كنيست بوجوه نسائية جديدة: أثيوبية بين 15 امرأة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تمخضت الانتخابات الإسرائيلية العامة عن صعود 15 وجهاً نسائياً جديداً على الساحة البرلمانية، بينهن نائبة جديدة من أصول أثيوبية، ما أثار علامات استفهام حول قدراتهن.
تألفت ملامح البرلمانيات الجدد الى ام لأحد عشر طفلاً، وكان صعود تلك الوجوه سبباً مباشراً في سرد سيرتهن الذاتية النسائية، كان سبباً في سرد السيرة الذاتية للبرلمانيات الجدد تحت قبة الكنيست.
ابرز تلك النساء بحسب صحيفة هاآرتس العبرية، هي الرئيسة السابقة لبلدية هرتسليا الإسرائيلية "ياعيل غرمان"، فالمرأة التي تبلغ من العمر 66 عاماً، وتولت رئاسة المدينة التي يدور الحديث عنها، باتت احدى اهم الاعضاء في حزب "هناك مستقبل"، ودخلت الحزب من اوسع ابوابه، حينما انشقت عن حزبها الاساسي "ميرتس"، الذي يمثل اقصى اليسار الإسرائيلي.
وتشير اوراق غرمان الخاصة الى أنها تحمل الاجازة العليا في التاريخ من جامعة تل ابيب، فضلاً عن درجة الماجستير في ادارة الاعمال من مركز هرتسليا، كما أنها شقّت الطريق امام النساء الإسرائيليات، عندما اصبحت اول امرأة تتولى رئاسة مدينة هرتسليا لمدة 15 عاماً. غرمان متزوجة وام لثلاثة اطفال، يُدعى احدهم "ايل"، الذي قُتل في حادث تدريب عام 1987، خلال ادائه الخدمة العسكرية بالجيش الإسرائيلي.
الاصغر سناً من غرمان هي البروفيسورة "عاليزا لافي - مشيح"، إذ تبلغ من العمر 49 عاماً، وهي مستشارة امين حزب المفدال، ومحاضرة وناشطة في الاعلام، كما أنها متخصصة في علم الاجناس واليهودية، اما اكثر ما تنشغل به عاليزا، فهو العلاقة بين النساء والديانة اليهودية، وحال زواجها في الثالثة والعشرين من عمرها، توجهت الى جنوب أفريقيا، حيث عملت ممثلة لحركة "بني عكيفا"، وهي حركة الشباب المركزية للجماهير الدينية الوطنية في إسرائيل.
مع عودتها الى الدولة العبرية، انشغلت عاليزا كثيراً بالعمل الاعلامي، فقدمت العديد من البرامج التلفزيونية المتنوعة، الا أن جميعها كان متعلقاً الى درجة كبيرة باليهودية، وفي ثمانينيات القرن الماضي، شغلت منصب المستشار السياسي لحزب المفدال، ثم اصبحت عضواً في حركة النساء اليهوديات "كوليخ"، ولم يُنسِها نشاطها أنها ام لاربعة ابناء وجدة لحفيدة.
اما الثالثة فهي البروفيسورة "عيدي كول" البالغة من العمر 37 عاماً، وهي ناشطة اجتماعية من الطراز الاول، فخلال دراستها للقانون في الجامعة العبرية بالقدس، دشنت عام 1977 مركز بريرا (الخيار) المعني بالمشاركة الاجتماعية،اضافة الى برنامج ديني رحوف (قانون الشارع)، ويهدف المركزان الى تقديم المساعدات الاستشارية القانونية للإسرائيليين، الذين ينحدرون من طبقات اجتماعية بسيطة، وفي عام 1999 عملت مساعدة لعضو الكنيست "تمر جوزنيسكي" من قبل حزب "حداش". حصلت كول على درجة الدكتوراه من جامعة كولومبيا، كما أنها بادرت الى تدشين منظمة اطلقت عليها (جامعة الشعب)، وتعني تلك المنظمة بتعليم وتثقيف الطبقات الاجتماعية المتواضعة.
تشريعات البرلمان
عضو الكنيست الجديد على الحياة البرلمانية في إسرائيل هي المحامية "كارين الهيرر" من حزب "هناك مستقبل"، البالغة من العمر 36 عاماً، بعد اجازتها العليا في كلية الادارة، حصلت على درجة الماجستير في القانون في واشنطن، وهناك تخصصت في دمج المعاقين بالمجتمع، وعندما عادت الى إسرائيل عام 2006، اقامت في جامعة "بيت ايلان" مركزاً قانونياً، معنياً بحقوق المعاقين، بعد هذا التاريخ بعامين، اضحت مسؤولة عن المركز القانوني بالكلية، ورغم أنها غير سابقة عهد بالكنيست، الا أنها كانت ضالعة في تشريعات البرلمان الإسرائيلي، خاصة في ما يتعلق بدعم المعاقين.
الخامسة في جوقة النساء، التي دخلت الكنيست في دورته التاسعة عشرة، هي البروفيسورة "روت كالدرون" البالغة من العمر 51 عاماً، وهي باحثة متخصصة في علوم (التلمود)، ووفقاً لسيرتها الذاتية، ولدت كالدرون في مدينة تل ابيب، واقامت عام 1995 في المدينة عينها مركز (عالما)، وهي مؤسسة تعليمية معنية بربط اليهودية التراثية بالثقافة والفنون، ودشنت كالدرون مؤخراً فرعين لمؤسستها في مدينتي حيفا ونيويورك. وشغلت كالدرون منصب رئيس شعبة ثقافة التعليم بالمكتبة الوطنية الإسرائيلية، كما قدمت برنامجاً تلفزيونياً على شاشة القناة الثانية الإسرائيلية، شارك فيه ضيوف لتفسير نصوص في المصادر التلمودية.
المحامية "بنينا تمنو - شيتا" البالغة من العمر 32 عاماً، صنعت التاريخ بحسب صحيفة هاآرتس العبرية، إذ اصبحت اول سيدة من اصول اثيوبية داخل الكنيست الإسرائيلي، وكانت مراسلة قضائية للقناة الاولى في التلفزيون الإسرائيلي.
هاجرت تمنو - شيتا الى إسرائيل وهي في الثالثة من عمرها، وهي حفيدة احد الزعماء الروحانيين، الاكثر شهرة في الطائفة اليهودية بأثيوبيا، وتقيم شيتا في منطقة (بتح تكفا)، كما أنها متزوجة وتعول طفلين، واقامت منذ فترة ليست بالطويلة هيئة خاصة، للدفاع عن اليهود ذوي الاصول الاثيوبية، كما كانت احدى الممثلات التي قادت مشروع "حوميش"، المعني بتهجير اليهود الى إسرائيل، بما في ذلك يهود اثيوبيا، وعملت شيتا على دعم المشروع حكومياً بمليار شيكل إسرائيلي.
ارملة ولها ابن وحيد
اما "رينا فرانكل" البالغة من العمر 57 عاماً، فتعمل في دائرة التشغيل، منذ هجرتها من الاتحاد السوفييتي السابق عام 1990، وتدرجت في تلك الدائرة في مناصب مختلفة، حتى شغلت منصب نائب مدير ادارة الدائرة في الشمال الإسرائيلي،ثم اضحتمسؤولةعنادارة مكتب دائرة التشغيل بمنطقة "معالوت"، وهو المنصب الذي وصلت اليه عام 2003، تم ترشيحها مرتين للفرع المتميز بالمدينة، بعد ان طرأ انخفاض ملحوظ في نسب البطالة بالمدينة عينها، وهبطت البطالة حينئذ بنسبة 50% عن النسب السابقة. اما عن حالتها الاجتماعية، فهى ارملة ولها ابن وحيد.
الناشطة الاجتماعية "يفعات كريف" (40 عاماً)، وهي ام لاربعة ابناء، اضحت ضمن طابور السيدات، اللاتي دخلن الكنيست للمرة الاولى، وبدأت طريقها العام، عندما انضمت الى منظمة "عموتت عالم"، وهي منظمة لا تهدف للربح، وتعني بالشباب العُرضة للخطر، كما شغلت منصب مدير في هيئة مستشاري وزير التعليم "جدعون ساعر"، وقادت صياغة قانون التعليم غير الرسمي، وعملت على دفع العمل بقوانين أخرى، معظمها في مجالات التعليم والشباب، كما أنها ناشطة في حقوق المرأة، اما عن ثقافتها، فحصلت يفعات على الاجازة العليا والماجستير في العمل الاجتماعي.
ولم تبعد الصحافيات عن طابور نساء الكنيست الجدد، وانضمت الى هذا الطابور "ميراف ميخالي" (46 عاماً)، ويبدو أن عملها يغني عن التعريف بها، فهي الاشهر بين العضوات الجدد، ورغم ذلك فهي من مواليد (بتح تكفا)، ودشنت عام 1997 منظمة عزرت ناشيم (مساعدة النساء)، وهي منظمة معنية بتقديم المساعدة، للسيدات اللاتي تعرضن للاعتداء الجنسي في إسرائيل، كما أنها ناشطة في العمل النسائي منذ سنوات طوال، وحظى تعبيرها عن المرأة باعجاب العديد من النساء، غير أن ذلك لم يمنع أنها سيدة مثيرة للجدل وتباين وجهات النظر، وتنتمي ميخالي الى حزب العمل.
الاصغر سناً
من الحزب عينه دخلت الكنيست العضو الأصغر سناً "ستاف شافير"، البالغة من العمر 27 عاماً، وهي احدى قيادات "احتجاجات الخيام"، التي شهدتها إسرائيل مؤخراً، اعتراضاً على الاوضاع الاجتماعية. شافير من مواليد مدينة نتانيا الساحلية، الا أنها تقيم في تل ابيب، وتم عزلها من دورة تدريبية في سلاح الجو بعد اربعة اشهر، وبعد نهاية خدمتها العسكرية، سافرت الى العاصمة البريطانية لندن لدراسة الصحافة وعلم الاجتماع، وحينما عادت الى إسرائيل، كتبت عدة مقالات في عدد ليس بالقليل من مواقع الانترنت، وبعد احتجاجات الخيام، التي بادرت اليها مع صديقتها "ديفني ليف"، بدأت العمل كناشطة اجتماعية.
وسريعاً الى عضو آخر من حزب العمل في الكنيست وهي "ميخال بيرن" البالغة من العمر 35 عاماً، كما أنها رئيسة لجوقة الشباب في الحزب عينه، وعملت 17 عاماً في حركة الشباب العامل والمتعلم، فضلاً عن تدريسها للعلوم، إذ حصلت على درجة الماجستير بامتياز في العلوم السياسية، اما الدكتوراه فكانت في السياسات التقاعدية من جامعة تل ابيب، وفي الفترة ما بين 2007 الى 2010، شغلت منصب المساعد البرلماني لرئيسة حزب العمل الحالية شيلي يحموفيتش، كما ترأست هيئة متطوعي يحموفيتش، وتعتبر اقرب الشخصيات اليها.
من حزب العمل الى حركة "إسرائيل لي"، وعضو جديد في الكنيست على الحياة البرلمانية، "اييلت شاكيد"، البالغة من العمر 37 عاماً، وتعد شاكيد من الوجوه النسائية في حزب "البيت اليهودي". ولدت شاكيد في مدينة تل ابيب، وحاصلة على الاجازة العليا في هندسة الكهرباء، كما أنها متزوجة وام لابنين، وفي الفترة ما بين 2006 وحتى 2008، كانت شاكيد مديراً لمكتب بنيامين نتانياهو، حينما كان زعيماً للمعارضة، وفي 2010، دشنت مع نفتالي بينت حركة "إسرائيل لي"، وحصلت العام الماضي على جائزة الرقابة الاعلامية، بعد اعتراضها على الصحف غير المتزنة في سياستها.
تعذيب فتى فلسطيني
اما "اوريت ستروك"، البالغة من العمر 53 عاماً، فهي رئيسة حقوق الانسان في مجلس المستوطنات الإسرائيلي، وبعد اخلاء مستوطنة ياميت في سيناء، انتقلت مع زوجها للاقامة في مستوطنة يهودية بالخليل ، وفي اطار عملها في مجلس المستوطنات، قدمت العديد من الشكاوى ضد الاعتداء على اليهود، خاصة إبان اخلاء مستوطنات خلال تطبيق خطة فك الارتباط عن قطاع غزة، اما احد ابنائها البالغ عددهم 11 ابناً، فأدين بتعذيب فتى فلسطيني.
وتمثل حزب ميرتس للمرة الاولى في الكنيست "ميخال روزين" البالغة من العمر 43 عاماً، وهي مديرة عامة لمراكز مساعدة النساءضحايا الاعتداء الجنسي، كما قادت ائتلافاً يضم تسع منظمات، معنية بدحر الاعتداءات الجنسية، فضلاً عن جهودها في الصراع ضد الرئيس الإسرائيلي السابق موشي كاتساف، على خلفية ادانته في جريمة التحرش الجنسي.
وبدأت روزين عملها السياسي، حينما كانت مساعدة برلمانية لعضوي الكنيست "ياعيل ديّان"، و "نعمي حزان"، كما كانت من المشاركين في منظمة مهاجري اثيوبيا، وفي حملة التشجيع على التبرع بالاعضاء، ودعم دور المرأة في السياسة. روزين تقيم في (بتح تكفا) مع زوجها وابنائها الثلاثة.
اما آخر عضوات الكنيست الجدد فهي "تمر زندبرغ"، البالغة من العمر 37 عاماً، عضو مجلس بلدية تل ابيب - يافا. زندبرغ التي تقيم مع ابنتها في مدينة تل ابيب، بدأت طريقها السياسي عام 2003، كمساعدة برلمانية لعضو الكنيست "ران كوهين"، وفي عام 2008، دخلت مجلس تل ابيب يافا من قبل حزب ميرتس، وترأست لجنة دعم مكانة المرأة، وكان لمشاركتها بالاحتجاجات الاجتماعية بالغ الاثر في انسحاب كتلة ميرتس من ائتلاف تل ابيب. حصلت زندبرغ على الاجازة العليا في القانون، فضلاً عن اجازة أخرى في علم النفس والاقتصاد، كما حصلت على درجة الماجستير في علم النفس الاجتماعي، وتعمل اليوم استاذة في السياسة والحكم في جامعة بئر السبع.
التعليقات
اخر شي
ابو سالم -هده هي الديموقراطيه
لاتطبيع مع قتلة الأطفال
لصوص الأرض والتاريخ -لن يتم التطبيع مع العدو دولة الكيان الصهيوني المغتصب لأرض فلسطين ، لن يحدث تطبيع معهم أبداً ويوماً ما سوف نطهر أرض فلسطين منهم وسوف نطرد الروس منهم لروسيا والأفارقة منهم لأفريقيا والأمريكيين منهم لأمريكا ونطهر أرض فلسطين منهم حتى آخر يهودي ، وحتى ذلك اليوم لن يحدث تطبيع معهم أبداً
اخر شي
ابو سالم -هده هي الديموقراطيه
ابوسالم
اذهب جرب الديمقراطية -أذهب حاول ان تعيش هناك لتتمتع بالديمقراطية وسوف ترى العنصرية من قاع الجحيم وفي وجهك نهاراً جهاراً حتى وإن كنت يهودي من اليمن أو المغرب.
السيرة الذاتية
علي النجار -هل كشفن برلمانيات المحاصصة العراقية عن سيرة حياتهن, نشاطاتهن الاجتماعية السابقة, تخصصاتهن ودرجاتهن العلمية, وخدامتهن المجتمعية التي تأهلهن لتمثيل فئات الشعب, وبما يوازي مقدار الأموال المصروفة لهن ولفريق حمايتهن التي يتقاضوها. وما هي الخدمات التي قدمنها لحد الان.
ابوسالم
اذهب جرب الديمقراطية -أذهب حاول ان تعيش هناك لتتمتع بالديمقراطية وسوف ترى العنصرية من قاع الجحيم وفي وجهك نهاراً جهاراً حتى وإن كنت يهودي من اليمن أو المغرب.
الكنيست والبرلمان
رضاع الكبير واهميته -هذا هو الكنيست واما البرلمان فلنحلل اسمه هكذا : برل - مان = man اليس هذا واضحا ؟ ويمكن استخذام ( الكذب الشرعى) لحين التمكين تماما ! { تفسير الآية: (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى).. وما مناسبة نزولها؟؟ } فقد تضمنت هذه الآية آدابا أمر الله بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساء أمته تبعا لهن.قال ابن كثير في تفسيره: هذه آداب أمر الله بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم، (( ونساء الأمة تبع لهن ))في ذلك. وقد جاءت هذه الآية ضمن مجموعة من الآيات نزلت في تخيير النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه، فلما اخترنه أدبهن بهذه الآداب الكريمة الرفيعة، فقال: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ [الأحزاب: 33] أي (( الْزَمْنَ بيوتكن، فلا تخرجن لغير حاجة،)) فيجوز لهن الخروج للصلاة في المسجد بشرط الحجاب وعدم التعطر،- !!! كما في الحديث: لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وليخرجن تفلات . رواه أحمد وصححه الأرناؤوط .وفي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسودة: قد أذن الله لكن أن تخرجن لحوائجكن . وأما قوله تعالى: وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [الأحزاب: 33] فمعناه: لا تظهرن زينتكن مثل فعل الجاهلية الأولى، فقد نقل ابن كثير أقوال العلماء في تفسير تبرج الجاهلية الأولى، فقال: قال مجاهد: كانت المرأة تخرج تمشي بين الرجال، فذلك تبرج الجاهلية. وقال قتادة: وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [الأحزاب: 33] يقول إذا خرجتن من بيوتكن، وكانت لهن مشية وتكسر وتغنج فنهى الله عن ذلك. وقال مقاتل بن حيان: التبرج أنها تلقي الخمار على رأسها ولا تشده فيواري قلائدها وقرطها وعنقها، ويبدو ذلك كله منها .والله أعلم. ----------وعندما كثر خروجهن اضطرارا لذلك وجب ( رضاع الكبير ) حتى نمنع الفتنه
نتائج التساهل فى شرع الله
ميريكل - كونداليزا رايس -لو اهمل المسلمون شرع الله وخرجت المرأة للبرلمان ! قال الله تعالى﴿ و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و ءاتين الزكاة و أطعن الله و رسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ﴾ [الأحزاب:33].- فالتساهل سيتم تدريجيا وقليلا قليلا سنصل او ستصل بنا الحال ان يكون عندنا مثل ميريكل ( المانيا ) - كونداليزا رايس ( امريكا ) كفى الله الشر برة وبعيد ! فالحديث الشريف: نْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في " السنن " (8/227) وبوب عليه النسائي بقوله : "النهي عن استعمال النساء في الحكم " انتهى. هذه بعض نتائج استعمال العقل حماكم الله
الكنيست والبرلمان
رضاع الكبير واهميته -هذا هو الكنيست واما البرلمان فلنحلل اسمه هكذا : برل - مان = man اليس هذا واضحا ؟ ويمكن استخذام ( الكذب الشرعى) لحين التمكين تماما ! { تفسير الآية: (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى).. وما مناسبة نزولها؟؟ } فقد تضمنت هذه الآية آدابا أمر الله بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساء أمته تبعا لهن.قال ابن كثير في تفسيره: هذه آداب أمر الله بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم، (( ونساء الأمة تبع لهن ))في ذلك. وقد جاءت هذه الآية ضمن مجموعة من الآيات نزلت في تخيير النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه، فلما اخترنه أدبهن بهذه الآداب الكريمة الرفيعة، فقال: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ [الأحزاب: 33] أي (( الْزَمْنَ بيوتكن، فلا تخرجن لغير حاجة،)) فيجوز لهن الخروج للصلاة في المسجد بشرط الحجاب وعدم التعطر،- !!! كما في الحديث: لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وليخرجن تفلات . رواه أحمد وصححه الأرناؤوط .وفي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسودة: قد أذن الله لكن أن تخرجن لحوائجكن . وأما قوله تعالى: وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [الأحزاب: 33] فمعناه: لا تظهرن زينتكن مثل فعل الجاهلية الأولى، فقد نقل ابن كثير أقوال العلماء في تفسير تبرج الجاهلية الأولى، فقال: قال مجاهد: كانت المرأة تخرج تمشي بين الرجال، فذلك تبرج الجاهلية. وقال قتادة: وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [الأحزاب: 33] يقول إذا خرجتن من بيوتكن، وكانت لهن مشية وتكسر وتغنج فنهى الله عن ذلك. وقال مقاتل بن حيان: التبرج أنها تلقي الخمار على رأسها ولا تشده فيواري قلائدها وقرطها وعنقها، ويبدو ذلك كله منها .والله أعلم. ----------وعندما كثر خروجهن اضطرارا لذلك وجب ( رضاع الكبير ) حتى نمنع الفتنه
الاخ معلق رقم ١
Samy -معجب في ديموقراطيه اكبر دولة فاشية فكراً و تطبيقاً على هذه البسيطة.هل الديمقراطية هي فقط انتخاب، ا م ممارسة واحترام القانون، فقط للعلم، لدى هذا الكيان او النظام اذا بدك تعرف اكثر "هناك احكام و قوانين لم تكن موجوده سوى عند جنوب افريقيا العنصري"
هيهيه
الرجل العربي -ايلاف تتعمد نشر صور الاسرائيليات الجميلات فقط لانها تعرف العرب كم يذوبون في الجمال . اسلوب جميل ايضا للدفع باتجاه السلام .
الاخ معلق رقم ١
Samy -معجب في ديموقراطيه اكبر دولة فاشية فكراً و تطبيقاً على هذه البسيطة.هل الديمقراطية هي فقط انتخاب، ا م ممارسة واحترام القانون، فقط للعلم، لدى هذا الكيان او النظام اذا بدك تعرف اكثر "هناك احكام و قوانين لم تكن موجوده سوى عند جنوب افريقيا العنصري"
محاولة فاشلة
واحد من الناس -محاولة فاشلة لتقليد الديمقراطية السعودية حيث دخلت المراة الى مجلس الشورى السعودية ولاول مرة في التاريخ السعودي حيث جلسن ربع ساعه شربن الشاي وخرجن مرة اخرى , كم هي عظيمة الديمقراطية الخليجية.
لعل جيرانها يختشون
El Asmar -لاعيب على الديموقراطية النظيفة حتى وان اتت من داخل إسرائيل, لعل جيرانها يختشون وكفاية كذب ونصب وسرقة وتزوير للإنتخابات.
محاولة فاشلة
واحد من الناس -محاولة فاشلة لتقليد الديمقراطية السعودية حيث دخلت المراة الى مجلس الشورى السعودية ولاول مرة في التاريخ السعودي حيث جلسن ربع ساعه شربن الشاي وخرجن مرة اخرى , كم هي عظيمة الديمقراطية الخليجية.
مشكلة العرب يحقرون النساء
صومالية مترصدة وبفخر USA -مبروك لليهودية الافريقية الاثيوبية انها دخلت السياسة في بلدها مع اختلافي معها ايدلوجيا ولكن الحق يقال اسرائيل احسن من كل الدول بمنطقة الشرق الاوسط بالنسبة لكيف يتعاملون مع مواطنيهم ولو اني اعتقد ان الموضوع ليس تجميلي مثل ما حاصل ببعض البلدان لكن المرأة الافريقية حكمت العالم مثل وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس كانت تعمل كل شئ وبوش يوقع ويثق بها الي ابعد حد ولولاها لكان موضوع حرب العراق واسلحة الدمار الشامل المزيفة تعمله اراجوز للسياسة الامريكية اكثر واكثر لذلك احتاج لحكمتها وحنكتها بكيف تغير مسار الفشل الي نجاح والان هذه الاثيوبية بدأت خطوة المليون ميل لو كاتب الخبر يخف علي روحه شوية لانهم انتخبو اثيوبية ههههههههههههه بالتالي هناك شك بقدرات كل النساء او فقط الاثيوبية هذه بنات افكارك انت ليست جزء من الخبر اصلا
صومالية مترصدة وبفخر USA
صومالية قرصانة زنجية -ياصومالية أنت عندك مشكلة ومعقدة ، .
مشكلة العرب يحقرون النساء
صومالية مترصدة وبفخر USA -مبروك لليهودية الافريقية الاثيوبية انها دخلت السياسة في بلدها مع اختلافي معها ايدلوجيا ولكن الحق يقال اسرائيل احسن من كل الدول بمنطقة الشرق الاوسط بالنسبة لكيف يتعاملون مع مواطنيهم ولو اني اعتقد ان الموضوع ليس تجميلي مثل ما حاصل ببعض البلدان لكن المرأة الافريقية حكمت العالم مثل وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس كانت تعمل كل شئ وبوش يوقع ويثق بها الي ابعد حد ولولاها لكان موضوع حرب العراق واسلحة الدمار الشامل المزيفة تعمله اراجوز للسياسة الامريكية اكثر واكثر لذلك احتاج لحكمتها وحنكتها بكيف تغير مسار الفشل الي نجاح والان هذه الاثيوبية بدأت خطوة المليون ميل لو كاتب الخبر يخف علي روحه شوية لانهم انتخبو اثيوبية ههههههههههههه بالتالي هناك شك بقدرات كل النساء او فقط الاثيوبية هذه بنات افكارك انت ليست جزء من الخبر اصلا