أخبار

جائزة رايت لايفليهود السويدية للافغانية سيما سمر المعارضة للنقاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستوكهولم: منحت الافغانية سيما سمر المناضلة دفاعا عن حقوق الانسان والوزيرة السابقة المعارضة للبرقع الخميس جائزة رايت لايفليهود التي تكافئ بها السويد الذين يساهمون في تحسين ظروف حياة البشر.

واعلنت لجنة التحكيم في بيان ان سيما سمر (55 سنة) كوفئت على "تفانيها ودفاعها الشجاع والمتواصل عن قضايا حقوق الانسان وخصوصا حقوق المراة في احدى المناطق الاكثر تعقيدا في العالم".

تركت سيما سمر المتخرجة من كلية الطب، افغانستان لتعيش في المنفى في باكستان سنة 1984 ثم عادت الى بلادها سنة 2001 لتصبح اول وزيرة حقوق الانسان في تاريخ البلاد، لكنها اضطرت الى الاستقالة بعد ستة اشهر بعد انتقاد الشريعة في حديث مع صحيفة كندية.

وعينت بعدها رئيسة اللجنة المستقلة لحقوق الانسان لدى تاسيسها في 2002 ومن 2005 الى 2009 عينت مقررة خاصة للامم المتحدة لحقوق الانسان في السودان.

وتتقاسم سيما سمر جائزة رايت لايفليهود 2012 مع "اكبر خبراء العام في الثورة غير العنيفة" المحلل السياسي الاميركي جين شارب (84 سنة) وجمعية تناضل من اجل وقف تصدير بريطانيا الاسلحة، كامباين اغانست أرمس ترايد.

ومنح خير الدين كراجا (90 سنة) جائزة شرفية لانه "يعتبر مؤسس الحركة البيئية في تركيا".

وقد انشأ الالماني السويدي جاكوب فون يوكسكول الذي كان برلمانيا اوروبا يمثل حركة الخضر، هذه الجائزة في 1980 بعد رفض مؤسسة نوبل انشاء جوائز للبيئة والتنمية ولهذا الغرض لقبت المؤسسة المكافأة باسم "جائزة نوبل البديلة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف