أخبار

تقارير: الأزمة العراقيّة الحالية أدخلت المالكي إلى المستشفى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال مصدر عراقي رفيع المستوى إن رئيس الحكومة نوري المالكي تعرض إلى نكسة صحية أدخل إثرها إلى المستشفى بعدما أبلغ بـ"الرد القاسي" من المرجعية الشيعية العليا في النجف على سياساته الحالية والذي أعطى الضوء الأخضر لـ"تغيير" نهج الحكم في البلاد فيما بدأ نائبه حسين الشهرستاني اليوم لقاءات في مدينة سامراء مع وجهائها للتعرف إلى مطالب المحتجين.

قال مصدر عراقي رفيع المستوى إن "رئيس الحكومة نوري المالكي نقل إلى المستشفى قبل ثلاثة أيام إثر ما نقل له من ملاحظات وتوجيهات من المرجعية عبر موفديه حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء وعبد الحليم الزهيري القيادي في حزب الدعوة الاسلامية بزعامة المالكي" مؤكدا انهما عادا "مذعورين مما سمعاه هناك من المرجعية" على حد قول المصدر الذي نقلت عنه جريدة المدى البغدادية التي يرأس تحريرها فخري كريم كبير مستشاري الرئيس جلال طالباني سابقا ذلك اليوم.

وأضاف المصدر أن المرجعية الدينية في النجف ردّت "بقسوة" على دعوات رئيس الحكومة نوري المالكي وائتلافه النيابي لحل البرلمان معتبرة ذلك "خطا أحمر"، وأكدت ان الرد أبلغ به الشهرستاني والمستشار والزهيري اللذين سافرا قبل يومين إلى النجف في طائرة مروحية خاصة في محاولة للقاء المرجعية الدينية للتشاور معها في حل البرلمان.

وأشار إلى أنّ المرجعية رفضت لقاءهما واقتصر اللقاء على نجل المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني ونجل المرجع الفياض اللذين أكدا للموفدين ضرورة أن تقوم الحكومة بتلبية مطالب المتظاهرين وتفعيل دور البرلمان والطلب من التحالف الوطني كائتلاف وليس شخصا بعينه التحاور مع باقي المكونات السياسية من أجل حلّ الأزمات في البلاد، كما أبلغتهما المرجعية عدم رضاها عن ظاهرة الانفراد بإدارة الدولة، وسياسة اثارة الازمات وفتح الملفات خارج الأطر الدستورية بما يؤدي بالبلاد إلى منزلق لا يحمد عقباه".

وفي وقت لاحق نفى مصدر في ائتلاف المالكي مرضه وقال إنه يمارس عمله في مكتبه بشكل طبيعي حاليًا.

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي اختفى عن الإعلام منذ يوم الاثنين الماضي وذكرت مصادر رفيعة المستوى في مجلس الوزراء ان المالكي تغيب عن جلسة المجلس التي عقدت الثلاثاء الماضي بسبب المرض ورأس تلك الجلسة نائبه حسين الشهرستاني الذي يقوم حاليا بدور كبير مفاوضي الحكومة مع المتظاهرين. وتزامن مرض المالكي مع توقف موقعه الالكتروني "لغرض الصيانة" والمستمر بالتوقف حتى الآن.

ويوضح المصدر الذي طلب عدم كشف هويته لحساسية موقعه، أن "الضوء الاخضر الذي اعطته المرجعية، يضع أمامنا ثلاثة سيناريوهات، أولها أن يستقيل المالكي بأمر التحالف الشيعي، والثاني أن يتعهد عدم الترشح لولاية ثالثة ويقوم في الوقت نفسه بتطبيق اتفاقية أربيل بحذافيرها، وبفتح الباب أمام استجواب كل الفاسدين، والكف عن التحكم بالقضاء"، لافتاً إلى أن "السيناريو الثالث هو أن يفتعل قتالاً داخليا بضرب التظاهرات والاعتصامات وأن يقوم بتعطيل الدستور والبرلمان".

ويرى المصدر الشيعي الرفيع، أن "الخيار الثاني سيسهل تصحيح وضع السنة ورفع المظلومية عنهم حسبما طلبت مرجعية النجف"، مستطرداً أن "المطلوب الآن تغيير نهج حكم المالكي".

ويقول إن "المرجعية حذرت المالكي من مغبة انقسام الجيش العراقي الذي يخشى ضباطه من التورط مع القائد العام، إذا ما اندلعت أي حرب داخلية"، وتابع قائلا "واشنطن وطهران ايضا "غاضبتان من سلوك المالكي وتفرده بالسلطة"، موضحا أن إيران تعتبر أن المالكي حول العراق إلى عبء إضافي على كاهلها المثقل بالمسؤوليات والصراعات التي تمتد من ساحل المتوسط إلى أفريقيا الوسطى".

وتسببت الأزمة المندلعة في سوريا منذ نحو سنتين بأزمة أكبر إلى إيران، فالنظام السوري الذي كانت إيران تعتمد عليه في تحريك أوراق ضغط على إسرائيل والغرب مثل حركة حماس وحزب الله اللبناني، يشارف على الانهيار وبالتالي انهيار جبهة استراتيجية مهمة لإيران توفر لها ليس فقط النفوذ السياسي والأمني على البحر المتوسط بل متنفسا اقتصاديا تحاول من خلالها تجاوز الحصار الدولي المفروض عليها على اعتبار أن العراق وسوريا مواليان للمحور الإيراني.

المالكي بات وحيدًا

وما يقلق إيران حاليا هو فقدان جبهة سوريا بعد انهيار الأسد وبالتالي وقوع العراق الحالي بقيادة المالكي في العزلة والحصار نفسيهما اللذين تعاني منهما، وذلك انطلاقا من قناعة لديها بأن سوريا ما بعد الأسد ستكون مقاطعة لعراق المالكي إن لم تكن معادية له، فيصبح العراق بالنسبة لها غير ذي جدوى إذا لم يوفر لها المتنفس الذي تحاول تأمينه.

ويلفت المصدر إلى أن "المالكي بات وحيدا تقريبا بعدما خسر شركاءه الداخليين ومنهم الشيعة وحتى طهران لن تتجرأ على التدخل لمساعدته عسكرياً إذا ما حصل صدام داخلي، لأن واشنطن ساعدت في تشكيل ميليشيات سنية كالجيش الحر قادرة على التدخل لمساعدة السنة وخوض قتال ضار مع الجيش العراقي"، مذكّراً بأن "إيران لن تستطيع بيع أكثر من 30% من نفطها هذا العام وبالتالي لن يكون باستطاعتها الدفاع عن المالكي".

واعتبر المصدر أن "أي حرب أهلية ستندلع في العراق ستؤدي إلى انقسام الجيش لأن ضباطه ومراتبه يخشون التورط في مغامرات القائد العام للقوات المسلحة"، لافتاً إلى أن "تغيير نهج الحكم وفق طلب المرجعية سيحتاج إلى تغيير المالكي وفريقه العسكري والسياسي الذي يفتقر إلى النضج في التعامل مع قضايا الدولة".

وكانت المرجعية الدينية قد حملت التحالف الوطني مسؤولية "تصحيح مظلومية السنة" لأنها الكتلة المسؤولة عن التفاهم مع بقية الكتل السياسية الأخرى بشأن الشراكة في إدارة أمور البلاد بعد ان اعطت مؤخرا عدة إشارات تدلل على "عدم رضاها" عما تقوم به الحكومة، واستشراء الفساد والتهميش وغيرها، كما رفضت استقبال المالكي أو سواه من الساسة، في خطوة ذات دلالة على "امتعاضها منهم".

ومن بين تلك الإشارات ما أورده ممثل المرجع الديني السيستاني في كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، خلال خطبة الجمعة في الحادي عشر من الشهر الحالي عندما دعا الكتل السياسية إلى العمل على "التهدئة وعدم تسيس" الشارع العراقي لصالح جهة معنية، وفي حين طالب الحكومة بضرورة "الاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة"، دعا الأجهزة الأمنية إلى "ضبط النفس وعدم الاصطدام معهم".

ترحيب أنباري بموقف المرجعية من المالكي

وفي الأنبار التي انطلقت منها شرارة التظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ نحو أربعة أسابيع كان سخط المرجعية الدينية من المالكي محل ترحيب من قبل المتظاهرين الذين عدّوا عدم استقبال المرجع الديني السيد علي السيستاني لموفدي المالكي "خطوة ايجابية" على طريق تحقيق المطالب المشروعة.

ويقول شيخ قبيلة الجميلة في العراق رافع مشحن حفيد، أحد المشاركين في تظاهرات الأنبار إن "قيام السيد السيستاني بعدم استقبال نائب رئيس الوزراء للشؤون الطاقة حسين الشهرستاني دليل على أن الحكومة العراقية تخدم أجندات أجنبية ولم تخدم العراق أو أبناء العراق أبدا"، مضيفا أن "هذا يدل على أننا أبناء عراق واحد في مطالبنا وتوجهاتنا ومرجعيتنا واحدة لأننا نخدم العراق ولم نخدم أجندة قادمة من خارج البلد".

ويلفت حفيد إلى أن "هناك اتصالا يوميا مع السيد نور أل ياسر الذي دعانا إلى زيارة مرجعية النجف وكربلاء"، مبينا أن "هذه المسألة تتطلب دراسة ونقاشا من قبل جميع الأطراف للخروج برؤية موحدة من أجل إرسال وفد للمرجعية".

من جانبه يقول شيخ عشائر الملامحة وعد طلال "مرجعيتنا لن تبتعد عنا في أي لحظة من اللحظات وأننا كمعتصمين في الساحة نشعر بأن إخواننا في الجنوب متضامنين مع مطالبنا المشروعة"، ويتابع "علينا أن نكون يدا واحدة مرجعيات وشيوخا عشائر ومواطنين من أجل وحدتنا الوطنية العراقية"، مؤكدا أن "هذا التصرف من قبل السيستاني يدعم مطالبنا الواحدة ويخدم بلدنا العراق".

ويبدو أن التحالف الوطني "التقط" الإشارة وما تلاها من "ضوء أخضر"، من المرجع السيستاني فدعا رئيسه إبراهيم الجعفري، في الرابع عشر من الشهر الحالي القوى السياسية على اختلافها إلى اجتماع موسع لبحث الأوضاع في البلاد عبر الحوار، في ما عدّ استجابة من التحالف الوطني لتوصيات المرجعية التي رفضت المساعي التي يقوم بها ائتلاف دولة القانون لحل البرلمان وأكدت ضرورة أن يستعيد التحالف دوره في الحوار مع باقي الشركاء السياسيين من أجل حل الأزمة في البلاد التي وصلت إلى حد الخطر.

وبالفعل اتفق المشاركون في "اللقاء الوطني"، الثلاثاء الماضي على اعتماد الحوار كأساس في حل المشاكل التي تعاني منها البلاد، وفي حين أكدوا تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق مع الحكومة بشأن المعتقلين في السجون ومعالجة باقي مطالب المتظاهرين، بينوا أن اجتماعاً آخر سيعقد في غضون أيام لاستكمال الحوار.

ودأبت مكونات التحالف الوطني منذ الاثنين الماضي على الدفع باتجاه إعادة تفعيل الحوار بين الكتل السياسية بعد توقف دام لأشهر، إذ أعلن زعيم المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي، أن الائتلاف الوطني العراقي اتفق على تبني ما أوصت به المرجعية الدينية لحل الأزمة التي تشهدها البلاد، وأكد تكليف زعيم المجلس الأعلى عمار الحكيم بعقد اجتماعات مع الكتل السياسية للتوصل إلى حلول ترضي الجميع، داعياً مجلس النواب إلى إقرار القوانين المهمة وخاصة قانون المحكمة الاتحادية.

وتشهد محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك وديإلى ومنطقة الأعظمية في العاصمة بغداد، منذ 21من الشهر الماضي تظاهرات يشارك فيها عشرات الآلاف وجاءت على خلفية اعتقال عناصر من حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، وذلك تنديداً بسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي، والمطالبة بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات، وإطلاق سراحهم، وإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب، وتشريع قانون العفو العام، وتعديل مسار العملية السياسية وإنهاء سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة.

وعلى الرغم من أن الاعتصامات تلك جاءت كرد مباشر على عملية اعتقال عناصر حماية وزير المالية القيادي في العراقية رافع العيساوي، في 20 من الشهر الماضي فإن أهالي تلك المحافظات كانوا وعلى مدى السنوات الماضية قد تظاهروا في العديد من المناسبات ضد سياسة الحكومة الحالية وإجراءاتها بحقهم، وأهمها التهميش والإقصاء والاعتقالات العشوائية والتعذيب في السجون وإجراءات المساءلة والعدالة وهي المطالب نفسها التي يرفعونها اليوم.

وبحسب المراقبين، فإن ما يجري اليوم في العراق يعد واحدة من "أخطر وأوسع" الأزمات التي مرت به منذ سقوط النظام السابق سنة (2003)، إلى جانب الأزمة المزمنة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، وأبدت الأمم المتحدة الخميس الماضي عبر ممثلها في العراق، مارتن كوبلر، قلقها من استمرار الأزمة في البلاد ودعت الحكومة إلى عدم التعامل بقوة مع التظاهرات مؤكدة حق المواطنين في التعبير عن مطالبهم وحقوقهم بطريقة سلمية.

الشهرستاني في سامراء

واليوم الخميس بدأ نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة وتنفيذ مطالب المحتجين حسين الشهرستاني لقاءات في مدينة سامراء مع وجهائها وعشائرها للتعرف إلى مطالب المحتجين.

وفور وصوله إلى سامراء (125 كم شمال غرب بغداد) التي تشهد منذ اسابيع اعتصامات وتظاهرات احتجاج سنية للمطالبة بإلغاء التهميش والعمل على تعديل مسار العملية السياسية بدأ الشهرستاني لقاءات مع وجهاء ونافذين في المدينة واللجان المشرفة على التظاهرات للتعرف إلى المطالب التي يمكن تنفيذها من قبل لجنته واحالة الاخرى التي تتعلق بالدستور على مجلس النواب.

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته الأولى للعام الحالي التي عقدها الثلاثاء الثامن من الشهر الحالي تشكيل لجنة برئاسة الشهرستاني، وعضوية وزراء العدل والدفاع وحقوق الإنسان والبلديات والأشغال العامة والموارد المائية والدولة لشؤون مجلس النواب والأمين العام لمجلس الوزراء ووكيل وزارة الداخلية، تتولى تسلم الطلبات المشروعة من المتظاهرين مباشرة من خلال وفود تمثلهم وترفع توصياتها إلى مجلس الوزراء.

إلا أن الكثير من المراقبين عبروا عن خشيتهم من أن هذه اللجنة لن تسهم بأي حلول للأزمة خصوصا وأن رئيس الحكومة أعلن عقب تشكيل اللجنة أنها لن تتسلم المطالب غير الدستورية ولن تتعامل معها أبدا، موضحين أن مطالب المتظاهرين بإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب تتعارض مع الدستور وتفتح الطريق أمام البعثيين والإرهابيين.. في حين يؤكد المتظاهرون أن هذين المطلبين من أهم مطالبهم ولا يمكن التخلي عنها وهو ما سيؤدي بحسب المراقبين إلى زيادة الوضع تفجرا خصوصا وأن العامل الإقليمي بات يساعد بشكل كبير على توفير أجواء ملائمة لذلك.

يذكر أن سلسلة تظاهرات انطلقت في العديد من محافظات العراق ومدنه ذات الأغلبية السنية، بدءاً من الأنبار، إثر اعتقال حماية وزير المالية والقيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، قد تحولت فيما بعد إلى اعتصامات متواصلة في نينوى وصلاح الدين فضلاً عن الأنبار، وبنحو أقل في كركوك وديإلى ومنطقة الأعظمية في العاصمة بغداد، للمطالبة بتعديل مسار العملية السياسية وتحقيق التوازن في الدولة، من بين أمور أخرى ترفع "المظلومية عنهم"، وذلك في وقت لا تزال تداعيات الأزمة بين بغداد وأربيل قائمة على وقع تحشيد الآلة العسكرية للطرفين في حدود كركوك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزب الدعوه والمرجعية
عراقي أنااااااااااااااااا -

الظاهر ان الاخ شرلوك هولمز ((اسامة مهدي )) لا يفقه شيئا عن حزب الدعوه ومرجعيته وبالتالي فهو يهرف بما لايعرف ومن لندن .مرجعية حزب الدعوه ليست السيد السيستاني وحزب الدعوة يتبع مرجعيته بالامور الدينية فقط اي احكام العبادة اما امور الدنيا من سياسة وغيرها فهو يتصرف بها بمعزل عن اي توجيهات دينية سواء من مرجعيته او من مرجعية النجف وبالتالي راي المرجع عنده استشاري ياخذ به او لا والشيخ حسين الاسدى اسهب في هذا كثيرا وهاجمه الكثير عندما وضع هذه الحقائق عندما كان الدكتور اسامة مهدي نائما في عاصمة الضباب لذلك عيني وفدوه الك اغسل وجهك زين حتى لو كان بالضباب عندما تكتب مقالا يخص حزب الدعوه وامينه العام دولة رئيس الوزراء نوري كامل المالكي

للسنة ٢٢ دولة واموال طائلة
Rizgar -

لقد تصور ا لمالكي انه بامكانه اذلال ا لسنة مثلما اذل الكو رد , ما لا يفهمه المالكي ان للسنة ٢٢ دولة واموال طائلة وناتو وامر يكا ... المثل ا لا سكندنافي يقول : ليس بطاطيس صغيرة .

ذهب الرئيس جاء الرئيس
Gelgamish -

الحذر من تسلم حسين الشهرستاني لمقاليد الحكم في العراق فهو من يتهم اصحاب المولدات بازمة الكهرباء والطاقة وهو وزير الطاقة كما يتهم المالكي عمال النظافة بغرق بغداد يعني من هل المال حمل جمال

,,,,,,
كلشي مابيه -

خالف شروط النشر

Alsyeah=Albeas
seed al genaby -

Al Malki=SadamAl Gefari = Mishel efleq al basiGeish al mahadi = Geish Alshabyi al basi

تعسا لك يازهيري
قنبر -

هذا الزهيرى لدى عودته صرح فقط بان المرجعية تدعو لتوحد رؤى الائتلاف وعدم السماح بتقسيمه اى الائتلاف ؟؟؟؟؟؟؟ شكد كذاب وخوش تمثل العراق

الشهرستاني
احمد محمود -

كل أزمة يكون الشهرستاني مسؤول عنها تتازم أكثر واكثر هذا الشخص يؤزم كل المشاكل والعذر أنها لمصلحة الشعب . هو نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ما علاقة بهذه الأمور الظاهر أن الملكي عنده فوبيا الثقة بالآخرين كل أزمة يتدخل بها الشهرستاني .الا يرى المالكي بان كل الملفات التي استلمها الشهرستاني تعقدت أكثر ولم تحل ولا واحدة منها أليس في محيط المالكي شخص غير الشهرستاني .الشهرستاني يأمر وزير العدل ماذا يعمل الشهرستاني يقول لوزير الكهرباء عند اسجوابه بالبرلمان مذا يجاوب الشهرستاني يقول لوزير التربية بماذا يصرح الشهرستاني هزم كل شركات النفط من العراق وانتقلوا الى كردستان بحجة أخذ الحد الأقصى منهم هاهم قد فروا من العراق واليوم هو يتوسل بالشركات الصينية والكورية والهندية وهم اليوم عندهم شروط حان الوقت للسيد المالكي أن يغير هؤلاء المسؤولين حوله .كل هؤلاء وصلوا الى هذه المناصب لأنهم كانوا متدينين ويلتقون في المساجد قبل ٢٠٠٣ واللة خجلت من لقاء وزير الإسكان . هنالك أناس أكفاء في العراق

المالكي انتهت صلاحيته
عراقي يكره البعثية -

المالكي انتهت صلاحيته والرجل اكسباير ولانه اصطدم بهذه الحقيقة مؤخرا اصابه مااصابه ولااستغرب ان اصابه شلل واصبح مثل عبد القادر بيك في مسلسل الذئب وعيون المدينة ....يامالكي انا لك من الشامتين

المالكي انتهت صلاحيته
عراقي يكره البعثية -

المالكي انتهت صلاحيته والرجل اكسباير ولانه اصطدم بهذه الحقيقة مؤخرا اصابه مااصابه ولااستغرب ان اصابه شلل واصبح مثل عبد القادر بيك في مسلسل الذئب وعيون المدينة ....يامالكي انا لك من الشامتين

المالكي
عراقي اصيل -

المالكي مثل القطه بسبع ارواح أن شاء الله نخلص منه عن قريب

المالكي
عراقي اصيل -

المالكي مثل القطه بسبع ارواح أن شاء الله نخلص منه عن قريب

بماذا ستتهمون السستاني
وسام يوسف -

كل من كان ضد هذه الحكومة الفاسدة والفاشلة اتهمه انصار المالكي انه بعثي اليوم تبين ان السيستاني هم طلع بعثي

بماذا ستتهمون السستاني
وسام يوسف -

كل من كان ضد هذه الحكومة الفاسدة والفاشلة اتهمه انصار المالكي انه بعثي اليوم تبين ان السيستاني هم طلع بعثي

الاخ رزكار 2
ئارى -

اخى الكريم المالكى وغير المالكى لا يستطيعون اذلال الكورد .ها هو جيشه بقيادة عبد الامير .... ينظرون الى مدينة كركوك بالمنظار فقط وان قوات البيشمركة لهم بالمرصاد ،والاصح ان الكورد اذل المالكى وذيله الشهرستانى الايرانى .

الاخ رزكار 2
ئارى -

اخى الكريم المالكى وغير المالكى لا يستطيعون اذلال الكورد .ها هو جيشه بقيادة عبد الامير .... ينظرون الى مدينة كركوك بالمنظار فقط وان قوات البيشمركة لهم بالمرصاد ،والاصح ان الكورد اذل المالكى وذيله الشهرستانى الايرانى .

المرجعيه المتخلفه
Alex -

موقف المرجعيه ليس بالمستغرب فاصحاب العماعم لم يجلبوا للعراق سوى الشر والدمار٠ المالكي لايتدخل في الامور الدينيه لانها ليست من اختصاصه فلماذا يتدخل سيد خوصه في الامور السياسيه٠ العراق بحاجه الى زعيم مثل اتتاتورك يخلصنا من هؤلاء الجهلة٠

المرجعيه المتخلفه
Alex -

موقف المرجعيه ليس بالمستغرب فاصحاب العماعم لم يجلبوا للعراق سوى الشر والدمار٠ المالكي لايتدخل في الامور الدينيه لانها ليست من اختصاصه فلماذا يتدخل سيد خوصه في الامور السياسيه٠ العراق بحاجه الى زعيم مثل اتتاتورك يخلصنا من هؤلاء الجهلة٠

رقم 11
بارتيزان -

كاك اتفق معك في كلامك في ان لا احد يستطيع اذلال الكورد، ولكن اعيد صياغة كلام الأخ رزكار واقول بانه تم اذلال القيادات الكوردية، وليس الشعب الكوردي. هي حقيقة مؤلمة ولكن يجب ان نعترف بها. في الحقيقة ان المادة 140 حلت مشكلة الاراضي الكوردستانية خارج الاقليم ولكن المالكي وقبله الجعفري يعاملون القيادات الكوردية كمن يربط قطعة شهية من اللحم بخيط ويريها لقط (القيادات الكوردية)، ويوحي كل مرة للقط بان قطعة اللحم في متناول يديه، وكلما اقترب القط، قام الشخص بسحب الخيط ومعه قطعة اللحم من أمام القط. نعم لقد اذل العراقييون القيادات الكوردية مرات ومرات. الحل هو ان تسترجل القيادات الكوردية وتعلن اعادة ربط تلك الاراضي باقليم كوردستان ومن ثم ان تعلن استقلال جمهورية جنوب كوردستان. في الحقيقة انا اعتقد ان القيادات الكوردية الحالية ليست بشجاعة اسلافها وانها تحتاج الى دفعة في الظهر من قبل الشعب الكوردي وذلك بان يخرج الى الساحات ويعتصم مرددا: الشعب يريد اعادة الاراضي، الشعب يريد الاستقلال الفوري، تبا لاعداء كوردستان ومن يخاف منهم.

رقم 11
بارتيزان -

كاك اتفق معك في كلامك في ان لا احد يستطيع اذلال الكورد، ولكن اعيد صياغة كلام الأخ رزكار واقول بانه تم اذلال القيادات الكوردية، وليس الشعب الكوردي. هي حقيقة مؤلمة ولكن يجب ان نعترف بها. في الحقيقة ان المادة 140 حلت مشكلة الاراضي الكوردستانية خارج الاقليم ولكن المالكي وقبله الجعفري يعاملون القيادات الكوردية كمن يربط قطعة شهية من اللحم بخيط ويريها لقط (القيادات الكوردية)، ويوحي كل مرة للقط بان قطعة اللحم في متناول يديه، وكلما اقترب القط، قام الشخص بسحب الخيط ومعه قطعة اللحم من أمام القط. نعم لقد اذل العراقييون القيادات الكوردية مرات ومرات. الحل هو ان تسترجل القيادات الكوردية وتعلن اعادة ربط تلك الاراضي باقليم كوردستان ومن ثم ان تعلن استقلال جمهورية جنوب كوردستان. في الحقيقة انا اعتقد ان القيادات الكوردية الحالية ليست بشجاعة اسلافها وانها تحتاج الى دفعة في الظهر من قبل الشعب الكوردي وذلك بان يخرج الى الساحات ويعتصم مرددا: الشعب يريد اعادة الاراضي، الشعب يريد الاستقلال الفوري، تبا لاعداء كوردستان ومن يخاف منهم.

Al Malki and Al Marjiat
Iraqi -

Al Malki can manage all the ministries without any help. For example in last government he run 50% of ministries when Al twafq and Al Iraqiah plus Al Saader ministers stepped down. Therefore he can solve these kind of problems. Al Marjiats in other hand do not support any party in Iraq so they ask Al Maliki to do what he can. Al Maliki knows that the demostrations are not stopped even if he releases all presnors or return all Baath''s members. But he wants to tell Al Marejeats I execute what you ask me to do and if you ask me to step down I will do but you are responsible about what will happen next. I think Al Malki this time will be stronger than before because he says for shiats people look at other shiat parties when I stand against Baath''s members they stand against me But when I execute the Marjiat orders they also stand against me. Regards

Al Malki and Al Marjiat
Iraqi -

Al Malki can manage all the ministries without any help. For example in last government he run 50% of ministries when Al twafq and Al Iraqiah plus Al Saader ministers stepped down. Therefore he can solve these kind of problems. Al Marjiats in other hand do not support any party in Iraq so they ask Al Maliki to do what he can. Al Maliki knows that the demostrations are not stopped even if he releases all presnors or return all Baath''s members. But he wants to tell Al Marejeats I execute what you ask me to do and if you ask me to step down I will do but you are responsible about what will happen next. I think Al Malki this time will be stronger than before because he says for shiats people look at other shiat parties when I stand against Baath''s members they stand against me But when I execute the Marjiat orders they also stand against me. Regards

بارتيزان 13
ئارى -

اخى الكريم المالكى وابو المالكى لا يسنطيعون اذلال القيادات الكوردية ،فيما يتعلق بالمادة 140 وهى مادة شائكة ومعقدة اعتقد فى النهاية تكون حلها كالاتى ّالكركوك والمناطق الشرقية تعود للاقليم والمناطق الغربية ذات الاغلبية العربية مثل الحويجة والرياض والعلم ترتبط بصلاح الدين وقضية النفط تحل بواسطة الامم المتحدة لتقسيم الموارد النفطية بين الاقليم وحكومة المركز

بارتيزان 13
ئارى -

اخى الكريم المالكى وابو المالكى لا يسنطيعون اذلال القيادات الكوردية ،فيما يتعلق بالمادة 140 وهى مادة شائكة ومعقدة اعتقد فى النهاية تكون حلها كالاتى ّالكركوك والمناطق الشرقية تعود للاقليم والمناطق الغربية ذات الاغلبية العربية مثل الحويجة والرياض والعلم ترتبط بصلاح الدين وقضية النفط تحل بواسطة الامم المتحدة لتقسيم الموارد النفطية بين الاقليم وحكومة المركز

الشيعة وفشلهم السياسي
ازاد خانقين -

المالكي وربعة حزب الدعوة أعتقدو أنهم بمعادة الكورد واللعب على وتر القومية والمناطق المستقطعة من أقليم كوردستان سوف يكسبون ود وحب العرب السنة ونسوا أن السنة لايرضون ليس بأقل من حكم العراق والشيعة بالنسبة لهم هم مجموعة من الهنود أتى بهم عبدالكريم قاسم من الهند مع الجواميس هذا ليس كلآمي وانما كلآم السنة العرب هل يا ترى القيادات الشيعية على هكذا قدر من الغباء السياسي هل يعلم كم قتل الأرهاب السني من العراقيين بشيعة وكوردة وسنتة وتركمانة لحد هذة اللحظة وهم مستمرون على جرائمهم البشعة بقتل الأبرياء بدماء باردة باالأمس مجزرة في كركوك حيث أختلط الدم الكوردي مع التركماني مع العربي واليوم كذالك في بابل حيث أختلط دماء العراقيين بكل طوائفهم للأسف هؤلآء لأرهابين من الطائفة السنية وهذا ليس بأتهامي أنا بل بأعتراف ألأرهابين أنفسهم وطبعاً هناك من يساندهم ويدعمهم من الطائفة السنية نفسها يعتقدون او يتصورون بهذة الأعمال الجبانة انهم سوف يرهبون الناس و يستولون على حقوقهم ويرجعون ويقودون حكم العراق من جديد اللعنة على غباء هؤلآء من الحثالة سوف تدفعون ثمن هذة الضحايا عاجلآً أم آجلآً والسلآم

الشيعة وفشلهم السياسي
ازاد خانقين -

المالكي وربعة حزب الدعوة أعتقدو أنهم بمعادة الكورد واللعب على وتر القومية والمناطق المستقطعة من أقليم كوردستان سوف يكسبون ود وحب العرب السنة ونسوا أن السنة لايرضون ليس بأقل من حكم العراق والشيعة بالنسبة لهم هم مجموعة من الهنود أتى بهم عبدالكريم قاسم من الهند مع الجواميس هذا ليس كلآمي وانما كلآم السنة العرب هل يا ترى القيادات الشيعية على هكذا قدر من الغباء السياسي هل يعلم كم قتل الأرهاب السني من العراقيين بشيعة وكوردة وسنتة وتركمانة لحد هذة اللحظة وهم مستمرون على جرائمهم البشعة بقتل الأبرياء بدماء باردة باالأمس مجزرة في كركوك حيث أختلط الدم الكوردي مع التركماني مع العربي واليوم كذالك في بابل حيث أختلط دماء العراقيين بكل طوائفهم للأسف هؤلآء لأرهابين من الطائفة السنية وهذا ليس بأتهامي أنا بل بأعتراف ألأرهابين أنفسهم وطبعاً هناك من يساندهم ويدعمهم من الطائفة السنية نفسها يعتقدون او يتصورون بهذة الأعمال الجبانة انهم سوف يرهبون الناس و يستولون على حقوقهم ويرجعون ويقودون حكم العراق من جديد اللعنة على غباء هؤلآء من الحثالة سوف تدفعون ثمن هذة الضحايا عاجلآً أم آجلآً والسلآم

شعيط ومعيط قدس الله سره
صقر -

لااله لا الله من صارت بيد لولي اقرا على العراق السلام اخوان الفاتحة على الروس هم لااله لاالله بوية خوش دولة كلة من ابو اسراء صاروخ وقلعة للمرجعية

شعيط ومعيط قدس الله سره
صقر -

لااله لا الله من صارت بيد لولي اقرا على العراق السلام اخوان الفاتحة على الروس هم لااله لاالله بوية خوش دولة كلة من ابو اسراء صاروخ وقلعة للمرجعية

الحل حكومة عى أساس مواطنة
Political expert -

الحراك الشعبي الذي بدأ ينتشر في المدن العراقية لم يكن مستغرباً، ولم يأت عبثاً بل هو نتيجة لأخطاء وممارسات السلطة المركزية للمالكي، بدليل أن الحراك الشعبي لم يمثل شريحة واحدة بل شاركت فيه اغلب طوائف العراق عرباً وأكراداً، سنة وشيعة ومسيحيين. ولعل حادثة اعتقال حرس وزير المالية العيساوي لم تكن سوى بمثابة شرارة ضد سياسات الحكومة تمثلت في احتجاجات وتظاهرات شعبية وكأنها صوت صارخ ضد الاستبداد والدكتاتورية، وهاهي الحشود في الانبار وصلاح الدين والرمادي والفلوجة، تعكس حقيقة الأمور وتسارع وتيرتها، فإنه بالفعل بدأ أهل سامراء العراقية عصياناً مدنياً، تضامناً مع أهالي محافظة الأنبار مع توقعات بانضمام الموصل وديالى للعصيان المدني، بسبب فشل حكومة المالكي في القيام بدورها في النهوض بالدولة وبنائها في ظل تغييبها لمقومات الاندماج الاجتماعي، فضلاً عن عدم بناء دولة تنموية يسودها الدستور والقانون والمواطنة، ناهيك عن فظائع السجون العراقية و تعرض السجينات للتعذيب وممارسات طائفية بحقهن، لذلك تركزت مطالب المظاهرات بإسقاط حكومة المالكي بتوجهاتها الإيرانية ورفض سياسات التهميش وإلغاء قانون الإرهاب وإطلاق سراح المعتقلين ،وإلا فإن الأجواء مهيأة لانتفاضة جماهيرية مليونية ستجتاح كل محافظات العراق بسبب تسلط شيعة المالكي والحزبية والطائفية والمحسوبية والولاء السياسي، ولقد بدأت عوامل الانقسام والفوضى الداخلية تطغى على المشهد برمته ، على الرغم من لغة التضليل المالكية التي تتلخص باتهام الخارج ومشجب المؤامرة والتخوين كما هو معتاد سماعه من الأنظمة التي أطاح بها الربيع العربي، ولذلك فالعراق مختنق اليوم بجو مأزوم بعد دخوله في خصومات مع قيادات كردية وأخرى سنية كالدليمي والهاشمي والمطلك وملاحقته لهم،وفي خضم هذا الاحتدام وهذا المناخ المأزوم الملبد بغيوم القتل الجماعي اليومي والتدهور الاقتصادي، ومع غياب وجود توافق عراقي وطني يستقطب الأغلبية العراقية فإن مستقبل العراق مهدد بسبب سلطوية المالكي الذي خسر أصدقاءه قبل أعدائه مما أدى إلى انعدم الوزن السياسي والإداري للدولة، وتفشى الفساد بصورة غير مسبوقة، وقد جاء العراق في المرتبة قبل الأخيرة على لائحة الأكثر فساداً في العالم،وفي ظل هذا التأزم فإنه من الضروري أن تستقيل حكومة المالكي لتفتح الباب لتشكيل حكومة شراكة وطنية قائمة على أسس المواطنة ما يعني تكريسها للحوار الد

الحل حكومة عى أساس مواطنة
Political expert -

الحراك الشعبي الذي بدأ ينتشر في المدن العراقية لم يكن مستغرباً، ولم يأت عبثاً بل هو نتيجة لأخطاء وممارسات السلطة المركزية للمالكي، بدليل أن الحراك الشعبي لم يمثل شريحة واحدة بل شاركت فيه اغلب طوائف العراق عرباً وأكراداً، سنة وشيعة ومسيحيين. ولعل حادثة اعتقال حرس وزير المالية العيساوي لم تكن سوى بمثابة شرارة ضد سياسات الحكومة تمثلت في احتجاجات وتظاهرات شعبية وكأنها صوت صارخ ضد الاستبداد والدكتاتورية، وهاهي الحشود في الانبار وصلاح الدين والرمادي والفلوجة، تعكس حقيقة الأمور وتسارع وتيرتها، فإنه بالفعل بدأ أهل سامراء العراقية عصياناً مدنياً، تضامناً مع أهالي محافظة الأنبار مع توقعات بانضمام الموصل وديالى للعصيان المدني، بسبب فشل حكومة المالكي في القيام بدورها في النهوض بالدولة وبنائها في ظل تغييبها لمقومات الاندماج الاجتماعي، فضلاً عن عدم بناء دولة تنموية يسودها الدستور والقانون والمواطنة، ناهيك عن فظائع السجون العراقية و تعرض السجينات للتعذيب وممارسات طائفية بحقهن، لذلك تركزت مطالب المظاهرات بإسقاط حكومة المالكي بتوجهاتها الإيرانية ورفض سياسات التهميش وإلغاء قانون الإرهاب وإطلاق سراح المعتقلين ،وإلا فإن الأجواء مهيأة لانتفاضة جماهيرية مليونية ستجتاح كل محافظات العراق بسبب تسلط شيعة المالكي والحزبية والطائفية والمحسوبية والولاء السياسي، ولقد بدأت عوامل الانقسام والفوضى الداخلية تطغى على المشهد برمته ، على الرغم من لغة التضليل المالكية التي تتلخص باتهام الخارج ومشجب المؤامرة والتخوين كما هو معتاد سماعه من الأنظمة التي أطاح بها الربيع العربي، ولذلك فالعراق مختنق اليوم بجو مأزوم بعد دخوله في خصومات مع قيادات كردية وأخرى سنية كالدليمي والهاشمي والمطلك وملاحقته لهم،وفي خضم هذا الاحتدام وهذا المناخ المأزوم الملبد بغيوم القتل الجماعي اليومي والتدهور الاقتصادي، ومع غياب وجود توافق عراقي وطني يستقطب الأغلبية العراقية فإن مستقبل العراق مهدد بسبب سلطوية المالكي الذي خسر أصدقاءه قبل أعدائه مما أدى إلى انعدم الوزن السياسي والإداري للدولة، وتفشى الفساد بصورة غير مسبوقة، وقد جاء العراق في المرتبة قبل الأخيرة على لائحة الأكثر فساداً في العالم،وفي ظل هذا التأزم فإنه من الضروري أن تستقيل حكومة المالكي لتفتح الباب لتشكيل حكومة شراكة وطنية قائمة على أسس المواطنة ما يعني تكريسها للحوار الد

المعلقين الكورد 2 الى13
الف ميم -

اثنا عشر تعليقا للكورد ليس فيها الا الخباثة والشماتة والتطاول على قادة العراق الذين انتخبهم الشعب بكامل ارادته والتهديد ب22 دولة سنية والدعوة الى التفرقة وتعقيد الازمات والانفصال وحتى التشكيك بالمرجعية اقول مجموعة الكورد المعلقين في ايلاف هم عبارة عن حفنة من المغفلين والمتهورين في اصدار احكامهم يتحدثون في كل شئ وهم لايفقهون اي شئ حتى انهم لا يمثلون راي الاخوة الكورد في اقليم كوردستان لان ما يجري على الساحة الكوردية لايمت بصلة لا من قريب ولا من بعيد للغطهم وهذيانهم وفي كل مرة نراهم يصدعون رؤوسنا بارائهم السقيمة وتصوراتهم المغلوطة ثم تاتي تطورات الاحداث على خلاف ما ورد في تعليقاتهم وهذا يدلل على تفاهتهم و ابتلائهم بامراض نفسية عدوانية مزمنة تدفعهم لان يكتبوا كل ما يجول في خواطرهم من تفاهات تخريفات و واليوم نراهم مهللين فرحين بما ظنوا بانه ضربة للمالكي والشهرستاني وكان عليهم اولا ان يفقهوا ماجاء في التعليق رقم 1 الذي اوضح حتى لاعمى البصيرة من هو المالكي وما موقع السيستاني من الاعراب في قاموس المالكي الذي يحركه حزبه الدعوة وامريكا وايران التي لم يوفق الاستاذ اسامة مهدي في معرفة موقفها مما يجري في العراق التعليق رقم 1 يسفه كل احلام هؤلاء المتفيقهين الكورد لانهم يظنون ان من يحكم العراق هو السيستاني وان بيده وحده اسقاط الحكومة قياسا على ايران التي يتحكم الخامنئي بجميع شؤونها ليكن في علمكم ان في العراق عشرين مليون مالكي وليس مالكي واحد وحتى هذا المالكي لن يستطيع السيستاني ولا اكبر منه اسقاطه واخيرا وليس اخرا ارجو لكم الشفاء العاجل

المعلقين الكورد 2 الى13
الف ميم -

اثنا عشر تعليقا للكورد ليس فيها الا الخباثة والشماتة والتطاول على قادة العراق الذين انتخبهم الشعب بكامل ارادته والتهديد ب22 دولة سنية والدعوة الى التفرقة وتعقيد الازمات والانفصال وحتى التشكيك بالمرجعية اقول مجموعة الكورد المعلقين في ايلاف هم عبارة عن حفنة من المغفلين والمتهورين في اصدار احكامهم يتحدثون في كل شئ وهم لايفقهون اي شئ حتى انهم لا يمثلون راي الاخوة الكورد في اقليم كوردستان لان ما يجري على الساحة الكوردية لايمت بصلة لا من قريب ولا من بعيد للغطهم وهذيانهم وفي كل مرة نراهم يصدعون رؤوسنا بارائهم السقيمة وتصوراتهم المغلوطة ثم تاتي تطورات الاحداث على خلاف ما ورد في تعليقاتهم وهذا يدلل على تفاهتهم و ابتلائهم بامراض نفسية عدوانية مزمنة تدفعهم لان يكتبوا كل ما يجول في خواطرهم من تفاهات تخريفات و واليوم نراهم مهللين فرحين بما ظنوا بانه ضربة للمالكي والشهرستاني وكان عليهم اولا ان يفقهوا ماجاء في التعليق رقم 1 الذي اوضح حتى لاعمى البصيرة من هو المالكي وما موقع السيستاني من الاعراب في قاموس المالكي الذي يحركه حزبه الدعوة وامريكا وايران التي لم يوفق الاستاذ اسامة مهدي في معرفة موقفها مما يجري في العراق التعليق رقم 1 يسفه كل احلام هؤلاء المتفيقهين الكورد لانهم يظنون ان من يحكم العراق هو السيستاني وان بيده وحده اسقاط الحكومة قياسا على ايران التي يتحكم الخامنئي بجميع شؤونها ليكن في علمكم ان في العراق عشرين مليون مالكي وليس مالكي واحد وحتى هذا المالكي لن يستطيع السيستاني ولا اكبر منه اسقاطه واخيرا وليس اخرا ارجو لكم الشفاء العاجل

اسامة مهدي
زائر -

الكاتب اسامة مهدي غريب عجيب في تحيزه وارتباكه وتداوله للشائعات

اسامة مهدي
زائر -

الكاتب اسامة مهدي غريب عجيب في تحيزه وارتباكه وتداوله للشائعات

خبراء أسباب مرض المالكي
Follow-up group -

ثار الشعب العراقي وخرج في عدة مدن سنية للمطالبة بإسقاط النظام الطائفي الذي يتزعمه نوري المالكي الموالي لإيران في ثورة هدفها الإطاحة بالمالكي الذي يفرش البلاد للاحتلال الفارسي. وبدأ التحرك الشعبي في مدن الأنبار، محافظة العشائر العربية السنية ذات النبض الشعبي المناهض للنظام السياسي في العراق، وخصوصا الرمادي والفلوجة، بعد عملية مداهمة واعتقال طالت حراس وزير المالية رافع العيساوي، القيادي في القائمة العراقية المعارضة لرئيس الوزراء نوري المالكي وأحد وجهاء الأنبار، لكن هذا التحرك سرعان ما تخطى الشرارة الأولى ليشمل مطالب أكبر،وكان المطلب الأول والأكثر إثارة للغضب هو: إطلاق سراح المعتقلات في السجون العراقية، فآلاف المعتصمين يتهمون القوات الأمنية باعتقال عراقيات عوضاً عن أزواجهن أو أبنائهن المطلوبين في قضايا أمنية مزعومة. كما يطالبون بخروج معتقلين برأتهم المحاكم لكنهم لا يزالون في السجن، وآخرين اعتقلوا بدون تحقيق، وإلغاء المادة "أربعة إرهاب" لأنها لا تستهدف سوى العرب السنة ،ويشدد المعتصمون على أنهم ضد الحكومة وليسوا ضد الشيعة، وأن المالكي لا يمثل الشيعة،وكسب المتظاهرون دعما من عدد من الوفود التي جاءتهم من الجنوب، وكذلك الدعم من إقليم كردستان وشارك في التظاهرات علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولين محليين أبرزهم محافظ نينوى (أثيل النجيفي) وحقيقة الانتفاضة تتلخص بأن المحتجين انتفضوا لأن هناك ظلم وحيف واقع عليهم نتيجة لمعادلة التفتيت الطائفي وإنهاء التبعية لإيران وأمريكا، والعودة بالعراق إلى محيطه العربي، وتنحصر مطالب الانتفاضة بأمرين (إما أن يرحل المالكي بإرادته أو يسقطه المنتفضون) وهذه خلاصة أسباب مرض المالكي.

خبراء أسباب مرض المالكي
Follow-up group -

ثار الشعب العراقي وخرج في عدة مدن سنية للمطالبة بإسقاط النظام الطائفي الذي يتزعمه نوري المالكي الموالي لإيران في ثورة هدفها الإطاحة بالمالكي الذي يفرش البلاد للاحتلال الفارسي. وبدأ التحرك الشعبي في مدن الأنبار، محافظة العشائر العربية السنية ذات النبض الشعبي المناهض للنظام السياسي في العراق، وخصوصا الرمادي والفلوجة، بعد عملية مداهمة واعتقال طالت حراس وزير المالية رافع العيساوي، القيادي في القائمة العراقية المعارضة لرئيس الوزراء نوري المالكي وأحد وجهاء الأنبار، لكن هذا التحرك سرعان ما تخطى الشرارة الأولى ليشمل مطالب أكبر،وكان المطلب الأول والأكثر إثارة للغضب هو: إطلاق سراح المعتقلات في السجون العراقية، فآلاف المعتصمين يتهمون القوات الأمنية باعتقال عراقيات عوضاً عن أزواجهن أو أبنائهن المطلوبين في قضايا أمنية مزعومة. كما يطالبون بخروج معتقلين برأتهم المحاكم لكنهم لا يزالون في السجن، وآخرين اعتقلوا بدون تحقيق، وإلغاء المادة "أربعة إرهاب" لأنها لا تستهدف سوى العرب السنة ،ويشدد المعتصمون على أنهم ضد الحكومة وليسوا ضد الشيعة، وأن المالكي لا يمثل الشيعة،وكسب المتظاهرون دعما من عدد من الوفود التي جاءتهم من الجنوب، وكذلك الدعم من إقليم كردستان وشارك في التظاهرات علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولين محليين أبرزهم محافظ نينوى (أثيل النجيفي) وحقيقة الانتفاضة تتلخص بأن المحتجين انتفضوا لأن هناك ظلم وحيف واقع عليهم نتيجة لمعادلة التفتيت الطائفي وإنهاء التبعية لإيران وأمريكا، والعودة بالعراق إلى محيطه العربي، وتنحصر مطالب الانتفاضة بأمرين (إما أن يرحل المالكي بإرادته أو يسقطه المنتفضون) وهذه خلاصة أسباب مرض المالكي.

المالكي
طيف العراقي -

عجيب مانراه من المالكي فهو كل يوم يفتعل ازمة و قرارات حقا انها دكتاتورية وتذكرنا بتعسف نظام صدام فهو بدا بتطبيق كل اساليب صدام من استغلال للجيش وجهاز الداخلية لضرب كل من يعارضه او يطالب بحقه من الشعب العراقي وليس الساسة الطائفيين النفعيين

المالكي
طيف العراقي -

عجيب مانراه من المالكي فهو كل يوم يفتعل ازمة و قرارات حقا انها دكتاتورية وتذكرنا بتعسف نظام صدام فهو بدا بتطبيق كل اساليب صدام من استغلال للجيش وجهاز الداخلية لضرب كل من يعارضه او يطالب بحقه من الشعب العراقي وليس الساسة الطائفيين النفعيين

ئارى ,بارتيزان
Rizgar -

الاصدقاء ئارى ,بارتيزان شكرا واتفق معكما , نعم اخترت كلمة غير مناسبة - زلة لسان و زلة كلمة - مع تمنياتي .

ئارى ,بارتيزان
Rizgar -

الاصدقاء ئارى ,بارتيزان شكرا واتفق معكما , نعم اخترت كلمة غير مناسبة - زلة لسان و زلة كلمة - مع تمنياتي .

الف ميم 20
Rizgar -

ما هذا الهجوم بالمجان ؟ هل من الصعب أن تحترم من لا يشاركك تفكيرك ؟

الف ميم 20
Rizgar -

ما هذا الهجوم بالمجان ؟ هل من الصعب أن تحترم من لا يشاركك تفكيرك ؟

الامام المهدي المستشفى
Rizgar -

: صول قوات دجلة الى اطراف كركوك سوف يتوجه الامام المهدي المزوّد بالاسلحة الروسية الثقيلة بقتل وانفال الكورد المارقة وتعريب كركوك الى الابد .وبعد ان وصل جحافل دجلة الى اطراف كركوك , لا الامام ظهر appeard ولا الاسلحة الروسية . فكيف لا يدخل السيد المالكي المستشفى , الذين حاولوا تعريب مدن كوردستان دخلوا غرف الاعدام فالسيد المالكي دخل المستشفى فقط .

كامل إرادته
العربي -

معلومة لصاحب تعليق رقم٢٠ ألف ميمكامل محجوز في سجن ابو غريب وإرادة اختصبوها المليشيات

الكاتب اسامة مهدى
Ako Aljaff -

عندما يتعلق موضوع المقالة بالقومية الكوردية واقليم كوردستان ..نجد التعليقات الشوفينية البعثية العربية تشمت وتسب وتلعن ولكن و لأول مرة فأن هذا الكويتب (وأظنه توركماني-شيعي) قد تناول من قدر سيده الشروكى .لم اتعجب من انتقادات الشروك له ...

مجرد سؤال
ابوعبدالله -

الشهرستاني والزهيري والمالكي بأي لغة يتكلمون مع السيستاني وولده وباقي الشلة في المرجعية...اموت واعرف

الشهرستاني والزهيري والما
Ako Aljaff -

وهل أنا حقا وزير البترول، إنني يا سيد مجرد وزير لعمال البترول، لعمال البترول وحدهم. أما البترول فله وزراؤه الكبار!

بيضة الاسلام
حسين الناهي -

لا ادري ما دخل مرجعية النجف بامر الحكومة. عندما كنا نقاتل صدام عام 1991 لم نحصل من المرجعية سوى على "بيضة"

عرب وين و طمبورة وين
ياسر ابو عمار -

عرب وين و طمبورة وين يا اخوان التقسيم ات لامحالة وهذه الاحتجاجات ولتهاترات السياسية مقدمات لاتفاقية سايکسبيكو جديدة يمكن ان يسمی اتفاقية (شكس ) بمعنی اتفاقية الشيعة والکرد والسنة وكل شي مكتوب في السيناريو الذي رسمها دك جيني ومستشاريه من الصقور في الادارة الامريكية السابقة الی متی تصوبون اعينکم الی صورة كبيرة و تظنون انها العالم کله ولا تستطيعوا ان تفهمو من خلفة ومن رسمها وماذا يراد منها. اخيرا اقول راجعو انفسكم قبل ان تحكموا .تحياتي

لا اله الا الله
ابن العراق -

والله محد دمر العراق غير اهل المحافظات والشروك ويعرفون تمام المعرفة ان المالكي مجرم وطاغية لكنهم يؤيدونه لانه شيعي لا أكثر ولااقل ومن ناحية اخرى هذه كلها خطط ايرانية مجوسيه للقضاء على اهل السنه ولكن انكشفت بحمدالله .... وبالنسبه للمالكي فقد انتهى امره سواء كان فيه مرض او لم يكن به شيء وحتى بعض الشيعه ايضآ لايؤيدونه وبالنسبه للمظاهرات التي خرجت تأييدآ للمالكي فهي مدفوعة الاجر لان المتظاهرين بأنفسهم المؤيدين اليوم كانوا ضده ... والمالكي لم يذل الكرد ولم يذل اهل السنه كل مافي الامر ان المالكي اخطأ في حساباته في مواجهة الكرد واهل السنه ..... عاش الكرد وعاش اهل السنه والجماعة

ذليل ايران
كركوك -

الكورد ليسو اذلاء للعلم انما نوري هو الذليل لاانه فاشل وعدو للكورد والسنة والعراق اجمعين والله مع الكل عدا المالكي

كركوك قلب كوردستان
كوردستان العظمى -

يجب ان يعلم الجميع بأن كوردستان دولة مستقلة بحكومتها وبرلمانها وجيشها (بيشمركه) الذي لا يقهر .. وكفى ان تطلقوا كلمات ليس من مستواكم ، المالكي اذا زار كوردستان يجب ان تكون زيارته كزيارة رئيس اي دولة لدولة اخرى ، والمالكي يعلم جيدا ليس بمقدوره ان يجابه قوات بيشمركه وهذا مجرد أضغاث أحلام .......... كوردستان اليوم في مرحلة انتقالية نحو الازدهار والعراق نحو الدمار والخراب ... لم يستطع احد ان يذلوا الكورد هذا الزمن قد ولى وكما يقول الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري : ( سلم على الجبل الاشم ..... فعنده من ابجديات الضحايا معجم ... شعب دعائمه الجماجم ودم .... تتحطم الدنيا ولا يتحطموا) ...