أخبار

سابقة فاتيكانية: محاكمة علنية لكبير خدم البابا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
محاكمة علنية لكبير خدم البابا في الفاتيكان

يمثل السبت كبير خدم البابا باولو غابرييلي أمام المحكمة بعد أربعة أشهر على توقيفه بتهمة تسريب وثائق سرية إلى الصحافة، في وقت أكد فيه أنه أراد من ذلك إطلاع البابا على الفساد المتفشي في أروقة الفاتيكان.

الفاتيكان: ستكون قاعة المحاكمة ضيقة والحضور الاعلامي محدودًا، لكن الفاتيكان سيشهد السبت حدثًا غير مسبوق في تاريخه هو محاكمة علنية لكبير خدم البابا المتهم بتسريب وثائق سرية الى الصحافة في قضية باتت تعرف بفضيحة "فاتيليكس".
وتبدأ الجلسة الاولى في محاكمة باولو غابرييلي بعد أربعة اشهر على توقيفه، السبت في الساعة 7,30 تغ. وسيتعاقب عدد من الشهود للإدلاء بافاداتهم في هذه الفضيحة التي لا تزال غامضة، في اطار محاكمة لا تعرف مدتها بدقة.

وسيسمح لثمانية صحافيين تم اختيارهم بحضور الجلسة دون آلات تسجيل أو تصوير في القاعة الصغيرة التي تتسع لخمسين شخصًا.
ولم يسبق أن سمح النظام السري لدولة الفاتيكان ابدًا بمتابعة قضية قضائية بشكل مباشر.

وغابرييلي العلماني البالغ من العمر 46 عاماً والاب لثلاثة اولاد، هو مواطن في دولة الفاتيكان ومقيم فيها. وكان قبل اعتقاله كبير خدم البابا بنديكتوس السادس عشر، أي اول وآخر من يراه كل يوم ويعد له ثياب الاحتفالات ويقدم له وجبات الطعام.
واتهم غابرييلي بأنه سرق من على مكتب المونسنيور جورج غانشفاين السكرتير الخاص للبابا رسائل عدة بالغة السرية بعضها موجه الى يوزف راتزنغر البابا الحالي وأنه صورها لتسريبها خارج الفاتيكان.

وقد وضع غابرييلي الذي أوقف في 23 ايار (مايو)، في الاقامة الجبرية في منزله في الفاتيكان في 21 تموز (يوليو) بعد اعتقاله 53 يومًا في زنزانة في قصر المحكمة وراء كنيسة القديس بطرس.
واكد غابرييلي للقضاة أنه اقدم على فعلته لكشف "الشر والفساد" داخل اروقة الفاتيكان، ولأنه رأى أن البابا لم يكن على علم بكل الفضائح.

واثناء مقابلة أجرتها معه القناة السابعة الخاصة في شباط (فبراير) قبل كشف هويته، قال إن هناك في الفاتيكان "ارادة في طمر الحقيقة ليس عن طريق التنافس على السلطة بل ربما بسبب الخوف".
واعتبر في هذا الحديث أن حوالي عشرين شخصًا "في الاجهزة المختلفة" للفاتيكان قد يكونون متورطين في فضيحة فاتيليكس.

واكد التحقيق أنه كان لغابرييلي شركاء لم تكشف اسماؤهم. وكان كبير خدم البابا يكشف اسراره لأب روحي اشير اليه بحرف "ب".
وحتى الآن سيحاكم متهم آخر في اطار هذه القضية هو كلاوديو شاربيلليتي خبير المعلوماتية، لكن دوره يعتبر ثانويًا.

وصرح ماركو توساتي الخبير في شؤون الفاتيكان لفرانس برس أن "غابرييلي أقر منذ الآن بذنبه. بالتالي اعتقد أنه ستتم ادانته. لكن لا احد يعلم بعد طبيعة العقوبة. ولا احد يعلم ايضًا ما اذا سيصفح عنه البابا وهذا احتمال وارد".
واضاف أن "هذه المحاكمة تبدأ بسرعة. وهذا دليل على أن البابا يرغب كما الرجل الثاني في الفاتيكان الكاردينال تارتشيتسيو بيرتوني (وزير خارجية دولة الفاتيكان) في تسوية هذه القضية في أسرع وقت ممكن".

وقال هذا الصحافي المعروف الذي يعمل لحساب صحيفة لا ستامبا إن "القضاة اشاروا الى جنح أخرى محتملة، وبالتالي يتوقع فتح تحقيقات جديدة وتورط اشخاص جدد". واضاف أنه يمكن في مرحلة لاحقة رفع الملف الى القضاء الايطالي.
وتنشر الصحافة الايطالية معلومات عن تورط شخصيات أخرى في الكنيسة الكاثوليكية، منذ أن نشر في ايار (مايو) الصحافي جان لويجي نوتسي كتابًا بعنوان "قداسته" كشف فيه الوثائق السرية.

وأجرى ثلاثة كرادلة سابقين تحقيقاتهم الخاصة وسلموا في نهاية تموز (يوليو) تقريرهم الى البابا لكن لم يرشح أي شيء عن مضمونه.
ويرى المشككون في محاكمة كبير خدم البابا، طريقة لطمر القضية من خلال محاكمة رجل مذنب على الارجح تم استغلاله.

ويرى آخرون أن هذه المحاكمة ليست سوى بداية عملية لاعتماد شفافية حقيقية اعطى البابا الضوء الاخضر لاطلاقها.
وفي جميع الاحوال ستكون شفافية المحاكمة تحت المجهر في خطوة يتحمل الفاتيكان مسؤوليتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أسئله لاتباع بولس
مسيحي حقيقي = مسلم -

أين قال المسيح عليه السلام أنا الله؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا إبن الله ؟؟ أين قال المسيح عليه السلام إعبدوني او إعبدوا أمي ؟! هل يعقل ، بعد ان وصف المسيح عليه السلام نفسه ، (بإبن الانسان) ، ليس مره ، او عشره ، او ثلاثين مره ، بل 83 مره في العهد الجديد ، أن تقولوا (إبن الله) ؟؟!! أين قال المسيح عليه السلام أنا مرسل للناس كافه ؟؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا جئت لانتحر على الصليب من أجل خطايا البشريه ؟ أين دعا المسيح إلى الرهبانيه ؟؟! أين دعا المسيح عليه السلام إلى شرب الخمر ؟؟ أين دعا المسيح عليه السلام إلى أكل لحم الخنزير ؟؟ متى بنى المسيح كنيسه ؟؟!! متى عبد الصليب ؟؟!! متى عين بابا؟؟!! متى عين بولس مسيح الاغيار ؟؟!! من كتب العهد القديم ؟! من كتب العهد الجديد؟؟ هل العهد القديم يتناقض مع العهد الجديد؟! هل العهد الجديد هو نفس الانجيل الذي نزل على عيسى عليه السلام ؟؟!! هل العهد القديم هو نفس التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بنفس العهد الجديد ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بالعهد القديم ؟؟!! هل يؤمن اليهود بالعهد الجديد ؟؟!! كيف يمكن جمع كتابين متناقضين في كتاب واحد ؟؟!! لماذا لا تسمون أنفسكم ( مسيحيون) بدل (بولسيون) وهو الاسم الانسب لكم ؟؟!! هل بولس نبي ورسول من رسل الله وانبياءه؟ كيف ينزل الروح القدس (الوحي) على من لم يكن نبيا او رسولا ؟؟!! هل عيسى عليه السلام بشر أم إله او إبن الله؟؟!! هل الكتاب (المقدس؟) المليء بالقتل والاباده والتناقض والعنصريه والافتراء على الله ورسله وأنبياءه كلام الله؟؟!! إذا كان التاريخ النصراني الاكثر دمويه وعنفا وفساد وظلم وإستعباد وتسلط وإباحيه وشذوذ وحروب وقتل وإقتتال وطغيان وإباده ومذابح وتكفير فلماذا تزايدون على المسلمين ؟؟!! ألم يركع ويسجد ويصلي المسيح لله عز وجل ؟؟!! كيف يكون التثليث توحيد؟؟!! هل تستطيعون إثبات عدم تحريف الكتاب (المقدس؟!) بشكل علمي موضوعي حضاري وبدون شتم الاسلام والمسلمين ؟؟!! ألا يتناقض ما كتبه بولس (82%) مع القليل مما قاله المسيح في العهد الجديد؟؟!! ألا يختلف العهد الجديد عند الكاثوليك عن البروتستاتنت عن المورمون عن شهود يهوه عن الانجيليين؟! ألا تتناقض عقيدة الفداء مع أهمية وجود الدين؟ أليس هناك تناقض بين الاناجيل الاربعه ؟؟ هل لديكم معلومات مفصله عمن كتب العهد الجد

راجع
برواري -

الى كاتب التعليق اعلاه اقول اذا كان بيتك من زجاج فال ترمي الناس بالحجارة, في يوم من الايام سوف تنتهي ايام الارض وتنحل العناصر وعندها ستكتشف الحقيقة بنفسك ولن يفيدك سيفك, المسيح الازلي الابدي الذي قال انا والآب واحد, المسيح الذي قال انا هو الطريق والحق والحياة ولا احد يأتي الى الآب الا بي, وكثير من الايات, هو كلمة الله وهو الله المتجسد, هو البداية وهو النهاية, اما مسألة الاختلاف فأنصحك بان تراجع الاستاذ الذي يقض مضاجعكم كلما سمعتم صوته وهو القمص زكريا في قناة الحياة سابقا التي لم تتحملوها وقناة الفادي الان وستجد الاجوبة على كل اسئلتك وشكرا ....

ردا على بعض المعلق1
د. عبدالله عقروق / بيروت -

ان بعض ما ورد بأسئلتك صحيحة ، وبعضها خطأ ..ولكن دعني أن اجاوبك على بعضها ..أن كل من التوراة ، العهد القديم ، والعهد الجديد متناقضان ، وكتب العهد القديم والذي يحتوي كل ما ذكرت هم اليهود انفسهم .وهو تاريخهم .أما ألأناجيل الأربعة فكتبها تلاميذ السيد المسيح .والحقيفة أن هنالك حوالي 13 انجيلا ، وأحدهم انجيل توماس الذي يتنبأ فيه بمجيء النبي محمد ، صلى الله عليه وسلم ..وهذه ألناجيل أخفيت ، وتم اعتماد ألأناجيل الأربعة .يوحنا ، لوقا ، منى، وبولس . نعم هنالك تناقض شديد بين التوراة والكتاب المقدس .ولو صدق البابوات ، والبطاركة الأثدوكسين ، والمطارنة البروتستانتيف فيجب ام يشطبون العهد القديم كليا من الكتاب المقدس ، لآن السيد المسيح جاء لأجل أن بعبدوه اليهود ...وهؤلاء الذين تبعوه هم المسيحيون الذين أمنوا به ..وما بقي يهوديا لا يؤمنون به البته ، بل أنهم صلبوه ، فلماذا يجب أن يتبع المسيحيون دين من صلبوه . فكما هو معروف فالسيد المسيح جلء لخلاص اليهود من أثامهم لآنهم ضلوا الطريق وليغير دينهم الى المسيحية

هههههههه مسكين
طاهر -

مسكين . قال اية حاول يكشف للبابا البلاوي السودة في الفاتيكان . مش عارف ان البابا ح يطلع في النهاية رئيس العصابة زي في الافلام الابيض والاسود ههههههههههههه

جميل جداً!!!
ماهر -

أين محاكمة مغتصبي الأطفال (علنياً) ؟؟؟