أخبار

هل يقف العالم على أعتاب حرب عالمية ثالثة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يشير مراقبون إلى أوجه شبه عدة بين العامين2013 و1913، ويلفتون إلى أن المتغيّرات السياسية والاقتصادية الحالية تنذر بأن العالم مشرف على حرب عالمية كبرى، على غرار تلك التي عصفت بالعالم بين العامين 1914 و1918.

أميركا، التي توصف بأنها القوى العظمى في العصر الحالي، تمر الآن بحالة من التراجع، في ظل معاناتها من أزمة سياسية في الداخل ومن تآكل في تفوقها الاقتصادي.

فيما بدأت القوى الصاعدة تتنافس على السلطة في أركان العالم الأربعة، منهم من يبحث عن مكان جديد لنفسه في داخل النظام العالمي الحالي، ومنهم من يتساءل عن شرعيته. فالديمقراطية والاستبداد منغلقان في وضعية تنافسية غير مريحة. كما إن الاقتصاد العالمي مرتبط ببعضه بصورة لم تحدث من قبل، بسبب تدفق الأموال والتجارة والناس والانتشار غير المسبوق لتقنيات جديدة تتسم بقدرتها على التدمير عن بعد.

نتيجة لذلك، بدأ مجتمع عالمي يظهر، أو قد يكون هناك حتى وعي أخلاقي عالمي. وبدأ نجم القارة الآسيوية يبزغ من جديد، في وقت يعاني فيه الشرق الأوسط بالفعل مشكلات.

ورغم أن العالم قبل 100 عام لا يمكن أن يبدو متشابهاً بشكل كبير في نقاط عدة مع العالم اليوم، إلا أن التمحيص في تلك الفترة قد يساعدنا على فهم العالم الذي نعيشه اليوم.

فالقياس من فترة إلى أخرى لا يمكن أن يكون نموذجياً على الإطلاق، حيث إن التاريخ لا يعيد نفسه على وجه الدقة على أقل تقدير. فالصين في 2013 لا يمكن أن تكون مثل ألمانيا بالضبط في 1913، وأميركا اليوم لا يمكن أن تكون مثل بريطانيا قبل 100 عام.

كما إن نقاط ضعف وقوة الولايات المتحدة في 2013 ليست هي إلى حد بعيد الخاصة ببريطانيا قبل قرن. كما إن بريطانيا سبق لها أن استفادت سياسياً من دورها المصرفي في العالم، ومن كونها المحور الخاص بمعيار الذهب.

أما الولايات المتحدة اليوم، فرغم استفادتها سياسياً واقتصادياً من كونها الجهة المصدرة لعملة الاحتياطات العالمية الرئيسة، إلا أنها بالكاد توجد في الموقف نفسه، حيث إنها مثقلة بالديون.

لفتت في هذا الإطار مجلة فورين بوليسي الأميركية إلى أن هناك اختلافات أخرى بين بريطانيا عام 1913 وبين الولايات المتحدة عام 2013. فبريطانيا لم يسبق لها أن كانت قوى عظمى على الصعيد العسكري مثلما هو الحال اليوم مع الولايات المتحدة. كما لم تكن هناك لحظة بريطانية أحادية القطب.

وبينما كانت تقف بريطانيا عام 1913 خلف ألمانيا على الصعيد السياسي قبل عقود، فإن الولايات المتحدة اليوم في 2013 لا تزال القوة الاقتصادية الأكبر في العالم والأكثر إبداعاً في أكثر من صعيد.

كما إن السياق العالمي التي تبرز وتسقط فيه القوى في القرن الحادي والعشرين ليس نفسه الذي كان موجوداً في مطلع القرن العشرين. لكن حقيقة أن القياسات التاريخية غير مكتملة، والقياس بين عامي 1913 و2013 يعتبر بعيداً عن كونه سلسًا، فهي لا تجعلها عديمة الجدوى، ما يعني أن هناك حاجة إلى أن يتم تفسيرها بعناية.

ومضت المجلة تقول إن التفكير بشكل تاريخي يمكن أن يذكرنا بالمفاجآت التي يمكنها أن تهزّ دولاً ومجتمعات، ويمكن أن تختبر حماستنا في الوقت نفسه بخصوص اختلاف التوقيت هذه المرة. هذا إضافة إلى اختلاف التقنيات الثورية بين العام 1913 والعام 2013، والنقطة المهمة هنا هي أن التطورات التقنية تغيّر الأشياء بصورة تفوق توقعاتنا.

بالنسبة إلى هؤلاء الأشخاص المهتمين بالجوانب والأمور التاريخية، فإن تكرار حدوث بعض الموضوعات على مدار التاريخ - مثل الجشع البشري واستغلال التكنولوجيا وأهمية الجغرافيا في تحديد النتائج العسكرية وأهمية الإيمان بتشكيل السياسة والقناعة الصلبة بأن هذه المرة مختلفة عن المرات السابقة - لا يُشكِّل أية مفاجأة.

الأمر المهم بشأن العالم قبل 100 عام هو أنه ليس متطابقًا مع العالم اليوم، لكن كان هناك وقت في الماضي غير البعيد، تعرّض فيه عالم تسوده العولمة لحالة من الانهيار.

استناداً إلى كل ما سبق، ختمت فورين بوليسي حديثها بالقول إنه وبغضّ النظر عن احتمالية دخول العالم في حرب كبرى، كالحربين العالمية الأولى والثانية، فإنه لا يوجد أمر لا مفرّ منه بشأن الصراع المستقبلي بين القوى الكبرى، وأنه لا يوجد شيء يمكن التنبؤ به بخصوص التجارة العالمية.

وأضافت أن هناك وفرة من الصدمات المتميزة والمعقولة للنظام الذي قد يهز توقعاتنا للمستقبل بصورة كبيرة بالطبع، إضافة إلى وفرة من المفاجآت، التي لن يكون بمقدورنا توقعها، وإنما سيكون بوسعنا التحضّر لها بصورة غير مباشرة، عن طريق تهيئة أنفسنا لإمكانية حدوثها، وأن نصيب البشرية هو أن تعيش إلى الأبد بحالة من عدم اليقين تجاه المستقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قد يكون صحيحا
Avatar -

يقول الروائي وعالم الاجتماع كولن ولسن ان الشعور بالملل للبشر هو الذي يدفعهم لاختلاق الحروب لكي تشدهم الى الحياة مرة اخرى.......هذا اولا وثانيا في بداية كل قرن وفي منتصفه تختلق الدول الكبرى الحروب العالمية لانقاص الزيادة المضطردة لسكان العالم .......فهناك ملايين البشر لا حاجة لكوكب الارض فهم عالة على غيرهم ...........وكذلك لتصريف السلاح وتحريك الاقتصاد العالمي وعوامل كثيرة اخرى مثلما يؤكد الخبراء ..........ولهذا فأن هذا التوقع قد يكون صحيحا ومحتملا جدا

تعيش إلى الأبد ؟
محمد صالح -

البشرية لن تعيش إلى الأبد، هذا إلحادأرجو ان لا تكون تقصد هذا المعنى

Avatar
عليك أن تخرص يا إرهابي -

حينما تأتي الحرب العالمية الثالتة نأمل أن تقضي على الملايين من البشر من أمثالك الذين لاحاجة للعالم بهم كما إقترحت وكذلك نأمل القضاء على العنصريين من أمثالك الذين سمحت بلد عظيمة مثل أمريكا بالإقامة فيها وأعطتهم فرصة أكبر للعيش بصورة كريمة فماذا فعلت؟ إنضممت للمعسكر العنصري العرقي الذي يؤمن بالتفاضل العرقي بين البشر ونت تعلم تمامً في داخلك أنك تكره أمريكا الدولة التي أطعمتك من جوع وأعطتك حق العيش الكريم ومع ذلك فأنت تكرهها وتتمنى زوالها مع إنك مازلت تأكل من خيراتها ، وعلى فكرة موجة المحشش السكير كولن ولسون إنقرضت منذ الستينات أيام كتب اللامنتمي وطقوس قي الظلام وسقوط الحضارة وهاهو اليوم يعيش منبوذا سكيرا عارياً مشرداً تماماً كما سوف يؤول إليه مصيرك أيضاً ومصير الإرهابيين من أمثالك أعداء الديمقراطية وأعداء الحق وأعداء أمريكا ، لكن سوف تأتي الحرب العالمية الثالثة وتنظف الأرض من الإرهابيين.

=========
lolo -

تحدثتم عن القوى العظمى ونسيتم قطر

ولما لا
NTBLP -

ما نري حولنا من ازمات سياسيه واجتماعيه ومعيشيه التي ادت الى ظهور تطرف مبني على الدين لكسب دعم باستغلال الدين اكيد سيؤدي الى حرب عالميه وستبدء من العالم العربي لان حكام العرب مسيرين من قبل القوي العظمي سابقا وحاليا لو فرضنا ان سوريا سقطت بايادي المتطرفين وليبيا ومصر وتونس الذين وقعو بايادي التطرف فهل ستعتقدو ان السلام سيحل بعالم العربي المرتبط بالغرب ؟ بصراحه اتوقع حدوث حرب عالميه عربيه فى العالم العربي والتى ستعيد العالم العربي الى فتره التقسيم الجديده للاسف زعماء العرب لم ولن يتعلمو من الماضي لانهم اتو من قبل الغرب وسيذهبون بايادي الغرب .. بالفعل اتوقع حرب عالميه...

سنية شيعية
خوليو -

حرب عالمية ولكنها بين السنة والشيعة : تقوم اسرائيل مع حلفاءها بضرب المفاعل النووي الإيراني ، ترد إيران الشيعية بضرب مصاالح أميركا واسرائيل في دول الخليج السنية ، تشعل حرب بين اسرائيل وإيران يتدخل حزب الله الإيراني الموجود في لبنان ، تتسع دائرة الحرب لسوريا بشار الإيراني، وعراق المالكي الإيراني، ويبدأ القتل السني الشيعي في كل مكان يتواجد فيها أتباع هذه المذاهب ، ولكثرة القتل والأجسام المفخخة تفتح لهما أبواب الجنة على مصراعيها ، يستمر القتال حتى هزيمة ايران وحزب نصر الله الشيعي ونفاذ جميع الأسلحة المشتراة من الغرب، ربما يدوم هذا أقل من مدة الحرب العالمية الأولى ، والنتيجة دمار هائل وتبدأ مرحلة البناء وينتعش الاقتصاد الغربي المريض حالياً ، منفعة واحدة قد تأت من هذه الحرب، وهي نهوض أجيال جديدة سنية وشيعية تعتمد على مبادئ إنسانية لبناء حضارة مغايرة وتقطع مع أسباب التخلف كما حدث في مجتمعات أخرى بعد الحرب العالمية الأولى والثانية ، ربما ضارة نافعة .

المسيح اتي قريبا
ابو الرجالة -

المسيح اتي قريبا ولكن لقد انطلق الحصان وبقوة وسوف يدمر وقتل ويموت بسببة ثلث سكان العالم ولكن سينتهي وسيتسبب في صعود الحصان الاسود وهو حرب بيولوجية

أماني خوليو للإنسانية
صلاة خوليو لعام 2013 -

زلة لسان فرويدية إستخرجت كل المدفون في أعماق المدعو خوليو وغاية أماني نفسه في تعليقه أعلاه ، لايوجد شيء في نفس هذا المخلوق غير الحقد والنار والدمار والأماني الشيطانية وقريباً سوف ينفجر شريان في داخل مخه من كتمان الحقد وحرارة الكراهية.

كوردي 100% يارقم 1
س ن -

هيدا المعلق رقم واحد صحيح كوردي عنجد

انشالله كلام صحيح
مواطن سوري -

انشالله كلامك صحيح ولكن نتمنى هذه المرة ان يتم ضرب بلاد العرب والمسلمين بعشر قنابل نووية وخمس قنابل جرثومية تبيدنا عن بكرة أبينا. لأننا شعوب متخلفة حاقدة منافقة ما بتعرف الله. وخاصة السعودية وإيران ومصر والهند

في احلامك
اسلام بدون مذاهب -

سيحدث ذلك في احلامك ياخولـــــ..... يو الحاقد على المسلمين

الى رقم 3
Avatar -

اذا اتتك مذمة من ناقص فتلك شهادة بأنك كامل........والعتب على ايلاف التي تنشر سمومك التي تنم على حقد وعقدة نقص ليس لها علاج .......زائد عن الحاجة .....

راي انها ستبدا من هنا
عادي -

اذا قارنت التعليقات قبل عام والان فانا اقول حرب العالمية الثالثة ستبدا من معلقي ايلاف. مخليين نفسيتنا تنزل للحضيض.

الى رقم 9
أبو أحمد -

اذا هو كردي فمن أنت, عربي,أم تركي,أم فارسي؟ ولم يكن للعرب ولا لغيرهم قيمة من دون الاسلام, وفي زمن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام حاربه قومه من قريش وهم عرب وطردوه من دياره وبلده الذي أحبه بأبي وأمي هو عليه الصلاة والسلام,فان كنت مسلما حقا فأتتقي الله ولا تتبع الشعارات الجاهلية(ان أكرمكم عند الله أتقاكم)ولكن كثير من الناس لايعرفون دينهم ولا يقرأون القرآ،ن الكريم,و نرجو من الله أن يهديك الى صراطه المستقيم,وتبتعد عن تلك الجاهلية.ونقول لخوليو,ربما كلامك صحيح الى حد ما,ويمكن أن يحدث حرب طائفية لا سمح الله,ونرجو أن لا يحدث,ولكن حتى لو حدثت فانها تمهد بعد ذلك لهلاك حضارة الغرب,وينتصر المسلمون,كما أخبر الصادق المصدوق عليه السلام, ونحن بأنتظار هذا اليوم,وعندما ينزل عيسى بن مريم عليه السلام ,حينها يقتل الخنزير ويرفع الجزية ولا يقبل غير الاسلام ويكسر الصليب,وينتصر لدين الله الاسلام.

الى رقم 9
أبو أحمد -

اذا هو كردي فمن أنت, عربي,أم تركي,أم فارسي؟ ولم يكن للعرب ولا لغيرهم قيمة من دون الاسلام, وفي زمن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام حاربه قومه من قريش وهم عرب وطردوه من دياره وبلده الذي أحبه بأبي وأمي هو عليه الصلاة والسلام,فان كنت مسلما حقا فأتتقي الله ولا تتبع الشعارات الجاهلية(ان أكرمكم عند الله أتقاكم)ولكن كثير من الناس لايعرفون دينهم ولا يقرأون القرآ،ن الكريم,و نرجو من الله أن يهديك الى صراطه المستقيم,وتبتعد عن تلك الجاهلية.ونقول لخوليو,ربما كلامك صحيح الى حد ما,ويمكن أن يحدث حرب طائفية لا سمح الله,ونرجو أن لا يحدث,ولكن حتى لو حدثت فانها تمهد بعد ذلك لهلاك حضارة الغرب,وينتصر المسلمون,كما أخبر الصادق المصدوق عليه السلام, ونحن بأنتظار هذا اليوم,وعندما ينزل عيسى بن مريم عليه السلام ,حينها يقتل الخنزير ويرفع الجزية ولا يقبل غير الاسلام ويكسر الصليب,وينتصر لدين الله الاسلام.

الحرب قريبة
قيس منصور -

اتفق مع المعلق خوليو على تحليله لبداية الحرب العالمية الثالثة. و على الرغم من اني لا ارجوها و لا اتمناها و اني من دعاة السلام و حل المشاكل بالحوار, على الرغم من ذلك فأحب ان اعرض تحليلي الشخصي لتسلسل الاحداث المنتظر حدوثها:1- اسرائيل تضرب مفاعلات ايران2- ايران ترد بضرب القواعد الامريكية في الخليج3- امريكا ترد و تطلب الدعم من عرب الخليج4- تمتد صواريخ ايران الى عرب الخليج بعد مشاركتهم مع امريكا5- تستمر الغارات و التي ستحصد الكثير من الارواح الى ان تستنفذ ايران كل قواها فتخرج خاسرة6- النتائج صعبة التوقع. هل سيتم احتلال ايران و ازاحة النظام الحالي ؟ هل سيتم استعادة الجزر الاماراتية ؟7- ستسمى بالحرب العالمية لأن دول اخرى سوف تتأثر و سوف تشارك حسب مصالحها مثل تركيا و باكستان و روسيا و العراق8- جبهة اسرائيل لبنان سوف تشتعل و ربما هذه المرة ستكون الضربة القاضية.كما ذكرت. لا ارجو ولا اتمنى الحرب. انها مجرد تحليل للأخبار.

الحرب قريبة
قيس منصور -

اتفق مع المعلق خوليو على تحليله لبداية الحرب العالمية الثالثة. و على الرغم من اني لا ارجوها و لا اتمناها و اني من دعاة السلام و حل المشاكل بالحوار, على الرغم من ذلك فأحب ان اعرض تحليلي الشخصي لتسلسل الاحداث المنتظر حدوثها:1- اسرائيل تضرب مفاعلات ايران2- ايران ترد بضرب القواعد الامريكية في الخليج3- امريكا ترد و تطلب الدعم من عرب الخليج4- تمتد صواريخ ايران الى عرب الخليج بعد مشاركتهم مع امريكا5- تستمر الغارات و التي ستحصد الكثير من الارواح الى ان تستنفذ ايران كل قواها فتخرج خاسرة6- النتائج صعبة التوقع. هل سيتم احتلال ايران و ازاحة النظام الحالي ؟ هل سيتم استعادة الجزر الاماراتية ؟7- ستسمى بالحرب العالمية لأن دول اخرى سوف تتأثر و سوف تشارك حسب مصالحها مثل تركيا و باكستان و روسيا و العراق8- جبهة اسرائيل لبنان سوف تشتعل و ربما هذه المرة ستكون الضربة القاضية.كما ذكرت. لا ارجو ولا اتمنى الحرب. انها مجرد تحليل للأخبار.

تهمة باطلة
خوليو -

لا أعرف لماذا يتهمونني بأنني أحقد على الاسلام ، أراجع تعليقاتي فلا أجد فيها ما يثبت ذلك ، ويؤيد كلامي هذا معرفة نفسي فلا يوجد فيها إلا الحب للجميع ، المهم ياسيد رقم -8- صلاة خوليو : هي السلام للجميع والحب والخير للبشرية وعدم التسلح والعيش المشترك بحرية وود ، يفسد هذه الصلاة أقوال مثل أن هذا الدين أوذاك هو الحق والإله لايقبل غيره ، انظر ياسيد للعراق : قنبلة بشرية مربوطة على البطن يدخل حاملها حسينية أو تجمع شيعي أو سوق كتب ويفجر نفسه ، أليست هذه حرب إبادة محلية ؟ ومثال آخر : يهجم شباب الشيخ المختبئ على بيروت الغربية وفي ظرف ساعات يقتلون أهل السنة ، أليست حرب إبادة ؟ صدام السني يرش الحموض على أكراد سنيون وشاهدت بنفسي الأطفال المحروقين بحكم مهنتي ، أليست حرب إبادة، ؟ طيب لنوسع الدائرة قليلاً كما كتبت في تعليقي رقم-6- فتصبح حرب عالمية سنية شيعية بدأت من قتل الحسين ولاتزال دائرة والطرف الآخر يرد في باكستان ونيجيريا والهند والسند .... ماذكرته ليس آمالي وأحلامي بل شفقة على جماعات تائهة تسير نحو تدمير نفسها لأنها لاتريد فصل المعتقد والمذهب عن الحكم والسياسة ، وللسيد أبو أحمد نقول لانريد أن تحدث الحرب السنية الشيعية أكيد، ولكن إن حدثت وتدخلت دول العالم فلن تجد ياسيد من يستقبل نبيك من الناس، وسيعود أدراجه ، عفواً إن كانت الجملة قوية .

تهمة باطلة
خوليو -

لا أعرف لماذا يتهمونني بأنني أحقد على الاسلام ، أراجع تعليقاتي فلا أجد فيها ما يثبت ذلك ، ويؤيد كلامي هذا معرفة نفسي فلا يوجد فيها إلا الحب للجميع ، المهم ياسيد رقم -8- صلاة خوليو : هي السلام للجميع والحب والخير للبشرية وعدم التسلح والعيش المشترك بحرية وود ، يفسد هذه الصلاة أقوال مثل أن هذا الدين أوذاك هو الحق والإله لايقبل غيره ، انظر ياسيد للعراق : قنبلة بشرية مربوطة على البطن يدخل حاملها حسينية أو تجمع شيعي أو سوق كتب ويفجر نفسه ، أليست هذه حرب إبادة محلية ؟ ومثال آخر : يهجم شباب الشيخ المختبئ على بيروت الغربية وفي ظرف ساعات يقتلون أهل السنة ، أليست حرب إبادة ؟ صدام السني يرش الحموض على أكراد سنيون وشاهدت بنفسي الأطفال المحروقين بحكم مهنتي ، أليست حرب إبادة، ؟ طيب لنوسع الدائرة قليلاً كما كتبت في تعليقي رقم-6- فتصبح حرب عالمية سنية شيعية بدأت من قتل الحسين ولاتزال دائرة والطرف الآخر يرد في باكستان ونيجيريا والهند والسند .... ماذكرته ليس آمالي وأحلامي بل شفقة على جماعات تائهة تسير نحو تدمير نفسها لأنها لاتريد فصل المعتقد والمذهب عن الحكم والسياسة ، وللسيد أبو أحمد نقول لانريد أن تحدث الحرب السنية الشيعية أكيد، ولكن إن حدثت وتدخلت دول العالم فلن تجد ياسيد من يستقبل نبيك من الناس، وسيعود أدراجه ، عفواً إن كانت الجملة قوية .

ياخوليو حقدك على الإسلام
حقيقة كونية ثابتة -

ما قلته يا خوليو في الإسلام لم يقله مالك في الخمر ! والآركايف في إيلاف موجود وكل تعليقاتك في إيلاف موجودةويمكن الرجوع إليها بكبسة زر وأنت تتطاولت بالسب والشتيمة لله وللرسول محمد ولزوجات الرسول محمد وللقرآن ولأصحاب الرسول محمد وللنساء المسلمات المحجبات ولكل من قال لاإله إلا الله محمداً رسول الله ، وحقدك على الإسلام مععروف ومشهود له شهد له الإنسان والملاك والأهم من هذا وذاك شهده الله الذي سوف يقاضيك.

ياخوليو حقدك على الإسلام
حقيقة كونية ثابتة -

ما قلته يا خوليو في الإسلام لم يقله مالك في الخمر ! والآركايف في إيلاف موجود وكل تعليقاتك في إيلاف موجودةويمكن الرجوع إليها بكبسة زر وأنت تتطاولت بالسب والشتيمة لله وللرسول محمد ولزوجات الرسول محمد وللقرآن ولأصحاب الرسول محمد وللنساء المسلمات المحجبات ولكل من قال لاإله إلا الله محمداً رسول الله ، وحقدك على الإسلام مععروف ومشهود له شهد له الإنسان والملاك والأهم من هذا وذاك شهده الله الذي سوف يقاضيك.

الى خوليو
أبو أحمد -

كلامك ليس بصحيح,أنت تهاجم الاسلام والمسلمين في كل تعليقاتك حتى لو كان الموضوع ليس له علاقة بالدين, ولهذا لا تخدع نفسك قبل غيرك بأنك تحترم أديان الآخرين وعقائدهم,وثانيا عبارة جملة قوية ربما تنخدع به أنت,والا ما قوة جملتك,فالله هو الذي يقرر كل شئ وليس الغرب,ونحن كمسلمين ونؤمن بالله نعم الاسباب له دوره ولكن الله يفعل مايريد, فمن يقول لك بأن الحضارة الغربية والقوة الغربية والهيمنة الغربية باقية الى أبد الآبدين,وهل كان الرومان والفرس يتصورون أن نبيا اميا يخرج من جزيرة جرداء ليس فيها قوة لامادية ولا عسكرية ولا اقتصادية,ولكن بقوة الايمان وعزيمة الاتباع يهزمون أقوى امبراطوريتين في زمانهم, فليس ببعيد أن يعيد أتباعه الكرة عليهم وينتصرون لدين الله, فلا تستخف بعقدة ودين الآخرين,ونحن كمسلمين نحترم عقيدة الآخرين ونؤمن بحرية اختيار الدين والعقيدة كما أمرنا الله عز وجل,ولكن لم نؤمر بتبرئة هذا الدين أو ذاك من التحريف والتبديل,ولكن مع ذلك لا نحشر رؤوسنا مثل النعامة في التراب ونخفي الحقائق, نحن نذكر ما قاله الله في قرآنه المجيد سواء رضيت به أم لا,واذا لست راضيا تستطيع أن ترد علينا بأيات من الانجيل أو التورات وليس بكلام من عندك , ولهذا نعم كما أنت تحب دينك وتعتز بها,فنحن نحب ديننا ونعتز بها أكثر منك ,ولذلك نقول بأن الدين عند الله هو الاسلام,ولم نشهر السيف بوجهك كي تسلم,والا لما كان لك ولغيرك وجود بين المسلمين من مئات السنين,وهذا من سماحة الاسلام وعدالته,وليس كالصليبيين الذين قتلوا آلاف المسلمين في المسجد الاقصى وذبحوهم الى آخرهم,ولكن صلاح الدين رحمه الله لم يقتل منهم أسيرا وأعفى عنهم ,ولم يكن المسلمون معتدين في أي واقعة أو معركة,بل كان غيرهم,كما في الاندلس قتلو المسلمين الابرياء الغير المسلحين وغير المقاتلين بأبشع الانواع من القتل وتفننوا فيها, ولذلك نرى اليوم وجود المسيحيين وغيرهم في البلدان الاسلامية,وكان بأستطاعة المسلمين قتل كل من لم يسلم ولم يبقوا على أحد منهم كما فعل الصليبيون في الاندلس لولا سماحة هذا الدين ,وهل تجد مسلما واحدا في الاندلس اليوم مثلا الا المهاجرون الجدد,وهذا معيار العدالة بيننا, وفي الآخير نحن لا نستحي من قول الحق,فالله سبحانه وتعالى أخبرنا بها عن طريق كتابه وعن طريق نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام, شاء من شاء وأبى من أبى وهذا الدين يظهر على الدين كله ولن يبقى

الى خوليو
أبو أحمد -

كلامك ليس بصحيح,أنت تهاجم الاسلام والمسلمين في كل تعليقاتك حتى لو كان الموضوع ليس له علاقة بالدين, ولهذا لا تخدع نفسك قبل غيرك بأنك تحترم أديان الآخرين وعقائدهم,وثانيا عبارة جملة قوية ربما تنخدع به أنت,والا ما قوة جملتك,فالله هو الذي يقرر كل شئ وليس الغرب,ونحن كمسلمين ونؤمن بالله نعم الاسباب له دوره ولكن الله يفعل مايريد, فمن يقول لك بأن الحضارة الغربية والقوة الغربية والهيمنة الغربية باقية الى أبد الآبدين,وهل كان الرومان والفرس يتصورون أن نبيا اميا يخرج من جزيرة جرداء ليس فيها قوة لامادية ولا عسكرية ولا اقتصادية,ولكن بقوة الايمان وعزيمة الاتباع يهزمون أقوى امبراطوريتين في زمانهم, فليس ببعيد أن يعيد أتباعه الكرة عليهم وينتصرون لدين الله, فلا تستخف بعقدة ودين الآخرين,ونحن كمسلمين نحترم عقيدة الآخرين ونؤمن بحرية اختيار الدين والعقيدة كما أمرنا الله عز وجل,ولكن لم نؤمر بتبرئة هذا الدين أو ذاك من التحريف والتبديل,ولكن مع ذلك لا نحشر رؤوسنا مثل النعامة في التراب ونخفي الحقائق, نحن نذكر ما قاله الله في قرآنه المجيد سواء رضيت به أم لا,واذا لست راضيا تستطيع أن ترد علينا بأيات من الانجيل أو التورات وليس بكلام من عندك , ولهذا نعم كما أنت تحب دينك وتعتز بها,فنحن نحب ديننا ونعتز بها أكثر منك ,ولذلك نقول بأن الدين عند الله هو الاسلام,ولم نشهر السيف بوجهك كي تسلم,والا لما كان لك ولغيرك وجود بين المسلمين من مئات السنين,وهذا من سماحة الاسلام وعدالته,وليس كالصليبيين الذين قتلوا آلاف المسلمين في المسجد الاقصى وذبحوهم الى آخرهم,ولكن صلاح الدين رحمه الله لم يقتل منهم أسيرا وأعفى عنهم ,ولم يكن المسلمون معتدين في أي واقعة أو معركة,بل كان غيرهم,كما في الاندلس قتلو المسلمين الابرياء الغير المسلحين وغير المقاتلين بأبشع الانواع من القتل وتفننوا فيها, ولذلك نرى اليوم وجود المسيحيين وغيرهم في البلدان الاسلامية,وكان بأستطاعة المسلمين قتل كل من لم يسلم ولم يبقوا على أحد منهم كما فعل الصليبيون في الاندلس لولا سماحة هذا الدين ,وهل تجد مسلما واحدا في الاندلس اليوم مثلا الا المهاجرون الجدد,وهذا معيار العدالة بيننا, وفي الآخير نحن لا نستحي من قول الحق,فالله سبحانه وتعالى أخبرنا بها عن طريق كتابه وعن طريق نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام, شاء من شاء وأبى من أبى وهذا الدين يظهر على الدين كله ولن يبقى

أفهمكم
خوليو -

أفهمكم ، وأقصد لأصحاب التعليقين 17 و-18، لايوجد في جعبتكم غير هذا الكلام ، وهي موروثة أصيلة من نجد القحط : لاتقبلون أي نقد أو مناقشة ، هكذا كان : مقابل قصيدة شعر هجائية أو جملة لاتعجبه يرسل سرايا الإ غتيالات ( كعب ابن الأشرف ، عصماء بنت مروان ، أم قرفة ، سويد ابن الصامت ، عبدالله ابن أبي سرح الذي اكتشف السر، أبي عكف والقائمة تطول) هذا النهج كان مدرسة في التعامل مع المخالف في المرحلة المدينية من الإسلام(المرحلة المكية فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ...نُسخت )و لاتزال المرحلة الثانية سارية المفعول ليومنا هذا ، وأسأل السيد أبو أحمد لماذا لايحق لي أن أناقش وأعترض على كتاب يحكم بلدي وهو مصدر رئيسي في الدستور ، أنا لا أناقش من موضع ديني آخر بل من حقي كمواطن أن أنتقد دين يحكم البلاد ، إن ارتضى هذا الدين بالانفصال عن الحكم ، يتوقف النقد ، لاتلعبوا دور الضحية يا أبا أحمد فهو لايلبق لكم ، في الأندلس بعد استرجاع البلاد من قبل أصحابها تم توقيع معاهدة عام 1492موجودة ليومنا هذا تكفل حياة المسلمين ولغتهم وأراضيهم وأعمالهم ، الذي جرى في عام 1506 هو عصيان مسلح من قبل المورسكيون في جبال بخارى القريب من غرناطة وتم القضاء عليه وترحيل الذين نقضوا الوثيقة والعهد للمغرب ، فلا تندبوا حظكم ، وإن سنحت لك الفرصة لزيارة جامع قرطبة الكبير ستجد الأعمدة المختلفة الإرتفاع لأنها كانت مأخوذة من كنائس متنوعة تم تدميرها من قبل الفاتحين الرحماء ، والجامع المذكور بني فوق أنقاض كنيسة هدموها ،واذكر يا أبا أحمد تهديم كنيسة المهد عام 1006 من قبل الفاطميين وكانت الذريعة للحروب الصليببية فيما بعد ، إجلس كما تشاء ولكن تكلم ساوي كما يقول أهل حلب ، لم تكن يد الفاتحين قصيرة في الدمار والخراب والقتل والجزية وهذا كله موثق ، وتذكر أّنّ من هاجم عش الدبابير الأوروبي في الأول ، هم أصحاب الفتح ، والبادئ أظلم كما يقول الذين آمنوا ، خالد ابن الوليد ذبح على نهر أليس في العراق (الطبري ) سبعون ألفاً وهم مكتوفي الأيدي لأن قصده كان أن يجري النهر مصبوغ بالدماء لينقل خبر الفاتحين الجدد على طول مجرى النهر استناداً للحديث المقدس : نشرت بالرعب مسيرة شهر، وهي إحدى الحلائل الخمسة التي أحلت للنبي ولم تحل لغيره ومنها الغنائم ، الثلاثة الباقية يجب أن تعرفها إن كنت قارئ لتراثك ، فهل ماورد في هذا التعليق شتائم ؟ كل ما ذكرت م

أفهمكم
خوليو -

أفهمكم ، وأقصد لأصحاب التعليقين 17 و-18، لايوجد في جعبتكم غير هذا الكلام ، وهي موروثة أصيلة من نجد القحط : لاتقبلون أي نقد أو مناقشة ، هكذا كان : مقابل قصيدة شعر هجائية أو جملة لاتعجبه يرسل سرايا الإ غتيالات ( كعب ابن الأشرف ، عصماء بنت مروان ، أم قرفة ، سويد ابن الصامت ، عبدالله ابن أبي سرح الذي اكتشف السر، أبي عكف والقائمة تطول) هذا النهج كان مدرسة في التعامل مع المخالف في المرحلة المدينية من الإسلام(المرحلة المكية فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ...نُسخت )و لاتزال المرحلة الثانية سارية المفعول ليومنا هذا ، وأسأل السيد أبو أحمد لماذا لايحق لي أن أناقش وأعترض على كتاب يحكم بلدي وهو مصدر رئيسي في الدستور ، أنا لا أناقش من موضع ديني آخر بل من حقي كمواطن أن أنتقد دين يحكم البلاد ، إن ارتضى هذا الدين بالانفصال عن الحكم ، يتوقف النقد ، لاتلعبوا دور الضحية يا أبا أحمد فهو لايلبق لكم ، في الأندلس بعد استرجاع البلاد من قبل أصحابها تم توقيع معاهدة عام 1492موجودة ليومنا هذا تكفل حياة المسلمين ولغتهم وأراضيهم وأعمالهم ، الذي جرى في عام 1506 هو عصيان مسلح من قبل المورسكيون في جبال بخارى القريب من غرناطة وتم القضاء عليه وترحيل الذين نقضوا الوثيقة والعهد للمغرب ، فلا تندبوا حظكم ، وإن سنحت لك الفرصة لزيارة جامع قرطبة الكبير ستجد الأعمدة المختلفة الإرتفاع لأنها كانت مأخوذة من كنائس متنوعة تم تدميرها من قبل الفاتحين الرحماء ، والجامع المذكور بني فوق أنقاض كنيسة هدموها ،واذكر يا أبا أحمد تهديم كنيسة المهد عام 1006 من قبل الفاطميين وكانت الذريعة للحروب الصليببية فيما بعد ، إجلس كما تشاء ولكن تكلم ساوي كما يقول أهل حلب ، لم تكن يد الفاتحين قصيرة في الدمار والخراب والقتل والجزية وهذا كله موثق ، وتذكر أّنّ من هاجم عش الدبابير الأوروبي في الأول ، هم أصحاب الفتح ، والبادئ أظلم كما يقول الذين آمنوا ، خالد ابن الوليد ذبح على نهر أليس في العراق (الطبري ) سبعون ألفاً وهم مكتوفي الأيدي لأن قصده كان أن يجري النهر مصبوغ بالدماء لينقل خبر الفاتحين الجدد على طول مجرى النهر استناداً للحديث المقدس : نشرت بالرعب مسيرة شهر، وهي إحدى الحلائل الخمسة التي أحلت للنبي ولم تحل لغيره ومنها الغنائم ، الثلاثة الباقية يجب أن تعرفها إن كنت قارئ لتراثك ، فهل ماورد في هذا التعليق شتائم ؟ كل ما ذكرت م

حرب عالمية
Avatar -

لقد قلت في تعليق سابق ان الحرب العالمية الثالثة ستكون بسبب الاسلام والمسلمين وابسط دليل انظروا ال تعليقاتكم التي لا تقبل الرأي الآخر مع ان الآخر ما هو الا اقتباس من تاريخكم وتراثكم وكتبكم ...انها نفس عقلية الغزوات التي تسمونها فتوحات ....يا له من تحجر عقلي مزمن وازلي فيكم .....واعلموا ان ما يجري في المنطقة في مصر وسوريا وليبيا وتونس والعراق وايران ما هو الا تمهيد

حرب عالمية
Avatar -

لقد قلت في تعليق سابق ان الحرب العالمية الثالثة ستكون بسبب الاسلام والمسلمين وابسط دليل انظروا ال تعليقاتكم التي لا تقبل الرأي الآخر مع ان الآخر ما هو الا اقتباس من تاريخكم وتراثكم وكتبكم ...انها نفس عقلية الغزوات التي تسمونها فتوحات ....يا له من تحجر عقلي مزمن وازلي فيكم .....واعلموا ان ما يجري في المنطقة في مصر وسوريا وليبيا وتونس والعراق وايران ما هو الا تمهيد

عادي يا Avatar عادي
عادي -

صحيح كلامك واحب ان اقول مادام اختف احترام اراء ومعتقدات الاخرين وصار الكل يرا نفسه له الحق بان يسيء ولا يهتم حتى للشروط النش ((( عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ))) تهانينا لك ترى حضرتك واحد منهم يالى ان شاء الله ستقود الحرب العالمية الثالثة انتوا والمتطرفين الاسلاميين سبحان الله نفس المستوى بالغرور كل واحد منكم متصور نفسه هو الي يعلم وهو الي يفهم و هو الي سينقذ العالمية الباقين لا يفهمون.

عادي يا Avatar عادي
عادي -

صحيح كلامك واحب ان اقول مادام اختف احترام اراء ومعتقدات الاخرين وصار الكل يرا نفسه له الحق بان يسيء ولا يهتم حتى للشروط النش ((( عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ))) تهانينا لك ترى حضرتك واحد منهم يالى ان شاء الله ستقود الحرب العالمية الثالثة انتوا والمتطرفين الاسلاميين سبحان الله نفس المستوى بالغرور كل واحد منكم متصور نفسه هو الي يعلم وهو الي يفهم و هو الي سينقذ العالمية الباقين لا يفهمون.