أخبار

أخطاء أميركية في حرب تحرير الكويت عام 1991

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم تنفذ الاستراتيجية الأميركية في حرب الخليج كاملة، فبدلًا من أن تُستدرج قوات الحرس الجمهوري العراقي إلى الفخ بدأت وحدات عديدة منها تنسحب هاربة، فتحولت الحرب إلى سباق بين جيشين أحدهما مهزوم والآخر يلاحقه.

عندما كانت حرب الخليج عام 1991 تقترب من نهايتها، أعلن الجنرال نورمان شوارزكوف أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عبرت الصحراء وصعقت قوات العدو وطردتها من الكويت.

وقال شوارزكوف في ايجاز للمسؤولين في البيت الأبيض سُمي في حينه "أم كل الايجازات" إن قواته انجزت مهمتها وأن "الباب أُغلق على الماكنة الحربية" التي كانت لدى صدام حسين.

الآن وقد رحل قائد قوات التحالف التي حررت الكويت وأُدخل بوش الأب (88 عامًا) المستشفى، عادت الحرب التي قادها الاثنان إلى دائرة الضوء بعدما صورها بعض مهندسيها "نموذجًا للتدخل الناجح في الخارج".

وبدت حرب الخليج 1991 حربًا مثلى بحق، لأنها شُنت على طاغية ارتكب عدوانًا لا مراء فيه على بلد صغير، واعلنها رئيس حشد وراءه المجتمع الدولي لانهاء احتلال دولة نفطية لا تستطيع الدفاع عن نفسها في مواجهة جيوش صدام، وخاضها جيش متلهف على رد الاعتبار لنفسه بعد هزيمته في فيتنام.

ولكن حرب الخليج تحتل موقعًا أشد تعقيدًا من هذه الصورة في التاريخ العسكري. فان قيادتها لم تكن بلا أخطاء وقرار البيت الأبيض إنهاء الحرب قبل تدمير فرق الحرس الجمهوري الصدامي ظل موضع سجال حتى بين قادة عسكريين كانوا في الميدان.

وكانت الشرارة التي اشعلت الحرب غزو صادم حسين للكويت في آب/اغسطس 1990 بهجوم باغت البيت الأبيض قبل أن يفاجئ الكويتيين رغم المعلومات الاستخباراتية التي كانت تحذر من تحضيرات صدام وحشوده العسكرية على الحدود.

وبعد أن كانت المهمة الأولى منع صدام من تهديد دول خليجية أخرى، انتقل هذا الموقف إلى الهجوم عندما شرع بوش وطاقمه يخططون لطرد قوات صدام من الكويت.وتكفل وزير الخارجية الاميركي جيمس بيكر بتأمين دعم مجلس الأمن في الأمم المتحدة وحشد تأييد دولي واسع. وانضمت الى قوات التحالف الدولي بريطانيا وفرنسا والعربية السعودية ومصر وحتى سوريا وقتذاك.

ولكن ضمان التأييد داخل الولايات المتحدة كان مهمة اصعب وصدر قرار مجلس الشيوخ الذي يفوض الرئيس باستخدام القوة بأغلبية ضئيلة هي 52 صوتًا مقابل 47 صوتًا.

وكانت لدى صدام حسين ترسانة كبيرة من الأسلحة الكيمياوية، ولكنه انصاع للتحذيرات الاميركية، ولم يستخدم أي غازات سامة ضد قوات التحالف رغم أن احدًا لم يكن متأكدًا من عدم استخدامها.

وعبأت الولايات المتحدة بقيادة الجنرال كولن باول رئيس هيئة الاركان المشتركة وقتذاك، قوة ضاربة ساحقة. وسبقت الحرب البرية التي استمرت اربعة ايام حملة من القصف استمرت اكثر من خمسة اسابيع.

ورغم أن الولايات المتحدة دفعت بنحو 540 الف جندي فإن خسائرها بلغت 148 جنديًا قُتلوا اثناء العمليات أو متأثرين بجروحهم، حسب ارقام وزارة الدفاع الاميركية.

ومما له اهميته أن شبح فيتنام الذي كان يطارد الجيش الأميركي اختفى وللمرة الاولىاثبتت القوات المسلحة الاميركية قدرتها على الانتصار في حرب كبيرة في الخارج.

ولكن حرب الخليج 1991 لم تكن حاسمة كما كان يأمل بعض مخططيها.

فإن القادة العسكريين العراقيين في محاولة للدفاع عن مواقعهم في الكويت اختاروا الدفاع في العمق. وتمركزت القوات العراقية المتقدمة في جنوب الكويت وراء احزم من حقول الالغام والسواتر الترابية والخنادق المليئة بالنفط اشعلها العراقيون في محاولة لوقف تقدم قوات التحالف الدولي.

وكانت قوات صدام المدرعة والآلية منتشرة في عمق الأراضي الكويتية مع عدد كبير من المدافع. وتمركزت وراءها فرق الحرس الجمهوري، الأحسن تسلحيًا والأكثر وفاء في جيش صدام.

وكانت خطة القوات العراقية أن تكبد الاميركيين خسائر كبيرة اثناء محاولتها الاندفاع شمالاً إلى الكويت بحيث تتمكن فرق الحرس الجمهوري من توجيه ضربات حاسمة إليها. ولكن الجنرال شوارزكوف قرر أن يقلب استراتيجية العراقيين على رأسها.

وكانت خطته دخول الكويت بقوات من مشاة البحرية يساندها لواء مدرع لاستدراج القادة العسكريين العراقيين إلى هذا المحور مع استخدام قوة برمائية لمشاغلة القوات العراقية. ثم يقوم الفيلق السابع الاميركي تسانده فرقة بريطانية بحركة التفاف على قوات الحرس الجمهوري. وتقرر أن يشارك في هذه العملية الفيلق الثامن عشر المحمول جوًا تسانده قوات فرنسية. واصبحت حركة الالتفاف هذه تُعرف باسم "الخطاف الأيسر".

ولم يكن الهدف طرد القوات العراقية من الكويت فحسب، بل وتدمير وحدات الحرس الجمهوري لحرمان صدام حسين من القدرة على تهديد الكويت ودول الخليج الأخرى في المستقبل.

ولكن الاستراتيجية الاميركية لم تُنفذ كما كان مخططًا. وبدلاً من أن تُستدرج قوات الحرس الجمهوري إلى الفخ بدأت وحدات عديدة منها تنسحب هاربة. ولاقى الجنرال شوارزكوف صعوبة في تسريع الهجوم الرئيسي، فتحولت الحرب إلى سباق بين جيشين احدهما مهزوم والآخر يلاحقه. وبدأت بعض الوحدات الاميركية تلحق بوحدات الحرس الجمهوري المتقهقرة التي كانت تأمل باقتنصاها قرب البصرة في جنوب العراق.

وفي مؤتمر عُقد عام 2011 في جامعة أي اند أم في تكساس قال الجنرال المتقاعد وولتر بومر الذي قاد هجوم مشاة البحرية في الكويت إنه اتصل بالجنرال شوارزكوف وأخبره أن قواته مستعدة لتعقب القوات العراقية المتقهقرة. وروى بومر أنه اكد للجنرال شوارزكوف أن قواته مستعدة لملاحقة القوات العراقية في البصرة ولكن شوارزكوف قال له أن يبقى على أهبة الاستعداد في مواقعه.

وأضاف أن الرسالة التالية التي تلقاها لم تكن من شوارزكوف مباشرة بل "من مقر قيادتي يقول لي إننا في الواقع توقفنا عن التقدم".

ومع استمرار الطائرات الاميركية في ضرب الأرتال العراقية المنسحبة من مدينة الكويت كان بوش الأب يريد أن يتفادى تهمة استخدام قوة غير متناسبة ضد عدو منسحب. وقرر بوش إنهاء الحرب بتشجيع من باول.

وأيد شوارزكوف القرار ولكن اتضح لاحقًا أنه في غمرة المعمعة في ميادين القتال لم يكن يعرف على وجه الدقة مواقع بعض الوحدات الاميركية المهاجمة. وتنقل صحيفة نيويورك تايمز عن الجنرال باول قوله "في المحصلة النهائية أنجزنا المهمة وكان الجيش العراقي ينسحب هارباً، ومن السهل القول الآن "كان عليكم أن تواصلوا القتل" ولكن هذا جيش لم نكن نريد تدميره بالكامل".

ولكن الجنرال بومر ابدى رأيًا مغايرًا في مقابلة مع اذاعة ولاية نورث كارولاينا قائلاً "أنا ما زلت أُسئل باستمرار ما إذا توقفنا قبل الأوان، والجواب عندما انظر الى الوراء الآن هو نعم توقفنا قبل الأوان".

وتفيد معلومات الاستخبارات الاميركية أن نصف دبابات الحرس الجمهوري تمكنت من الفرار ابتداء من 1 آذار/مارس 1991. ومما له أهميته أن وحدات مقر القيادة ايضًا أفلتت وأن هذا ساعد القادة العسكريين العراقيين على اعادة تشكيل قواتهم لقمع الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في الجنوب.

وفي مفاوضات وقف اطلاق النار التي جرت في صفوان داخل الأراضي العراقية وافق الجنرال شوارزكوف على طلب العراقيين السماح لمروحيات صدام بالتحليق في جنوب العراق نظرًا لتدمير العديد من الجسور. ولكن قوات صدام استغلت هذه الموافقة باستخدام المروحيات ضد المنتفضين. ولم تفرض الولايات المتحدة ومعها بريطانيا وفرنسا منطقة حظر جوي في جنوب العراق إلا في آب/اغسطس 1992، بعد اخماد الانتفاضة.

وكان اسقاط صدام سيتعدى التفويض المحدد للحملة العسكرية فضلاً عن تصميم بوش ومعاونيه على عدم الزحف على بغداد والغوص في مستنقع احتلال تترتب عليه اعباء ثقيلة. ونال هذا القرار دعم دك تشيني وزير دفاع بوش آنذاك. ولكن مذكرة من ارشيف بوش الرئاسي رُفع عنها حظر النشر تؤكد أن بوش كان يأمل بأن تمهد الحرب طريق الرحيل امام دكتاتور العراق.

وقال الأمير بندر بن سلطان سفير العربية السعودية في واشنطن وقتذاك إنه خلال نقاش مع بوش في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 1991 نقل الى الرئيس الاميركي رسالة من الملك فهد قال فيها: "لدينا الكثير مما يتعين أن نفعله للانتهاء من العراق". ورد بوش: "قل لصحاب الجلالة ألا يقلق. علينا أن نفعل كل ما يلزم للتخلص منه [من صدام]. قل له إننا لم نتغيّر قيد أنملة، بل نبحث سبل تقويضه ولن تكون هناك هوادة في العقوبات وعمليات التفتيش. كما نتدارس ما يمكن أن نفعله بشأن البرامج الاذاعية. فنحن لن نعود الى الوضع الذي كان قائماً في السابق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Revolution not uprising
Dr.Retha Aljuburi-USA -

It was a clear revolution in the south and not an uprising. in my opinion also it was the start of the Arab Spring when Iraqis broke the fear of the dictators and took on his military machine.Sadly though the new cheap leaders denied the freedom fighters their rights and ignore their pain.

مئوامره
ابن الانتفاظه -

لقد تامر فهد مع بوش لاىسقاط الانتفاظه الشعبانيه لانها حركه شيعيه

العار للمعتدين
احمد -

الامريكان صلحوا اخطائهم حسب ما ذكر بهذا الموضوع بحرب سقوط العراق وفتحوا ابواب العراق وبغداد على مصراعيها للايرانيين لكي يحتلوا كل مفاصل الحياة . بعد على شنو هالمواضيع يا موقع ايلاف الي لا اتقدم ولا اتاخر

kerkuk
ali iraqi -

لقد دمرّ شوارزكوف الملعون اسكنه الله في فسيح جهنمه فقط القوات العراقية التي لم يتسلح باسلحة الجيده ودمرّ القوات الغازية البنية التحتية للعراق ولكنهم لم يؤذوا صدام ولا القوات الحرس الجمهوري الخاص لذلك كان هدف الغزاة تدمير العراق والشعب العراقي والله منتقم جبار

ما تزال غامضه
حسين -

ما يزال الغموض يكتنف بعض الامور خلال حرب تحرير الكويت من الغزو الصدامي وما بعد انتهاءها وهزيمة القوات العراقية. الاول ان تفويض قرار مجلس الامن الدولي رقم 686 وما قبله هو اخراج القوات العراقية الغازية من دولة الكويت ، لماذا دمر القصف الجوي والصاروخي الامريكي البنى التحتيه العراقية من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه بما فيها محطات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والارواء والجسور والطرق وغيرها، هل ان قرارات مجل الامن اباحت ذلك وهذا السؤال لحد الان لم تجب عليه الامم المتحده التي هي مسؤولة عن معاناة العراقيين جراء هذا الدمار الذي لحق بالعراقين بعدها؟ والسؤال الثاني ، كانت القوات الضاربة للطاغية صدام في الصحراء شمال حفر الباطن داخل الاراضي العراقية الجنوبية وهي قوات حمورابي والمدينة المنوره وغيرها مطوقة من قبل القوات الغربية ( الامريكية وغيرها) لماذ رفعت الطوق عنها وسمحت لها بالياتها الثقيلة ودباباتها ومدفعيتها بالتحرك تجاه المدن الجنوبية الثائرة ضد الطاغية في البصرة والعمارة والناصرية والديوانية والسماوه والكوت والنجف وكربلاء والحلة التي ابيد خلالها اكثر من نصف مليون عراقي ،؟ لماذا سمحت للطائرات المروحية المقاتله للنظام بالطيران بحجة عودة الجيش المنهار والمتقهقر والذي ابيد الالاف منهم في الطريق عند هروبهم من الكويت باتجاه العراق؟ لماذا لم تعمل على اقامة منطقة حضر جويي في جنوب بغداد كما فعلت في شمال العراق في منطقة كردستان ؟ هذه الاسئلة يجب ان تعطينا تفسيراعنها امريكا وبريطانيا لانهما مسؤولان مسؤولية مباشرة عن تدمير العراق والسماح للطاغية بابادة العراقيين ؟ لماذا لم يتم اسقاط النظام والقاء القبض على الطاغية ومحاكمته عن جرائمه بحق الشعبين العراقي والكويتي؟ هل بحجة ان قرارات مجلس الامن لم تمنح صلاحية اسقاط النظام وهذا عذر غير مبرر ؟ لان القرارات هي الاخرى لم تمنح الصلاحية لتدمير البنى التحتية العراقية بل فقط العمل على اخراج القوات العراقية وتحرير الكويت منها؟؟؟

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

هل يستوي الذين يعلمون على الذين لايعلمون! جيش محمد عاكول|صدام و جيش الامريكي!!!!!!!

جيش الانفال
Rizgar -

تم انشاء الجيش العراقي اساسا لابادة وقتل الكورد ,ولولا غباء القيادات الكوردية لكان من المستحيل انعاش جيش الانفال.

الفرقة,5,2
Rizgar -

من صفات الجيش العراقي : قتل الاطفال ,انفال الكورد, اغتصاب القاصرات , قتل العجائز , تدمير المساكن , حرق القرى , اعدام الشباب , ......الخ وبعد ذلك يستسلمون , استسلم الفرقة الثانية والخامسة من الجيش العراقي للكورد !! نفس القصة في اسرائيل 1967 ,ونفس القصة في الكويت .....ومصير قوات الدجلة على الشاشة قريبا, لقد هرب قبل اسبوع اكثر من ١٠٠٠جندي بمجرد فتح البشمركة النار على احدى هليكوبترات جيش الانفال.

ما فائدة هذا الكلام ؟
كلداني -

امريكا كانت تريد لصدام البقاء وفرض الحصار و تجويع الشعب ومن ثم نشر الفتن والخراب بين الجياع باسقاطه ومن ثم نشر الفتنة من العراق لدول الجوار و هكذا

الى الاخ رزكار
ئالان -

وعليه استعان سيدك مسعود البرزاني بهذا الجيش لكي يحافظ على كرسي السلطة عام 1996 في 31 من شهر اب المفروض منك ياسيد رزكار ان تستحي ولا تعلق على هكذا مسائل وكن انسان واقعي !!

ساكو 10
Rizgar -

هاجموا بيت المرحومة جدتي وسرقوا منها الفلوس وحرقوا مسكنها , وحوش بشرية بدون قيم اخلاقية

قريتي ( باليسان)
الجيش العراقي -

الجيش العراقي قصف قريتي ( باليسان) وقرية ( شيخ وسان) في منطقة راوندوز في 16 نيسان 1987 بالاسلحة الكيمياوية التي القتها الطائرات العراقية عند المساء وكان ذلك اول قصف همجي تقوم به الحكومة بالاسلحة الكيمياوية على سكانها المدنيين بهدف الابادة الجماعية والتدمير الشامل، وفي صباح اليوم التالي للقصف الكيمياوي دخلت القوات العسكرية الارضية قرية ( باليسان) ونهبوا بيوت القرويين الفارين ودمروا منازلهم وسووها بالارض. وفي اليوم الثالث نسف مهندسو الجيش قرية (شيخ وسان) وازالوها بالجرافات. وعلى ضوء ما ورد في تقرير منظمة حقوق الانسان / الشرق الاوسط حول عمليات الانفال، فقد بلغ ضحايا هذا الهجوم الكيمياوي ضد القريتين الكرديتين ما يلي: 24 قتيلاً في قرية (باليسان) كنتيجة مباشرة لتعرضهم للاسلحة الكيمياوية و 103 قتلى من قرية (شيخ وسان) دفنوا في قبر جماعي داخل القرية، وتوفي 8 اشخاص في مستشفى رانية بعد نقلهم، ثم توفي حوالي مائة شخص في أمن اربيل بعد نقلهم الى هناك، كما نقل بعض الرجال بحمولة حافلتين الى مكان مجهول ولم يعرف أحد مصيرهم لحد الآن. وتبع ذلك هجوم كيمياوي على خمس قرى أخرى في وادي (ملكان) على بعد بضعة كيلو مترات الى الشرق من قرية (باليسان). وتم تدمير القرى وتهجير سكانها الناجين بعد أن فقد ثلاثون شخصاً بصرهم. بعد خمسة أيام من الهجوم الكيمياوي على قرية (باليسان) تقدمت قوات المشاة والبلدوزرات للعمل على هدم مئات القرى في كردستان العراق. فقد محا الجيش من الخارطة حتى ذلك الوقت، 703 قرى كردية خلال 1987، موزعة: 219 في منطقة اربيل، 122 في سهول كركوك ( رميان)، و320 قرية في السليمانية كما ضربت مناطق بهدينان وقد سخرت امكانات وموارد مالية ضخمة في هذه العملية القمعية الهمجية المعادية للوجود القومي الكردي. كما رافق كل ذلك تهجير مئات العوائل الكردية الى الرمادي وسط العراق وجنوبه.

عزيزي كاكه رزكار
ئالان -

اولا انا ئالان ومن هه ولير كردي ابن كردي ثانيا تكدر تسال مسعود هذولة هاجموا بيت المرحومة وسرقوا فلوسها ليش استدعيتهم واستعانيت بيهم بعدين هي بقت على بيت وفلوس المرحومة يا اخي اكرر كن واقعي وكافي حقد

1988 يوما ربيعيا بهيجا
1988 يوما ربيعيا بهيجا -

كان الثالث من شهر مايس عام 1988 يوما ربيعيا بهيجا وعلى الرغم من ان الوقت كان شهر رمضان والناس صائمون لكن الدولة العراقية المجرمة بدأت بشن هجومها الى المنطقة فقطعت قرية (عسكر) التى لاتبعد سوى نصف ساعة عن (كوب تبه) في 3/مايس حيث سمعت اصوات ثمانية انفجارات مكبوتة تلاها عمود من الدخان الابيض تفوح منه رائحة النعناع الصافية وبسبب الرياح الشرقية فقد امتد الدخان حتى قرية (حيدربك) التى تبعد زهاء ثلاثة كيلومترات وكان الوقت انذاك الساعة 5/45 بعد الظهر وكان عدد الطائرات ستاً من نوع ميك ثم جاءت طائرات اخرى والقت حمولتها فيما كان هناك هلع وارباك كبيران، والقرويون يصرخون ويركضون في جميع الاتجاهات ومن ثم ينهارون من اثر الغاز الكيمياوي، هكذا فتك السلاح الكيمياوي للجيش العراقي بالناس الابرياء في قريتي(عسكر)و(كوب تبه) وعشرات القرى الاخرى المجاورة، هكذا قتل المجرمون 300 شخص من سكان هذه القرية في لحظة واحدة وتشوه اخرون وفر المتبقون الى جهات مختلفة من المنطقة، لكن السلطات الحكومية فتحت بوابات سد دوكان ورفعت منسوب مياه نهر الزاب لمنع السكان من الهرب شمالا عبر ذلك النهر.هناك تقارير ـ كما تذكر منظمة حقوق الانسان ـ كتبها قائد الفيلق الخامس الفريق سلطان هاشم تبين ان ارتالاً من الجنود هاجموا وادي الزاب الصغير عند الضياء الاول ليوم 4/مايس وذلك بعد اثنتي عشرة ساعة من قذف قرية(عسكر) و(كوب تبه) بالقنابل الكيمياوية. لقد فقد في هذه الضربات الكيمياوية في مجمل المنطقة زهاء ( 1680) شخصا من ست قرى هي ( كليسه، بوكرد، كانبي- قبرلو وكانى هنجير وكومشيني) كما إن زهاء 500 شخص قد اختفوا من قرية ( كوب تبه) وحدها ومئات اخرين من قرى عديدة. كما قام الجيش بقتل كل الجرحى والاسرى من سكان القرى كما قام بهدم كل القرى التي تعرض لها او مر بها. سيق القرويون الذين اخذوا عنوة من دورهم عند عملية الانفال الرابعة الى ثلاثة مراكز للاعتقال ومن هناك الى مصير مجهول. ساهم في هذه العملية الاجرامية الالاف من افراد الجيش وفيالقه.

اطارات سيارات الكويتيين
Narina -

الجندي العراقي ليس اكثر من سلاب ونهاب في الكويت وايران وكوردستان لسيارات واثاث وحتى اطارات سيارات الكويتيين .......!!!!

حرق الجيش العراقي
Narina -

حرق الجيش العراقي آبار نفط الكويت الذي ندفع اثمانها اليوم زنقة زنقة مع الفائدة والمستحقات . على الاقل الاعزاء الكويتيون يستفيدون من الاموال العراقية , حلال عليكم كل فلس .

حرق الجيش العراقي
Narina -

حرق الجيش العراقي آبار نفط الكويت الذي ندفع اثمانها اليوم زنقة زنقة مع الفائدة والمستحقات . على الاقل الاعزاء الكويتيون يستفيدون من الاموال العراقية , حلال عليكم كل فلس .

مسخ يدعى العقائدي
Bob Marley -

مسخ يدعى بالجيش العقائدي

مسخ يدعى العقائدي
Bob Marley -

مسخ يدعى بالجيش العقائدي

خيمة صفوان
Bob Marley -

جيش الذل والخيبة ومرارة الهزيمة في خيمة الاستسلام المذل خيمة صفوان

خيمة صفوان
Bob Marley -

جيش الذل والخيبة ومرارة الهزيمة في خيمة الاستسلام المذل خيمة صفوان

جيش ام الهزائم
ام الهزائم -

جيش ام الهزائم والحواسم وطريق العبدلي الذي امتلاء بجثث ابناء .......!!

جيش ام الهزائم
ام الهزائم -

جيش ام الهزائم والحواسم وطريق العبدلي الذي امتلاء بجثث ابناء .......!!

جيش تسليم الفاو
جيش -

جيش تسليم الفاو

جيش تسليم الفاو
جيش -

جيش تسليم الفاو

جيش الهزائم
جيش الهزائم -

بجيش الهزائم ورمي الاسلحة في دجلة ورمي البدلة الزيتوني والهروب الى البيوت بالملابس الداخلية والاحتماء بنسائهم .

جيش الهزائم
جيش الهزائم -

بجيش الهزائم ورمي الاسلحة في دجلة ورمي البدلة الزيتوني والهروب الى البيوت بالملابس الداخلية والاحتماء بنسائهم .

جمهورية مصر العربية،
جمهورية مصر العربية، -

وثيقة رقم (1601) التي تم العثور عليها في العاشر من ديسمبر عام 1989 في مديرية المخابرات العامة في كركوك، و التي تشير إلى كيفية بيع و ترحيل 118 فتاة كوردية ضمن حملات الأنفال إلى الملاهي الليلية في جمهورية مصر العربية، حيث تشير الوثيقة إلى أسماء و أعمار الفتيات و التي تتراوح بين 14 إلى 24 سنة، تلك الوثيقة التي صارت بمثابة سخط و غضب شديدين للكورد ضد جمهورية مصر العربية، حيث قادت منظمة جاك حملة متواصلة و مكثفة و تظاهرات إحتجاج أمام سفارات جمهورية مصر العربية في جميع أنحاء العالم و طالبوا حكومة مصر بشكل رسمي أن ترد بشكل رسمي على تلك الوثيقة، هذا و قد سلمت مجموعة من عضوات برلمان كوردستان مذكرة بخصوص 118فتاة المؤنفلة إلى وفد حكومي عربي

جمهورية مصر العربية،
جمهورية مصر العربية، -

وثيقة رقم (1601) التي تم العثور عليها في العاشر من ديسمبر عام 1989 في مديرية المخابرات العامة في كركوك، و التي تشير إلى كيفية بيع و ترحيل 118 فتاة كوردية ضمن حملات الأنفال إلى الملاهي الليلية في جمهورية مصر العربية، حيث تشير الوثيقة إلى أسماء و أعمار الفتيات و التي تتراوح بين 14 إلى 24 سنة، تلك الوثيقة التي صارت بمثابة سخط و غضب شديدين للكورد ضد جمهورية مصر العربية، حيث قادت منظمة جاك حملة متواصلة و مكثفة و تظاهرات إحتجاج أمام سفارات جمهورية مصر العربية في جميع أنحاء العالم و طالبوا حكومة مصر بشكل رسمي أن ترد بشكل رسمي على تلك الوثيقة، هذا و قد سلمت مجموعة من عضوات برلمان كوردستان مذكرة بخصوص 118فتاة المؤنفلة إلى وفد حكومي عربي

عبيد امريكا
مغترب -

أمريكا لا تحرر عبيدها , امريكا تقف بالمرصاد لاي شعب حر يحاول الخروج او يحاول رسم طريق مستقل .امريكا تقتل وتبيد شعوباَ ,لاتحرر والتجارب كثيرة ومتنوعة هذه الامريكا قامت كدولة بأبادة اكثر اثنا عشر مليون من الهنود الحمر امريكا مع البلداء ومع المجرمين في دول العالم الثالث, امريكا مع الناقصين والمخانيث من ساسة من كل نوع مللوك ورئساء جمهوريات فاشلة.الشعوب الحرة لاتستطيع الوقوف بجانب امريكا,كالمسئلة الرياضية واحد واحد يساوي اثنين لاثلاثة.

عبيد امريكا
مغترب -

أمريكا لا تحرر عبيدها , امريكا تقف بالمرصاد لاي شعب حر يحاول الخروج او يحاول رسم طريق مستقل .امريكا تقتل وتبيد شعوباَ ,لاتحرر والتجارب كثيرة ومتنوعة هذه الامريكا قامت كدولة بأبادة اكثر اثنا عشر مليون من الهنود الحمر امريكا مع البلداء ومع المجرمين في دول العالم الثالث, امريكا مع الناقصين والمخانيث من ساسة من كل نوع مللوك ورئساء جمهوريات فاشلة.الشعوب الحرة لاتستطيع الوقوف بجانب امريكا,كالمسئلة الرياضية واحد واحد يساوي اثنين لاثلاثة.

الكورد في حلبجة
الكورد في حلبجة -

فهؤلاء ابطال اشداء على الضعفاء والعزل والنساء، ومخنثون اذلاء مهانون امام الاقوياء حسب ثقافتهم .

الكورد في حلبجة
الكورد في حلبجة -

فهؤلاء ابطال اشداء على الضعفاء والعزل والنساء، ومخنثون اذلاء مهانون امام الاقوياء حسب ثقافتهم .

لم يتوقفوا قبل الاوان
عراقي -

لم يتوقف الجيش الامريكي قبل الاوان مطلقا , ولكن الملك فهد هو الذي طالب باالابقاء على صدام كي لا تاتي حكومة شيعية , وفي النهاية ماذا حصل؟ مزيد من الدمار واةلخراب و شعر الامريكان بخطأهم وعادوا لاكمال المهمه , لكن بعد ماذا ؟ بعد ان دمر صدام و الجصار العراق لسنين طويله وبعدها اتموا المهمه بطريقة اغبى من الاولى .

لم يتوقفوا قبل الاوان
عراقي -

لم يتوقف الجيش الامريكي قبل الاوان مطلقا , ولكن الملك فهد هو الذي طالب باالابقاء على صدام كي لا تاتي حكومة شيعية , وفي النهاية ماذا حصل؟ مزيد من الدمار واةلخراب و شعر الامريكان بخطأهم وعادوا لاكمال المهمه , لكن بعد ماذا ؟ بعد ان دمر صدام و الجصار العراق لسنين طويله وبعدها اتموا المهمه بطريقة اغبى من الاولى .

الى ئالان
ئازاد کوردستان -

أولا أشک بان تکون کوردیا، لان الکوردي یقول کوردي وليس کردي، ثانیا لم یمتلک العراق یوما جیشا حیادیا تابعة لدولة، بل کان ملشیات یستخدمها الحکام لقمع الداخلي والحفاض على الکراسي، أما بخصوص أستعانة البرزاني بالجيش عام ١٩٩٦ کان ذالک باتفاق مع الأمريکان لوقف مد الأیراني أنذاک و تغلغلها داخل أراضي کوردستان، عندما رفض برزاني فتح الطريق أمام قوات الأیرانية لنقل الأسلحة لحزب الله عبر کوردستان ألى سوریا ومن ثم الى لبنان، هدد أيران بشن هجوم على مناطق حزب الديمقراطي الکوردستاني، لم یکن أمام أمريکا الا السماح لقوات العراقية بدخول کوردستان لجعلها قضية دولية یتدخل الأمم متحدة فيها وفق مذکرة التفاهم لأطلاق النار الموثوقة في أمم المتحدة عام ١٩٨٨ ، المسألة أکبر بکثير من أستيعابک.

الى ئالان
ئازاد کوردستان -

أولا أشک بان تکون کوردیا، لان الکوردي یقول کوردي وليس کردي، ثانیا لم یمتلک العراق یوما جیشا حیادیا تابعة لدولة، بل کان ملشیات یستخدمها الحکام لقمع الداخلي والحفاض على الکراسي، أما بخصوص أستعانة البرزاني بالجيش عام ١٩٩٦ کان ذالک باتفاق مع الأمريکان لوقف مد الأیراني أنذاک و تغلغلها داخل أراضي کوردستان، عندما رفض برزاني فتح الطريق أمام قوات الأیرانية لنقل الأسلحة لحزب الله عبر کوردستان ألى سوریا ومن ثم الى لبنان، هدد أيران بشن هجوم على مناطق حزب الديمقراطي الکوردستاني، لم یکن أمام أمريکا الا السماح لقوات العراقية بدخول کوردستان لجعلها قضية دولية یتدخل الأمم متحدة فيها وفق مذکرة التفاهم لأطلاق النار الموثوقة في أمم المتحدة عام ١٩٨٨ ، المسألة أکبر بکثير من أستيعابک.

عميل من الدرجه الاولى
المهندس محمد -

كان صدام حسين الطاغية هو عميل من الدرجه الاولى فقد سلم الخليج الى امريكا على طبق من ذهب ولم يتبق إلا تسليم العراق وقد فعلها كما كان مخطط له من قبل اسياده ولكن اضافوا الى ذلك لعبة جديدة اسموها حركة التحرير العربية التي انبثقت من العراق الى باقي الدول العربية والتي غيرت وجه العالم الثالث بالنسبة لهم والان العالم يدار من قبل الماسونية العالمية التي تخطط لكل ما يجري في العالم من خلال حلفائها في العالم والتي تقودها القوى اليهودية العالمية . اما ماجرى في العراق هو مخطط له وما توقف التوغل الامريكي إلا لتثبيت مواقعهم في الخليج فان ذهب البعبع لم يبق مبرر لوجودهم ولذلك لم يقضوا عليه بالكامل مع قدرتهم على ذلك علاوه على ذلك من سيسلم العراق فيما بعد .

عميل من الدرجه الاولى
المهندس محمد -

كان صدام حسين الطاغية هو عميل من الدرجه الاولى فقد سلم الخليج الى امريكا على طبق من ذهب ولم يتبق إلا تسليم العراق وقد فعلها كما كان مخطط له من قبل اسياده ولكن اضافوا الى ذلك لعبة جديدة اسموها حركة التحرير العربية التي انبثقت من العراق الى باقي الدول العربية والتي غيرت وجه العالم الثالث بالنسبة لهم والان العالم يدار من قبل الماسونية العالمية التي تخطط لكل ما يجري في العالم من خلال حلفائها في العالم والتي تقودها القوى اليهودية العالمية . اما ماجرى في العراق هو مخطط له وما توقف التوغل الامريكي إلا لتثبيت مواقعهم في الخليج فان ذهب البعبع لم يبق مبرر لوجودهم ولذلك لم يقضوا عليه بالكامل مع قدرتهم على ذلك علاوه على ذلك من سيسلم العراق فيما بعد .

تبرير لخيانة
ئالان -

الى المشارك رقم 26 المدعو ئازاد كردستاني يبدو لي انك تريد تبرير خيانة سيدك مسعود ولكن اريد ان اذكرك ان الامريكان هم من امروا باعادة جماعة ( ي.ن.ك ) الى سليمانية وباقي المناطق ولا تنسى كلام سيدك مسعود عندما كان يقلد مثله الاعلى صدام بقوله ( لا تخيفنا صواريخ الكروز ) كفى تملق لخونة !!!!

تبرير لخيانة
ئالان -

الى المشارك رقم 26 المدعو ئازاد كردستاني يبدو لي انك تريد تبرير خيانة سيدك مسعود ولكن اريد ان اذكرك ان الامريكان هم من امروا باعادة جماعة ( ي.ن.ك ) الى سليمانية وباقي المناطق ولا تنسى كلام سيدك مسعود عندما كان يقلد مثله الاعلى صدام بقوله ( لا تخيفنا صواريخ الكروز ) كفى تملق لخونة !!!!

ساكو 13
Rizgar -

ساكو بامكان اي شخص شراء وبيع خدمات جيشك المذل .

ساكو 13
Rizgar -

ساكو بامكان اي شخص شراء وبيع خدمات جيشك المذل .

كلام تافه ليس له قيمة
محمود -

كلام فارغ تافه و ليس فيه الا التطبيل !!الكويت دول صغيرة عدد سكانها -ذلك الوقت- 600الف مواطن و 2.5مليون مقيمكانت تنفق 3مليار دولار على الدفاع على الاقل و عديد جيشها 20الفلم تصمد يومينلو انها دولة اروبية بنفس عدد السكان و نفس الانفاق لصمدت شهرا على الاقل و لو انها مليشيا لصمدت اسبوعا

كلام تافه ليس له قيمة
محمود -

كلام فارغ تافه و ليس فيه الا التطبيل !!الكويت دول صغيرة عدد سكانها -ذلك الوقت- 600الف مواطن و 2.5مليون مقيمكانت تنفق 3مليار دولار على الدفاع على الاقل و عديد جيشها 20الفلم تصمد يومينلو انها دولة اروبية بنفس عدد السكان و نفس الانفاق لصمدت شهرا على الاقل و لو انها مليشيا لصمدت اسبوعا