أخبار

فلسطينيون موالون لدمشق يطالبون بعودة اللاجئين الى اليرموك مخيما "منزوع السلاح"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: طالب ممثلو الفصائل الفلسطينية القريبة من النظام السوري في دمشق اليوم الثلاثاء بجعل مخيم اليرموك "منزوع السلاح"، ودعوا قادة منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس الى القيام بحملة اتصالات عربية واقليمية ودولية لاعادة اللاجئين الذين نزحوا من المخيم بسبب العنف.

وعقد المؤتمر الصحافي في مكتب احد مسؤولي جبهة النضال خالد عبد المجيد الذي تلا بيانا باسم الفصائل وبينها الجبهة الشعبية-القيادة العامة وفتح الانتفاضة والجبهة الديمقراطية وجبهة التحرير، في حين غابت فتح وحماس والجهاد الاسلامي التي اعلنت وقوفها الى جانب المعارضة السورية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في الازمة القائمة في سوريا منذ 21 شهرا.

وجاء في البيان ان "الهدف الرئيسي" لتحرك الفصائل هو "عودة ابناء المخيم الى مخيمهم مخيما آمنا منزوع السلاح يمارسون فيه حياتهم الطبيعية ويتابعون فيه حمل قضيتهم الوطنية" ضد اسرائيل.

ودعا "المسلحين الى الانسحاب من مخيم اليرموك لانهاء حالة التشرد التي يعاني منها ابناء المخيم بالاضافة الى الإضرار بالمكانة السياسية التي يمثلها مخيم اليرموك كرمز للاجئين"، والى "وقف اطلاق النار وكافة العمليات العسكرية بما فيها عمليات القصف والقنص التي يتعرض لها المخيم".

كما دعا البيان "منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية وقيادة حركة حماس الى اوسع تحرك واتصالات سياسية على الصعد العربية والاقليمية والدولية لرفع المعاناة عن ابناء شعبنا وتأمين عودتهم الى المخيم".

واكد على ضرورة "تحييد المخيمات وابناء شعبنا والنأي بالنفس عن الازمة الداخلية السورية".

وطالب ب"تسهيل دخول الافراد والمواد الغذائية والطبية الى المخيم".

ووقعت معارك عنيفة في اليرموك بين مقاتلين سوريين معارضين والى جانبهم فلسطينيون مؤيدون لهم وقوات نظامية مدعومة من فلسطينيين موالين للنظام في كانون الاول/ديسمبر، تخللها قصف جوي من الجيش السوري على المخيم.

وتسببت هذه الاحداث بوقوع العديد من القتلى والجرحى وبنزوح حوالى مئة الف شخص من المخيم الذي يعتبر اكبر مخيمات سوريا ويبلغ عدد سكانه اصلا حوالى 150 الفا بينهم سوريون.

وبعد عودة الهدوء الى المخيم، عاد عدد محدود من سكان المخيم اليه، لكنه لا يزال يشهد اشتباكات وعمليات قصف متقطعة.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل خمسة اشخاص في مخيم اليرموك الثلاثاء بينهم اربعة في سقوط قذيفة، وواحد برصاص قناص، مشيرا الى اشتباكات عنيفة عند اطراف حي اليرموك وحي الحجر الاسود المجاور.

ويمسك مقاتلون معارضون ببعض مداخل المخيم وينتشرون في عدد من احيائه، بينما يطوق عناصر النظام اجزاء من المخيم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موضوع الفلسطينية فى سوري
walid -

الفلسطيني خاصة والعربي عامة عندهم الخيانة شيء عادي فى الفلوس تشرتي الناموس هذا هي العادة وخاصة الفلسطينية شعب باع ارضة وخان وطنة ولجاء للجوار والجوار عاملة معاملة كاي مواطن ونحن بسوريا لم نحسسهم فى الفرق بين اي مواطن سوري او فلسطيني كنا مع بعض فى المدرسة والجامعة والجيش لم يوجد دولة عربية عاملتهم كما سوريا ولكن الخيانة فى دمهم لذلك من سهل عندهم البيع والشراء وانما المبداء عندهم احترام الاقوي خانو بعضهم انظرو الاف الشهداء من الفسطينين قتلو بناء على رفاقهم الخونة الفلسطيني ليس عندة زمة او شرف انهم شعب ملعون الى الابد وكل من يخون سوريا ملعون ابن حرام سوريا هي الام الى جميع ابناء الشرق والعربان كما عودنا على حكمة الخيانة ولكن سوريا بفضل جيشها وحكومتها تبقي عصية على العالم اقول لكل فلسطيني ان سوريا قدمت لكم كل شيء