أخبار

مرسي يعارض التدخل العسكري الفرنسي في مالي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يقول الرئيس المصري محمد مرسي إنه غير موافق على التدخل العسكري في مالي لأن هذا من شأنه أن يؤجج الصراع في المنطقة،داعياً إلى أن يكون التدخل سلمياً وتنموياً.

الرياض: أعلن الرئيس المصري محمد مرسي الاثنين خلال افتتاح قمة اقتصادية عربية في الرياض أنه يعارض التدخل العسكري الفرنسي في مالي.

وقال مرسي أمام عدد من القادة العرب "لا نوافق أبدا على التدخل العسكري في مالي لأن هذا من شأنه ان يؤجج الصراع في المنطقة" داعيا "لان يكون التدخل سلميا وتنمويا".

واضاف الرئيس المصري "لا نقبل ابدا أي تطرف او عنف او عدوان على الآمنين، ولكننا لا نريد ايضا ان نخلق بؤرة جديدة من الصراع الدامي وسط افريقيا تعزل ما بين الشمال العربي، وما بين عمق افريقيا".

وتابع "اطلب منكم ان نقف الى جوار الجزائر في ما وقع فيها، وان نكون دائما ضد من يحاول ان يعتدي على استقلال او إرادة او أمن أي قطر من أقطارنا العربية".

وكانت القوات الفرنسية باشرت تدخلا عسكريا في مالي لمساعدة جيش هذا البلد على مواجهة مقاتلين إسلاميين في شماله.

كما قام مقاتلون إسلاميون بمهاجمة مصنع غاز في الصحراء الجزائرية ما دفع الجيش الجزائري الى التدخل وقتل او اعتقال عشرات الخاطفين، ما أدى ايضا الى مقتل عدد كبير من الرهائن.

المعارضة الفرنسية تعرب عن قلقها من "عزلة" باريس بعد التدخل في مالي

أعرب مسؤولون من المعارضة اليمينية عن قلقهم الاثنين من "عزلة" فرنسا مضعفين بذلك التوافق حول العملية العسكرية في مالي التي قررها قبل عشرة ايام الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند.

وقال جان فرنسوا كوبيه رئيس الاتحاد من اجل حركة شعبية، أبرز أحزاب المعارضة، إن "عزلة" فرنسا "مشكلة كبيرة. إنها المسألة المركزية".

واضاف كوبيه في تصريح اذاعي "آسف لعدم انعقاد مؤتمر دولي، جولة دولية لرئيس الجمهورية".

وتساءل ايضا عن "اهداف" فرنسا في مالي "هل هي مكافحة الإرهاب الدولي؟ الارهاب في هذه المنطقة؟ اعادة توحيد مالي؟".

وأوضحت نائبة الاتحاد من اجل حركة شعبية فاليري بيسرس "اعتقد انه في ظروف اخرى، ولو كان نيكولا ساركوزي (في الرئاسة)، لكنا ذهبنا الى المعركة مع مزيد من الدعم بالتأكيد سواء كان من ألمانيا او بريطانيا او اميركيا".

واعرب وزير الدفاع السابق في عهد ساركوزي، الوسطي ارفيه موران عن الاسف ايضا "لأن الجولة الاوروبية او الافريقية التي كانت ستتيح تشكيل قوة اكبر حجما -- لكنا شعرنا بأننا لسنا وحدنا -- لم تحصل كما كان يجب ان تحصل".

واعلن وزير الخارجية السابق آلان جوبيه الذي كان في منصبه اثناء التدخل الفرنسي في ليبيا في 2011 "ارغب في ان يتم توضيح الموقف الفرنسي".

واكد جوبيه الذي سبق ان حذر من ان انتشار القوات الفرنسية على الاراضي المالية "محفوف بالمخاطر" ان الهدف من التدخل "هو وقف تقدم الجهاديين والارهابيين في اتجاه الجنوب وباماكو".

لكنه اضاف "لدي انطباع اليوم بأننا نقوم بعملية غزو شاملة للاراضي المالية، وهي شاسعة. وليست لدى فرنسا الوسائل للقيام بذلك وحدها".

رسميا، ما زالت المعارضة تدعم عملية سرفال، كما قالت الاسبوع الماضي في البرلمان خلال نقاش لم يتخلله تصويت. وقال جان بيار رافاران رئيس الوزراء في عهد شيراك "نحن في حالة حرب، وانا اقف وراء السلطات في بلادي".

مشاكل مالي كانت ستكون اسوأ بكثير لو لم يحصل تدخل دولي في ليبيا

اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين ان امداد الحركات الاسلامية المسلحة في مالي بالاسلحة كان سيكون "اكبر بكثير" لو لم يتدخل التحالف الدولي في ليبيا في 2011 لمساعدة الثوار الليبيين على الاطاحة بمعمر القذافي.

وصرح الوزير لاذاعة بي.بي.سي 4 "هل ساهم الوضع في ليبيا في ما يجري في مالي؟ اظن عكس ذلك لان تدخل الغربيين في ليبيا جعل الوضع أسهل".

وأقر هيغ الذي تقدم بلاده مساعدة عسكرية لوجستية لفرنسا في تدخلها في مالي لمواجهة الإسلاميين المسلحين الذين يحتلون شمال البلاد، بانه "اكيد ان اسلحة الطوارق الآتية من ليبيا ساهمت في وضع اغتنمه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بعد ذلك".

واضاف "اذكركم باننا تدخلنا لإنقاذ أرواح في ليبيا" مؤكدا ان "تدخلنا ادى الى اختصار مدة النزاع في ليبيا واظن انه لو لم نتدخل فإن المشاكل كانت ستكون اكثر خطورة".

من جهة اخرى استشهد وليام هيغ بتدخل المجتمع الدولي في الصومال حيث أدت عملية سياسية طويلة اشرفت عليها الامم المتحدة من اجل اعادة بناء الدولة المركزية التي انهارت في 1991، الى اقامة مؤسسات سياسية جديدة خلال 2012.

وقال "اننا لا نريد ان تشهد دول مثل مالي انهيار الدولة لمدة عشرين سنة" كما وقع في الصومال.

واضاف ان "ذلك امر دقيق دائما ومن السابق لأوانه القول إن نجاحا تحقق لكن تقدما كبيرا حصل في الصومال منذ سنة" مذكرا بان بريطانيا "لعبت دورا كبيرا" باحتضانها مؤتمر لندن حول جهود اعادة الاعتبار لذلك البلد في شباط/فبراير الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مالى, طب وأنا مالى.
Ali, Alexandria -

أنت مالك ومال مالى. الجهاديين فى سيناء قتلو جنودنا بعد تكفيرهم فأرسلنا الدبابات والطائرات لقتلهم, الجهاديين فى مالى كفرو وقتلو القوات النظامية وأعلنو حكومة أسلامية ومالى جيشها ضعيف وليس لديها سلاح طيران حديث وطلبت المساعدة من فرنسا وفرنسا أستجابت وشاهدت على التلفزيون الشعب فى مالى يتهافت لشراء الأعلام الفرنسية ويرفعها تعبيراً عن شكرة لفرنسا, أنت حاشر نفسك لية, علشان ترضى محمد الظواهرى أخو زعيم القاعدة وشوية المجاذيب اللى لمهم ليتظاهرو أمام سفارة فرنسا فى القاهرة..

أسرار تحرك فرنسا نحو مالي
Studies Institute -

في تحقيق صحفي أجرته إحدى الصحف مع حركة (أنصار الدين) المقاومة للحملة العسكرية الفرنسية تقول الصحيفة : صرح زعيم الحركة ( ولد بوعمامة ) إن سكان شمال مالي هم من العرب ومن قبيلة الطوارق وحركتهم إسلامية ، وشجعت فرنسا المجال للمبشرين الفرنسيين بتغيير ديانة العديدين من خلال المساعدات الطبية والدراسات التبشيرية ،ونحن نريد أن تكون شريعتنا الإسلامية هي قانوننا، وأضاف بأن فرنسا تشن عدوانها الظالم علينا لإبقاء سيطرتها على نفط منطقتنا وتأمين مصالح شركاتها وبسبب رفضنا لقوانينها وجشع شركاتها في نهب ثرواتنا وقفنا في وجهها فقامت بتهييج العالم على حربنا وكان من نتيجة ذلك قيام بريطانيا وأمريكا وايطاليا وغيرهم من دول العالم بتقديم المساعدة للفرنسيين وجاؤوا بقواتهم وطائراتهم ليقتلوننا ويخضعوننا ويفرضوا سياستهم واستغلالهم علينا ونحن نقول لهم إن زمن الاستعمار ولى ولن نقبل إلا الحفاظ على شريعتنا وثرواتنا وهم يعتدون علينا ، وعلى صعيد آخر أورد موقع .... العبري أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صرح بأن بلاده مستمرة في دعم العلميات العسكرية الفرنسية في مالي، معرباً عن أسفه لسقوط ضحايا من الجنود الفرنسيين في تلك العمليات وأجرى نتنياهو اتصالاً هاتفياً مثنيا على الخطوات الجادة والشجاعة التي قطعتها فرنسا ضد الجماعات الإسلامية المسلحة في مالي وقال : إن الحركات الجهادية الإسلامية تربطها رابطة عقيدة واحدة من شأنها إذا تم السماح بانتشارها أن تتوحد وتلتقي أهدافها بتهديد إسرائيل ودول الغرب والسلام الدولي .

Morsi is wrong
Aryan kurd -

Military intervention by france is legal internationaly . Egyptian national security is threatened by al jihadeen

نفاق الأخونج
جزائري أصيل -

ماهذا النفاق !؟...من جهة أنت ضد التدخل العسكري في مالي، ومن جهة أخرى أنت تساند الحكومة الجزائرية ونظامها الدكتاتوري الفاسد الغير شرعي ضد المجاهدين !!... هذا النظام الخائن العميل الذي خرق الدستور وقام بفتح أجواء البلد لطائرات العدو الفرنسي الصليبي الكافر بدون شروط لضرب شمال مالي وقتل شعب الطوارق المسلم...هذا السلوك السياسي يعتبر تزلف وتملق رخيص لإرضاء أسيادك الغربيين الذين أوصلوك للحكم.

Always wrong
wise man -

This president as I think talk without thinking att all. I want to congratulate the people of eygept who vote for him for his intellegent brain who is going to lead Eygept to unknown. His speech about Mali remind me of former Lybian president Moammar Al Kathaphy when he played for many years " THE KING OF AFRICA".

مصري قرفان من تصرف رئيسها
رامي -

مرسي اول رئيس عربي يؤيد تدخل ارهاب القاعده في مالي الدوله الافريقيه الديمقراطيه التي كان يعيش اهلها في سلام وامان حتي دخول ارهابي اللحي لأراضيها , حقيقي كسفتنا يا مرسي..

هو أنت مالك
Omar -

أولآ عارض ألتدخل ألقطري في مصر وحل مشاكل مصر وبعدين روح على مالي ومالك وبعدين هو أنت مالك

شب حريق في مالي
ألبهلول -

ذكرنا بألخبر ألذي قالته ألمذيعة (شب حريق في مالي) فأنا أرى لو تجي تلعب بمالي حتى نستطيع حل ألمشكلة فأنها عويصة (أخت عويص)جدآ جدآ فبعد ربيع ألعرب وألخير ألنازل بدأنا نفكر بمالي ومال ألناس

فعلا
ابو الرجالة -

فعلا نحن نرفض اي تدخل اجنبي في اي دولة اخري واولهم تدخل قطر في مصر فما رايك ومذا عن تدخل مصر في السودان وارسال قوات مصرية تقتل الجنوبيين وماذا عن ارسال قوات مصرية لتقتل الشعب السوري

Morse
karem -

Morse just go take a shower , eat, and sleep.

=========
lolo -

مرسي يحاول تصدير ازمته الداخلية بافتعال مشاكل مع اوروبا

الئ الاخ رقم 8
البغدادي -

ابشرفي ظحكتني من كل قلبي مع العلم ايمكن محد فهم بس اني وياك AS-DC ممنون احبيب اخوكم البغدادي

وبدا مرسي التزوير
ابو الرجالة -

بدا مرسي والاخوان العمل علي تهميش من يعارضهم وخلق فتنة طائفية لكي يفوزوا بالانتخابات وارهاب الاقباط لكي لا يشاركوا في الانتخابات لماذا يتم منع الاقباط من اي مشاركة في اي انتخابات والان بدا مشاكل مع الاقباط هنا وهناك لكي يتم اخافتهم ويمتنعوا عن المشاركة في الحكم والمشاركة في الانتخابات وبهذا ينجح الاخوان بسبب تزوير الانتخابات وارهاب المواطنين لكي يكسبوا.ناهيكم عن تزوير االانتخابات.كل يوم اعتداء عن عمد لكي يخافوا ويتقوقعوا في بيوتهم مثلما حدث من قبل اكثر من مرة