أخبار

الصدر يدعو لحسم خلافة طالباني ويطالب المالكي بالذهاب للمحتجين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دعا الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر إلى الاسراع بحسم قضية غياب رئيس الجمهورية جلال طالباني عن منصبه وطالب رئيس الوزراء نوري المالكي بالذهاب إلى المحافظات المتظاهرة والمعتصمة للاستماع إلى مطاليبها ودعا السياسيين إلى عدم التدخل في الاحتجاجات مشيرا إلى أنّها وطنية وليست سياسية ولا فئوية ولا حزبية ولا طائفية.

أشار الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر في بيان صحافي اليوم حول الأزمة السياسية في البلاد إلى أنّ إرسال وفود من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي إلى المحتجين فائدته طفيفة، ونصحه بالتوجه إلى شعبه في المحافظات المتظاهرة والمعتصمة داعيا المتظاهرين لأن يكونوا على قدر المسؤولية في استقباله.

وشدد على ضرورة عدم تدخل السياسيين في التظاهرات وقال "لا نريد تسييسها ولا جعلها لطارق (الهاشمي) نائب الرئيس العراقي سابقا والمحكوم بالاعدام بتهم ارهابية او رافع (العيساوي) وزير المالية القيادي في القائمة العراقية الذي فجرت عملية اعتقال آمر وعناصر حمايته تظاهرات الاحتجاج في الانبار منذ 21 من الشهر الماضي... وشدد بالقول "نحن ذوو مطالب وطنية لا سياسية ولا فئوية ولا حزبية ولا طائفية".

وأكد الصدر أنّه "صار لزاما على السياسيين السعي في حسم قضية رئيس الجمهورية متمنيا له الصحة والعافية "والا سرت الدكتاتورية من رئاسة الوزراء إلى رئاسة الجمهورية".

وفي ما يلي نص بيان الصدر:

ثلاث نقاط مهمة لابد من الاسراع في تطبيقها:
1.ان ارسال الوفود من قبل الاخ المالكي ذو فائدة طفيفة جدا فأنصحه بالتوجه إلى شعبه في المحافظات المتظاهرة والمعتصمة وأرجو من المتظاهرين ان يكونوا على قدر المسؤولية في استقباله.
2.. اسمحوا لي ان اتكلم بدل المتظاهرين في المحافظات اعلاه فأقول للسياسيين ان لاتتدخلوا في مطالب التظاهرات ولا نريد تسييسها ولا جعلها ل(طارق) او (رافع) أو غيرهم فنحن ذو مطالب
وطنية لا سياسية ولا فئوية ولا حزبية ولا طائفية.
3. صار لزاما على السياسيين السعي والاسراع في حسم قضية (رئيس الجمهورية) - متمنيا له الصحة والعافية - والا سرت الدكتاتورية من رئاسة الوزراء إلى رئاسة الجمهورية وتتعقد الامور وتسوء ويصعب حلها فالعراق الان بلا رئيس جمهورية وبلا اب حنون وبلا سماع للمطالب فنرجو من الجميع تحمل المسؤولية والسماع لصوت المرجعية والشعب.

وكان الصدر أكد في مقابلة تلفزيونية امس أنه يتفق مع المحتجين في أن حكومة رئيس الوزراء كانت تتصرف بطريقة منحازة. ودعا لتطبيق عادل لقوانين الأمن الوطني في العراق والتي رسمت أسابيع من الاحتجاجات في محافظات الانبار وصلاح الدين والموصل وديإلى.

وقال الصدر " نحن نعتقد في أن المشكلة تكمن في تنفيذ قوانين الأمن وليس في القوانين نفسها" وأشار إلى أنّ التيار الصدري يريد من المالكي تطبيقا عادلا للقوانين والتي تتيح اعتقال الإرهابيين المشتبه فيهم وإبعاد المسؤولين الذين لهم صلة بحزب البعث".

يذكر أن التيار الصدري عضو في الائتلاف الحاكم ولديه 40 مقعدا في البرلمان العراقي المتكون من 325 مقعدا إضافة إلى 6 وزراء في الحكومة الحالية.

ويعالج الرئيس العراقي حاليًا في ألمانيا من جلطة دماغية أصيب بها أواخر العام الماضي الامر الذي خلا معه منصبه وسط مخاوف من عدم قدرته على مواصلة عمله بشكل طبيعي الا بعد أشهر طويلة في وقت تغرق فيه البلاد في خضم مشاكل سياسية صعبة كان طالباني يقوم بدور في إطفائها وتهدئة صراعات السياسيين.

وتثير مسألة خلافة طالباني جدلاً بين القوى السياسية خاصة مع اعتبار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان الحديث عن خلافة طالباني حاليا أمر غير وارد وغير أخلاقي في ظل وجوده حيّا كما يشدد على ان منصب رئيس الجمهورية هو من حصة الأكراد.

ويبدو أنّ المعلومات المتداولة حاليا عن محاولات يبذلها المالكي للضغط على نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي لممارسة دوره نيابة عن طالباني وحل البرلمان قد اثارت حفيظة الصدر ودعته إلى المطالبة بحل قضية منصب رئيس الجمهورية.

يذكر أنّ الدستور العراقي ينص في المادتين 72 و75 من الفصل الثاني في الباب الثالث منه في قسم السلطات الاتحادية أنه في حال خلوّ منصب رئيس الجمهورية لأي سببٍ من الأسباب، يتم انتخاب رئيسٍ جديد لإكمال المدة المتبقية لولاية رئيس الجمهورية خلال ثلاثين يوماً ويقوم نائبه خلالها بمهامه حتى اختيار الرئيس.

وأشارت الفقرة "ج" من المادة "72" الفرع الأول قسم رئيس الجمهورية في الفصل الثاني السلطات الاتحادية الباب الثالث إلى أنه "في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية لأي سببٍ من الأسباب، يتم انتخاب رئيسٍ جديد لإكمال المدة المتبقية لولاية رئيس الجمهورية".

فيما بينت الفقرة الثالثة من المادة "75" الفرع الأول قسم رئيس الجمهورية في الفصل الثاني السلطات الاتحادية الباب الثالث أنه " يحل نائب رئيس الجمهورية محل رئيس الجمهورية عند خلو منصبه لاي سببٍ كان، وعلى مجلس النواب انتخاب رئيس جديد، خلال مدةٍ لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ الخلو".

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك تظاهرات حاشدة يشارك فيها مواطنون وعلماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون للمطالبة بإنهاء عمليات التهميش والالغاء وإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء وتغيير مسار الحكومة.

وفي المقابل، خرجت تظاهرات في بغداد والمحافظات الجنوبية وفي بعض مناطق بغداد تؤيد حكومة المالكي وترفض إلغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انت اخر من يتكلم
عراقي -

انت اخر من يتكلم , العراق ابتلى بالجهلاء واشباه المتعلمين , وشخص مثلك يملك عدد كبير من الاتباع يعني ان الطريق امام العراق في محو الامية طويل , لان اي شخص لديه ذره من العقلانيه والتفكير واحترام الذات , لن يتبعك . يداك ملطختان بدماء العراقيين.

انت اخر من يتكلم
عراقي -

انت اخر من يتكلم , العراق ابتلى بالجهلاء واشباه المتعلمين , وشخص مثلك يملك عدد كبير من الاتباع يعني ان الطريق امام العراق في محو الامية طويل , لان اي شخص لديه ذره من العقلانيه والتفكير واحترام الذات , لن يتبعك . يداك ملطختان بدماء العراقيين.

لو تذهبوا سويا
صادق -

النقطه الاولى جيده وتحتاج الى ذهاب قنوات فضائيه ومصورين لتصوير الحدث وتوثيقه فلم نرى جيدا حالة نائبه السيد صالح المطلق وهو يهرب والمتظاهرين على قدر المسؤوليه دائما ولو تذهبوا سويا وخذوا معكم كاكا مسعود والنجيفي يكون افضل والنقطه الثانيه جيده وصحيحه ولم تكن مطالبهم طائفيه ولاعفلقيه ولا اردوكانيه ابدا واما الثالثه فلانوافق فمام جلال رئيسنا والعراقيين يحبوه جميعا ونتمنى له السلامه والعوده السريعه

افتحوا ملفه الاسود
عراقي -

يجب تقديمه للمحاكمه بسبب قتله المرحوم عبد المجيد الخوئي,وعلى العقلاء ان يبتعدوا عنه وعن عصاباته-منذ عام2003 ولحد الان يثير الفتن والمشاكل

افتحوا ملفه الاسود
عراقي -

يجب تقديمه للمحاكمه بسبب قتله المرحوم عبد المجيد الخوئي,وعلى العقلاء ان يبتعدوا عنه وعن عصاباته-منذ عام2003 ولحد الان يثير الفتن والمشاكل

رأي
أبو رامي -

أنا رأيي أن مقتدى الصدر خير من يشغل منصب رئيس الجمهورية!! وهذا رأيي في القضية هذه يعني!!

عاش بن العراق البطل
adam -

ان السيد الصدر ادام اللة ظلة يدرك خطورة الوضع .انة انسان وطني جدا

ماكو فايده ما تنعدل
د. حسين فاضل -

مع الاسف بعض القيادين (يخيط ويخربط).

خوش نصيحه
متفرج على الفلم العراقي -

اذا صالح المطلك راح عندهم وارادوا ان يغتالوه ماذا سيفعلون بالمالكي لو راح عندهم .. لا بالله خوش نصيحه تنصحه .

مثير الفتن
ابو عقرب -

الرد غير مفهوم

عشماوي صدام حسين
بنت السليمانية -

يا سيد صدر ليش انت منو حتى تقوم بالفتوى و اصدار القرارات انت واحد مع احتراماتي للشعب العراقي لا بتفهم باي شيء انت فقط الطائفية جابك فالله يخليك لا تتدخل بما لايعنيك

اكرمنا سكوتك سيدنا
فد واحد عراقي -

انته وربعك لو بس اتشيلون ايدكم من العراق وتنجبون كان صرنه في الف خير واذا اتريد تبعث احد للمتظاهرين ابعثلهم الدلالة مهاوي الدوري وبهاء الخفيف ابو سبحة واكيد المتظاهرين راح ايريحوهم ويعتنون بيهم , اذا كنت متونس على هل كم غبي ومجرم حواليك , فالعراقيين يعرفون رجالهم وسترون النتيجة في الانتخابات القادمة. اتريد اتروح يم قطاع الطرق روح وانشاله روحة بلا رده...

مواقف لاتنسى
نجمة سهيل -

دعوني اذكركم بمواقف السيد القائد كمايصفونه اتباعه المقتدائيه ..من التظاهرات العفويه التي خرجت في الخامس والعشرون من سهر شباط المنصرم يوم خذل المتظاهرين واعطى الحكومه 100 يوم ليرى عملها وبعد خلاص المئة يوم ولم تنجز الحكومه اي عمل يستحق الاشاده خرج وامر اتباعه بان يتظاهروا شكرا للحكومه ولا ادري عن اي شيء يشكر الحكومه على سرقتها او فسادها او طائفيتها المهم وبعد فتره من الزمن خرج سماحة السيد القائد وكتلته وطلب وطالب بسحب الثقه من المالكي وحكومته التي دعا الى شكرها سابقا وقال ان مشروع سحب الثقه مشروع الاهي ثم تراجع عن هذا المشروع الاهي لان الوحي الايراني قد ابلغه بمشروعية بقاء المالكي في السلطه للحفاظ على التحالف الشيعي وهاهو اليوم يطل علينا بنصيحه جديده للاخ المالكي كما يصفه في بيان وفي اخر يصفه بالدكتاتور وينصحه للذهاب الى المتظاهرين بنفسه واعتقد ان نصيحته للمالكي كنصيحة عمر ابن العاص لمعاويه عندما دعاه الامام علي للبراز فاشار عليه ابن العاص بالقبول بالمنازله ولاكن كان رد معاويه لعمر ابن العاص والله مااراك الا طمعت بالخلافه من بعدي اتامرني بمبارزة علي وانت تعلم انه لاينجو احد من سيفه ....ايها القراء الكرام لكم حرية الراي في الرد والتعليق

روح انت يا مقتدى
حسين -

بصراحة يا مقتدى انت افسد سياسي بالعراق وكذلك اتباعك وهذا الشيء معروف وثانياً لا تعطي النصحية للمالكي فهو افضل منك واعرف منك في امور الدولة .... فاقترح عليك انت تذهب انت اذا تقدر وبعدين انصح غيرك انت مجرد صبي يعني لم تبلغ الحلم بعد يعني ما وصلت للاربعين وعتبي على الجهلة في العراق إلي يتبعونك .

مواقف لاتنسى رد11
صادق -

ليس بالصدفه ان تكتب السلامه لسماحة السيد مقتدى الصدر من دون اخوانه ووالده رحمهما الله , فالسيد له قابليه ومرونه وهو سياسي كبير يحسن التصرف ولكن الظروف صعبه وعدد كبير من جماعته تعبانين وحدود شرعيه وظرفيه مانعه , وهو له الفضل على العراق واهل بغداد خاصة فلولا جيش المهدي لكان الزرقاوي حاكما للعراق ولعادة الامور اسوء بكثيرمن ايام صدام , رغم انه وقعت اخطاء وامور خطره وذهب الكثير من الابرياء , وعند انفلات الامن يدخل المجرمين والفاسدين وهذا ليس ذنبه , ويمكن متابعتهم قضائيا . في عام 1963 كان عبد الكريم قاسم بنفسه في شارع الرشيد وقال له الناس نساعدك قال لهم لا وهو يهدء بالناس (هكذا سمعت من الذين عاصروا الحدث) ثم ذهب الى وزاره الدفاع وحردان عبد الغفار بطائرته يقصف الوزاره ثم قتلوه وماذا كانت النتيجه : كانت سجون الامن العامه والمخابرات وقادسية صدام وعلي كيمياوي والانفال وام المعارك وسنوات الحصار ودخول القوات الامريكيه والارهاب والقاعده والتي لم تموت تماما الى اليوم في العراق , فشكرا للسيد مقتدى ولشجاعته .

سريالى
محمد الابيض -

تعليق غير مفهوم

حزني على العراق
الكناري السعيد -

كلما أرى هذه الشكولات التعبانه أزداد حزنا على العراق وشعبه فمنذ متى أصبح سماحة السيد القائد المفدى قداوي مفكرا وناصحا وهو لايفهم في السياسه والدين .................. العراقيين يعرفون جيدا نفاق ودجل وطمع وسرقة أموال الشعب العراقي .. عتبي على الامريكان الذين اخرجوا .......... وسلموا العراق الى ناس احدهم يحلم في زمن صدام أن يعمل فراش عند المدير .. متى يخرج الشعب العراقي

تعليق ١٣
فد واحد عراقي -

انت صادق ان سلامة مقتدى لم تكن الصدفة من انقذته بل ان بطل .....................اسألك بالله هل سمع احد صوته ايام ابن صبحة؟ ماذكرته صحيح بالنسبة لدور جيش المهدي ولكنه كان ايضاً دفاع عن انفسهم وفي فرض انفسهم على الناس ونعرف الاسباب الاخرى واتحدى السيد او اي منهم ان يفتح اضابير هؤلاء لان غالبيتهم من فدائيي صدام والان صاروا فدائيي الامام.اما قولك بشجاعته فاذكرك عندما حاصره الامريكان في الكوفة ولولا تدخل د. الجلبي لكان الان في خبر كان... اما ان تمنحه الحكمة فلا اعتقد ان السيد نفسه يؤيدك في هذا؟؟؟

كلمت حق يراد بها باطل
Adam -

أن السيد الصدر يدرك الوضع ، ويتكلم عن الواقع الزير في العراق ، ماذا فعلت الحكومة ، من حق السيد الصدر ( ابن العراق البار ) أن يقول الحقيقة ، اين الغلط بربكم ! هل يبقئ منصب رايس الجمهورية شاغر ! ؟؟؟؟

لماذا التهجم؟!
عامرعمار -

لماذا هذا التهجم بالتغليقات على الصدر؟!,هذا يثبت أن معظم المعلقين مدفوعين من أبو السبح وبطانته وربما يقبضون الرواتب منه فلا أحد أشار الى حكومة الفساد والأفساد والطائفية بقيادة جنرالات الحثالة والأجرام والجهل !,لكل حادث حديث وحديث الصدر اليوم موزون واقعي فلا يستحق هذا الهجوم الغير مبرر...

السيد القائد
عراقي -

السيد (مقتده) كما يكتب اتباعه اسمه على الجدران لجهلهم باللغة العربية فهم جهلة , هولاء الاتباع لا هم لهم الا الركض خلف السيد القائد . وكل انسان لديه ذرة عقل لن يتبع شخص لا يعرف حتى كيف يتحدث حاله حال ( امير الدليم) الشيخ حاتم , وحين يعم الجهل فان الناس تتبع الامعات والغير متزنين , لهذا اقول ,وفر نصائحك لنفسك واهتم بدراستك التي اثتبت بها فشلك اللا نهائي . واخيرا وليس اخر هل انت سعيد حين طردك السيد حسن نصر الله ورفض استقبالك في لبنان؟

السيد القائد
عراقي -

السيد (مقتده) كما يكتب اتباعه اسمه على الجدران لجهلهم باللغة العربية فهم جهلة , هولاء الاتباع لا هم لهم الا الركض خلف السيد القائد . وكل انسان لديه ذرة عقل لن يتبع شخص لا يعرف حتى كيف يتحدث حاله حال ( امير الدليم) الشيخ حاتم , وحين يعم الجهل فان الناس تتبع الامعات والغير متزنين , لهذا اقول ,وفر نصائحك لنفسك واهتم بدراستك التي اثتبت بها فشلك اللا نهائي . واخيرا وليس اخر هل انت سعيد حين طردك السيد حسن نصر الله ورفض استقبالك في لبنان؟

فرخ البط عوام / رد 16
صادق -

كان صوته من اعلى الاصوات في ايام صدام المقبور صوته من خلال الصدر الاول والصدر الثاني رحمهما الله , هو يمثل فكر وخط وعائله لها اثر في تاريخ العراق الحديث ففي العراق عوائل واسماء معروفه طرزت الطريق بالدم والعلم جيلا بعد جيل والرجل يحفظ في ولده , وكسياسي استطاع ان يدخل ويخرج ويتعامل مع الاحداث بجديه ومسؤليه وهي صعبه لان فيها دماء , ظروف الوطن اجبرته ووالده التعامل مع مستوى معين , ويحتاج هذا المستوى الى تأهيل مستمر لم يحصل عليه الى الان , وهذا المستوى في انحسار تدريجي ليس فيه كادر والسيد يدرك ذلك , بينما السيد عمار يتعامل مع مستوى اعلى سيسود في المستقبل القريب . جيش المهدي ادى مهمه اساسيه ولم يجري دمجه واعادة تنظيمه والعنايه به هو والصحوات فقط اخذوا منهم مايريدون والسبب في ذلك هو السيد المالكي فقد اكل اللقمه او اغلبها وتحمل السيد مقتدى الضرر وحده وهذا سر المشاكل بينهما اخذ الفائده ثم قال عنه اسوء من القاعده وسيحتاجه العراق في قابل الايام . عليك ان تفهم الخط العام ثم تدخل في التفاصيل تدريجيا وحسب الفهم والاستيعاب لترى الامور بوضوح , في كل امورك , والله الموفق

فرخ البط عوام / رد 16
صادق -

كان صوته من اعلى الاصوات في ايام صدام المقبور صوته من خلال الصدر الاول والصدر الثاني رحمهما الله , هو يمثل فكر وخط وعائله لها اثر في تاريخ العراق الحديث ففي العراق عوائل واسماء معروفه طرزت الطريق بالدم والعلم جيلا بعد جيل والرجل يحفظ في ولده , وكسياسي استطاع ان يدخل ويخرج ويتعامل مع الاحداث بجديه ومسؤليه وهي صعبه لان فيها دماء , ظروف الوطن اجبرته ووالده التعامل مع مستوى معين , ويحتاج هذا المستوى الى تأهيل مستمر لم يحصل عليه الى الان , وهذا المستوى في انحسار تدريجي ليس فيه كادر والسيد يدرك ذلك , بينما السيد عمار يتعامل مع مستوى اعلى سيسود في المستقبل القريب . جيش المهدي ادى مهمه اساسيه ولم يجري دمجه واعادة تنظيمه والعنايه به هو والصحوات فقط اخذوا منهم مايريدون والسبب في ذلك هو السيد المالكي فقد اكل اللقمه او اغلبها وتحمل السيد مقتدى الضرر وحده وهذا سر المشاكل بينهما اخذ الفائده ثم قال عنه اسوء من القاعده وسيحتاجه العراق في قابل الايام . عليك ان تفهم الخط العام ثم تدخل في التفاصيل تدريجيا وحسب الفهم والاستيعاب لترى الامور بوضوح , في كل امورك , والله الموفق