أخبار

المعارضة تندد بانتخابات تشريعية "مزورة" في بيلاروسيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مينسك: أعلنت بيلاروسيا مساء الاحد ان نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 74,3% والتي يرجح ان فريق الرئيس السلطوي الكسندر لوكاشنكو الحاكم منذ 18 عاما فاز بها، فيما نددت المعارضة باقتراع "مزور". وقالت اللجنة الانتخابية ان 109 من اصل 110 مقاعد في البرلمان قد شغلت في نهاية فرز الاصوات معددة اسماء الدوائر بدون تحديد ما اذا كانوا نوابا موالين للرئيس.

لكن خلال مؤتمر صحافي في مينسك قالت رئيسة اللجنة الانتخابية ليديا يرموشينا ردا على صحافي سالها ما اذا كانت المعارضة فازت بمقاعد في البرلمان الجديد، "هذا غير مرجح، لم ترسل اي من المناطق معلومات في هذا الاتجاه".

ويقول محللون ان البرلمان الجديد سيكون مؤلفا من نواب موالين للرئيس لوكاشنكو. وعبرت يرموشينا عن ارتياحها لهذه الانتخابات قائلة ان "نسبة المشاركة كانت جيدة جدا وتتجاوز توقعاتنا" مع بلوغها 74,3%.

من جهته قال فيتالي ريماشيفسكي المسؤول في الحزب المسيحي الديموقراطي لوكالة فرانس برس ان "اللجنة الانتخابية تكذب بشكل واضح لان ارقامها مختلفة جذريا عن ارقام المراقبين" مشيرا الى ان نسبة المشاركة بلغت فقط 38%.

واضاف "لقد حصلت مقاطعة في كل المدن الكبرى تقريبا" في اشارة الى دعوة ابرز تنظيمي معارضة -الحزب المدني المتحد والجبهة الشعبية البيلاروسية- لمقاطعة الانتخابات للتنديد بانتهاكات متعددة للاجراءات الانتخابية.

كما انتقدت المعارضة النظام والمساس بالحريات.

وقال زعيم الجبهة الشعبية البيلاروسية الكسي يانوكيفيتش خلال مؤتمر صحافي ان "السلطات البيلاروسية لم تقتنص الفرصة لاجراء اصلاحات ديموقراطية وتغيير القوانين الانتخابية والافراج عن السجناء السياسيين" منددا "باللجوء الى القوة ضد المعارضة ومنع مرشحين من التقدم" للانتخابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف