أخبار

الإغتصاب عامل رئيس وراء فرار سوريات من بلدهن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يستخدم الاغتصاب كأداة حرب في النزاع السوري وهو ما يدفع بالعديد من النساء إلى الهروب إلى دول مجاورة. وأكدت لجنة الانقاذ الدولية أن الضحايا نادرًا ما يبلغن عن العنف الجنسي نظرا لـ"الاعراف الاجتماعية".

عمان: أفادت لجنة الإنقاذ الدولية في تقرير نشر الاثنين أن الاغتصاب يستخدم كأداة حرب خلال النزاع الدائر في سوريا منذ 22 شهرًا وهو عامل "رئيس" وراء فرار العديد من النساء والفتيات الى دول مجاورة.

وقالت اللجنة، ومقرها الولايات المتحدة، في تقرير بعنوان "سوريا: ازمة اقليمية" ان الاغتصاب "سمة هامة ومثيرة للقلق في الحرب الاهلية في سوريا". وأضافت أنه "خلال ثلاثة تقييمات أجرتها اللجنة في لبنان والأردن وسوريا وجدت ان الاغتصاب هو السبب الرئيس وراء فرار عائلات من البلاد"، داعية الى معالجة هذه القضية بشكل عاجل.

وبحسب التقرير، فان "العديد من النساء والفتيات تحدثن عن التعرض لاعتداءات في العلن أو في منازلهن، وبشكل أساسي من قبل مسلحين. وحوادث الاغتصاب تلك، التي تكون احيانا من قبل اكثر من جانٍ، غالبا ما تحدث امام افراد الأسرة".

وقالت اللجنة كذلك انها ابلغت باعتداءات تم فيها خطف نساء وفتيات واغتصابهن وتعذيبهن ثم قتلهن. واوضحت ان الضحايا نادرا ما يبلغن عن العنف الجنسي نظرا لـ"الاعراف الاجتماعية ووصمة العار التي يلحقها الاغتصاب بالنساء والفتيات وأسرهن".

كما عبّر عدد من الضحايا اللواتي قابلتهن اللجنة عن خشيتهن من التعرض للانتقام من قبل المعتدين او للقتل على ايدي افراد الاسرة التي "لحق بها العار"، او ان يتم تزويجهن في سن مبكرة "للحفاظ على شرفهن" بحسب التقرير.

ووفقا للجنة، فان النساء اللواتي يهربن نتيجة للاعتداء يواجهن نقصا في الخدمات الطبية والمشورة اضافة الى "ظروف غير آمنة في مخيمات اللاجئين ومستويات مرتفعة من العنف المنزلي".

ومنذ اندلاع الازمة في سوريا في آذار (مارس) 2011، قتل اكثر من 60 الف شخص وتم تسجيل نحو 600 الف سوري كلاجئين في الدول المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة. وتوقعت الامم المتحدة أن تتجاوز أعداد اللاجئين السوريين 1,1 مليون لاجئ في حال استمرت الحرب.

من جانبها، قدرت لجنة الإنقاذ الدولية عدد النازحين السوريين داخل البلاد بأكثر من مليوني مدني، ودعت الى "زيادة عاجلة (لمساعدة) الاسرة الدولية" ازاء "كارثة انسانية هائلة" ستكون "بالتأكيد طويلة الامد".

مقتل ثمانية أطفال وخمس نساء في غارة على المعضمية

ميدانيًا، قتل ثمانية اطفال وخمس نساء صباح الاثنين جراء غارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري على مدينة المعضمية جنوب غرب دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان حصيلة ضحايا الغارة ارتفعت الى "ثمانية اطفال بينهم ستة اقارب من عائلة واحدة، وخمس نساء"، مشيرا الى "وجود اشخاص تحت الانقاض وجرحى في حالة خطرة".

وكان المرصد افاد في حصيلة اولية عن مقتل ستة اطفال. واوضح عبد الرحمن ان اعمار الاطفال الذين سقطوا جراء الغارة تتراوح بين ستة اشهر و14 سنة. واحصى المرصد مقتل اكثر من 3500 طفل في النزاع المستمر منذ نحو 22 شهرا.

واظهر شريط مصور بثه المرصد على موقع "يوتيوب" الالكتروني، عددا من الاشخاص ينتشلون جثة فتى غطاه الركام. ويظهر شريط آخر دمارا كبيرا في واجهات المباني.

وفي وقت لاحق، عرض المرصد على يوتيوب شريطا يظهر جثث ستة اطفال بعضهم ممدد على قطع من القماش والدم يغطي وجوههم، بينما تكسو الاغطية الاخرين.

ويسمع شخص يقول "هؤلاء هم المستهدفون في حي من احياء المدينة"، قبل ان يرفع غطاء ويقول "هذه هي الاشلاء. فليراقب العالم اجمع، هؤلاء هم الضحايا، هؤلاء هم من يقاتلهم (الرئيس السوري) بشار الاسد، هؤلاء من يقاتلهم طيران الميغ الحربي".

ويتابع "لا يوجد مكان ينزح اليه الاهالي من المدينة، والمدينة تتعرض للقصف بشكل عنيف في كافة الاحياء وكافة المباني. لا توجد اي منطقة آمنة في المدينة".

وتتعرض مناطق واسعة في محيط دمشق في الفترة الماضية لحملة عسكرية واسعة تنفذها القوات النظامية للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين. وحققت هذه القوات مؤخرا تقدما في المعضمية وداريا المجاورة لها، دون التمكن من السيطرة عليهما في شكل كامل.

وافاد المرصد اليوم عن تعرض داريا لغارة جوية، بعد قصف مناطق واسعة في ريف العاصمة منتصف ليل الاحد الاثنين، منها دوما (شمال شرق) وبيت سحم وعربين ويلدا.

في حلب (شمال)، تحدث المرصد عن اشتباكات عند منتصف الليل "بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في محيط فرع المخابرات الجوية" رافقتها اصوات انفجارات، اضافة الى اشتباكات في حيي الاذاعة والحمدانية.

واشار الى ان الاشتباكات تجددت ليلا في محيط اللواء 80 المكلف حماية مطار حلب الدولي المقفل منذ مطلع كانون الثاني/يناير الجاري بسبب استهدافه من مقاتلي المعارضة.

من جهتها، افادت صحيفة "الوطن" السورية المقربة من النظام ان "اعدادا كبيرة من شبان حلب التحقوا بالخدمة العسكرية (...) ضمن لواء الحرس الجمهوري، رأس الحربة في العمليات العسكرية الجارية" في المدينة منذ أكثر من ستة اشهر.

ورجحت بحسب مصادرها ان يصل عدد الملتحقين بالخدمة "حتى الخميس القادم الى 20 الف عسكري (...) الأمر الذي قد يوفر ظروف الإسراع بالحسم الذي يحتاج الى مقاتلين جدد متحمسين لطرد المسلحين الغرباء من مدينتهم".

وكانت وزارة الدفاع السورية وافقت على طلب اللجنة الأمنية في محافظة حلب ليخدم أبناء المحافظة ضمن لواء الحرس الجمهوري، بحسب ما افاد مصدر عسكري فرانس برس الجمعة.

وادت اعمال العنف الاحد الى مقتل 174 شخصا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف المناطق السورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التهويل من جديد
مواطن سوري -

من جديد عاد التهويل الإعلامي. أولا الاغتصاب لا يستخدم فقط في النزاع السوري يا محرر المقال. بل أيضاً استخدمت حور العين كجزرة لجذب مجاهدي الجنس في كوسوفو والبلقان وأفغانستان والشيشان وفضائحهم تزكم الأنوف واصبح العربي وخاصة الخليجي مضرب المثل بالجهاد الجنسي. مازال البعض يعتقد ان سوريا هي بلد يهودي وسكانه ليسوا عربا اوًمسلمين. اذا كنتم تخشون فعلا على شرف السوريات وحمايتهن فافعلوا ذلك أيضاً في مخيمات اللجوء التركية والأردنية وحاكموا وشهروا لأمثال شيوخ الجنس العريفي والقرضاوي وأصحاب الفتاوى الجنسية وتحليل زواج السورية من أكثر من رجل من اجل إسعاد المجاهدين العرب. منذ متى كان الثائر والمجاهد يبحث عن شهواته اذا كانت إيلاف تريد حقاً التكلم عن هذا الموضوع فحاربوا أولا هذا العقل الانحلالي الجهادي الذي اصبح هدفه الجنس فقط. ولا علاقة للجيش السوري بهذه الإعمال وان وجدت فهي شائعة في الحروب لعدم إمكانية ضبطها ولكنها ليس قرارا قياديا معطى على عكس فتاوى الشيوخ بالنسبة لهؤلاء الإرهابين يرون فيها حقاً وتحليلا شرعيا لجرائمهم.

العرب فيهم العجب العجاب
Kamal Ali -

تتكلمون عن الاغتصاب وكانها اخلاق غريبه عن مجتمعاتنا العربيه..اول حادثة اغتصاب في التاريخ الاسلامي ..هي حادثة خالد ابن الوليد عندما قتل مالك ابن نويره المسلم واخذ زوجته بنفس الليله ودم زوجها يسيل في غرفة الجلوس..الجزيره العربيه هي تاريخ متواصل لحركات لاتختلف عن غيرها من المجتمعات البشريه..لان كل قوم مهزومون في عرفهم يباح دمهم وعرضهم..وتقليب بسيط لصفحات التاريخ لتجد ان المدينه ومكه ايام الفتوحات الاسلاميه تعج شوارعها بالمغتصابات والمباح اغتصابهن حتى من العبيد.. نحن امة مثل غيرنا من الامم نحتاج الى الاف السنين لكي نعرف حدود المباح والممنوع..ولم تستطع الشرائع كلها ان تغير من همجية بداوتنا قيد انمله..ولحد الان العقل العربي لايرى المرأه الا فرج متحرك يستطاب اغتصابه فان لم يستطيع شراءه بالمال وان لم يستطيع فالبحث عنه في النت وهو اضعف الجهاد.. أنا مساكين حملنا انفسنا بعقيدة لسنا بجديرين بها..نطلب الغفران من رب السمواتز

للعلق ابن نويرة رقم ٢
هايل -

المعلق كامل علي ابن مالك ابن نويرة اعتقد ان ماذكرته بعيد عن الصحة ، والسند الذي اعتمدت عليه في الرواية مشبوه حتى ولو كنت تحتفظ بشجرة نسب تثبت نسبك الى ابن نويرة ، ولذلك لاتتسرع باصدار احكام مزورة .

وكراهيتكم للبشر
شبيح شيعة نوري1-2 -

شبيح شيعة نوري قاعد هنا 24 ساعة ينسخ و يلصق نفس التعليقات المضحكة صارله سنة تقريبا يضحكني اصراره على النجومية ,, و كانه سيغير العالم ههه @ فحكومتكم شبيحه شيعة نوري ليس لها أرض أو وطن أو عنوان @ ما أصعب أن تشكل حكومة ليس لها ارضا ولاشعباً ولا عنوان !! و ليس لها عنوان ياولدي @@ نوري الطويرجاوي . اصلا الفونت مالتك نفسها و احتمال ايلاف هي من يغيرها ليضحك عليك الناس... قال عراقي يكره ﺤﺎﻟﻭ ,,سالم عبدالله ,, جورج و جوزيف صنصيل و ﺃﺑﻮﺴﺮﺪﺍﺏ ﻭﺃﻡ ﻤﻬﺪﻱ.. روح نام بس

إلى جرذان.حزب اللات
تدخلوا اربع وعشرين ساعه -

ياشبيح عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.., لو تدخلوا اربع وعشرين ساعه قبحكم لن يتغير ولن تقنعونا أو العالم بشي انتم اثبت للتاريخ بأنكم العدو الأول قبل اليهود ومايحدث ب سوريا من ملالي طهران انتم تعملون أضعافه يوميا من سنتين ، استجابه لمعلمينك بطهران

خدم في عصاباتﺑﺷﺎﺮ
المنافقون الشيعة,,1-2 -

المنافقون الشيعة,, ينسون بسرعة سوريا التي استقبلت 3 مليون نازح عراقي ومئات الآلاف من اللبنانيين في حربيهما، وبعد أن تقاسمنا الخبز والبيوت معهم لم تعد أرضهم تطيقنا...ولك والله الزمن دوار ومارح نرحم حدا بعد النصر..والنصر عالأبواب إنشاء الله

رفقا بالشرف العربي
محمد -

الله الله ياعرب بشرفكم رفقا بسوريا واهلها والله ان القلب ليتفطر حزنا وان العين لتدمع على احوال اهلنا في سوريا وتاتون انتم بمثل هذه الاخبار التي لامعنى منها اهلنا في سوريا يحتاجون الى دعاؤنا والى مساعدتهم

سلفية الحر يغتصبون القاصر
مواطن سوري -

قالت لجنة الإنقاذ الدولية التي تتخذ من نيويورك مقرا إن الحرب في سوريا تسبب "كارثة إنسانية صادمة" وتسببت في فرار مئات الآلاف من اللاجئين إلى الدول المجاورة وان الكثير من النساء تحدثن عن الخوف من الاغتصاب. وذكرت اللجنة أن لاجئات سوريات أجريت معهن مقابلات في لبنان والأردن جعلن من العنف الجنسي السبب الأساسي لفرارهن من بلادهن وقلن ن إن الاغتصاب الجماعي كثيرا ما كان يتم أمام أفراد الأسرة. وقالت لجنة الإنقاذ الدولية في تقرير من 23 صفحة بعنوان "سوريا: أزمة إقليمية" انه "بعد العمل في مناطق الحرب والكوارث لعشرات السنين تدرك لجنة الإنقاذ الدولية أن النساء والفتيات يعانين من عنف بدني وجنسي في كل صراع. وسوريا ليست استثناء." وأضافت "تحدث الكثير من النساء والفتيات عن تعرضهن للاعتداء في الأماكن العامة أو داخل منازلهن بالاخص على يد مسلحين" دون تحديد هوية الفاعلين.

Kamal Ali ,2
Rizgar -

تعليقك منطقي ورزين شكرا ................

الاستغلال ا لجنسي
Rizgar -

الاستغلال ا لجنسي مسالة لا انسانية ,ربما الاوضاع الحربية سوّقت المشكلة و عرضت في وسائل الاعلام العربي لان الاعلام العربي غير مهتم با لقضايا الانسانية عادة . ظاهرة نهب الاغنياء لا جساد الفقراء قديمة قدم التاريخ وتحت اسماء وعناين مختلفة .

لا يا اخى
Ahmed Sobhy -

(ليس العرب وحدهم من يدخل الاغتصاب كسلاح فى حروبهم للترويع .)(نظرة سريعة شرقا فى اسبا ستجده السلاح الاول فى حروب الصينيين واليابانيين وهو ليس بمستنكر عندهم ان يتم على المهزوم منهم .. وان كانت المدنية الحديثة لم تعد تظهر لكن بالنظر الى دراسات على المجتمع اليابانى تجد انه مجتمع منحل اخلاقيا فاليابان تحتل المركز الثانى بعد الولايات المتحدة فى انتاج الاباحية كما انها من اكثر دول العالم فى نكاح المحارم وخصوصا مع الام قلقد كان منتشرا فى اليابان ان تأخذ الام ابنها الى القابة وتمارس له العادة السرية حتى لا يحدث اى شىء مع بناتها)واوروبا و الولايات المتحدة وحروب القارة الافريقية لا تخفى على احد ثم بعد هذا تتكلم عن خالد وانت تعلم ان من الصحابة من انكر علية قتل مالك حتى ان وصول هذه الاخبار الينا لهو من عدالة النقل لهذه الامة