أخبار

خلافات "رئيسة ومهمة"عرقلت توقيع اتفاق بغداد وأربيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان العراقي إن خلافات عديدة ورئيسة ومهمة عرقلت إتفاقًا كان منتظرًا توقيعه في أربيل لإنهاء التوتر في المناطق المتنازع عليها ما دفع إلى ترحيل المفاوضات بين الحكومتين المركزية والكردستانية إلى 13 من الشهر الحالي وذلك على الرغم من مشاركة وسطاء أميركيين في الاجتماع.

أشارت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان العراقي إلى وجود خلافات رئيسة بين بغداد وأربيل حول إدارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها.

وأضاف الامين العام للوزارة جبار ياور في بيان صحافي اليوم أن وفدي القوات العراقية الاتحادية والبيشمركة الكردية أنهيا مباحثات في أربيل من دون اتفاق بعد أن بحث المجتمعون بصراحة مذكرة قدّمتها حكومة الاقليم في الاجتماع السابق في بغداد الأسبوع الماضي وتضمنت خطة كاملة لآلية العمل المشترك والمبادئ العامة لهذه الالية "في المناطق الكردستانية خارج الاقليم في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى" إضافة إلى بحث مذكرة ثانية قدمتها الحكومة الاتحادية شفوياً في الاجتماع السابق في بغداد وطرحتها في هذا الاجتماع بصورة تحريرية.

وأوضح ياور أنّه في الوقت الذي كانت هناك نقاط متشابهة ومشتركة في المذكرتين لكن كان هناك ايضاً اختلاف في وجهات النظر حول نقاط عديدة رئيسة ومهمة. وقال إنه "بعد النقاش وتبادل الآراء اتفق الجميع على تواصل اجتماعات لجنة العمل العليا لحين الوصول إلى الية عمل مشتركة ومبادئ للعمل المشترك في تلك المناطق بحيث تخدم مصالح جميع قاطنيها لحين التطبيق الكامل للمادة 140من الدستور فإن لجنة العمل العليا ستستأنف اجتماعاتها في الثالث عشر من الشهر الحالي في بغداد.

وأشار ياور إلى أنّه قد شارك في الاجتماع من جانب حكومة اقليم كردستان كل من الفريق شيروان عبدالرحمن والفريق جبار ياور والفريق جمال محمد واللواء الركن اسماعيل و العميد جميل ومن جانب الحكومة الاتحادية كل من الفريق الاول الركن عبود كمبر والفريق الاول الركن علي غيدان و الفريق الركن حسين عوادي و الفريق الركن محسن و الفريق الركن رياض.. من الجانب الاميركي الفريق كاسلين وستافن القنصل الأميركي في مدينة أربيل وبعض مستشاري القنصلية و السفارة الاميركية في بغداد.

وكان وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي قد أعلن في 26 من الشهر الماضي إثر مباحثات بين الطرفين في بغداد عن التوصل إلى حل شامل للأزمة بينهما مؤكداً أن اللجنة الوزارية المشتركة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان ستجتمع في أربيل لتوقيع اتفاق نهائي بهذا الشأن.

وقال خلال مؤتمر صحافي في بغداد على هامش اجتماعه مع وزير البيشمركة شيخ جعفر شيخ مصطفى ووزير الداخلية في الإقليم كريم سنجاري إن "اجتماع اليوم توصل إلى حل شامل للأزمة بعد أن قدمت الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان رؤية إيجابية بشأنها" مبيناً أن "الطرفين قدما ورقتي عمل تم إنضاجها وباتت أقرب إلى الإعلان النهائي".

وتواجه الأزمة بين بغداد وأربيل اشكالية مسؤولية الاشراف على نقاط التفتيش حيث يطالب القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي بالعودة إلى اتفاق عام 2009 بشأن مسؤولية إدارة الأمن في هذه النقاط مصرا على أن "الاتفاق يقضي بضرورة تشكيل نقاط تفتيش مشتركة بين البيشمركة والجيش العراقي لطمأنة المواطنين إلى أن تكون إدارة المراكز والنقاط تحت اشراف الحكومة الاتحادية" لكن الأكراد يتحفظون على هذا الطلب ويدعون لان تكون ادارة نقاط التفتيش مشتركة ايضا وليس بيد القوات المركزية.

وتصاعدت حدة الأزمة بين بغداد وأربيل اثر اعلان وزارة الدفاع العراقية في الثالث من تموز (يوليو) الماضي عن تشكيل "قيادة عمليات دجلة" برئاسة قائد عمليات ديإلى الفريق عبد الأمير الزيدي للإشراف على الملف الأمني في المحافظات الثلاث حيث لاقى هذا القرار ردود فعل متباينة حيث اعتبره التحالف الكردستاني "استهدافا سياسيا بامتياز" للإقليم.

وتشهد العلاقة بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي أزمة حادة بسبب خلافات عدة آخرها تشكيل بغداد "قيادة عمليات دجلة" لتتولى مسؤوليات أمنية في مناطق مختلطة متنازع عليها في خطوة أثارت غضب القادة الأكراد الذين رأوا فيها "نوايا وأهدافا" ضدهم.

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل إثر مواجهات بين قوات الامن العراقية ومسلحين في قضاء طوزخورماتو الشمالي قامت حكومة الاقليم على اثرها بحشد آلاف المقاتلين من قوات البيشمركة رغم تأكيد قائد عمليات دجلة الفريق عبد الامير الزيدي ان العملية كانت تهدف إلى اعتقال احد المشتبه فيهم. وما زالت القوات الحكومية تنتشر في مواقعها فيما تواصل القوات الكردية حشد تشكيلاتها في استمرار للتوتر بين الجانبين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وطن الاكراد
BAE ROBIN -

لن نتنازل عن شبرة من اراظى كوردستان مهما تلعبون بالمفا وضات

دعوة للتصافي
المعلم -

إنشالله تتصافى النفوس وتتسامى النوايا ويُعطى كل ذي حق حقه ..الأختلاف وارد وعدم الأتفاق وارد لكن العقل سيغلب ..دعواتنا للكرد والعرب بالتعايش السلمي وتحت القانون الذي يساوي الجميع ...وعندما يبتعد شيروان ورزگار وعقراوي وكوليزاده عن كتاباتهم التي تتصف بالحقد الأصفر سيكون الجميع بخير ..كل عام والعرب والكورد بألف خير ...النيّة الصافية تروّض الأسود وتُسَكّن الألم (مثل صيني)..

another Anfal
Rizgar -

As anyone with a sense of history would have predicted, the army that we so eagerly worked to rebuild is now threatening us with another Anfal. This is the reward of a people who refuse to learn from history, hence, are doomed to repeat it.

عاصمة الانفال؟
Rizgar -

غباء القيادات الكوردية لقد شاركوا في تاسيس جيش الانفال والان جيش الانفال يخطط لتدمير وتعريب وانفال الكورد ...!!!! الى متى من اجل بعض الكراسي الفارغة تركضون الى عاصمة الانفال؟

حل بسيط
نبيل الداوودي -

الزاما على حكومة الاقليم الانسحاب من العملية السياسية في حكومة الهمج والمتخلفين في بغداد فالاتفاقات والمعاهدات تتم مع رجال واصحاب مبادئ اخلاقية يلتزمون بها ولا تتم مع المالكي الطائفي واللصوص الاخرين جماعته والذين اثبتوا بكل جدارة ان الطاغية المجرم المقبور صدام كان اشرف منهم الف مرة وليس دفاعا عن البعثيين السفلة ولكن الحقيقة يجب ان تقال ان العراق وبرغم الدكتاتورية المقيتة في زمنهم كان دولة بمعنى الكلمة اما الان فالعراق اصبح مضحكة للعالم اجمع فقد صار عراق الجهل والتخلف والنفايات والقاذورات يتحكم به الجهله السراق عملاء ايران.نحن اكراد العراق نعلن براءتنا من هؤلاء الجهلة ويجب علينا الانفصال فورا وان لم تكن الظروف الحالية مناسبة فيجب اعلان كونفيدرالة كوردستان على اقل تقدير والتنفيذ يكون بقوة السلاح ان اقتضى الامر ذلك .

الحذر من علي غيدان !!
ازاد كوردستان -

علي غيدان وما أدراك من هو علي غيدان أنة الشخص المسؤول عن المجزرة التي حصل بحق معسكر اشرف المعارض لنظام الملالي وبامرة هذا المدعو والتي يجلس على يمين عبود قمبر الجالس في المنتصف !! دخلت المليشيات الشيعية الى المعكسر وقتلت اكثر من 40 انسان غير مسلح وجرح اكثر من 200 شخص بين نساء ورجال وحتى اطفال طبعاً العملية كانت بأمر وبموافقة المالكي نفسة والتي وصف بة هذا المدعو علي بانة يحمل سيف علي بن ابي طالب وكيف يمدح بة ويشجعة على قتلة لهؤلاء الابرياء واللة ثم واللة اني سمعت هذا الكلام بنفسي يصدر من مالكي ولدية تسجيل كامل لحديث المالكي مع علي غيدان حول المجزرة والتي هو اكثر من 5 دقائق ...من هنا اقول للقيادات الكوردية ان تضع هذة المعلومة عن مجزرة معسكر اشرف امام اعينها عندما تجلس على طاولة واحدة مع هذا انة مستعد ان يكرر عمليات انفال بحق شعب كوردستان انة اجرم من علي الكيمياوي وسوف يفعل كل شيء اذا حصل على الضوء الاخضر من سيدة المالكي...

الفكر الكردي
صادق -

لم يحن للفكر السياسي الكردي فرصة التطبيق الفعلي الا في السنوات القليله الماضيه , وبقي حبيس الخط النظري فكرا ضيقا لم يجري تطويره , فوقعت اخطاء كثيره اثناء التطبيق فالدراسه باللغه الكرديه سببت الكثير من المشاكل للجيل الحالي, واعطت مردود عكسي وبدون لغه مرادفه مثل العربيه التي نتشرف جميعا بالانتماء اليها كونها لغة القران الكريم , فقد نشا جيل لايستفاد من لغته الكرديه بمجرد خروجه من كردستان . اما الاحزاب فما زالت تحمل كلمة الكردستاني قد حكمت على نفسها بالمحدوديه رغم ان المواطن الكردي قد تجاوزها وانتشر في العالم , وقياداتها ايضا قد تجاوزتها وها هي في بغداد تتبوء مراكز اساسيه في مفاصل الدوله العراقيه بفضل اللغات الاخرى , فمى الضير من استبدال كلمة الكردستاني بكلمة العراقي . ثم ان فكرة جمع القطع الكرديه لتكوين وطن كردي اصبحت قديمه بفعل الزمن , فالامتدادات الكرديه في تركيا وصلت الى اسطنبول بل تجاوزتها الى اوروبا وفي العراق وصلت الى البصره و الى دبي , فبدلا ان تكون كردستان نقطة مشاكل وانفصال ولهدر الدماء والاموال لتكن تقطة لقاء ووحده تكامليه بين تركيا والعراق وايران , على المفكرين والمثقفين الاكراد الالتفات لهذا الامر وتطوير الفكر والاستفاده من الاخرين وعلى السياسيين الكرد ترك الحماقات

الحذر من علي غيدان !!
ازاد كوردستان -

علي غيدان ألشخص المسؤول عن مجزرة مخيم اشرف(المعارضة للنظام ألأيراني)هذا الشخص كان قاد مليشيات رئيس الوزراء المالكي ضد ألأبريا من سكنة معسكر أشرف والتي راح ضحيتها أكثر من 40 انسان مجردين من السلآح واكثر من 200 جريح بين اطفال ونساء وشيوخ لقد قاد العملية بعد ان أمرة سيدة مالكي وانني أتذكر جيداً كيف كان المالكي يمدح بة وكيف وصفة بانة سيف علي البتار وكيف يقول لة أقتل هؤلآء المجرميين القنهم درساً اقضي عليهم وغيرة من التوصيفات والتي عاد بي الذاكرة عند سماعها الى توصيفلت وكلام المجرم علي الكيمياوي وهو يوصف وينعت الكورد بة عند هجومة على مدينة حلبجة الكوردية ...أني اقسم بأللة العضيم سمعت بأم أذني المحادثة التي جرت بين علي غيدان والمالكي وهو يوصف وينعت بهؤلاء المدنيين اسوء الكلمات البعيدة كل البعد عن أبسط القيم الأنسانية ...فمن هنا أقول للقيادات الكوردية ان تكون على دراية واضحة بأنهم يتعاملون مع هكذا اشخاص وهكذا أخلاق وهؤلاء مستعدون ان يأنفلو الكورد من جديد !! مع العلم أنني أحتفظ بالتسجيل الكامل للمحادثة التي جرت بين المالكي وعلي غيدان مدتها حوالي 5 دقائق ومستعد أن أعطية للجهات الكوردية او الدولية أذاطلبو مني ذالك !! ارجو عدم الحذف يا أيلاف وشكراً

لا صادق رقم 7
دافید -

حبیبي العرب في الکل العالم یخجلون ان یقولوا انهم اعراب! العراقي في اوروبا و امریکا معناه الجاهل، الارهابي القاتل الذباح.....الی آخره‌! لا یوجد عراقي او عرب یفتخر بالاصله‌...العرب و العراب هو کلمة العار في العالم اجمع، اذا العرب یخجلون من اصلهم لمذا الکرد یفتخر بالعرب

لا صادق رقم 7
دافید -

حبیبي العرب في الکل العالم یخجلون ان یقولوا انهم اعراب! العراقي في اوروبا و امریکا معناه الجاهل، الارهابي القاتل الذباح.....الی آخره‌! لا یوجد عراقي او عرب یفتخر بالاصله‌...العرب و العراب هو کلمة العار في العالم اجمع، اذا العرب یخجلون من اصلهم لمذا الکرد یفتخر بالعرب

صادق 7
Rizgar -

انصح العرب اولا , لا ن ا لمصالح والاموال الاسرائيلية في كل مكان . ولم يحن للفكر السياسي العربي فرصة التطبيق الفعلي الا في السنوات القليله الماضيه نظرا لاشغالهم برمي اليهود في البحر وانفال الكورد وذبحهم لبعضهم البعض , وبقي حبيس خط قطع الالسن والاذان , فوقعت اخطاء كثيره اثناء التطبيق فالدراسه باللغه العربية سببت الكثير من المشاكل للجيل الحالي العرب , اللغة العربية ” الفصحى”، التي كانت في تلك الفترة 1919” لغة ميتة” – يتحدثها فقط رجال الدين الإسلامي وثلة من الأدباء فقط ,فعمل سايكس وبيكو لانعاش اللغة الفصحى الميتة.سياسة بريطانيا تلخصت آنذاك في أن إقامة حركة قومية “قاعدتها عربية” متعاطفة مع البريطانيين، ستساعد في تفكيك الإمبراطورية العثمانية وتؤدي إلى نفوذ هاشمي- بريطاني – فرنسي على المنطقة، وبالتالي تسهل عليهم السيطرة والتحكم في موارد النفط و نوافذ التجارة البرية والبحرية في الشرق الأوسط.بدأ البريطانيون وحليفهم الشريف العربي حسين بن علي الهاشمي بتسويق “العروبة” بدءا من عام ١٩١٥..... واليوم مصر العروبة يقوم بتصدير الجوعى الى كل انحاء العالم ,والسودان يصدر البلهازيا والامراض تقريبا لكل دول العالم ,وسوريا الحزام العربي نموذج همجي للانسانية في العالم ,والعراق البوابة الشرقية للرقص الشرقي حدث ولا حرج و اليمن السعيد والصومال الغير سعيد ودول الدراويش الشمال الافريقي ... الامة العربية هي امة عايشة على التاريخ الكاذب الذي لا يدل الا على النفاق و الدجل , لم ارى احد في القرن 21 يعيش على اوهام التاريخ المزور غير ...... ؟؟!! ان اختفوا العرب من هذا العالم لسوف يعيش العالم بسلام و امان و احترام .. فما راي العالم بذالك !!!!!! لا ذبح ولا قطع الالسن !!!!

صادق 7
Rizgar -

انصح العرب اولا , لا ن ا لمصالح والاموال الاسرائيلية في كل مكان . ولم يحن للفكر السياسي العربي فرصة التطبيق الفعلي الا في السنوات القليله الماضيه نظرا لاشغالهم برمي اليهود في البحر وانفال الكورد وذبحهم لبعضهم البعض , وبقي حبيس خط قطع الالسن والاذان , فوقعت اخطاء كثيره اثناء التطبيق فالدراسه باللغه العربية سببت الكثير من المشاكل للجيل الحالي العرب , اللغة العربية ” الفصحى”، التي كانت في تلك الفترة 1919” لغة ميتة” – يتحدثها فقط رجال الدين الإسلامي وثلة من الأدباء فقط ,فعمل سايكس وبيكو لانعاش اللغة الفصحى الميتة.سياسة بريطانيا تلخصت آنذاك في أن إقامة حركة قومية “قاعدتها عربية” متعاطفة مع البريطانيين، ستساعد في تفكيك الإمبراطورية العثمانية وتؤدي إلى نفوذ هاشمي- بريطاني – فرنسي على المنطقة، وبالتالي تسهل عليهم السيطرة والتحكم في موارد النفط و نوافذ التجارة البرية والبحرية في الشرق الأوسط.بدأ البريطانيون وحليفهم الشريف العربي حسين بن علي الهاشمي بتسويق “العروبة” بدءا من عام ١٩١٥..... واليوم مصر العروبة يقوم بتصدير الجوعى الى كل انحاء العالم ,والسودان يصدر البلهازيا والامراض تقريبا لكل دول العالم ,وسوريا الحزام العربي نموذج همجي للانسانية في العالم ,والعراق البوابة الشرقية للرقص الشرقي حدث ولا حرج و اليمن السعيد والصومال الغير سعيد ودول الدراويش الشمال الافريقي ... الامة العربية هي امة عايشة على التاريخ الكاذب الذي لا يدل الا على النفاق و الدجل , لم ارى احد في القرن 21 يعيش على اوهام التاريخ المزور غير ...... ؟؟!! ان اختفوا العرب من هذا العالم لسوف يعيش العالم بسلام و امان و احترام .. فما راي العالم بذالك !!!!!! لا ذبح ولا قطع الالسن !!!!

جيش ساكو بلاش
Bob Marley -

الوقت لصالح الكورد والجيش العراقي منهار اخلاقيا ومعنويا , فهجوم بسيط على جيش الانفال يعني الحصول على الا سلحة الامريكية والاسرائيلية وبلاش . لولا غباء بعض القيادات الكوردية لحصلنا على الاسلحة المتطورة وتحطيم احلام التعريب الشيعي بعد ان علمنا السنة الدروس الاخلاقية .

جيش ساكو بلاش
Bob Marley -

الوقت لصالح الكورد والجيش العراقي منهار اخلاقيا ومعنويا , فهجوم بسيط على جيش الانفال يعني الحصول على الا سلحة الامريكية والاسرائيلية وبلاش . لولا غباء بعض القيادات الكوردية لحصلنا على الاسلحة المتطورة وتحطيم احلام التعريب الشيعي بعد ان علمنا السنة الدروس الاخلاقية .

(عمر) السني
ابن PKK -

فالشيعة خاسرن في حرب المصالح الدولية لانهم اقلية مذهبية بين الدول الاسلامية. لذا فأن الشيعة في العراق أيضا أمام أمرين وهما أما قبول سيطرة العرب السنة عليهم و هذا مستحيل حسب مذهبهم و أما التعاون مع الكورد في العراق من أجل الحفاظ على حقوقهم. و لكي يحصلوا على الدعم الكوردي عليهم الاعتراف بكوردستانية المناطق الكوردية التي أستعربها صدام عن طريق أقدام شيعة الجنوب و الوسط اليها، فديالى و كركوك و الموصل و تكريت سوف لن تكون ضمن المدن الشيعية في العراق و سيكون الشيعة في تلك المدن دوما يتعرضون لاضهاد (عمر) السني و معرضين للقتل من قبلهم. لذا فالكورد هم الذين يتحكمون بمصير العراق و ليس القائمة العراقية أو المالكي و الذي يمنع الكورد من ممارسة هذة السياسة على ارض الواقع هو ضعف القيادات الكوردية التي لم ترتقي في سياساتها الى الواقعية و البراغماتية على المستوى الداخلي و الاقليمي و العالمي

(عمر) السني
ابن PKK -

فالشيعة خاسرن في حرب المصالح الدولية لانهم اقلية مذهبية بين الدول الاسلامية. لذا فأن الشيعة في العراق أيضا أمام أمرين وهما أما قبول سيطرة العرب السنة عليهم و هذا مستحيل حسب مذهبهم و أما التعاون مع الكورد في العراق من أجل الحفاظ على حقوقهم. و لكي يحصلوا على الدعم الكوردي عليهم الاعتراف بكوردستانية المناطق الكوردية التي أستعربها صدام عن طريق أقدام شيعة الجنوب و الوسط اليها، فديالى و كركوك و الموصل و تكريت سوف لن تكون ضمن المدن الشيعية في العراق و سيكون الشيعة في تلك المدن دوما يتعرضون لاضهاد (عمر) السني و معرضين للقتل من قبلهم. لذا فالكورد هم الذين يتحكمون بمصير العراق و ليس القائمة العراقية أو المالكي و الذي يمنع الكورد من ممارسة هذة السياسة على ارض الواقع هو ضعف القيادات الكوردية التي لم ترتقي في سياساتها الى الواقعية و البراغماتية على المستوى الداخلي و الاقليمي و العالمي

الاعمال التجارية
Rizgar -

خارج عن الموضوع

الاعمال التجارية
Rizgar -

خارج عن الموضوع

يوم السادس من كانون
Narina -

بدأ ما يسمى بالجيش العراق "الباسل" لدى الحكومات العراقية المتعاقبة، باكورة أعمالة بمحاربة دولة كوردستان بقيادة الشيخ محمود البرزنجي في السليمانية و بقتل الاحرار الكورد و بعدائه لحقوق الكورد و الحكومات الكوردية. هذا الجيش و بسبب أعمالة العدوانية استحق و بجدارة لقب جيش الاحتلال العراقي. هذا الجيش أستمر في عداءه للكورد و كوردستان طوال فترة تشكلية. فهو الذي هاجم جنوب كوردستان ايام العهد الملكي و تبعها في عهد عبدالكريم قاسم و من ثم ايام ا عبدالسلام و عبدالرحمن عارف و من ثم استمر في خدماته للبعث في عهد البكر و صدام. اقام الانفالات دون تردد و ها هو يقوم الان بمهامة التي أنيطت الية منذ اليوم الاول لتأسيسة و يحتل مناطق كركوك بأسم دجلة و الفرات وبأسم حكومة التوافق و عصر التوافق المالكية البارزانية النجيفية المطلقية. الغريب هو أن حكومة أقليم كوردستان و مع علمها المسبق بهمجية و عنصرية هذا الجيش و عداءة للشعب الكوردستاني، فأنها تفتخر بيوم تأسيس هذا الجيش الذي أقام الانفالات ضد الكورد و الذي قُسم طائفيا حتى بعد الاطاحة بصدام و يقوم ب(مراسيم التطبير) بشكل رسمي و كأنه الحرس الثوري للثورة الاسلامية في أيران. يوم السادس من كانون الثاني عطلة رسمية في أقليم كوردستان. لا ندري أن كان هذا الجيش عزيزا بسبب قصفة لحلبجة، أم بسبب الانفالات، أم بسبب قوات دجلة، ؟؟؟ كل هذة الجرائم نفذها هذا الجيش بقياداته و مراتبة و جنودة و بطائراته و دباباتة و مدافعة.

يوم السادس من كانون
Narina -

بدأ ما يسمى بالجيش العراق "الباسل" لدى الحكومات العراقية المتعاقبة، باكورة أعمالة بمحاربة دولة كوردستان بقيادة الشيخ محمود البرزنجي في السليمانية و بقتل الاحرار الكورد و بعدائه لحقوق الكورد و الحكومات الكوردية. هذا الجيش و بسبب أعمالة العدوانية استحق و بجدارة لقب جيش الاحتلال العراقي. هذا الجيش أستمر في عداءه للكورد و كوردستان طوال فترة تشكلية. فهو الذي هاجم جنوب كوردستان ايام العهد الملكي و تبعها في عهد عبدالكريم قاسم و من ثم ايام ا عبدالسلام و عبدالرحمن عارف و من ثم استمر في خدماته للبعث في عهد البكر و صدام. اقام الانفالات دون تردد و ها هو يقوم الان بمهامة التي أنيطت الية منذ اليوم الاول لتأسيسة و يحتل مناطق كركوك بأسم دجلة و الفرات وبأسم حكومة التوافق و عصر التوافق المالكية البارزانية النجيفية المطلقية. الغريب هو أن حكومة أقليم كوردستان و مع علمها المسبق بهمجية و عنصرية هذا الجيش و عداءة للشعب الكوردستاني، فأنها تفتخر بيوم تأسيس هذا الجيش الذي أقام الانفالات ضد الكورد و الذي قُسم طائفيا حتى بعد الاطاحة بصدام و يقوم ب(مراسيم التطبير) بشكل رسمي و كأنه الحرس الثوري للثورة الاسلامية في أيران. يوم السادس من كانون الثاني عطلة رسمية في أقليم كوردستان. لا ندري أن كان هذا الجيش عزيزا بسبب قصفة لحلبجة، أم بسبب الانفالات، أم بسبب قوات دجلة، ؟؟؟ كل هذة الجرائم نفذها هذا الجيش بقياداته و مراتبة و جنودة و بطائراته و دباباتة و مدافعة.

(ألمناطق ألمستقطعة )
إبــKurdistanـن -

ياعرب تسمون (ألمناطق ألمستقطعة )بألـمناطق ألمتنازع عليها ؟؟؟ إنها مناطق مستقطعة من كوردستان ،إستقطعها ألحكومات ألسابقة من دون حق،كركوك وألموصل وتكريت وجزء كبير من ديالى كلها تراب كوردية سوف تلحق بلأقليم رغم أنف ألرافضين.

(ألمناطق ألمستقطعة )
إبــKurdistanـن -

ياعرب تسمون (ألمناطق ألمستقطعة )بألـمناطق ألمتنازع عليها ؟؟؟ إنها مناطق مستقطعة من كوردستان ،إستقطعها ألحكومات ألسابقة من دون حق،كركوك وألموصل وتكريت وجزء كبير من ديالى كلها تراب كوردية سوف تلحق بلأقليم رغم أنف ألرافضين.

..... الاكراد
كاكه كوكو -

هوه عباره عن تقسيم شمال العراق واذا تقسم الشمال ماكو شئ يوصل لكم من جميع المحافظات وبنسبه الى البصره الي بيه الموانئ والنفط ما اتصور صير لكم جاره .........

..... الاكراد
كاكه كوكو -

هوه عباره عن تقسيم شمال العراق واذا تقسم الشمال ماكو شئ يوصل لكم من جميع المحافظات وبنسبه الى البصره الي بيه الموانئ والنفط ما اتصور صير لكم جاره .........

الجار قبل الدار
فرات عبدالله -

قبل سنوات سمعت رواية تقول بان في بداية سبعينات قرن الماضي و في جلسة تفاوضية بين صدام ابا حفرة و الراحل مصطفى بارزاني اراد صدام ان يحرج بارزاني حيث قال له ..ها نحن منحناكم الحكم الذاتي منذ سنوات لكن انتم لم تتمكنوا في ان تجعلوا منطقتكم متطورة و مزدهرة كسويسرا مع العلم مساحة كوردستان اكبر من مساحة سويسرا و ترون كيف سويسرا افضل بلد في العالم و كيف استطاع السويسريون ان يبنوا بلدهم و اوصلوه لمقدمة الدول العالمية...و هنا اجابه البارزاني بأن كلامك صحيح و حقيقي يا ابو عدي و انك على حق فسويسرا اصغر مساحة من كوردستان لكن سبب تقدمهم و ازدهار بلدهم انهم لا يجاورون العرب و لا الاتراك و لا الفرس...اما بالنسبة للجيش العراقي الفاشل الجبان و السافل فلا نحتاج ان نقدم الدلائل و لا الاثباتات لانه منذ تأسيسه الى يومنا هذا خسر كل المعارك و الحروب الداخلية و الخارجية التي خاضه...حروبه ضد الكورد و خساراته المتتالية ثم اتفاقية جزائر التي بموجبها تنازلت العراق عن شط العرب لصالح شاه ايران..و حربه ضد ايران و خسارة مليون جندي ثم الهزيمة و احتلاله لكويت ثم هزيمته من الكويت و احداث انتفاضة عام 1991 حيث انهزم هذا الجيش الفاشل امام ضربات الشعب و انهزم من 14 محافظة من اصل 18 محافظة عراقية و استسلام فيلق الاول و الخامس من الجيش الى قوات البشمركة الكوردية دون مقاومة...اما هزيمة هذا الجيش الجبان امام الحلفاء عام 2003 و سقوط بغداد فهذه اصبحت مضرب الامثال حيث الفضيحة كانت مدوية و كبيرة جدا بكل المقاييس لان هذا الجيش العرمرم قاوم لمدة 100 ساعة فقط ..و عندما شاهدوا اول دبابتين امريكيتين انهار الجيش و تبخر الجنود و اختفى الجنرالات و اختبئ قائدهم في الحفرة.خلاصة قولي ان الشجاعة و الاقدام بالافعال و ليست بالكلام و عندما رأيت هذه الصورة التي اعلى التقرير التي تجمع علي غيدان و رفاقه و في مقابلهم يجلس شيخ جعفر و الفريق شيروان و الفريق جبار ياور

الجار قبل الدار
فرات عبدالله -

قبل سنوات سمعت رواية تقول بان في بداية سبعينات قرن الماضي و في جلسة تفاوضية بين صدام ابا حفرة و الراحل مصطفى بارزاني اراد صدام ان يحرج بارزاني حيث قال له ..ها نحن منحناكم الحكم الذاتي منذ سنوات لكن انتم لم تتمكنوا في ان تجعلوا منطقتكم متطورة و مزدهرة كسويسرا مع العلم مساحة كوردستان اكبر من مساحة سويسرا و ترون كيف سويسرا افضل بلد في العالم و كيف استطاع السويسريون ان يبنوا بلدهم و اوصلوه لمقدمة الدول العالمية...و هنا اجابه البارزاني بأن كلامك صحيح و حقيقي يا ابو عدي و انك على حق فسويسرا اصغر مساحة من كوردستان لكن سبب تقدمهم و ازدهار بلدهم انهم لا يجاورون العرب و لا الاتراك و لا الفرس...اما بالنسبة للجيش العراقي الفاشل الجبان و السافل فلا نحتاج ان نقدم الدلائل و لا الاثباتات لانه منذ تأسيسه الى يومنا هذا خسر كل المعارك و الحروب الداخلية و الخارجية التي خاضه...حروبه ضد الكورد و خساراته المتتالية ثم اتفاقية جزائر التي بموجبها تنازلت العراق عن شط العرب لصالح شاه ايران..و حربه ضد ايران و خسارة مليون جندي ثم الهزيمة و احتلاله لكويت ثم هزيمته من الكويت و احداث انتفاضة عام 1991 حيث انهزم هذا الجيش الفاشل امام ضربات الشعب و انهزم من 14 محافظة من اصل 18 محافظة عراقية و استسلام فيلق الاول و الخامس من الجيش الى قوات البشمركة الكوردية دون مقاومة...اما هزيمة هذا الجيش الجبان امام الحلفاء عام 2003 و سقوط بغداد فهذه اصبحت مضرب الامثال حيث الفضيحة كانت مدوية و كبيرة جدا بكل المقاييس لان هذا الجيش العرمرم قاوم لمدة 100 ساعة فقط ..و عندما شاهدوا اول دبابتين امريكيتين انهار الجيش و تبخر الجنود و اختفى الجنرالات و اختبئ قائدهم في الحفرة.خلاصة قولي ان الشجاعة و الاقدام بالافعال و ليست بالكلام و عندما رأيت هذه الصورة التي اعلى التقرير التي تجمع علي غيدان و رفاقه و في مقابلهم يجلس شيخ جعفر و الفريق شيروان و الفريق جبار ياور