أخبار

الدستور المصري: تزويج الفتاة بسن التاسعة والمساواة بما لا يخل بشرع الله

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسيطر حالة من السخط والغضب على أوساط القوى السياسية والمهتمين بحقوق المرأة والطفل، بسبب صياغة بعض مواد الدستور المصري الجديد، بما يهدر حقوق المرأة والطفل المصريين، ومنها عدم تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين، وإقتراح خفض سن تزويج الفتاة إلى تسعة أعوام، وليس 18 سنة كما هو معمول به في القانون الحالي.

وفقاً لنص المادة 36 من باب الحقوق والحريات في مشروع الدستور المصري الجديد، والخاصة بتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة: "تلتزم الدولة باتخاذ كافة التدابير التشريعية والتنفيذية لترسيخ مبدأ مساواة المرأة مع الرجل في مجالات الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وسائر المجالات الأخرى ـ بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية ـ وتوفر الدولة خدمات الأمومة والطفولة بالمجان وتكفل للمرأة الحماية والرعاية الاجتماعية والاقتصادية والصحية وحق الإرث وتضمن التوفيق بين واجباتها نحو الأسرة وعملها في المجتمع".

إنتهاك صارخ

المرأة المصرية ساهمت في النضال الثوري لكنها قد تحرم من ثمار الحرية

وأثارت عبارة "بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية"، غضب القوى السياسية والمهتمين بحقوق المرأة، وأصدر 100 حزب سياسي ومنظمة نسائية وحقوقية بياناً إنتقدوا فيه صياغة هذه المادة من الدستور، ومتهمين التيار الإسلامي بمحاولة الإنقضاض على حقوق المرأة، وقالت الأحزاب والمنظمات المائة في بيان لها تلقت "إيلاف" نسخة منه، إنهم لا يعترضون على شرع الله ولا على أحكام الشريعة الإسلامية، إنما ينصب إعتراضهم على عدم وجود تفسير واحد يجمع عليه علماء الدين لأحكام الشريعة مما يفتح الأبواب لتعددية التفسيرات التي تحد من الحقوق والحريات.

وهذه المادة تتعارض وبشكل أكيد مع التزامات مصر بالمواثيق والتعهدات الدولية، وهو أمر له العديد من التداعيات على المستويين السياسي والاقتصادي في المديين القريب والبعيد، وأشاروا إلى أن تخبُط اللجنة التأسيسية الواضح من اقتراحاتها المهينة لحقوق وكرامة النساء إنما يعود بشكل أساسي الى عوار التمثيل بها، وهيمنة فصيل سياسي بعينه بها لا يعتد بهذه الحقوق والحريات ويقبل المساومة على حقوق النساء، معتبرين أن صياغة هذه المادة تحتوي على الكثير من الالتفاف حول ترسيخ مبدأ المواطنة الكاملة والمساواة بين الجنسين دون تمييز.

وأكدوا أن المكتسبات والحقوق التي حصلت عليها نساء مصر عبر العصور قد اكتسبت صفة "الحق الدستوري غير القابل للتراجع عنه"، ويجب احترام نضالات النساء المصريات التاريخية والمعاصرة من أجل اكتساب حقوقهن الطبيعية في مساواة غير مجتزئة وعلى أساس من المواطنة الكاملة.

ودعوا "كل المعنيين بدولة المواطنة والمساواة أمام القانون من أعضاء وعضوات اللجنة التأسيسية إلى الانسحاب فورًا من اللجنة إذا ما تم التصويت بالإيجاب على المادة (36) واعتبروها انتهاكًا صارخاً لقيم العدل والمساواة، واستئناف ثورتنا من أجل الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية التي يستحقها جموع المصريين والمصريات بدون تمييز".

دستور ذكوري

ومن جانبها، قالت الناشطة الحقوقية، نهاد أبو القمصان، رئيسة المركز المصري للدفاع عن حقوق المرأة، إن صياغة هذه المادة تجعل هناك مرجعتين في الدستور، موضحة أن المرجعية الأولى تتمثل في "مبادئ الشريعة الإسلامية" المنصوص عليها في المادة الثانية، أما المرجعية الثانية فهي "أحكام الشريعة الإسلامية" المنصوص عليها في هذه المادة.

وأضافت لـ"إيلاف" أن صياغة هذه المادة تسلب المرأة الكثير من الحقوق الحريات، التي ناضلت من أجلها عشرات السنين، ومنها ما تنص عليه المادة 14 وهي "حرية التنقل والإقامة والهجرة مكفولة؛ فلا يجوز إبعاد أي مواطن عن إقليم الدولة، أو منعه من مغادرته أو العودة إليه، ولا أن تفرض عليه الإقامة الجبرية، إلا بأمر قضائي مسبب"، لاسيما أن هناك من يرى عدم أحقية المرأة في استخراج جواز السفر أو الإنتقال من مكان الى آخر مهما علت مكانتها إلا بإذن ولي الأمر، سواء الأب أو الأخ الأكبر أو الزوج، كما أن تلك الصياغة قد تحرم الطفلة من الحق في التعليم، في ظل وجود آراء فقهية من بعض الفقهاء تؤكد أن ولي الأمر له كامل الولاية على الأنثى حتى الزواج، وله الحق في تزويجها متى تحقق البلوغ، حتى ولو كانت في سن التاسعة مثلاً، وهو ما يخالف المواثيق الدولية، ويخصم من حقوق المرأة المصرية.

واعتبرت أن الدستور الجديد دستور ذكوري أو للرجال فقط، مشيرة إلى أن عبارة "بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية"، لم ترد إلا في ما يخص حقوق المرأة فقط، وأرجعت ذلك إلى سيطرة التيارات الإسلامية المتشددة على اللجنة التأسيسية.

تزويج الفتاة في التاسعة

لم يقف الغضب عند هذا الحد، بل تواصل بسبب مقترح الشيخ محمد سعد الازهري، عضو سلفي في اللجنة التأسيسية، ينص على خفض سن زواج الفتاة إلى تسع سنوات، بدلاً من 18 عاماً، وقال الأزهري لـ"إيلاف" إن مقترحه جاء ليكون الدستور شاملاً للتنوع الثقافي في المجتمع المصري، لاسيما أن بعض المجتمعات في الريف والصعيد والبدوية تزوج الفتاة في سن صغيرة، ولا تعد بالقوانين أو الدساتير".

مشيراً إلى أن المجتمعات الغربية تسمح للفتاة بممارسة الجنس في سن الرابعة عشرة، ولكن يجب عدم الإقتداء بها، بل يجب الحفاظ على الهوية المصرية الإسلامية، التي تسمح بتزويج الفتاة متى بلغت، وتحققت لديها شروط الزواج، وأبدى إندهاشه من الهجوم عليه، لأنه لم يحدد سن التاسعة، بل قال متى بلغت نضجت عاطفياً وصارت قادرة على تحمل المسؤولية، منوهاً بأن القانون المصري الحالي يحدد سن الزواج بـ18 عاماً في حين أن الفتيات في الصعيد والريف تتزوج في سن أقل من ذلك، من خلال التحايل على القانون بالتزوير أو تأجيل توثيق الزواج.

انتقاص حقوق الطفل

المصريون يطالبون بدستور يكفل حقوقهم

وهاجهت السفيرة مرفت التلاوي الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، مقترح الشيخ سعد الأزهري، متسائلة: "كيف لطفلة لم يكتمل نموها الجسماني أو العقلي أن تكون زوجة وأماً، وأن تكون أسرة وهي لا تعرف المعنى السامي للأسرة ومقوماتها؟ وأضافت في تصريحات لها: "بدلاً من التفكير في كيفية مساعدة الفتيات في الحصول على تعليم كافٍ يساعدهن على مواجهة صعوبات الحياة بالاضافة إلى العمل على بناء شخصيتهن ليستطعن في ما بعد تكوين أسرة على أسس سليمة، أو العمل على إصدار قرارات للتخلص من الفقر المنتشر بين النساء، نفكر في تزويجهن في تلك السن المبكرة".

ولفتت إلى أن مصر وقعت على اتفاقية حقوق الطفل، والتي تنص في المادة الأولى على أن سن الطفولة 18 عامًا، منتقدة ظهور عدد من الافكار والآراء لشخصيات مختلفة في وسائل الاعلام تدعي العلم والمعرفة تحاول من خلالها الانتقاص من حقوق الطفل والمرأة و التي تم الحصول عليها بعد نزاع طويل مع المجتمع ومع الافكار والعادات والتقاليد البالية المنتشرة بين أفراده.

نسف المواثيق الدولية

فيما قالت الدكتورة فوزية حسين الناشطة في جمعية أطفالنا، لـ"إيلاف" إن هذا المقترح ينسف كل المواثيق والمعاهدات التي وقعت عليها مصر بشأن حماية حقوق الطفل، مشيرة إلى أنه يتنافى مع كافة الأعراف والتقاليد المصرية التي تمنع زواج البنت في سن صغيرة، ونبهت إلى أن العادات التي كانت تبيح تزويج الفتاة في سن الرابعة عشرة لم تعد موجودة في المجتمع المصري حالياً، وذلك نتيجة جهود مضنية لعشرات السنين من جانب منظمات حقوق الطفل والناشطين في هذا المجال، ولا يمكن العودة بمصر إلى مئات السنين للوراء.

ونبهت إلى أن أحداً في مصر لن يسمح بتمرير مثل تلك المقترحات لأنها تمثل إعتداءً على حقوق الطفل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لابد من دراسة الموضوع من
حلم ايوب المصرى -

بسم الله الرحمن الرحيمربما من يقترح تزويج الفتاة فى سن العاشرة ينظر إلى موضوع زواج الرسول من السيدة عائشة رضى الله عنها وأرضاها , لكن أود أن أقول بأن هذه الحالة كانت خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن رأى فى منامه السيدة عائشة ملفوفة بثوب حرير فى السماء وأنها ستكون زوجته فقال لأمها إحفظينى فى عائشة , ولعل ذلك كان لحكمة من الله سبحانه وتعالى حيث أن السيدة عائشة رضى الله عنها كانت أكثر الحافظين للأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم لصغر عمرها . وأود أن أقول أيضا أن الرسول صلى الله عليه وسلم عقد على السيدة عائشة وهى فى التاسعة من عمرها وأكملت طفولتها فى منزله لمدة عامين وأعطاها كل حقوق الطفولة حتى أنه فى الأعياد كان يحملها على ظهره من وراء النافذة لتشاهد فرحة الأعياد , وأشياء أخرى كثيرة حتى لا يحرمها من طفولتها وهناك روايا كثيرة فى ذلك , ثم دخل بها عند بلوغها فى الحادية عشرة من عمرها وبعد سن البلوغ وهو أن تحيض المرأة يصبح جسدها مهيأ لتحمل الزواج والإنجاب . وأود أن أضيف نقطة أخرى أنه ليس شرط أن يتساوى سن البلوغ عند كل النساء بل أن هناك تفاوت فى هذه المرحلة مابين عشر سنوات وخمسة عشر سنة وبالتالى فإن صدور هذا القانون سيكون ظالما نظرا لتفاوت عمر البلوغ لدى النساء . هذا والله أعلى وأعلم وصلى الله على سيدنا محمد وآله أجمعين .

بعد الحكم
البغدادي -

الئ الاخ العزيز صاحب التعليق رقم واحد مع احترامي لتعليقك لحظة عدة نقاط سوف ارد عليها 1- ان النبي تزوج عائشة وهي من العمر 6 اعوام ودخل بيها وعندها 9 اعوام اي انه بنا بها وعندها 9 اعوام ولم تعيش عائشة سنتين في بيته قبل ان يدخل بها فلا اعرف من اين احضرت هذه التصريف 2- هل تحكم على الطفلة عند بلوغها من ناحية الجسم والعظلات ام من ناحية العقل ليكون منفتحا لتقبل هذه العلاقة او تلك فارجو البحث من الناحية السيكلوجية للطفلة فانا اشبه مثل دخول طفل في الصف الاول الابتدائي الى الجامعة فتوقع الصدمة التي سوف يمر بها وماذا سوف تحفر في داخله من حيث التعامل مع الناس والتصرف وسرعة البديهة او الغباء المفرط وللك مني الف سلام ومحبة ***اخوكم البغدادي

الى رقم 1 حلم ايوب المصرى
لا داعي لمبرر.. -

اذا لم يكن لديك حجة لتبرير فقرة من فقرات الدستور المصري, فلا داعي لربط الماضي بالحاضر لايجاد حل لاقناع نفسك, !!!!!!!!!!

underage marriage
Mike martin -

should be ashamed from themselves, I believe that Egyptians are great nation and should not allow this form of political Islam to control them, which is nothing to do with Islam

الى رقم 1 حلم ايوب
العزيز -

كيف تريد دراسة الموضوع

كان
القس ورقة بن نوفل -

خالف شروط النشر

بشرفكم
خوليو -

قولوا لي وبشرفكم ألا ترون أن ّ الاسلام هو المشكلة ؟ مسكينة يامصر وأخواتها .

Bye Egypt
karem -

Bye bye Egypt.

الرسول تزوج طفلة
محمد حداد -

لأن الرسول تزوج طفلة في التاسعة المصريون الاسلاميون يريدون تقليد الرسول.

الى رقم 1 حلم ايوب المصرى
شاهد كامل -

الى رقم 1 حلم ايوب المصرى......اقتباس من تعليقك, (ولعل ذلك كان لحكمة من الله سبحانه وتعالى حيث أن السيدة عائشة رضى الله عنها كانت أكثر الحافظين للأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم لصغر عمرها .),..... فهل معنى هذا اننا اعتمدنا على شهادة المرأة لنقل اغلب الاحاديث صحيحة كما وردت خاصة اننا نعلم ان شهادة المرأة هي نصف شهادة الرجل.وان المرأه نصف عقل. هنا اترك قرار الحكم للقارئ............??? والادلة على ذلك كثيرة (يقول إبن قيم الجوزية فى كتابه أعلام الموقعين " قد إستقرت الشريعة على أن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل ،فالمرأتان فى الشهادة كالرجل الواحد ".وعدد بعد ذلك أموراً غير الديون وهو بذلك جعلها حكماً مطلقاً برغم أنه يقول الشريعة وليس النص القرآنى .• البعض رفض شهادة المرأة من أصله حتى ولو بنصف نصاب ،فبينما أجاز الإمام أبو حنيفة قبول شهادة المرأة بنصف نصاب وليس بالطبع نصاب كامل فى " العتق والوكالة فى المال والإيصاء إليه فيه ودعوى قتل الكافر لإستحقاق سلبه ،ودعوى أسير الإسلام السابق لمنع رقه ،وجناية الخطأ والعمد ،والنكاح والرجعة "،رفض الإمام مالك والشافعى شهادتها وقالا كما ذكر كتاب إبن القيم الجوزية " لايقبل إلا رجلان وأن الله ذكر الرجل والمرأتين فى الأموال دون الرجعة والوصية ومامعهما " ،أى أنهما مسلمين بأن الآية تخص الأموال والدين ولكنهما لم يستغلا ذلك لقبول شهادتها كإنسان كامل فى المسائل الأخرى بل تطرفا أكثر ورفضا شهادتها من أصله !!،وهذا لأن بوصلة التفكير مضبوطة على المكاسب الرجالى فقط.)............!!!!!!!

يا له من تكريم!!
مصري حر -

ما على الاساس الاسلام كرم المرأة و اعطى المساواة بين الرجل و المرأة ؟!؟!؟!؟! ثم أين الطفولة و أين التكريم بالسماح بزواج رجل بطفلة عمرها عشرة سنوات ؟!؟!؟!

لا عتب عليهم
Avatar -

طبعا يستمدون هذا من قدوتهم الحسنة وفي ذلك لا عتب عليهم اما محاولة تزيين وتلفيق الموضوع وبناء اسس له ..........فهذا هو الامر المخز حقا .....لا يوجد في بالهم سوى ما يتعلق بالشهوات والملذات .........ونقول لهم ما قالت عائشة للنبي "والله ما أرى ربك إلا يسارع لك في هواك"

نزوة
مؤرخ -

بسبب نزوة طائشة لاحدهم في مجاهل الصحراء قبل نحو 1400 سنة تم تزويج مئات الالاف او ربما الملايين من الاطفال لرجال بالغين او كهلة..

Bye Egypt
karem -

Bye bye Egypt.

رأي
محمود حمدان -

نكاح الصغيرات سنة محمدية ويجب جعل السن القانوني للزواج ست سنوات إقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام فقد خطب أم المؤمنين والمؤمنات عائشة وهي بنت ست سنين ونكحها وهي ابنة تسع. اللهم أدم علينا نعمة هذا الدين يارب العالمين.

رأي
محمود حمدان -

نكاح الصغيرات سنة محمدية ويجب جعل السن القانوني للزواج ست سنوات إقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام فقد خطب أم المؤمنين والمؤمنات عائشة وهي بنت ست سنين ونكحها وهي ابنة تسع. اللهم أدم علينا نعمة هذا الدين يارب العالمين.

اجرام بحق الاطفال
Ana -

الدستور يؤكد صحة ما جاء في الفلم المسمى بالمسيئ للنبي

اجرام بحق الاطفال
Ana -

الدستور يؤكد صحة ما جاء في الفلم المسمى بالمسيئ للنبي

تساؤلات بريئة
سالم -

هل يعني احتجاج قسم من النساء على مواد الدستور المقترحة ان القوانيين الوضعية هي افضل من قوانين اللوح المحفوظ وان قوانين اللوح المحفوظ ليس انسانية ولا تمس للانسانية ثم عن اي شريعة يطبقون هل هي الشريعة السنية باختلافات علماءها في التفاسير او الشريعة الشيعية وهي مختلفة التفاسير للوح المحفوظ وقرانها يحتوي على سورة الولاية والنورين ام يستند التشريع على الناسخ ام المنسوخ اجيبونا ياعلماء الاسلام

تساؤلات بريئة
سالم -

هل يعني احتجاج قسم من النساء على مواد الدستور المقترحة ان القوانيين الوضعية هي افضل من قوانين اللوح المحفوظ وان قوانين اللوح المحفوظ ليس انسانية ولا تمس للانسانية ثم عن اي شريعة يطبقون هل هي الشريعة السنية باختلافات علماءها في التفاسير او الشريعة الشيعية وهي مختلفة التفاسير للوح المحفوظ وقرانها يحتوي على سورة الولاية والنورين ام يستند التشريع على الناسخ ام المنسوخ اجيبونا ياعلماء الاسلام

فرق شاسع
p@ul -

هنالك فرق شاسع بين ممارسة الجنس في سن ١٤ في الغرب فهؤلاء يعلمون جيدا بأنهم ما زالوا صغارا للإنجاب فيستعملون الواقي لأن الدراسة والجامعة بانتظارهن في البدء وليس المطابخ ، وبين الزواج والإنجاب في سن التاسعة فلا علم بعدها ولا ثقافة وهذا يرتد سلبيا على المجتمع بكامله ويساهم في إعلاء أعداد الأميات...فليطبق هذا القانون على الإسلاميين إن أرادوا لكن يجب ترك حرية تغيير المعتقد لمن أراد دون سحق الأمعاء وقطع لسان وفرم الدماغ .

فرق شاسع
p@ul -

هنالك فرق شاسع بين ممارسة الجنس في سن ١٤ في الغرب فهؤلاء يعلمون جيدا بأنهم ما زالوا صغارا للإنجاب فيستعملون الواقي لأن الدراسة والجامعة بانتظارهن في البدء وليس المطابخ ، وبين الزواج والإنجاب في سن التاسعة فلا علم بعدها ولا ثقافة وهذا يرتد سلبيا على المجتمع بكامله ويساهم في إعلاء أعداد الأميات...فليطبق هذا القانون على الإسلاميين إن أرادوا لكن يجب ترك حرية تغيير المعتقد لمن أراد دون سحق الأمعاء وقطع لسان وفرم الدماغ .

العقل المحجب
shahriki kurdo -

وتقولون لماذا ينتقد الغرب دينكم واانتم مازلتم تعيشون في عام ٦٥٠ ب م والعالم يعيش في القرن ٢٢ وصعدوا على القمر وانتم عاجزون حتى رفع رؤوسكم نحوها وعقولكم عاجزة من التحرر من عقدة الجنس وكل حياتكم وافعالك تسبح في هذه الحلقة المغلقة الفارغة في دنياكم وفي الاخرة تحلمون في وهم التلذذ ب الجسد يا من اصبحتم علة وعصا في عجلة التطور البشري نعم لقد حان الوقت لتصفية المفاهيم والمعتقدات البالية في الاسلام والتحرر منها اذا كنتم تريدون الخروج من عصر الانحطاط الى النور

العقل المحجب
shahriki kurdo -

وتقولون لماذا ينتقد الغرب دينكم واانتم مازلتم تعيشون في عام ٦٥٠ ب م والعالم يعيش في القرن ٢٢ وصعدوا على القمر وانتم عاجزون حتى رفع رؤوسكم نحوها وعقولكم عاجزة من التحرر من عقدة الجنس وكل حياتكم وافعالك تسبح في هذه الحلقة المغلقة الفارغة في دنياكم وفي الاخرة تحلمون في وهم التلذذ ب الجسد يا من اصبحتم علة وعصا في عجلة التطور البشري نعم لقد حان الوقت لتصفية المفاهيم والمعتقدات البالية في الاسلام والتحرر منها اذا كنتم تريدون الخروج من عصر الانحطاط الى النور

Growing demography
Taieb Jamai -

And what about growing egyptian population with girls wedding at nine years old. Egyptian population all ready catastrophic with more than eighty million people, is this constitution for good governance ?

Growing demography
Taieb Jamai -

And what about growing egyptian population with girls wedding at nine years old. Egyptian population all ready catastrophic with more than eighty million people, is this constitution for good governance ?

من يوافق على النشر ؟؟؟
خلدون نصري -

السلام عليكم. التعليق رقم 6 من القس ورقة بن نوفل خالف شروط النشر !!! ماذا عن التعليق رقم 13 من مؤرخ ( بسبب نزوة طائشة لاحدهم في مجاهل الصحراء قبل نحو 1400 سنة ... ) هل برأيكم هذا الكلام لا يحوي إساءة لخير البشر ؟؟؟

من يوافق على النشر ؟؟؟
خلدون نصري -

السلام عليكم. التعليق رقم 6 من القس ورقة بن نوفل خالف شروط النشر !!! ماذا عن التعليق رقم 13 من مؤرخ ( بسبب نزوة طائشة لاحدهم في مجاهل الصحراء قبل نحو 1400 سنة ... ) هل برأيكم هذا الكلام لا يحوي إساءة لخير البشر ؟؟؟

(( زنقه زنقه بيت بيت ))
Nafie Akrawi -

هل نحتاج لأفلام من اجانب لتصورنا ومهازلنـا بعد القرن الواحد والعشــــــرين ...ها هنـا بالنصوص والقوانين والدسـاتير نؤثق (( تصرفاتنا )) ....هل فقد ((المشـرع )) صوابه ........لقد طفح الكيل مع المتخلفين .....وعن قريب ...ستبدأ الأنسـانيه فى دولنـا بالقضـاء على هؤلاء (( زنقه زنقه وبيت بيت )) ..ولن تجد فى يوما من الأيام ..هذه الوجوه الملتحيه فى اي مكان .مهزلة العصــــر فى زمن العلم والمعرفه والحقيقه ..التى تصرخ وتقول ((ان الدين هو صنع البشر )) .

(( زنقه زنقه بيت بيت ))
Nafie Akrawi -

هل نحتاج لأفلام من اجانب لتصورنا ومهازلنـا بعد القرن الواحد والعشــــــرين ...ها هنـا بالنصوص والقوانين والدسـاتير نؤثق (( تصرفاتنا )) ....هل فقد ((المشـرع )) صوابه ........لقد طفح الكيل مع المتخلفين .....وعن قريب ...ستبدأ الأنسـانيه فى دولنـا بالقضـاء على هؤلاء (( زنقه زنقه وبيت بيت )) ..ولن تجد فى يوما من الأيام ..هذه الوجوه الملتحيه فى اي مكان .مهزلة العصــــر فى زمن العلم والمعرفه والحقيقه ..التى تصرخ وتقول ((ان الدين هو صنع البشر )) .

خارج الزمن
الدلموني -

شعوب تعيش خارج الزمن و لا علاقة لها بالحاضر ....مسكينة مصر وشعبها المغلوب على أمره......

خارج الزمن
الدلموني -

شعوب تعيش خارج الزمن و لا علاقة لها بالحاضر ....مسكينة مصر وشعبها المغلوب على أمره......

إلى السيد محمود حمدان
nabil -

كيف يعقل أن نزوج طفلة في ست سنوات و لا حتى تسع سنوات إنه الخرف المقرف لن أزوج ابنتي على تسع و لو على جثتي كفاكم نفاقا و بهتانا الله يقرفكم ...فهل تسمح لابنتك بالزواج و هي في السادسة لا تعرف من مسؤولية الزواج أي شيء ؟؟؟؟؟؟ طفلة صغيرة ما تزال في طور النمو الفيزيائي و النفسي و لا زالت طرية غضة ....ارفقوا ببناتنا الله يحرقكم في النار .

إلى السيد محمود حمدان
nabil -

كيف يعقل أن نزوج طفلة في ست سنوات و لا حتى تسع سنوات إنه الخرف المقرف لن أزوج ابنتي على تسع و لو على جثتي كفاكم نفاقا و بهتانا الله يقرفكم ...فهل تسمح لابنتك بالزواج و هي في السادسة لا تعرف من مسؤولية الزواج أي شيء ؟؟؟؟؟؟ طفلة صغيرة ما تزال في طور النمو الفيزيائي و النفسي و لا زالت طرية غضة ....ارفقوا ببناتنا الله يحرقكم في النار .

خدمة کبيرة
کمال -

هذه‌ اکبر خدمة لديننا الاسلامي والسياحة المصرية. فب‌هذا القانون کل الباحثين عن الجنس مع اطفال يعتنقون ديننا او يأتون کسائحين الی مصر ام الدنيا.

خدمة کبيرة
کمال -

هذه‌ اکبر خدمة لديننا الاسلامي والسياحة المصرية. فب‌هذا القانون کل الباحثين عن الجنس مع اطفال يعتنقون ديننا او يأتون کسائحين الی مصر ام الدنيا.

إقرأ
إقرأ -

مخالف لشروط النشر

إقرأ
إقرأ -

مخالف لشروط النشر

مشكلة أحاديث مزورة
مسلم متفتح -

مشكلة أمة محمد في الأحاديث فمن يشتهي الأطفال يفبرك حديث ومن يشتهي يتملك عبيد يفبرك حديث ومن يشتهي يلغي آيات في القرآن يفبرك حديث ينسخ القرآن، لم نستطع تحريف القرآن كما فعلت الديانات السابقة فزورنا آلاف الأحاديث إرضاء لشهواتنا ولذلك الله يعاقبنا بما كتبت أيدينا، فلا نقول مالنا دخل بما فعل آباؤنا الأولون لأن الله قال لليهود في زمن محمد (لم تقتلون أنبياؤكم) لأنهم رضوا بجرائم أسلافهم كما رضينا نحن وقبلنا بشرع الأحاديث فوق شرع كتاب الله.

مشكلة أحاديث مزورة
مسلم متفتح -

مشكلة أمة محمد في الأحاديث فمن يشتهي الأطفال يفبرك حديث ومن يشتهي يتملك عبيد يفبرك حديث ومن يشتهي يلغي آيات في القرآن يفبرك حديث ينسخ القرآن، لم نستطع تحريف القرآن كما فعلت الديانات السابقة فزورنا آلاف الأحاديث إرضاء لشهواتنا ولذلك الله يعاقبنا بما كتبت أيدينا، فلا نقول مالنا دخل بما فعل آباؤنا الأولون لأن الله قال لليهود في زمن محمد (لم تقتلون أنبياؤكم) لأنهم رضوا بجرائم أسلافهم كما رضينا نحن وقبلنا بشرع الأحاديث فوق شرع كتاب الله.

زواج الرسول لم يحصل
سيفو -

عندنا نحن الشيعة ثبت ان الرسول تزوج بعائشة و هي في العشرين على الاقل اما مهازل البخاري و مسلم من زواج الرسول بطفلة فهي اساءة و كذب صريح على رسول الله و لا لوم على الغرب و اللا مسلمين من تخوفهم من كذا شخصية. انا عن نفسي كنت سأفكر مرتين لو أن رسولا يهدي لمكارم الاخلاق يتزوج طفلة بهذا العمر. الحمد لله أن أهل البيت نقلوا لنا الاسلام الصحيح و السنة الصحيحة. قال تزوج طفلة قال ... ما اقرفكم

زواج الرسول لم يحصل
سيفو -

عندنا نحن الشيعة ثبت ان الرسول تزوج بعائشة و هي في العشرين على الاقل اما مهازل البخاري و مسلم من زواج الرسول بطفلة فهي اساءة و كذب صريح على رسول الله و لا لوم على الغرب و اللا مسلمين من تخوفهم من كذا شخصية. انا عن نفسي كنت سأفكر مرتين لو أن رسولا يهدي لمكارم الاخلاق يتزوج طفلة بهذا العمر. الحمد لله أن أهل البيت نقلوا لنا الاسلام الصحيح و السنة الصحيحة. قال تزوج طفلة قال ... ما اقرفكم

قراءة التاريخ
فواد العنيزي -

من قال لكم ان النبي ص تزوج عائشه او دخل فيها وعمرها 6 او9 سنوات انها روايات اسرائليه اضافة الى بعض رواة الحديث المسلمون المعروفون بعدائهم للرسول ص الذين قتل ابائهم واجدادهم المشركين

قراءة التاريخ
فواد العنيزي -

من قال لكم ان النبي ص تزوج عائشه او دخل فيها وعمرها 6 او9 سنوات انها روايات اسرائليه اضافة الى بعض رواة الحديث المسلمون المعروفون بعدائهم للرسول ص الذين قتل ابائهم واجدادهم المشركين

اخجل
محمد لؤي -

انا مسلم ..والله اخجل من كل هذا

اخجل
محمد لؤي -

انا مسلم ..والله اخجل من كل هذا

لم يكن وقتها خطأ
مغربي -

أود أن أقول للمدافعين عن هذه الجريمة ضد الطفولة بالاضافة الى أولائك الذين يتخدون هذا الموضوع ذريعة للاستهزاء بالاسلام أنه في عهد الرسول (ص) كانت البنات في سن التاسعة تعتبر نساء راشدات,الزمن لم يعد هو الزمن ولا العقل ولا حتى الدين يقبل بتزويج الطفلات في هذا السن الأن...كل زمن له أحكامه .

لم يكن وقتها خطأ
مغربي -

أود أن أقول للمدافعين عن هذه الجريمة ضد الطفولة بالاضافة الى أولائك الذين يتخدون هذا الموضوع ذريعة للاستهزاء بالاسلام أنه في عهد الرسول (ص) كانت البنات في سن التاسعة تعتبر نساء راشدات,الزمن لم يعد هو الزمن ولا العقل ولا حتى الدين يقبل بتزويج الطفلات في هذا السن الأن...كل زمن له أحكامه .

الدستور الجديد
visitor -

الجهل نقمة.... الى كل الذين علقوا على زواج سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام... عملية حسابية بسيطة يا اصحاب العقول المنغلقة الجاهلة.... عائشة ام المؤمنين ولدت قبل البعثة بأربع سنين... تزوجها سيدنا محمد عندما هاجر الى المدينة في السنة الثالثة عشرة للهجرة..... اي تسع سنين وست سنين تتكلمون عنها... لم يرد ذكر هذا العمر الصغير الا عند البخاري فأي عقل واي منطق واي دين يقبل بأن يتزوج سيدنا محمد طفلة عمرها ست سنوات,,, اصحوا يا بشر...

الدستور الجديد
visitor -

الجهل نقمة.... الى كل الذين علقوا على زواج سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام... عملية حسابية بسيطة يا اصحاب العقول المنغلقة الجاهلة.... عائشة ام المؤمنين ولدت قبل البعثة بأربع سنين... تزوجها سيدنا محمد عندما هاجر الى المدينة في السنة الثالثة عشرة للهجرة..... اي تسع سنين وست سنين تتكلمون عنها... لم يرد ذكر هذا العمر الصغير الا عند البخاري فأي عقل واي منطق واي دين يقبل بأن يتزوج سيدنا محمد طفلة عمرها ست سنوات,,, اصحوا يا بشر...

انهم يخربون المجتمع
سارة اسماعيل -

و من يرضى بان يتزوج طفلة الا المريض عقليا !!! نعم, دعوا العالم كله يرى و يشاهد كيف يتم التعدي على براءة الطفولة بغطاء شرعي , و كيف يجد مريض البيدوفيليا ,المهووس الجنسي بالاطفال, غطاء قانونيا , بل و اسوأ من قانوني, انه غطاء منسوب لله و ينفذ باسمه, ليشبع غرائزه المريضة. ان مريض البيدوفيليا مكانه المصح العقلي , و ليس له مكان في مجتمع يحترم نفسه.

انهم يخربون المجتمع
سارة اسماعيل -

و من يرضى بان يتزوج طفلة الا المريض عقليا !!! نعم, دعوا العالم كله يرى و يشاهد كيف يتم التعدي على براءة الطفولة بغطاء شرعي , و كيف يجد مريض البيدوفيليا ,المهووس الجنسي بالاطفال, غطاء قانونيا , بل و اسوأ من قانوني, انه غطاء منسوب لله و ينفذ باسمه, ليشبع غرائزه المريضة. ان مريض البيدوفيليا مكانه المصح العقلي , و ليس له مكان في مجتمع يحترم نفسه.

الى مغربي 30
سارة اسماعيل -

و هل الدين يأتي ليأخذ من العادات السيئة للمجتمعات و يكرسها , ام يأتي ليصحح تلك العادات؟؟؟!!! و هل من المفترض بالله بجلال قدره و عظمته ان يماشي انحلالاو منكرا سائدا, ام ينهيه بامر قطعي منه؟! انت تقول ان زواج الصغيرات كان سلو المجتمع ببساطة و كأن الدين هو من سلو المجتمع ,لا من اله عظمته فوق كل شبهة !!! الدين يؤخذ منه, و ليس الدين ياخذ من العادات, و الا ما الفائدة؟!

حتى التاريخ
--------- -

لا يصح الا الصحيح. انتم تتخبطون يا معشر المسلمين وحتى تاريخكم لم تتركوه كما هو فاصبح البخاري غير صحيح واصبح زواج الرسول بعائشه بعمر 6 سنوات ونكاحها بعمر 9 سنوات من الاسرئيليات شي يدعوا للدهشه والشفقه في نفس الوقت، الا يوجد شخص شجاع يقول ان المشكله الوحيده هي في هذا الدين؟

صح ام الدنيا ؟؟؟
ظهر -

الشرع يغتصب براءة الاطفال ! اذا مصر هي ام الدنيا لماذا يختفي أبوها في هذا الوقت الصعب؟؟

الحل--لاغيره
خليجي ملحد -

معظم مصائبنا هو الفتاوي المتوحشة وتدخل الدين---نحن الشعوب الوحيدةفي العالم بهذا السلوك المشعوذ--والجهل والتخلف ----لاهم الا احتقار المرأةالحل ابعدوا الدين تماما- في الاعلام-لمدة 10 سنوات--بعدها النتائج ستكون مبهرة-----نصيحة للعرب

حركات دينية
خليجي كافر -

3 تيارات دينية وما خرج منها من احزاب سبب مأسي العرب والمسلمين -الاخوان والارهاب-والخمينية وفكر الدجل والشعوذهصدقوني لو لم تخرج الى الوجود لكنا اكثر تقدما وتمدن ورقي وانسانيةالوهابية اصبحت النساء والافراد كل شيء عندهم حرام من اللباس الى الموسيقى الى الاطلاع على الثقافات- --الاخوان مناورات وتدليس وارهاب من وراء التنظيمات التي خرجت امثال حزب التحرير والتكفير والقاعدة ومنظرها المعقد نفسيا الظواهرياما الخمينية عقلية ابو السرداب الذي لن يخرج ابدا-وتدخلهم في دول كالعراق الذي كان علمانيا متمدنا ولبنان حيث التعصب ودمروا بلد ناهض ومتمدن وعصري ايران الشاه--

عمر عائشة
مراقب -

زواج الرسول مذكور في الطبري وقد تزوجها بمكة قبل الهجرة بثلاث سنين، بعد وفاة خديجة، وهي ابنة ست سنين؛ وايضاً مذكور في ابن هشام تزوجها وهي ابنة سبع بنت وبنى بها بالمدينة، وهي بنت تسع سنين أو عشر. ومن المراجع الأخرى السمط الثمين على لسان عائشة وهناك مراجع أخرى معتمدة تؤكد عمر عائشة حينما تزوجها الرسول فلاداعي للمشكيين أن يدافعوا عن موضوع مثبت في كتب التراث.

هذا الشيخ
ابو اسماعيل الهندى -

هذا الشيخ ليس ازهرى كان الشيخ السلفى فى المنطقه التى اعيش فيها يحث الناس على طاعه الحاكم اثناء الثوره حتى لو طلب الحاكم ان يتزوج زوجتك ولما سئله مواطن من هو ولى الأمر قال انه اى فرد فى موقع المسؤليه و انه نفسه ولى امر المنطقه يعنى لو اعجبته امرأه فله الحق فيها.

وبدون تحفظ..!!
Nafie Akrawi -

اذا كان الجنس ((الزواج )) لغرض افراغ شـهوة الرجل فقط ...فالزواج من تسعه سنوات او عشرة سـنوات وحتى مضاجعة ((الميته )) امر يجدها البعض طبيعيه لأنهـــــا فقط (( تفريغ شهوة )) حيوانيه تحت قانون (( الحق الشرعى )) ...اما اذا كان (( الزواج والجنس )) من أجل المحبه والألفه ...فيحتاج االأنسـان الى (( الجنس الأخـر ))بقدر من الوعى والبلوغ والتناسب لفهم الجنس ..وتبادل المشـاعر ..اي دراسه سطحيه للدين ((الأسلامى )) يجد بكل وضوح ودون قابل للشك انه (( جاء لخدمة الرجوله ..لعصر الجاهليه فى الجزيره ..وجاء لأحتقار المراءة وجعلهـا عبده لرغبات الرجل منذ ولادتهـا وحتى قبل دفنهـا وهى جثة هامده )) وأراد تطبيقهـا الى كل أصقاع العالم .

بركة
محمد القاضى -

أى حاجة يعملوها إحنا موافقين إن شا الله يجوزوا البنات لأرانب ... دول ناس بركة.

نابليون
dara -

الظاهر مصر محتاجة الى نابليون جديد لاسقاط المماليك الجدد

مالمشكلة
Arkan Ibrahim -

ولماذا الأنتظار 6 أو 9 سنين هذا ظلم جائر . بالأمكان تزويجها متى ما بدأت بنطق كلمتي بابا و ماما .حيث إن زواج سيد الخلق والمرسلين من إمرأة كبيرة وبعمر 6 سنوات في ذاك الوقت كان لإظهار رحمتة وإحسانه وأن يكون قدوة للمسلمين .

الامل
سعيد -

كل هاذه الاعتراضات تدل على الوعي بعد خلاصنا من الدكتاتورية الصدامية والقذافية هذه يذكرني في انقلاب اوربا على الكنيسة واحرقوها مع كهنتها المنافقين واتمنى ان تاتي الحضة اللقضاء على اسعوديه وايران ولعراق ومن الفيف المتعجرف1400 سنه من التخلف والاضهاد ارجو المعذره من بعض الغلطات المطبعية

الي سالم
مصري حزين -

للاسف شيوخك ومفتييك تائهون ضائعون غارقون في لذاتهم وديناراتهم ودولاراتهم هل انت واثق حقا ان شيوخك يطبقون ماينادون به ليتك تتقدم لواحده من بنات الشيوخ هؤلاء بشرط ان تكون تسع سنوات وتاكد الرد انه ممكن ان تقتل .هؤلاء لا يفتون الا لمصالحهم الشخصيه او اطلب من احدهم ان يذهب بنفسه او ان يرسل ابنه لتفجير نفسه في اي مكان بدعوى الجهاد ام لا ولن يفعل تاكد ان شيوخكم امكر من المكر واخبث من الخباثه وماهم الا رسلا للشيطان لخراب الارض وفناءمن عليها

الانحراف
قمر -

في زمن الرسول او في القرن الواحد والعشرين الزواج من طفلة هو شذوذ وجريمة اعتداء على قاصر و مرتكبها يستحق الاعدام