أخبار

العراقيون يعشقون من النظرة الأولى وينبهرون بأي امرأة تبتسم لهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يؤمن الشباب العراقي بالحب من النظرة الاولى، ويتورطون في علاقات عاطفية مع الجنس الآخر، علنية أو سرية، ويؤكدون أن نجاح العلاقة وديمومتها مرتبطان بكتمانها في مجتمع محافظ يضع حدودًا للعلاقات العاطفية.

وسيم باسم من بغداد: يعترف كثير من المتزوجين أن زواجهم بدأ بنظرة حب أولى، سرعان ما تطورت إلى علاقة عاطفية وزواج. يقول المهندس أيمن حسن انه متزوج من مهندسة زميلة له منذ سبع سنوات، أُعجب بها من النظرة الأولى، وتقدم لخطبتها سريعًا. وهو قلق من غياب الجدية في العلاقات العاطفية اليوم، فالجيل الجديد همه المتعة وقضاء الوقت وليس الزواج.

يؤكد الباحث الاجتماعي زكي البياتي شيوع العلاقات العاطفية بين العراقيين، ويرى الظاهرة حالة ايجابية لأنها دلالة على السلم الاهلي وقوة الاواصر الاجتماعية. لكنه يشير إلى الكثير من حالات الحب غير الهادفة، "وهي في الغالب علاقات عابرة لأغراض شخصية أو مشاريع متعة جنسية، تحدث بين المراهقين من الجنسين".

أحد هؤلاء، محمد ايمن (18 سنة)، يعترف بأنه يقيم علاقة مع فتاتين في الوقت نفسه، ليس لغرض الزواج لكن بدافع قضاء الوقت والمتعة، لكنه يعترف بالحب من النظرة الاولى، مؤكدًا أنه وقع في حب فتاة بهذه الطريقة، لكنه لم يصارحها بعد.

يتابع: "اذا وافقت الفتاة ستراني متزوجًا لأنني أنوي الاقتران بها منهيًا فترة المراهقة التي أمر بها، والتي قادتني إلى علاقات عاطفية عديدة".

الاحساس الأول

لكن العلاقات العاطفية التي يسعى الشباب وراءها لم تقف حائلًا أمام ارتفاع نسبة العنوسة، فبحسب الدكتور حسن علوان بيعي، استاذ طب المجتمع في جامعة بابل، تتصاعد هذه النسبة بين الجنسين إلى 30 في المئة، بسبب البطالة وعدم قدرة الشباب على تأمين متطلبات الزواج.

تجربة حب أخرى عايشها المدرس لؤي سعيد الذي أحب زميلته في المدرسة. فهو لم يكن يخطط للزواج لكن المرأة التي اصبحت زوجته الآن ملأت عينيه من النظرة الاولى، وبسبب سلوكها القويم واعتدادها بشخصيتها وحسن تعاملها في المدرسة تقدم لخطبتها.

يقول سعيد: "كان حبًا من النظرة الاولى بحق، والنظرة الاولى ليست وقوع العين على الشكل فقط، بل المقصود بها المشاعر الاولى والإحساس الفوري الذي تشعر به وأنت تصادف الانسان الذي احببت، فغالبًا ما تكون هذه المشاعر صادقة، لأنها وُلدت بصورة تلقائية ومن دون سابق انذار".

لكن بعض المتزوجين في العراق لم يمنعهم زواجهم من الحب مرة أخرى. يعترف احمد كامل، الذي تزوج مرتين، بأن هناك لحظات لا يستطيع فيها الانسان توجيه عاطفته ومشاعره بل هي التي تقوده، وهذا ما حصل له.

وأقترن احمد (47 سنة) بزوجته الاولى وهو في العشرين، وأنجب منها اربعة اولاد. لكن قلبه رفّ في العام الماضي لفتاة أحبها من النظرة الاولى حين كان يتردد إلى السوق، ما لبث أن اقام معها علاقة عاطفية قصيرة اعترف لها بإعجابه بها، لينتهي به الامر إلى زواج ثانٍ.

علاقات بالغيرة

تقول كوثر عدنان، الناشطة الاجتماعية والأكاديمية في علوم الاجتماع، إن العراقيين يعشقون بالفعل من أول نظرة، وهم مستعدون للزواج من اول فتاة تصادفهم أو هيّأت الظروف لهم لقاءها. وترد ذلك إلى ضعف العلاقات بين الرجال والنساء في المجتمع العراقي، "ما يجعل الرجل العراقي مبهورًا امام أول فتاة تكلمه أو تقترب منه أو ترمقه بنظرة".

تتابع: "في الغالب، لا يكون الحب من النظرة الاولى على الدوام طريقًا سالكًا للزواج، فثمة نوع من الاعجاب تصنعه الغيرة من الأخريات في ما يخص الطالبة، حين ترى زميلتها قد أقامت علاقة عاطفية مع شاب فتسعى إلى تقليدها، حين تلتقي نظراتها بنظرات شاب معها، خصوصًا في الحياة الجامعية".

وفي الكثير من الاحيان، تكون هناك اتهامات متبادلة بين البنات اللواتي يتبادلن النقد على الجرأة الزائدة أو تخطي القيم والتقاليد، أو يسعين الى علاقات في هذا الموضوع بين الذكور والإناث، كما يتولد أيضًا اتهام الطالبات بصورة خاصة، بأنهن يقمن علاقات عاطفية مع طلبة متمكنين ماديًا ليصرفوا عليهن.

تباهٍ ومصالح شخصية

تعتقد كوثر أن الحب من النظرة الاولى في العراق قد تعزز بسبب الخوف من المصارحة بالكلام، وعدم الجرأة في البوح بأسرار العاطفة، في مجتمع العلاقات العاطفية فيه مدانة أو مُنافية للأخلاق.

تضيف: "أغلب العلاقات العاطفية في العراق سرية، يحرص الطرفان على إخفائها، وغالبًا ما تطلب الفتاة من الرجل سرعة الزواج بسبب شيوع التقاليد المحافظة والتزمت الذي يحرم العلاقة العاطفية قبل الزواج".

ويعترف رحيم كامل أنه يرتبط بعلاقة عاطفية مع زميلته بالجامعة، مع إدراك الطرفين أن هذه العلاقة لا تمتلك مقومات الزواج في النهاية، لكن الغرض منها قضاء وقت ممتع والتباهي أمام الزملاء أيضًا.

يقول كامل: "إقامة علاقة عاطفية في الوسط الجامعي يمنحك الشعور بالقوة، ويجذب انظار الآخرين إليك، من الرجال والنساء".

لكن سهيل الطائي (22 سنة)، ويعمل في تجارة الملابس، ينظر إلى الأسباب المادية لعلاقات الحب بين الشباب في الوقت الحاضر ، مؤكدًا انه لمس لدى الكثير من الفتيات حرصهن على اقامة علاقات مع الشباب المنحدرين من عائلات غنية، إذ يسعين الى إقامة علاقات عاطفية معهم بغية الزواج لأجل المصلحة المادية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحب والدب
صريح -

البنت في الحب والرجل يفكر في الدب

ليس زواج بل نكاح
الحب ملتزم بواحده ومستمر -

الحديث الشريف { أيما رجل وإمرأة توافقا فعثرة بينهما ثلاثة أيام فإن أحبا أن يتزايدا تزايدا أو يتتاركا تتاركا ">} مهم يكون (( بالاتفاق )) !! فهذا ليس ( زواج بل نكاح)

شعب محروم
خواجه -

كل الشعب العربي معقد جنسياَ

والله يابه صح
فائز -

معظم العراقيين و كما اردفت سيدي الكاتب يعشقون من نظرة واحده ويعيشوا احيانا قصة حب ليس لها اساس

زواج ام ( ن ك ا ح )؟
دكتور / محسن -

علق النائب السابق محمد ابو حامد عن وجوب استخدام تعبيرات لا تخدش الحياء !!1 ( لماذا لا نستبدل كلمه ( ن ك ا ح ) )التى تتفق مع طبيعه الصحراء والقرن السادس بكلمه زواج ؟ لكن (فهمت ) من هذه المداخله ما هو السبب { ليس زواج بل نكاحالحب ملتزم بواحده ومستمر - GMT 6:15 2013 الأربعاء 9 ينايرالحديث الشريف { أيما رجل وإمرأة توافقا فعثرة بينهما ثلاثة أيام فإن أحبا أن يتزايدا تزايدا أو يتتاركا تتاركا ">} مهم يكون (( بالاتفاق )) !! فهذا ليس ( زواج بل نكاح)} -------------- ( فالزواج ) مشتق من ( زوج ) ! -------(زوج كلمه تطلق على الشاب كما على العروس ايضا فكلاهما ( زوج ) -------اما (التعدد - بانواعه ----او الحديث الشريف جدا) اعلاه فلا يشرع (لعلاقه زواج بل ( ن ك ا ح ) !!!!!!!!!! مجرد التقاء اعضاء تناسليه مما يهبط بالعلاقه الحميمه لمستوى البهائم

الدكتور المريض
طبيب الأطباء المرضى -

ياعم محسن ح تفضل صعيدي صليبي حاقد ووشم الصليب على جبينك حتى إذا خدوك للقمر ! يابني موش هاتفهم أبداً إنه دماغك امعفنة المسوسة زي أسنانك موش ممكن أبدا تستوعب معاني اللغة العربية ، خليك في لغتك اليونانية اللي عمالكو بتصلوا بيها في الكنيسة القبطية وخليك في أحقادك والكراهية اللي إتشربت بيها روحك الهالكة وعلى فكرة إذا فتحت عينيك كويس هاتشوف بنات الأقباط في أمريكا بيفضلوا العيل الزنجي الأسود ومن غير نكاح كمان وح تشوف علاقات الزنا السرية للستات القبطيات مع العيال السود الأمريكان وكله بيجرا وحضراتكم مشغولين عن المرضى والزوجات بالتعليقات الهايفة وكراهية الآخرين.

قال اية لا تخدش الحياة
طاهر -

حلوة دي عبارات لا تخدش الحياة . زي متلا .( لحمهم كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل ).

مقال سيئ للعراق
ابو هلال -

هذا المقال ليس في من لياقات العمل الادبي والصحفي شئ ، ولهذا اعتقد انه اساء الى العراق والعراقيات اكثر واتمنى ان يكتب الشخص الفلاني بقضايا اكثر اهمية وحساسية وليس قضايا كهذه القضايا المقززة والمنتشرة في كل المجتمعات سواء في السعودية او ايران وحتى في محيطنا الاجتماعي ومحيط الكاتب ولهذا فالموضوع سخيف

نكاح لنا وزواج لهم
ليال -

ما معنى النكاح ؟ وما معنى الزواج ؟يارجل بعل , ويا مرة يابقرة ,, اتريدها بقرة ؟ لما لا انت حر موجودة . اتريديه فحل ؟ ولما لا موجود . لماذا الخلط اذن و خلق المشاكل؟ ؟ الزواج ليس من ثوبنا لانه يجمع بين شخصين شريكين بالانسانية والاحترام المتبادل وهذا هو قانون الزواج والحقيقة محرومين منه نحن العرب.

$$$$$$$$
babe robin -

تضرب الحب شوبيذل

عن اليوم 7 - بمصر
ارتفاع فى نسبة الملحدين -

لا تدفن رأسك فى الرمال مثل النعام وواجه ( الحقيقة المفزعة *) التى تقول بأن هناك خللاً ما فى علاقة قطاع عريض من الشارع المصرى بالدين ورجاله، والإحصائيات التى تسجلها بعض مواقع الإلحاد العالمية تؤكد أن (((مؤشر أسئلة الشباب المصرى التشكيكية فى الدين الإسلامى فى ارتفاع،))) والتقارير التى تتداولها منظمات دولية تتحدث عن ارتفاع ملحوظ فى نسبة الملحدين فى دول الربيع العربى وتحديداً مصر.. والسبب يعود إلى رجال الدين أو من تمت تسميتهم برجال دين ويظهرون عبر الفضائيات لنشر فتاوى التكفير والآراء المتطرفة والغريبة مثل عبدالله بدر وأبوإسلام ووجدى غنيم ومحمود الشريف، بالإضافة إلى أكاذيب أنور البلكيمى وعلى ونيس وعصام العريان وصبحى صالح وحازم أبوإسماعيل وغيرهم.

حق الرد
ماجد -

الكاتب وسيم باسم ليش كل كتاباتك تحاول تشويه صورة الانسان العراقي ؟ هو هذا انتقاد ؟ كل المجتمعات بيها فساد وبيها الصالح والطالح ليش كل مواضيعك تعرض المجتمع العراقي كمجتمع مشوه وتنتقص من ابسط اخطاءه ؟احنه مو ملائكة احنه بشر ونملك اخطاء حالنا حال اي مجتمع اخر ؟

حق الرد
ماجد -

الكاتب وسيم باسم ليش كل كتاباتك تحاول تشويه صورة الانسان العراقي ؟ هو هذا انتقاد ؟ كل المجتمعات بيها فساد وبيها الصالح والطالح ليش كل مواضيعك تعرض المجتمع العراقي كمجتمع مشوه وتنتقص من ابسط اخطاءه ؟احنه مو ملائكة احنه بشر ونملك اخطاء حالنا حال اي مجتمع اخر ؟

العراقين كبقية البشر
علي البصري -

لايختلف العراقيين عن بقية البشر لان الزواج له اعراف والتزامات ومراسيم من الخطوبة والمقدم والمؤخر وانتهاء بيوم الدخلة وحفلة الزواج وربما يكون الامر اكثر تغقيدا من غيرهم من الشعوب ويعاني الشباب من صعوبة الاختيار والامور صعبة وهذا سر انخفاض الزواجات وارتفاع العنوسة والمقال فيه الكثير من المغالطات والسؤال هل العراقين وحدهم من يحب من اول نظرة ؟ ان المجتمع العراقي اكثر الشعوب التزاما وقد تتعرض الفتاة للقتل ان شعر اهلها انها احبت احدا وقد يعزف البعض عن خطبة فتاة اذا شعر انها قد احبت احدا او كونت علاقة فاشلة وخاصة للجامعيات فاول سؤال هو فيما احبت من زملائها وذلك من معارفها واصدقائها قبل التقدم اليها ارجو ان تصحح معلوماتك الخاطئة وتعتمد الدقة والموضوعية ثم ان الحب من اول نظرة موجود عن كل بني ادم وان وهناك لغة العيون والايماءات والشعور المتبادل او الحب من طرف واحد وعدم تجاوب الاخر !!! ولولاها لاصبح البشر احجارا ليس الا.

العراقين كبقية البشر
علي البصري -

لايختلف العراقيين عن بقية البشر لان الزواج له اعراف والتزامات ومراسيم من الخطوبة والمقدم والمؤخر وانتهاء بيوم الدخلة وحفلة الزواج وربما يكون الامر اكثر تغقيدا من غيرهم من الشعوب ويعاني الشباب من صعوبة الاختيار والامور صعبة وهذا سر انخفاض الزواجات وارتفاع العنوسة والمقال فيه الكثير من المغالطات والسؤال هل العراقين وحدهم من يحب من اول نظرة ؟ ان المجتمع العراقي اكثر الشعوب التزاما وقد تتعرض الفتاة للقتل ان شعر اهلها انها احبت احدا وقد يعزف البعض عن خطبة فتاة اذا شعر انها قد احبت احدا او كونت علاقة فاشلة وخاصة للجامعيات فاول سؤال هو فيما احبت من زملائها وذلك من معارفها واصدقائها قبل التقدم اليها ارجو ان تصحح معلوماتك الخاطئة وتعتمد الدقة والموضوعية ثم ان الحب من اول نظرة موجود عن كل بني ادم وان وهناك لغة العيون والايماءات والشعور المتبادل او الحب من طرف واحد وعدم تجاوب الاخر !!! ولولاها لاصبح البشر احجارا ليس الا.

سؤال لبرسوم الرشام
الملاحده= الملحدين بمصر؟ -

ارتفاع فى نسبة الملحدين بمصر (( مداخله 11)) ---------هل هم الملاحده بتوع برصوم الرشام واخوته؟

سؤال لبرسوم الرشام
الملاحده= الملحدين بمصر؟ -

ارتفاع فى نسبة الملحدين بمصر (( مداخله 11)) ---------هل هم الملاحده بتوع برصوم الرشام واخوته؟

الحلوات
جنوبي -

اذا كل العراقيات بهذه الانوثة من حق شبابهم يقعون بالحب من اول نظرة. أنا مثلا وقعت في حب شعر البنت صاحبة الشعر الاسود.

الحلوات
جنوبي -

اذا كل العراقيات بهذه الانوثة من حق شبابهم يقعون بالحب من اول نظرة. أنا مثلا وقعت في حب شعر البنت صاحبة الشعر الاسود.

الكاتب شاطر
بارتيزان -

الكاتب شاطر لانه يطبق مقولة "خالف تُعْرَف"، اي بمعنى افعل الاشياء الجدلية التي لا يجرء غيرك على القيام بها، عندها يلتفت الناس اليك وتشتهر. شطار اخواننا الاثوريّون.

الكاتب شاطر
بارتيزان -

الكاتب شاطر لانه يطبق مقولة "خالف تُعْرَف"، اي بمعنى افعل الاشياء الجدلية التي لا يجرء غيرك على القيام بها، عندها يلتفت الناس اليك وتشتهر. شطار اخواننا الاثوريّون.