أمازيغ ليبيا يهددون بحمل السلاح دفاعًا عن حقوقهم والتنازل ممنوع
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عادت مسألة الأمازيغ في ليبيا إلى الواجهة من جديد، بعدما تمسك مفتي الجمهورية الليبية باستحالة اعتماد اللغة الأمازيغية رسميًا في الدستور الليبي، ما اثار الأمازيغ الذين هددوا بحمل السلاح دفاعًا عن حقوقهم.
طرابلس: بعدما أكد مفتي الجمهورية الليبية الشيخ الصادق الغرياني إستحالة إعتماد اللغة الامازيغية لغة رسمية في دستور ليبيا الجديد، نظّم أمازيغ ليبيا وأنصار حقوق الأقليات في العالم مؤتمرًا عالميًا تحت عنوان "ملتقى الإستحقاق الدستوري لأمازيغ ليبيا"، عقبته حفلة في ملعب المدينة الرياضية في طرابلس بمناسبة رأس السنة الأمازيغية.
لا مواقف صريحة
شارك في هذا المؤتمر ممثلون عن الطوارق، ومن المعهد الملكي المغاربي، ومن عرب الأهواز بإيران، والمعهد الملكي للأمازيغ، وممثلون عن الامم المتحدة، إلى جانب نواب من المؤتمر الوطني العام وإعلاميين و ناشطين أمازيغ من كل أنحاء العالم.
على هامش المؤتمر، إلتقت "إيلاف" الأستاذ علي أبو السعود، عضو الكونغرس الأمازيغي العالمي عن ليبيا ورئيس لجنة ملتقى الإستحقاق الأمازيغي، الذي قال: "يعرب أغلب السياسيين الليبيين عن تضامنهم مع الأمازيغ، لكنهم في الواقع لا يترجمونه بمواقف صريحة وفاعلة ومفيدة للحركة الأمازيغية".
وأكد أبو السعود أن خارطة طريق الحركة الأمازيغية هي المذكورة في البيان الختامي لملتقى الاستحقاق، "أي عدم الاعتراف بكل من لا يعترف بإستحقاقاتنا الوطنية، فالدستور الذي سيكون محل إعتراف وتقديرنا هو الدستور الذي يعترف بنا وبكل الليبيين على قدم المساواة، نحميه ويحمينا، نذود عنه بأرواحنا".
التنازل ممنوع
جاء في بيان ملتقى الاستحقاق الختامي قرار تأسيس المجلس الأعلى لشؤون الأمازيغ، كمؤسسة تعنى بشؤون أمازيغ ليبيا سياسيًا و ثقافيًا. وأضاف أبو السعود أن اللجنة المعدة للملتقى كانت قد أعدت استبيانًا حول دسترة اللغة الأمازيغية وزّعوه على كل المناطق الامازيغية، فكانت نسبة التجاوب كبيرة.
وشدد أبو السعود على ضرورة ترسيم هذه اللغة، قائلاً: "الترسيم شيء لا يمكن التنازل عنه، مهما كانت الاسباب والظروف، والإحتفال كان رسالة من الجماهير الحاضرة تؤكد مطالب الحركة الأمازيغية، التي لن يتنازل عنها الشارع الأمازيغي حتى لو اضطر الشباب لحمل السلاح للدفاع عن حقهم".
وعن إستضافة المؤتمر لحزب العمال الكردستاني، وهل ذلك رسالة ضمنية للحكومة مفادها أن الامازيغ مستعدون ليحذوا حذو الاكراد في حمل السلاح في سبيل حق اللغة والإعتراف بعرقهم، قال إن الحكومة وحدها من يتحمل المسؤولية نتيجة عدم إعطائها لكل ذي حق حقه، والقوة لا تواجه إلا بالقوة، "فالأمازيغ حملوا البندقية لأنهم وجدوا أن الحق لا يمكن أخذه إلا بإستعمال القوة، فأنا كنت طالبًا في كلية تقنية طبية ولم أتصوّر يومًا أنني سأحمل الكلاشينكوف، لكنني فعلت بسبب القهر و الظلم".
إحياء الإباضية
وأكد أبو السعود لـ"إيلاف" أن السلام والديمقراطية يقومان على إحترام إرادة الشعوب وحقوقها، "وعلى الحكومة أن لا تجرنا للمآسي لأننا، كأمازيغ، مستعدون للتضحية من أجل أنفسنا ومن أجل لغتنا".
أضاف: "طرحت لجنة الملتقى مطلب الإعتراف بالإباضية كمذهب لأنه منتشر في زوارة وجبل نفوسة، وتم إغتيال أغلب مشايخ الفكر الاباضي في العهد السابق، أبرزهم الشيخ علي يحيى معمر وعمر النامي، لأن أغلب الامازيغ يعتنقون المذهب الإباضي، ولأنه يواجه المد الديني الوهابي والفكر الإخواني المشرقي".
وأشار أبو السعود إلى أن المرأة الأمازيغية هي التي حافظت على اللغة والتقاليد، لأنها من تعد الخبز وتحفظ الاغنيات و تنسج النسيج الأمازيغي، وهي كالمرأة الليبية تعاني التهميش وقمع الحرية، مؤكدًا المكانة العالية التي تحتلها المرأة بين الأمازيغ. قال: "نحن نقول أيت، ما يعني يا إبن أمي بالعربية، فالمرأة الأمازيغية تلعب دورًا كبيرًا في الحياة السياسية والإقتصادية، والدليل ديليا قائدة الأوراس، وتيني هينان ملكة الطوارق".
التعليقات
فشل الحكم الاسلامي
خوليو -مع أن الأكراد مسلمون والأمازيغ أيضاً ، إلآ أن الشريعة الاسلامية فشلت في إيجاد صيغة تعايش مثل الاعتراف باللغة والعادات والتقاليد وإعطاء خاصيتهم وحمايتها بالقانون ، فكرة الأمة الاسلامية لم تنجح في تشكيل أوطان ، ولكن متى سيتعلمون الدرس؟ يشاورون أحاديث وكتاب لحلول مشاكل عصرية حديثة فيجدون أجوبة مهترئة لاتصلح حتى للترقيع ، فمثلاً يقول السيد المفتي أنه لايمكن الاعتراف باللغة الأمازيغية ومن أمثاله يقولون لايمكن الاعتراف باللغة الكردية مع العلم أن اللغة هي من أهم العوامل لتشكيل وطن والسماح لأفراده بالتعايش المشترك ، فإن كانت هذه الشريعة لاتحل المشاكل مع المسلمين ومذاهبهم فكيف ستحل المشاكل مع الطوائف الغير مسلمة ؟ لاحل إلا بكتابة دستور علماني يعطي الحقوق للجميع على قدم المساواة ويتركون الدين مسألة إيمانية وحرية شخصية .
فشل الحكم الاسلامي
خوليو -مع أن الأكراد مسلمون والأمازيغ أيضاً ، إلآ أن الشريعة الاسلامية فشلت في إيجاد صيغة تعايش مثل الاعتراف باللغة والعادات والتقاليد وإعطاء خاصيتهم وحمايتها بالقانون ، فكرة الأمة الاسلامية لم تنجح في تشكيل أوطان ، ولكن متى سيتعلمون الدرس؟ يشاورون أحاديث وكتاب لحلول مشاكل عصرية حديثة فيجدون أجوبة مهترئة لاتصلح حتى للترقيع ، فمثلاً يقول السيد المفتي أنه لايمكن الاعتراف باللغة الأمازيغية ومن أمثاله يقولون لايمكن الاعتراف باللغة الكردية مع العلم أن اللغة هي من أهم العوامل لتشكيل وطن والسماح لأفراده بالتعايش المشترك ، فإن كانت هذه الشريعة لاتحل المشاكل مع المسلمين ومذاهبهم فكيف ستحل المشاكل مع الطوائف الغير مسلمة ؟ لاحل إلا بكتابة دستور علماني يعطي الحقوق للجميع على قدم المساواة ويتركون الدين مسألة إيمانية وحرية شخصية .
التطبيق الخاطئ للاسلام
الاسلام -اين هو الحكم الاسلامي؟ و من هي الدولة المسلمة التي تحكم بما شرع الله الا ان انتم اعتبرتم ان القدافي الذي يسب الحبيب صلي الله عليه و سلم مسلما بشار الاسد القاتل الاسلام عندما كان الكردي صلاح الدين الايوبي قائدا و عندما كان فاتح الاندلس طارق ابن زياد الامازيغي من قواد الامة الاسلام دين لكل البشر و ليس مقتصرا علي العرب و لو كان الاسلام ظالما و ماحيا للثقافات الاخرى و لغاتهم لما وجدت اي لغة غير العربية او ثقافة غيرها في الدول التي دخلوها و لعلمك ان الاسلام انتشر بين الامازيغ بالدعوة لا بالسيف و نحن من قبله و لن نرضي بدين غيره
التطبيق الخاطئ للاسلام
الاسلام -اين هو الحكم الاسلامي؟ و من هي الدولة المسلمة التي تحكم بما شرع الله الا ان انتم اعتبرتم ان القدافي الذي يسب الحبيب صلي الله عليه و سلم مسلما بشار الاسد القاتل الاسلام عندما كان الكردي صلاح الدين الايوبي قائدا و عندما كان فاتح الاندلس طارق ابن زياد الامازيغي من قواد الامة الاسلام دين لكل البشر و ليس مقتصرا علي العرب و لو كان الاسلام ظالما و ماحيا للثقافات الاخرى و لغاتهم لما وجدت اي لغة غير العربية او ثقافة غيرها في الدول التي دخلوها و لعلمك ان الاسلام انتشر بين الامازيغ بالدعوة لا بالسيف و نحن من قبله و لن نرضي بدين غيره
non a la soumission
jamal -Si on suit ce que dit GHARYANI c que nous somme encore au moyen âge gharyani et ses points de vue restent à la mosquée ç a c un droit autrement c que les amazighs sont sous la colonisation. dans tout les pays les minorités utilisent leur langue et elle est instituée dans la constitution pourquoi pas en lybie
non a la soumission
jamal -Si on suit ce que dit GHARYANI c que nous somme encore au moyen âge gharyani et ses points de vue restent à la mosquée ç a c un droit autrement c que les amazighs sont sous la colonisation. dans tout les pays les minorités utilisent leur langue et elle est instituée dans la constitution pourquoi pas en lybie
من أنتم ....؟
محمد بشير العرفى -المثل يقول { والله أكبرتى ياكرمه وصار فيك التين } ياللعجب ويالسخريات القدرأن يتبجح هذا المزوغ ويهدد ويتوعد برفع السلاح اقول له { ماصح طاقتك } وأن مافعله بكم المردوم ليس خطئأ ، اقول له ريح روحك واللعب بالنار يحرق طاقتك. والأيام بيننا. ومن أنتم ....؟
من أنتم ....؟
محمد بشير العرفى -المثل يقول { والله أكبرتى ياكرمه وصار فيك التين } ياللعجب ويالسخريات القدرأن يتبجح هذا المزوغ ويهدد ويتوعد برفع السلاح اقول له { ماصح طاقتك } وأن مافعله بكم المردوم ليس خطئأ ، اقول له ريح روحك واللعب بالنار يحرق طاقتك. والأيام بيننا. ومن أنتم ....؟
شيوخ آخر زمن
لزهر عاشور -علاش بربي اتقول الكلام هوا يا سي الغرياني? الله ايقول "ومن ءاياته خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ" و انت تفتي بحرمانية دسترة اللغة الامازيغية?!! لعلمك يا سي الشيخ ان أغلبية سكان ليبيا من ألامازيغ الذين تم تعريبهم و انت واحد منهم يا محترم و احنا مافيش بيننا و بين اللغة العربية اي مشكلة .. لما الدستور يعترف بلغتين هذا مش حيضر ليبيا هذا حينفعها علي مستوى الثراء الثقافي المتنوع و شكرا
شيوخ آخر زمن
لزهر عاشور -علاش بربي اتقول الكلام هوا يا سي الغرياني? الله ايقول "ومن ءاياته خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ" و انت تفتي بحرمانية دسترة اللغة الامازيغية?!! لعلمك يا سي الشيخ ان أغلبية سكان ليبيا من ألامازيغ الذين تم تعريبهم و انت واحد منهم يا محترم و احنا مافيش بيننا و بين اللغة العربية اي مشكلة .. لما الدستور يعترف بلغتين هذا مش حيضر ليبيا هذا حينفعها علي مستوى الثراء الثقافي المتنوع و شكرا
لغة جميلة توحدنا
كاميليا -اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد العربية و هي التي تدرس في المدارس. اما لغة الاقليات فتدرس في مدارس خاصة و لا تفرض على الاغلبية و عن اية امازيغية نتكلم. فمثلا المغرب: في الشمال عندك الريفية الغربية و الريفية الشرقية و في الجنوب هناك السواسة و الشلوح. فاي من هذه اللغات الامازيغية ندرس في المدارس و ما ذنب العرب و الجبالة و الاندلسيون.
لغة جميلة توحدنا
كاميليا -اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد العربية و هي التي تدرس في المدارس. اما لغة الاقليات فتدرس في مدارس خاصة و لا تفرض على الاغلبية و عن اية امازيغية نتكلم. فمثلا المغرب: في الشمال عندك الريفية الغربية و الريفية الشرقية و في الجنوب هناك السواسة و الشلوح. فاي من هذه اللغات الامازيغية ندرس في المدارس و ما ذنب العرب و الجبالة و الاندلسيون.
مفتى ليبيا
عبدالله -استغرب لمفتى ليبيا كيف يمنع التكلم بلغة اوجدها الله تعالى واذا فليمنع حضرة المفتى اللغة العربية ايضا والفر ق بين اللغة العربية واللغات الاخرى يقول ربنا فى خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم اية للعلمين ترى باى حجة يمنع المفتى ما وهبه الله لخلقه اتق الله يا حضرة المفتى يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
مفتى ليبيا
عبدالله -استغرب لمفتى ليبيا كيف يمنع التكلم بلغة اوجدها الله تعالى واذا فليمنع حضرة المفتى اللغة العربية ايضا والفر ق بين اللغة العربية واللغات الاخرى يقول ربنا فى خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم اية للعلمين ترى باى حجة يمنع المفتى ما وهبه الله لخلقه اتق الله يا حضرة المفتى يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
الامازيغ و الكورد
فرات عبدالله -من حق اي انسان ان يمارس حقوقه السياسية و القومية و الثقافية بشكل كامل و من هذه الحقوق استعمال لغتة الام .و الشعب الامازيغي ايضا حاله حال الشعوب المضطهدة له كامل الحق ان يمارس حقوقه القومية و السياسية و الثقافية،و اكيد اذا الدولة ترفض مطاليبهم فيكون من حقهم ان يعلنوا انفصالهم من ليبيا و جزائر و مغرب.قبل ان ينتشر دين الاسلامي كانت هذه المناطق و لازال تعيش فيها اقوام و امم و طوائف غير عربية لهم ثقافات و انتماء و عقائد مختلفة.مثلا شمال بلاد الرافدين كانت تحكمها عدة امارات كوردية شبه مستقلة وسط و جنوب بلاد الرافدين كانت ولاية تابعة للدولة الفارسية الى ان جاء الاسلام اصبحت ولاية تابعة لدولة الخلافة ثم تعاقبت على حكمها الامويون و العباسيون و الايوبيون ثم العثمانيون الى ان بدأ الحرب العالمية الاولى و سقوط دولة العثمانية حيث قام الانكليز بتأسيس الدولة العراقية بجمع ولاية بصرة و بغداد مع اقليم كوردستان في دولة واحدة..يعني الانكليز لم يراعوا مصالح و اراء شعوب المنطقة بل استغلوا انتصارهم في الحرب و قاموا بتقسيم المنطقة حسب مصالحهم السياسية و الاقتصادية..منذ بداية تأسيس الدولة العراقية بدأت صراعات تتطور بين الكورد و الحكومة العراقية الى ان وصلت الى الصدام المسلح حيث كلما جاءت حكومة جديدة لعنت سابقاتها و هادنت الشعب الكوردي في البداية ثم تبدأ بمحاربة الكورد اعلاميا ثم اقتصاديا الى ان تصلح في النهاية الى النزاع المسلح.الحكومات العراقية المتعاقبة دائما حاولوا ان يحلوا مشاكلهم مع الكورد عن طريق الحسم العسكري لكن دائما فشلوا و لم تتمكن اية حكومة عراقية في ان تلبي المطاليب المشروعة التي طرحها الاكراد.كل الحوارات و المفاوضات التي جرت بين الطرفين كانت تحت ضغط دولي او بسبب فشل الحكومة في اخماد الثورات الكوردية عسكريا.انتفاضة الشعب العراقي عموما و الاكراد خصوصا عام 1991 جاءت بالتوازي مع الظروف الدولية المتاحة لصالح الشعوب في المنطقة و هكذا تمكن الشعب الكوردي في تحرير مناطقه و لاحقا ان يقوم بأجراء استفتاء و يختار صيغة الفدرالية للعيش مع العرب في عراق المستقبل..و القضية تتطور بعد سقوط بغداد عام 2003 حيث تمكن الاكراد في تحرير كامل اراضيهم و ثم ان يشاركوا في حكومة بغداد و ان يشاركوا في كتابة و الاقرار بدستور الدائم للعراق.حاليا الدستور العراقي و الذي يقر في نصوصه و مواده بان العراق بلد فدرال
الامازيغ و الكورد
فرات عبدالله -من حق اي انسان ان يمارس حقوقه السياسية و القومية و الثقافية بشكل كامل و من هذه الحقوق استعمال لغتة الام .و الشعب الامازيغي ايضا حاله حال الشعوب المضطهدة له كامل الحق ان يمارس حقوقه القومية و السياسية و الثقافية،و اكيد اذا الدولة ترفض مطاليبهم فيكون من حقهم ان يعلنوا انفصالهم من ليبيا و جزائر و مغرب.قبل ان ينتشر دين الاسلامي كانت هذه المناطق و لازال تعيش فيها اقوام و امم و طوائف غير عربية لهم ثقافات و انتماء و عقائد مختلفة.مثلا شمال بلاد الرافدين كانت تحكمها عدة امارات كوردية شبه مستقلة وسط و جنوب بلاد الرافدين كانت ولاية تابعة للدولة الفارسية الى ان جاء الاسلام اصبحت ولاية تابعة لدولة الخلافة ثم تعاقبت على حكمها الامويون و العباسيون و الايوبيون ثم العثمانيون الى ان بدأ الحرب العالمية الاولى و سقوط دولة العثمانية حيث قام الانكليز بتأسيس الدولة العراقية بجمع ولاية بصرة و بغداد مع اقليم كوردستان في دولة واحدة..يعني الانكليز لم يراعوا مصالح و اراء شعوب المنطقة بل استغلوا انتصارهم في الحرب و قاموا بتقسيم المنطقة حسب مصالحهم السياسية و الاقتصادية..منذ بداية تأسيس الدولة العراقية بدأت صراعات تتطور بين الكورد و الحكومة العراقية الى ان وصلت الى الصدام المسلح حيث كلما جاءت حكومة جديدة لعنت سابقاتها و هادنت الشعب الكوردي في البداية ثم تبدأ بمحاربة الكورد اعلاميا ثم اقتصاديا الى ان تصلح في النهاية الى النزاع المسلح.الحكومات العراقية المتعاقبة دائما حاولوا ان يحلوا مشاكلهم مع الكورد عن طريق الحسم العسكري لكن دائما فشلوا و لم تتمكن اية حكومة عراقية في ان تلبي المطاليب المشروعة التي طرحها الاكراد.كل الحوارات و المفاوضات التي جرت بين الطرفين كانت تحت ضغط دولي او بسبب فشل الحكومة في اخماد الثورات الكوردية عسكريا.انتفاضة الشعب العراقي عموما و الاكراد خصوصا عام 1991 جاءت بالتوازي مع الظروف الدولية المتاحة لصالح الشعوب في المنطقة و هكذا تمكن الشعب الكوردي في تحرير مناطقه و لاحقا ان يقوم بأجراء استفتاء و يختار صيغة الفدرالية للعيش مع العرب في عراق المستقبل..و القضية تتطور بعد سقوط بغداد عام 2003 حيث تمكن الاكراد في تحرير كامل اراضيهم و ثم ان يشاركوا في حكومة بغداد و ان يشاركوا في كتابة و الاقرار بدستور الدائم للعراق.حاليا الدستور العراقي و الذي يقر في نصوصه و مواده بان العراق بلد فدرال
يا مها افهمي الوضع صحيح
مسلسل التفتين مستمر!! -العنوان مغلوط وافتراء ! المفتي لم يقل ابداً عدم الإعتراف باللغة الأمازيغية بل قصد عدم دسترتها وجعلها لغة رسمية ينطق بها كل الليبيين ويتعلمها كل الليبيين في المدارس ويتعامل بها رسمياً وتكتب اللوائح بها إلى جانب العربية! وهنا سيتحرك تبو ليبيا وطوراقها يطالبون بنفس الحق ويصبح البلد كرنفال؟ ! الثورة الليبية المباركة وضعت حل وسط وهو ان تحترم هذه اللغات التي يتكلم بها الأقليات في دولة ليبيا داخل مناطقها الجغرافية.. منذ ايام قلائل احتفل امازيغ ليبيا بالسنة الجديدة وفق تقويمهم وحضر الحفل عدد كبير من المسئولين الكبار في الدولة!! وبإمكان الامازيغ تعليم لغتهم في مدارسهم وإطلاق قنوات تلفزيونية خاصة ومنشورات وصحف خاصة .. وكذلك تسمية ابناؤهم بأسماء أمازيغية كما يحبون وهو ما كانوا محرومين منه ايام البليد المردوم! ثم ان التهديد بحمل السلاح هذا لا يصدر إلا عن الرعناء حاشاهم أمازيغ ليبيا العقلاء محبي الوطن والناس والذين ساهموا في تحرير البلد من كتائب العار بسواعدهم لهم منا كل حب وتقدير واحترام !
مشكلة الدين واحدة
الخليجي الكافر -انه يعتمد على فكر غير قابل للتعديل---لان يعتقدون ان اللههو المحرك والذي يراقب ويعطي القوانيين -وهذا خطا تاريخي يقع فيه المسلمون--وكان الله هو رئيس محكمة او خبير دستوري -معقول هو لا نعرف اين هو يعطي نظريات وافكار عن نوع الحياة وسلوكياتنا وتعمل الدولة والمجتمع
کفی الاحتلال
مرجان -الامازیغ هم اصحاب الارض شمال افریقیا، اصحاب الحظارات و التمدن بسسب الاحتلال الاسلامي فقدوا کل الشيء و الیوم هو یوم الاسترجاع حقوقهم! الکلمات الاستعمار العربي و بحجة القرآن و الاسلام العرب اصبحوا اکبر مستعمریین في التاریخ..تعبنا منکم یا محتلین عرب و تعبنا من دینکم اللي تستعملونه لصالحکم و اللاحتلال . جنوب سودان، کوردستان، دارفور ، امازیغ، نوبیین، قبطیین، ..الی آخره هم اصحاب الارض و انتم یا عرب لیسوا الا محتل.
زوبعة في فنجان
كهرمان -ليس هناك شيء أسمه أصحاب البلد الأصليين!! هناك السكان الأوائل وكونكم أوائل لا يعني ملكيتكم للأرض فلم تخلقوا ومعكم صك الملكية !! ولماذا هيمنت العربية والإسلام ؟؟ ماذا فعل أمثالك للحد من ذلك إلا شعارات العنصرية؟؟ هذا الكلام الذي تقول ينطبق ع كذلك لى الامريكان والاستراليين وغيرهم ونعتبرهم محتلين ولازم ترجع لغة الهنود الحمر ولغة الاوبرجين وأديانهم الوضعية! معظمنا مسلمين ونتكلم العربية ولكن ليس كل السكان عرقياً عرب! كان إسلام معظم الأمازيغ وازدياد الروابط والصلات الإجتماعية والإقتصادية سببا كافياً لتغيير النسيج الإجتماعي !! هيمنت اللغة العربية لإنها لغة الإسلام ... لغة القرآن ولغة الصلاة !! وأكثر الامازيغ يريدون اللُحمة الوطنية لإن هذا في صالح ليبيا وكل دول شمال افريقيا!! أما أنتم فالحمد لله انكم قلة! لم تفعلوا شيئاً إلا مثل هذه العناوين في الموضوع! ناركم رماد !!
لتذهب للجحيم أية
Rizgar -تقول الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان ولتذهب الوحدة العربية إلى الجحيم إن كانت تتم عن طريق إبادة الشعوب التي غزاها العرب, وفرضوا وجودهم وثقافتهم عليها أُحييّ الشاعرة الشجاعة والتي تكتب باللغة العربية, لغة مضطهِديك ومضطهدي شعبك, أُحييّ مليكة مزان , وأنا أُردد معها لتذهب للجحيم أية قوة كانت قومية أو دينية إذا كانت تسعى لمحو أو تهميش الآخر!
الى الأول ورزجار
ليبيا حرة -هل كان صدام والقذافي ممن يقيمون صلوات الفروض قبل النوافل؟؟ عن أي شريعة تتحدث عنها يا افشل معلق؟؟ ربما قصدك الشريعة التي تروج لها منذ عرفناك في هذا الموقع؟؟ ...... !! أجهل معلق على الإطلاق لا تفهم في الدين ولا السياسة ولا المجتمع.. كل ما تفهمه هو كيف تصب حقدك في كل موضوع يتعلق بالمسلمين فتنتهزه لتشبعه سموم وكراهية ! ثوب حقوق الإنسان هذا ليس حقيقي أصلي لكنه زائف لإن هدفك الأكبر هو طعن الإسلام في كل فرصة! وواضح انك تشتغل في الموقع أو ربما أكثر من ذلك فتتحكم في خاصية التعليق وتتحكم في مؤشرات التقييم وتفتحها وتقفلها على كيفك! مما جعل الموقع يبدو سخيفاً في إدعاءه لحرية التعبير وليس لتقييدها بحقدة!!! ويا رزجار لا اعتراض على كلامك ولكن امازيغ ليبيا مثل كل أمازيغ شمال أفريقيا مندمجون في المجتمع ومتواجدون في كل المدن الليبية ونحن جمياعاً أخوة في الإنسانية .. ومن حل كل المظلومين التظلم للحصول على حقوقهم! والقذافي وقف إلى جانب الأكراد وشجع استقلال دولتهم ليس وقوفاً مع الحق ولكن ليحدث فتنة في بلدكم لإنه كان يغير من نجومية صدام بين القومجيين العرب! في عهد الدكتاتورية الجميع كان مهمش الآن يتوقف على الحكومات الجديدة إن كانت فعلاً تريد أن تضع حداً لمعاناة الجميع! ونحن كلنا عرب وأمازيغ في ليبيا الجديدة أكثر إيجابية مما سبق في نظرتنا للوحدة الوطنية! ويرتبط التغلب على الصيحات العنصرية والتعصب بزيادة وعي المواطن بحقوق الإنسان وحب الوطن وليس لدينا نزعات إنفصالية في ليبيا الا من الندرة وهي أصوات مأجورة! الجميع يقف مع صوت الحق ومن الطرفين!! اما مشكلتكم فتختلف لأسباب تتعلق بالوضع العراقي والحكومة ورموزها الدُمى!!