أخبار

بغداد تطلق المعتقلين الأبرياء وتعيد البعثيين إلى وظائفهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بحثت لجنة وزارية حكومية عراقية مطالب المحتجّين الذين يتظاهرون في محافظات عدة منذ 17 يومًا، وقررت إطلاق المعتقلين الأبرياء والنساء المعتقلات بكفالة مالية وإعادة المشمولين باجتثاث البعث إلى وظائفهم، في وقت تقلق الأنبار من تحرك قوات عسكرية لفضّ اعتصام المحتجّين فيها بالقوة اليوم الخميس.

وقالت اللجنة التي يترأسها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني إنها استضافت ممثلي مجلس القضاء الاعلى ورئيس هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وبحثت ملفي النزلاء الموقوفين والمساءلة والعدالة وقررت تكثيف العمل بلجان التحقيق الميدانية لمتابعة وحسم ملفات الموقوفين وتخصيص عدد من ضباط التحقيق في وزارة الداخلية وتفريغهم للعمل مع المحاكم المختصة للاسراع بحسم ملفات الموقوفين باقصى سرعة والطلب من مجلس القضاء الاعلى حث وتوجيه القضاة لتفعيل الجواز القانوني القاضي بامكانية شمول النساء الموقوفات بأحكام الكفالة الضامنة لحين حسم الدعوى.

واضافت اللجنة أنها اكدت على وزارة العدل بالتنفيذ الفوري لقرارات الافراج الصادرة من المحاكم واطلاق الابرياء من الاقسام الاصلاحية مباشرة. وتشير آخر الارقام الى وجود اكثر من 30 الف معتقل في السجون العراقية مضت على بعضهم سنوات من دون محاكمة.

كما اوصت اللجنة مجلس الوزراء بالموافقة على تمديد مدة طلبات الاعادة الى الوظيفة والاحالة على التقاعد وفق قانون المساءلة والعدالة لمن منعته الظروف الامنية من التقديم ضمن السقف القانوني والطلب من المحافظين ومجالس المحافظات تزويد اللجنة بقوائم تضم اسماء المشمولين بقانون المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث لغرض اعادتهم الى الوظيفة أو احالتهم على التقاعد وفق القانون.

واوصت اللجنة ايضًا مجلس الوزراء بتخويل وزارة العدل/ دائرة التسجيل العقاري لاستلام طلبات رفع الحجز عن العقارات المحجوز عليها والتابعة لمسؤولي النظام السابق والمشمولة بموجب قرار مجلس الحكم رقم 88 لسنة2003 لاتخاذ اللازم لرفع الحجز عن العقار الوحيد المخصص لاغراض السكن واستنادًا الى احكام قانون التنفيذ.

واشارت اللجنة الى أنها ستواصل اجتماعاتها لمتابعة تنفيذ هذه القرارات والتعامل مع ما سيردها من طلبات جديدة مستقبلاً. ودعت المواطنين لتقديم مطالبهم الى مكاتب وزارة حقوق الانسان في المحافظات ومكاتب المحافظين ومجالس المحافظات لايصالها الى اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة مطالب المتظاهرين.

وكانت الحكومة العراقية اعلنت عقب جلستها الاسبوعية الثلاثاء الماضي عن تشكيل هذه اللجنة لاستلام rlm;مطالب المحتجين ودراستها لتنفيذ ما لا يتعارض منها مع الدستور. وقالت الحكومة في بيان إنه في الوقت الذي تتابع فيه المظاهرات التي خرجت في بعض rlm;المحافظات وإنطلاقاً من مسؤولياتها في حفظ أمن العراق وسيادته وإستقراره والتصدي للأجندات التي تراهن على إستقرار rlm;البلاد بطرح شعارات معادية لتطلعات الشعب العراقي فإنها قررت تشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب rlm;رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وعضوية وزراء العدل والدفاع وحقوق الإنسان والموارد المائية والبلديات والأشغال rlm;العامة والدولة لشؤون مجلس النواب والأمين العام لمجلس الوزراء ووكيل وزارة الداخلية .rlm;

واشارت الحكومة الى أن مهمة هذه اللجنة هيتلقي طلبات المتظاهرين المشروعة والتي لا rlm;تتعارض مع الدستور وتصنيفها حسب إختصاص الجهات المسؤولة عن تنفيذها (مجلس النواب - rlm;مجلس القضاء الأعلى- الحكومات المحلية - الوزارات) وتقديمها بتوصيات ومقترحات محددة الى rlm;مجلس الوزراءlrm; . lrm;

ودعت المتظاهرين وأصحاب المطالب الى إنتخاب لجان تمثلهم لحمل مطالبهم وتسليمها إما الى rlm;مجالس المحافظات أو الى اللجنة مباشرة، والتي ستبقى في إجتماع دائم حتى إنهاء عملها وتحقيق rlm;المطالب التي تقع في اختصاصها.rlm;

وتشمل مطالب المحتجين الذين يتظاهرون منذ 17 يومًا في محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين rlm;وضع حد لتهميش السنة وإلغاء قوانين مكافحة الإرهاب التي يقولون إنها تستغل ضدهم، كما يطالبون rlm;بالإفراج عن المعتقلين والغاء قانون اجتثاث البعث وتصحيح العملية السياسية والغاء ممارسات rlm;تهميش وإلغاءالآخرين. ويشارك في الاحتجاجات مواطنون وعلماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون .

غليان في الانبار اثر تحريك قوات لفض اعتصامها بالقوة

تسود محافظة الانبار الغربية حالة غليان شعبي إثر تقارير عن دفع قوات عسكرية الى المحافظة للهجوم على المعتصمين اليوم الخميس في عملية ستفجر اقتتالاً طائفيًا في البلاد .

وقال مصدر على علاقة بالمتظاهرين في حديث مع "ايلاف" إن سكان الرمادي بأجمعهم قد توجهوا الى ساحة الاعتصام حاملين اسلحتهم للدفاع عن المعتصمين والتصدي لهجوم القوات في ما اذا قامت بفض الاعتصام بالقوة . وقال إن ساحة الاعتصام تشهد تكبيرات موحدة ودعوات لتحشيد الاهالي دفاعًا عن المعتصمين. واشار الى أن اللوائين ٥٤ و ٥٦ قد وصلا الى معسكري الحبانية وطارق في المحافظة rlm;قادمين من بغداد، فيما انتشرت السيطرات العسكرية على طول الطريق حتى ابو غريب بضواحي بغداد الغربية على الطريق المؤيدة الى الانبار وعاصمتها الرمادي (110 كم غرب بغداد).

وقال المصدر إن المالكي قد كلف اللواء ناصر غنام بقيادة rlm;الهجوم على متظاهري الانبار، حيث قام هذا الضابط بالدفع بقوات أخرى للتقدم من الطرق rlm;الرئيسية تمهيدًا للهجوم على المعتصمين .rlm;

ومن جهتهم، فقد شكل المحتجون لجانًا تنسيقية للاشراف على الاحتجاجات وتوحيد مطالب المتظاهرين وايصالها rlm;الى المسؤولين مباشرة من دون وسطاء سياسيين قد يستغلونها لمنافع شخصية أو حزبية كما قالوا.rlm;

rlm; تحذيرات من خطورة غلق معبر طريبيل مع الاردن

وقد حذر عدد من الخبراء الاقتصاديين من انعكاس إغلاق منفذ طريبيل الحدودي الوحيد مع الأردن rlm;على السوق العراقية من خلال ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية اليومية، فيما يعتبر مسؤولون أن هذا rlm;الإجراء يندرج ضمن سياسة الدولة "الطائفية" خصوصاً مع إبقائها على منفذ الوليد مع سوريا rlm;مفتوحاً ، كما نقلت عنهم وكالة "السومرية نيوز" العراقية.

ويقول رئيس الجمعية الاقتصادية للتنمية في الرمادي خالد ناجي إن "الحكومة جانبت الصواب وقرار الإغلاق سياسي بحت"، معتبراً rlm;أنه "وسيلة ضغط على المتظاهرين من خلال محاربتهم بأرزاقهم".
ويتساءل ناجي "ما هو تفسير الحكومة لعدم إغلاق منفذ الوليد مع سوريا وهو الأقرب إلى مركز rlm;الأنبار من طريبيل؟"، متوقعاً أن "تسجل أسعار الخضار كالطماطم والخيار والبطاطا، إلى جانب rlm;المواد الطبية ثلاثة أضعاف الأسعار الحالية، الأمر الذي سيكون له تأثير موجع على الفقراء".

من جهتها، اكدت عضو مجلس محافظة الأنبار رابعة النايل أنها شاهدت بنفسها مئات rlm;الأسر العراقية التي تكدست منذ صباح اليوم عند المنفذ في مشهد مخيف كيوم القيامة، مضيفة: "هناك rlm;أطفال ورجال مسنون ومرضى عادوا من علاجهم في عمان وجميعهم في البرد سواء، والجانب rlm;الأردني بدا أكثر رحمة من أبناء جلدتنا".

وترى النايل على أن "إغلاق المنفذ قرار سياسي حاصرت فيه الحكومة سكان الأنبار لصالح دولة rlm;مجاورة أخرى سيتم توجيه طوق النجاة لاقتصادها المتهاوي من خلال إغلاق التجارة مع الأردن"، rlm;واصفة إياه بـ"الخطوة غير الموفقة التي ستدمر اقتصاد العوائل الفقيرة في العراق بشكل عام وفي rlm;المحافظة بشكل خاص". وشددت على أن "التظاهرات التي شهدتها الأنبار خلال الأيام الماضية لم تؤثر على الطريق ولا rlm;على المنفذ بأي شكل من الأشكال".

rlm; أما عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس الأنبار فارس الفارس، فقد اعرب عن استغرابه لـ"عدم إغلاق rlm;الحكومة منفذ الوليد على الرغم من توقف التجارة وحركة المسافرين منذ أشهر طويلة وتشكيله تهديداً rlm;على أمن العراق بسبب المعارك الدائرة في المقلب الآخر ضمن الأراضي السورية". وانتقد الحكومة لـ"إغلاقها أهم منفذ اقتصادي للعراق مع الأردن، والذي تمر عبره مئات rlm;القوافل التجارية يوميًا إلى عموم العراق بسبب تظاهرات انطلقت على بعد 510 كم منه"، واصفاً rlm;الأمر بـ"المضحك المبكي".

وقال الفارس إن "الحكومة تدين نفسها وتثبت بلا شك الاتهامات الموجهة ضدها"، مضيفاً أنها rlm;rlm;"حرب جديدة على مكون معين".

rlm; من جانبه، اشار قائمقام الرطبة عماد أحمد إلى أن "مئات القوافل التجارية rlm;المحملة بالمواد الغذائية تمر يومياً عبر المنفذ لتمويل السوق العراقية، فضلاً عن تلك المحملة rlm;بالبضائع الصناعية الخاصة بمشاريع إعادة الإعمار في العراق، ومواد طبية وأخرى إنسانية"، مؤكداً في rlm;الوقت نفسه أن "المئات من المرضى يتلقون العلاج في المستشفيات الأردنية".

ويرى أحمد أن "قرار إغلاق منفذ طريبيل يعد انتهاكاً جديداً من قبل الحكومة، خصوصاً أن هناك rlm;الآلاف من الأيدي العاملة التي كانت تعيش من خلال الحركة في المنفذ وجدت نفسها في الشارع rlm;اليوم". وناشد أحمد الحكومة بالعدول عن قرارها "فوراً"، محذراً من "انفلات السوق والناس".

وكانت الحكومة أغلقت، صباح امس الاربعاء، منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن الذي يعد من أهم rlm;المنافذ الحدودية التي يعتمد عليها العراق لدخول البضائع القادمة إليه، حيث يربطه بميناء العقبة rlm;الأردني، فيما اعتبر مجلس الأنبار الخطوة تصعيداً خطراً وعقوبة جماعية للأهالي.

وقالت مصادر حكومية عراقية الثلاثاء إن وزارة الدفاع rlm;ستغلق منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن اعتباراً من صباح الأربعاء على rlm;خلفية "اضطراب" الحركة التجارية عبر الطريق الدولي في الأنبار بسبب التظاهرات والاعتصامات rlm;التي تشهدها المحافظة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مطبخ الشف نوري المالكي
متابع -

ان واقع السياسة التامرية في العراق يدل على ان أزمة وزير المالية “رافع العيساوي” والتي أشيع فيها عن تورط افراد حماية العيساوي وخاصة العقيد “محمود العيساوي” والرائد “كريم العيساوي” في أعمال ارهابية مزعومة ،هي بداية أزمة أفتعلت من مطبخ صناعة الأزمات في العراق , فقد تأكد إن الأسماء اعلاه هم حديثي الوجوه داخل فوج حماية العيساوي وإن الامر كله لم يتعد سوى افتعال أزمة سبق وان خطط لها بدقة من قبل “نوري المالكي” من أجل التستر على حدث أكبر من الأزمة من أجل صرف الأنظار عن الزيارة السرية التي قام بها الرئيس الإيراني “أحمدي نجاة” للمنطقة الخضراء قبل أفتعال أزمة العيساوي بيومين وتم التباحث عن كيفية قيام العراق بدعم الأقتصاد الإيراني المنهار , فقد تم بحث أمور تهدف إلى دمار العراق وليس لإعماره وتتمثل بدعم إيران على حساب العراق , وهذه المحادثات هي لإنقاذ الأقتصاد الإيراني لأنه تدنى الى الحضيض بسب تصرفات الملالي الأهوج في إيران فقد تم الاتفاق خلف الكواليس بتحويل جزء كبير من الموازنة العامة للعراق إلى إيران وذلك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذا الأقتصاد تحت عنوان “تسديد الديون واكمال مستحقات دفع ضرائب وتعويضات” وما إلى ذلك من أبواب سرقة مال العراق والعراقيين وقد تم التأكيد على اخذ هذه الأموال من موازنة الطوارئ التي هي إستحداث جديد على الموازنة العامة للدولة العراقية , هذا جزء من أحد الأزمات المصنوعة في مطبخ الشف “نوري المالكي” لصناعة الأزمات ..... والا لماذا حصلت بهذا التوقيت..؟؟

مطبخ الشف نوري المالكي
متابع -

ان واقع السياسة التامرية في العراق يدل على ان أزمة وزير المالية “رافع العيساوي” والتي أشيع فيها عن تورط افراد حماية العيساوي وخاصة العقيد “محمود العيساوي” والرائد “كريم العيساوي” في أعمال ارهابية مزعومة ،هي بداية أزمة أفتعلت من مطبخ صناعة الأزمات في العراق , فقد تأكد إن الأسماء اعلاه هم حديثي الوجوه داخل فوج حماية العيساوي وإن الامر كله لم يتعد سوى افتعال أزمة سبق وان خطط لها بدقة من قبل “نوري المالكي” من أجل التستر على حدث أكبر من الأزمة من أجل صرف الأنظار عن الزيارة السرية التي قام بها الرئيس الإيراني “أحمدي نجاة” للمنطقة الخضراء قبل أفتعال أزمة العيساوي بيومين وتم التباحث عن كيفية قيام العراق بدعم الأقتصاد الإيراني المنهار , فقد تم بحث أمور تهدف إلى دمار العراق وليس لإعماره وتتمثل بدعم إيران على حساب العراق , وهذه المحادثات هي لإنقاذ الأقتصاد الإيراني لأنه تدنى الى الحضيض بسب تصرفات الملالي الأهوج في إيران فقد تم الاتفاق خلف الكواليس بتحويل جزء كبير من الموازنة العامة للعراق إلى إيران وذلك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذا الأقتصاد تحت عنوان “تسديد الديون واكمال مستحقات دفع ضرائب وتعويضات” وما إلى ذلك من أبواب سرقة مال العراق والعراقيين وقد تم التأكيد على اخذ هذه الأموال من موازنة الطوارئ التي هي إستحداث جديد على الموازنة العامة للدولة العراقية , هذا جزء من أحد الأزمات المصنوعة في مطبخ الشف “نوري المالكي” لصناعة الأزمات ..... والا لماذا حصلت بهذا التوقيت..؟؟

كفاكم نفاقا
الاشتر -

اهل الجنوب وانا منكم كفاكم نفاقا لانه الد اعداء الله المنافقين تخرجون بتظاهرات ضد اهلكم فى الانبار لاجل منتهكى اموالكم واعراضكم واحلام اطفالكم بعيشة سوية حالنا حال دولة موزنبيق وليس الخليج ثم مطالب الانبار تشمل ابنك او اخيك او قريبك فكل العراقيين كانو مجبرين على الانتماء للحزب لو نسيتو؟؟ وعن المادة 4 ارهاب والله انها 4 ابتزاز فطالما اخذوا ملايين السحت الحرام عليهم وعلى اطفالهم سم زعاف ويتركون الارهاب الفعلى الحكومى كما قالها قاسم عطا بان القتل بسيارات الدولة واسلحة الدولة وباجات الدولة والكل من سنة وشيعة واكراد فارجعوا الى رشدكم لان حساب الله عسير

كفاكم نفاقا
الاشتر -

اهل الجنوب وانا منكم كفاكم نفاقا لانه الد اعداء الله المنافقين تخرجون بتظاهرات ضد اهلكم فى الانبار لاجل منتهكى اموالكم واعراضكم واحلام اطفالكم بعيشة سوية حالنا حال دولة موزنبيق وليس الخليج ثم مطالب الانبار تشمل ابنك او اخيك او قريبك فكل العراقيين كانو مجبرين على الانتماء للحزب لو نسيتو؟؟ وعن المادة 4 ارهاب والله انها 4 ابتزاز فطالما اخذوا ملايين السحت الحرام عليهم وعلى اطفالهم سم زعاف ويتركون الارهاب الفعلى الحكومى كما قالها قاسم عطا بان القتل بسيارات الدولة واسلحة الدولة وباجات الدولة والكل من سنة وشيعة واكراد فارجعوا الى رشدكم لان حساب الله عسير

وألله عهد ألسنة إنتهى
إبــKurdistanـن -

وألله عهد ألسنة إنتهى في ألعراق من دون رجعـة ،تذكروا إسرائيل في 1948 عندما طلب من ألفلسطينيين ألمفاوضات ولكنهم أبواذلك وقالو (ألعرب ) سوف نرمي أليهود في ألبحر ، لو تفاوض ألفلسطينيين في حينه وقبلوا ذلك لكانوا هم ألآن دولة وعاصمتها ألقدس ألشرقية بأكملها، وألآن يقبل ألفلسطينيين قنادر أليهود ليتفاوضوا معهم ويؤسسوا دولتهم على رام ألله وغزة فقط . ألسنة ألعراقيون هم ألخاسرون مرور ألوقت ليس لصالحهم،كلما تأخروا خسروا أكثر فأكثر، لن يحصل ألسنة على أ كثر من 10% من تراب ألعراق ، ربع بغداد وديالى مع ربع تكريت فقط هذا هو تراب ألسنة ،ألجنوب وألوسط كلها شيعية لايوجد قوة تستطيع أن ينتزع ألجنوب وألوسط من ألشيعة بعد ألآن ، وكوردستان ترابها معروفة ألموصل وسنجار وتكريت وكركوك وألسليمانية وأربيل(هه ولير) ودهوك.سوف يتقسم ألعراق إلى ثلاثة دويلات شيعية سنية كوردية ألسبب لن يقبل أي من هؤلاء ألثلاثة حكم ألآخر عليه.ألسنة لا يزالون يحلمون ولا يريدون أن يستيقظوا ويعرفوا ألحقيقة بأن زمنهم ولى كما ولا ألآشوريين وألعثمانيين وألفراعنة .دوما تتغير ألحكم ولا أحد يستطيع أن يبقى على ألحكم آلاف ألسنين ،لن يرجع عقارب ألساعة إلى ألوراء إنتهت ألعصور ألجليدية وألحجرية وألبرونزية ....ألخ إنما فات قد مات، لن يسيتطيع أحد أن يحيى من جديد وينهض من ألقبـر.لذأ عهد ألسنة وألبعثيين إنتهى في ألعراق كما إنتهت نفرتيتي وشجرة ألـدر.

وألله عهد ألسنة إنتهى
إبــKurdistanـن -

وألله عهد ألسنة إنتهى في ألعراق من دون رجعـة ،تذكروا إسرائيل في 1948 عندما طلب من ألفلسطينيين ألمفاوضات ولكنهم أبواذلك وقالو (ألعرب ) سوف نرمي أليهود في ألبحر ، لو تفاوض ألفلسطينيين في حينه وقبلوا ذلك لكانوا هم ألآن دولة وعاصمتها ألقدس ألشرقية بأكملها، وألآن يقبل ألفلسطينيين قنادر أليهود ليتفاوضوا معهم ويؤسسوا دولتهم على رام ألله وغزة فقط . ألسنة ألعراقيون هم ألخاسرون مرور ألوقت ليس لصالحهم،كلما تأخروا خسروا أكثر فأكثر، لن يحصل ألسنة على أ كثر من 10% من تراب ألعراق ، ربع بغداد وديالى مع ربع تكريت فقط هذا هو تراب ألسنة ،ألجنوب وألوسط كلها شيعية لايوجد قوة تستطيع أن ينتزع ألجنوب وألوسط من ألشيعة بعد ألآن ، وكوردستان ترابها معروفة ألموصل وسنجار وتكريت وكركوك وألسليمانية وأربيل(هه ولير) ودهوك.سوف يتقسم ألعراق إلى ثلاثة دويلات شيعية سنية كوردية ألسبب لن يقبل أي من هؤلاء ألثلاثة حكم ألآخر عليه.ألسنة لا يزالون يحلمون ولا يريدون أن يستيقظوا ويعرفوا ألحقيقة بأن زمنهم ولى كما ولا ألآشوريين وألعثمانيين وألفراعنة .دوما تتغير ألحكم ولا أحد يستطيع أن يبقى على ألحكم آلاف ألسنين ،لن يرجع عقارب ألساعة إلى ألوراء إنتهت ألعصور ألجليدية وألحجرية وألبرونزية ....ألخ إنما فات قد مات، لن يسيتطيع أحد أن يحيى من جديد وينهض من ألقبـر.لذأ عهد ألسنة وألبعثيين إنتهى في ألعراق كما إنتهت نفرتيتي وشجرة ألـدر.

كذبة الاخوة
Rizgar -

فالشيعة خاسرون في حرب المصالح الدولية لانهم اقلية مذهبية بين الدول الاسلامية. لذا فأن الشيعة في العراق أيضا أمام أمرين وهما أما قبول سيطرة العرب السنة عليهم و هذا مستحيل حسب مذهبهم و أما التعاون مع الكورد في العراق من أجل الحفاظ على حقوقهم. لقد تنازل الحكومة - للعمريون- حسب الاخبار , اتعجب جلال الدين الصغير لم يهدد الانبار بالامام المهدي كما هدد الكورد المارقة ؟ واتعجب ان السيد المالكي لم يخطب بان الحرب القادمة سيكون بين السنة والشيعة ؟ مثلما خطب بان الحرب القادمة سيكون بين الكورد والعرب ؟؟ هل فعلا بعض القيادات الشيعية حاقدة على الشعب الكوردي لهذه الدرجة؟ هل يرتجفون من السنة نظرا لتسلط العمريون عليهم لفترات تاريخية ولا يحترمون الكورد لانهم ينتظرون الا سلحة ا لروسية وF16؟؟ هل نجح علي حسين الكيمياوي و صدام في تعريب كركوك ؟ هل بامكان حسن الكيمياوي تعريب كركوك ؟ هل بامكان تعريب واغتصاب كوردستان من قبل حثالا ت القرون الوسطى ؟ ام انها مسالة الغباء المفرط لمحتلي كوردستان ؟

كذبة الاخوة
Rizgar -

فالشيعة خاسرون في حرب المصالح الدولية لانهم اقلية مذهبية بين الدول الاسلامية. لذا فأن الشيعة في العراق أيضا أمام أمرين وهما أما قبول سيطرة العرب السنة عليهم و هذا مستحيل حسب مذهبهم و أما التعاون مع الكورد في العراق من أجل الحفاظ على حقوقهم. لقد تنازل الحكومة - للعمريون- حسب الاخبار , اتعجب جلال الدين الصغير لم يهدد الانبار بالامام المهدي كما هدد الكورد المارقة ؟ واتعجب ان السيد المالكي لم يخطب بان الحرب القادمة سيكون بين السنة والشيعة ؟ مثلما خطب بان الحرب القادمة سيكون بين الكورد والعرب ؟؟ هل فعلا بعض القيادات الشيعية حاقدة على الشعب الكوردي لهذه الدرجة؟ هل يرتجفون من السنة نظرا لتسلط العمريون عليهم لفترات تاريخية ولا يحترمون الكورد لانهم ينتظرون الا سلحة ا لروسية وF16؟؟ هل نجح علي حسين الكيمياوي و صدام في تعريب كركوك ؟ هل بامكان حسن الكيمياوي تعريب كركوك ؟ هل بامكان تعريب واغتصاب كوردستان من قبل حثالا ت القرون الوسطى ؟ ام انها مسالة الغباء المفرط لمحتلي كوردستان ؟

العتصمون يفترشون الطريق
سامر أحمد -

وماذا عن قطع الطريق الدولي من قبل المعتصمين؟ لماذا لا تذكر هذه الحقيقة؟ هل هذه هي الأمانة الصحفية التي يجب ان يتحلى به الصحفيون؟. المالكي يجيد شروط اللعبة فأذا كان المعتصمون يهدفون الى قطع الطريق فلماذا يبقي المالكي المنفذ الحدودي مفتوحا؟ ثم الا تعتقدون ان اغلاق منفذ طربيل سيضر بالأقتصاد الأردني والحكومة الأردنية يأوي قادة المعتصمين ويستضيفهم على ارضها منذ سنين والآن ستكون مضطرة لممارسة الضغوط عليهم لأخلاء الطريق وفاء للكرم الأردني على أقل تقدير؟ الصحفي المحترف يجب ان لا يتغاضى عن هذه الحقائق التي يعني حجبها خيانة للمهنة...

العتصمون يفترشون الطريق
سامر أحمد -

وماذا عن قطع الطريق الدولي من قبل المعتصمين؟ لماذا لا تذكر هذه الحقيقة؟ هل هذه هي الأمانة الصحفية التي يجب ان يتحلى به الصحفيون؟. المالكي يجيد شروط اللعبة فأذا كان المعتصمون يهدفون الى قطع الطريق فلماذا يبقي المالكي المنفذ الحدودي مفتوحا؟ ثم الا تعتقدون ان اغلاق منفذ طربيل سيضر بالأقتصاد الأردني والحكومة الأردنية يأوي قادة المعتصمين ويستضيفهم على ارضها منذ سنين والآن ستكون مضطرة لممارسة الضغوط عليهم لأخلاء الطريق وفاء للكرم الأردني على أقل تقدير؟ الصحفي المحترف يجب ان لا يتغاضى عن هذه الحقائق التي يعني حجبها خيانة للمهنة...

الامور الواجب اتباعها
محمد خالد -

الاستمرار بالاعتصام والتظاهر لحين استجابة الطويرجاي وباقي الشلة لانهم يعرفون انهم سوف يخسرون كثيرا عند عدم الاستجابه وسوف يخسرون سرقاتهم . وثانيا مقاطعة كل طائفي مساند لحكومة النهب وثالثا الاستعداد لحمل السلاح للدفاع عن كرامة المواطنين والمحتجين ضد المعدان والمجوس والشروك ومن عند الله النصر

الامور الواجب اتباعها
محمد خالد -

الاستمرار بالاعتصام والتظاهر لحين استجابة الطويرجاي وباقي الشلة لانهم يعرفون انهم سوف يخسرون كثيرا عند عدم الاستجابه وسوف يخسرون سرقاتهم . وثانيا مقاطعة كل طائفي مساند لحكومة النهب وثالثا الاستعداد لحمل السلاح للدفاع عن كرامة المواطنين والمحتجين ضد المعدان والمجوس والشروك ومن عند الله النصر

هل كنتم من قبل رحماء
عراقي -

اولا تذوقوا المراره مثل ما ذاقها اهل العراق من اهل بغداد ووسط والجنوب وشمال العراق من بطشكم قبل 22 سنه عندما كنتم في دوله يا اهل الانبار وموصل وتكريت وديالى وكنتم ايضا في الاجهزه مخبارات وفدائي صدام والامن الخاص وماذا فعلتوا بالانتفاضه الشعبانيه قبل 22 سنه باهل الجنوب الا قتلتوهم وسحقتوهم وقطعتوا ارزاقهم اكثر من 10 مليون عراقي كان تحت رحمتكم ولكن لم ترحمونهم وماذا فعلتوا باهل كربلاء ويمقام الامام الحسين عليه سلام الا تقصفوا بدبابتكم والان دار الزمن والدنيا عليكم من خلال ظلمكم على الشعب العراقي تصورتوا انكم باقين الى الابد هل نسيتوا قوم فرعون وعاد او هل نسيتو هتلر الذي حارب عالم كلها اين هتلر وهل نسيتو صدامكم بطل حفره اين رجاله لقد هربو كالجرذان والان يريدون ان يعودوا بحجه نحن مظلومين ياما ظلمتوا وقتلتوا ناس بدون ذنب ان الله سبحانه وتعالى يمهل ولايهمل حسبي الله ونعم الوكيل عليكم وعلى من يريد تدمير العراق ارضا وشعبا

هل كنتم من قبل رحماء
عراقي -

اولا تذوقوا المراره مثل ما ذاقها اهل العراق من اهل بغداد ووسط والجنوب وشمال العراق من بطشكم قبل 22 سنه عندما كنتم في دوله يا اهل الانبار وموصل وتكريت وديالى وكنتم ايضا في الاجهزه مخبارات وفدائي صدام والامن الخاص وماذا فعلتوا بالانتفاضه الشعبانيه قبل 22 سنه باهل الجنوب الا قتلتوهم وسحقتوهم وقطعتوا ارزاقهم اكثر من 10 مليون عراقي كان تحت رحمتكم ولكن لم ترحمونهم وماذا فعلتوا باهل كربلاء ويمقام الامام الحسين عليه سلام الا تقصفوا بدبابتكم والان دار الزمن والدنيا عليكم من خلال ظلمكم على الشعب العراقي تصورتوا انكم باقين الى الابد هل نسيتوا قوم فرعون وعاد او هل نسيتو هتلر الذي حارب عالم كلها اين هتلر وهل نسيتو صدامكم بطل حفره اين رجاله لقد هربو كالجرذان والان يريدون ان يعودوا بحجه نحن مظلومين ياما ظلمتوا وقتلتوا ناس بدون ذنب ان الله سبحانه وتعالى يمهل ولايهمل حسبي الله ونعم الوكيل عليكم وعلى من يريد تدمير العراق ارضا وشعبا

الامور الواجب اتباعها
محمد خالد -

الاستمرار بالاعتصام والتظاهر لحين استجابة الطويرجاي وباقي الشلة لانهم يعرفون انهم سوف يخسرون كثيرا عند عدم الاستجابه وسوف يخسرون سرقاتهم . وثانيا مقاطعة كل طائفي مساند لحكومة النهب وثالثا الاستعداد لحمل السلاح للدفاع عن كرامة المواطنين والمحتجين ضد المعدان والمجوس والشروك ومن عند الله النصر

.......
Rizgar -

بعدما اعلن خليفة المسلمين القريشي سليل الذرية المحمدية دولته الاسلامية في المثلث السني الارهابي في العراق، وبعد اصرار الصفويين على اقامة دولتهم الشيعية باعادة الخلافة الى آل البيت، بعد سرقتها من قبل صحابة رسول الله المنحرفين لمدة 1400 عاما، وبعد قيام الدولة الكردية في الكردستان الجنوبية منذ اكثر من عقد ونصف؛ لم يبقَ ماكان يسمى بـ(العراق)، بل هناك ثلاث عراق ،

.......
Rizgar -

بعدما اعلن خليفة المسلمين القريشي سليل الذرية المحمدية دولته الاسلامية في المثلث السني الارهابي في العراق، وبعد اصرار الصفويين على اقامة دولتهم الشيعية باعادة الخلافة الى آل البيت، بعد سرقتها من قبل صحابة رسول الله المنحرفين لمدة 1400 عاما، وبعد قيام الدولة الكردية في الكردستان الجنوبية منذ اكثر من عقد ونصف؛ لم يبقَ ماكان يسمى بـ(العراق)، بل هناك ثلاث عراق ،

محاوله يائسه
Alex -

تحاول بعض العناصر جر البلاد لفتنة طائفيه مسلحه٠ الجيش العراقي سوف لن ينجر لمثل هذه الممواجهه مع ارهابيين مندسين مع ابناء لانبار٠ احسن طريقه للتعامل مع مثيري الشغب هو رشهم بمياه الصرف الصحي لغايه فض الفتنة٠

.......
Rizgar -

بعدما اعلن خليفة المسلمين القريشي سليل الذرية المحمدية دولته الاسلامية في المثلث السني الارهابي في العراق، وبعد اصرار الصفويين على اقامة دولتهم الشيعية باعادة الخلافة الى آل البيت، بعد سرقتها من قبل صحابة رسول الله المنحرفين لمدة 1400 عاما، وبعد قيام الدولة الكردية في الكردستان الجنوبية منذ اكثر من عقد ونصف؛ لم يبقَ ماكان يسمى بـ(العراق)، بل هناك ثلاث عراق ،

محاوله يائسه
Alex -

تحاول بعض العناصر جر البلاد لفتنة طائفيه مسلحه٠ الجيش العراقي سوف لن ينجر لمثل هذه الممواجهه مع ارهابيين مندسين مع ابناء لانبار٠ احسن طريقه للتعامل مع مثيري الشغب هو رشهم بمياه الصرف الصحي لغايه فض الفتنة٠

هام جدا جدا
فائز -

قوات الجيش والشرطة المتمركزة في مدن الانبار لم تشاهد اي تحشدات او حركة عسكرية قادمة من العاصمة بغداد وان الجهات التي اشاعت هذا الخبر تحاول التأثير على المعتصمين من اجل تصعيد الموقف بين الحكومة والمعتصمين وخلق توترات امنية تؤدي الى وقوع مصادمات مع القوات الامنية المتواجدة بالقرب من ساحات الاعتصام ". واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن ذكر اسمه ان" كافة نقاط التفتيش والسيطرات الامنية لم تسجل اي حالة استفزاز بين المعتصمين والقوات الامنية التي لاتبعد سوى امتار عن ساحات الاعتصام وان التصريحات التي صدرت من بعض المسؤولين والمعتصمين في المحافظة غير دقيقة ولاتستند على ادلة ملموسة ".

هام جدا جدا
فائز -

قوات الجيش والشرطة المتمركزة في مدن الانبار لم تشاهد اي تحشدات او حركة عسكرية قادمة من العاصمة بغداد وان الجهات التي اشاعت هذا الخبر تحاول التأثير على المعتصمين من اجل تصعيد الموقف بين الحكومة والمعتصمين وخلق توترات امنية تؤدي الى وقوع مصادمات مع القوات الامنية المتواجدة بالقرب من ساحات الاعتصام ". واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن ذكر اسمه ان" كافة نقاط التفتيش والسيطرات الامنية لم تسجل اي حالة استفزاز بين المعتصمين والقوات الامنية التي لاتبعد سوى امتار عن ساحات الاعتصام وان التصريحات التي صدرت من بعض المسؤولين والمعتصمين في المحافظة غير دقيقة ولاتستند على ادلة ملموسة ".

منافقين
عراقي -

انتم الان تتباكون لان الدولة اغلقت منفذ طريبيل !!؟ لو كنتم شرفاء لسألتم انفسكم هل من اللائق ان نغلق طريق عام رئيسي ؟ تستحقون كل الذي يحصل لكم وسيأتي الجيش ويسحق كل المرتزقة وعملاء الدولار والحاقدين.

هام جدا جدا
فائز -

قوات الجيش والشرطة المتمركزة في مدن الانبار لم تشاهد اي تحشدات او حركة عسكرية قادمة من العاصمة بغداد وان الجهات التي اشاعت هذا الخبر تحاول التأثير على المعتصمين من اجل تصعيد الموقف بين الحكومة والمعتصمين وخلق توترات امنية تؤدي الى وقوع مصادمات مع القوات الامنية المتواجدة بالقرب من ساحات الاعتصام ". واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن ذكر اسمه ان" كافة نقاط التفتيش والسيطرات الامنية لم تسجل اي حالة استفزاز بين المعتصمين والقوات الامنية التي لاتبعد سوى امتار عن ساحات الاعتصام وان التصريحات التي صدرت من بعض المسؤولين والمعتصمين في المحافظة غير دقيقة ولاتستند على ادلة ملموسة ".

الى ايلاف
Mohmmad -

هناك شخص باسم رزكار ينشر تعليقات باسمه وهو يحاول دائما اهانة الشعب العربي في العراق ...

فضوها ياجماعة الخير
ابو عواشه -

الحل الوحيد اللي يرضينا بالانبار ويخلينه نفض الاعتصام هو ان السيد المالكي يضيف بشكل خاص للحصه التموينيه الخاصه بالانبار يضيف مادة الجري والدبس لان اخوة عليه الدليم واحدهم يصير احول من يشوف الدبس واذا يضيف الراشي اعتقد الدليم يصوتون لابو اسراء

الى ايلاف
Mohmmad -

هناك شخص باسم رزكار ينشر تعليقات باسمه وهو يحاول دائما اهانة الشعب العربي في العراق ...

الله لايرحم الكاذبين
كمال -

كل المعلقين لم يعرفو السر؟؟؟ والله انه الموت..لقد وردت انباء عن عصابات اجراميه لذبح المسافرين والزوار والحجاج وكل من ياتي للعراق من هذا المعبر؟؟ مثلما كان الاخوه الانبارييين يفعلون ايام العز ايام الحرب الطائفيه..ولمن لايصدق فليذهب ويفتح المقابر قرب الكيلو 106 وهناك ستجدون المئات من المسافرين المساكين ..ذبحوهم بعد ان سلبوهم اموالهم واعراضهم.. والله اني اتعجب..تتكلمون عن اهل الانبار وكانهم ملائكه..والله ان اولادهم قتلو من العراقيين مالم يفعله التوتسي في رواندا..فقط اجعلو ضمائركم تتكلم.. انتم تتكلمون عن قوم يحرمون الخيار ان يوضع بجانب الطماطه في محلات الخظار لانه حرام..ويحرمون ان تأخذ سبير تاير للسياره لانك تكفر بالله ان فعلت..فقط خاطبو ضمائركم..المالكي لن يمرر الميزانيه وستتوقف الرواتب للانباريين.. وستكون اسوأ مامرت به المدينه من عهد المغول

ايامكم لن تعود
شيعي وأفتخر -

يا سنة العراق كونوا عقلاء فلا الفلول نفعوكم ولا مقاطعة العملية السياسية أفادتكم ولا إحتضان الإرهاب ولا المشاكسة المستمرة التي أنتم فيها أول المتضررين كفاكم كراهية وحقدا وتعصبا وأتركوا عقلية البداوة وقطاع الطرق فقد تقدمت الإنسانية وسادت الديمقراطية والعدالة والقيم الإنسانيةأعقلوا أحبوا العراق وأحبوا أهل العراق ولا تثقوا بالعرب الذين يضحكون عليكم وأنتم تحاربون العراق وتقدمه وإستقراره. أيام حكم الأقلية لن تعود فاليوم لكل العراقيين.

الله لايرحم الكاذبين
كمال -

كل المعلقين لم يعرفو السر؟؟؟ والله انه الموت..لقد وردت انباء عن عصابات اجراميه لذبح المسافرين والزوار والحجاج وكل من ياتي للعراق من هذا المعبر؟؟ مثلما كان الاخوه الانبارييين يفعلون ايام العز ايام الحرب الطائفيه..ولمن لايصدق فليذهب ويفتح المقابر قرب الكيلو 106 وهناك ستجدون المئات من المسافرين المساكين ..ذبحوهم بعد ان سلبوهم اموالهم واعراضهم.. والله اني اتعجب..تتكلمون عن اهل الانبار وكانهم ملائكه..والله ان اولادهم قتلو من العراقيين مالم يفعله التوتسي في رواندا..فقط اجعلو ضمائركم تتكلم.. انتم تتكلمون عن قوم يحرمون الخيار ان يوضع بجانب الطماطه في محلات الخظار لانه حرام..ويحرمون ان تأخذ سبير تاير للسياره لانك تكفر بالله ان فعلت..فقط خاطبو ضمائركم..المالكي لن يمرر الميزانيه وستتوقف الرواتب للانباريين.. وستكون اسوأ مامرت به المدينه من عهد المغول

تبا لكم ايها الشيعون
فرج عمر -

الصفوين الروافض يحتلون ايلاف ارى انهم قد كونوا جيش اليكتروني جديد على غرار الجيش الاليكتروتي النعجوي في سوريا. نقول لهم مهلا مهلا ان عدا لناظره لقريب سنرى بعد ان نهزم بشار النعجة -اي منقلب ستنقلبون .سترونها عين الجحيم صبرا قليل حتى ننتهى من سوريا ونرفع رايات المجد والعزة السنية لترفرف خفاقتا على ربوع شامنا الحبيب عندها فقط. سترون رجال هذه الاقلية المعذبة واقول لكم والله تم والله لو لم تأتوا على ظهور الدبابات الامركية ما اعتليتم حكم العراق ليوم القيامة.ايرانكم او غولكم او بعبعكم الفارسي او راس الافعى الذي تختبؤن حوله ايامه قادمة ونهايته وشيكة والعالم يعد العدة له.اما انتم ايها الصفويون الراوافض ياعبدة مراقد الموتى. الاكراد من امامكم والسنة من ورائكم لتعودوا لجحوركم ومخابئكم في الغرب الغرب الذي جاءى بكم هو نفسه الذي سركلكم خارج اللعبة الجغرافية الجديدة للعراق انظروا ها هي سوريا تتهاوى وتترنح من قسوة الضربات الموجعة. وها هو حزب اللات والعزى البلازمي المقيت ترتعد فرائصه ويتسول حلو الكلام ويبحت عن قواميس جديدة لمفراداته البالية. الوقت ينضي مسرعا والايام تتلاحق ومصيركم الحتمي على ايديكم انتم ومن والاكم من الروافض مسئلة وقت فقط مسئلة زمن فقط الان سوريا وغدا حزب اللات تم معقل الشر والظلام

لا غرابة
مصطفى -

بعد هذه المظاهرات الانبارية التي حركتها العصبية القبلية واخلاق البدو.. وبعد هذه الشعارات الطائفية غير الحضارية التي تبناها أهل الرمادي .. وبعد رفعهم صورا لرموز غارقة في التخلف وروح الجريمة والقسوة , وبعد ان رفعت درجة حرارة المظاهرات عن طريق الحديث عن العرض والشرف واغتصاب النساء وهي الوصفة التقليدية للجماعات المتخلفة التي تعتقد ان شرفها ينحصر بالنساء وليس في قيم الصدق والامانة واحترام الانسان وقبول الآخر .. بعد كل هذه المعطيات لم يعد غريبا علينا نحن أهل بغداد ان نرى ان الرمادي كانت الدجاجة التي تبيض مخابرات وامن وحمايات وقتلة وجلادين ومرعبين ومأزومين كانت تضخهم الى بغداد ايام القائد الضرورة ..وانها جرداء ثقافيا ولم تنجب مسرحيا أو رساما أو نحاتا او كاتبا او فيلسوفا أو شاعرا او مصلحا او اعلاميا يمكن ان يشار اليه بالبنان .. وان هذه الابداعات حصرا على غيرهم من أهل العراق

تبا لكم ايها الشيعون
فرج عمر -

الصفوين الروافض يحتلون ايلاف ارى انهم قد كونوا جيش اليكتروني جديد على غرار الجيش الاليكتروتي النعجوي في سوريا. نقول لهم مهلا مهلا ان عدا لناظره لقريب سنرى بعد ان نهزم بشار النعجة -اي منقلب ستنقلبون .سترونها عين الجحيم صبرا قليل حتى ننتهى من سوريا ونرفع رايات المجد والعزة السنية لترفرف خفاقتا على ربوع شامنا الحبيب عندها فقط. سترون رجال هذه الاقلية المعذبة واقول لكم والله تم والله لو لم تأتوا على ظهور الدبابات الامركية ما اعتليتم حكم العراق ليوم القيامة.ايرانكم او غولكم او بعبعكم الفارسي او راس الافعى الذي تختبؤن حوله ايامه قادمة ونهايته وشيكة والعالم يعد العدة له.اما انتم ايها الصفويون الراوافض ياعبدة مراقد الموتى. الاكراد من امامكم والسنة من ورائكم لتعودوا لجحوركم ومخابئكم في الغرب الغرب الذي جاءى بكم هو نفسه الذي سركلكم خارج اللعبة الجغرافية الجديدة للعراق انظروا ها هي سوريا تتهاوى وتترنح من قسوة الضربات الموجعة. وها هو حزب اللات والعزى البلازمي المقيت ترتعد فرائصه ويتسول حلو الكلام ويبحت عن قواميس جديدة لمفراداته البالية. الوقت ينضي مسرعا والايام تتلاحق ومصيركم الحتمي على ايديكم انتم ومن والاكم من الروافض مسئلة وقت فقط مسئلة زمن فقط الان سوريا وغدا حزب اللات تم معقل الشر والظلام

الى أيلآف
ازادكوردستان -

أيلآف هناك عدة أشخاص ومنهم المدعو محمد وئالآن وجميل وكميل وساكو دائماً هؤلآء يسبون ويشتمون ويهينون الشعب الكوردي وقادة ...ارجو ألأنتباة ,شكراً

أزمة أخرى مفتعلة من مالكي
ازاد -خانقين -

أعتقد هذة ألأزمة التي أفتعلها المالكي بأمرة أيران ستكون طلقة الرحمة على العراق وسوف يشتعل ألأخضر واليابس ويقتل فية كما قتل سابقاً الفقراء وألأبرياء من العراقيين والمالكي وأعضاء دولة القانون سوف ينجون منة بدون حتى خدشة بسيطة !! من هنا أدعو الشرفاء من الشيعة الى التدخل السريع لأنهاء هذة أألأزمة وأيقاف المالكي لأنة يجر البلآد الى التقسيم ....ولأأستعبد أن تكون أفتعال هذة ألأزمة هو بداية تشكيل دولة شيعية في الجنوب ومن ضمنها جانب الرصافة من بغداد كما نشر هذا الخبر في الصحف ألأيرانية والعربية مؤخراً حيث نصحت القيادة ألأيرانية الحكومة الشيعية الى ألأستعجال بأنشاء دولة شيعية قوية في الجنوب لأن بشار ألأسد على طريق السقوط وبسقوط بشار سوف لآتسطيع هذة الحكومة الحالية الشيعية الضعيفة من مواجة السنة العرب وهم مدعوميين باالسلآح والمال من معضم الدول الخليجية ومصر وأردن لذالك عليهم باألأسراع بعملية ألأنفصال !!

الى أيلآف
ازادكوردستان -

أيلآف هناك عدة أشخاص ومنهم المدعو محمد وئالآن وجميل وكميل وساكو دائماً هؤلآء يسبون ويشتمون ويهينون الشعب الكوردي وقادة ...ارجو ألأنتباة ,شكراً

حرام
صاحب العميدي -

اخواني الاعزاء قراءت وتأسفت لذلك لان الاتهامات والمهاترات التي طرحتموها اخواني العراقين هذه لاتخدم وحدتنا رجاء اخواني نحن ابناء بلد شاءنا ام ابينا اتركو العبارات الغير مقبوله

جلال الدين الصغير
Narina -

وإذا كان مصير الكورد بيد جلال الدين الصغير فانه بئس المصير...

الى جامع كل انواع الغباء
طاهر -

في واحد بينسب نفسه للكرد , جمع كل انواع الغباء . يتكلم عن التحالف الكردي والشيعي. ويتهم السنة بكل انواع التهم . والغريب ان الفهيم , راح عن باله ان اغلب الكرد على المذهب السني . بيتكلم على اساس الكردية عرق ودين. اكيد فيه جينات من بني صليب

جلال الدين الصغير
Narina -

وإذا كان مصير الكورد بيد جلال الدين الصغير فانه بئس المصير...

الله محي اصلك
samiramis -

بارك الله فيك واكثر من امثالك

الله محي اصلك
samiramis -

بارك الله فيك واكثر من امثالك

Mohmmad12
Rizgar -

مشاكلنا المعاصرة لا تحل وفق مقاييس ما قبل مئات السنين و بما قاله ابن بطوطة او غيره ولا بأمثلة تثير العواطف ولاعلاقة لها بالمنطق ولا بالواقع المعاش ، ففي هلبجة تصدعت رؤوس الاطفال الكورد بفعل سموم الخردل العربي ، وخلف اسوار نقرة السلمان نهشت الكلاب اجساد الموتى الكورد قهرا وعذابا ، فاين كنتم ؟ الذاكرة الكوردية مملوءة بقوائم التعريب الفاشية وترحيل مئات الالاف من الكورد من مواطن الاباء والاجداد ومن سحب السموم الكيمياوية التي غطت ديار الكورد لسنين طويلة قاربت الربع قرن ؟ ان الكورد لم يسألوا ابدا ان يتزوجوا العراق لان الكورد اساسا لم يوافقوا على هذا الزواج بهذا العراق منذ ان تأسس والى الان ، وكوردستان اغتصبت غصبا عنها في مؤامرة دولية قذرة ، فأي هذا الذي تتحدثون عنه ؟ لا يمكن اغتصاب الشعوب الى الابد , والامبريالية العربية ابشع من الا مبريا لية الغربية ,اليس كذلك؟ هل ترى في التعريب اي قيم اخلاقية ؟ ملون دونم من الا راضي الزراعية مغتصبة من قبل المستوردين الحفاة الى كركوك؟ و لماذا لا يرجعون الى مدنهم ؟ لماذا يتمتعون باغتصاب املاك الاخرين ؟ هل تعرف لماذا نسمي جماعة الحفاة المستوردين بجماعة ١٠٠٠٠؟

Mohmmad12
Rizgar -

مشاكلنا المعاصرة لا تحل وفق مقاييس ما قبل مئات السنين و بما قاله ابن بطوطة او غيره ولا بأمثلة تثير العواطف ولاعلاقة لها بالمنطق ولا بالواقع المعاش ، ففي هلبجة تصدعت رؤوس الاطفال الكورد بفعل سموم الخردل العربي ، وخلف اسوار نقرة السلمان نهشت الكلاب اجساد الموتى الكورد قهرا وعذابا ، فاين كنتم ؟ الذاكرة الكوردية مملوءة بقوائم التعريب الفاشية وترحيل مئات الالاف من الكورد من مواطن الاباء والاجداد ومن سحب السموم الكيمياوية التي غطت ديار الكورد لسنين طويلة قاربت الربع قرن ؟ ان الكورد لم يسألوا ابدا ان يتزوجوا العراق لان الكورد اساسا لم يوافقوا على هذا الزواج بهذا العراق منذ ان تأسس والى الان ، وكوردستان اغتصبت غصبا عنها في مؤامرة دولية قذرة ، فأي هذا الذي تتحدثون عنه ؟ لا يمكن اغتصاب الشعوب الى الابد , والامبريالية العربية ابشع من الا مبريا لية الغربية ,اليس كذلك؟ هل ترى في التعريب اي قيم اخلاقية ؟ ملون دونم من الا راضي الزراعية مغتصبة من قبل المستوردين الحفاة الى كركوك؟ و لماذا لا يرجعون الى مدنهم ؟ لماذا يتمتعون باغتصاب املاك الاخرين ؟ هل تعرف لماذا نسمي جماعة الحفاة المستوردين بجماعة ١٠٠٠٠؟

ان ينتبه اخيرا
سالم بغدادي -

خطوه لاباس بها ولكن غير كافيه المطلوب هو تشريع قانون لتجميد قانون مساله والعداله واحاله كل ملفات الحجز و الملاحقه بحق من تم ذلك فقط الى القضاء فهو الحل الوحيد.جيد ان ينتبه من حاول قطع الطريق الدولي بتخاذه موقعا للتضاهر كل تلك الاضرار التي يسببها قطع الشريان الحيوي لمحافظه الانبار

ان ينتبه اخيرا
سالم بغدادي -

خطوه لاباس بها ولكن غير كافيه المطلوب هو تشريع قانون لتجميد قانون مساله والعداله واحاله كل ملفات الحجز و الملاحقه بحق من تم ذلك فقط الى القضاء فهو الحل الوحيد.جيد ان ينتبه من حاول قطع الطريق الدولي بتخاذه موقعا للتضاهر كل تلك الاضرار التي يسببها قطع الشريان الحيوي لمحافظه الانبار

تتمه
سالم بغدادي -

و لكني اعجب اذا كنتم تعرفون انه انما ياتي لمصلحه اخرين لا تودون لهم فائده اذن لماذا تفعلوها. لافرق ان يغلق من منفذه طربيل على الحدود من قبل الحكومه او باحتلال كليومتر واحد من قبل المتضاهرين ففي الحالتين لن تستطيع الشاحنات الكبيره المرور لان الطرق البديله غير صالحه لتحمل اوزان حمل كبيره. لماذا تعطون حجه لمن تتهمونهم بالعماله. هل انتم عملاء للدوله التي تؤشرون لها. ما ضر لو اتخذتم احدى الساحات الرئيسيه كما يفعل الاهل في الموصل؟ ربما في الموصل تاثير الكرد كبير على المتضاهرين بحيث منعوهم من قطع الطريق الحيوي لوارد الكمارك الكرديه الذي يمر عبر كردستان الى تركيا ولكن يبدو ان تاثير الاردنين لم يعد مؤثرا في اقناع من يسير التضاهرات بان موقع تضاهرهم انما ياتي لمصلحه المنافس التجاري للاردن واعني تركيا وايران

تتمه
سالم بغدادي -

و لكني اعجب اذا كنتم تعرفون انه انما ياتي لمصلحه اخرين لا تودون لهم فائده اذن لماذا تفعلوها. لافرق ان يغلق من منفذه طربيل على الحدود من قبل الحكومه او باحتلال كليومتر واحد من قبل المتضاهرين ففي الحالتين لن تستطيع الشاحنات الكبيره المرور لان الطرق البديله غير صالحه لتحمل اوزان حمل كبيره. لماذا تعطون حجه لمن تتهمونهم بالعماله. هل انتم عملاء للدوله التي تؤشرون لها. ما ضر لو اتخذتم احدى الساحات الرئيسيه كما يفعل الاهل في الموصل؟ ربما في الموصل تاثير الكرد كبير على المتضاهرين بحيث منعوهم من قطع الطريق الحيوي لوارد الكمارك الكرديه الذي يمر عبر كردستان الى تركيا ولكن يبدو ان تاثير الاردنين لم يعد مؤثرا في اقناع من يسير التضاهرات بان موقع تضاهرهم انما ياتي لمصلحه المنافس التجاري للاردن واعني تركيا وايران