أخبار

الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة تسريع التحرك الدولي في مالي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين آشتون الجمعة ان تجدد المواجهات في مالي يتطلب تسريع التحرك الدولي لاستعادة وحدة وسلامة اراضي هذا البلد.

وقالت آشتون في بيان ان "الوضع يبرز ضرورة تعزيز وتسريع التحرك الدولي للمساعدة على عودة الاستقرار واقرار سلطة الدولة على كل اراضي مالي وفقا لقرار الامم المتحدة".

وخلال اجتماع لسفراء دول الاتحاد الاوروبي حول مالي في بروكسل، اعربت آشتون عن "القلق الشديد للاعمال العسكرية التي تقوم بها المجموعات الارهابية في شمال مالي"، و"ادانت باشد العبارات هجوم هذه المجموعات على القوات المالية واحتلال مدينة كونا".

ومنذ ايام تدور معارك في وسط مالي بين الجيش الحكومة والجماعات الاسلامية المسلحة التي تحتل شمال البلاد منذ نهاية حزيران/يونيو الماضي وتحاول التقدم الى الجنوب. واوضحت آشتون ان الاتحاد الاوروبي "سيسرع الاستعدادات لنشر البعثة العسكرية" لتدريب واعطاء المشورة للجيش المالي.

واستنادا الى مصدر دبلوماسي، فان الهدف هو ان تكون طلائع بعثة التدريب الاوروبية هذه جاهزة للعمل "في نهاية شباط/فبراير او في مطلع اذار/مارس" المقبلين. وفرنسا هي الدولة الاطار لهذه البعثة التي قد تضم ما بين 400 الى 500 رجل، بينهم نحو 200 مدرب.

من جهة اخرى دعت آشتون سلطات مالي الى "الانتهاء سريعا من وضع خارطة طريق المرحلة الانتقالية"، واكدت من جديد امكانية فرض عقوبات اوروبية على المجموعات المرتبطة بالارهاب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف