أخبار

اردوغان يطالب فرنسا بكشف ملابسات مقتل ثلاث كرديات في باريس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة:طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السلطات الفرنسية السبت بان تكشف "فورا" كل ملابسات مقتل ثلاث ناشطات كرديات بالرصاص في باريس، داعيا في الوقت نفسه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لتفسير اسباب اجتماعه باعضاء من حزب العمال الكردستاني المحظور.

وقال اردوغان في تصريح نقله التلفزيون انه "يتعين على فرنسا ان تكشف فورا كل ملابسات هذا الحادث"، مضيفا "ايضا، يتعين على رئيس الدولة الفرنسية ان يفسر حالا للجمهور الفرنسي والتركي وللعالم لماذا (...) يقيم اتصالات مع هؤلاء الارهابيين".

وسبق لانقرة ان طالبت باريس بكشف ملابسات مقتل الناشطات الثلاث اللواتي قتلن برصاصات في الرأس، وهن بحسب المحققين سكينة كانسيز (55 عاما) التي تعتبر قريبة من عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني، وفيدان دوغان (32 عاما) التي كانت ناشطة معروفة في خدمة القضية الكردية وممثلة سياسية للاكراد لدى السلطات الفرنسية والاوروبية.

اما الناشطة الثالثة فهي ليلى سويليميز (24 عاما) وكانت عضوا في مجموعة شبابية كردية وتعيش بين فرنسا والمانيا حيث تقطن عائلتها.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وصف الخميس مقتل الناشطات الثلاث بالامر "الفظيع"، مضيفا انه يعرف احداهن.

وقال هولاند على هامش زيارة لجنوب غرب فرنسا "الامر فظيع ويمس مباشرة ثلاث نساء احداهن اعرفها شخصيا ويعرفها الكثير من السياسيين لانها كانت تأتي بانتظام للقائنا".

واضاف هولاند "حاليا بدأ التحقيق واعتقد انه من الافضل الانتظار حتى نعرف بشكل جيد الاسباب والفاعلين".

ويشير حزب العمال الكردستاني الى احتمال تورط تركيا في هذا الهجوم بينما لم يستبعد المحققون الفرنسيون اي فرضية من تصفية الحسابات الى الخلافات الداخلية او عملية للمجموعة التركية اليمينية المتطرفة "الذئاب الرمادية".

ويأتي مقتل النساء الثلاث بينما ذكرت وسائل اعلام تركية ان انقرة واوجلان المسجون في جزيرة ايمرالي اتفقا من حيث المبدأ على وقف القتال المستمر منذ 1984 والذي اسفر عن سقوط اكثر من 45 الف قتيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارهاب اردوغان
علي هاشم -

ان اطلاق التهم جزافا من رئيس الوزراء التركي الذي لاتزال عنجهيته تزكم الانوف ان اتهام النساء الثلاث اللاتي قتلن غدرا بانهن ارهابيات يلقي الضوء على ان القاتل هو من اوحى اليه اردوكان وتجاهل بانهن مناضلات من اجل تحرير ابناءهم الذين لايزالون يعاملهم النظام التركي كعبيد بينما صدام اعطاهم الحكم الذاتي ستكشف التحقيقات القادمة من هو خلف الجريمة هذه

ا لمسرحيات التركية
Rizgar -

ا لمسرحيات التركية المفبركة قريبا على الشاشة, سوف يقبضون على كوردي او مختل مسكين و التعذيب في السجون التركية تعذيب Five Starحتى يعترف المسكين بانه عظو في pkk والمتهم سافر الى فرنسا لقتل اعظاء pkk الذين لا يوافقون على المفاوضات مع الدولة التركية .وطبعا كل الوثائق زَورّت بمساعدة CIA , وعلا قة CIAمع MIT معروفة وكل الدول الاوربية يساعدون تركيا في حربها ضد الكورد . لو كان ل NATO اخلاق لما قبلوا بحرق ٤٠٠٠قرية وسجن الاطفال ...

العقلية التركية
Rizgar -

أن العقلية التركية المتحجرة التي لا تعي من ألف باء السياسة غير لغة الغطرسة والاستعلاء الفارغة، ويعتمد السياسيين والعسكريين الأتراك في تغطية مشاريعهم العنصرية على الماكنة الإعلامية التركية التي هي بدورها أكثر عنصرية وشوفينية من الرموز الكمالية والاوردوغانية على الساحة السياسية التركية، فما أن يدق أحد جنرالات الجيش التركي طبول الحرب ضد أعداء وهميين استجابة لنزعات شوفينية مرضية حتى يبادر الإعلام التركي المرتبط بالمؤسسة العسكرية وأجهزة الأمن والمخابرات بالتمهيد للعدوان وشحن عواطف الشعب التركي والضرب على وتر أمجاد الأمة التركية الزائل .

يدا تركيا
ra -

ربما اردوغان عمل مله و يده ملطخةبدم الشهيدات الثلاث اولا يد امريكا الإرهابية و يدا تركيا القذرتين تركيا تتغلل في اوروبا بمخابراتها في المانيا لديها مركز مخابراتي و عسكري و ،ستخباراتي علني يمكنها قتل من تريد تركيا وإرسالها ال الإرهابيين إلى النيجر و مالي و السودان كيف لا تقتل كردي امن غير مسلح

ألي في بطن معزة يمعمع !!
ازاد خانقين -

هذة هي المرة الرابعة بعد قتل المناضلآت يحاول فيها أردوكان من تبرءة جهاز مخابراتية المجرمة الجبانة والمسؤولة عن قتل السيدات الكورديات الثلآث هناك مثل عربي يقول(ألي في بطن معزة يمعمع )يعني أنتم من قتلتم هؤلآء النساء المناضلآت وتبريراتك سوف لن يفيد ولن يصدقك أحد يا أردوكان لأنكم قتلة مجرمون وهذة العملية لم تكن ألأولى وسوف لن تكون الأخيرة ضد شعب محتل محرون من أبسط حقوقة ألأنسانية ويمارس ضدة أبشع أنواع ألأضطهاد والقتل في الداخل وتلآحقونهم وتغتالونهم بعملياتكم الجبانة الغادرة وهم في بيوتهم وفي دوائرهم واماكن عباداتهم في الخارج... !!

اين الجمال الكردي الجبلي
الرجل الشرقي -

لاخساره في رحيلهن عن هذه الدنيا لسن جميلات بعكس المطربه الكرديه الفاتنه التي قتلت او انتحرت في دهوك قبل اسابيع . كانت تلك فعلا خساره..