أخبار

صالحي: الخلافات بين السنة والشيعة فتنة تأتي من خارج الأمة الإسلامية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي عقب لقاء مع شيخ الأزهر أحمد الطيب الخميس في القاهرة أن "الخلافات في الآونة الأخيرة" بين السنة والشيعة هي "فتنة تأتي من الخارج".

القاهرة: قال صالحي في مؤتمر صحافي إنه ناقش مع شيخ الأزهر "أمورًا شتى، واستفدت من ارشادات الإمام الأكبر (للازهر) وهي تختصر في كلمة التوحيد ووحدة الكلمة"، مضيفا "نحن (في ايران) نفتخر بأننا مسلمون"، مؤكدًا انه لا فارق بين "مسلم شيعي ومسلم سني".

وتابع "الخلافات في الآونة الاخيرة تأتي من خارج الامة الاسلامية". واضاف "للاسف توجد في بلدي وفي بلدان اخرى جماعات مدعومة من الخارج لإثارة الفتنة، وعلينا ألا ننجرّ الى هذا".

واكد انه اتفق مع شيخ الأزهر على "ان نحضّر شعوبنا لكي يكونوا حذرين من الفضائيات التي تثير الفتنة" من دون أن يوضح إلى أية قنوات تلفزيونية يشير. وأكد انه "سينقل ارشادات" شيخ الازهر "الى المرجعيات في ايران"، معربًا عن امله في "تبادل زيارات بين علماء مصر وايران في المستقبل".

شيخ الأزهر يطالب "صالحي" بالحقوق الكاملة لأهل السنة في إيران

أشار "الطيب" إلى تلقيه استغاثات من قطاع كبير من أهل السنة في إيران تؤكد فقدانهم بعض الحقوق الأساسية لهم كمواطنين إيرانيين لهم الحق في ممارسة ثقافتهم وتقاليدهم الخاصة، وفقههم الخاص، طبقا للحقوق المقررة للأقليات في الشريعة الإسلامية وفي سائر القوانين الدولية.

وعن مشكلة اختراق المجتمعات السنية من جانب بعض الناشطين الشيعة، قال "الطيب" إن "هذا يُهدِّد وحدة النسيج الوطني والثقافي والاجتماعي في المجتمعات السنِية، والأزهر يرفض هذا رفضًا قاطعًا، ونحن لا نرى تصدير المذهبيات من مجتمع إلى مجتمع آخر، وأحرى بنا التفاهم من أجل النهوض الحضاري للأمة الإسلامية، بدلاً من تبديد الجهود في هذه الأنشطة العَبَثِية التي تضر الأمة ولا تنفعها".

وطالب شيخ الأزهر بضرورة أن تصدر فتاوى من المرجعيات الكبرى في "قُم" و"شيراز" وغيرهما بتحريم صريح حاسم لسب أم المؤمنين السيدة عائشة والخلفاء الثلاثة والصحابة والإمام البخاري رضي الله عنه، لما لهذا التجاوز من آثار بالغة السوء على وحدة المسلمين ومسيرة التفاهم بين السنة والشيعة، مشيرًا إلى أن هذه المطالب تكررت من رموز وعلماء الشيعة في زيارتهم المشيخة على مدى العامين السابقين دون أن تتلقى المشيخة ما يفيد الاستجابة لهذه المطالبات.

وطالب "الطيب" المسؤول الإيراني بأن ينقل إلى القادة الإيرانيين رفض الأزهر التام التدخل في شؤون مملكة البحرين الشقيقة.وقال "الطيب": "إنني على ثقة أن تقاليد حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول هي القاعدة التي يجب أن تسود علاقاتنا جميعًا، خاصة في منطقة الخليج الحساسة، التي يتخذها البعض تكأة للتدخل في شؤون الدول الإسلامية، وإثارة المحن في ما بينها، ونحن في غنى عن هذه المشكلات كلها، لنتفرغ لمشكلاتنا الحقيقية".

من جهته، قال وكيل الأزهر الشيخ عبد التواب قطب إن الامام الاكبر احمد الطيب أكد خلال اللقاء "كلنا مسلمون وموحدون، ولا فرق بين مسلم سني ومسلم شيعي".

جاء لقاء الوزير الايراني مع شيخ الازهر خلال زيارة للقاهرة تستغرق 24 ساعة، هي الاولى لمسؤول ايراني على هذا المستوى لمصر، منذ تولي الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى الاخوان المسلمين السلطة في حزيران/يونيو الماضي.

والتقى صالحي كذلك خلال هذه الزيارة الرئيس مرسي ونظيره المصري محمد كامل عمرو. ومن المقرر ان يلتقي البابا تواضروس الثاني بطريرك الاقباط الارثوذكس قبل ان يغادر القاهرة مساء الخميس.

صالحي يدعو الى السعي إلى حل الازمة في سوريا بدون تدخل اجنبي


الى ذلك، دعا وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الخميس الدول المجاورة لسوريا الى تشجيع حل سياسي للنزاع في سوريا ومنع اي تدخل اجنبي، وذلك في ختام محادثات في القاهرة مع الرئيس المصري محمد مرسي.

واعرب صالحي امام الصحافيين على اثر محادثاته مع الرئيس مرسي عن "أمله أن تجتمع دول المنطقة لتبحث سبل التوصل إلى حل سوري يقطع الطريق أمام التدخل الأجنبي، الذي لا يريد لنا الخير، ولكي يقرر الشعب السوري فى نهاية المطاف ما يريد".

وقال صالحي، والى جانبه نظيره المصري محمد كامل عمرو، ان "الاجانب إلى يومنا هذا، والتاريخ يبرهن ذلك، لا يريدون الخير لنا". وقال ايضا انه نقل الى مرسي رسالة من نظيره الايراني محمود احمدي نجاد فيها دعوة الى طهران.

من جانب اخر، اعتبر الوزير الايراني ان بلاده "أكدت ان المبادرة الرباعية المصرية مهمة، وعلينا مواصلة العمل في إطارها، وان دولا مثل اندونيسيا وباكستان وماليزيا أبدت خلال قمة الثماني الإسلامية في إسلام آباد اهتماما بالدخول فى هذه المبادرة المصرية".

واعرب عن اعتقاده "أنها من أفضل المبادرات لضم الدول المعنية بالتوصل إلى حل سلمي ويمنع التدخل الأجنبي"، وقال "نحن مقتنعون أنه في إطار المبادرة الرباعية المصرية يمكن التوصل إلى حل" للنزاع في سوريا الذي أوقع اكثر من 60 الف قتيل منذ عام ونصف عام. وعلى عكس طهران، فإن القاهرة وانقرة والرياض تطالب بإلحاح برحيل الرئيس السوري بشار الاسد.

وصالحي، الذي تعد بلاده حليف نظام دمشق الرئيس، "تبادل مع نظيره المصري وجهات النظر حول الازمة السورية وسبل ايجاد حل" للنزاع، كما افادت الخارجية المصرية في بيان. وشدد من جهة اخرى "على ضرورة أن تلبي الحكومة السورية مطالب شعبها، وعلى أن الأمر يحتاج حوارًا بين الحكومة والمعارضة"، معربًا "عن أمله أن تبدأ المفاوضات قبل فوات الأوان في هذا البلد العريق، حيث زادت الخسائر على 50 مليار دولار حتى الآن".

من جهته، اعرب وزير الخارجية المصري "عن اتفاقه مع نظيره الإيراني فى هذه النقطة"، مشيرا الى ان "مبادرة الرئيس مرسي ضمّت الدول الأكثر فاعلية بالنسبة إلى الشأن السوري في المنطقة، ومصر طرف مقبول من الجميع، لأن ليست لها أية مصلحة سوى مصلحة الشعب السوري، ولا تزال المبادرة المصرية هي القادرة على وقف نزيف الدم بعد أكثر من 60 ألف قتيل ومليون نازح".

وقال كامل عمرو ان مصر "أكدت منذ البداية ضرورة أن يكون الحل في إطار الشعب السوري، ونريد تجنيب الشعب السوري المزيد من المعاناة، ونرى أن إيران لا يزال لها دور في هذا الشأن" كما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

وصالحي الذي وصل الى القاهرة مساء الاربعاء التقى الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي قبل توجهه الى جنيف لإجراء مباحثات جديدة مع ممثلي روسيا والولايات المتحدة كما ذكر دبلوماسي ايراني لفرانس برس من دون ان يعطي تفاصيل عن فحوى اللقاء.

واقترح الرئيس السوري في اول خطاب علني منذ سبعة اشهر الاحد خطة سياسية للخروج من الازمة تجاهل فيها الدعوات الموجهة اليه إلى التنحي، ودعا الى مؤتمر وطني بإشراف الحكومة الحالية بعد وقف العمليات العسكرية. وعلى الفور رفضت المعارضة خطته، وتطالب بتنحيه كشرط مسبق لاي حل، واتهمته واشنطن والدول الغربية بانه "غير عقلاني". الا ان ايران دعمت الاثنين الخطة المقترحة من الاسد.

وكان صالحي زار القاهرة في ايلول/سبتمبر في اطار اجتماع "مجموعة الاتصال" التي ضمت مصر وايران وتركيا والسعودية.وقطعت طهران علاقاتها مع مصر في 1980 بعد الثورة الاسلامية احتجاجًا على اتفاقات السلام التي ابرمها الرئيس المصري في حينها انور السادات مع اسرائيل.

واعربت الجمهورية الاسلامية مرارا عن رغبتها في تطبيع العلاقات مع القاهرة منذ اطاحة الرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير 2011 لكن السلطات الجديدة في مصر ابدت حتى الان حذرا حيال هذه المسألة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
?????
youssef Haddad -

كيف يأتي الخلاف السني الشيعي من خارج الأمة الإسلامية وهو خلاف سياسي تاريخي يعود إلى القرن السابع؟ الخلاف السني الشيعي لن يزول إلا إذا إعتمد المسلمون الإنفتاح الفكري وقبول الرأي الآخر و إذا وضعوا لبلادهم دساتير تحترم حقوق الإنسان وتحمي الحريات الشخصية. هذا حلم ولكن ليس من مستحيل تحت الشمس.

???????
Ali Hamed -

I think the statement regarding Sunni-Shia by the Iranian foreign Secretary is a First-Class utter hypocrisy. If what he is saying is 5% of the truth (which is not!!) they should stop the sectorial agitations in Iraq by their own colonies and militias (such as Al Maliki, Bader gangs….and others)

Really!
Hani Fahs -

Really!This is the history of Muslims. Always blaming someone else for their misery.Re-examine your hateful tribal religion and you''ll find out why you will never join the civilized world.

يستغلون طيبتنا وتسامحنا
هل يتقدم عقلاؤنا صفوفنا -

تصريح عاقل ومتنور وحكيم، فتشوا عن أعدائكم الحقيقيين العنصريين ممن يريد إقامة دولته الوهمية على أنقاض دولكم وأجساد شعوبكم.

مجنون يحكي وعاقل يفهم
Almouhajer -

حاجي خزعبلات وتورية و""تقية"" !! ألا يعلم سعادة الوزير أنه بكلامه هذا , يرمي نفسه في أحضان الجهل والسذاجة ؟ من يصدق أن أسباب الفتنة من الخارج فهو بالتاكيد يضحك على نفسه ويحاول أن يضحك على السذَّج البسطاء . الإنسان العاقل والصادق لايسير وراء الفتنة , إذا كانت مسبباتها من الخارج . إن الذي يسير على طريق الفتنة , يجب أن تكون الأسباب مزروعة في المورثات وإلا فإن هذا الإنسان لايستحق العيش في هذا العصر ولا في أي عصر . الدين والعقيدة في قلوبكم بينكم وبين ربكم واتركوا العلاقات بين الناس تسير على أساس , أن الإنسان أخو الإنسان وتربطه العلاقة الإنسانية وليست العقيدة .

هل ممكن تصدق؟
عبدالله الجبوري -

هل ممكن نصدق والتقية دينه ودين ابائه كما روى الكليني وتسعة اعشار الدين في التقية واحاديث اخرى. اثبت لنا يا صالحي انك صادق صادق!!

المجوسين اخرتهم النار
محمد عمر -

اكبر دولة عنصرية وكاذبة ومراوغة ومنافقة هي دولة الفرس المجوس ايه كتير بدنا نصدقكم يا كفار يقول الفتنة من الخارج لا والله الفتنة انتم اخترعتوها اي خارج اقسم بالله ان الفتنة خلقة من عندكم ايها الفرس المجوس كتير رح نصدقكم نحن المسلمين منكرهكم ما التاريخ بيشهد عليكم يا بني فرس نقول لكم لم تقم لكم قائمة ليوم القيامة يا مجوس وما بتتحقق امانيكم والامبراطورية الفارسية ولا بلمنام بتتحقق لكم خليكم تحلم صارلكم مئات السنين وانتم تحلم وسوف تحلم ايضا مئات السنين ولم ولن يتحقق حلمكم يا بني فرس وباذن الله مش رح يتحقق لانكم كفار مشعوذين وعبدين النار والكافر نهايته حطبة لنار

..... من ايران الشر
السيد المنغولي -

سياسي .....درجة اولى فايران الاولى عالميا بالطائفية يقودها مجموعة ملالي ودجالين يبخون السموم بعقول المتخلفين من العراق وشرق السعودية وجنوب لبنان ودوامهم يعتمد على بقاء الشعوب متخلفة والى الوراء دررررر

سر عدم اندماج سنة وشيعة
Dialogue Group -

يهيمن على مذهب الشيعة كراهية أهل السنة والجماعة واعتناق البدع والخرافات، ويرتكبون آثاماً عظيمة بسبب شتم الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، وتخوينهم مع أن الصحابة هم حملة هذا الدين والقرآن وهم الذين نشروا الاسلام في العالم ، وهؤلاء الصحابة الكرام يقول الشيعة عنهم أنهم خانوا الله والرسول لذلك جعلوا البون شاسعاً بين السنة والشيعة لأنهم وضعوا أصولاً لمذهبهم مخالفة تمامًا لعقيدة أهل السنة والجماعة ، وصار الأمر مع هذه الأصول التي وضعوها يستحيل معها الاندماج ، ولكن يمكن التقارب على أساس التفاهم ( لكم دينكم ولي دين )، لأن كل المحاولات التي بذلت في هذا المجال تبددت على أرض الواقع لأن فن المراوغة والكلام على أساس التقية من أبرز ملامح عقيدة الشيعة، ففي الوقت الذي يقومون بدعوة أهل السنة بأنهم حماة الإسلام للسنة والشيعة ، تجد إيران الدولة القائدة للشيعة تقدم خدمات جليلة لأعداء الأمة لإبادة السنة في العراق وأفغانستان وسوريا وتتعاون معه بإخلاص لفرض سيطرتهم على المنطقة و لاقتسام الغنائم مع أمريكا وهذا ما صرح به محمد علي أبطحي نائب الرئيس الإيراني للشئون القانونية والبرلمانية حيث قال (لولا إيران ما تمكنت أمريكا من احتلال العراق وأفغانستان) فهذا شاهد واضح على نوايا إيران المبيتة ضد أهل السنة ، والحقيقة الواضحة للعيان هي إن إيران لا تريد أن يحافظ الشعب على هوية أهل السنة ودليل ذلك أنها تحارب أهل السنة في طهران ولا تسمح لهم على الإطلاق ببناء مسجد لهم، مع العلم بأنَّ طهران هي العاصمة الوحيدة في العالم التي لا يوجد بها مسجد واحد لأهل السنة.أما شعارات تحرير القدس وفلسطين فهي مطية لكسب تأييد جماهيري ،.ويؤكد لك زيف هذه الشعارات ماتراه في العراق حيث أنَّ أهل فلسطين تم ذبحهم على يد المليشيات الشيعية، وفعلوا بهم الأفاعيل في العراق وتم تشريدهم على يد المليشيات الشيعية، وارتكب الشيعة فيهم مجازر يندى لها الجبين في بغداد ضد أحيائهم ومناطق سكناهم وهجروا العراق بعد أن هجروا من فلسطين ثم يأتي بعد ذلك ليتاجر صالحي ومرشده بدعمه لفلسطين وللقدس بأسماء رنانة فيلق القدس ؟؟!!إنَّ الشيعة تستخدم عدةطرق لنشر أفكارهم، وهي استغلالهم واقع البيئات التي ينتشر فيها الجهل والمرض والفقر، باستغلال الحاجة بسبب الفقر لتشييع هؤلاء الناس ولطالما خدعوا الناس بالعبارات الرنانة لزعماء الشيعة والصيحات الإ

Bad speech
wise man -

This speech of the Iranian minster give us an idea about the nature and how his goverment think and goveren Iran. This conflict is 1400 years old and at that time where was the west? Did the minister forgot the conflect and wars between the Othman empire and Parsian through the history. It was wars between the sunni and sheit nothing more. Both were Muslims. Don''t laugh on peoples mind because nobody will believe you next time.

صالحي تتجاهل الحقيقة لماذ
فاطمة بني صدر -

لا توجد في الإسلام دولة دينية على نمط الفاتيكان يرأسها البابا في روما، حيث هناك رتب لرجال الدين تبدأ من قسيس ُ- خوري - راهب - أرشمندريت ،مطران – بطريرك – كاردينال - بابا ) ولكن يوجد مثل هذا النظام الكهنوتي القائم على الوساطة بين الإنسان وخالقه في إيران فقد أوجدوا نظاماً مقارباً حيث تبدأ الرتب من (سيد – فقيه - مرجع - ثقة الإسلام – حجة الإسلام – حجة الإسلام والمسلمين –آية الله – روح الله – آية الله العظمى ، ويمثل الأئمة ولهم درجة أعلى من الأنبياء والملائكة ، وتقوم نظرية التشيع على تقديس الإمام وأبنائه وأحفاده وخدمه ولاستثمار هذا الموضوع احترفت إيران صناعة مايسمى" المراقد والمزارات والبقاع المباركة " لإظهار إيران بأنها بلد مقدس لاحتوائه مراقد وأضرحة عدد كبير من آل البيت وتزعم إيران بأن آل البيت اختاروا الدفن فيها ، وروجت طبقة رجال الدين الشيعي لهذا الموضوع بإقامة المناسبات الخرافية وبرمجة عقول جمهور العوام من الناس بترسيخ الاعتقاد بأن هذه المزارات والبقاع التبرك فيها عقيدة واجبة، وأن المشاكل التي يعاني منها الأفراد ،والحاجات قضاؤها يتم بدفع الاموال والنذور لهذه المزارات والقبور والتوسل بها.والمشكل أن الذين انخدعوا بذلك كثير من الفقراء والمساكين فهم يدفعون لهذه المزارات على امل أن تشفي أمراضهم وتحل مشاكلهم فهناك عائلة تتمنى ان يأتي عريس لابنتها العانس أو عاقر تتمنى ان تحمل وتلد أو عاطل عن العمل يأمل ان يشتغل أو مريض فترى كلا من هؤلاء يلجأ الى قبر او مزار معين على امل الشفاء وقضاء الحاجات ولقد أوهمهم الملالي بأن السبيل لذلك هو المزارات ،ولقد تمكنت دولة الملالي في إيران من وراء ذلك تغطية نفقات جميع الملالي ليكونوا السدنة المدافعين عن ولاية الفقيه، وسهلت عملية تحكم رجال الدين بجوانب الحياة، ولقد أجمع المحللون الاجتماعيون بأن الأهداف الأساسية من المزارات هي أهداف تجارية غايتها جمع المال بالدرجة الأولى ، حتى أن الدولة وجدت في تشجيع هذا الأمر تحقيق مطلب آخر شعوبي يروج لمسألة أخرى وهي أنَّ إيران أرض المقدسات الدينية وأنها قبلة التقرب إلى الله،ومن جهة أخرى حققت لها مصدراً مالياً حيث صار للمزارات إقبال كبير ويقدم لها عامة الشعب من أصحاب البلاء والمآسي أموالهم لانخداعهم بدعايات رجال الدين بأن هذا هو السبيل لقضاء حوائجهم ولقد صرح ( شمران ) نائب رئيس منظمة الأوقاف لشؤ

هل الخلافات من خارج إيران
شمس العارفين -

تقوم إيران ومنذ سنوات بإغلاق المعاهد الدينية السنية وقرارها هذا باستلام المدارس السنية هو استمرار لجهودها لتوليف مناهج الكتب الدراسية للسنة لتتوافق مع مبادئ الشيعة من خلال التحكم بالمناهج عندما تصبح تحت إشرافها ،وهي لتحقيق ذلك قامت باعتقال من يعارضها من كبار علماء السنة الذين وقفوا في وجه أي تدخل في المناهج الدراسية للمعاهد الدينية السنية ولذلك تجد أنها إما أن تغتالهم أو تتهمهم بالانتماء إلى الوهابية ، وذلك لضمان عدم وجود مناهج من شأنها إذا انتشرت أن تستقطب معظم الإصلاحيين الإيرانيين لأن مناهج السنة تمثل فترة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين ، وأما مناهج الشيعة تمثل فترة مابعد الخلفاء الراشدين من زيادة في الأذان وتقديس المزارات والتربة الحسينية وتتوقف عقيدتهم على إمام عمره خمس سنوات اختفى ويدرسونه في حوزاتهم بأنه سيعود ،ومناهج السنة تنفي ذلك لأنه لايوجد في القرآن والسنة ذكر لإمام عمره خمس سنوات يختفي ويعود ، وهذا ما حدا بكثير من الإصلاحيين للتجاوب مع مناهج السنة ، ومن هنا دأبت إيران على تنفيذ خطتها بالتدريج لاستلام مدارس السنة في إيران لتغير في مناهجها لتصبح مبرمجة على الاعتقاد بولاية الفقيه والامام المختفي وغير ذلك من المعتقدات المغايرة للسنة .

خطة مكشوفة لايغطيها كلام
مريم رجوي -

إيران تحاول اليوم أن تعيد مجد الدولة الفارسية ولقد رأت أنها تحتاج لتحقيق ذلك أن يكون لها إيديولوجية خاصة ويجب أن توجد لها فوارق فعلية عن العقيدة الإسلامية التي كان عليها المسلمون منذ عهد الخلفاء الراشدين وحتى اليوم ، ولذلك اعتمدت فلسفة ولاية الفقيه والإيمان به كنائب عن محمد المهدي الذي يزعمون بأنه تولى الإمامة لمدة ستة شهور وعمره خمس سنوات ثم دخل في سرداب في سامراء في بغداد ولم يعد ، ويعتقدون أنه حي وعمره الآن ألف وثلاثمائة عام تقريباً ،ويقولون أنه سيعود ليقتل المخالفين للشيعة وينشر عقيدة الشيعة في العالم ، حيث لن يكون بعد ظهوره هناك دين مخالف للشيعة ، ويترتب على هذا أن ولاية الفقيه تعني تهيئة الظروف لخروج الإمام المختفي ، وذلك بالعمل على نشر المذهب الشيعي في إيران ولدى البيئات السنية في دول الهلال الخصيب والخليج والعالم الإسلامي، ويستخدمون لذلك كل الإمكانات المتاحة وهي شراء بعض دور النشر والصحافة والموهوبين ودفع الأموال لبناء الحسينيات ، وإقامة المزارات لجميع مقابر الأولياء المزعومين في إيران والعراق وسوريا ولبنان وغيرها ولتوسيع نطاق نفوذهم أغروا أرباب التصوف المغالين ليتعاطفوا معهم لنشر ثقافة تقديس قبور هؤلاء المتصوفة وتسميتهم بالأولياء ، كما يقومون باستقطاب الأشخاص والأسر برواتب شهرية لتشييعهم على أمل استقطاب أقربائهم من أهل السنة ، مع ترغيب الشباب بنكاح المتعة الخالي عن مسئوليات الزواج ،وبهذه الخطة يتوسعون في نشر التشيع عاقدين العزم ليكون لإيران امتداد فعال لدى الدول المجاورة حيث يمهد ذلك لاستعادة مجد الإمبراطورية الفارسية بعدما تحطمت على يد العرب زمن الخليفة عمر بن الخطاب .

سبيل التوافق بين سنةوشيعة
فردوس رحيمي -

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " ليس المسلم بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء" فماذا يستفيد من سب أم المؤمنين عائشة والصحابة الكرام ، إن أسباب الخلاف بين السنة والشيعة هو الترجمة من العربية إلى الفارسية فقد ورد في حديث جبريل أن أركان الإسلام خمسة وهي الشهادتان والصلاة والصيام والزكاة والحج " فزاد المترجمون إلى الفارسية ركناً سادساً هو التبرؤ من أهل السنة، والتعايش معهم وفق التقية بالمسالمة في وجههم ولعنهم وطعنهم في ظهرهم ، كما أن عند أهل السنة في حديث جبريل أركان الإيمان ستة وهي "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره من الله تعالى " ولكن المترجمون زادوا في أركان الإيمان لعن الخلفاء الراشدين بعد رسول الله وحصروا الإمامة بعلي وأولاده ،ونقلوا الإمامة إلى إيران وجعلوا الناس يعيشون على أحلام صاحب آخر الزمان ، وهو محمد المهدي الذي تولى الإمامة وعمره خمس سنوات وبعد ستة شهور من توليه الإمامة دخل في سرداب في سامراء ولم يعد ، وقالوا أنه حي وعمره الآن ألف وثلاثمائة سنة تقريباً ، وهو على قيد الحياة ، ولكن مختفي وقالوا سيعود إلى الشيعة ليأمر بقتل أهل السنة،وقالوا أنه ترك نواباً عنه يحكمون وهو الولي الفقيه والخلاصة : إنَّ السبيل الوحيد للتفاهم بين أهل السنة والشيعة هو عدم اعتماد ماأحدثه المترجمون لأحاديث جبريل عليه السلام في أركان الإسلام ، وأركان الإيمان ، والاعتصام بقوله تعالى " إنما المؤمنون إخوة ، فأصلحوا بين أخويكم ،واتقوا الله لعلكم ترحمون"،وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المسلم أخو المسلم كل المسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه " هذه هي القضية ببساطة ، فلماذا التعلق بالأحلام والأوهام والسباب والشتام والأحقاد ، وخلاصة الموضوع هو خلاف سياسي ، أما دين الله فهو أسمى وأعلى من هذه الأحقاد والسباب والطعن في الظهور ،وإحداث هذا الشرخ بين أمة ( لاإله إلا الله محمد رسول الله) .

صالحي بسبب سياستكم نكرهكم
شاهيناز الأهوازي -

ميدل ايست اونلاين / لقد قامت إيران بإغلاق المسجد الوحيد لأهل السنّة في بلدة القصبة، بالقرب من مدينة عابدان بإقليم الأحواز ، وتبلغ نسبة أهل السنة في إيران ثلث السكان أي حوالي 20 مليونًا، والدولة تمنع إقامة ولو مسجد واحد للسنة في طهران أو أي مدينة كبيرة ، والحرس الثوري ماض في هدم مساجد أهل السنة،ولاتزال تصدر السلطات القضائية الإيرانية أحكامها بالسجن على علماء السنة الواحد تلو الآخر بتهمة أنه سلفيون رغم أنهم ليس لهم أي نشاط سياسي ،وصار ابتداع الافتراءات على أهل السنة في إيران أمر مألوف للتعامل معهم على أنهم أعداء وذلك بهدف تحويل التشيّع الى مذهب سياسي ، فعلى الرغم أن الفرس لايشكلون اكثر من 45% من مجموع سكان إيران، إلا أنَّ عدد المتشيعين بلغ 60% من مجموع السكان ، والحرس الثوري ماض في المشروع الصفوي حالياً بنشاط وحيوية فقد قام الحرس الثوري الإيراني بهدم جامع ومدرسة (الإمام أبو حنيفة ) في بلدة "عظيم آباد" بمدينة زابل، وقاموا بتسويتها بالأرض ،وكشفت صحيفة " " أن "قيادة الحرس الثوري الإيراني اتخذت قرارًا سريًا خطيرًا يقضي بتحويل منطقة الأحواز إلى قاعدة عسكرية شيعية كبرى، وقد أُغلقت مناطق كثيرة في جنوب الأحواز العاصمة, وبُنيت على أراضيها معسكرات, وسيرت إيران لهذا الغرض عشرات الرحلات الجوية الإضافية أسبوعيًا لنقل قوات خاصة من الحرس الثوري وتوزيعها على معسكرات وثكنات جرى استحداثها لاستيعاب آلاف العسكريين في مناطق الأحواز .ولازال التآمر الايراني مستمر في أسلوبه الماكر ، فقد مهروا في استحداث المبررات لقتل الأبرياء من علماء ونشطاء أهل السنة، وسلب ممتلكاتهم وأوطانهم وهدم مساجدهم تحت يافطة مسرحيات اللطم على الحسين ، وتقديس فاطمة الزهراء .

المشروع الايراني
عبد العظيم حسين -

أورد مركز الدراسات الإستراتيجية بحثاً موثقاً ل د . محمد جواد لاريجاني أبرز خبراء إيران في مجال الفيزياء حيث قام بناء على طلب الولي الفقيه بتقديم مشروع السياسة الإستراتيجية لإيران و “نظرية أم القرى” وخلاصتها أن إيران يجب أن تكون صاحبة المكانة الأولى في قيادة العالم الإسلامي دون غيرها من الدول، وأنها هي دولة الإسلام الصحيح ، وتتلخص نظرية أم القرى بعدم اعتراف إيــران بسائر الدول العربية والإسلامية ويجب توحيد العالم الإسلامي تحت إمرة وقيادة الولي الفقيه ،وتوجيه وتوظيف مختلف الثورات في العالم والسياسات المختلفة من أجل تحقيق الأهداف القومية الإيرانية ،وأضاف أن الغطاء الذي يجب على الثورة الإيرانية انتهاجه الانطلاق من مفهوم (إيران هي نواة مركز الإسلام العالمي ،وهي الدولة القائدة ،والولي الفقيه لها هو المستحق للتفرد بالسلطة والصلاحية والولاية على الأمة الإسلامية جمعاء) ومعنى تصدير الثورة يعني نشر الإسلام (الشيعي) وأن يكون بنا أي علاقة مع أي دولة ،وكذلك تقديم أي مساعدة يشترط أن يكون على أساس السماح بنشر المذهب الشيعي الصفوي، لذلك ما من دولة أو جهة قامت طهران بمد يد العون والمساعدة لها إلاَّ وكانت إيران تحمل بيدها الأخرى مخططًا لبناء (حُسينية) على أراضيها؛ وهذا المظهر الأساسي لتصدير الثورة، ونشر المذهب الصفوي والشواهد على ذلك أكثر من الحصر والعدّ، ومن ذلك ما كان في غزة التي لا تشوبها شائبة طائفية إطلاقًا، حيث اشترطت على مساعدتها بناء الحسينيات فيها ،كما أن سورية تأتي في الصدارة فلم يكن هناك حسينيات في سوريا مطلقاً منذ تاريخ الدولة الأموية وحتى مجيء سلطة الأسد حيث اشترطت أن يكون تعاونها مع النظام العلماني في سوريا بفتح المجال على مصراعيه للتبشير بين المسلمين في سوريا لاعتناق التشيع الإيراني والولاء لرئيس ملالي قم ( على خامنئ وبناء الحسينيات والحوزات وهذا مايسمى (تصدير الثورة الإيرانية )

ﻴﺎ جرذان ملالي طهران
هذا رد الجميل منكم . -

توقفوا ضحكا على الدقون ,,,ﻫﻞ ﺤﺭﺭﺗﻡ ﺍﻟﺟﻮﻻﻦ,,,ﻴﺎ,,شبيحه. ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ و حسن نصر الشيطان,,,. نوري المالكي,,, خامنئي,,السيستاني,نجاد,, مجموعة من المرتزقة من شبيحه شيعة نوري . و جيش المهدي و منظمة بدر و السيستاني و الحرس الثوري الإيراني و أحمدي نجاد و الخامنائي احسن عمل يمكن ان تقموا به هو ان تخرجوا من المدن حتى لا تقع مجازر اخرى انضروا الشعب اصبح مشرد بسببكم وبسبب ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ , . لقد حميناكم في بيوتنا وهذا رد الجميل منكم .. لقد أثبتم بأنكم لستم إلا وحوش تربربت على الحقد الطائفي وإنكم لاتنتمون إلى شعب. من يعارضكم اصبح,ﻤﻧﺩﺱ و الشعبُ المتآلِف الشريف قال كلمتَه ولا عودَة لظلام الحكم الطائفي المجنون في سوريا بعد تآلُفِه ومحبَّته.

يا حنين
عمر الكوردستاني -

يا حنين انت يا صفوي..عاوز ارتمي بحضنك وابكي

السنة والشيعة في النار
مسلم لاسني ولا شيعي -

ثمان سنوات وانا واخي في الحرب العراقية الايرانية ندافع عن بلدنا واهلنا حالنا حال جميع العراقيين من المسلمين ومن السنة والشيعة والاكراد والمسيح وغيرهم ولم نتخلف يوم عن الحرب التي انتهت باستشهاد اخي الوحيد وانتصار العراق على الجارة ايران الشيعية اقول هذا ليعرف الجميع وخاصة مايسمى بالسنة ومنهم المعلقين انني لا اميل الى ايران ولكن اميل الى الحق والعقل والاخلاق وارى من العيب ان نصف الفرس او الايرانيين ( بالفرس المجوس) فهذا ليس من الاسلام ونهانا الله ورسوله عنه ولكن قد يكون من دين اهل السنة الذي كثير ما يتباهون بقوميتهم على اساس انهم عرب وان العرب افضل من غيرهم وهذه هي مخالفة شرعية اخرى يمارسها اهل السنة لان القومية لاتعني في الاسلام شيء حيث قال الله (الاعراب اشد كفرا ونفاق ) وقال الشاعر يامن تتباها بالنسب قل لي ..... من هو سلمان الفارسي ومن هو ابو لهب ) .واريد ان اذكر الجميع ان الذي اسقط صدام حسين هم العرب وليس ايران وكان العراق حينها يكون القوة الوحيدة في الامة العربيه او المنطقة واليوم يتامر العرب لاسقاط حزب الله وهو القوة الوحيدة في المنطة او في العرب وليعلم الجميع ان الفرس امة واحدة وان الاتراك امة واحدة وان الاكراد يسعون جادين لتوحيد امة كردية الا نحن العرب امة مقسمة مختلفه هزيلة منهزمة ضعيفة تسير الى الخلف تضحك من حالها باقي الامم والفضل بهذا يعود الى (السنة والشيعة) .الذين تركوا دينهم (الاسلام الصحيح) وتمسكوا بطائفيتهم التي ما انزل الله بها من اسلطان فاحرقوا الاخضر باليابس.

غير صحيح
قيس منصور -

تحليل غير دقيق. لو تابعنا التعليقات على هذا الموضوع او غيره فسوف نستنتج ان الفتنة ليست خارجية كما يدعي الوزير في المقال. فالسب و الشتم و الكره و الحقد تتناقل و تتراشق من معلق الى اخر و كلاهما مسلم.

The long conflect
Khalid -

Truly the conflect is so deep between the 2 parties and for centuries. So dont blame any other group. Both of them were not wise/want to find an a good solution.

كذاب
عمران -

كذاب أشر ... المسؤولون الايرانيون أكذب البشر .. يقولون لا يوجد ايرانيين في سوريا و الجيش الحر يأسر العشرات ... هم يكذبون دوما