أخبار

الغالبية السورية الصامتة إن حكت: حلّ سياسي وحكومة انتقالية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مع اقتراب الثورة السورية من الدخول في عامها الثاني، وتعقد الوضع أكثر فأكثر وسط عدم قدرة أي طرف من أطراف النزاع على حسم المعركة لمصلحته، تبقى الغالبية الصامتة على حيادها. وفي صمت هذه الفئة قوة لم ترجّح كفة الميزان لأي من الطرفين. تأتي قوة هذه الشريحة من انتمائها إلى الكتل العاملة المحرّكة للاقتصاد من جهة، والضامنة لاستمرارية عمل الأجهزة الأمنية من جهة أخرى.. فبيدهم مفاتيح استمرارية الحياة اليومية.

عبد الاله مجيد: ينهمك الموظف في إحدى دوائر الرسمية في دمشق في عمله متجنّبًا الدخول في نقاش حول "الوضع" كما يسمّي السوريون أزمتهم الطاحنة. لكن تجنّب الحديث عن الأمر لا يعني بالضرورة أنه لا يفكر بالأمر، فهو منذ مدة يتصارع مع فكرة انتقاله إلى صفوف المعارضة، مع التشبث بوظيفته، واثقًا من أنه "ليس هناك مقاتلون يستحقون الانضمام إليهم"، على حد تعبيره.

يقول الموظف، وهو ضابط سابق في الجيش، إنه واحد من أصدقاء وزملاء عدة له في العمل يشعرون بأنهم واقعون في "مصيدة". فهم ناقمون على رئيس النظام بشار الأسد، وساخطون على العنف، الذي يجتاح سوريا، لكنهم خائفون بقدر واحد من النظام والمعارضة المستعدَين، كما يقول الموظف، للتضحية بأرواح "الأبرياء".

من جهتها تقول سمر حداد، التي تدير دار نشر، لصحيفة نيويورك تايمز، "أنا وجيراني كنا أول من نزلوا إلى الشارع، وهتفوا "نريد وطنًا، وطنًا حقيقيًا، وليس ضيعة"، ولكن هذه الثورة المسلحة أرفضها بقدر ما أرفض النظام".

تضيف سمر، وهي سيدة في أواخر الأربعينات، وتقضي معظم وقتها الآن خارج دمشق، أنها وأمثالها من المثقفين والمهنيين يعتبرون المحتجين السوريين العزل أبطالاً، ولكنهم يعتقدون أن المعارضة المسلحة تصنع زعماء حرب وحلقات من الأعمال الثأرية التي يصعب استئصالها.

تكمن قوة هذه الفئة بكونها تمسك بمفاتيح استمرارية الأنشطة اليومية الاعتيادية، فهم ينتمون إلى شريحة أصحاب الأعمال، الذين يحركون عجلة الاقتصاد، والمصرفيين، الذين يموّلون الاقتصاد وكوادر الأجهزة الأمنية وشريحة الموظفين، الذين يضمنون استمرارية الأنشطة اليومية الاعتيادية ذات الأهمية الحاسمة لدوام الدولة السلطوية.

ويرى مراقبون أن موقف هذه الفئة وبقاءها على الحياد من الأسباب التي أدت إلى بقاء الأسد في السلطة بعد عامين من اندلاع الانتفاضة ضد نظامه.

وهم إذا هجروا النظام أو انتقلوا أفواجًا إلى صفوف المعارضة يمكن أن يغيروا ميزان القوى بصورة جذرية، لكن انعدام اليقين بين شرائح هذه الكتلة الواسعة بشأن الموقف الذي يتعيّن عليهم اتخاذه يسهم في الطريق المسدود الذي دخله النزاع.

وكانت الانتفاضة المصرية، وقبلها التونسية، التي ألهمت الانتفاضة السورية، التي بدأت سلمية، بلغت النقطة الحرجة في غضون أسابيع، وبتضحيات أقل بكثير.

وطغت في الحالتين الرغبة العارمة في التغيير على الخوف من المجهول، فتكللت هذه الأماني بسقوط النظام الاستبدادي أو بالأحرى الطغمة التي تقوده. ولكن الوضع في سوريا يتسم بتبادل الضربات بين طرفي النزاع مع جلوس كثيرين على السياج يتفرجون، فيما تشعر نواة صلبة من الموالين أنها ملزمة بالاستمرار مع النظام حتى في وقت تتزايد شكوكهم في بقائه.

ومن أسباب ذلك أن حملة النظام الوحشية جعلت الاحتجاج مخاطرة أكبر منها في الانتفاضات الأخرى. لكن هناك سببًا آخر أيضًا هو الشكوك التي تساور النخبة المدنية وفئات أخرى بشأن اتجاه الثورة ومستقبل سوريا تحت سيطرة المعارضة.

ينخرط أيضًا في صفوف الواقفين موقف المتفرج موظفون وعناصر أجهزة أمنية ومثقفون وسوريون أثرياء. ويقول البعض، بمن فيهم علويون، إنهم يخافون من حكم الإسلاميين أو الدعوات إلى الإنتقام التي تطلقها بعض الفصائل المحسوبة على الانتفاضة.

بعض هؤلاء عسكريون سابقون يقولون إنهم انشقوا، لكن أملهم خاب بمقاتلي الفصائل المعارضة غير المنضبطين أو المهووسين بهاجس الدين. وقال الشاب نور لصحيفة نيويورك تايمز إنه نفض يده من الثورة عندما حاول الانضمام إلى لواء التوحيد الإسلامي بعد انشقاقه عن الجيش، ولكنه رُفض بسبب ارتدائه سروال جينز ضيقًا.

آخرون، مثل الموظف السني، الذي ما زال يصارع فكرة الانضمام إلى المعارضة، يخشون ببساطة نشوء فراغ بعد سقوط الأسد إضافة إلى الخوف على مستقبلهم ومستقبل عائلاتهم وأمن بلدهم.

ويبدو أن أعدادًا أقل فأقل من السوريين يعتقدون الآن أن السلطة قادرة على إعادة النظام. فإن تفكك البلد يجري على نحو لا تُخطئه العين، وأسفر هذا عن انطلاق سجالات لا تُحصى في المجالس الخاصة حول سبل البقاء وسط قلق متزايد من أن يؤدي القتال بلا نهاية إلى تمزق الدولة السورية وانهيارها ما لم يتوصل الفرقاء إلى تسوية سياسية أو يحدث تدخل خارجي.

فالحياة بالنسبة إلى السوريين الذين لا يؤيّدون الأسد ولا يدعمون المعارضة أصبحت انتظارًا يشوبه الخوف. في دمشق لا يُنجز عمل يُذكر في الدوائر الرسمية التي تهتز بالانفجارات وتفرغ في ساعة الغسق.

ويقول موظفون إن الدولة ما زالت تدفع رواتبهم، ولكن قلة من الموظفين يداومون في مكاتبهم. تقول سمر حداد إن العاملين في دار النشر التي تديرها ما زالوا مواظبين على الدوام، في ما أصبح عملاً من أعمال التحدي، هدفه إيصال رسالة، مفادها أن الحياة مستمرة. وتضيف سمر حداد أنها وأصدقاءها ممن يشاركونها الرأي يحاولون بهدوء بناء مجتمع مدني. ولكنها اعترفت قائلة "نشعر بالكآبة واللاجدوى والعجز. فنحن لسنا صانعي القرار".

يتمنى كثير من السوريين التوصل إلى تسوية سياسية، ربما بتشكيل حكومة انتقالية تضم معتدلين من أركان النظام، ولكنهم يعتقدون أن القرارات يصنعها مسلحون من الطرفين يرفضون المهادنة.

وقال أبو طوني، وهو صاحب متجر في وسط دمشق، إنه يؤيد التوصل إلى تسوية توافقية معترفًا بأن هذا ليس اسمه الحقيقي "إن الطرفين يفكران بطريقة واحدة". ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن أبو طوني قوله "هذه ليست حياة، أن نمضي نصف اليوم بلا كهرباء، وبلا وقود تدفئة، وحتى بلا خبز فقط، لأن الطرفين يرفضان التنازل عن بعض مطالبهما".

في المقابل يشعر بعض العلويين بالإحباط من الأسد متوصلين إلى قناعة بأنه هدد مستقبلهم في سوريا، في حين يعتقد كثير من العلويين أن لا مكان لهم في المعارضة. ولهذا السبب، من بين أسباب أخرى، لم تحدث انشقاقات جماعية بين كبار الضباط العلويين.
لكن هناك حتى عسكريين سنة يشعرون، رغم تفكيرهم في الانشقاق، بأنهم لا يستطيعون أن يقدموا الكثير، كما قال قائد ميداني من المعارضة في محافظة إدلب. وأكد هذا القائد الميداني أن كثيرًا من العسكريين اتصلوا برفاق لهم انشقوا في وقت سابق، لكن هؤلاء أخبروهم كيف ظلوا شهورًا بلا راتب، وتحدثوا لهم عن المهانات التي يلقاها ضباط سابقون من مقاتلين صغار يتعاملون معهم باستعلاء.

ومن هؤلاء المنشقين، الذين خابت آمالهم، الشاب نور، الذي قال إنه خدم في الفرقة الرابعة المرهوبة بقيادة ماهر شقيق بشار الأسد، ولكنه انشق بعدما اعتدى جلاوزة الأمن على خطيبته، ثم قتلوها، وبعدما توسل إليه العديد من الأصدقاء لكي ينضم إلى صفوف المعارضة. ولكن نور خُذل، خذله أولاً مقاتلون يعاقرون الخمر ويتعاطون والمخدرات، عرضوا عليه مالاً مقابل أفعال جنسية، ثم خذله لواء التوحيد، الذي كان مقاتلوه يستفزونه، قائلين "تريد أن تنضم إلينا وأنت ترتدي سروالاً ضيقا؟"، وقال نور لصحيفة نيويورك تايمز إنه قرر البقاء في تركيا والابتعاد عن طرفي النزاع.

موظف دمشق، الذي ظل يتحدث عن الانتقال إلى صفوف المعارضة طيلة أشهر، أولاً مع معارضين من بلدته، ثم مع أحد المراسلين قال إنه متردد لأن لديه أسئلة عديدة عن المعارضة ومشاريعها. "هل هم واعون بما فيه الكفاية؟، هل يستطيعون ممارسة ضبط النفس. هل يستطيع مقاتلو المعارضة أن يقيموا منطقة آمنة؟... أسئلة عديدة بحاجة إلى إجابات"، على حد تعبيره.

وأضاف الموظف أن النظام توقف منذ مدة طويلة عن إجباره على المشاركة في تظاهرات مؤيدة للأسد، ولكن عناصر المعارضة يسمّونه خائنًا، لأنه يطرح أسئلة. وتساءل الموظف "لماذا أنضم إلى جماعة، حيث أكون مُكرهًا على المجاملة؟".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العمى
محمد البحر -

يالطيف على الصحافة والصحفيين، والله اللي بيعتقد إنو الصحافة خلقت لتنوير الناس بيكون مجنون، فالصحافة وخصوصي في أيامنا الحالية غرضها التلاعب بالرأي العام وخلق مشاعر ممهدة لحلول مطروحة من قبل السياسيين وراء الكواليس، وهذا الخبر يندرج تماماً وكلّياً في هذا الاتجاه، فالمعروف أن روسيا وأميركا اتفقوا مبدئياً على حل سياسي للأزمة السورية بعد ما لمست أميركا وأوروبا بأن الشغلة مالها آخر وأنو اللي بتسميه ثورة انتقل إلى يد مجموعات متعصبة وصعب التحكم فيها ، ومن هون إجا الخبر عن الغالبية الصامتة، فمتى كانت هناك يا أستاذ عبد المجيد غالبية صامتة، مادمت أنت وأمثالك من أول الأمر تدعي بأن المعارضة المسلحة تمثل إرادة ورغبة الشعب، ألا تعتقد بأنك أنت ومن كتب مثل تلك المقالات السابقة ضالع بهدر دم الشعب السوري، ألم نكن نكتب في هذه السطور منذ سنتين بأننا نحن غالبية الشعب السوري نؤيد الحرية والديموقراطية وتعدد الأحزاب ومكافحة الفساد وكل تلك الأقانيم النبيلة ولكننا في الوقت نفسه لا نريد فقدان الاستقرار والأمن ولا هدر الدماء، ونعارض حمل أية بندقية ضد أي جندي سوري، ونعارض تدخل الأجنبي، وخصوصاً تدخل المعروفين بمناهضتهم للديموقراطية في بلدانهم مثل قطر والسعودية، كما نرفض تدخل أعداء أوطاننا وديننا وهم الأميركان والأوروبيين والإسرائيليين والأتراك ،ألم نقل ألف مرة ونحن قراء ولسنا صحفيين بأنه لو كانت الثورة السورية فعلاً تتمتع بدعم كافة أطياف الشعب لما استمرت الحكومة أسبوعاً واحداً؟! ألم نقل بأن الحوار السلمي هو أفضل الحلول؟ ألم نقل بأن الفرصة سانحة لنقطف شيئاً من الدم المهدور عبثاً من خلال الجلوس إلى مائدة المفاوضات دون شروط مسبقةوالاتفاق على حل انتقالي لكي تأتي الديموقراطية ثم ننتقل باتجاه حكومة سورية بعيدة عن تأثير الأجنبي ؟! ألم نقل بأن الحلول لا تأتي فجأة وبالحرف الواحد كتبنا أنه إذا أوقدنا النار أكثر من اللازم تحت الطنجرة فإن الطعام المنشود يحترق أو ينضج بصورة سيئة تسبب سوء الهضم؟! فأين كنتم معشر الصحفيين الذين أججتم نار المواجهة كرمى لعيني هذه القوة أو تلك ؟! أين كنتم عندما كانت دماء أهلنا من الطرفين تهدر عبثاً على مرأى القطري والسعودي والتركي والصيني والروسي والإيراني ؟! إن لنا عليكم عتباً لن ينتهي ، ونحن كنا وما زلنا نميّز بين الصحفي الذي يكتب عن قناعة والصحفي الذي يلصق ما أوحي إليه، وأسما

يا شيعة نوري الطويرجاوي -
,الحكومة لنا والعماله لكم -

ﺍلوطن لنا والاحلام لكم ,, شبيحه شيعة نوري و ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ,, الفضاء لنا والخيال لكم ,,,,,الأرض لنا والوهم لكم ,, شبيحه شيعة نوري . وﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ,,,,الحكومة لنا والعماله لكم @ ,, سوريا,,, موطن الاحرار ليست للبيع ابدا@ سوريا,,, ليس لها مثيل ,, الله حاميها والله حامي الجيش الحر ! وشعبها,,,,, الجيش الحر ! حفظه الله سيمضي ويكمل المسيرةوالجهاد بمحاربة فلول وايتام شبيحه شيعة نوري . فروخ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والمتطرفيين و الخونة@و يستمر, الجيش الحر,,, موطن لجميع المخلصين وموطن الشرفاءفقط @ حماك الله يا, الجيش الحر و فداك الروح والجسد! في ظلك نحن نتحد وبمجدك يشمخ البلد@ حماك الله يا, الجيش الحر ورعاك الواحدالأحد@ الله , الجيش الحر وشعبه @@

اللهم انصر الجيش الحر
جورج السوري -

لقد خيل للقذافي بأن أغلبية الليبين معه ... لازال ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يصدق أن أغلبية السوريين معه. وصل الثوار الليبين إلى طرابلس ومازال القذافي يتخيل أن الليبين يحبوه ومستعدين للموت فداء لملك الملوك ... لازال ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يصدق أن أغلبية السوريين معه. هرب القذافي وحاول الخروج إلى أي بلد ولكن أحداً من أصدقائه لم يقبل به لاجئاً ... ولازال ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يصدق أن أغلبية السوريين معه وأن إيران أو روسيا ستحميه. إختبأ القذافي في المجاري وأخرج منها ثم أعدم ... ولازال ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يصدق أن أغلبية السوريين معه وأنه لن يختبئ في المجاري. شيئ واحدٌ لن يصدقه ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ بأن شعب سوريا الثائر لن يوقفه شيئ قبل أن يقضي على ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ... إذا الشعب يوماً أراد الحياة ــــــ فلابد أن يستجيب القدر.

نصر الشيطان وايران ومقتدى
جورج السوري -

روح الطم روح اربعين الحسين القتلتوه بخيانتكم قربت روح الطم راسك وازحف على ايديك ورجليك وطبر راسك الفارغ ولاتتدخل بالشأن السوري فهذا اكبر منك يلذليل فالسوريين شعب بطل ثار على الظلم بينما شيعة العراق جاءوا بالمحتل لبلدهم بعد ان قبلوا يده ورجله ليحتل العراق واخذوا الحكم مكافأة لهم لتسهيلهم دخول المحتل حتى ولو كان على حساب كرامتهم وشرفهم ولكن ماذا نقول سوى انهم شيعة

خدم في عصاباتﺑﺷﺎﺮ
, يا اهل السوء والهزائم,, -

على عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.. الارهابية المتطرفة الاجرامية المسلحة التابعة للارهابي بشار التوقف عن قتل السوريين واعلان توبتها وتسليم سلاحها الى اقرب نقطة وحاجز تابع للجيش السوري الحر وذلك حرصا على بقائها في سوريا وعلى سلامة اطفالها وعائلاتها والا فان سيبيريا تنتظرهم .

شكرا للمعارضة التي توحدت
آزاد الكردي -

فأنتم تعرفون بأنكم من دمرتم سوريا بسلاح دفع ثمنه الشعب السوري وتظنون بأن العالم غبي مثلكم ليصدق أكاذيبكم ... لقد هزمكم الشعب لأنكم لم تكونوا يوماً مع الشعب. وهاأنتم مكشوفون مفضوحون بعمالتكم وتواطئكم مع أعداء الشعب في إيران وإسرائيل .. المضحك أن زعيمكم حتى لم يجد مكاناً للهروب إلى روسيا التي رفضته .. لأن أحداً لايحترم الخونة من أمثالكم.

مع الجيش السورى الحر
الياس تل نصري -

نحن المسيحيين الاشورين بالحسكة سوف نشتري السلاح ونتسلح وندافع جنبا الى جنب مع الجيش السورى الحر ضد اي اعتداء يستهدف قرانا في تل تمر والخابور فاليوم فقدنا شهيد ودمرت كنيسة وعدد من المنازل ولا نعرف ماذا سوف يحصل غدا ولذلك ننبه جماعة الأرهابي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار ان المناطق الاشورية خط احمر ومن سيقترب فاننا لن نسكت وسنرد

هذا الكاتب
قارئة -

لا أعلم كاتب التقرير من أين يجلب الأشخاص بحيث أظهر أن الشعب السوري بغالبيته هو ضد الجيش الحر، هل للكاتب الذي ما فتأ منذ بداية الثورة يكتب ضد الثورة منذ ان كانت سلمية مقتصرة على المظاهرات ، هل له أن يبرر لنا سبب انتصار الجيش الحر و تغييره للمعادلات الأسدية الآن فبعد أن كانت المعارضة مندسين وجراثيم أصبحوا الآن يسعون لحوارهم ، كيف انتصر لولا احتضان الشعب لهم ولولا دعم الناس لهم والناس المدنيين أنفسهم دفعوا ثمنا غاليا لدعمهم واحتضانهم ، العينات التي أتيت بها هي لموظفين موالين للنظام مازالوا يخدمونه ويريدون أن يعود الوضع على ماكان عليه ليعودوا لسرقاتهم أو لناس مازالت خايفة وهم قلة قليلة

ماذا فعلت ملالي طهران
الصحفي يونس خلف الحسكة -

راينا ماذا فعلت ملالي طهران وجيشها مايسمى عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ.. في راس العين لقد اعدمو العشرات وهم ماسورين لديهم والان مشفى الحسكة الوطني ممتلئة بعشرات الجرحى بفعل الاجرام الذي تمارسه المجموعات المسلحة ﻣﻥ شيعة نوري فعن اي مقاومة تتكلمون وانتم لاتقبلون الراي الاخر . فسوريا سوف تنتصر بحكمة الجيش السورى الحر والشرفاء في هذا الوطن

نصر الشيطان وايران ومقتد
الصحفي يونس خلف الحسكة -

الصهاينة هم أنتم شبيح ملالي طهران الشيع ,,من تقتلون أبناء سوريا ... الصهاينة هم من تدافع عنهم إسرائيل وتخشى سقوطهم ... الصهاينة هم من باعوا الجولان لإسرائيل ومن سلموا سورية إلى الإحتلال الفارسي ... الصهاينة هم من جعل الجيش السوري طائفياً ... الصهاينة هم من يشتمون العروبة ... الصهاينة هم من لم يطلقوا طلقة واحدة على إسرائيل ... الصهاينة هم من يتباحثون مع إسرائيل ويدعون المقاومة ... الصهاينة هم من يغتالون المقاومة الفلسطينية في لبنان والإردن. الصهاينة هم من يقتلون أطفال سوريا ... الصهاينة هم من يدمرون سوريا وجيش سوريا. .. الصهاينة هم عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.. ... أحفاد الخائن سليمان الوحش.

تصوروا ملالي طهران
بمظله العمائم -

تصوروا ملالي طهران الشيع تريد تسليح عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...تصوروا من قام بمظله العمائم المنافقه والمستوليه على خيرات ايران تحت شعار المقاومه والممانعه والدين وأل البيت ووووووو لاستمالة عقول الشعب الايراني وهو نسخة طبق الاصل عن العصابه الاسديه ونفس الشعارات وان شاء الله سوف ينتفض الشعب الايراني بوجه هذه العصابة التي تدعي الدين والدين منها براء للسيطره على الشعب والحريه للشعب الايراني البطل ؟

حياكم الله ياثوار سوريا
جورج, كركوك -

أنا أطلب من الله أن ينقذ سوريا واهلها من هذه المحنة الصعبة . السوريون اكثر الشعوب العربية استحقاقا للحياة الكريمة . لماذا؟.. لأنهم أهلا للحياة من غيرهم . شعب منفتح وعصري وعاشق للحياة ، يأتي *الجهاديين من حزب لات و عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي *ومقتدى السطل الظلاميون المتعتشون للتخلف . ,يشرذمون سوريا كما ما حدث في بلدي العراق .

ﻴﺎ جرذان ملالي طهران
لإعلامي حنا عطا الله -

*الجهاديين من حزب لات*ومقتدى الجهاديين من ايران *الجهاديين من حزب لات** روسيا *الجهاديين من ميلشيات المالكي ومقتدى...بعض المرتزقة البنانين الطائفين والكيان الصهيوني معهم كل هذول ...الجهاديين.. يحاربون شعب اعزل****بغطاء من نبيل الصهيوني **والمجتمع الدولي والعالم **يتفرج على الهولوكست **ويؤيد النظام المجرم قاتل الاطفال عرفنا الخونه واحد واحد وسوف ننتقم منهم باذن لله في عقر دارهم

لدعم الثورة السورية‎
شبكة مسيحيي سوريا -

الذي يحدث في سوريا حرب اباده من قبل الشبيح المجرم بشار ومدعومه وبشكل مباشر من جمهوريه النفاق والكذب والشيطنه في ايران وهذه المجازر المروعه بالسلاح الروسي وبدعم الحكومه المافياويه الروسيه بقياده رئيس المافيا بوتين والتعيس لافروف اطالب كل عربي ومسلم شريف بتحديد موعد عبر التواصل الاجتماعي بالتظاهرات العارمه في كل الدول العربيه ضد كل من السفارات الروسيه وسفاره ايران والمطالبه من حكوماتهم بطرد السفير الروسي والايراني من بلدانهم وقطع العلاقات معهم تاءكدوا سوف تضطر روسيا بتغيير موقفه في سوريا ويتدخل المجتمع الدولي لايقاف المجازر المروعه وهدم البنيه

نحن أردنا الحرية وهو حق
بدر محمد شلال ;الحسكة -

وتبلغ ثروة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ مع إضافة الأصول الثابتة وثروة عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ خلال فترة حكمها فإنها تصل إلى 122 مليار دولار، رقمٌ يزيد عن نصف مجموع ميزانيات الدولة السورية منذ العام 1970 إلى العام ويقال إن ثروته تأتي من الطاقة والأراضي والتراخيص. ثروة اللص الاخر رامي مخلوف والتي تبلغ ٦٠ مليار دولار. فإذا كان عدد السوريين اليوم هو 23 مليون نسمة، فإن كل مواطن سوري، طفلا كان أم عجوزا، له مبلغ 5300 دولار. وبمعرفة أن متوسط عدد أفراد العائلة السورية هو 6 أشخاص، فقد سرقت من كل عائلة 31800 دولار.

نحن أردنا الحرية وهو حق
بدر محمد شلال ;الحسكة -

وتبلغ ثروة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ مع إضافة الأصول الثابتة وثروة عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ خلال فترة حكمها فإنها تصل إلى 122 مليار دولار، رقمٌ يزيد عن نصف مجموع ميزانيات الدولة السورية منذ العام 1970 إلى العام ويقال إن ثروته تأتي من الطاقة والأراضي والتراخيص. ثروة اللص الاخر رامي مخلوف والتي تبلغ ٦٠ مليار دولار. فإذا كان عدد السوريين اليوم هو 23 مليون نسمة، فإن كل مواطن سوري، طفلا كان أم عجوزا، له مبلغ 5300 دولار. وبمعرفة أن متوسط عدد أفراد العائلة السورية هو 6 أشخاص، فقد سرقت من كل عائلة 31800 دولار.

كل اذناب ايران المجوسيه
نوري المالكي في هستيريا -

الجمله السحريه التي سيقولها المالكي كما قالها الطغاة من قبله ورحلوا او في طريقهم للرحيل هي (ان العراق ليس تونس اومصر او ليبيا اواليمن اوسوريا),فانتظروا هذه الجمله التي سينطقها لا محاله لانها هي سمة الدكتاتور الذي يعيش خارج الواقع. وعندما ينطقها تيقنوا ان الطريق لنهايته قد بدأت.

كل اذناب ايران المجوسيه
نوري المالكي في هستيريا -

الجمله السحريه التي سيقولها المالكي كما قالها الطغاة من قبله ورحلوا او في طريقهم للرحيل هي (ان العراق ليس تونس اومصر او ليبيا اواليمن اوسوريا),فانتظروا هذه الجمله التي سينطقها لا محاله لانها هي سمة الدكتاتور الذي يعيش خارج الواقع. وعندما ينطقها تيقنوا ان الطريق لنهايته قد بدأت.

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة الجولان -

من يفجر وينسف خطوط النفط والغاز والكهرباء والبنى التحتيه ويحرق المدارس والمشافي وقصور العدل والمحاصيل ويخطف ويطلب الفديه ويذبح ويغتال الاطباء ومهندسين واساتذه جامعات ﻫﻢ ارهابي عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ اعمى وليس سوري. ماذا يفعل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي شيعة نوري الطويرجاوي * إلى جرذان.حزب اللات ، وكل المرتزقه الشيع..؟ هل تقبل ان يحدث ذلك في بلدك؟ الذبح والرمي في العاصي القاء الموظفين من الطوابق العليا هو من اعمال ارهابيين. ملالي طهران الشيع.تحاول ابعاد الشبهه عنهم

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة الجولان -

من يفجر وينسف خطوط النفط والغاز والكهرباء والبنى التحتيه ويحرق المدارس والمشافي وقصور العدل والمحاصيل ويخطف ويطلب الفديه ويذبح ويغتال الاطباء ومهندسين واساتذه جامعات ﻫﻢ ارهابي عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ اعمى وليس سوري. ماذا يفعل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي شيعة نوري الطويرجاوي * إلى جرذان.حزب اللات ، وكل المرتزقه الشيع..؟ هل تقبل ان يحدث ذلك في بلدك؟ الذبح والرمي في العاصي القاء الموظفين من الطوابق العليا هو من اعمال ارهابيين. ملالي طهران الشيع.تحاول ابعاد الشبهه عنهم

أنتم شلة طائفية من ايران
أبو طوني -

وماذا ترسلون أنتم ﻴﺎ جرذان ملالي طهران الشيع لبشار المجرم أنتم شلة طائفية من ايران وحاكم عراق الطائفي وحزب اللات تتدخلون لصالح الطاغوط,فهل حرام على الشعب أن يدافع عن كرامته وعزته ووجوده,فتبا لكم ولمن يطبل لكم ويتبعكم يا مجرمي العصر والزمان.

أنتم شلة طائفية من ايران
أبو طوني -

وماذا ترسلون أنتم ﻴﺎ جرذان ملالي طهران الشيع لبشار المجرم أنتم شلة طائفية من ايران وحاكم عراق الطائفي وحزب اللات تتدخلون لصالح الطاغوط,فهل حرام على الشعب أن يدافع عن كرامته وعزته ووجوده,فتبا لكم ولمن يطبل لكم ويتبعكم يا مجرمي العصر والزمان.

تطهير سوريا من الفرس
أبو طوني -

مليارات الدولارات تسرق من قبل عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ! التي اعاثت الفساد في البلاد لا يكفيهم هذا لانهم يريدون ان لايبقون في. سوريه الحبيبه.. شيء

تطهير سوريا من الفرس
أبو طوني -

مليارات الدولارات تسرق من قبل عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ! التي اعاثت الفساد في البلاد لا يكفيهم هذا لانهم يريدون ان لايبقون في. سوريه الحبيبه.. شيء

هدا الطاغية قتل السوريين
arab -

لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

هدا الطاغية قتل السوريين
arab -

لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

كل يغني على ليلاه
Social worker -

يروى في القصص الشعبية القديمة بأن شخصين توجها في سياحة إلى دولة أخرى وعندما عادا من سفرهما التقوا بأهل الحي في ديوانية ومجلس أسبوعي يلتقي فيه أبناء الحي يسلمون على بعضهم ويتداولون شتى الأحاديث وعادة يكون للمجلس رجل كبير له مكانة لدى أهل الحي فتوجه هذا الرجل الكبير إلى أحد الشخصين العائدين من السفر فسأله : أخبرنا عن سفرك ماذا رأيت؟ فقال : رأيت الناس يلعبون القمار ويرتادون السينما ويسهرون في المقاهي وشرب النرجيلة إلى قريب الفجر ثم يذهبون إلى بيوتهم ، فقال الرجل الكبير له : وصفك صادق ، ثم توجه الرجل الكبير فقال للشخص الآخر الذي عاد من السفر فسأله : إلى أي المدن توجهت فقال له مدينة كذا وكانت هي نفس المدينة التي توجه لها الشخص الآخر، ولكن كل منهما كان مسافرا لوحده ولم يلتقيا أثناء سفرهما ، فسأله الرجل الكبير: أخبرنا عن سفرك ماذا رأيت ؟ فأجابه : رأيت مساجد رائعة وأشخاصاً يتعرفون على كل غريب ويرحبون به ، ورأيت مكتبات تحتوي شتى العلوم ،وحدائق في منتهى الجمال والروعة ، فقال له الرجل الكبير : وصفك صادق ، فتوجه أحد الحضور في المجلس وقال له : عجباً كلاهما زارا نفس المدينة ، وأنت تقول لكل منهما( وصفك صادق) فأجابه الرجل الكبير قائلاً : عندما ذكر الأول المقاهي والقمار والشيشة عرفت بأن هذه هي البيئة المفضلة لديه ونقلها بصدق وأمانة ، فقلت له : وصفك صادق ، وأما الآخر فذكر المساجد والمكتبات والحدائق فهذه البيئة المفضلة لديه ونقلها بصدق وأمانة ، فقلت له : وصفك صادق ، هذه القصة تذكرني بأن أنقلكم إلى شرائح واسعة من شباب الثورة السورية يقولون تحكمت في مشاعرنا رغبة جامحة في التخلص من ثقافة قديمة بين الحاكم والمحكوم فقد ضاقت نفوسنا من إطلاق الشعارات لتسويغ الاستبداد، أنها مجرد شعارات براقة ووعود وردية، لتسويغ القمع والإذلال،هناك مؤشر صدر من المنظمة الدولية لقياس نسبة الفساد في سوريا وصفت جزءاً يسيراً من الفساد المستشري في ظل سلطة الأسد على مدار أربعين عاماً فقد أظهرت الإحصائية أن سوريا الأشد انهياراً عربياً على المؤشر العالمي ، وأهم عناصر الفساد فيها لدى المؤشر :وجود الشخص غير المناسب في المكان الذي يتطلب كفاءة موضوعية ،واستخدام سياسة الإقصاء على أساس الهوية ،وسياسة الاغتيالات ، ومصادرة الحريات ،والاستمرار في إتباع سياسة التحكم بعقول الناس من خلال وسائل الإعلام وفق أسلوب القرن العشرين فتر

كل يغني على ليلاه
Social worker -

يروى في القصص الشعبية القديمة بأن شخصين توجها في سياحة إلى دولة أخرى وعندما عادا من سفرهما التقوا بأهل الحي في ديوانية ومجلس أسبوعي يلتقي فيه أبناء الحي يسلمون على بعضهم ويتداولون شتى الأحاديث وعادة يكون للمجلس رجل كبير له مكانة لدى أهل الحي فتوجه هذا الرجل الكبير إلى أحد الشخصين العائدين من السفر فسأله : أخبرنا عن سفرك ماذا رأيت؟ فقال : رأيت الناس يلعبون القمار ويرتادون السينما ويسهرون في المقاهي وشرب النرجيلة إلى قريب الفجر ثم يذهبون إلى بيوتهم ، فقال الرجل الكبير له : وصفك صادق ، ثم توجه الرجل الكبير فقال للشخص الآخر الذي عاد من السفر فسأله : إلى أي المدن توجهت فقال له مدينة كذا وكانت هي نفس المدينة التي توجه لها الشخص الآخر، ولكن كل منهما كان مسافرا لوحده ولم يلتقيا أثناء سفرهما ، فسأله الرجل الكبير: أخبرنا عن سفرك ماذا رأيت ؟ فأجابه : رأيت مساجد رائعة وأشخاصاً يتعرفون على كل غريب ويرحبون به ، ورأيت مكتبات تحتوي شتى العلوم ،وحدائق في منتهى الجمال والروعة ، فقال له الرجل الكبير : وصفك صادق ، فتوجه أحد الحضور في المجلس وقال له : عجباً كلاهما زارا نفس المدينة ، وأنت تقول لكل منهما( وصفك صادق) فأجابه الرجل الكبير قائلاً : عندما ذكر الأول المقاهي والقمار والشيشة عرفت بأن هذه هي البيئة المفضلة لديه ونقلها بصدق وأمانة ، فقلت له : وصفك صادق ، وأما الآخر فذكر المساجد والمكتبات والحدائق فهذه البيئة المفضلة لديه ونقلها بصدق وأمانة ، فقلت له : وصفك صادق ، هذه القصة تذكرني بأن أنقلكم إلى شرائح واسعة من شباب الثورة السورية يقولون تحكمت في مشاعرنا رغبة جامحة في التخلص من ثقافة قديمة بين الحاكم والمحكوم فقد ضاقت نفوسنا من إطلاق الشعارات لتسويغ الاستبداد، أنها مجرد شعارات براقة ووعود وردية، لتسويغ القمع والإذلال،هناك مؤشر صدر من المنظمة الدولية لقياس نسبة الفساد في سوريا وصفت جزءاً يسيراً من الفساد المستشري في ظل سلطة الأسد على مدار أربعين عاماً فقد أظهرت الإحصائية أن سوريا الأشد انهياراً عربياً على المؤشر العالمي ، وأهم عناصر الفساد فيها لدى المؤشر :وجود الشخص غير المناسب في المكان الذي يتطلب كفاءة موضوعية ،واستخدام سياسة الإقصاء على أساس الهوية ،وسياسة الاغتيالات ، ومصادرة الحريات ،والاستمرار في إتباع سياسة التحكم بعقول الناس من خلال وسائل الإعلام وفق أسلوب القرن العشرين فتر

المتعصب
محمد حرب -

إلى كاتب التعليقات رقم 2-3-4-5-7-9-10-11-12-13-15-16-18، فلقتنا بتعصبك وجهلك، فأنت من طراز ابصق والصق، وفلقتنا بكلمة شيعة الطويرجاوي وحزب اللات والمرتزقة الشيعة وملالي طهران جرذان ملالي طهران، والطاغوط ( بدل الطاغوت) ومقتدى الجهاديين ( مع أن مقتدى ضد الحكومة العراقية ) فدخيل عرضك حاج تخبيص ، وخلصنا من سماكة دمك فأنت محسوب على المعارضة ومثلك بيخلوا الناس يهربوا من المعارضة ، فشغل مخيلتك وعقلك شوي وأتحفنا بشئ رأي بدل المسبات والبهدلات والنعت الفارغ اللي ما بيأدي لنتيجة ، فكل اتهاماتك مبنية على كلام فارغ ، والأسوأ من هيك إنك بتكتبها هون وبعدين بتلصقها بمحل ثاني، ونحنا مضطرين لنقرأ أحياناً قبل ما ننتبه بأنك أنت نفسك ، وسلفاً بنقول لك نحنا لسنا شيعة الطويرجاوي ولا شبيحة النظام السوري ، ولا شيعة اللطم ، بالعكس نحنا بنحب الثورة والثوار بس مو مثل اللي مثلك وإذا كانت الثورة بدها تجي على إيدين جماعة من أمثالك وبدها تجبلنا جماعة من أمثالك فنحن بنفضل نندفس ونقعد ببيوتنا قبل ما نتجرص قدام الناس.. فنصيحة اكتب شي منيح عن التسامح وعن الحوار وعن نزاهة الثورة وأهدافها وبرنامجها إذا وصلت للحكم والفئات المتفاهمة ضمنها وقادتها والقوى المتفقة معها وموقفها من قضايا العالم العربي والإسلامي ، وموقفها من الأقليات فساعتها بتنور الناس مثل ما عم ينوروها كثير من الكتاب، وإذا ما بيطلع بإيدك فعلى الأقل لا تظهر الثورة بمظهر السذاجة والتعصب الفارغ...

المتعصب
محمد حرب -

إلى كاتب التعليقات رقم 2-3-4-5-7-9-10-11-12-13-15-16-18، فلقتنا بتعصبك وجهلك، فأنت من طراز ابصق والصق، وفلقتنا بكلمة شيعة الطويرجاوي وحزب اللات والمرتزقة الشيعة وملالي طهران جرذان ملالي طهران، والطاغوط ( بدل الطاغوت) ومقتدى الجهاديين ( مع أن مقتدى ضد الحكومة العراقية ) فدخيل عرضك حاج تخبيص ، وخلصنا من سماكة دمك فأنت محسوب على المعارضة ومثلك بيخلوا الناس يهربوا من المعارضة ، فشغل مخيلتك وعقلك شوي وأتحفنا بشئ رأي بدل المسبات والبهدلات والنعت الفارغ اللي ما بيأدي لنتيجة ، فكل اتهاماتك مبنية على كلام فارغ ، والأسوأ من هيك إنك بتكتبها هون وبعدين بتلصقها بمحل ثاني، ونحنا مضطرين لنقرأ أحياناً قبل ما ننتبه بأنك أنت نفسك ، وسلفاً بنقول لك نحنا لسنا شيعة الطويرجاوي ولا شبيحة النظام السوري ، ولا شيعة اللطم ، بالعكس نحنا بنحب الثورة والثوار بس مو مثل اللي مثلك وإذا كانت الثورة بدها تجي على إيدين جماعة من أمثالك وبدها تجبلنا جماعة من أمثالك فنحن بنفضل نندفس ونقعد ببيوتنا قبل ما نتجرص قدام الناس.. فنصيحة اكتب شي منيح عن التسامح وعن الحوار وعن نزاهة الثورة وأهدافها وبرنامجها إذا وصلت للحكم والفئات المتفاهمة ضمنها وقادتها والقوى المتفقة معها وموقفها من قضايا العالم العربي والإسلامي ، وموقفها من الأقليات فساعتها بتنور الناس مثل ما عم ينوروها كثير من الكتاب، وإذا ما بيطلع بإيدك فعلى الأقل لا تظهر الثورة بمظهر السذاجة والتعصب الفارغ...

سلم فاهك
Assam -

هذا المقال الموضوعي دفعني بشغف للتعليق عليه. المعارضة الدموية اخطر من النظام الفاشي و كلاهما شر حل بنا. من هو معاذ الخطيب و ماذا سيقدم لي انا كمتعلم اذا اصبح رئيسا ؟ اغلبية المعارضة الخارجية هواة سياسة تحركهم تركيا و غيرها. لماذا يجب علي ان اثق بهمز اعترافي و احساسي بان النظام فاشي و ظالم لا و لن يدفعني للانضمام الى المعارضة المسلحة. الاغلبية الصامتة هي الناس المثقفون و المتعلمون و الواعون لما حل بهذا البلد و هم القادرون على بناء سوريا الحديثة. طالما ان الطرفين لن ينتصرا في هذه المعركة لماذا لا يجلسان على طاولة واحدة و ينقذون هذا البلد. النظام الان في اضعف حالاته و مستعد لتقديم التنازلات. لا المعارضة للاسف لا تريد العنب بل الناطور. هذه هي الحقيقة المرة. عاشت سوريا فقط و فقط للسوريين. ملاحظة: ان الاغلبية التي تعلق و لا تريد حلا للازمة السورية هم ليسوا من السوريين.

سلم فاهك
Assam -

هذا المقال الموضوعي دفعني بشغف للتعليق عليه. المعارضة الدموية اخطر من النظام الفاشي و كلاهما شر حل بنا. من هو معاذ الخطيب و ماذا سيقدم لي انا كمتعلم اذا اصبح رئيسا ؟ اغلبية المعارضة الخارجية هواة سياسة تحركهم تركيا و غيرها. لماذا يجب علي ان اثق بهمز اعترافي و احساسي بان النظام فاشي و ظالم لا و لن يدفعني للانضمام الى المعارضة المسلحة. الاغلبية الصامتة هي الناس المثقفون و المتعلمون و الواعون لما حل بهذا البلد و هم القادرون على بناء سوريا الحديثة. طالما ان الطرفين لن ينتصرا في هذه المعركة لماذا لا يجلسان على طاولة واحدة و ينقذون هذا البلد. النظام الان في اضعف حالاته و مستعد لتقديم التنازلات. لا المعارضة للاسف لا تريد العنب بل الناطور. هذه هي الحقيقة المرة. عاشت سوريا فقط و فقط للسوريين. ملاحظة: ان الاغلبية التي تعلق و لا تريد حلا للازمة السورية هم ليسوا من السوريين.

بئس المقال
مصطفى الحداد -

أيها الكاتب ... شعب ضحى بكل غال و ثمين وتشرد و قتل ثم تاتي انت وتصف شعور الشعب ... الشعب السوري ذاق طعم الحرية التي حرم منها لمدة خمسن عاما و لن يتنازل عنها مهما بلغت التضحيات... لا نريد هذا النظام المجرم.. أليس من حقنا ان نعيش بحرية أسوة بكل شعوب الارض...

بئس المقال
مصطفى الحداد -

أيها الكاتب ... شعب ضحى بكل غال و ثمين وتشرد و قتل ثم تاتي انت وتصف شعور الشعب ... الشعب السوري ذاق طعم الحرية التي حرم منها لمدة خمسن عاما و لن يتنازل عنها مهما بلغت التضحيات... لا نريد هذا النظام المجرم.. أليس من حقنا ان نعيش بحرية أسوة بكل شعوب الارض...

إجابة تحت ظرف ضبابي
ريم -

أوردت إحدى الصحف ..... أن موضوع الانشقاقات عن سلطة الأسد شملت جميع المجالات ومن لم ينشق علانية فهو لاحيلة له ولاقوة يريد راتبه ولايريد أن يتعرض إلى التعذيب في أجهزة الأسد ،وآخرون يعلمون بمجرد اعلان انشقاقهم مصيرهم القتل ،ولو استعرضت عشرات آلاف المنشقين واللاجئين من فنانين وقادة ومثقفين ومذيعين ....ورئيس وزراء ودبلوماسيين لوجدت أن مفردات سلطة الأسد كمسبحة انفرط عقدها فهناك من تمكن من تأمين نفسه وعياله وهناك من هو صامت على تخوف ومن هنا فإنك لدى إجراء دراسة موضوعية ومع وصولك لإجابات في جو صحي للحصول على إجابة غير خاضعة للشعور بالخوف من سلطة أو ظروف معاشية أو إمكانية تقديم تصور توعوي عن حقيقة دولة غير بوليسية سترى الاجابة ل99% من الشعب مع التغيير وبدون أدنى تردد ولذلك ترى الذين لم يعلنوا الانشقاق يتعذر على إدارة إحصاء متخصصة تقديم بيانات فيما يجري في سوريا في جميع المجالات العسكرية والمدنية على طول البلاد وعرضها نتيجة السرية والطريقة التي تتم بها الانشقاقات ، ولكن المتابع للأوضاع في سوريا صار يقتصر على البارزين لأن استعراض البقية أمر يطول فيقتصر المستقصي لهذه الأخبار على ضرب مثال فيقول لك أعلن العقيد يعرب الشرع رئيس فرع الأمن السياسي في دمشق وشقيقه كنان الشرع انشقاقهما عن النظام ووصولهما إلى الأردن برفقة اللواء محمد حسين الحاج مدير كلية الدفاع الوطني بالإضافة إلى ثلاثة عمداء وثلاثة عقداء آخرين وعدد كبير من الجنود وانشقاق العميد أحمد طلاس رئيس دائرة عقود السلاح في الداخلية وانضمامهم إلى صفوف الجيش السوري الحر كما أعلن القائم بالأعمال في السفارة السورية في بريطانيا خالد الأيوبي انشقاقه في لندن كما أعلن القنصل السوري في أرمينيا السيد محمد حسام حافظ انشقاقه عن النظام السوري وانضمامه إلى صفوف المعارضة ليصبح خامس دبلوماسي بارز ينشق عن نظام الأسد خلال هذا الشهر كما انشق عضو مجلس الشعب علي البش والعميد ابراهيم فواز الجباوي معاون قائد شرطة حمص وعدد آخر من الضباط والجنود والحديث عن الانشقاقات صار لدى السوريين حديث ذو شجون ومسلسل متتابع على الرغم بأن الأسد قام بتعيين عشرة حراس مرافقين لكل مسئول سوري مع تعليمات للحراس الشخصيين وبدون محاكمة ميدانية أو غير ميدانية بالإعدام الفوري للمسئول لمجرد أي قرينة على انشقاقه أو فراره من الحراس الشخصيين ، كما توجه الأسد إلى قادته الأمنيين قائ

إجابة تحت ظرف ضبابي
ريم -

أوردت إحدى الصحف ..... أن موضوع الانشقاقات عن سلطة الأسد شملت جميع المجالات ومن لم ينشق علانية فهو لاحيلة له ولاقوة يريد راتبه ولايريد أن يتعرض إلى التعذيب في أجهزة الأسد ،وآخرون يعلمون بمجرد اعلان انشقاقهم مصيرهم القتل ،ولو استعرضت عشرات آلاف المنشقين واللاجئين من فنانين وقادة ومثقفين ومذيعين ....ورئيس وزراء ودبلوماسيين لوجدت أن مفردات سلطة الأسد كمسبحة انفرط عقدها فهناك من تمكن من تأمين نفسه وعياله وهناك من هو صامت على تخوف ومن هنا فإنك لدى إجراء دراسة موضوعية ومع وصولك لإجابات في جو صحي للحصول على إجابة غير خاضعة للشعور بالخوف من سلطة أو ظروف معاشية أو إمكانية تقديم تصور توعوي عن حقيقة دولة غير بوليسية سترى الاجابة ل99% من الشعب مع التغيير وبدون أدنى تردد ولذلك ترى الذين لم يعلنوا الانشقاق يتعذر على إدارة إحصاء متخصصة تقديم بيانات فيما يجري في سوريا في جميع المجالات العسكرية والمدنية على طول البلاد وعرضها نتيجة السرية والطريقة التي تتم بها الانشقاقات ، ولكن المتابع للأوضاع في سوريا صار يقتصر على البارزين لأن استعراض البقية أمر يطول فيقتصر المستقصي لهذه الأخبار على ضرب مثال فيقول لك أعلن العقيد يعرب الشرع رئيس فرع الأمن السياسي في دمشق وشقيقه كنان الشرع انشقاقهما عن النظام ووصولهما إلى الأردن برفقة اللواء محمد حسين الحاج مدير كلية الدفاع الوطني بالإضافة إلى ثلاثة عمداء وثلاثة عقداء آخرين وعدد كبير من الجنود وانشقاق العميد أحمد طلاس رئيس دائرة عقود السلاح في الداخلية وانضمامهم إلى صفوف الجيش السوري الحر كما أعلن القائم بالأعمال في السفارة السورية في بريطانيا خالد الأيوبي انشقاقه في لندن كما أعلن القنصل السوري في أرمينيا السيد محمد حسام حافظ انشقاقه عن النظام السوري وانضمامه إلى صفوف المعارضة ليصبح خامس دبلوماسي بارز ينشق عن نظام الأسد خلال هذا الشهر كما انشق عضو مجلس الشعب علي البش والعميد ابراهيم فواز الجباوي معاون قائد شرطة حمص وعدد آخر من الضباط والجنود والحديث عن الانشقاقات صار لدى السوريين حديث ذو شجون ومسلسل متتابع على الرغم بأن الأسد قام بتعيين عشرة حراس مرافقين لكل مسئول سوري مع تعليمات للحراس الشخصيين وبدون محاكمة ميدانية أو غير ميدانية بالإعدام الفوري للمسئول لمجرد أي قرينة على انشقاقه أو فراره من الحراس الشخصيين ، كما توجه الأسد إلى قادته الأمنيين قائ

الى ساميه السلفيه
نفيسة البصبوص -

قام البارحه اهالي حلب المحاصرين من جيش حمد السلفي بالتظاهر ضد الاحتلال الاصولي ..و اخرجوهم من بين غرف نوم الاطفال و قاعات الجلوس حيث يحتمون دوما من ضربات جيش سوريا النظامي

الى ساميه السلفيه
نفيسة البصبوص -

قام البارحه اهالي حلب المحاصرين من جيش حمد السلفي بالتظاهر ضد الاحتلال الاصولي ..و اخرجوهم من بين غرف نوم الاطفال و قاعات الجلوس حيث يحتمون دوما من ضربات جيش سوريا النظامي

معارض وطني لا سلفي
لا للاصوليه الاخونجيه -

المرأة بعقلها لا بالذي تضعه على وجهها.ميشال كيلو: أخبرتكم أن الدم سيصل إلى الركب في سورية وجاؤونا بسيدات يعبرن عن عقلهم الباقي في العصر الحجري...اكياس سوداء و عقول اسود من الليل ...يعني كنا في نظام بعثي و الان يريدون نظام عبثي

معارض وطني لا سلفي
لا للاصوليه الاخونجيه -

المرأة بعقلها لا بالذي تضعه على وجهها.ميشال كيلو: أخبرتكم أن الدم سيصل إلى الركب في سورية وجاؤونا بسيدات يعبرن عن عقلهم الباقي في العصر الحجري...اكياس سوداء و عقول اسود من الليل ...يعني كنا في نظام بعثي و الان يريدون نظام عبثي

اخوان يحكم سوريا
هيءة الامر و المئمور -

مفتي السعودية: يجب عزل المرأة عن الرجال بكل ما هو ممكن ...و متى تحرم النساء في سوريا من الحريه..و تلبس الاكياس السوداء حتى يصبح الزواج مثل البطيخه يا حمرا يا صفرا..او اذا بيدفع الخليجي ممكن على السكين يا بطيخ..قاصرات من مخيم الزرقا شطرا للبياعين من جيش الكر

اخوان يحكم سوريا
هيءة الامر و المئمور -

مفتي السعودية: يجب عزل المرأة عن الرجال بكل ما هو ممكن ...و متى تحرم النساء في سوريا من الحريه..و تلبس الاكياس السوداء حتى يصبح الزواج مثل البطيخه يا حمرا يا صفرا..او اذا بيدفع الخليجي ممكن على السكين يا بطيخ..قاصرات من مخيم الزرقا شطرا للبياعين من جيش الكر

ﻴﺎ جرذان ملالي طهران
نكران الجميل من شيمتكم؟ -

ايران تستميت في الدفاع عن عميلهم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار ولكن كل ما تقوم به لافائدة منه وهذه المؤتمرات الارجوزاتيه لن تنطلي على أحد، وثورة الشعب السوري المباركة كشفت مدى كذب ونفاق واجرام ايران وعملائها في العراق مقتدى ونوري العلي (المالكي)، وحسن

ﻴﺎ جرذان ملالي طهران
نكران الجميل من شيمتكم؟ -

ايران تستميت في الدفاع عن عميلهم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار ولكن كل ما تقوم به لافائدة منه وهذه المؤتمرات الارجوزاتيه لن تنطلي على أحد، وثورة الشعب السوري المباركة كشفت مدى كذب ونفاق واجرام ايران وعملائها في العراق مقتدى ونوري العلي (المالكي)، وحسن

لا للوجود السوري الغريب
ايه يالا الكر لبره -

ذكرت صحيفة " " نقلا من مصادر مطلعة أن نشاط مسلّحي ما سمّي بـ"الجيش السوري الحر"، أخذ يظهر بكثافة في بلدات وقرى شمالية عديدة حيث شوهد في الآونة الأخيرة مسلحو هذه المجموعات بشكل علني، وهم يستقلون سيارات ودراجات نارية ويحملون أسلحة خفيفة ومتوسّطة ومن بينها قذائف آر.بي.جي. وبحسب الصحيفة،وردت شكاوى عديدة إلى مراجع مسؤولة وأمنيّة من العديد من هذه البلدات بسبب ممارسات هذه المجموعات المسلّحة، إن في داخل هذه البلدات أم لجهة إطلاق النار من الأراضي اللبنانية على الجيش السوري.وقالت المعلومات إن هناك حالة من النقمة تسود العديد من هذه البلدات لا سيما تلك الحدودية منها.ووفق المعلومات أيضاً، فإن هذا الانتشار المسلّح قد تمدّد باتجاه قرى عكارية في الوسط، وهناك مخاوف من تصاعد الاستفزازات التي يقوم بها هؤلاء المسلّحون خصوصاً لقرى معينة

لا للوجود السوري الغريب
ايه يالا الكر لبره -

ذكرت صحيفة " " نقلا من مصادر مطلعة أن نشاط مسلّحي ما سمّي بـ"الجيش السوري الحر"، أخذ يظهر بكثافة في بلدات وقرى شمالية عديدة حيث شوهد في الآونة الأخيرة مسلحو هذه المجموعات بشكل علني، وهم يستقلون سيارات ودراجات نارية ويحملون أسلحة خفيفة ومتوسّطة ومن بينها قذائف آر.بي.جي. وبحسب الصحيفة،وردت شكاوى عديدة إلى مراجع مسؤولة وأمنيّة من العديد من هذه البلدات بسبب ممارسات هذه المجموعات المسلّحة، إن في داخل هذه البلدات أم لجهة إطلاق النار من الأراضي اللبنانية على الجيش السوري.وقالت المعلومات إن هناك حالة من النقمة تسود العديد من هذه البلدات لا سيما تلك الحدودية منها.ووفق المعلومات أيضاً، فإن هذا الانتشار المسلّح قد تمدّد باتجاه قرى عكارية في الوسط، وهناك مخاوف من تصاعد الاستفزازات التي يقوم بها هؤلاء المسلّحون خصوصاً لقرى معينة

اللاجئءﺍﻟﺸﻴﻌﻲ العراقي
لماذا تعيش على الفتات -

لماذا اللاجئءﺍﻟﺸﻴﻌﻲ العراقي المنافق ابو ستين وجه يهرب إلى خارج العراق , لماذا لا تذهب الى اسيادك ملالى طهران و لماذا تعيش على الفتات الذي تلقى لك من حكومة السويد,ﺃﻮﻫﻭﻻﻧﺪﻩ,, لماذا لا تذهب الى اسيادك في بغداد وملالى طهران ﻮ انتم الذين تدافعون عن طائفيتكم الحاقدﻩ ,والان تقفون مع عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ,, يبدو ان طائفيتك اعمى بصيرتك ان تدافع عن القتلة والمجرمين وتهددالناس,,, لا افهم هذه الازدواجية

اللاجئءﺍﻟﺸﻴﻌﻲ العراقي
لماذا تعيش على الفتات -

لماذا اللاجئءﺍﻟﺸﻴﻌﻲ العراقي المنافق ابو ستين وجه يهرب إلى خارج العراق , لماذا لا تذهب الى اسيادك ملالى طهران و لماذا تعيش على الفتات الذي تلقى لك من حكومة السويد,ﺃﻮﻫﻭﻻﻧﺪﻩ,, لماذا لا تذهب الى اسيادك في بغداد وملالى طهران ﻮ انتم الذين تدافعون عن طائفيتكم الحاقدﻩ ,والان تقفون مع عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ,, يبدو ان طائفيتك اعمى بصيرتك ان تدافع عن القتلة والمجرمين وتهددالناس,,, لا افهم هذه الازدواجية

كل الشعب ضد السلفيه
جنيد معوض -

80% من شعب سوريا غير طائفي او مذهبي...و لكن ما باليد حيله عندما تكون في الوطن عصابات اصوليه من مختلف الاجناس مسلحه باسلحه حديثه تحنل الشقق المسكونه و المدارس و الافران و المشافي...لن يكون باستطاعته محاربتهم او الوقوف بوجههم...الله يكون بعوننا و الرب لا يتركنا ابدا...و النصر لسوريا العروبه و المقاومه لاسرائيل

كل الشعب ضد السلفيه
جنيد معوض -

80% من شعب سوريا غير طائفي او مذهبي...و لكن ما باليد حيله عندما تكون في الوطن عصابات اصوليه من مختلف الاجناس مسلحه باسلحه حديثه تحنل الشقق المسكونه و المدارس و الافران و المشافي...لن يكون باستطاعته محاربتهم او الوقوف بوجههم...الله يكون بعوننا و الرب لا يتركنا ابدا...و النصر لسوريا العروبه و المقاومه لاسرائيل

.يا...شبيح. شيعة نوري22
جورج السوري -

اي على مهلك ما يطق عرق او تصيب بالجلطة الدماغية يبدو ان طائفيتك اعمى بصيرتك ان تدافع عن القتلة والمجرمين وتهددالناس وانت اللاجئءالعراقي والان سقط صدام لماذا لا ترجع الى نظام الملالي اماان بطولاتك فقط من وراءالكيبوردوتعيش على الفتات الذي تلقى لك من حكومة السويد لماذا لا تذهب الى اسيادك في بغدادوملالى طهران انتم الذين تدافعون عن طائفيتكم الحاقدعلى اهل السنة والجماعة تقفون مع جزار القرداحة مع انه الوجه الثاني لنظام البعث كنتم تحاربون صدام والان تقفون مع الجزار لا افهم هذه الازدواجية

.. الفيديو على النت .
.. الفيديو على النت . -

الجيش الحر يلفي القبض على قناص عراقي من جيش المهدي- في بصرى الشام بمحافظة درعا مهد الثورة السورية 26 -12 ..

شاهدوا على يوتيوب
شاهدوا على يوتيوب -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان::الجيش الحر يقبض على نائب مقتدى الصدر

من قتل حمزة الخطيب؟
من دمر المقاومة الفلسطين -

.. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ النعامة بشار ممانع إبن مقاوم إبن الخائن سليمان الأسد. من سلم الجولان؟ من باع لواء الإسكندرون؟ من دمر لبنان؟ من قام بمجزرة تل الزعتر؟ من حاصر المخيمات؟ من دمر المقاومة الفلسطينية في لبنان؟ من دمر نصف حماه وقتل ٣٥٠٠٠ سوري آنذاك؟ من نفذ مجزرة تدمر؟ من قتل الدكتور محمد الفاضل؟ من قتل الدكتور عدنان غانم؟ من قتل سيده ورئيسه ورفيقه محمد عمران؟ من إنقلب على حزب البعث؟ من إعتقل القيادة المركزية للبعث؟ من قتل رفيقه سليم حاطوم؟ من سجن رفيقه صلاح جديد حتى موته؟ من سرق المليارات من سوريا؟ من قتل حمزة الخطيب؟ من قتل آلاف الأطفال السوريين؟ من قتل آلاف السوريين ولازال؟ من يقصف مدننا بالطائرات والدبابات؟ من حول جيشنا إلى قاتل لشعب سوريا؟ من لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل؟ من لم يطلق صيحة واحدة على إسرائيل؟ من ومن ومن الخائن يابشار؟

..ملالي طهران الشيع
من المرتزقة الارهابيين . -

الجيش السوري الحر. يقاتلون عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ . فماذا عن الآلاف من المرتزقة الارهابيين ..ملالي طهران الشيعي الذين قدموا من العراق و من إيران و من لبنان و من روسيا و من كوريا الشمالية و من صربيا و حتى من الجزائر، لدعم المجرم، الطاغية بشار في قتله لشعب أعزل. هذا إسمه قمة النفاق. أبطال الجيش السوي الحر لا يتوكلون إلا الله لأنه يعرفون جيدا أن النصر يأتي من عند الله فقط لا غير.

كل الشعب ضد السلفيه
ساميه -

ستعود الحياة إلى كل سوريا .. فالشعوب لاتموت وإنما تموت عصابات اللصوص من عرعور

كل اذناب ايران المجوسيه
لعبتكم اصبحت مكشوفة -

! فقد سئمت تعليقات المعلقين الشيعة ﻤﻦ عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والضغط على .....اليد الحمراء السفلى....... لكي تثبتوا للناس ان الراي العام مختلف عن الاخبار الواقعية!! لعبتكم اصبحت مكشوفة وطريقة تعليقاتكم يعلمها القاصي والداني من رواد هذا الموقع واعلم انكم مجبورون على ذلك والا لن يزيد عمركم يوما اخر !!

دبي حبيبتي
ساميه -

اذا الشعب يوما اراد الخراب......فلا بد ان تستجيب قطر....بعدما دمروا سوريا يريدون الان تدمير الامارات,,,,نحن لهم بالمرصاد

,,الفيديو على النت
,,الفيديو على النت -

اعتقال حسان المقداد أحد عناصر حزب الله في دمشق,,,,الفيديو على النت

جرذان.حزب اللات
نفخت الضفدعة فأنفجرت -

الجيش الحر يستولي على مركز لـ الشبيحة في حمص و المفاجأة,,,,الفيديو على النت

حسن نصر الشيطان
مثل نانسي وهيفاء -

حسن نصر الشيطان ...... الطائفي البغيض الشعوبي بطل المقاومة بالكلام فقط وعبر الفيديو كليب, مثل نانسي وهيفاء ونجوى فؤاد مع احترامنا لهن , وسببه نضاله بالبعبعة والصراخ والزعيق والنواح والعويل عبر الفيديو كليب وليس بث مباشر ) هو أنه متواري ومختبئ منذ أكثر من 20 سنة خوفا من أن تقتله اسرائيل فاختار الاقامة في شبكة مجاري بيروت

فلا بد ان تستجيب طهران
اذا الشيع يوما اراد الخرا -

لظاهر إنك تعيش خارج البلاد.وأن الجيش الحرّ انتهوا.وان الشبيحة والمنحبكجية لم يهربوا من دمشق.وأن شمال البلاد مسيطر عليه من قبل ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار.وإن مطار دمشق يستقبل السواح.أو متوقف بسبب أعمال الصيانة.وأن السوريين بمئلت الألاف يسوحون في بلاد الجوار و ينصبون الخيم بعد أن ضاقت الفنادق بهم.وأن وزيرالدفاع أعطى الإشارة ل"بابا نويل"بتوزيع الهدايا عبر طائرات "الميغ"المدنية بواسطة براميل بلاستيك "صديقة للبيئة".والأطفال ينتظرونه بصفوف طويلة أمام الأفران.وأن أسعار المواد كلها ثابتة.فعلينا أن نحمل الخرزات الزرق بأعناقنا خشية من عين فارغة تحسدنا على ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشارا

ﻴﺎ جرذان ملالي طهران
جورج السوري -

انتم أيها الشيع,,,, فلا هم لكم ولا غم الا ...الجيش الحر .....هذا همكم ليلا ونهارا سراً وجهاراً فقد قتلكم الحسد لهذﺍ.... الشعب السوري.... التي سبب لكم الارق وسلبت راحتكم واقلقتكم , وانتم عاجزون عن مواجهته. الا في الاعلام تحرضون عليها وتشتموها وتشوهون صورتها ضناً منكم انكم حققتم نصراً عليها ولو وهمياً . واما عنوان خبركم هذا فلا قيمة له لان الشعب السوري العاكفين على تطوير بلدهم وقدراته ؟ ما هذه التفاهات ! وهل عقول قارئيكم هابطة الى هذا الحد بحيث تمرروا هذا الخبر عليهم ويقبلوه منكم؟

يتكلم من خلف شاشة البلازم
يتكلم من داخل سرداب -

ماقصة المجرمين:::: ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب والشاطر حسن يتكلم من خلف شاشة البلازما ، ألهذه الدرجة جبناء ؟!!! فليقل الخائن ابن بائع الجولان مايريد فمصيره كمصير القذافي إن يكن أسوأ ، مهلك يابشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ واضح أنك لم تعتبر مما سبقوك والله لو تمسك بلحية ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ خامنئي سنقتص منك ومنه فكلاكما سواء أنت ابن بائع الجولان والآخر يهودي

هو ( نوري فقاعه
الاسم الجديد لنوري الطو -

شباب الاسم الجديد لنوري نوري الطويرجاوي. هو ( نوري فقاعه )بعد ان صرح قبل ثلاثة ايام , وقال عن ثوار العراق الابطال هؤلاء فقاعه وانا لست قلق منهم ، واليوم وبعد ان خرجا الملايين من احرار العراق قال مصدر من مكتبه ( ان نوري الطويرجاوي. سوف يتقدم بطلب لخضير الخزاعي نائب رئيس الجمهورية لحل الحكومة والبرلمان . ونحن نقول له , سوف نفرقعك كما الفقاعه ياهالكي . إعدام بشار السفاح*

كل اذناب ايران المجوسيه
كل الشعب ضد -

تحت عنوان "يا من كنت ابنة عمي"، نشرت صفحة لدعم الثورة"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، رسالة بليغة ومؤثرة أرسلتها رشا الأخرس إلى ابنة عمها أسماء اﺍﻟﻭﺤﺶ، زوجة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ، ، تبشرها بانتصار الثورة، وتطالبها بالإحساس بمعاناة أطفال سوريا، وخاصة حمص مسقط رأسها، وتدعوها للشعور بمعاناة كل أم سورية فقدت طفلها في مذابح ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. وتابعت: "ألم تسمعي بمجزرة حلفايا؟ أظن أنك كنت مشغولة بالترتيب لحفلة الميلاد، ولم تعرفي أن أهل حمص باتوا لاجئين ومشردين ونازحين".

=========
lolo -

كاتبنا العزيز هذا تعليق اولي على روايتك. هل دخلت سوريا والتقيت هذا الموظف فعلا. والمقال يقول ان الموظف في دوامه ويتجنب الحديث عن الوضع ثم بقدرة قادر انشرح صدره وقال انه ناقم على النظام. ياترى ماذا كان سيقول لو لم يتجنب الحديث عن الوضع.

الى المعلك السلفي جورج
ساميه -

يوم النصر على سلفية عرعور اصبح وشيكا...لن يكون هناك هروبا بعد الان...ستطبق الشريعه الاسلاميه عليهم....و لكم في القصاص يا ....عراعرة جهنم تاخدكون

salaf ila jahanam
Geroge -

آلغآلبيه آلصآمتة في ســــــــــــــوريآ لن تصمت على آلعصآبآت آلسلفيه بعد آلإن......سنحرر سوريـــــــــــآ من رجسهم آلشيـــــــطآني آلمذهبي و آلإصولي آلطآئفي

يا ناس
عبد الصمد -

نظام ومعارضة وشبيحة وجيش حر واقلية واكثرية وسنة وشيعة وعلويين وفرس وصفويين و...و..نعم كل هؤلاء موجودين ولكن المشكلة تتلخص بما يلي:قبل اعمال العنف كنا نعيش بامن وامان ونشكو الرشاوي والفساد والمحسوبيات ولكن بيوتنا آمنه خبزنا متوفر مازوتنا موجود نتسوق بالليل والنهار ونتمنى زوال الاسد وجماعته عسى ان يأتي احسن منهم واليوم انقلب كل شيء فالاسد وشركاه باقون كما هم وظهر الى جوارهم جيش حر يعني جماعات مسلحة مختلطة بعضها انشق عن الجيش وبعضها مدني حمل السلاح لغايات شتى وكان القاسم المشترك بينهم السرقات المسلحة والسلب والنهب والقتل والاغتصاب ووجد جيش بشار وامنه ومخابراته في وجود هؤلاء المسلحين فرجا ونعمة فقاموا بالسلب والنهب والسرقة والاغتصاب والقتل علنا وكانو محرومين من ذلك قبل هذه الاحداث فالبيت الذي يسلم من سلب ونهب المسلحين الاحرار يتولاه مسلحوا القوات النظامية وكل جهة ترمي المسؤولية على الاخرى وتدعي انها بريئة براءة الذئب من دم يوسف فالعصابات المسلحة تحتمي بين ارجل النساء وخلف مؤخرات الاطفال وبين بيوت المواطنين وتقصف القوات الحكومية التي ترد على مصادر النيران فتقتل النساء والاطفال والابرياء وكل من الجهتين يفرح ويصرخ مجزرة!!مجزرة!!ياعالم مجزرة!!!وبحياء شديد اقول قبل ظهور المسلحين وعلى مدار 40 سنة من حكم عائلة الاسد غير الشرعي ومن تحكم اقلية باغلبية لم تقصف قوات عائلة الاسد منازل مواطنين ولم تحول الاحياء الى انقاض ومقابر انا عندي بيت في ريف دمشق وهو حيلتي من الدنيا قبل ايام سيطر المسلحون الاحرار على المنطقة في عمليات الكر والفر وتبادلوا اطلاق الاسلحة الثقيلة مع قوات الاسد التي ردت عليهم فتدمرت المنطقة ومنها بيتي فمن المسؤول؟انا كمواطن عادي ومع عدم حبي لنظام الاسد الا اني اقول ان المسؤول الاول والاخير والاوحد هم المسلحين الذين يطلقون على انفسهم اسم الجيش الحر وهم الى العصابات المسلحة الاجرامية اقرب وهم طبعا حالهم حال قوات الاسد لاينسون تحميل مابقي من اثاث وممتلكات منقولة للمواطنين ليأخذوها معهم عند فرارهم وتدمير وتفجير مالا يمكن نقله.ايها الناس الجهتين حرقوا سوريا ودمروها ونهبوها وقتلوا واغتصبوا والعالم يتفرج ويقول فخار يكسر بعضو هذا من شدة حبهم لسوريا وشعب سوريا وانا لا اتكلم عن مقاومة وممانعة وصمود وتحرير فكلها كلمات اثبتت الايام انها كلام فارغ لا ياخد ولا يجيب ولكن الى اللذ