أخبار

المعلم يؤكد ان من يتمسك بطرح تنحي الاسد يريد استمرار العنف في سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: رفض وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم السبت اي حديث عن تنحي الرئيس السوري بشار الاسد، معتبرا في مقابلة مع التلفزيون الرسمي السوري ان من يتمسك بهذا الطرح يريد استمرار العنف في سوريا.

وقال المعلم ان الاميركيين والروس لم يتوصلوا الى اتفاق خلال لقائهم الاخير في جنيف حول سوريا، بسبب عدم وجود "فهم مشترك للمرحلة الانتقالية الغامضة" التي يبحثون فيها.

واضاف ان "الجانب الاميركي يتمسك بان المنطلق هو التغيير في النظام السياسي بمعنى تنحي سيادة الرئيس.. انهم يتجاهلون حقيقة ان قبطان السفينة عندما تهتز لن يكون اول من يغادر".

وتابع "طالما الاميركي واطراف المؤامرة ومنهم بعض السوريين يتمسكون بهذا الشرط، فهذا يعني انهم يريدون استمرار العنف وتدمير سوريا والسير بمؤامرة" عليها.

وقال المعلم ان الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي تبنى خلال زيارته الاخيرة الى دمشق "موقفا يطابق الموقف الاميركي والموقف الخليجي - ليس كل دول الخليج- المتآمر على سوريا لذلك فهو خرج عن طبيعة مهمته وانحاز عن مهمة الوسيط، لان الوسيط لا يتبنى طرحا ضد اي طرف آخر".

وتابع "لا احد يتطاول على مقام الرئاسة. هذا غير مقبول".

وكان المعلم يوضح، بحسب ما قال، تفاصيل برنامج الحل السياسي الذي طرحه بشار الاسد في السادس من كانون الثاني/يناير والذي يقوم على عقد مؤتمر حوار وطني بدعوة من الحكومة الحالية يتم التوصل خلاله الى ميثاق وطني يطرح على الاستفتاء. وتشكل في مرحلة ثانية حكومة تشرف على انتخابات برلمانية، ويلي هذه الانتخابات تشكيل حكومة جديدة على اساس دستور جديد.

ماكين يدعو لمزيد من الدعم للشعب السوري

وبدوره قال السناتور الجمهوري البارز جون ماكين مساء السبت ان واشنطن يجب ان تفعل المزيد لدعم "مسعى" الشعب السوري لانهاء نظام الرئيس بشار الاسد.

وتحدث ماكين في بداية لقاء مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز عن زيارته لمخيم للاجئين السوريين في الاردن قبل يوم "لمشاهدة معاناة الشعب السوري عن كثب".

وقال "من المؤثر جدا رؤية الاف والاف والاف من الناس الذين تركوا منازلهم وعائلاتهم وبعضهم جرحى بسبب ديكتاتورية بشار الاسد الوحشية".

واضاف ماكين الذين يرأس وفدا من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي في زيارة للمنطقة "جميعنا نؤمن بان ذهاب بشار الاسد امر حتمي، ولكننا قلقون جدا كذلك حول الفترة التي ستستغرقها هذه العملية".

وقال "بعضنا يود ان يرى الولايات المتحدة اكثر مشاركة في مساعدة الشعب السوري في هذا المسعى".

وتقدر الامم المتحدة عدد القتلى في النزاع المستمر منذ 22 شهرا باكثر من 60 الف شخص معظمهم من المدنيين.

وتسبب النزاع في هرب نحو 600 الف سوري من البلاد لجأ معظمهم الى الدول المجاورة، بحسب الامم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المشنقة فى انتظار بشار
Hassan Khalil -

مهما كانت الظروف لن يفلت بشار الاسد من حبل المشنقة او القتل داخل مقر الرئاسة هذا هو الحل الوحيد لبشار الاسد كيف ينجو من العقاب بعدما دمر بلدة وقتل شعبة وشرد السوريين فى كل البلدان العربية ؟الحل الوحيد لبشار هو الهروب من سوريا وطبعا مش فى السعودية مثل بن على الرئيس السابق لتونس الشقيق انذار الى كل رؤساء الشعوب العربية لن ترضى عنكم شعوبكم الا اذا رضى الشعب عنكم .............

المشنقة فى انتظار بشار
Hassan Khalil -

مهما كانت الظروف لن يفلت بشار الاسد من حبل المشنقة او القتل داخل مقر الرئاسة هذا هو الحل الوحيد لبشار الاسد كيف ينجو من العقاب بعدما دمر بلدة وقتل شعبة وشرد السوريين فى كل البلدان العربية ؟الحل الوحيد لبشار هو الهروب من سوريا وطبعا مش فى السعودية مثل بن على الرئيس السابق لتونس الشقيق انذار الى كل رؤساء الشعوب العربية لن ترضى عنكم شعوبكم الا اذا رضى الشعب عنكم .............

غياب النوايا الفعلية!
ميخائيل الشامي -

المشكلة مازالت غياب النوايا الفعلية لمساعدة الثوار لإزاحة هذا النظام الستاليني عن صدورنا! عهدناكا رجلاً عسكرياً يا ماكين. من المؤكد أنك تعرف أن الأسد لا يُمكن إزاحتَهُ إلّا بقوة أكبر من قوته و أن أمر إزاحته عسكرياً لا يحتاج إلى دخول قوات برية أميركية إلى أراضي سورية. الإسطول الأميركي في الخليج قادر على إطلاق صواريخ أرض-أرض من قواعده في الخليج لإصابة أهداف محددة الجيش الأميركي يعرفها و يملك إحداثياتها. صاروخ على القصر الجمهوري (قصر الشعب) و آخر على قصر المهاجرين و صاروخ على مكان سكن بشار الأسد و آخر على وزارة الدفاع و صاروخ على هيئة الأركان و آخر على وزارة الداخلية و صاروخ على قيادة الفرقة الرابعة و آخر على وِكِرْ حافظ مخلوف و صاروخ على قصر تشرين في اللاذقية و آخر على مطار اللاذقية العسكري. ١٠ - ١٢ صواريخ متوسطة إلى بعيدة المدى من القواعد الأميركية في الخليج و بدون تدخل قوات برية كفيل بقلب موازين القوى على الأرض لمصلحة الثوار و قضيتهم العادلة!

الأسد أو لا أحد
المهندس محمد علي الحوراني -

هذا يعني أن الأسد أو لا أحد ، أو الأسد أو أن نحرق البلد بمن فيه ، وكأن الشعب السوري لا قيمة له في المعادلة والبلد مزرعة " لآل الأسد " ومن يدور في فلكهم ، لكن قد يقول قائل أن المعلم أكد أن القرار يجب أن يكون سوري وبدون تدخلات خارجية ، وتحت سيادة الوطن . وما إلى ذلك من هذا الكلام ، وإن كنت بدأت أشك بكل المفاهيم المتعلقة بالسيادة التي نعرفها وتعلمناها أمام ما تطرحه السلطة .. نحن نقول ربما يبدأ العمل السليم ، وقد نصبح معه ، والبداية تبدأ بتنفيذ شرط الاعتذار من الشعب السوري عن كل ما جرى ، وتكوين لجان تحقيق تحت رقابة دولية ، ووقف القتل والتدمير للمدنيين وأملاكهم في سوريا ، ووقف دور الأجهزة الأمنية العصاباتية التابعة لهذه السلطة ، وتوغلها في كل صغيرة وكبيرة ، وفي ملاحقة كل حر من الذين ثاروا منذ البداية بقصد نيل الحرية واسترجاع الكرامة التي كان النظام يريد أن يسلبها بالعنف والقمع من الشعب السوري .. أما مسألة التراجع أو الرجوع والقبول بشروط " المعلم ومعلمه " فهذا هو الخنوع والخضوع الذي لا يمكن أن يقبل به شعب سوريا ، لأنه بهذه الحالة سيبدو بمثابة اعتراف بخطأ لم يرتكبه هذا الشعب ، وبالتالي تعزيز أكثر للنظام العائلي الشمولي الديكتاتوري المرتبط بأسوأ حلف عرفته البشرية ، أما إذا قبل الشعب بغير هذا فهو يستحق أن يكون تحت رئاسة " السيد الرئيس بشار الأسد " ، وبالتالي لا يستحق غيره ، وهنيئا للرئيس بهكذا شعب ، الذي وافق على مقولة الأسد أو لا أحد ...!!

الى رقم ٢
jj -

شكلهم الأمريكان مخلفينك و ناسيينك .