أخبار

قتال شوارع مع مسلحي القاعدة في تكريت بمشاركة المروحيات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اندلع قتال شوارع بين قوات الامن العراقية ومسلحي تنظيم القاعدة في مدينة تكريت شمال غرب بغداد اثر مهاجمة مسلحين للسجن المركزيوقتلهم واصابتهم لـ12 منهم بينهم ضابط بعد اشتباكات دارت داخل السجن ومحيطه ما ادى الى هروب حوالى 200 من نزلائه بينهم محكومون بالاعدام.

بغداد: أكد مواطن في مدينة تكريت العراقية الغربية في اتصال هاتفي مع "إيلاف" الليلة ان قتالا يدور حاليا في شوارع المدينة بين مسلحين ينتمون الى تنظيم القاعدة وبينهم نزلاء في سجن المدينة تم اطلاقهم اثر هجوم تعرض له السجن الذي فرضوا سيطرتهم عليه وأصابوا وقتلوا 27 حارسا ورجل امن بينهم مدير السجن حيث نقلوا الى مستشفى المدينة وحالات بعضهم خطيرة.

واكد هذا المواطن ان قتالا يدور في شوارع مدينة تكريت مسقط رأس الرئيس السابق صدام حسين (180 كم شمال غرب بغداد) بين عشرات المسلحين وقوات امنية اضافية وصلت الى هناك من مناطق مجاورة تضم قوات من الفرقة الرابعة المسلحة في الجيش العراقي التي تعسكر جنوب المدينة اضافة الى قوات ن قوات مدينة سامراء بقيادة الفريق فليح رشيد.

سجن تكريت من الداخل

وقال ان الطائرات المروحية تحوم الان في سماء المدينة التي يسمع في ارجائها اصوات اطلاق رصاص كثيف وتفجيرات خاصة في المناطق القريبة من السجن الذي سيطر عليه المسلحون المتواجدين حاليا في بواباته وابراجه وفي محيطه.

واكد ان المسلحين اصابوا مدير شرطة تكريت ومدير السجن العميد ليث السكماني برصاصتين واحدة في المود الفقري والاخرى في البطن فيما نقل 27 شخصا الى مستشفى المدينة التي فرض عليها حظر للتجوال.

وفي وقت سابق اليوم هاجم مسلحون سجن تكريت المركزي الذي يضم مسلحين للقاعدة وبينهم محكومين بالاعدام واشتبكوا مع حراسه وقتلوا واصابوا 12 منهم بينهم ضابط بعد اشتباكات دارت داخل السجن ومحيطه مما ادى الى هروب حوالي 200 من نزلائه بينهم محكومون بالاعدام.

فقد اقتحم المسلحون السجن بعدما فجروا عند مدخل السجن سيارتين مفخختين يقودهما انتحاريان وقتلوا 12 حارسا بينهم ضابط كبير.

وقد سارعت السلطات الى فرض حظر منع التجوال في مدينة تكريت وفرضت اجراءات امنية مشددة على مناطقها فيما ارسلت تعزيزات مسلحة الى السجن ومحيطه.

وقد نجح المسلحون في اقتحام السجن بعدما قتلوا حراسا ثم دارت اشتباكات داخله مما مكن 200 من نزلائه من الهروب. واوضحت ان قوة مشتركة بين الجيش وشرطة مكافحة الشغب انتشرت في منطقة الحادث وفرضت حظرا للتجوال في مدينة تكريت والقرى والنواحي التابعة لها ، وايضا قامت باغلاق المداخل والمخارج الرئيسة.

واضافت ان مواجهة مسلحة حدثت بين القوة الامنية المشتركة وبين السجناء الهاربين المتواجدين في منطقة المئة دار القريبة من سجن التسفيرات كما ان مواجهة مسلحة اخرى حدثت داخل مبنى السجن بين السجناء المتبقين والذين لم يحالفهم الحظ بالهروب وبين شرطة مكافحة الشغب بعد استحواذهم على بعض الاسلحة الرشاشة العائدة الى حراس السجن.

ويضم سجن التسفيرات في تكريت أكثر من350 نزيلا بينهم محكومون بالإعدام بعد أن كان العدد يقترب من 900 نزيل قبل أن تقرر السلطات توزيع المعتقلين على مراكز أخرى اثر أعمال شغب اندلعت خلال العام الماضي.

وشهد السجن التسفيرات في تكريت في نيسان (ابريل) الماضي إحباط محاولة هروب جماعي لنزلاء السجن من خلال نفق حفره نزلاء كما شهد في آذار 2(مارس) عام 2011 أعمال شغب واضطرابات أحرق خلالها عدد من الموقوفين بعض أقسام السجن احتجاجاً على سوء معاملتهم مما أسفر عن إصابة 15 شخصاً بجروح بينهم ضابط كبير.

كما شهد السجن ايضا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي اندلاع أعمال شغب على خلفية نقل 13 معتقلاً إلى العاصمة بغداد بعد صدور قرارات قطعية بحقهم وفق التهم التي اعتقلوا بسببها.

يذكر أن العديد من السجون المنتشرة في مختلف المحافظات شهدت خلال الاشهر القليلة الماضية تكرار هروب السجناء وخاصة المطلوبين بقضايا"الإرهاب" حيث أعلنت وزارة العدل في الخامس من أب (اغسطس) الماضي عن إحباط محاولة لهروب نزلاء من سجن بغداد المركزي غرب العاصمة من خلال نفق حفره النزلاء فيما اقتحم مسلحون مجهولون مديرية مكافحة الإرهاب وسط بغداد التابعة لوزارة الداخلية، في نهاية تموز (يوليو) الماضي بعد استهدافها بسيارتين مفخختين أسفرتا عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 27 آخرين بجروح متفاوتة فيما أعلن جهاز مكافحة الإرهاب عن تطهير مبنى المديرية من المسلحين في هجوم استمر لخمس ساعات وأسفر عن مقتل ثمانية مسلحين وضبط خمسة أحزمة ناسفة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق بدون حكومة
Nafie Akrawi -

لو كان فى العراق حكومه ..تتمتع (( بالعلم والمعرفه والخبره )) لما حصل الذى حصل ...ليس كل من كان يصرخ عبر الحدود تحت خيمة ((المعارضه )) يستطيع ادارة دفة ((الحكم )) .. العمل فى المعارضه من قتل وتخريب والتحريض على السلطه ....شىء ..وادارة دفة الحكم شىء آخــر ....ولوا الأمريكان لكنتم الأن محاصرين بالسيده زينب من افراد ((الجيش السوري الحر )) . وتقدمون طلبـا بالعفو نادمين للعراق .........أعتقد ان الأوان التخلى عن السلطه ..حفاظا على ما تبقى من ماء فى وجهكم ......الحكم يحتاج الى رجال (( على قدر من الكفائه والعلم )) ..وليس رجال لتعبئة الجيوب بالأموال المسروقه ..ورشـاوى من الشركات الكبرى والعمولات تحت الطاوله وشـراء العقارات فى خارج الوطن...ان الأوان للرحيل يا سيد (( نوري المالكى )).....

يا حكومة
سيفو -

يعني محكومين بالاعدام شمنتظرين بحقهم؟ يقبضهم العزيز الجليل؟ الحكومة المتواطئة مع الارهاب من خلال بعض الاطراف السنية في الحكم اللتي تعطل اي حكم اعدام ضد الارهابين . يجب اعدام كل ارهابي قبل ما يجيه الفرج من قبل القاعدة أو التنظيمات الارهابية اللا اسلامية الاخرى لاستعماله و مع كل ارهابي يجب اعدام اي متقاعس عن تنفيذ القانون. اذا الدولة ما تنفذ القانون لا تتوقعوا من المواطن المحروم ان يفعل ذلك. يعني هؤلاء المساكين الضباط اليوم من اهل السنة اللي انقتلوا منو ياخذ بحقهم و منو يعيل عوائلهم؟ القاعدة؟ لو الحكومة؟ حكومة فاشلة و برلمان فاشل كلها تتمشى بيه تقول مضيف مو برلمان و كلها تضحك و تسولف و الناس تموت برة. و الله يمكن الخطا مو من الحكومة و لكن الشعب كله فاشل القريب يخطف ابن عمه و يقتله و قصص تشيب الراس.

سياسيون فاشلون نفعيون !!
د . اكرم الزين -

ان هذا الوضع المأساوي يدمي القلب ويحرقه ويبعث في النفس الخيبة بدل الامل لان هؤلاء السياسيين لا يعول عليهم و لا يمكن ان يعتمد عليهم في الصعاب و لا يمكن ان يثبتوا على الموقف والمبدأ لانهم لا يوجد عندهم مبدأ و لا يوجد ثبات و لا توجد غيرة وانسانية و لا شيمة عربية و لا قيم و لا اخلاق و لا احترام للاعراف والتقاليد فكل يوم هم في موضوع جديد و لا يمكنهم حسم اي ملف و اي قضية لانهم من بداية الاحتلال الغاشم ولحد الان لم ولن يستطيعوا ان يحسموا اي قضية لانهم اعتادوا على خلق الازمات ؟!! لذلك تراهم مرة مع سحب الثقة واخرى ضدها ومرة مع الشعب السوري و اخرى مع الاسد وهكذا وبالنتيجة يفعلون ما تمليه عليهم الدول الاقليمية كايران او امريكا ويتناسون كل تصريحاتهم النارية خلف الكواليس ضد بعضهم البعض الاخر ؟! فاين الاخلاق ؟ واين الضمير ؟! واين العروبة ؟! واين الاسلام ؟! واين الدين ؟! واين الانسانية ؟! واين الاخلاق والقيم والمبادئ ؟! واين الشرف واين المهنية ؟!! فنحن نعرفكم جيدا ولم ولن ننخدع بكم في المرة المقبلة ان شاء الله تعالى ؟!! لان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين فافهموا هذا جيدا و لا تعطوا لانفسكم وزنا وقيمة اكثر مما هي فيه وعليه ؟!!

السيد نفيع -1
سيف العراقي -

قد اسمعت إذ ناديت حياً لكن لا حياة لمن تنادي، فيا سيدي هؤلاء اسوأ من صدام باضعاف مضاعفة ولن يتركوا كرسي الحكم الا على جتتهم حالهم حال من سبقهم، هذا بعد ان ينهبوا ويخربوا ما بقي في العراق من بشر وحجر اذا افترضنا ان هنالك شي لا زال عامراً.

على عنادكم
نصير المالكي -

سيبقى ابو اسراء رئيساً للوزراء في الانتخابات القادمة وربما لمابعدها وبعدها ما دام الشعب يريده فلاعزاء للفاشلين ويزداد فشلهم يومياً وليس لديهم اي عمل سوى التعليق على كل موضوع في ايلاف .مشكلة الفاشلين انهم معقدين من كل من يحبه العراقيين لانهم مكروهين ... اما عن الارهابيين فهذه فرصة للقوات الامنية ان تتخلص من كل من كان خارج اسوار السجن وبلا رحمة انتقاماً لاخوانكم من ضباط وشرطة السجن ونرجو اصدار قرار ملزم كل المؤسسات تنفيذ احكام الاعدام بحق من اقرت محكمة التمييز بصلاحية القرار وتنفيذ الحكم في اسرع وقت ممكن...

اغبياء بأمتياز
مواطن عراقي -

ماهذا الغباء ارهابيين وقتله يسجنون في سجن بتكريت اتلفوهم في نقرةالسلمان,الم تتعضوا من التجارب السابقه

الى نصير المملوك-5
سيف العراقي -

تذكرني مقولتك هذه باعضاء حزب صدام البعثي الفاشي وعصابته من التكارته عندما كانوا يهزجون له بمقولة " صدام باقي للابد على عناد امريكا" واخرتها لا بقى صدام رغم جبروته وظلمة ولا بقم البعثيين وهسه انت وباقي عصابات المنتفعين والطفيليين من المالكي وغيره من اربابكم نفس الشي رح تسوون رغم كم الفساد والخراب والجهل والسرقات والبطالة الي واضحة للاعمى قبل البصير !!، عموما ماكو فائدة من الكلام هاي ثقافتكم الي تربيتوا عليها وهذا قالبكم ممكن يتغير تبقون تركضون وره الفتات الي يرميه هذا السيد او ذاك لانو ادمغتكم معطلة متشتغل غير على التملق والمحاباة للحكام بمختلف الوانهم واطيافهم وقد وصفكم رب العباد بقوله في الآية الكريمة: بسم الله الرحمن الرحيم ((صم بكم عمي فهم لايعقلون)) صدق الله العلي العظيم.

Suggestion
Dr.Hashim -

I think they should put Mr.Ahmed Alsadaawi the general manager for the Iraqi jail system, he is really good.If you look at his record managing the Iraqi-Canadian Airplanes contract, and how patriot is he, then you will have to surronder to the fact that he is the man for the major Task..Then we all scream loud Ahmed Alsadaawi for the 3etawi..:)Where is he anyway?Anyone know where he is?

لا وجود للقعاده أبدا
ابو العز -

بعد أن فشل مجلس النواب بأستصدار العفو العام عن المجرمين القابعين في السحون وبعد أن فشلت الكتل التي وعدتهم بالدفاع عنهم وإنقاذهم من حبل المشمقه بشكل قانوني ,,جاءوا ليقولوا لهم نحن نستطيع أن ننقذكم بالقوه,لذلك حركوا عصاباتهم بهذا العمل الأجرامي,,ولكي نفهم أن لا وجود للقعاده بل هي عصابات مرتبطه ببعض الفئات المحسوبه على العمليه السياسيه ,ولكي نفهم الجواب عليناأن نسأل السؤال التالي,,لماذا هذه العمليه تمت بهذا التوقيت بالذات؟؟؟؟؟؟طبعا المسؤول أولا وأخيرا هو المالكي كونه يحتفظ بمجرمين خطرين صادر بحقهم عقوبة الأعدام من زمن طويل ولم ينفذ القرار ,ترى لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سيف التنك
نصير المالكي -

اعلم ان الغباء لا دواء له ولكن ساحاول عسى ان يكون التكرار معلماً للح...ر, المالكي جاء وسيبقى بالانتخابات فاذا كنتم رجال اسقطوه بنفس الطريقة مو مثل ابن العوجة ...افتهمت ؟ صعبة عليك اعرف بس حاول

القاعده
خالد -

القاعده ومن يمولهم سيكون العراق لهم مقبرة ونهايتهم ان شاء الله. على كل نجس وعفن عقليا وجسديا.

شجاعة اسطورية
نورماندي -

بغض النظر عن محبي او منتقدي القاعدة . لكن للأنصاف فإن هؤلاء المقاتلين يتمتعون بشجاعة اسطورية ليس لها نظير . باسلحة بسيطة يستطيعون ان يقتحموا اي مكان محصن

تصحيح
زائر -

أرجو من محرري إيلاف الالتفات الى الأخطاء الإملائية والتركيبات اللغوية الغريبة على العربية، مثل "محكومون بالاعدام." هل الإعدام يحكمهم، أم أنهم محكوم عليهم بالإعدام؟ وفي مقالة أخرى قرأت التعبير "يتوفرون على" وكأنني أقرأ مقالا بالألمانية لا بالعربية. وكان الأفضل أن يقال: يملكون، يتوفر لديهم، في حوزتهم ... إلخ.

الى نصير المملوك-10
سيف العراقي -

مو كتلك ميصير الكم اي حل يبقه امثالك مثل قطيع الـ هاي لو المالكي مالتك لو علاوي اوالهاشمي او اي واحد .........مسويلكم العراق جنة وبغداد مثل دبي كان شكد مجدتوا بيه !؟ بس انت وامثالك دماغكم منخور بالطائفية والعنصرية وعدكم داء مزمن فشنو نترجى من واحد ديشوف البلد من سيء الى اسوأ يوم بعد يوم وهو بعده يسجد للصنم مالته. وخلص اذا دتحجي عن انتخابات فالانتخابات كلها نفس الشكول كل مرة ديغيرون بس بكراسيهم عدا عن التزوير وغيرها من الالاعيب واخرها المفوضية اللااااا مستقلة للانتخابات الي تشكلت من كتلهم ودتضحك على روحك وتكلي نسقطه باالانتخابات ارجو من ايلاف النشر ( ) ليتسنى قراْة الموضوع بشكل جيد عسى ان يفوق .