أخبار

مالي تغلب على زيارة هولاند إلى أبو ظبي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تغيرت الطبيعة الاقتصادية لزيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى الإمارات، وستخصص في معظمها لبحث العملية العسكرية الفرنسية في مالي.

ابوظبي:دافع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء من ابوظبي عن التدخل العسكري لبلاده في مالي لصد المجموعات الاسلامية المسلحة مؤكدا انه يأتي في اطار "الشرعية الدولية"، واعلن تعزيز التواجد العسكري على الاراضي المالية بانتظار تنظيم تدخل قوات افريقية.

وقال هولاند للصحافيين خلال زيارة للقاعدة البحرية الفرنسية "معسكر السلام" في ابوظبي "ان فرنسا في الخطوط الامامية، ولو لم تكن في هذا الموقع لكانت مالي محتلة حاليا بشكل كامل من قبل الارهابيين فيما ستكون دول افريقية اخرى مهددة".

وشدد هولاند على ان "التحرك الفرنسي يحظى بتفهم كامل" مشيرا الى ان بلاده "تلعب دورا بارزا وهي فخورة بلعب هذا الدور لانها تتحرك في اطار الشرعية الدولية وهي تعطي الافريقيين الامكانية ليكونوا خلال الايام القادمة الى جانب الماليين لطرد الارهابيين واستعادة وحدة الاراضي المالية".

وعن التواجد العسكري الفرنسي على الارض، قال هولاند "حاليا لدينا 750 رجلا وعددهم سيزيد ... الى ان يتسنى باسرع وقت ممكن افساح المجال للقوات الافريقية".

واضاف الرئيس الفرنسي ان بلاده "ستستمر بنشر قواتها على الارض وفي الجو" مشيرا الى ان نشر القوات الافريقية "سيتطلب اسبوعا على الاقل". واكد هولاند تنفيذ "ضربات جديدة هذه الليلة" مشيرا الى ان هذه الضربات "حققت هدفها".

وفي باريس، اكدت مصادر من اوساط وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان لوكالة فرانس برس ان فرنسا تعتزم ان تنشر "تدريجيا" 2500 جندي.

وتتابع فرنسا عمليتها العسكرية في مالي ضد الاسلاميين المتطرفين الذين يحتلون شمال البلاد. وقد اخلى الجهاديون الاثنين المدن الكبيرة التي كانوا يحتلونها في الشمال في اعقاب الضربات الفرنسية، الا انهم سيطروا على مدينة ديابالي التي تبعد حوالى 400 كلم شمال العاصمة باماكو.

وكان هولاند وصل صباح الثلاثاء الى الامارات في زيارة تخصص بشكل واسع للعملية التي اطلقتها فرنسا قبل خمسة ايام في مالي لصد تقدم المجموعات الاسلامية من شمال البلاد نحو الجنوب والعاصمة.

وعلى متن الطائرة الرئاسية التي اقلعت مساء الاثنين من باريس، اكد مقربون من الرئيس الفرنسي ان جزءا من العسكريين ال700 الذين تنشرهم فرنسا في الامارات وضعوا في حالة تاهب اضافة الى ستة مقاتلات رافال، للمشاركة في العملية العسكرية "سرفال" في مالي عند الحاجة.

وقال احد المسؤولين في القاعدة ان "مالي ليست ضمن مجال عملنا حتى الان ... واذا وصلتنا اوامر سننفذها". وبعيد وصوله الى ابوظبي، التقى هولاند نظيره الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز في لقاء لم يكن مدرجا مسبقا على جدول الزيارة، ثم توجه الى قاعدة "معسكر السلام".

وبحسب مقربين من الرئيس، فان ولد عبدالعزيز اثار امكانية مشاركة بلاده في العملية العسكرية اذا ما طلبت مالي ذلك. وقال هولاند ان الامارات "قد تقرر المشاركة فورا اما على المستوى اللوجستي او المالي" لدعم التدخل في مالي.

ومع بدء التدخل العسكري الفرنسي في مالي الجمعة، اخذت زيارة هولاند الى الامارات منحى مختلفا تماما بعد ان كان يفترض ان تغلب عليها الملفات الاقتصادية، وذلك بحسب مقربين من الرئيس.

وخلال رحلة الساعات الست التي تفصل بين باريس وابوظبي، كان هولاند على تواصل مستمر مع وزير الدفاع جان-ايف لودريان الذي بقى في باريس. واستمر هولاند باعطاء توجيهاته لمتابعة العملية "سرفال" في مالي.

والتقى هولاند رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان، وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، كما يلتقي في دبي حاكم الامارة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم الذي يشغل منصبي نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء.

وخلال الايام الخمسة الماضية، اجرى هولاند محادثات عديدة مع مسؤولين غربيين وافريقيين لحشد الدعم اللازم من اجل نشر قوات افريقية في مالي. ويفترض ان يناقش هولاند مع محاوريه ايضا الملفين الايراني والسوري.

وكان يفترض ان تكون زيارة هولاند الى الامارات اقتصادية بامتياز. ورافق هولاند على متن طائراته عدد من قادة اكبر الشركات الفرنسية مثل شركة الكهرباء الفرنسية وشركة مطارات باريس وشركة اير فرانس للطيران وشركة "غاز دو فرانس سويز".

وقد القى هولاند كلمة في افتتاح قمة ابوظبي الدولية لطاقة المسقبل، بعد ان زار عددا من منصات الشركات الفرنسية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة وادارة المياه في المعرض الذي ينظم على هامش القمة.

ومن بين الملفات الاقتصادية الكبرى على طاولة المحادثات، حصة توتال في قطاع الطاقة الاماراتي. ويذكر ان 13% من احتياطات توتال العالمية موجودة في الامارات. كما ان الشركة الفرنسية العملاقة شريكة في مشروع انتاج الطاقة الشمسية في صحراء ابوظبي "شمس".

ويتوقع ايضا ان يبحث الجانب الفرنسي مسالة شراء الامارات لمقاتلات رافال، الا انه ليس من المتوقع التوصل الى اي اتفاق خلال زيارة الرئيس الفرنسي.

وتتنافس رافال مبدئيا مع مقاتلة يوروفايتر التي يصنعها تحالف بين "بي ايه اي سيستمز" البريطاني والمجموعة الاوروبية الدفاعية "اي ايه دي اس" وشركة فينميكانيكا الايطالية. وسبق ان اعلنت الامارات ان شروط المقاتلة الفرنسية غير تنافسية.

كما ان فرنسا لا تزال تبحث عن فرص في المجال النووي في الامارات بعد الخسارة المدوية التي تلقاها عام 2009 تحالف تقوده شركة اريفا الفرنسية لصالح شركة كيبكو الكورية الجنوبية في مشروع بناء اربعة مفاعلات بقيمة 20 مليار دولار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جاء يطلب تمويلا
عراقي متشرد -

هولاند لم يأت للتشاور على فرض حل للقضية الفلسطينية أو فرض عقوبات على إسرائيل ، بل من أجل تمويل حربه في مالي وهو يعرف النخوة العربية في مثل هذه الحالات.سيحل في قطر والسعودية بعد الإمارات وسيجد آذانا صاغية ويعود محملا بمليارات الدولارات من أموال السفهاء الذين لم يتعبوا في جمعها.

هل صدقتم يا اماراتيين؟؟
بو جاسم -

اين هي الصومالية التي تعلق دوما عن القواعد الامريكية والكندية والفرنسية؟؟ ألم اقل لكم انكم معقل للقواعد الامريكية والكندية والفرنسية!! مع العلم ان هذه القاعدة الفرنسية للابد حسب تصريحات الامارات وفرنسا!! وانظروا ماذا يقول فرانسوا هولاند الان في هذه المقالة!! فلتصمتوا لانكم شعب مغيب لا يعرف سوى هز الرؤوس والمعلاية!! سلام ختام

جاء يطلب تمويلا
عراقي متشرد -

هولاند لم يأت للتشاور على فرض حل للقضية الفلسطينية أو فرض عقوبات على إسرائيل ، بل من أجل تمويل حربه في مالي وهو يعرف النخوة العربية في مثل هذه الحالات.سيحل في قطر والسعودية بعد الإمارات وسيجد آذانا صاغية ويعود محملا بمليارات الدولارات من أموال السفهاء الذين لم يتعبوا في جمعها.

رد على تعليق بو جاسم المف
ولد الدار -

اولا نحن كشعب دولة الامارات ولله الحمدلله نتبع حكومتنا ولسنا مثل ما تقول مغيبين و نحن راضين بهذه الحكومة الرشيدة . ثانياً احب اقولك لا تتفلسف و تتشطر على أساس انك محلل سياسي يعني كل تبن و شوف لك شغله ثانيه ولا تتدخل في شؤون الغير يعني أحسن لك تناقش أمور بلادك و تتفلسف فيها محد ضربك على ايدك و طلب منك تتكلم بألسنة الاماراتيين إلا ...

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 2 : اولا بعد تهديدات ايران من اصغر برلماني الى اكبر مستوى في ايران باحتلال دول الخليج هل تستطيع دول الخليج ان تحارب ايران لوحدها ؟ ايران التي حاربتها العراق ثالث اقوى جيش في العالم لمدة 8 سنوات ولم تستطع ان تتغلب على ايران , اذا ضمنت لنا ان ايران لن تهجم على الخليج ساضمن لك عدم وجود اي قاعده او عسكري اجنبي فيها ولا تنسى ان هؤلاء الاجانب هم الذين حرروا الكويت ولم تحررها الدول العربيه المتخاذله , بخصو القاعده الفرنسيه في الامارات هي قاعدة SUPLLY لان 60% من السلاح الاماراتي فرنسي وصرحت الامارات ان القاعده سيتم اغلاقها متى ما دعت الحاجه لاغلاقها من قبل الامارات وليست للابد ,خلينا المراجل لك ولشعبك اللي حرر القدس , شيوخ الامارات هم الادرى بامنها اكثر منك ومنا ,خل مع الاخونجيه ومرسي اللي خل الشعب المصري مغيب والمرشد الذي يحكم مصر الآن

رد على تعليق بو جاسم المف
ولد الدار -

اولا نحن كشعب دولة الامارات ولله الحمدلله نتبع حكومتنا ولسنا مثل ما تقول مغيبين و نحن راضين بهذه الحكومة الرشيدة . ثانياً احب اقولك لا تتفلسف و تتشطر على أساس انك محلل سياسي يعني كل تبن و شوف لك شغله ثانيه ولا تتدخل في شؤون الغير يعني أحسن لك تناقش أمور بلادك و تتفلسف فيها محد ضربك على ايدك و طلب منك تتكلم بألسنة الاماراتيين إلا ...