أخبار

نواب الصدر والمالكي يتلاكمون... ودعوة لبرلمانية طارئة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تنعكس الأزمة السياسية المتصاعدة في العراق سلباً على الشارع، إذ أغلقت اليوم المعابر الحدودية مع الأردن وسوريا، وتبادل النواب اللكمات، في وقت شهدت المحافظات الجنوبية تظاهرات لبّت دعوة المالكي.

لندن: تتزايد الأزمة السياسية الحالية التي يمر بها العراق تعقيداً، وتنعكس اضطراباً على الشارع والبرلمان وجلسات الحكومة، حيث تبادل الاتهامات والتهديدات ينذر بعواقب وخيمة مع غلق العراق اليوم لمنافذه الحدودية مع الاردن وسوريا. وتبادل نواب المالكي والصدر اللكمات اضافة إلى مظاهرات شهدتها محافظات جنوبية دعمًا للمالكي الذي دعا ائتلافه إلى جلسة برلمانية طارئة، في حين أعلن عن تشكيل لجنة وزارية لدراسة طلبات المحتجين.

الحكومة تشكل لجنة لاستلام ودراسة مطالب المحتجين

اعلنت الحكومة العراقية عقب جلستها الاسبوعية اليوم الثلاثاء عن تشكيل لجنة وزارية لاستلام مطالب المحتجين ودراستها لتنفيذ ما لايتعارض منها مع الدستور.
واضاف بيان للحكومة تسلمته "ايلاف" قائلاً إنه "في الوقت الذي تتابع الحكومة المظاهرات التي خرجت في بعض المحافظات وإنطلاقاً من حرصها الشديد على متابعة شؤون المواطنين المشروعة منها، وعملاً بمسؤولياتها في حفظ أمن العراق وسيادته وإستقراره والتصدي للأجندات التي تراهن على إستقرار البلاد بطرح شعارات معادية لتطلعات الشعب العراقي، قرر مجلس الوزراء في جلسته الإعتيادية المنعقدة هذا اليوم الثلاثاء الموافق في8 كانون الثاني 2013 بنصابٍ تام تشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء وعضوية وزراء العدل والدفاع وحقوق الإنسان والموارد المائية والبلديات والأشغال العامة والدولة لشؤون مجلس النواب والأمين العام لمجلس الوزراء ووكيل وزارة الداخلية".
واشارت الحكومة إلى أن مهمة هذه اللجنة ستكون تلقي طلبات المتظاهرين المشروعة، والتي لا تتعارض مع الدستور، وتصنيفها حسب إختصاص الجهات المسؤولة عن تنفيذها (مجلس النواب - مجلس القضاء الأعلى- الحكومات المحلية - الوزارات) وتقديمها بتوصيات ومقترحات محددة إلى مجلس الوزراء .
ودعت المتظاهرين وأصحاب المطالب إلى إنتخاب لجان تمثلهم لحمل مطالبهم وتسليمها إما إلى مجالس المحافظات أو إلى اللجنة مباشرة، والتي ستبقى في إجتماع دائم حتى إنهاء عملها وتحقيق المطالب التي تقع في اختصاصها.
وتشمل مطالب المحتجين الذين يتظاهرون منذ 16 يومًا في محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وضع حد لتهميش السنة وإلغاء قوانين مكافحة الإرهاب التي يقولون إنها تستغل ضدهم كما يطالبون بالإفراج عن المعتقلين والغاء قانون اجتثاث البعث وتصحيح العملية السياسية والغاء ممارسات تهميش والغاء الآخرين.

اغلاق المعابر الحدودية مع الاردن وسوريا

اعلنت وزارة الدفاع العراقية غلق المنافذ الحدودية مع الاردن وسوريا بدءًا من الساعة السادسة من صباح غد الاربعاء موضحة أن الاغلاق يأتي بسبب قطع الطريق الدولي من قبل المعتصمين في محافظة الأنبار وما سببه من اضطراب لحركة التجارة الدولية.
واصدر وزير الدفاع سعدون الدليمي امرًا باغلاق المنافذ الحدودية مع سوريا والاردن حتى اشعار آخر لأسباب امنية ولن تتمكن الشاحنات القادمة من البلدين من الدخول إلى العراق .
وتشهد الانبار مظاهرات واعتصامات متواصلة منذ اسبوعين للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين والغاء مادة 4 ارهاب وقانون المساءلة والعدالة وقام المتظاهرون ببناء السرادقات والخيم على الطريق الدولي إلى منفذ طريبيل الحدودي مع الاردن مما ادى إلى عرقلة مرور المركبات .
ومن جهته، دعا عبد المهدي الخفاج النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي إلى تفعيل منفذي سفوان والشلامجة الحدوديين مع الكويت وايران بدلاً من منفذ طريبيل الذي اغلق بسبب تظاهرات الانبار . وقال في تصريح صحافي مكتوب تلقته "ايلاف" اليوم إن تظاهرات الانبار اضرت كثيرًا بالعمل الاقتصادي في العراق وعرقلت حركة مرور البضائع من منفذ طريبيل الذي يعتمد عليه العراق كثيرًا في عملية دخول البضائع وخروجها كما اضر بالمصالح الاقتصادية بين العراق والاردن.
واضاف الخفاجي أن تفعيل منفذي سفوان والشلامجة سيفوت الفرصة على الاجندات الخارجية والداخلية التي تحاول الاضرار بالبلد ، مبينًا أن هذين المنفذين قادران على استيعاب جميع البضائع المستوردة إلى البلد .

ائتلاف المالكي يدعو الى طارئة برلمانية

ودعا ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية لمناقشة ما اسماه بـ"الشعارات الطائفية" التي رفعت خلال تظاهرات الاحتجاج التي تشهدها البلاد حاليًا.
واشار القيادي في الائتلاف ياسين مجيد خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم الى أن المتظاهرين رفعوا شعارات خطيرة تسيء إلى الشيعة ومنها "زاحفون إلى بغداد والقادسية الثالثة وبغداد لنا وما ننطيها". وحذر من أن شعارات المتظاهرين في الرمادي والموصل والفلوجة تهدد الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي العراقي .

وأكد أن هذه التطورات بحاجة إلى جلسة برلمانية طارئة لمناقشة هذه المطالب التي تدعو إلى الغاء اجتثاث البعث والمادة الرابعة ارهاب ورفع اعلام النظام السابق وصور صدام واردوغان مما يثير الفتنة الطائفية وموجهة إلى مكون كبير من الشعب العراقي بشكل يهدد الامن القومي العراقي والنسيج الوطني.
واشار إلى أن ظهور عزة الدوري نائب الرئيس السابق صدام حسين في هذا الوقت كان مناسباً مع مطالبات المتظاهرين ويؤكد وجود تنسيق بين حزب البعث والمتظاهرين.
وحول تساؤلات الناطقة باسم الكتلة العراقية النائبة ميسون الدملوجي عن كيفية وصول الدوري إلى الانبار قال مجيد إن الدوري موجود في قاعة السيلية في قطر ولن يعود إلى العراق في القطار الاميركي .
واشار إلى ان جلسة البرلمان الطارئة يجب أن تناقش رفع اعلام النظام السابق وعلم السعودية وصور رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان متهمًا حزب البعث وتنظيم القاعدة وبعض الكتل السياسية بالوقوف وراء رفع هذه الشعارات.
وكان الدوري هاجم في خطاب متلفز الجمعة الماضي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي واتهمه بتنفيذ "مشروع صفوي" لتقسيم البلاد إلى دويلات وأكد أنه يدعم التظاهرات التي تشهدها محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى ضده، وقال إنه موجود في محافظة بابل (100 كم جوب بغداد).
ولم ينجح البرلمان الاحد الماضي من عقد جلسة طارئة دعا لها النجيفي لمناقشة الأزمة الحالية، وذلك بسبب مقاطعة قوى الائتلاف الشيعي لها عدا الكتلة الصدرية مما اضطره إلى تحويلها لجلسة تشاورية.

نواب الصدر والمالكي يتبادلون اللكمات

شهدت جلسة مجلس النواب اليوم اشتباكًا بالأيدي وتبادلاً للكمات بين نواب التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر وائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، مما اضطر رئيس المجلس اسامة النجيفي إلى رفع الجلسة لمدة ساعة .
فقد بدأت مشادة كلامية بين النائب عن دولة القانون علي الشلاه ونواب كتلة الاحرار الصدرية علي التميمي وجواد الشهيلي وعواد العوادي على خلفية تهجم الشلاه على كتلتهم والتيار الصدري لتصويتهم بالموافقة على مقترح تقدم به النائب عن القائمة العراقية سلمان الجميلي حول تشكيل لجنة للتحقيق في تصريحات النائب عن القائمة العراقية احمد العلواني المسيئة للشيعة وسرعان ما تطورت المشادة إلى تبادل للكمات .
وعقد مجلس النواب اليوم جلسة بحضور 172 نائبًا على أمل التصويت على قانوني المحكمة الاتحادية والمجلس الوطني للمياه، والقراءة الأولى لثلاثة مشاريع قوانين بينها تحديد ولاية رئاسات الجمهورية والحكومة والبرلمان بفترتين فقط مدة كل منهما اربع سنوات.

تظاهرات في محافظات جنوبية تأييدًا للمالكي

وشهدت محافظات العراق الجنوبية في البصرة والكوت وكربلاء والديوانية والسماوة تظاهرات تأييد لرئيس الوزراء نوري المالكي ومناهضة للطائفية، وداعية الى انتخابات مبكرة.
ورفع المتظاهرون لافتات وشعارات منددة بما أسموه الخطابات الطائفية لمتظاهري الانبار.
وطالبوا بإجراء انتخابات مبكرة وحل الحكومة والبرلمان رافضين إلغاء قانوني مكافحة الارهاب واجتثاث البعث .
وشدد المتظاهرون على ضرورة العمل من اجل الحفاظ على وحدة العراق وأمنه وترسيخ الوحدة الوطنية بعيدًا عن الخطابات الطائفية وتنافس السياسيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
kurdistan
babe robin -

كثير من الناس يعتقدون اذا اعلن دوله كوردستان فانهم سيموتون جوعًا وليس لديهم شى،،،،؟؟؟دجله والفرات هما نهران كورديان ينبعان من كوردستان ولدينا النفط والزراعه فاذا حاول احد غلق حدوده معا فسوف نسد المياه عنهم

عصابات حزب الدعوة
SHAMOON HANA -

اكثرهم ما مكملين حتى الأبتدائية يعني شنو تتوقعون منهم غير السب والشتم !! هؤلاء مع العلم اكثرهم قد غادروا العراق لأكثر من 20 سنة ومع ذالك عقليتهم لم تتغير بعد (نواب كلهم عفطية سرسربة))!

ترى من سيفوز بالانتخابات؟
ابو العز -

من سيفوز؟؟؟فبعد ان حشد المالكي الشارع (الشيعي)اليه بأفتعال أزمة الحكومه مع الاقليم وانضمام جزء مهم اليه من اصوات السنه من المنطقه الغربيه,لذلك هب التيار الصدري بالضد منه لأنه كان الخاسر الاكبر من اصوات مؤيديه ومريديه ,,وكذلك العراقيه التي خسرت اصوات ناخبيها في كركوك وصلاح الدين ونينوى وبغداد وديالى فكان حري بها ان تفتش عن ازمه جديده كي تعيد الثقه بها من قبل ناخبيها,فكانت لعبة حماية العيساوي,,اليوم رجعت حليمه لعادتها القديمه,,فالمالكي اليوم ضم اليه مواليه القدامى وكذلك العراقيه استرجعت اصواتها ومعها التيار الصدري وتمسك الاكراد باحزابهم ,,الانتخابات القادمه ستفرز لنا نفس الاحزاب وربما نفس الوجوه بالرغم من كل الاخفاقات والتدهور الامني وتدني الخدمات والفقر المدقع للمواطن البسيط وضعف البنيه التحتيه للبلد,,فمبروك لساسة البلد أستغلالهم غباء وسذاجة ناخبيهم للوصول لمبتغاهم وحفاظهم على كراسي البرلمان والحكومه,,,لا وبعد يكولون الشعب العراقي مفتح بالتيزاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ليس هنالك تهميش للسنة
حميد -

تهميش السنة كلام يطلق على عواهنه ، وهو ليس حقيقة ، بل يراد منه تظليل البسطاء من السنة ، فالسنة ممثلون برئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان ونائب رئيس الجمهورية ونائب البرلمان والدفاع ورئاسة اركان الجيش ، وكل الفرق العسكرية وقيادة العمليات وفي كافة الأجهزة الحساسة في الدولة ، ويشغل البعثيون أرفع المناصب في الدولة كذلك ، كما أن كل مجالس المحافظات السنية ممثلة بهم ومن كتلهم الفائزة بالانتخابات ، أما قانون المساءلة والعدالة(اجتثاث البعث) فقد نظم بقانون في البرلمان وتم التصويت عليه ، ويجب انصاف ضحايا البعث ، وليس فقط البعثيين ، فهنالك حقيقة لا يعرفها الكثير ، وهي ان قانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) معطل ، وكما اشرنا بأن هنالك كبار البعثيين و بأعداد كبيرة تشغل مناصب حساسة في الدولة . أما قانون مكافحة الارهاب فهو موجود ومعمول به بأرقى الدول المتقدمة ، فاذا لم يكن هنالك ارهاب ، فما هذه الجيوش من الحمايات للمسؤلين في الدولة سنة وشيعة وكرد وتركمان وأقليات أخرى ؟ اذن الارهاب موجود ، وهنالك ضرورة بوجود قانون لردعه ، أما اقرا ر عفو عام واطلاق السجناء ، فأي منطق هذا ؟ نعم يطلق سراح من لم تثبت ادانته ، أما المجرمون ففي كل دول العالم لا بد أن يخضعوا للعدالة وينالوا عقابهم. أما المطاليب المشروعة فهي لعامة العراقيين وبكل اطيافهم ، فمناطق الشيعة تشكو الاهمال ، وبكافة النواحي ، وكذلك يشكو الشيعة من نسبة البطالة المرتفعة ، والفساد والتهميش ، اذن ما أريد قوله ، أن التهميش والفساد وسوء توزيع الثروة وقلة الخدمات والبطالة وعدم التوازن هي قواسم مشتركة بين كافة اطياف الشعب العراقي، فنحن مع المطالب المشروعة ، لا المطالب الطائفية والعنصرية والعرقية ، ونرفض دخول الاجندة الخارجية من أي طرف كان في شؤننا الداخلية ، فمصيبتنا واحدة سنة وشيعة وكرد وتركمان وأقليات.

الحضارة الكوردية
بارتيزان -

الحضارة الكوردية تقف في طريق تقدمها مجاميع البشرية البدائية التي يصفها الكاتب في مقاله. نرجو من ساسة الاقليم الاسراع باجراءات الاستقلال.

اين كنتم
عراقي -

اين كنتم يا اهل الانبار ونينوى وتكريت وديالى عندما هب الثوره الشيعيه ضد صدام وحزب العبث في عام 1991 والان تاريخ يعيد نفسه ولكن بالعكس انتم تثورون ضد حكومه العراقيه وتريدون من اهل الجنوب والشيعه بذات مساندتكم انتم لم تقفو معهم قبل 21 سنه بل قتلتهم واغتصبتم نسائهم والان اتى الدور عليكم تظاهرو لوحدكم وتقاتلو بينكم واقطعو طرق دوليه وغير دوليه وعلى اهل الجنوب والشيعه بذات اسناد الحكومه العراقيه وفتح كل طرق وتوحيد الصفوف لان حرب طائفي قائمه بدعم دولي وسوف هذه المره لا يشفع لكم احد سوف تسحقون سحقا كما سحق الارهابيين في سوريا لاتظنو انكم الاقوى يوجد رب اسمه الله اقوى من الكل ويقف مع مظلومين وعلى الشيعه في العراق وخارج العراق والشيعه من دوله العربيه وغير العربيه عليهم نوحيد صفوفهم لاجل حرب ضد الحركات الطائفيه منها الوهابيه والسلفيه والتكفيريه الذي يدعمون من جول الجوار ومن امريكا واسرائيل لنرى لكل حادث حديث

دجلة والفرات
الشاهد -

الى رقم ١ كاكه اذا انت أغلقت نهر دجلة والفرات موتغرك هو لا هذا ايصير تركية فعلته ، وتوجد قونين دولية تمنع التحكم بالماء لأغراض سياسية فهمت ياكاكه

تخيلوا
مختصر مفيد -

لست هنا للدفاع عن اي شخص او فئة او قائمة سياسية, لكنها خواطر قد لا نفكر بها الان . تصوروا وتخيلوا ما ستكون عليها خارطة العراق والعراقيين لو تم استبدال المالكي والتحالف بشخص وتحالف كالعراقية مثلاً . كركوك ستذهب الى كردستان وانفصال كردستان قد يصبح حقيقة في فترة قصيرة, ستفتح السجون ويخرج مجرمي القاعدة والميليشيات جميعها واولهم جيش المهدي , سيعاد الصداميون الى مراكزهم وصلاحياتهم .على كل عراقي ان يدرك ان ما ذكرته هو امور ممكن تخيلها اذا وافقت الحكومة اي حكومة على مطالب معارضيها جميعهم . اخيراً لا ارغب من كلماتي الا ان اجمع بعض السيناريوات ومطالب المعارضين العلنية وبدون رتوش وعلينا كعراقيين ان ندركها قبل فوات الاوان ...

الى كاكة شاهد
هيمن -

عيني، على كيفك.. الاخ لايقصد انه سمنع دجلة والفرات من التدفق، الاخ قال ان في الاقليم موارد زراعية ومياه ونفط. يعني بالعربي اللي يجيب نقش عوافي. والكرد على الاقل شوفوا مدنهم صايرة ماشاء الله مثل الامارات، خير و بركة وسلام وامان وعمران وشوارع وكهرباء ومجمعات سكنية وعمارات ومولات. بينما عربستان العراقية غارقة في وحل التخلف واللطميات والعمائم. مو لو مو مو؟

الى تعلق رقم 1
جميل -

صحيح انت كردي ولك الفرات ينبع من سوريا عن طريق الانبار انتم محتاجين دجلة والفرات عدكم لبن اربيل . اما العركة بين دولة القانون والكتلة الصدرية عركة خوان . السيدة الدملوجي اني اقول لك ان الدوري يتحرك في بابل والموصل وتكريت بسيارات اعضاء القائمة العراقية ميحتاج واحد يتعب نفسه . والذي استطاع ان يظحك على المتظاهرين الطائفيين في الانبار وتكريت اوسامرة وفرغها من محتواها هو المهيب الثلج عزة الدوري(وامة عربانة مكسرة ذات جروخ مبنجرة) وتحياتي الى الحرامية الذين سرقوا البنك المركزي

الأخوة الكرد كفاكم غرورا
عربي صريح -

مع احترامي للأخوان الكرد كقومية من قوميات عراقنا العظيم المتآخية مع القوميات الأخرى لكن تستفزني بصراحة التعليقات الشوفينية لبعض المتعصبين القوميين الكرد و تهجمهم و تعنيهم بالأنفصال في كل مقال يتناول قضية ما في العراق حتى لو لم يتم تناول الكرد في المقالة.الأخوان الكرد أنتم من اتيتم في سنة 2003 و طلبتم ان تكونوا جزءا من العراق كما كنتم دائما و انا اعرف ان طلبكم تم على حقيقة ان كردستان الكبرى او الصغرى التي يحلم بعضكم بها هي وهم من الخيال و ان كانت الظروف السياسية في العراق و تفرغ القادة في الدولة لخلافاتهم بعيدا عن المصلحة العامة للعراق فهذا لا يعني انكم ستكونوا قادرين على انشاء كيانكم المصطنع في غفلة من الزمن . اذا كنتم تستهزئون ان هناك من في برلمان العراق من يتبادل اللكمات مع زميله فنذكركم ان الحزبين الرئيسين في اقليمكم كانوا يتحاربون فيما بينهم لعقود بالسلاح طمعا بالسلطة و رئيسكم البرزاني استنجد بالدكتاتور صدام ليدعمه ضد رئيس العراق اليوم السيد الطلباني. منكم من يتنكر للعراق و يوقل انه دولة صنيعة سايكس بيكو و نسيتم العمق الحضاري للعراق و ان تسمية هذه المنطقة بالعراق ترجع الى ألاف السنين و تقدروا ان تقرأوا عن ذلك في موسوعة الويكبيديا و غيرها.اذا كنتم ترون ان من حق القومية الكردية ان يكون لها وطن مستقل فهذا لم و لن يكون على حساب العراق. كون ان العراق لا يزال يتعافى من الظروف التي مر بها فهذا لا يعني ان العراقيين الشرفاء سيرضون ان يقسم العراق لهذا و ذاك ز كأنه كعكة. تطالبون بحصة من ميزانية العراق و تعمرون و تبنون اقليمكم بنفط العراق و الكفاءات العراقية من المحافظات الأخرى التي لجأت لديكم بسبب ظروف باقي المحافظات و بعد ذلك تقولون نحن لسنا عراقيين و نحن كرد فقط. اذا كان الكرد يريدون دولة فل يأخذوا حقهم من تركيا و ايران التي حرمت عليكم حتى التحدث بلغتكم بعد ذلك تعالوا طالبوا العراق و سوريا الذين يمران بظروف سياسية و حرب بأن يتنازلوا لكم عن ما تسموه بكردستان الجنوبية و الغربية.الشعب العراق واع و سيقول كلمته ولن يتنازل عن شبر من ارضه لكل من يريد ان يفضل قوميته على وطنيته.

ساذج
بسيط -

الى 6رقم احيانا إنسان لايملك عقل حتى يفكربابسط الاشياءوانا عندما قرأت تعليق رقم 6 عرفت ان هذا الشخص سياسي من الدرجةالاولى لان الكلمات هي التي عبرت عن نفسها وان عراقي وبعيدا عن اي اسلوب سياسياقول الك اي ثورة ضد الحكومة في ذلك الوقت والجيش رجع من المعركة متعباوالله انها كانت اجندات خارجية من ايران والكويت ادوات التنفيذ كانت من نفوس الضعيفة امثلكم وان اقول الك انصت الىصوت العقل لان تمثل في هذه المحنة جند الفرعون والمالكي هو الفرعون بذاته وارجومن الله ان يهدي الجميع لخير هذا الوطن .

اسفا اعلن نعم للفيدرالية
عراقي مع وقف التنفيذ -

عراق شوصله لهالسوء حالك ........ وانت الجنت نجمة بليل حالك ....... لغز انت وعلى اللي يريد حلك ....... يحب البصرة والانبار بكد زاخو الشمالية .

My people
mi -

Sectarianism is a dangerous disease in Iraq now. I hope that our people understand what need from him our politicians who want to Inflame sectarian strife between them. My people We are one nation.

الى 10 جميل
سعودي -

لا بل هو صادق فدجلة والفرات ينبعان من كردستان تركيا

الى السيد حميد رقم 4
د. حسين فاضل -

أنا معك في كل كلمة قلتها. بارك الله فيك.

علي الشلاه والجزاء العادل
أحمد محمد -

أهم شيء في الموضوع هو أن علي الشلاه قد أخذ حقه من اللكمات والضرب المبرح حتى يقال بان ملابسه اصبحت مبتلة من شدة الضرب ويا سبحان الله فإن هذا النائب أقصد الشلاه قد شله ذراعه للنهب والسرقة فقط وقد مسك في المطارات السويسرية وهو يهرب الاموال من خمس جده يمهل ولا يهمل ترى كيف سيكون شكله بعد اللكمات هذه المرة فقط أقول عاشت أيدكم جماعة مقتدى فقط هذه المرة

مواصفات المتقدم للبرلمان
ازاد كوردستان -

الى المدعو جميل .... تعليقك هذا يدل على اخلآقك الف رحمة على والديك على هذا التعليق !!....نرجع للموضوع بسبب ما يجري من احداث السب والشتم واخيراً وصل الحال الى اللكمات في مجلس النواب فقد اصدر التحالف الكوردستاني بيان لجميع الأخوة الراغبين لترشيح انفسهم للأنتخابات المقبلة ان يجتاز اختبار البنية الجسمانية والقوة العضلية وان يكون لدية خبرة باالملآكمة والكراتية و ألأفضل أن لايكون من العنصر النسوي !! هذا في حالة بقى هذا العراق المزيف على قيد الحياة لسنة أخرى!!

بهلول ابو النفط
الى جميل العبقري -

الى جميل العبقري ولك الفرات ينبع من كوردستان تركيا ويمر عبر الأراضي السورية ويدخل االعراق عبر محافظة ألأنبار !! افتهمت يا عبقري لو بعد تريد اشرحلك !؟ والف رحمة على والديك على تعليقك الجميل!؟

الى رقم19
babe robin -

يا عبقري زمانك اليس كوردستان تركيا جزاً من كوردستان

ليس بغريب
د. زياد الخطيب -

ماذا تتوقعون من اناس وصلوا الى الحكم بطريقة الكذب والخداع والنفاق والطائفية المقيتة انا اقصد كل الاطراف وفي الواقع انا اتوقع صحوة شعبية عراقية قادمة ان شاء الله والحديث عن ربيع عربي عراقي قادم ان شاء الله ولم ولن نكن من اصحاب الطائفية .....

ليس بغريب
د. زياد الخطيب -

ماذا تتوقعون من اناس وصلوا الى الحكم بطريقة الكذب والخداع والنفاق والطائفية المقيتة انا اقصد كل الاطراف وفي الواقع انا اتوقع صحوة شعبية عراقية قادمة ان شاء الله والحديث عن ربيع عربي عراقي قادم ان شاء الله ولم ولن نكن من اصحاب الطائفية .....

الشعب يريد ؟؟؟
منير البغدادي -

تلا كموا تخاصموا تذابحوا لايهمنا المهم انكم الى الزوال لان الربيع العربي العراقي قادم ان شاء الله وهو بعيد عن طائفيتكم التي كلما تصارعتم على الكرسي اظهرتموها لتخدعوا بها السذج من الناس على انتخابكم ..

الشعب يريد ؟؟؟
منير البغدادي -

تلا كموا تخاصموا تذابحوا لايهمنا المهم انكم الى الزوال لان الربيع العربي العراقي قادم ان شاء الله وهو بعيد عن طائفيتكم التي كلما تصارعتم على الكرسي اظهرتموها لتخدعوا بها السذج من الناس على انتخابكم ..

عرب جرب
محمد البغدادي -

والله‌ صحیح ! الخزي و العار لکم یا قوم القریش و الجاهلیة، العالم وصل للمریخ و انتوا مجموعة یرقصون رقصة طویرج و الطویرجاوي اصیب بالجنون العظمة و السني باقي بدون الرئیس لکي یهلهلون له‌، الیوم یهلهلون لاردوغان و الاتراک! اخجل منکم یا عربان.

عرب جرب
محمد البغدادي -

والله‌ صحیح ! الخزي و العار لکم یا قوم القریش و الجاهلیة، العالم وصل للمریخ و انتوا مجموعة یرقصون رقصة طویرج و الطویرجاوي اصیب بالجنون العظمة و السني باقي بدون الرئیس لکي یهلهلون له‌، الیوم یهلهلون لاردوغان و الاتراک! اخجل منکم یا عربان.

مظالم
فد واحد عراقي -

مهمشون, مسجونون, معذبون وغيرها الكثير من المظالم واقسم كعراقي لو كانت نصف الحقيقة لما وجدت معارضاً واحداً يخرج علانية ويتظاهر ضد للحكومة ولكنها لعنة الديمقراطية ... منذ ٦٠ عاماً عاش العراقيون هدوء القبور ايام حكم الاخوة الاعداء وكان الانقلابيون يسقطون الحكومة وعددهم لا يتجاوز بضع مئات والسبب بسيط ,تعارض تقتل وتسجن وتعذب وتتدمر حياتك ومن حولك , وكانت طريقة فعالة مع الشعوب المتخلفة. اما الان فان ٥٠٠٠ متظاهر يقطعون الطريق الدولي وتقوم الحكومة وجيشها بالدفاع عنهم.. صدقوني لو دخلت سرية من رفاق ابو الثلج الان لفضت المظاهرة بخمس دقائق.. اعداء الديمقراطية يضحكون عليها وكل من امن بها لاعتبارهم ان كلاهما ضعيف والصراحة غبي , وهذا هو نوع النظام الذي يريد المتظاهرون ان يحكمهم .. اعتقد ان علينا منحهم الفرصة للتمتع به واعلانهم دولة مستقلة وكفى المؤمنين القتال.. وهدية لهم بهذه المناسبة ,سنرسل لهم التيار الصدري لمسلعدتهم ...

مظالم
فد واحد عراقي -

مهمشون, مسجونون, معذبون وغيرها الكثير من المظالم واقسم كعراقي لو كانت نصف الحقيقة لما وجدت معارضاً واحداً يخرج علانية ويتظاهر ضد للحكومة ولكنها لعنة الديمقراطية ... منذ ٦٠ عاماً عاش العراقيون هدوء القبور ايام حكم الاخوة الاعداء وكان الانقلابيون يسقطون الحكومة وعددهم لا يتجاوز بضع مئات والسبب بسيط ,تعارض تقتل وتسجن وتعذب وتتدمر حياتك ومن حولك , وكانت طريقة فعالة مع الشعوب المتخلفة. اما الان فان ٥٠٠٠ متظاهر يقطعون الطريق الدولي وتقوم الحكومة وجيشها بالدفاع عنهم.. صدقوني لو دخلت سرية من رفاق ابو الثلج الان لفضت المظاهرة بخمس دقائق.. اعداء الديمقراطية يضحكون عليها وكل من امن بها لاعتبارهم ان كلاهما ضعيف والصراحة غبي , وهذا هو نوع النظام الذي يريد المتظاهرون ان يحكمهم .. اعتقد ان علينا منحهم الفرصة للتمتع به واعلانهم دولة مستقلة وكفى المؤمنين القتال.. وهدية لهم بهذه المناسبة ,سنرسل لهم التيار الصدري لمسلعدتهم ...

السيد بهلول النفط١٩
اخو العربان! -

فرات ينبع في كوردستان الشمالية, ويمر عبر اراضي كوردستان الغربية الى اراضي عراق العظيم,عراق العروبة!!! يا حكيم زمانه. والف الف رحمة على والديك ومدرسيك خاصة مدرس الجغرافيا.

السيد بهلول النفط١٩
اخو العربان! -

فرات ينبع في كوردستان الشمالية, ويمر عبر اراضي كوردستان الغربية الى اراضي عراق العظيم,عراق العروبة!!! يا حكيم زمانه. والف الف رحمة على والديك ومدرسيك خاصة مدرس الجغرافيا.