أخبار

كوبلر يلتقي مع متظاهري الأنبار ويؤكد ضرورة تنفيذ مطالبهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما انتقل ممثل الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر إلى كركوك والأنبار، حيث التقى ممثلي المعتصمين في الرمادي، مؤكدًا السعي لتقريب وجهات النظر بين المحتجين والحكومة التي طالبها بتنفيذ مطالبهم، أعلنت اللجان التنسيقية للمحتجين في محافظات عراقية شمالية وغربية، أنها ستنظّم مليونيات الجمعة المقبل تحت شعار "لا تراجع" في العديد من مدن البلاد، للمطالبة بالإصلاح، وإلغاء الإقصاء والتهميش وإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين الأبرياء.

لدى وصوله إلى الأنبار (120 كم شمال غرب بغداد) في أول زيارة من نوعها بحث ممثل الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في الرمادي عاصمة المحافظة، مع محافظها قاسم الفهداوي ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة في مطالب المحتجين المعتصمين في الرمادي والفلوجة، مؤكداً أنه يسعى إلى تقريب وجهات النظر بين المتظاهرين والحكومة من خلال الحوار البناء.

وشدّد على ضرورة العمل على عدم تصعيد المواقف، مشيراً إلى ضروة وضع الحلول المناسبة للأزمة الحالية في العراق، لضمان استقرار الأوضاع الأمنية، والابتعاد عن التصريحات التي تؤدي إلى مزيد من الاحتقان.

كما استمع كوبلر إلى مطالب المحتجين خلال لقائه عددًا من شيوخ ووجهاء الأنبار، وفي مقدمهم الشيخ أحمد ابو ريشة رئيس مؤتمر صحوة الأنبار والشيخ احمد عبد الملك السعدي حيث أكد لهم استعداد الأمم المتحدة العمل من اجل ايجاد حل ومخرج للأزمة بين المتظاهرين والحكومة من خلال ايجاد صيغة ترضي جميع الأطراف.

وقبل وصوله إلى الأنبار، زار كوبلر مدينة كركوك (255 كم شمال شرق بغداد) والتقى ممثلي مكونات المحافظة ومسؤوليها، وبحث مسألة إجراء الانتخابات المحلية فيها والمؤجلة منذ عام 2009. وقال كوبلر خلال مؤتمر صحافي إن "التظاهرات يجب أن تكون قانونية وأن يتم النظر في المطالب الدستورية".

واشار إلى ان "هناك مساعي جادة لإجراء الانتخابات في محافظة كركوك بوقتها من خلال اللقاءات التي نجريها مع القادة السياسيين". وأكد بالقول إن" الأمم المتحدة تدعو إلى الحوار كونه الحل الأمثل للخروج من الأزمات، لا سيما التي تمر بها محافظة كركوك".

ودعا كوبلر الحكومة العراقية إلى ضرورة تلبية مطالب المتظاهرين، مؤكدا أن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ينظران إلى قضية كركوك على أنها تهم الجميع، معتبراً أن التظاهرات في المحافظات المجاورة لها تنعكس بشكل وآخر على كركوك. وشدد على أن "التظاهرات حق من حقوق العراقيين الدستورية، للتعبير عن آرائهم بالصورة التي تؤمن لهم مطالبهم" داعيا "الحكومة العراقية إلى تلبية مطالب المتظاهرين وأخذها على محمل الجد وأن تأخذ دورها في حل تلك القضايا".

وأضاف كوبلر أن" قضية كركوك مهمة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي، والجميع يراقب الأوضاع في العراق" موضحاً أنه "ناقش مع محافظ كركوك نجم الدين كريم، ونائبه راكان سعيد عدة ملفات سياسية منها الانتخابات والتظاهرات التي تشهدها محافظات عراقية متعددة".

وأشار إلى أن "كركوك تعد قضية مهمة للمجتمع الدولي والأمم المتحدة"، مشيراً إلى أن "زيارتنا إلى كركوك هي لمناقشة الأوضاع العامة التي تحدث في العراق، ومنها التظاهرات الجارية في الأنبار وصلاح الدين ونينوى وتأثيرها على الأوضاع العامة في كركوك".

وقال كوبلر إن "كركوك بحاجة إلى حل العديد من القضايا والملفات العالقة، وخاصة موضوع الانتخابات والحراك السياسي بخصوصها بين الكتل السياسية في كركوك" موضحا أن "رسالة الأمم المتحدة في العراق هي تقديم الدعم والمشورة وتقريب وجهات النظر والوقوف على مسافة واحدة من جميع العراقيين وحل القضايا التي تواجه العملية السياسية".

وشدد على أن "الأمم المتحدة لا ترى نوايا حقيقة لتجاوز المشاكل الموجودة في العراق على الرغم من وجود لجنة تعمل على حل بعض المطالب التي تقدم بها المتظاهرون في المحافظات العراقية" مشيراً إلى "سلسلة اجتماعات عقدت مع الكتل السياسية والأطراف المعنية العراقية لوضع الحلول التي تحتاج إلى معالجات آنية وأخرى تحتاج إلى تشريعات قانونية".

وكان كوبلر أكد أمس خلال اجتماعه مع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، قلق الأمم المتحدة البالغ من الأزمة التي يمر بها العراق، موضحاً انها لا ترى نوايا حقيقة لتجاوز المشاكل.

وخلال البحث في التطورات السياسية التي تشهدها البلاد أكد كوبلر أن "الأمم المتحدة ترى عدم وجود نوايا حقيقة لتجاوز المشاكل التي تمر بها البلاد". ودعا إلى ضرورة "إيجاد معالجات جدية للخروج من كل هذه الأزمات من خلال اللجوء إلى الحوار العاجل بين جميع الكتل السياسية".

وبدوره، دعا النجيفي الأمم المتحدة إلى "بذل مزيد من الجهود من أجل تطويق الأزمة السياسية الحالية، واحترام حقوق المتظاهرين والإسراع في تلبية مطالبهم بشكل مستعجل لأنها حقوق مشروعة ومطالب قانونية". وانتقد النجيفي عمل اللجان التي شكلتها الحكومة للنظر بمطالب المتظاهرين".

وشدد على ضرورة أن تقدم الحلول الجذرية والواقعية للأزمة الحالية وعدم الاكتفاء بالحلول الجزئية".. معربا عن قلقه من "انحراف جزء من السلطة القضائية في العراق وتزايد حالات التعذيب في السجون العراقية".

وفي العاشر من الشهر الحالي عبّر كوبلر عن قلق الأمم المتحدة من استمرار الأزمة في البلاد وتدعو الحكومة إلى عدم التعامل بقوة مع التظاهرات وتؤكد حق المواطنين في التعبير عن مطالبهم وحقوقهم بطريقة سلمية.

المحتجون يعلنون تنظيمهم مليونيات الجمعة المقبل تحت شعار "لا تراجع"

أعلنت اللجان التنسيقية للمحتجين المتظاهرين منذ أسابيع في محافظات عراقية شمالية وغربية، أنها ستنظم مليونيات الجمعة المقبل تحت شعار "لا تراجع" في العديد من مدن البلاد للمطالبة بالإصلاح وإلغاء الإقصاء والتهميش وإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين الابرياء.

وقالت اللجان في بيان صحافي اليوم حصلت "إيلاف" على نسخة منه إنه تحل هذه الأيام ذكرى مولد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، قائد أول ثورة ضد الظلم والطغيان وضد الفاسدين والمفسدين الرسول الذي أرسى مبادئ العدل والمساواة، والذي صبر في وقت ضعفه حتى ظفر بنصر الله وتأييده؛ "وبهذه المناسبة العطرة نبارك لشعبنا وأمتنا هذا المولد المطهر ونؤكد في الوقت نفسه ان الرسول هو خيمتنا الجامعة وهو القائد الذي يوحّدنا أجمعين تحت رايته المحمدية".

وأضافت اللجان "نؤكد ان ثورتنا شعبية وليست فئوية او مذهبية قوّادها شباب العراق الثائر ولا دخل للسياسيين ولا للاحزاب السابقة وكذا اللاحقة.. هويتها عراقية وستبقى عراقية ولا يمثلها سوى المعتصمين في الساحات..ان الاعتصام يدخل شهره الثاني وكل يوم يزداد شباب العراق عزما وتصميما وثباتا حتى يحققوا ما خرجوا من أجله، وهذه الايام التي مضت أخذنا منها دروسا بليغة ومنها أن هذا النظام راكب لرأسه ولا يريد خيراً لهذا البلد ولا يلتفت لأبناء العراق الثائرين ليحقق مطالبهم، فالحوار معه لاينفع ولا حل إلا بإزالته بالطرق السلمية التي طالما اكدنا عليها: لذا فإننا نؤكد اننا مستمرون حتى نحقق غاياتنا ودعت اللجان الجميع "للخروج في الجمعة المقبلة تحت شعار (لا تراجع) حتى إسقاط هذا النظام الظالم".

وقد وقع البيان كل من : شباب الثورة العراقية الكبرى وائتلاف ثورة 25 يناير واحرار عشائر العراق وتجمع شباب الأنبار وتجمع ثوار الفلوجة .

ومن جهته، أكد المفتي السني رجل الدين العراقي البارز الشيخ عبدالملك السعدي انه يُقرِّر نظافة التظاهرات ووطنيتها ومشروعيتها ولم يكن لها دعم من أيِّ جهة خارجية وإنَّما هو كرم عشائر العراق الذين يُقدِّمون الطعام للمتظاهرين بسخاء ورغبة.

وقال مكتب الشيخ السعدي في بيان تسلمت "ايلاف" نسخة منه رداً على تصريحات فؤاد الدوركي النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي بأنَّ التظاهرات المناوئة للحكومة العراقية فقدت زخمها بسبب رفعها شعارات طائفية، مشيراً إلى ان الشيخ السعدي اعتذرعن قيادة التظاهرات بعد اطِّلاعه على خفايا الدعم الخارجي.. قال إن هذا التصريح "كذب وافتراء، وأنَّ التظاهرات لاتزال تشهد تزايدا في الأعداد وقوة صلابة في تحقيق مطاليب العراقيين المشروعة؛ وخير دليل على ذلك ما رآه العالم من ملايين العراقيين في كل محافظات العراق يوم الجمعة 18/1/2013م فقد تظاهر الملايين مطالبين بحقوقهم المشروعة ومُصمِّمين على وجوب تحقيقها".

واكد أن الشيخ السعدي "يُقرِّر نظافة التظاهرات ووطنيتها ومشروعيتها ولم يكن لها دعم من أيِّ جهة خارجية وإنَّما هو كرم عشائر العراق الذين يُقدِّمون الطعام للمتظاهرين بسخاء ورغبة، وقد كَذِبَ وافترى من يقول غير هذا". واوضح ان مغادرة السعدي إلى خارج العراق كانت للعلاج "إذ ليس في العراق ما يُسعف علاج مرضه والكل يعلم ذلك".

واضاف متسائلا "والعجب من هذا الدوركي كيف يكون نائبا أمينا عن كربلاء المُقدَّسة التي تضم الجُثمان الطاهر لسيدنا الحسين -عليه السلام- سيد شباب أهل الجنة وهو كذَّاب يفتري على الآخرين، وإذا كان في أعضاء دولة القانون بهذا المستوى الهابط الرخيص فحري بالشعب العراقي الأصيل أن يرفضهم ولا يسمح لهم بتمثيله في الحكومة أو البرلمان". وقال "الكل يعلم أنَّ تظاهرات الجنوب كانت بالإكراه والإغراء بدليل أنَّ الشُرفاء من شيوخ عشائر الجنوب خرجوا وأيَّدوا المتظاهرين بكل ما يُطالبون به من حقوق".

وأشار قائلا "إننا نُقاضي هذا الرجل الكذَّاب على افترائه، ونُطالب الحكومة العراقية - إن بقي فيها ذرة عدل- أن تُحاسبه على هذا التصريح غير المسؤول سوى أنَّه يريد أن يَفُتَّ بعضد المُتظاهرين الشُجعان، فنقول لهم: اصمدوا وطالبوا بحقوقكم والله معكم وكل شريف يؤيدكم".

وتشهد محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديإلى وكركوك منذ 21 من الشهر الماضي تظاهرات يشارك فيها عشرات الآلاف جاءت على خلفية اعتقال عناصر من حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، وذلك تنديداً بسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي والمطالبة بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات وإطلاق سراحهم وإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب وتشريع قانون العفو العام وتعديل مسار العملية السياسية وإنهاء سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفئة المحتجة و كوبلر
الف ميم -

كوبلر ماهو الا مبعوث من الامم المتحدة التي طيلة حياتها لم تحقق شيئا يذكر فهذه اسرائيل لاتحترم قراراتها وتوصياتها بشان الاخوة الفلسطينيين وتلك القوى العظمى تصوغ قرارات الامم المتحدة وفق ماتشتهي اما محاولاتها في حل الازمة السورية فكلها باءت بالفشل الذريع مما يدعو الى السخرية .. على كوبلر _ اذا اراد ان ينفع فعلا _ عليه ان يذكر الاخوة المحتجين في الرمادي بالحكمة القائلة ( ما لايدرك كله لايترك جله ) فيرضوا بما استجيب من مطاليبهم مما يمكن تحقيقه وهي معظم المطاليب اما المطاليب المعجزة بتشديد الجيم فعليهم غض النظر عنها ولو موقتا لحفظ ماء وجههم واظهار حسن نيتهم امام غالبية الشعب العراقي التي لم تشاطرهم الراي في تلك المطاليب الفئوية بل على العكس من ذلك بدات هذه الغالبية تتوجس منهم خيفة وتقلل من تعاطفها معهم بل وتتقاطع معهم وبالتالي يصبحون فئة معزولة عن سائر الشعب ينظر اليهم لاسامح الله على انهم من مثيري الفتن بين ابناء الشعب الواحد .. على كوبلر ان يصحح حسابات هؤلاء المحتجين الذين لايتجاوز تعدادهم البضعة الاف يصحح ادعاءاتهم الخاطئة بانهم ملايين ويعرفهم بحجمهم الحقيقي كما ونوعا .. بقي ان اقول على هؤلاء المحتجين ان يفهموا مغزى قول كوبلر عندما نصحهم باتباع اسلوب (الحوار ) والحوار فقط لتحقيق مطاليبهم .. انها سياسة امريكا الجديدة التي اعلنها اوباما في خطابه الاخير الذي يجب ان ينصاع له قائد هذه الاحتجاجات القابع في تركيا المجرم الهارب طه الهاشمي كما على تركيا وكاك مسعود وكل من صب الزيت على نار هذه الازمة الانصياع لارادة سيدتهم امريكا والا فسينطبق عليهم المثل العراقي القائل ( لا حظت برجيلها .. ولا خذت سيد علي ) .. !!

لاساده ولاعبيد
سالم -

يجب أن تتكاتف الجماهير بمختلف منابتها لانقاذ العراق بتشكيل حكومه مدنيه يقودها التكنوقراط المستقلين لوضع الامور في نصابها ومحاسبة كل المفسدين وسراق المال العام وأولهم محاسبة كل (رموز) العمليه السياسيه الحاليه الذين يعتاشون على خلق الازمات المتعاقبه للتشويش على الناس البسطاء والتغطيه على سرقاتهم وعبثهم بالعراق ومستقبله.

الفئة المحتجة و كوبلر
الف ميم -

كوبلر ماهو الا مبعوث من الامم المتحدة التي طيلة حياتها لم تحقق شيئا يذكر فهذه اسرائيل لاتحترم قراراتها وتوصياتها بشان الاخوة الفلسطينيين وتلك القوى العظمى تصوغ قرارات الامم المتحدة وفق ماتشتهي اما محاولاتها في حل الازمة السورية فكلها باءت بالفشل الذريع مما يدعو الى السخرية .. على كوبلر _ اذا اراد ان ينفع فعلا _ عليه ان يذكر الاخوة المحتجين في الرمادي بالحكمة القائلة ( ما لايدرك كله لايترك جله ) فيرضوا بما استجيب من مطاليبهم مما يمكن تحقيقه وهي معظم المطاليب اما المطاليب المعجزة بتشديد الجيم فعليهم غض النظر عنها ولو موقتا لحفظ ماء وجههم واظهار حسن نيتهم امام غالبية الشعب العراقي التي لم تشاطرهم الراي في تلك المطاليب الفئوية بل على العكس من ذلك بدات هذه الغالبية تتوجس منهم خيفة وتقلل من تعاطفها معهم بل وتتقاطع معهم وبالتالي يصبحون فئة معزولة عن سائر الشعب ينظر اليهم لاسامح الله على انهم من مثيري الفتن بين ابناء الشعب الواحد .. على كوبلر ان يصحح حسابات هؤلاء المحتجين الذين لايتجاوز تعدادهم البضعة الاف يصحح ادعاءاتهم الخاطئة بانهم ملايين ويعرفهم بحجمهم الحقيقي كما ونوعا .. بقي ان اقول على هؤلاء المحتجين ان يفهموا مغزى قول كوبلر عندما نصحهم باتباع اسلوب (الحوار ) والحوار فقط لتحقيق مطاليبهم .. انها سياسة امريكا الجديدة التي اعلنها اوباما في خطابه الاخير الذي يجب ان ينصاع له قائد هذه الاحتجاجات القابع في تركيا المجرم الهارب طه الهاشمي كما على تركيا وكاك مسعود وكل من صب الزيت على نار هذه الازمة الانصياع لارادة سيدتهم امريكا والا فسينطبق عليهم المثل العراقي القائل ( لا حظت برجيلها .. ولا خذت سيد علي ) .. !!

نور المالكي
محمد -

منح بعضها لإيران.. المالكي سرق ذهبًا بـ80 مليار دولارأشارت مصادر عراقية الى أن نوري المالكي رئيس وزراء الحكومة العراقية سخَّر كل قواه ونفوذه في سرقة أموال الشعب العراقي وثرواته بطرق خبيثة حتى بلغت حجم ثروته 70 مليار دولار أمريكي، تتركز معظمها في بنوك بريطانيا وسويسرا، كما أن جزءًا منها موظف في صورة عقارات في كل من لندن ونيويورك ولوس أنجلوس ومناطق باهظة الثمن على ساحل البحر الأحمر، في الوقت الذي يعاني فيه أغلب الشعب العراقي من الجوع والفقر والحرمان.يأتي ذلك في الوقت الذي خرجت التظاهرات من عدة محافظات عراقية إلى محافظة الأنبار؛ للتنديد بفساد وطائفية رئيس الوزراء نوري المالكي.واحتشد حوالي مليون شخص في الرمادي والفلوجة بمحافظة الأنبار غرب العراق الجمعة للتظاهر والاعتصام تحت شعار جمعة "لا تخادع".وقال الصحافي العراقي "صهيب الفهداوي" من ساحة التظاهرات: إن قرابة مليون شخص يتجمعون في الأنبار اليوم للمشاركة في صلاة موحدة وللاعتصام للتمسك بمطالبهم التي أعلنوا عنها منذ نهاية الشهر الفائت.وأضاف الفهداوي أن المعتصمين اختاروا اسم "لا تُخادع" لتظاهرات اليوم بهدف توصيل رسالة إلى رئيس الحكومة نوري المالكي كي لا يماطل في تنفيذ مطالبهم.وفي مدينة الفلوجة الواقعة على بعد 62 كلم غرب العاصمة العراقية بغداد، تجمع عشرات الآلاف من السكان على الطريق الدولي المؤدي من بغداد إلى الحدود العراقية الأردنية، وهناك شاركوا بصلاة جمعة موحدة.ومن جانبه، ذكر الإعلامي العراقي منتظر الزيدي - وهو الذي سبق أن قام بقذف الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بحذائه ويشارك حاليًا باعتصام الفلوجة - لمراسل "الأناضول" أنه "إذا لم تستجب الحكومة العراقية لمطالبنا سنحاصر المنطقة الخضراء ببغداد (مقر الحكومة هناك)، ونخرج ذوينا المسجونين والمسجونات بأيدينا".يشار إلى أن مطالب المحتجين التي يتظاهرون من أجلها منذ الشهر الماضي تتمحور حول إطلاق سراح المعتقلين، وتعليق العمل بالمادة 4 إرهاب، وإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام، وإيقاف العمل بقانون المساءلة، وسحب الجيش من المدن والأحياء السكنية، وإلغاء الحواجز الكونكريتية بين المدن، وتحريم استخدام العبارات والشعارات الطائفية في مؤسسات الدولة، وإجراء تعداد سكاني قبل الانتخابات العامة، وتشريع قانون العفو العام.

سرقات النفط مقابل الغذاء
كاضم كيطان كاطع -

((( كشف الفضيحة في كانون الثاني 2004، رئيس الاحتياط الفيدرالي الأميركي السابق بول فولكر. وكانت اللجنة نشرت ثلاث تقارير اجرائية، ويمكن ان يكون تقريرها الأخير في تشرين الأول، ويتضمن لائحة بأسماء حوالي 4500 شركة اشترت النفط العراقي، في اطار البرنامج المذكور. وخلصت في تقرير 8 آب إلى أنه كان هناك فساد في ادارة هذا البرنامج واعتبرت أن مديره السابق بينون سيفان استفاد بالفساد من موقعه، الامر الذي جعله عرضة لانتقادات شديدة. و طالما انتقدت الدول، أيضا الامم المتحدة مطالبة باستقالة أنان.وفي تقرير 7 أيلول وجهت انتقادات إلى الأمين العام على أساس أنه يتحمل مسؤولية الأخطاء في إدارة البرنامج، والممارسات الضعيفة والمحاسبة المالية غير الملائمة. ))...... الان مارتن كوبلر جاي يبيع ويشتري براسنا ....

نور المالكي
محمد -

منح بعضها لإيران.. المالكي سرق ذهبًا بـ80 مليار دولارأشارت مصادر عراقية الى أن نوري المالكي رئيس وزراء الحكومة العراقية سخَّر كل قواه ونفوذه في سرقة أموال الشعب العراقي وثرواته بطرق خبيثة حتى بلغت حجم ثروته 70 مليار دولار أمريكي، تتركز معظمها في بنوك بريطانيا وسويسرا، كما أن جزءًا منها موظف في صورة عقارات في كل من لندن ونيويورك ولوس أنجلوس ومناطق باهظة الثمن على ساحل البحر الأحمر، في الوقت الذي يعاني فيه أغلب الشعب العراقي من الجوع والفقر والحرمان.يأتي ذلك في الوقت الذي خرجت التظاهرات من عدة محافظات عراقية إلى محافظة الأنبار؛ للتنديد بفساد وطائفية رئيس الوزراء نوري المالكي.واحتشد حوالي مليون شخص في الرمادي والفلوجة بمحافظة الأنبار غرب العراق الجمعة للتظاهر والاعتصام تحت شعار جمعة "لا تخادع".وقال الصحافي العراقي "صهيب الفهداوي" من ساحة التظاهرات: إن قرابة مليون شخص يتجمعون في الأنبار اليوم للمشاركة في صلاة موحدة وللاعتصام للتمسك بمطالبهم التي أعلنوا عنها منذ نهاية الشهر الفائت.وأضاف الفهداوي أن المعتصمين اختاروا اسم "لا تُخادع" لتظاهرات اليوم بهدف توصيل رسالة إلى رئيس الحكومة نوري المالكي كي لا يماطل في تنفيذ مطالبهم.وفي مدينة الفلوجة الواقعة على بعد 62 كلم غرب العاصمة العراقية بغداد، تجمع عشرات الآلاف من السكان على الطريق الدولي المؤدي من بغداد إلى الحدود العراقية الأردنية، وهناك شاركوا بصلاة جمعة موحدة.ومن جانبه، ذكر الإعلامي العراقي منتظر الزيدي - وهو الذي سبق أن قام بقذف الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بحذائه ويشارك حاليًا باعتصام الفلوجة - لمراسل "الأناضول" أنه "إذا لم تستجب الحكومة العراقية لمطالبنا سنحاصر المنطقة الخضراء ببغداد (مقر الحكومة هناك)، ونخرج ذوينا المسجونين والمسجونات بأيدينا".يشار إلى أن مطالب المحتجين التي يتظاهرون من أجلها منذ الشهر الماضي تتمحور حول إطلاق سراح المعتقلين، وتعليق العمل بالمادة 4 إرهاب، وإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام، وإيقاف العمل بقانون المساءلة، وسحب الجيش من المدن والأحياء السكنية، وإلغاء الحواجز الكونكريتية بين المدن، وتحريم استخدام العبارات والشعارات الطائفية في مؤسسات الدولة، وإجراء تعداد سكاني قبل الانتخابات العامة، وتشريع قانون العفو العام.

تحية لكم من جنوب العراق
ابن الجنوب -

تحية لكل الشباب المشارك في الاعتصامات من جنوب العراق واود ان اقول لهم لا تثقوا بهذه الحكومة الفاسدة ومبعوثيها فانها استطاعت ان تستخدم عامل الدين لخداع الشعب في جنوب العراق واللعب على الوتر الطائفيفانكم لا يستطيعوا ان يسطروا عليكم بعامل الفتوى وتلك هي نقطة ايجابية لصالحكم فاستمروا وما النصر الا من عند الله ومانيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

تحية لكم من جنوب العراق
ابن الجنوب -

تحية لكل الشباب المشارك في الاعتصامات من جنوب العراق واود ان اقول لهم لا تثقوا بهذه الحكومة الفاسدة ومبعوثيها فانها استطاعت ان تستخدم عامل الدين لخداع الشعب في جنوب العراق واللعب على الوتر الطائفيفانكم لا يستطيعوا ان يسطروا عليكم بعامل الفتوى وتلك هي نقطة ايجابية لصالحكم فاستمروا وما النصر الا من عند الله ومانيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

السيد جلال الدين الصغير
Rizgar -

سؤال الى السيد جلال الدين الصغير : اين الامام المهدي ؟ لماذا لايتوجه الى الانبار ؟

المتظاهرون والخريالقادم
حسن -

لا يمكن حجب الشمس بالغربال ، الانطلاقة كانت بائسة ورفعت شعارات مققزة وطائفية حتي وصف أحدهم وهو يدعي تمثيل المتظاهرين ونائب في البرلمان وصف المكون الأكبر والاهم في العراق بانهم خنازير وأولاد الخنازير فيما مشايخهم قال بملأ فاه انه من اليوم لا يسمح بدخول محافظاتهم من يحمل اسم عبد الزهرة أي أنهم يريدون معاداة أكثر من ٢٠ مليون عراقي هويتهم عبد الزهرة وعبد الحسين وعبد النبي ! وبالمناسبة هنا لابد من التذكير أن ( العبد) هنا يحمل معني الخادم وليس كما يحلوا لمن يريدون إخراج ثاني اهم واكبر طائفة اسلاميةٌمن الملة.. المتظاهرون قد كشفوا ومنذ اليوم اليوم عن نواياهم الحقيقية ولذلك فقدوا تأييد الأغلبية الكاسحة من العراقيين لان هدفهم ليس الإصلاح كما يدعون وهو هدف لا يختلف عليه العراقيون بأجمعهم حيث أن الفساد الذي ينخر الحكومة يشترك فيه معظم الوزرا وعلي راسهم وزرا القائمة العراقية والعيساوي هو أحدهم ، بالمكون السني له حضور وتمثيل كبير في الحكومة و له وزارات سيادية كالدفاع والمالية وغيرها وما يدعون التهميش والاقصا امركاذب لا صحة له فهم لهم هدف واحد وهو الاستحواذ علي كامل البلاد والإمساك بالحكم كاملة وبالتالي تطبيق مبدأ الإقصاء الذي لا يوجد اليوم عمليا بحق الأغلبية والعودة بهم الي حكمً الاستبداد والسخرية والاذلال ولذلك انتبه العراقيون منذ البداية الي ألاعيبهم خاصة عندما رفعوا صور الانكشاريين والطغاة المقبورين وأعلام النازية البعثية .. هم نسوا أن العراق ليس سوريا وان ربيع العراق قد تخطي ما هم يقومون به حيث أن عملهم هذا يجرهم الي خريف قاس ومؤلمة لن يحقق لهم تلك الأجندة التي يحملونها وسوف يخسرون حتي الموجود والذي يحلم بمعشاره والقليل منه البحرينيون الذين يشكلون أغلبية السكا ن في البحرين بلدهم فيما ال خليفة لا يمثلون إلا نسبة ضئيلة ، فاحمدو ربكم ولا تورطوا أنفسكم ولا تضعوها في مازق ولا تنجرو الي خريف العربان الذي بات أوشك أن يطرق أبوابهم واوهموهم بربيع قطري مريب ! وشكرا لإيلاف علي النشر .

المتظاهرون والخريالقادم
حسن -

لا يمكن حجب الشمس بالغربال ، الانطلاقة كانت بائسة ورفعت شعارات مققزة وطائفية حتي وصف أحدهم وهو يدعي تمثيل المتظاهرين ونائب في البرلمان وصف المكون الأكبر والاهم في العراق بانهم خنازير وأولاد الخنازير فيما مشايخهم قال بملأ فاه انه من اليوم لا يسمح بدخول محافظاتهم من يحمل اسم عبد الزهرة أي أنهم يريدون معاداة أكثر من ٢٠ مليون عراقي هويتهم عبد الزهرة وعبد الحسين وعبد النبي ! وبالمناسبة هنا لابد من التذكير أن ( العبد) هنا يحمل معني الخادم وليس كما يحلوا لمن يريدون إخراج ثاني اهم واكبر طائفة اسلاميةٌمن الملة.. المتظاهرون قد كشفوا ومنذ اليوم اليوم عن نواياهم الحقيقية ولذلك فقدوا تأييد الأغلبية الكاسحة من العراقيين لان هدفهم ليس الإصلاح كما يدعون وهو هدف لا يختلف عليه العراقيون بأجمعهم حيث أن الفساد الذي ينخر الحكومة يشترك فيه معظم الوزرا وعلي راسهم وزرا القائمة العراقية والعيساوي هو أحدهم ، بالمكون السني له حضور وتمثيل كبير في الحكومة و له وزارات سيادية كالدفاع والمالية وغيرها وما يدعون التهميش والاقصا امركاذب لا صحة له فهم لهم هدف واحد وهو الاستحواذ علي كامل البلاد والإمساك بالحكم كاملة وبالتالي تطبيق مبدأ الإقصاء الذي لا يوجد اليوم عمليا بحق الأغلبية والعودة بهم الي حكمً الاستبداد والسخرية والاذلال ولذلك انتبه العراقيون منذ البداية الي ألاعيبهم خاصة عندما رفعوا صور الانكشاريين والطغاة المقبورين وأعلام النازية البعثية .. هم نسوا أن العراق ليس سوريا وان ربيع العراق قد تخطي ما هم يقومون به حيث أن عملهم هذا يجرهم الي خريف قاس ومؤلمة لن يحقق لهم تلك الأجندة التي يحملونها وسوف يخسرون حتي الموجود والذي يحلم بمعشاره والقليل منه البحرينيون الذين يشكلون أغلبية السكا ن في البحرين بلدهم فيما ال خليفة لا يمثلون إلا نسبة ضئيلة ، فاحمدو ربكم ولا تورطوا أنفسكم ولا تضعوها في مازق ولا تنجرو الي خريف العربان الذي بات أوشك أن يطرق أبوابهم واوهموهم بربيع قطري مريب ! وشكرا لإيلاف علي النشر .

الى المعلق رقم 7
ياسين -

الى المعلق الطائفي رقم 7. عمي والله ملينا. اي ملاحظة بسيطة لكل التعليقات اليومية بشان العراق يجد كراهية شديدة بين الشيعة والسنة. كراهية لن تزول الى يوم القيامة. رجاء فضوها سيرة وانفصلوا على الاقل الناس تعيش بامان ولا مالكي ولا سيستاني ولا سعدى. كل من يقول بان العراق شعب واحد ومتحد فهو يكدب والدليل لم تخرج اية مظاهرات شيعية لمساندة مطالب السنة. والمرجعية الشيعية ظلت خرساء لان يهمها بقاء الشيعة في االسلطة. واشعر بالالم ان يتامل السنة خيرا بساسة الشيعة . كل اللجان المشكلة للنظر في مطالب السنة يراسها السياسيون الشيعة. افيقوا ياسنة وعلى الاقل طالبوا باقامة الاقليم السني كاقليم كردستان والدي كفله الدستور الاقرع واصروا على هدا المطلب وتامين جيش وقوة شرطة محلية سنية تنهي تسلط وجور الشيعة وابعاد الجيش الشيعي عن المناطق السنية. اما عدا دلك فتظاهرات السنة وشعاراتهم فارغة ولن يلتفت السياسيون الشعية حتى للنظر فيها.

الى المعلق رقم 7
ياسين -

الى المعلق الطائفي رقم 7. عمي والله ملينا. اي ملاحظة بسيطة لكل التعليقات اليومية بشان العراق يجد كراهية شديدة بين الشيعة والسنة. كراهية لن تزول الى يوم القيامة. رجاء فضوها سيرة وانفصلوا على الاقل الناس تعيش بامان ولا مالكي ولا سيستاني ولا سعدى. كل من يقول بان العراق شعب واحد ومتحد فهو يكدب والدليل لم تخرج اية مظاهرات شيعية لمساندة مطالب السنة. والمرجعية الشيعية ظلت خرساء لان يهمها بقاء الشيعة في االسلطة. واشعر بالالم ان يتامل السنة خيرا بساسة الشيعة . كل اللجان المشكلة للنظر في مطالب السنة يراسها السياسيون الشيعة. افيقوا ياسنة وعلى الاقل طالبوا باقامة الاقليم السني كاقليم كردستان والدي كفله الدستور الاقرع واصروا على هدا المطلب وتامين جيش وقوة شرطة محلية سنية تنهي تسلط وجور الشيعة وابعاد الجيش الشيعي عن المناطق السنية. اما عدا دلك فتظاهرات السنة وشعاراتهم فارغة ولن يلتفت السياسيون الشعية حتى للنظر فيها.