أخبار

وحدة من الجيش الليبي تخرج ميليشيا من مواقع تحتلها في طرابلس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس: عشرات من السيارات البيك آب من لون واحد تسد جميع المنافذ الى مجمع ريغاتا السكني الفاخر في طرابلس، فيما تستعد قوة من الجيش الليبي لاخراج ميليشيا تحتل الفيلات الفخمة التي تركها اعضاء من النظام السابق.

وفي انضباط تام يدخل عشرات من عناصر "القوة الوطنية المتحركة" وهم يرتدون الزي العسكري الى المجمع امام انظار سكان الحي الذين اعتادوا اكثر على رؤية كتائب الثوار السابقين بفوضويتهم وصخبهم.

وبعد دخول القوة الى المجمع تفاوض قادتها مع الميليشيا التي تحتله والتي قررت في نهاية المطاف المغادرة بدون ابداء اي مقاومة كما افاد صحافي من وكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق تمكنت هذه القوة التابعة لوزارة الدفاع من السيطرة على موقع عسكري على طريق مطار العاصمة الليبية. وتم توقيف عناصر الميليشيا الذين كانوا في الموقع وصودرت اسلحتهم كما اكدت القوة في بيان لم يشر الى سقوط ضحايا.

وقال حاج موسى، احد قادة القوة الوطنية المتحركة، "مهمتنا هي اخلاء جميع المنشآت العامة والممتلكات الخاصة التي تحتلها مجموعات ليست منضوية تحت سلطة الدولة".

واضاف ان هذه القوة مؤلفة من "ثوريين حقيقيين" قاتلوا نظام معمر القذافي اثناء ثورة 2011 ثم تخلوا عن اسلحتهم بعد "تحرير البلاد".

واوضح قائد اخر طلب عدم كشف هويته "ان هؤلاء الشبان حملوا السلاح مجددا للدفاع عن سمعتهم التي شوهتها ميليشيات من المجرمين، من اناس ليس لهم اي علاقة بالثورة وهم يتسترون باسم +الثورة+ للنهب وارتكاب جرائم او فرض افكار سياسية او دينية".

وقال "ان عناصر هذه القوة لم يتبعوا اي تدريب". واضاف هذا القائد في المقر العام للقوة في ضاحية جنزور الغربية لطرابلس انهم "اكتسبوا ما يكفي من الخبرة على مختلف الجبهات اثناء الثورة للقيام بالمهام الموكلة اليهم على اكمل وجه".

واكد "ان الانضباط هو كلمة الفصل هنا"، موضحا ان معظم عناصر الكتيبة جاءوا من مدن غرب البلاد مثل جادو ويفرن ونالوت او زوارة.

واضاف "ان رئيس هيئة الاركان هو الذي اعطانا التعليمات وهو الذي يحدد المواقع الواجب اخلاؤها. ونتلقى التعليمات قبل اربع او خمس ساعات من العملية. نرسل سريعا فريقا لمعاينة المكان ثم نعد خطتنا".

وقد حدد الجيش مساء السبت مهلة 48 ساعة للميليشيات والمجموعات المسلحة لاخلاء المواقع التي تحتلها في ليبيا. وامرت السلطات بحل جميع التشكيلات المسلحة "غير المنضوية تحت شرعية الدولة" وذلك غداة انتفاضة دامية لسكان بنغازي (شرق) على الميليشيات الاسلامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف