أخبار

وزير لبناني يدعو الى "وضح حد" لتدفق النازحين السوريين الى لبنان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: دعا وزير لبناني السبت الى "وضع حد" لتدفق النازحين السوريين الى لبنان بعدما فاق عددهم 150 الف شخص، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده السبت.

وقال وزير الطاقة جبران باسيل "عرض علينا في مجلس الوزراء خطة، كيف نأتي بالاموال للنازحين وكل الوزراء اجمعوا على ان هذه الخطة غير صالحة"، خلال المؤتمر الذي عقده في منزله في مدينة البترون (شمال)، ونقلته قنوات محلية مباشرة على الهواء.

وتابع "اما نحن فطرحنا وضع حد (لدخول النازحين). بعض المناطق السورية امنة اكثر من لبنان فلماذا يأتون الى لبنان؟ (...) نحن غير قادرين على استيعاب هذا العدد".

وسأل لماذا اختارت تركيا، الاكبر مساحة من لبنان، تحديد سقف لعدد اللاجئين، وعما اذا كان في امكان الولايات المتحدة ان "تستقبل 50 مليون مكسيكي".

وينتمي باسيل الى تكتل التغيير والاصلاح الذي يشكل وزراؤه ثلث الحكومة، ويترأسه الزعيم المسيحي ميشال عون المتحالف مع حزب الله الشيعي، ابرز حلفاء الرئيس السوري بشار الاسد في لبنان.

وتقدر الامم المتحدة عدد النازحين السوريين في لبنان بنحو 156 الفا. لكن باسيل رجح ان يكون الرقم اعلى لان العدد المذكور "لا يشمل غير المسجلين". واكد ان ما يقترحه لن يشمل "الحالات الطارئة" القادمة الى لبنان.

وتحدث عن ضرورة "التخفيف من الاعداد الموجودة" من دون "(الحديث) عن طرد ولا عن ترحيل ولا عن اي شيء اخر"، منتقدا اتهام البعض له "بالعنصرية والطائفية".

وكان سياسيون لبنانيون لا سيما منهم معارضون لسوريا، انتقدوا تصريحات سابقة لباسيل، متهمين اياه بالعنصرية واللاانسانية تجاه النازحين الذين تقيم غالبيتهم حاليا في شمال لبنان وشرقه، في مناطق متعاطفة مع المعارضة السورية.

وكانت الحكومة اللبنانية طلبت الاربعاء من الدول المانحة تمويل خطة أعدتها لتلبية حاجات النازحين في العام 2013، بكلفة نحو 363 مليون دولار. وطلب وزير الخارجية عدنان منصور عقد اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب للبحث في الموضوع.

وسأل باسيل "اذا امنا الاموال لعام واحد ماذا نفعل في العام المقبل؟".

ودعا الى الاخذ في الاعتبار الواقع الديموغرافي في البلد الصغير ذي التركيبة الطائفية والسياسية الهشة، والمنقسم بين مؤيد لنظام الاسد ومعارض له.

وحذر من تكرار التجارب السابقة، لا سيما الفلسطينية منها "ولو كانت اسبابها وظروفها مختلفة (...) النتائج هي ما يجب ان ننظر اليه".

واذ اعتبر ان احدا لم يفترض في العام 1948 ان الفلسطينيين الذين قدموا الى لبنان بعد قيام دولة اسرائيل سيبقون فيه، اعتبر ان "التوطين (بات) حالة قائمة".

ويقيم في لبنان نحو 436 الف لاجىء فلسطيني موزعين على 12 مخيما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام عنصري سفيه
mowaten sori -

منقول: جبران باسيل حليف (سيد المقاومة) يعبر عن رفضه لدخول اللاجئين السوريين إلى لبنان بالقول: لبنان ليس مكباً للنفايات !! على فكرة هو تكلم عن النازحين على العموم ولم يقصد المعارضين منهم أو المحايدين أو حتى الموالين !! كلام عنصري سفيه يجعلنا نفكر ملياً في القواعد التي يستند عليها هؤلاء في دعمهم للأسد وتأييدهم له في مواجهة ثورة شعبية ! هذا المسخ القزم هو و أبو مرتو مجرد مخلفات القذارة المنوية السورية في لبنان, كيف لشخص أن يكون بهذا الحقد الطائفي على أناس فقدوا كل شيء في وطنهم , ولجئووا ألى بلد آخر, هؤلاء ليسوا بشر, هؤلاء أشباه المجرمين.

آآآخ ياعرب
أبوعمر مسلم -

العرب ينسون بسرعةسوريا التي استقبلت 3 مليون نازح عراقي ومئات الآلاف من اللبنانيين في حربيهما، وبعد أن تقاسمنا الخبز والبيوت معهم لم تعد أرضهم تطيقنا...ولك والله الزمن دوار ومارح نرحم حدا بعد النصر..والنصر عالأبواب إنشاء الله

مليشيات أرهابية تقتل
الأرمن وجماعةنصر اللات -

الأرمن وجماعة المخلوع عون و حسن نصر اللات وبري ولئام ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي والأيرانين شركاء وحلفاء في قتل والتنكيل بالسوريين وهم مطالبين بالتعويض عن جرائمهم بتدمير سوريا وقتل شعبها , فطائرات الأرمن القادمة من أرمينيا تحمل جيش من مليشيات أرهابية تقتل وتذبح وترتكب الموبقات بحق السوريين لا لشيء سوى أنه حقد وغدر وخيانه لمن أستقبلهم وأحسن لهم , فلابد أن يكون الرد من جنس العمل , الأرمن ورغم أن الثوار لم يأذوهم الا أنهم أذوا السوريين الأبرياء بحلب ومناطق أخرى من خلا مواقف جالياتهم بالدول الغربية وتمثل بموقف لابروف الذي سعى الى أطالة معاناة الشعب السوري ﻮعندما يتحدث حزب المجنسين الارمن بلبنان " الطاشناق" عن النازحين السوريين ﻮينسى أنه لولا الأبواب اللبنانية المفتوحة لما كان هو أصلا ، لا في لبنان ولا يحمل الجنسية اللبنانية،

مرتزقتهم وأرهابيهم
رأيران والعراق وأرمينا -

على مجلس ﺍلأمن أن تأمرأيران والعراق وأرمينا والجنرال المخلوع عون بسحب مقاتليهم ومرتزقتهم وأرهابيهم ومايسمى القاعدة (سماحة )المزعومة ووكذلك شبيحه شيعة نوري .. و جيش المهدي و منظمة بدر و السيستاني و الحرس الثوري الإيراني عندها ستحل المشكلة بين السوريين , بوجود تطرف وعصابات أرهابية عراقية من فرق الموت وأبو درع وعصابات المالكي و حسن نصر الشيطان وأرمن ﻤﻥ ﺟﻤﺎﻋﻪ ﻻﻔﺭﻮﻑ ﺍﻷﺭﻤﻧﻲ ﺍﻷﺼﻞ و وغيرها من الأرهابين فلا حل في سوريا ولا أمل بالحل , السوريون يقتلوا برخصة روسية أيرانية وتواطؤ غربي , وهذا سيعمق الأزمة وسيعاني الجميع من أجرام ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ

عنصري تافه.
...... -

باسيل هو ذنب لقرد دمشق ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ,, وعنصري تافه. أود أن أسمع رأيه في حزب حسن نصر الشيطان وآلاف المرتزقة الإيرانيين الذين يتحكمون في مصير لبنان ويدعسون على كرامة أهل لبنان ...

لاجئين للعالم العربي
تصور ان الارمن جاءوا -

لم اكن اعرف ان لافروف اصله ارمني .... تصور ان الارمن جاؤوا لاجئين للعالم العربي فأكرمهم العرب وأعطوهم الجنسيات وعاملوهم كمواطنين فقام الارمن بالاتفاق مع ايران ومد حزب نصر الشيطان بالسلاح والنتيجه اضطهاد المسيحيين والسنه في لبنان وتحكم ايران في نفط العراق ودخول قوات حزب نصر الشيطان للدفاع عن ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ, الارمن خانوا الثوره السورية من قبل و جاؤوا بالسلاح من روسيا لمهاجمة الثوره السورية

لافروف,, ﺍﻷﺭﻤﻧﻲ ﺍﻷﺼﻞ,
الحاقد على الثوره -

سيرغي لافروف ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ,,,, ﺍﻷﺭﻤﻧﻲ ﺍﻷﺼﻞ,,, الحاقد على الثوره السورية يجد ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ, الوسيلة لتنفيس أحقاده , وللأسف الأعلام لم يشير الى مشاركة الأرمن بقتل السوريين والتشبيح والأرهاب ضد السوريين فهناك مليشيات دموية أتت من أرمينا لقتل السوريين كما شارك أرمن سوريا ولبنان والأردن بقتل السوريين , فالأرمن يعيشوا حياة الأباطرة في سوريا وهم دمويين وعنصريين ومتعجرفين , ولكن ندعوا الله أن ينتصر الجيش الحر البطل على العصابات من أرمن وشيعه عراقيين وجماعة عون ووهاب والكل يشترك بمساعدة الأرهابي القاتل بشار والكل يفرغ شحنات حقده بالشعب السوري المغلوب على أمره

جبران باسيل
أبو حلب -

جبران باسيل من أذناب الأسد وطائفي .. لايستحق احترام اي مواطن لبناني .. سينقلع مع ميشيل العون قريباً.