أخبار

قناصة الأسد... المسلحون الأكثر بثاً للذعر في أزمة سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في مغامرة صحافية نادرة من نوعها، نجح مراسل صحيفة التلغراف البريطانية، بيل نيلي، في الوصول إلى مقاتلي الحكومة السورية، الذين يخوضون الحرب في مدينة حمص.

قناص تابع للجيش السوري في حمص

القاهرة: سرد نيل في مستهل حديثه تفاصيل لقائه بأحد القناصة، أثناء جلوسه في مكان شبه مظلم، وتخيّم عليه حالة تامة من الصمت، وتبدو الشدة مهيمنة على ملامح وجهه. وأوضح أن الجندي الذي اقتاده إلى المكان الذي يتواجد فيه القناص لم يفصح له عن اسمه، خشية من أن يتم استهداف عائلته، وأن يتم قتلها من جانب الثوار الراغبين في الانتقام.

وقال نيل إن المكان الذي يمارس القناص فيه مهامه المكلف بها يكاد يكون بلا هواء، وإن القناص لم يقل كلمة واحدة أثناء تواجده هناك، وإن كل ما كان يفعله هو مراقبة وانتظار الهدف الذي كان يعتزم استهدافه. وعبر فتحة في الجدار، توجّه البندقية والمنظار صوب منزل مثقب بالفعل بأعيرة نارية وقذائف. وتابع نيل بتأكيده على حقيقة أن هذا القناص نادراً ما كان يهتم بوجوده، وأن تركيزه كله كان منصباً على إصابة الهدف.

ثم نوه نيل بأنه انصرف قبل أن يقوم القناص بإطلاق الرصاص، لكن صوت الطلقات الفردية في الخارج كان دليلاً على أن حرب القناصة لا تزال موجودة على الخط الأمامي في واحدة من أكثر المدن التي تشهد حالة من العنف والدمار في سوريا.

ومضى نيل يصف هؤلاء القناصة بأنهم الرجال الملطخة أياديهم بدماء الآلاف، وأنهم المسلحون الأكثر بثاً للذعر في تلك الحرب الطويلة التي وصلت إلى طريق مسدود.

أعقب نيل بلفته إلى أنه وفور نزوله إلى أحد الشوارع الخلفية، مروراً بأكوام من القمامة، وجد أمامه ثلاثة جنود سوريين، أومأوا له بأن ينطلق صوب التقاطع التالي. وهو ما قام به نيل ليهرب من خطر تلقي طلقة من الجانب الآخر، علماً بأن الثوار والقوات النظامية يلجأون إلى القناصة كسلاح فتاك في المواجهة المشتعلة بينهما.

كر وفر في أكثر التقاطعات دموية في حمص

بعدها أشار نيل إلى أنه دخل منزلاً مظلماً، كان بداخله اثنان من القناصة المتمرسين، وبنادقهما مثبتة بداخل فتحات صغيرة في أحد الحوائط. ويخوض هذان القناصان حربهما عبر مسافات قصيرة. كما إن حربهما عبارة عن حرب مواقع وأماكن ثابتة.

وذكرت التلغراف أن الحرب في حمص وصلت إلى طريق مسدود. ورغم القصف المميت لحي باب عمر في مطلع العام الجاري، وظهور الرئيس الأسد في أحد ميادينه الرئيسة للتأكيد على إعادة السيطرة عليه، فإن المعارك العنيفة المشتعلة هناك مازالت قائمة إلى الآن.

تابع بعدها نيل بقوله إن القوات السورية لم تسمح له بالاقتراب، وإن أشار إلى أنه كان قادراً على سماع كل شيء يحدث عن بعد، موضحاً أنه نجح مرتين هذا العام في تجاوز الخط الأمامي للتحدث إلى جماعات من الثوار في حمص. وقال له أحد الجنود: "معظمهم بلحى طويلة. وهم جهاديون وأجانب وأتراك وشيشان وسعوديون". وقال جندي آخر: "وهناك أيضاً مسلمون أوروبيون بين الثوار، إنكليز وألمان وفرنسيون".

وأضافت الصحيفة أنه من النادر أن ترى مدنيين في بعض المناطق في حمص، لكن نيل لفت إلى أنه قابل أحدهم، وهو شخص يدعى صالح شطور، وهو ليس مسنًّا، بل يبدو كذلك، وأخبره أن حياته باتت صعبة للغاية الآن، وأنه لم يعد قادراً على عدّ الجيران الذين قتلوا.

وشددت الصحيفة كذلك على كآبة الأوضاع في حمص، وأن الحرب المشتعلة هناك مروّعة. وعاود نيل ليقول إنه رأى من خلال ثقوب في الجدران والمنازل أحد المباني، التي قالت القوات السورية إنها استعادته من الثوار قبل أسبوعين، في وقت لا يبدو أن هناك أياً من الجانبين يحقق انتصارات في حمص، التي تشهد قتالاً طويلاً ودموياً.

جندي وبحوزته سقالة موقتة

وسبق لمحافظ المدينة، أحمد منير محمد، أن قال إنه على ثقة بأن الحرب ستنتهي في غضون شهر. وعاود مراسل التلغراف ليشدد على أن الدمار الذي نجم من أعمال القتال في بعض المناطق كان استثنائيا.

وتابعت التلغراف بقولها إن ثورة الربيع العربي التي تشهدها سوريا في طريقها الآن لدخول شتائها الثاني، مؤكدةً أن الطريقلا يزال طويلاً قبل أن تؤتي الاحتجاجات بثمارها، في الوقت الذي يواجه فيه نظام الأسد اتهامات من جانب منظمة العفو الدولية وكثير من الحكومات الأجنبية باستخدام الطائرات لقصف المناطق السكنية بشكل عشوائي.

كما إن عشرات الآلاف من السوريين لم يكونوا محظوظين، حيث تم اصطحابهم ولم يُشاهَدوا بعدها مرة أخرى. وليس لدى عائلاتهم أي فكرة بخصوص ما إن كانوا قد لاقوا حتفهم أو إنهم محتجزون في مراكز اعتقال في سوريا.

وختمت الصحيفة بتأكيدها على أن الحرب التي تعيشها سوريا مازالت مستمرة بنيرانها المستعرة بلا هوادة، ومازالت تلتهم شبابها، وتثير الأحقاد الطائفية، وتسفر عن فظاعات أسبوعًا بعد الآخر، وتتصاعد حدتها إلى فوضى مروّعة أكثر من ذي قبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزب اللات و فيلق الغدر
كشفنا حقيقة الارهابيين -

ثورة شعبنا السوري الحر هي من كشفت الكل بلا استثناء وهدمت كل حصون النفاق والمؤامرات وأسقطت كل الاقنعه من كل الوجوه اقسم بالله انها ثورة مباركه وفضلها علي كل شعوب المنطقه بلا استثناء ومنهم الشعوب الايرانيه فنهاية الملالي وسقوط مصداقيتهم أتي من ارض الشام المباركه وبسقوط مصداقية اي نظام تعني في عرف السياسه نهايته وهذا مايحصل الان لايران واتباعها بالمنطقه سوريا هي كلمة السر فيما يحصل كله وافضل وصف ينطبق عليها هو (الثورة الفاضحه)

.كل اذناب ايران المجوسيه
والله لن ننسى -

مليارات الدولارات تسرق من قبل عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ! التي اعاثت الفساد في البلاد لا يكفيهم هذا لانهم يريدون ان لايبقون في. سوريه الحبيبه.. شيء

حزب اللات و فيلق الغدر
كشفنا حقيقة الارهابيين -

ثورة شعبنا السوري الحر هي من كشفت الكل بلا استثناء وهدمت كل حصون النفاق والمؤامرات وأسقطت كل الاقنعه من كل الوجوه اقسم بالله انها ثورة مباركه وفضلها علي كل شعوب المنطقه بلا استثناء ومنهم الشعوب الايرانيه فنهاية الملالي وسقوط مصداقيتهم أتي من ارض الشام المباركه وبسقوط مصداقية اي نظام تعني في عرف السياسه نهايته وهذا مايحصل الان لايران واتباعها بالمنطقه سوريا هي كلمة السر فيما يحصل كله وافضل وصف ينطبق عليها هو (الثورة الفاضحه)

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
التدمير والتهجير والذبح -

يعني بكل منطقة بيحل فيها عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ!، سبحان الله، ما بيحل فيها غير التدمير والتهجير والذبح ومناظر الجثث... طيب سين سؤال، لاحد ..ملالي طهران الشيعية . هلق انت ...يا نوري الطويرجاوي ؛ ...امريكـا اتت بك الى السلطه ..وليس صعبا عليهـا ان ترسلك فى خبر كان .؟

قطع المياه والخبز
هذا هو اسلوبهم القذر -

هذا هو اسلوبهم القذر عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ! ... وهو قطع المياه والخبز وهي ابسط مقومات الحياة وقد فعلها هذا المجرم في بداية الثورة بحق اهالي حوران في درعا وكذلك فعلها هذا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ! القذر في حمص العدية ولكن هذا الاسلوب القذر والرخيص لم تنجح لا في درعا ولا في حمص وستفشل ايظا باذن الله في حلب هل عرف التاريخ نظام قذر وخبيث مثل هذا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ!

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
التدمير والتهجير والذبح -

يعني بكل منطقة بيحل فيها عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ!، سبحان الله، ما بيحل فيها غير التدمير والتهجير والذبح ومناظر الجثث... طيب سين سؤال، لاحد ..ملالي طهران الشيعية . هلق انت ...يا نوري الطويرجاوي ؛ ...امريكـا اتت بك الى السلطه ..وليس صعبا عليهـا ان ترسلك فى خبر كان .؟

إعدام بشار السفاح
خسئتم يا اشباه البشر . -

هكذا افعال خسيسة وجبانة لا يقوم بها الا حثالة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ!. الجبناء عندما يضيق عليهم البواسل من جيشنا الجيش السوري الحر فينتقمون من المدنيين خسئتم يا اشباه البشر .

من إيران والعراق ولبنان
مشاركة المرتزقة الشيعة -

مجرد تساؤل ؟ هل تعد مشاركة المرتزقة الشيعة من إيران والعراق ولبنان وبعشرات الآلاف بقتل وقمع الشعب السوري الأعزل من أجل خدمة السلطة النصيرية الباطنية الفاسدة في دمشق , هل تعد تلك المشاركة تدخل أجنبي أم لا ؟.

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة حلب -

العدو كان قدامك اربعين سنة انت وابوك ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ.. الحين صار عدوك هو شعبك والمعركة التي يتوقف عليها مصيرك سنربط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بسيارة ونلف به سوريا كلها ومصير اللي مؤيدينك وهي الى جهنم وبئس المصير ، وان شاء الله نسمع الأخبار الطيبة واللي تسعد كل انسان مسلم وعنده انسانية لان ثأر الشعب السوري صار كبير برقبتك وبرقبة أعوانك ..

دفع ما يفوق ال 11 مليار
.الكلب..ﺨﺎﻤﻨﺋﻲ.. -

جيش مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. هو صنيعة ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ..الكلب..ﺨﺎﻤﻨﺋﻲ.. دفع ما يفوق ال 11 مليار للاطاحة بالجيش السوري الحر .ﺭﻭﺴﻴﻪ... تمدهم بالسلاح..و اسرائيل تساعدهم لوجيستيا وﺍﻟﻌﺮﺍﻕ تقدم لهم الارض للفرار الى اراضيها و الدخول مجدد...يعني كل هذه العصابات الارهابيه مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية.. فاشله.. يتقاتلون مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ على الكعكة. الشيعية ..هكذا عودنا ملالي طهران و لماذا إيران لم تعمل على نصر حلفائها الشيعية بالعراق أيام صدام وتركتهم عرضة للتعذيب والتنكيل بهم ولم تستطع بقوتها أن تتدخل حتى قام العراقيين الشيعية باللجوء إلىﺍﻠﻧﺎﺗﻭ وأتوا مرتزقة الشيعه . على ظهر الدبابات الأميركية ،.

نزحف**** على قصر الخاين
والله لن ننسى -

الجيش السوري الحر يسطر بحروف من نور أكبر ثورة عرفتها الشعوب في التاريخ البشري ضد أعداء البشرية والإنسانية العصابات الارهابيه مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية وحاملي أكبر حقد تاريخي عمره ١٤ قرناً، خليط إرهابي من عصابة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. الطائفية ومعتوهي حرس الملالي وصبيان مقتدى وزعران حسن ايران وأيتام ستالين، والأغرب من هذا وذاك الرغبة الجامحة والتكالب على قتل أطفال السنة والحج للسيدة زينب مشياً خلف هودج المدافع والدبابات

مرتزقة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ
معروفون بالاسم ولن يهربوا -

عناصر مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية معروفون بالاسم ولن يهربوا بعيدا وعناصر الامن والشرطة ايضا معروفين ولن يهربوا بعيدا ولكن نعود الى الشبيحة وهم اناس مدنيين تم استقدامهم ليقوموا بالتشبيح في مناطق غير مدنهم وتواجدوا في حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا وايضا بدات اسماؤهم ترد تباعا ومعروفين من اية قرى قدموا منها واذا كانوا يظنون انهم سيشبحوا ويذهبوا لقراهم ليناموا بسلام فهم مخطئين.

أكبر ثورة عرفتها الشعوب
الله ينصر الجيش الحر -

كل شيعي لا يدين الاعمال الارهابية التي تقوم بها عصابات مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ..... هو شريك بالارهاب--- -كل شيعي... يدعو للتدخل الخارجي العسكري.ﻤﻦ.. حسن نصر الشيطان وايران ومقتدى اونوري المالكي هو.. خائن

الجرو بشار
سامية -

سيأتي اليوم حيث ستبكي يابشار، كما أبكيت ملايين الآباء والأمهات والأطفال. سيأتي يوم ستندم فيه على مافعلت يداك، سيأتي يوم ستشرب فيه من نفس كأس الذل الذي أشربته لأهل سوريا، سيأتي يوم ستتمنى لو أنك لم تولد، سيأتي يوم ستندم حيث لاينفع الندم.

تم التخلي عنكم
عراقي -

تم التخلي عنكم منذ زمن بعيد , فأمريكا واوربا ليس من مصلحتها ان تدعم مجموعه من المتطرفين والاصوليين , وقطر لم تحسبها بصورة صحيحة حتى انهم بسبب اليأس صاروا يطالبون بجيش عربي للدخول الى سوريا , اما تركيا فهي قد بلعت طعم الثورة ولم تعد تعرف كيف تتصرف مع الاكراد في حاله نجحت الثورة وسقطت سوريا واقام الاكراد السوريون دولتهم , لهذا فأن افضل حل فكرت بها امريكا واوربا هو ترك الجيش الحكومي يحارب الثوار وبالتالي يتم اضعاف سوريا والقضاء على اكبر قدر ممكن من المتطرفين , وبالنهاية فأن الاسد سينتصر بالتأكيد .

تعليقات لشخص مفضوح
العماد -

ممكن ايلاف تحذفوا التعليقات التي لشخص واحد يعني والله عيب , ثم ايلاف معلومة بسيطة الصورة أعلاه هي لقناص للجيش الحر يعني ينسف الرواية كاملة ومن ثم مارأيك بالسياحة الجهادية المتعددة الجنسيات التي أتت ؟؟ ألم تكن إرهابية في العراق وقلتم أن الارهاب لا دين له واليوم تقولوا انهم أتوا لنصرة المظلومين ؟؟ نفس السيناريو ماحدث في أفغانستان يا سبحان الله

جيش المرتزقة
معاويه -

لاحظوا كيفية التعليق على التعليقات المنشورة يتضح لنا أن عناصر الأمن والمخابرات تعلق أثناء ساعات الدوام الرسمي لهذا نرى نسبة التقييم اكبر ب ألون الأحمر ويقدر عددهم ب 300 مخبر

11.أكبر ثورة عرفتها الشعو
Ahmed -

All Shi''ite will definitely support you if you and your likes be objective and stop the sectorian propaganda just like the Israeli and American propaganda all they talk about is Iran don''t believe what the media says, don''t let the foreign terrorists sabotage your rightful and just revolution, no one is saying the Iranian regime is any better than Asad''s regime but this regime does not represent all Shi''ite they represent themself only