أخبار

مفاوضات مع السويد وبريطانيا لوقف إعادة العراقيين قسراً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
متظاهرون في السويد يحاولون منع ترحيل لاجئين عراقيين قسرا

في سعيه لثني السلطات السويدية والبريطانية عن إعادة آلاف العراقيين اللاجئين إلى البلدين قسراً، فقد بحث مسؤولون عراقيون في ستوكهولم وبغداد اليوم مع مسؤولين فيهما وقف عمليات الترحيل هذه وامكانية التفاهم في هذا المجال، فيما أعلن الجهاز المركزي العراقي للاحصاء عن ارتفاع عدد سكان البلاد إلى 34 مليون نسمة.

لندن: في إطار جهود العراق لإيقاف العودة القسرية للعراقيين من السويد والاتحاد الأوروبي، بحث وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي في ستوكهولم مع أعضاء في الحكومة والبرلمان السويديين سبل حل مشكلة ترحيل حوالى 3 الاف عراقي في السويد بصورة قسرية إلى بلدهم. وقالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية في بيان صحافي إن وزيرها استمع ايضا إلى مشاكل وهموم ابناء الجالية العراقية في السويد، من خلال لقائه ممثليهم في ستوكهولم وأعضاء من البرلمان السويدي من أصل عراقي وبحضور أعضاء البعثة الدبلوماسية العراقية وبحث معهم آلية حل المشاكل التي تواجه العراقيين المهاجرين في المدن السويدية والمقترحات التي يمكن أن تسهم في إنهاء إعادتهم قسراً إلى العراق .

وقد أكد الوزير العراقي خلال هذه الاجتماعات أن هذه الإجراءات تعتبر مرفوضة بشكل كامل من قبل الحكومة العراقية، التي دعت في مناسبات عديدة إلى ايقافها. وأكد أن الحكومة العراقية تحاول إقناع الدول الأوروبية بالتريث في طرد طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم إلى حين توفر الظروف المناسبة، لكنها لا تستطيع إجبار هذه الدول التي لها قوانينها وسيادتها على أراضيها على تغيير قوانينها بهذا الخصوص.

وكان أعلن مؤخراً أن الشرطة السويدية أرغمت ما يقرب من ثلاثة آلاف طالب لجوء عراقي مرفوضة طلباتهم في السويد، على مغادرة البلاد وإعادتهم إلى العراق. وتجد الشرطة صعوبة في تنفيذ الإبعاد إلى العراق وذلك لأنه بالإمكان فقط إرسال شخص إلى شخصين في الأسبوع وذلك بسبب عدم وجود طيران يومي مباشر "واذا بقي الأمر على هذا المنوال فستحتاج الشرطة إلى 17 عاما لإعادة جميع العراقيين المرفوضة طلباتهم اليوم.

وقال هانس روسينكفيست المسؤول في مديرية الشرطة العامة السويدية "يجري الأمر ببطء وذلك أكثر ما يتم بسبب قلة خطوط النقل الجوي إلى بغداد اذ فقط يجري السفر عبر شركة الخطوط الجوية الالمانية لوفت هانسا. ويمكن تنفيذ ارسال امر واحد في كل سفرة وهذا يعني بضع مرات في الاسبوع وما هو واضح فهذا لايتم بصورة صحيحةrdquo;.

وفي السنوات الأخيرة أصبح من الصعب بالنسبة إلى اللاجئين العراقيين الحصول على الإقامة في السويد اذ لم يحصل عليها سوى القليل منهم. واذا لم يعد المرفوضة طلباتهم إلى العراق طوعيا تعمل مصلحة الهجرة إلى تسليمهم إلى الشرطة لتنفيذ مهمة إبعادهم قسرا.

ومع كثرة عدد العراقيين الذين ترفض طلبات لجوئهم بات الكثير منهم يختفون عن نظر الشرطة ومصلحة الهجرة. وفي نيسان الماضي، نفى طالبو لجوء عراقيون رُفضت طلباتهم أن تكون السويد توقفت عن ترحيل العراقيين إلى بغداد.

وفي نيسان (أبريل) الماضي قال عدد من هؤلاء في تصريحات صحافية إن الشرطة السويدية لا تزال مستمرة في ترحيل العشرات كل شهر وتستعد للمزيد خلال الأسابيع القليلة المقبلة وثمة أعداد من مرفوضي طلبات اللجوء رهن الاعتقال حاليا بانتظار تسفيرهم.
وكانت الحكومة العراقية طلبت مؤخرا من الحكومات الأوروبية وقف ترحيل طالبي اللجوء قسرا فيما اشارت مصادر عراقية إلى ان السلطات السويدية تقوم بترحيل العراقيين استنادا لمذكرة تفاهم وقعتها مع نظيرتها السويدية في شباط (فبراير) عام 2008 والتي بموجبها يجري ترحيل العراقيين المرفوضة طلباتهم قسرا.

يذكر أن عدد العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم إلى السويد والذين ينتظرون الترحيل يقدر بثلاثة آلاف شخص وقد رحل قسرا منذ عام 2008 وحتى اليوم عدة مئات منهم بينما وافق اخرون على العودة بشكل طوعي بسبب الضغوط التي تمارسها دائرة الهجرة السويدية عليهم لدفعهم إلى ترك البلاد.
واعلنت الحكومة العراقية مؤخرا أنها ستُجري تغييرات على اتفاقية عام 2008 مع السويد التي بموجبها تجري عمليات الترحيل لكن الجانب السويدي يؤكد عدم وجود أي تغيير فيها.

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين العراقيين أكدت مطلع العام الحالي رفضها ترحيل اللاجئين العراقيين بشكل قسري من بعض الدول الأوروبية مشددة على ضرورة أن تكون عودتهم إلى بلادهم طوعية وليست قسرية.

يذكر أن عددا من الدول الأوروبية بدأت منذ أواخر عام 2005 وخاصة السويد وبريطانيا بحملة للإعادة الإجبارية للاجئين العراقيين الذين لم يحصلوا على حق الإقامة فيها ومن بين هؤلاء مواطنون من إقليم كردستان فضلا عن لاجئين تمت إعادتهم بناء على رغبتهم.
ويوجد في السويد حاليا حوالى 200 الف عراقي (60 منهم لاجئون) يشكلون حوالى نصف عدد اللاجئين العراقيين في كل دول أوروبا.

.. ومباحثات لوقف ترحيل العراقيين من بريطانيا

بحثت لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين النيابية العراقية اليوم مع السفارة البريطانية قرار ترحيل العراقيين المغتربين في بريطانيا الذين يتراوح عددهم بين 200 و300 عراقي العام المقبل.

شرطة بريطانيون يرحلون لاجئا عراقيا قسرا

وقالت الدائرة الاعلامية في مجلس النواب العراقي إن رئيسة اللجنة لقاء وردي أكدت خلال اللقاء الذي حضره السكرتير الأول لسياسة الهجرة والمشاريع تريفور هاينز ضرورة التنسيق بين الطرفين لاختيار الوقت المناسب لعودة المغتربين العراقيين . وأضافت أن وردي شددت على ضرورة ألا تكون العودة قسراً، كما حصل في بعض الدول الاوروبية الاخرى، وأن تتحمل الحكومة البريطانية المسؤولية كاملةً تجاه المواطن العراقي لحين ايصاله إلى أرض الوطن .

ومن جهته، أشار هاينز إلى أن شركات استثمارية بريطانية ستنشئ بعض المشاريع الاستثمارية في كردستان العراق وسوف تكون اولوية العمالة من المواطنين العراقيين المرحلين من بريطانيا .
وفي الثالث عشر من الشهر الحالي رفض رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي طلب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ باعادة اللاجئين العراقيين المتواجدين في بريطانيا بصورة غير شرعية قسرا إلى العراق. وأشار النجيفي خلال اجتماعه في بغداد مع هيغ ان مجلس النواب قرر عدم اعادتهم بهذه الطريقة المخالفة لحقوق الانسان .

وعادة ما تطرد السلطات البريطانية بين 40 و50 عراقيا بعد رفضها طلبات اللجوء السياسي التي تقدموا بها وسط تقارير عن استخدام مفرط للعنف المستخدم لوضع المبعدين على الطائرة. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن أحد المبعدين مؤخرا أنه قضى تسع سنوات في بريطانيا، وأن عائلته قد غادرت كردستان العراق إلى إيران بسبب العداوات وإنه قلق على سلامته.

وفي حالة أخرى أعيد مسيحي إلى الموصل في شمال العراق وعبرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن قلقها بسبب عمليات الإبعاد لأنها ترى أن سلامة المبعدين إلى العراق ليست مضمونة.
وكان اتحاد اللاجئين العراقيين أعرب عن استغرابه من اتخاذ بعض الدول الأوروبية لقرارات ترحيل اللاجئين العراقيين . وقال السكرتير العام للاتحاد دشتي جمال إن "مطالب اللاجئين العراقيين بتوفر الحريات المدنية والفردية داخل العراق لم تتوفر بعد فضلاً عن عدم توفر الخدمات الاساسية للحياة اليومية".

وفي نهاية ايار (مايو) عام 2010، كان عدد العراقيين الذين غادروا دول اللجوء في الشرق الأوسط إلى بلدان ثالثة 52 ألفاً و173 شخصاً من أصل مئة ألف. وبلغ معدل الطلبات التي وافقت عليها الدول المضيفة 80 في المائة من بين الطلبات التي قدمت .
ويحتل العراقيون المرتبة الثانية من حيث عدد اللاجئين في العالم إذ حصل 1.8 مليون منهم على اللجوء في سوريا والأردن ولبنان ومصر وتركيا.

عدد سكان العراق ارتفع إلى 34 مليونا

أعلن في العراق اليوم عن ارتفاع عدد سكان البلاد إلى 34 مليونا بحسب رئيس الجهاز المركزي العراقي للاحصاء مهدي العلاق الذي اوضح ان عدد السكان في العراق يبلغ حاليا 34 مليون نسمة بناء على دراسة أعدها المركز تعتمد بالدرجة الأولى على عملية الحصر والترقيم التي انجزت في نهاية العام 2009 ومكنت من التوصل إلى عدد سكان العراق في البيئتين الحضرية والريفية وكذا على مستوى الناحية والاقضية والمحافظات". وكانت آخر احصائيات للسكان تشير إلى أن عدد العراقيين يبلغ 32 مليون نسمة.

وفيما اذا كانت تلك البيانات تغني عن القيام بتعداد سكاني اشار العلاق في تصريح لصحيفة "العالم" البغدادية اليوم إلى ان التعداد السكاني العام يوفر خصائص السكان بشكل تفصيلي مثل التعليم والصحة والهجرة وخصائص المسكن وظروف البيئة المحيطة بالمسكن مضيفا ان الدراسة تؤكد ضرورة تسهيل إجراء التعداد السكاني للسكان من اجل تحقيق الاهداف المنشودة منه .

وشدد رئيس الجهاز المركزي للاحصاء على أن "المساجلات والمجاذبات السياسية هي التي أخّرت عملية البدء بإجراء التعداد السكاني العام، لان هناك تصورات عند الكثير من المكونات السياسية وهناك جدل بشأن بعض الاسئلة التي وردت في استمارة الاستبيان فضلا عن وجود إشكالات حول كيفية إدارة المناطق المختلف عليها، وكل هذه بحاجة إلى قرارات سياسية تحسم هذا الجدل" آملا في ان "يكون للمصالحة السياسية المزمع إجراؤها آثار مباشرة في التسريع باجراء التعداد العام للسكان".

يذكر أن العراق أجرى حتى الان 7 تعدادات سكانية كان الاول في العام 1934 وبعده على التوالي في الاعوام 1947، 1957، 1965 ،1977، 1987، ،1997 وكان من المفترض ان يجرى التعداد الثامن في العراق العام 2007 لكن الوضع السياسي المتشنج والاعتراض على التعداد في المناطق المتنازع عليها حال دون ذلك.

من ناحيته، قال منصور التميمي نائب رئيس لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية ان "الكثير من القوانين المعطلة في البلاد هي بسبب الخلافات السياسية، ومن ضمنها قانون التعداد السكاني رقم 40 لسنة 2008"، مشيرا إلى أن "القانون جاهز منذ الدورة البرلمانية السابقة، لكن التعطيل يجري من قبل قادة الكتل السياسية لعدم حصول توافق بشأنه".
وأشار إلى أن "قانون التعداد السكاني قانون مهم جدا بالنسبة إلى عملية التخطيط والبناء، ويتوقف عليه عدد كبير من المشاريع الإستراتيجية والاقتصادية، بل حتى تعديلات مهمة لعدد من القوانين مثل، قانون الانتخابات وقانون مجالس المحافظات وقانون النفط والغاز وقوانين اخرى".

وعن اهم النقاط التي تشكل محل الخلاف في القانون بين الكتل السياسية اوضح التميمي ان "قضية كركوك وحقل القومية من اهم النقاط المفصلية في قضية التعداد السكاني وهذه نقاط مهمة ومفصلية وحساسة". وأضاف ان "تبعية المناطق المتنازع عليها بين محافظات الموصل وصلاح الدين وديإلى مع اقليم كردستان، جميعها اخرت من تشريع قانون التعداد السكاني حتى الان". واوضح قائلا "ان "تفعيل القانون في هذه المرحلة دون حل النقاط الخلافية سيعيدنا إلى المشكلة نفسها، وبالتالي فان القانون بحاجة إلى توافق سياسي". وقال ان "التعداد السكاني يؤثر بشكل مباشر وشاملفي الاقتصاد، لأن الخطط التنموية للدولة تعتمد كليا على الجانب الاحصائي من اجل الخروج بمشاريع مستقبلية ناجحة" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل بسيط ...!!
Nafie Akrawi -

اذا توقفت ((الحكومات العراقيه )) عن السرقه واللصوصيه من اموال الشعب .فلتفتح المشاريع ..وتشجع الشباب على المشـاريع الخاصه بالدعم المالى والتقنى ...وما الى ذلك ....وكذلك بالنسبه للمتواجدين على سبيل ((الفرض )) بالسويد لتتحمل الخزينه العراقيه ..مصاريف اعالتهم ...حتى يتعلموا اللغه السويديه ..ويستطيعون بعدها دخول سوق العمل ...فقط سـؤال الم تخجل الحكومه العراقيه ...وهى دولة نفطيه ووارداتهـا النفطيه ((المعروفه )) ..ان يخرج لاجى من العراق ...ويرفض العوده .؟؟؟ ...والمصيبه ((الأدهى )) والأمـر يطلبون منا العوده .الى الوطن ....اســــــــــتحوا وأخجلوا من انفسكم وتدعون انفسكم (( حكومة )) .مهزلة القرن الجديد ...!!!

الحل بسيط ...!!
Nafie Akrawi -

اذا توقفت ((الحكومات العراقيه )) عن السرقه واللصوصيه من اموال الشعب .فلتفتح المشاريع ..وتشجع الشباب على المشـاريع الخاصه بالدعم المالى والتقنى ...وما الى ذلك ....وكذلك بالنسبه للمتواجدين على سبيل ((الفرض )) بالسويد لتتحمل الخزينه العراقيه ..مصاريف اعالتهم ...حتى يتعلموا اللغه السويديه ..ويستطيعون بعدها دخول سوق العمل ...فقط سـؤال الم تخجل الحكومه العراقيه ...وهى دولة نفطيه ووارداتهـا النفطيه ((المعروفه )) ..ان يخرج لاجى من العراق ...ويرفض العوده .؟؟؟ ...والمصيبه ((الأدهى )) والأمـر يطلبون منا العوده .الى الوطن ....اســــــــــتحوا وأخجلوا من انفسكم وتدعون انفسكم (( حكومة )) .مهزلة القرن الجديد ...!!!

مسرحية الأمير فخر الدين
p@ul -

بعد مطالعة الموضوع تذكرت السيدة فيروز في مسرحية الأمير فخر الدين ، حين قالت ، بيصيروا يسألوك أنت شو اسمك بتقلن إسمي فلان ، ما فيك تكون بلا أسم ، وبيصيروا يسألوك أنت منين بدك تقول منين ما فيك تكون مش من مطرح ، إذا فيك تعيش بلا أسم فيك تعيش بلا وطن .

مسرحية الأمير فخر الدين
p@ul -

بعد مطالعة الموضوع تذكرت السيدة فيروز في مسرحية الأمير فخر الدين ، حين قالت ، بيصيروا يسألوك أنت شو اسمك بتقلن إسمي فلان ، ما فيك تكون بلا أسم ، وبيصيروا يسألوك أنت منين بدك تقول منين ما فيك تكون مش من مطرح ، إذا فيك تعيش بلا أسم فيك تعيش بلا وطن .

هل من مفر
ابن بغداد -

المالكي والحكيم والصدر امامكم وايران من خلفكم.اين عدالة السماء؟؟؟؟؟؟الى متى.

هل من مفر
ابن بغداد -

المالكي والحكيم والصدر امامكم وايران من خلفكم.اين عدالة السماء؟؟؟؟؟؟الى متى.

تنابله وكسالى
رأي عراقي -

هولاء تنابلة وكسالى العراق الحالمين بالاكل والنوم والجنس المجاني مع راتب لاجئ 600 دولار بالشهر نجحوا في الوصول الى الدول الاوربيه بطرق غير مشروعه وعن طريق المهربين فيما يسمى دوليا بتجارة البشر بعدما يأس عوائلهم من من ان يتحملوهم فباعوا كل شئ ليدفعوا للمهربين لايصالهم الى اوروبا ليتخلصوا من مشاكلهم . ياترى هل هم احسن من الـ 30 مليون انسان من اطفال ونساء وشباب وكهول العايشين بالعراق متحملين المشقات اليوميه المعروفه . للاسف ضاع العراق ما بين الحراميه والمحتالين والكسالى والمزورجيه والكبسولجيه والدجالين .

تنابله وكسالى
رأي عراقي -

هولاء تنابلة وكسالى العراق الحالمين بالاكل والنوم والجنس المجاني مع راتب لاجئ 600 دولار بالشهر نجحوا في الوصول الى الدول الاوربيه بطرق غير مشروعه وعن طريق المهربين فيما يسمى دوليا بتجارة البشر بعدما يأس عوائلهم من من ان يتحملوهم فباعوا كل شئ ليدفعوا للمهربين لايصالهم الى اوروبا ليتخلصوا من مشاكلهم . ياترى هل هم احسن من الـ 30 مليون انسان من اطفال ونساء وشباب وكهول العايشين بالعراق متحملين المشقات اليوميه المعروفه . للاسف ضاع العراق ما بين الحراميه والمحتالين والكسالى والمزورجيه والكبسولجيه والدجالين .

الى السيد عقراوي
مازن شاكر -

اتابع عن كثب ما يكتبه السيد عقراوي والذي يستغفل عقول ومشاعر قراء ايلاف باستمرار... واتجنب في كثير من الاحيان الرد على طروحاته لكي لا تحسب على انني ارد بموضوع شخصي تستتبع قناعات وشواهد... لكن هذه المرة يا سيد عقراوي وبما ان الامر لا يخصك وحدك فانا من المغتربين العراقيين لعقود واعيش في اروبا وحاصل على شهادتي هندسة من ارقى جامعات العالم... اقول لك احترم نفسك وابناء بلدك حين تريد التعليق على امر عام ... لم تكن الهجرة عندما اتبعدنا عن الوطن ترفا ولا سياحة بل كانت قسرية وقاسية اما وقد حدث الذي حدث منذ 2003 فاننا كنا ولا زلنا نحن كل يوم للوطن ... انت تقول فلتفتح الدولة المشاريع وهذا الاقليم ومشاريعه والامن المستقر لماذا يريد شباب الكرد الهجرة الى اوربا ولماذا يطمح نصف سكان العالم في الجنوب بالهجرة الى شماله واقصد اوربا وامريكا ... كن حكيما كن عاقلا في الرد ... لاتضع كل شيء على الحكومة من هي الحكومة اليس هم السنة والشيعة الاكراد وباقي المكونات .... من هم الوزراء اليوم .... من هم اعضاء مجلس النواب هل ينتمون الى جهة واحدة او محافظة واحدة .... كن حكيما وقل خيرا او اسكت ... الديمقراطيات التي تعيش بينها واعيش انا فيها عبارة عن سنوات طويلة من الممارسة وفي ظروف هادئة وطبيعية ... منذ 2003 والعراقي لا يهدا باله بسبب المتفجرات والارهاب متى كان الامر طبيعي لكي يبدا بناء الانسان في العراق وهنالك المال السياسي الذي لا يريد للعراق ان يستقر ... كل يوم مسرحية مرة الانسحاب مرة تبديل رئيس الوزراء مرة تبديل المفوضية مرة قتل المسيح مرة قتل شرطة المرور مرة قتل الاساتذة ... هنالك اموال تدفع مليارات لكي لا تستقر الامور .... اما نحن المغتربين فنريد من الحكومة ان تفرش لنا السجاد الاحمر بالمطار وتنثر الورود على رؤوسنا عندما نرجع الى العراق ... اقول لك العراق ليس بحاجة لكم انتم يا من بعتم العراق بثمن بخس وما تزال ام الشهيد لم تستلم حقوقها لتربي اولادها والمهاجر العراقي يقلب الدنيا على الاربع ملايين للعائدين والشهادة ليس كل المغتربين بل هنالك فئة لا تستحي ان تتكبر على العراق ولا تستحي من رمي العراق الى المحرقة مقابل مصلحتها ... نصيحة لك سيد عقراوي ابق في مكانك حيث انت لان العراق ليس بحاجة اليك ... اما اذا كنت في العراق واستبعد مثلك يعيش في العراق فكان الله بعون من حولك

الى السيد عقراوي
مازن شاكر -

اتابع عن كثب ما يكتبه السيد عقراوي والذي يستغفل عقول ومشاعر قراء ايلاف باستمرار... واتجنب في كثير من الاحيان الرد على طروحاته لكي لا تحسب على انني ارد بموضوع شخصي تستتبع قناعات وشواهد... لكن هذه المرة يا سيد عقراوي وبما ان الامر لا يخصك وحدك فانا من المغتربين العراقيين لعقود واعيش في اروبا وحاصل على شهادتي هندسة من ارقى جامعات العالم... اقول لك احترم نفسك وابناء بلدك حين تريد التعليق على امر عام ... لم تكن الهجرة عندما اتبعدنا عن الوطن ترفا ولا سياحة بل كانت قسرية وقاسية اما وقد حدث الذي حدث منذ 2003 فاننا كنا ولا زلنا نحن كل يوم للوطن ... انت تقول فلتفتح الدولة المشاريع وهذا الاقليم ومشاريعه والامن المستقر لماذا يريد شباب الكرد الهجرة الى اوربا ولماذا يطمح نصف سكان العالم في الجنوب بالهجرة الى شماله واقصد اوربا وامريكا ... كن حكيما كن عاقلا في الرد ... لاتضع كل شيء على الحكومة من هي الحكومة اليس هم السنة والشيعة الاكراد وباقي المكونات .... من هم الوزراء اليوم .... من هم اعضاء مجلس النواب هل ينتمون الى جهة واحدة او محافظة واحدة .... كن حكيما وقل خيرا او اسكت ... الديمقراطيات التي تعيش بينها واعيش انا فيها عبارة عن سنوات طويلة من الممارسة وفي ظروف هادئة وطبيعية ... منذ 2003 والعراقي لا يهدا باله بسبب المتفجرات والارهاب متى كان الامر طبيعي لكي يبدا بناء الانسان في العراق وهنالك المال السياسي الذي لا يريد للعراق ان يستقر ... كل يوم مسرحية مرة الانسحاب مرة تبديل رئيس الوزراء مرة تبديل المفوضية مرة قتل المسيح مرة قتل شرطة المرور مرة قتل الاساتذة ... هنالك اموال تدفع مليارات لكي لا تستقر الامور .... اما نحن المغتربين فنريد من الحكومة ان تفرش لنا السجاد الاحمر بالمطار وتنثر الورود على رؤوسنا عندما نرجع الى العراق ... اقول لك العراق ليس بحاجة لكم انتم يا من بعتم العراق بثمن بخس وما تزال ام الشهيد لم تستلم حقوقها لتربي اولادها والمهاجر العراقي يقلب الدنيا على الاربع ملايين للعائدين والشهادة ليس كل المغتربين بل هنالك فئة لا تستحي ان تتكبر على العراق ولا تستحي من رمي العراق الى المحرقة مقابل مصلحتها ... نصيحة لك سيد عقراوي ابق في مكانك حيث انت لان العراق ليس بحاجة اليك ... اما اذا كنت في العراق واستبعد مثلك يعيش في العراق فكان الله بعون من حولك

للأخ (( رأى عراقى )) 4
Nafie Akrawi -

اتهامك اخى الفاضـل مرفوض ..قد يكون ((البعض )) منهم او القلة القليله ...تنطبق المواصـفات التى نعت بهـا الجميع ......التنبل او الكسـلان الذى يجازف للوصـول الى شـاطىء الامان ويبع كما تدعى (( كل شىء )) انه ليس تنبل ولا كسـلان ....وانما شجاع وقادر على عمل شىء .بعد كل هذه التضحيات .....ولأختصـر الأمر لأخى الفاضل ...وقلت هذا فى مكان اخـر (( لقد خسـرت كل شىء عندما غادرت العراق ....وربحت شـيئا واحدا فقط كرامتى كانسـان ..فلو بعت تلك الخسـارة واضعافها فى العراق ..لما حصلت على (( جزء )) من هذه الكرامة التى اتمتع بهـــــــــــا هنا )) ...يبقى الشـباب الذين وصلوا الى السويد ابنائنـا وعلينـا تحمل المسـئوليه تجاههم ......ولنتعاون جميعـا لأيجاد حل امثل لهم ....تقبل تحياتى اخى (( رأى عراقى ))

للأخ (( رأى عراقى )) 4
Nafie Akrawi -

اتهامك اخى الفاضـل مرفوض ..قد يكون ((البعض )) منهم او القلة القليله ...تنطبق المواصـفات التى نعت بهـا الجميع ......التنبل او الكسـلان الذى يجازف للوصـول الى شـاطىء الامان ويبع كما تدعى (( كل شىء )) انه ليس تنبل ولا كسـلان ....وانما شجاع وقادر على عمل شىء .بعد كل هذه التضحيات .....ولأختصـر الأمر لأخى الفاضل ...وقلت هذا فى مكان اخـر (( لقد خسـرت كل شىء عندما غادرت العراق ....وربحت شـيئا واحدا فقط كرامتى كانسـان ..فلو بعت تلك الخسـارة واضعافها فى العراق ..لما حصلت على (( جزء )) من هذه الكرامة التى اتمتع بهـــــــــــا هنا )) ...يبقى الشـباب الذين وصلوا الى السويد ابنائنـا وعلينـا تحمل المسـئوليه تجاههم ......ولنتعاون جميعـا لأيجاد حل امثل لهم ....تقبل تحياتى اخى (( رأى عراقى ))

للسيد مازن شـاكر
Nafie Akrawi -

سوف اختصـر ردى ..بقليل من الكلمات ...ولن أطيل عليك ((( اذا كنت انت السيد مازن شـاكر حامل شهاده هندسيه من ارقى جامعـات العالم ولا زلت ((فى المهجـر )) او عشت فى دول الديمقراطيات ...وكان هذا جوابك ودفاعك ....فلا عتب على الذى جلس على كرسى الحكم ...(( بدون شـهاده او بشـهاده مزوره )) ...وكيف سيكون مصير المواطن .....2003 وحتى الأن تسعة سـنوات كان بمقدور (( البعض )) على كراسى الحكم من شـراء طيارات خاصه لهم ولأبنائهم تقبع بالمطارات الحديثه ..وشـراء القصور والفيلات هنا وهنالك ...وملى ء ارصدتهم باموال العراق بالبنوك الخارجيه ولعب القمار هنا وهنابخسـارة بالملائيين لبضعة سـاعات (( وان لحد الأن والده الشهيد لم تستلم مستحقاتهـا على حد قولك )) هذه الأمـور باستطاعتهم القيام بهـا ..ولكن.....لم يستطيعوا حل مشـاكل بضعة شـباب ...اكررالقول ليس عتبى عليك ..عتبى على الذى لا يحمل شـهاده وجالس على الكرسى ماذا يقول اليس من حق البعض الهرب من الجحيم ..... ....تقبل تحياتى .

للسيد مازن شـاكر
Nafie Akrawi -

سوف اختصـر ردى ..بقليل من الكلمات ...ولن أطيل عليك ((( اذا كنت انت السيد مازن شـاكر حامل شهاده هندسيه من ارقى جامعـات العالم ولا زلت ((فى المهجـر )) او عشت فى دول الديمقراطيات ...وكان هذا جوابك ودفاعك ....فلا عتب على الذى جلس على كرسى الحكم ...(( بدون شـهاده او بشـهاده مزوره )) ...وكيف سيكون مصير المواطن .....2003 وحتى الأن تسعة سـنوات كان بمقدور (( البعض )) على كراسى الحكم من شـراء طيارات خاصه لهم ولأبنائهم تقبع بالمطارات الحديثه ..وشـراء القصور والفيلات هنا وهنالك ...وملى ء ارصدتهم باموال العراق بالبنوك الخارجيه ولعب القمار هنا وهنابخسـارة بالملائيين لبضعة سـاعات (( وان لحد الأن والده الشهيد لم تستلم مستحقاتهـا على حد قولك )) هذه الأمـور باستطاعتهم القيام بهـا ..ولكن.....لم يستطيعوا حل مشـاكل بضعة شـباب ...اكررالقول ليس عتبى عليك ..عتبى على الذى لا يحمل شـهاده وجالس على الكرسى ماذا يقول اليس من حق البعض الهرب من الجحيم ..... ....تقبل تحياتى .

العراقيين
عراقي -

أعلن في العراق اليوم عن ارتفاع عدد سكان البلاد إلى 34 مليونا بحسب رئيس الجهاز المركزي العراقي للاحصاء مهدي العلاق الذي اوضح ان عدد السكان في العراق يبلغ حاليا 34 مليون نسمة بناء على دراسة أعدها المركز "" تعتمد على الكذب والتزييف "" اتمنى افهم شئ واحد كيف تعداد العراقيين بتزايد من 2003 الى يومنا هذا2012 مع العلم هناك الانفجاراات والقتل العشوائي والهجرة الى كافه انحاء العالم؟؟؟ الا اذا الحكومة تمنح الجنسيه لغير العراقيين و التعداد يشمل جزء من الاموات .الامر الثاني والاهم بالنسبه للعراقيين الذين هجرو ديارهم ليس بطرا او ترف انما هاجروا لكي يطلبوا ما لايجدونه ببلادهم وهو الامان ولقمه العيش . كثير من المهاجريين يتمنون ان يعودوا للعراق ولكن ماذا ينتظرهم غير الحكومة التي لا تهتم الا براحة نوابها و المسؤولين بها يضاف لها الاحزاب الدينيه التي سودت عيشة العراقيين .

العراقيين
عراقي -

أعلن في العراق اليوم عن ارتفاع عدد سكان البلاد إلى 34 مليونا بحسب رئيس الجهاز المركزي العراقي للاحصاء مهدي العلاق الذي اوضح ان عدد السكان في العراق يبلغ حاليا 34 مليون نسمة بناء على دراسة أعدها المركز "" تعتمد على الكذب والتزييف "" اتمنى افهم شئ واحد كيف تعداد العراقيين بتزايد من 2003 الى يومنا هذا2012 مع العلم هناك الانفجاراات والقتل العشوائي والهجرة الى كافه انحاء العالم؟؟؟ الا اذا الحكومة تمنح الجنسيه لغير العراقيين و التعداد يشمل جزء من الاموات .الامر الثاني والاهم بالنسبه للعراقيين الذين هجرو ديارهم ليس بطرا او ترف انما هاجروا لكي يطلبوا ما لايجدونه ببلادهم وهو الامان ولقمه العيش . كثير من المهاجريين يتمنون ان يعودوا للعراق ولكن ماذا ينتظرهم غير الحكومة التي لا تهتم الا براحة نوابها و المسؤولين بها يضاف لها الاحزاب الدينيه التي سودت عيشة العراقيين .

وضع اللآجئيين
مراقب -

ليس دفاعاً عن الحكومات الأجنبية ولكن تصرف اللاجئيين من كذب والتفاف حول القوانيين هو الذي جعل الحكومات تضيق الخناق عليهم.

وضع اللآجئيين
مراقب -

ليس دفاعاً عن الحكومات الأجنبية ولكن تصرف اللاجئيين من كذب والتفاف حول القوانيين هو الذي جعل الحكومات تضيق الخناق عليهم.

القراءه الثانيه مع مازن
Nafie Akrawi -

يقول (( السيد مازن )) اننى(( استغفل عقول ومشاعر قراء ايلاف باستمرار)) من يستغفل القراء انا او (( السيد مازن ))استحلفكم بكل مقدس تؤمنون به ...تمعنوا فى قراءة تعليقه الذى استخبى تحت اسم افتراضى ..وليس لديه الشجاعه ان يرفع عن وجهه النقاب اولا ...وثانيـا((اتمنى التمعن جيدا ....بكلماته الذى يدعى انه حامل شـهادتي من ارقى الجامعات فى ((العالم )) ...تمعنـوا اسلوبه .. وهو خريج ارقى شـهادتى فى العالم ,تعلم الديمقراطيه فى احدى الدول ..ويأمرنى بالســـكوت ..ويحب الوطن ولا زال يعيش بدول المهجـر حسب ادعائه ...اذن لماذا لا تعود وتخدم الوطن ....يقول ان الكثير يهاجرون الى دول الشمال ...صح ..ولكن هل رايت (( كويتيـا او اماراتى يهاجر الى الشمال )) اليس هى دول نفطيه كالعراق ...وثالثـا ..الحكومه التي لا تستطيع التصدى للأرهـــــــاب هى الأرهاب بعينه فعليهـا الرحيل ...لأنهـا ليس بمقدورهـا تحمل المسئوليه .ورابعـا اذا كنت حامل شهادتى هندسه ولست متأكد انا فى العراق او خارجه ...وابسط انسان يتعامل مع الأنترنيت بكبسه ((زر )) يستطيع ان يعرف ..ذلك من استغفل القراء انا او انت .....اسلوبك يكشف بانك جزء من هذه الحكومه التى استغفلت الشعب العراقى منذ 2003 ولحد الأن .....تعليق لعراقى رقم ((8)) يتسـائل كيف ازداد عدد نفوس العراقيين الى 34 مليون نسمه ..اقول للأخ العراقى ...بفضل الأيرانين الذين منحوا الجنسيه العراقيه ...غدا سنستبدل ((الكاضميه )) باسم كاظمياستان و(( النجف )) نجفسـتان و( كربلاء )) سيكون اسمهـا كربائستان ....وهكذا ......تحياتى الى (( السيد مازن ذو الشهادتين )) ..مع ختم التقدير الأحمــــــر

القراءه الثانيه مع مازن
Nafie Akrawi -

يقول (( السيد مازن )) اننى(( استغفل عقول ومشاعر قراء ايلاف باستمرار)) من يستغفل القراء انا او (( السيد مازن ))استحلفكم بكل مقدس تؤمنون به ...تمعنوا فى قراءة تعليقه الذى استخبى تحت اسم افتراضى ..وليس لديه الشجاعه ان يرفع عن وجهه النقاب اولا ...وثانيـا((اتمنى التمعن جيدا ....بكلماته الذى يدعى انه حامل شـهادتي من ارقى الجامعات فى ((العالم )) ...تمعنـوا اسلوبه .. وهو خريج ارقى شـهادتى فى العالم ,تعلم الديمقراطيه فى احدى الدول ..ويأمرنى بالســـكوت ..ويحب الوطن ولا زال يعيش بدول المهجـر حسب ادعائه ...اذن لماذا لا تعود وتخدم الوطن ....يقول ان الكثير يهاجرون الى دول الشمال ...صح ..ولكن هل رايت (( كويتيـا او اماراتى يهاجر الى الشمال )) اليس هى دول نفطيه كالعراق ...وثالثـا ..الحكومه التي لا تستطيع التصدى للأرهـــــــاب هى الأرهاب بعينه فعليهـا الرحيل ...لأنهـا ليس بمقدورهـا تحمل المسئوليه .ورابعـا اذا كنت حامل شهادتى هندسه ولست متأكد انا فى العراق او خارجه ...وابسط انسان يتعامل مع الأنترنيت بكبسه ((زر )) يستطيع ان يعرف ..ذلك من استغفل القراء انا او انت .....اسلوبك يكشف بانك جزء من هذه الحكومه التى استغفلت الشعب العراقى منذ 2003 ولحد الأن .....تعليق لعراقى رقم ((8)) يتسـائل كيف ازداد عدد نفوس العراقيين الى 34 مليون نسمه ..اقول للأخ العراقى ...بفضل الأيرانين الذين منحوا الجنسيه العراقيه ...غدا سنستبدل ((الكاضميه )) باسم كاظمياستان و(( النجف )) نجفسـتان و( كربلاء )) سيكون اسمهـا كربائستان ....وهكذا ......تحياتى الى (( السيد مازن ذو الشهادتين )) ..مع ختم التقدير الأحمــــــر

عودوا
ياسر -

العراقيين من اتباع آل بيت شهربانو بنت يزدجرد ليش مايرجعون الى بلدهم وهي تحت حكم ملاليهم او يذهبون للنعيم في ايران المكدسة تحت حكم ابو يد مشلوله مدمن الأفيون خامنئي

عودوا
ياسر -

العراقيين من اتباع آل بيت شهربانو بنت يزدجرد ليش مايرجعون الى بلدهم وهي تحت حكم ملاليهم او يذهبون للنعيم في ايران المكدسة تحت حكم ابو يد مشلوله مدمن الأفيون خامنئي

الى السيد عقراوي
مازن شاكر -

السيد عقراوي شكرا على التعليقات .... للاسف هنالك من يسمع ويتناغم مع هذا اللحن انا يا عقراوي لست من ابطال ساحات من لا ساحة له واقصد الانترنيت انا رجل معروف واعيش في مدينة جنوب ستوكهولم هي سودرتاليا منذ اكثر من عشرين عاما واعمل وناجح في عملي ومتابعاتي للانترنيت محدودة بما يخص ما يكتب امثالك ولست معني ان اقرا كل شيء حيث العمل المثمر احسن من تصفية الحسابات الطائفية على صفحات الانترنيت و العبث بافكار الناس ونشر الخرافات وتوزيع الاحقاد انا مع المسيحي والسني والشيعي والتركماني والكردي بقدر ما هم مع الخير في العراق ... اما عن الحكومة فنحن لسنا من نبوق لها ولكننا نقف باجلال لكل من يبني وينشر الخير في بلدنا ..... واما انت فنصيحتي لك ولكل امثالك ان تبقى حيث انت لان لا مكان في العراق لمن هو طائفي وهذه هي الايام تثبت وياتيك بالاخبار من ...... لماذا انا هنا لانني اعيش جسما هنا وقلبا وروحا بالعراق .... وبالتحديد في كرخ بغداد التي لا ابدلها بكل الدنبا ,,,, افهم اسمع اعلم ان العراق يحتضن محبيه ومن لا يترفع عليه وعلى ناسه

الى السيد عقراوي
مازن شاكر -

السيد عقراوي شكرا على التعليقات .... للاسف هنالك من يسمع ويتناغم مع هذا اللحن انا يا عقراوي لست من ابطال ساحات من لا ساحة له واقصد الانترنيت انا رجل معروف واعيش في مدينة جنوب ستوكهولم هي سودرتاليا منذ اكثر من عشرين عاما واعمل وناجح في عملي ومتابعاتي للانترنيت محدودة بما يخص ما يكتب امثالك ولست معني ان اقرا كل شيء حيث العمل المثمر احسن من تصفية الحسابات الطائفية على صفحات الانترنيت و العبث بافكار الناس ونشر الخرافات وتوزيع الاحقاد انا مع المسيحي والسني والشيعي والتركماني والكردي بقدر ما هم مع الخير في العراق ... اما عن الحكومة فنحن لسنا من نبوق لها ولكننا نقف باجلال لكل من يبني وينشر الخير في بلدنا ..... واما انت فنصيحتي لك ولكل امثالك ان تبقى حيث انت لان لا مكان في العراق لمن هو طائفي وهذه هي الايام تثبت وياتيك بالاخبار من ...... لماذا انا هنا لانني اعيش جسما هنا وقلبا وروحا بالعراق .... وبالتحديد في كرخ بغداد التي لا ابدلها بكل الدنبا ,,,, افهم اسمع اعلم ان العراق يحتضن محبيه ومن لا يترفع عليه وعلى ناسه