أخبار

الحياة تدبّ شيئا فشيئا في حلب المدمرة...

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عادت ملامح الحياة الطبيعية تظهر في حلببعد تراجع حدة القصف المستمر منذ أشهر، وحيث فضل البعض ممّن هجروها إلى المخيمات العودة إليها، بسبب قسوة البرد والحياة هناك.

حلب: لم يبق من مقاعد حديقة حواس في حلب سوى هياكلها الحديدية، ما يدل على صراع الآلاف من سكانها من أجل التدفئة، لكن الحياة تعود شيئا فشيئا إلى طبيعتها في كبرى مدن شمال سوريا التي اجتاحتها معارك منذ أشهر.
وقال علي (14 سنة) الذي يحاول مع ثلاثة من أشقائه قطع أغصان شجرة إن "هذا الخشب يساعدنا على تدفئة منزلنا، ومن دونه نكاد نموت من شدة البرد".

وبعد انتزاع خشب المقاعد يعمد الحلبيون إلى قطع الاشجار والشجيرات.
ولجأ فقراء حلب إلى قطع الاشجار للتدفئة بعدما بلغ سعر الوقود 300 ليرة سورية (4.22 دولارات) للتر الواحد ولا يقدر على شرائه معظم سكان المدينة التي بلغ العنف فيها ذروته من تموز (يوليو) إلى تشرين الاول (اكتوبر) عندما دارت معارك عنيفة جدا بين مقاتلي المعارضة وقوات نظام بشار الاسد دمرت العديد من الاحياء.
واوضح ابو محمود (45 سنة) وهو أب ثمانية ابناء "قبل الحرب كنا نأتي نتنزه في هذه الحديقة والآن اصبحنا نأتي لنقطع منها الخشب".

وتعرض حي طريق الباب (شرق) في ايلول (سبتمبر) وتشرين الاول(اكتوبر) إلى قصف مدفعية النظام لكن اليوم عادت الشوارع إلى الاكتظاظ وفتحت المطاعم والاسواق والمتاجر.
وقال عمر الذي فتح مجددا متجرا يبيع فيه الهواتف النقالة "كنت في حاجة لنقود لأضمن قوت عائلتي".
وقد أرغمه القصف على الفرار إلى تركيا في تشرين الاول (اكتوبر) لكن الوضع الذي لا يطاق في مخيمات اللاجئين دفع به إلى العودة على غرار العديد من جيرانه لا سيما أن الهدوء عاد مجددا إلى حلب.

ومباشرة قبالة دكانه نصب ابو محمد (68 سنة) بسطته مجدداً وعرض عليها الخضر والفواكه بعد أن دمرها قصف تشرين الاول (اكتوبر).
ويتوجه ابو محمد يوميا إلى الأحياء التي تسيطر عليها قوات النظام للتزود بالخضر، ويقول إنه يكسب حوالى 500 ليرة سورية (حوالى سبعة دولارات) في اليوم اي اقل ما كان يكسبه سابقا بخمسة اضعاف.
وعلى مسافة من ذلك المكان، أوقفت سلوى سيارة مقاتلي الجيش السوري الحر الذي بات يسيطر على هذه المنطقة طالبة صدقة.

وأعطاها الجنود خبزاً فأخذته بابتسامة.
وقالت "ليس لنا كهرباء ولا ماء ولا وقود للتدفئة، وبات يستحيل العثور على عمل فتعيّن علينا ان نعيش بصدقة المقاتلين الذين يعطوننا الطعام".
ويوزع مقاتلو الجيش السوري الحر الطعام في معظم احياء حلب التي يسيطرون عليها.
وفي حي سيف الدولة (غرب) يتدافع مئات الاطفال حاملين اباريق واواني من حول شاحنة صهريج ماء شرب جلبها المقاتلون.

وقال المعلم محمد في احدى المدارس التي اقامتها المعارضة في حي بستان القصر (جنوب) ان "الوضع ليس مثاليا بطبيعة الحال، لكن حدة القصف انخفضت لأن المعارك تدور الآن في ضواحي المدينة".
وعاد الباعة المتجولون إلى الشوارع وعمت الاجواء رائحة لحم مشوي لذيذة وعادت الحياة إلى شارع الفردوس.
لكن القذائف ما زالت تسقط رغم الهدوء وفي الثلاثين من كانون الاول (ديسمبر) سقط اربعة قتلى في حي الميسر (شرق) الذي كان هادئا منذ اشهر.

وقال محمد كديماتي صاحب متجر ثياب مستوردة من تركيا انه في حي السكري (جنوب) "قل القصف واصبح الناس اقل خوفا".
وقد اغلقت مصانع النسيج في حلب التي كانت قلب اقتصاد البلاد قبل ان تتحول انتفاضة اذار (مارس)2011 إلى حرب اهلية.
وعندما تغرب الشمس تنار الشموع وتصدح المولدات الكهربائية بعد ان اصبح التيار الكهربائي في حلب ذكريات قديمة.
وقال احمد وهو يشتري طعاما من السوق بمرارة ان "الحرب اخذت منا كل شيء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالروح نفديك ياحلب
ساميه -

ستعود الحياة إلى كل سوريا .. فالشعوب لاتموت وإنما تموت عصابات اللصوص من آل الأسد وأمثاله.

ساميه 1
Rizgar -

فالشعوب لاتموت نعم ولكن دول سايكس وبيكو expired من زمان

اخبار جيده
ابو ستار -

يبدو ان المرتزقه الذين دمروا البيوت والازقه والحارات قد انقشعت غيمتهم وبانت بوادر الحياه التي تسطع الشمس من فوقها والهدوء من خلالها والطمانينه في ثناياها وعليه حان الوقت لاولئك المنكوبين ان يرجعوا الى ديارهم واللاجئين الى احيائهم بدلا من الشرذمه في دول الجوار التي اشعلت فتيل الازمه . سوريا التي كانت تستقبل اللاجئين العراقيين اصحابها اصبحوا لاجئين مع الاسف . سياتي اليوم الذي فيه ينقلب السحر على الساحر وسنرى عمليه تبادل الادوار وستندمل الجروح حتما وساتشفى بالطبيب الذي كان يستهزء بالجرح السوري عندما تصل جسمه جراحات سوريا وقروح الشام .

الثمن غالي
محمد البحر -

دفع الشعب الثوري الثمن غالياً، ولكن لا يحق إلا الحق، وسيذهب التعصب إلى غير رجعة وستعود سوريا رغماً عن أنف الجميع بلد التسامح بين الأديان والبلد الذي تعلو فيه كلمة الوطن على أية انتماء مذهبي أو ديني، وسينكشف إلى يوم الدين قناع أولئك الخونة من العرب والأتراك والأمريكان وغيرهم، كما سينكشف قناع المتلبسين بالدين والمتظاهرين بالحرية والديموقراطية والذين أرادوا إعادتنا إلى العصور الحجرية، كما سينكشف زيف المتعصبين الجاهلين وسيتلقون درساً قاسياً في عماهم ، وسيدركون بأن مشاريعهم عقيمة حتى لو تمتعوا بدعم كل شياطين الأرض، والكثيرون يقولون بأن الوضع والمجتمع لن يعود إلى حاله، ونحن نقول بأن من يقتل في مواجهات عبثية من هذا الطرف أو ذاك يضيع اسمه بين الركام، فكم من شخص قتل في الحرب اللبنانية، وفي حروب اليمن ، وغيرها ، ومين يذكر من هو الشهيد من هذا الطرف أو ذاك، وهذا لا يعني الاستهانة لا سمح الله بأرواح القتلى ولكن هذا هو الواقع، فالحياة تغلب، والسياسات تتقلب، ومن تكون معه اليوم قد تكون ضده غداً وعندها يكون دم الأشخاص الذين قضوا في المواجهة قد ذهب سدى ، وهذا ما يدفعنا إلى النداء بعدم اللجوء إلى السلاح ، وإننا لعلى ثقة بأن الألم هو أساس الحياة والحياة المبنية بدون ألم كالبيت المبني على الرمل، والألم سيجعل السوريين على قناعة بأهمية الديموقراطية وخطورة القمع والعنف، ولا بد أن يفضي الحوار المنتظر إلى ديمقراطية سورية بحتة تعبّر عن مشاعر الشعب السوري وطموحاته بعيداً عن إملاءات أولئك أعداء الديموقراطية في بلادهم، وأعداء العرب والمسلمين ، والحكي إلو كمالة..

إعدام بشار السفاح
جورج السوري -

سيرغي لافروف ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ,,,, ﺍﻷﺭﻤﻧﻲ ﺍﻷﺼﻞ,,, الحاقد على الثوره السورية يجد ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ, الوسيلة لتنفيس أحقاده , وللأسف الأعلام لم يشير الى مشاركة الأرمن بقتل السوريين والتشبيح والأرهاب ضد السوريين فهناك مليشيات دموية أتت من أرمينا لقتل السوريين كما شارك أرمن سوريا ولبنان والأردن بقتل السوريين , فالأرمن يعيشوا حياة الأباطرة في سوريا وهم دمويين وعنصريين ومتعجرفين , ولكن ندعوا الله أن ينتصر الجيش الحر البطل على العصابات من أرمن وشيعه عراقيين وجماعة عون ووهاب والكل يشترك بمساعدة الأرهابي القاتل بشار والكل يفرغ شحنات حقده بالشعب السوري المغلوب على أمره

بعدك صغير على هالمواضيع
.شبيح. شيعة نوري3,, -

{أولاً}...شبيح. شيعة نوري الطويرجاوي,,.صار كم مرة گايلك أنه أنك بعدك صغير على هالمواضيع ولما بيتكلموا الكبار,,, على الصغار شيعة نوري,, الصمت والإصغاء وتعلم الإحترام من هو أكبر منك ......{ثانياً}... هذا موضوع خاص للالثورة السورية !!ﻨﺤﻥ الشعب السوري ونحب الجيش السوري الحر ونفتخر بأنه وطني و أصيل.. وش دخلك إنت .شبيح. شيعة نوري الطويرجاوي؟!!! إذا تعتقد أنه سمحنا لصاحبك (( حسن نصر اللات)) بالتعليق هنا !!!! فهذه مجاملة كانت منا له !!! لأنه كان خارج من قبل كم يوم من ((مستشفى السيستاني للتأهيل النفسي والعقلي بحفرةالمهدي )) ونحب أن نحاول في تسريع شفاء حالتهُ النفسية الصعبة والتي الله أعلم كما ترى لا علاج لحالتهِ الصعبة !! الله يساعد أهله ! احفاد ابن العلقمي

ليش ماترجع للعراق
.شبيح3. شيعة نوري الطويرج -

سؤال بسيط جدا.,,.شبيح. شيعة نوري الطويرج,, اذا العراق دولة عادية ويقودها قائد فذ شجاع والخدمات موجودة والبلد بخير كما تصوره انت ليش ماترجع للعراق وتعيش بيه وتترك هولندا اللي انت اكيد جالس بيها على المساعدات !!! ولكن حقدك وحسك الطائفي هو من يدفعك للدفاع عن المالكي اكثر المحافظات التي ثارت على صدام هي سنية واكثر مؤامرات اغتيال صدام كانت من قادة سنة في وقت كان اهل الجنوب ابطال بالردح امام القائد كما هم الان. وكما قال احد المعلقين فمن اصحاب اغنية ياابو حلا وداعتك ؟؟؟

ما ترجع لحكومتك الشيعية
يا .شبيح. شيعة نوري3 -

يا .شبيح. شيعة نوري الطويرجاوي, انت عايش بالدنمارك ليش ما ترجع لحكومتك الشيعية المنتخبة مثل ما تقول لو بس بيك لغوة وانت مرتاح وعايش على المعونات الاجتماعية الدنماركية كافي شوف أمك ايران شدا تسوي بالعراق هل تعلم ان طهران العاصمة الوحيدة في العالم التي لا يوجد بها مسجد واحد للسنة

ماذا جنيتم ؟
احمد العراقي -

سؤال غبي جدا ،،،،، ماذا جنيتم في خراب حلب ؟ تنفيذ بالنيابة عن قوى استعمارية تريد تقسيم سوريا ، عايشين بسلام ومدينة حلب مدينة اقتصادية وصناعية وفيها نمو تجاري يوم بعد يوم يزداد الى ان جئتم بالخراب الى بلدكم ، فحاكم جائر خير من فتنة طخماء ، سوريا الجميلة دمرتموها بالقادمين من وراء الحدود احفظوا بلدكم فعيون الحساد تتجه نحوها لتقسمها بشعارات براقة انه مخطط صهيوني قائم على تقسيم المنطقة وانتم تنفذون بالمجان ، فاسرائيل اعربت عن ارتياحها لتدميركم محطة تنصت رادرات في احد مطارات ريف دمشق التي كانت تغطي اسرائيل وحتى قبرص وتنفست الصعداء بعد ان كانت الاتصالات الاسرائلية تعاني من هذه المحطة ، ماذا جنيتم غير خراب بلدكم

نفيسه العصعوص
ساميه -

ستعود الحياة إلى كل سوريا .. فالشعوب لاتموت وإنما تموت عصابات عرعور

لصوص تركيا
مواطن سوري -

أحذية وكلاب تركيا والناتو هي التي سرقت ونهبت المعامل

الخطوة التالية
أنس -

يجب أن تكون بناء مادمُر في سوريا ومحاسبة كل من تلطخت يداه بالدم السوري من قبل النظام والإرهابيين ومرتزقة الجيش الحر وقيادات المعارضة الخارجية الذين حرضوا على حمل السلاح وباعوا طيلة الثمانية عشر شهراً الماضية وهماً للسوريين.

ياسامية تعليق ١
syrian -

ستعود الحياة إلى كل سوريا .. فالشعوب لاتموت وإنما تموت عصابات اللصوص

الى سامية
علي السوري -

الى سامية , حتى لو تظنون بان سايكس بيكو انتهت لن تحلموا بدولة علوية و لو على 10 سم من تراب سوريا .. ارحلوا على أير ان

الى سامية
علي السوري -

الى سامية , حتى لو تظنون بان سايكس بيكو انتهت لن تحلموا بدولة علوية و لو على 10 سم من تراب سوريا .. ارحلوا على أير ان

لعنة الله
كلداني عراقي -

لعنة الله على كل من دمر ارض سوريا وهجر شعبها وخصوصا اموال البترول ولعنة الله على كل متطرف حقير دمرتم العراق و دمرتم افغانستان والصومال واليمن ومالي والان دور سوريا يا قوى الظلام ان شاء الله تمحون من الوجود بقوة الله قريبا

لعنة الله
كلداني عراقي -

لعنة الله على كل من دمر ارض سوريا وهجر شعبها وخصوصا اموال البترول ولعنة الله على كل متطرف حقير دمرتم العراق و دمرتم افغانستان والصومال واليمن ومالي والان دور سوريا يا قوى الظلام ان شاء الله تمحون من الوجود بقوة الله قريبا