أخبار

حرب غير معلنة بين محافظتي السويداء الموالية ودرعا المعارضة للنظام السوري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشهد الملابس المضرّجة بالدماء والجدران المهدّمة وواجهات المباني التي كساها السواد، على عنف الاشتباكات التي دارت في جبل الدروز بالقرب من السويداء في جنوب سوريا، بين القوات النظامية والسكان من جهة ومقاتلين معارضين قدموا من درعا من جهة أخرى.

السويداء: في ضهر الجبل، على ارتفاع 1400 متر، احتلّ حوالى مئة مسلح من المعارضة قبل عشرة ايام سبع فيلات استعدادا لشن هجوم كبير على مدينة السويداء التي يقطنها حوالى 110 آلاف شخص.

غير أن توقيت الهجوم تزامن مع تساقط كمية كبيرة من الثلوج، ما جمّد حركتهم. أما سكان الجبل الدرزي المعتادون على الطقس القاسي، فقد أثارت شكوكهم الحركة حول هذه المنازل الفخمة التي يأتي اليها سكانها في فصل الصيف فقط. فما كان منهم الا ان ابلغوا السلطات التي أرسلت الى المكان أربعة عناصر أمن قتلوا فور وصولهم.

على الاثر، اندلعت معارك عنيفة انتهت بمقتل ثمانية مقاتلين معارضين على رأسهم قائدهم خلدون زين الدين، وهو ضابط درزي منشق كان يعرف جيدا جغرافية المنطقة، بحسب ما أفاد مسؤول في المحافظة.

وذكر ناشطون معارضون للنظام أن زين الدين هو أول ضابط درزي انشق عن الجيش بعد أشهر من بدء الانتفاضة على نظام الرئيس بشار الاسد "للانضمام الى الثورة".

وأخرج هذا الحادث الى العلن الحرب الكامنة بين محافظة درعا التي شكلت "مهد الثورة"، اذ انطلقت منها أول الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس 2011، ومعها سهل حوران من جهة، والسويداء التي انطلقت منها الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الاطرش ضد الانتداب الفرنسي بين 1925 و1927.

في 19 كانون الاول/ديسمبر الماضي، كان حوالى 300 مقاتل معارض قد هاجموا مركزا للجيش في مجيمر على بعد 16 كلم جنوب غرب السويداء. ويقول الضابط في الجيش السوري ابو رائد لوكالة فرانس برس وهو يشير الى مكان صخري في أرض ذات تربة حمراء، "هنا قتل محمد جراد، شقيق زوجة ابو مصعب الزرقاوي، قائد تنظيم القاعدة في العراق".

ويضيف "كان يطلق النار من رشاش من طراز +بي كاي سي+ عندما أرديناه مع عشرين إرهابيا آخرين".

وتطلق السلطات السورية اسم "الارهابيين" على مسلحي المعارضة. وكان التيار السلفي الجهادي في الاردن اعلن في 17 كانون الثاني/يناير مقتل عنصرين من التيار ضمن صفوف جبهة النصرة الإسلامية المتطرفة في سوريا، أحدهما محمد جراد (22 عاما)، شقيق زوجة الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق أبي مصعب الزرقاوي الذي قتل في 2006.

كل أسبوع، يسجل حادث او مواجهة مسلحة في السويداء. في ايار/مايو وحزيران/يونيو، تم خطف موظفين دروز في درعا، فردّ سكان السويداء بعملية مماثلة استهدفت سنة من درعا. ورغم وجود حوالى تسعة الاف نازح من درعا في محافظة السويداء، فإن العلاقات بين المنطقتين تتسم بالحذر الشديد وانعدام الثقة.

ويقول جهاد الاطرش من منزله في عرى "قام المسلحون اخيرا بخطف حوالى عشرين شخصا من قرى درزية. إننا حاليا في وضع استنفار في 18 قرية حدودية مع محافظة درعا. رجالنا مسلحون يقومون بدوريات ليلا نهارا للحؤول دون تكرار هذا الامر".

وخطف جهاد الاطرش، وهو حفيد الامير حسن الاطرش، هو ايضا قبل مدة على ايدي عناصر من جبهة النصرة لمدة ثلاث ساعات قبل ان يتم الافراج عنه.

الا ان الاطرش يؤكد رغم ذلك على حسن الجوار مع سكان درعا "الذين نقيم معهم علاقات تاريخية"، مشيرا الى ان "الخوف هو من النصرة التي نحن على أهبة الاستعداد لصدّ هجماتها علينا".

ولا يزال الجزء الاكبر من سكان محافظة السويداء يدين بالولاء لنظام الرئيس بشار الاسد.

ويقول شيخ عقل الدروز حكمت الهجري "رغم الأزمة التي تمر بها البلاد، لا نزال نؤمن بالدولة والقانون. نحن ضد الفوضى ومع العدالة. نحن ضد المجموعات المتطرفة التي تريد خرق الامن. نحن مع الحوار الوطني" الذي يدعو اليه الاسد.

ويضيف في منزله في بلدة قنوات حيث علقت صورة لبشار الاسد "خلال السنوات العشر الاخيرة، نجحنا في تعميق علاقاتنا مع المجتمع الدرعاوي، لكن للاسف، بسبب الاحداث الجارية والفوضى القائمة، تمت إزاحة اعيان المحافظة المجاورة الذين كنا على اتصال بهم، وقد فقدوا نفوذهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ولله في خلقه شؤون
ابو ستار -

عجبتني هذه تطلق السلطات السوريه اسم (الارهابيين) على مسلحي المعارضه , لو لم تكن التسميه صحيحه اذن ماذا تسمي هؤلاء الذين ينقضون على مدن امنه وحسب التقرير مئه وعشره الاف نسمه في مدينه السويداء . يبدو ان الخرف السياسي وحاله الاحباط وصلت حدا غير مسبوق لدى هذه الاعلاميات بحيث لا تعرف ماذا تسمي اخو زوجه ابو مصعب الزرقاوي قائد تنظيم القاعده في العراق المقتول في سوريا . المضحك ان القنوات الاخباريه رغم علمها المسبق بهؤلاء لا زالت مصره على انهم يقاتلون من اجل الحريه والتغيير ضد دكتاتور ولا ادري ما علاقه المقاتلين التوانسه والليبين والاردنيين في حريه الشعب السوري الذي اصبح يدافع عن نفسه واتمنى ان لايكون هؤلاء الذين يدافعون عن قراهم ومدنهم وعن انفسهم خونه في نظر القنوات الاخباريه كي تكتمل الفضيحه !!! خصوصا ان تنظيم الفاعده في مالي هو الاخر يريد اسقاط النظام السوري عن طريق اختطاف العاملين في بئر عين اميناس الغازي في الجزائر !!

من فضلكم-اوقفوا القتل
خليجي-متألم -

الى متى هذا العنف وسفك الدماء --معقول تموت وتزهق الارواح بهذه الطريقة العنيفة من جميع الاطراف--والوم هنا التحريض الاعلامي المستمر لان الناس تتاثر بما يقال ويحصل---حرام مايحصل في بلد الحضارة والجمال والياسمين--كفاية كفايةكفاية--لقد بلغ السيل الزبى---ارحموا الناس المساكين والاطفال والايتام والعجائز والمرض والجرحى--اوقفوا هذا الجنون ارجوكم اوقفوا القتل والان-اليس فيكم رشيد ياناس نرفض استمرار القتل ورفض اقامة اي كيان اسلامي التوجه لانه خطر كبير على المجتمع المتعدد المذاهب والاديان---نريد دولة مواطنة-دولة علمانية ديمقراطية--لانها اكثر انسانية وتمدن

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة السويداء -

الارض ارضنا و العرض عرضنا و من دخل اراضينا غاصبا مجرما احرقناه غير محزون عليه عاش الجيش الحر وجبهة النصرة وأحرار الشام و عاش الشعب السوري الباسل حامي الحمى ولا عزاء للحاقدين من العجم والعملاء ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮوايران

إلى جرذان.حزب اللات1-2
جورج السوري -

قبل ان يتحدث اي احد عن الجيش الحر وجبهة النصرة وأحرار الشام يجب ان يغسل فمه جيدا لان الشعب السوري سيد في ارضه

تصل إلى 122 مليار دولار
وتبلغ ثروة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

ان .شبيح ملالي طهران الشيع ﻭ.حزب اللات, يحرصون على بث تعليقات داكنة المقصود من ورائها تمييع الحقائق وبث الكلام الفارغ والفوضى بين الاشقاء العرب ليثبتوا لهم ان هناك من يتفق مع السفاح ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. او ملته عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي ( مع العلم ان اي انسان عاقل لا يمكن له ان يصدق كلام قاتل اطفال ومغتصب ) لاكن هم لن ييأسوا بسرعة لان مجدهم الجاسوسي الاجرامي سينهار ويذهب منهم , لذلك ارجوا من كل مثقف وعاقل اخذ الحذر و الانتباه لمثل هاؤلاء الذين ينتحلون اسماء عربية وهم اصلا من ضباط المخابرات القابعة في اقبية التعذيب وحرق الاطفال

كل اذناب ايران المجوسيه1-
نفخت الضفدعة فأنفجرت -

بعد الإفراج عن مليشيات أرهابية الإيرانيين ال48 في سوريا مقابل أكثر من 2130 سجين في السجون السورية في صفقة بين ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ وا الشعب السوري،أسئلة مشروعة تطرح:- لماذا لم يشمل الإيرانيون الشيعة اللبنانيون حزب الشيطان بعملية التبادل، حتى الشيعة في ما بينهم أبناء ست وأبناء جارية؟- لماذا لا ينظم أهالي المخطوفين حزب الشيطان ,,تظاهرات أمام السفارتين السورية والإيرانية بسبب تضييع فرصة حقيقية لإطلاق أبنائهم؟-هل أصبح بإمكان السلطات اللبنانية إطلاق سراح سجناء طالب بهم الخاطفين في أعزاز من دون أي لوم أو عتب؟وعلى إخواننا الشيعةأن يتعظوا ويعلموا بأنهم مثل غيرهم وقود يستعمله"حزب اللات" في خدمة إيران...

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة السويداء -

مو على أساس أنو مافي أزمة بسورية؟؟؟؟!!!! ومافي معارضة؟؟؟ مين بدك تحاور؟؟؟؟ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ أدرك حتمية السقوط لذلك يستجدي الثوار ليحاوروه

,عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ
. عيلة الاربعين حرامي ,, -

كانت سوريا قبل مجيء,, عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ, تسمى يابان الشرق واسألوا من عاصر تلك الفترة . عيلة الاربعين حرامي ,,,,عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ سرقو مئات المليارات

مشاركين في سرقه سورية؟
شبيحة حزب الشيطان1-2 -

لانكم شبيحة حزب الشيطان ,,, مستفيدين ومشاركين في سرقه سورية؟ لذلك تدافعون عن عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ, وهذا ليس في مصلحتكم لان الايام دوّاره فيوم لك ويوم عليك واتقوا الله ان كنتم تخافونه حقاً

.يا...شبيح. شيعة نوري1+2
, يا اهل السوء والهزائم,, -

الى المعلقين الشبيحة منن يلي مبسوطين على ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ بتقدروا تقولولي حضرتكن ليش الرعايا الروس غادروا عن طريق بيروت ؟مو عن طريق مطار دمشق ؟وبعدين الاسلحة كلها بايديكن ليش ماقدرتوا تحققوا "الحثم العسكري لحد الان "ياعيبشوم كل هالاسلحة مقابل كلاشنكوف وماعبتقدروا تحثموا عسكريا صرلكن سنتين صرعتونا "بالتطهير "و "خلصت "روح تغطى كويس ياحباب لتاخد برد

في سرقة السيارات وبيعها
حزب الشيطان متورط -

تطارد قوى الأمن اللبنانية شقيق نائب في حزب الشيطان متورط في سرقة السيارات وبيعها. ويأتي هذا الحادث بعد أسابيع قليلة على اكتشاف تورط شقيق نائب ثان في حزب الشيطان باستيراد أدوية مزورة الى لبنان وبيعها بصورة غير شرعية.

في ضيافه خامنئي في طهران
كبار قيادات القاعده -

كيف تريدني ان أرحمك وأنت مارحمت نفسك من الجهل والا كنت عرفت بأن مايسمي القاعدة حاليا هم مجاميع تدار وتستغل من عدة دول لمحاربة الأسلام والمسلمين ولتشويه الأسلام ومحاربته بفزاعه القاعدة مثل أمريكا وأيران و ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮر كما هو ثابت وموثق من ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مالكي بخطاب مباشر علي الهواء أتهم فيه بشار بأيوائه للقاعده وأرسالهم الي العراق وهدده باللجوء بالوثائق الدامغه الي مجلس الأمن وهذا كلامه هو حرفيا ولو كنت رحمت نفسك من الجهل كنت عرفت أيضا أن كبار قيادات القاعده مع عوائلهم في ضيافه خامنئي في طهران بأختصار استغل الثورة المعلوماتيه والعم قوقل وتثبت من ماقلته لك!

أرهاب أثني عشري
الأرهاب,,, بفتاوي خامنئي -

ممكن تكلمنا وتعطينا رأيك عن الأرهاب المشرعن بفتاوي خامنئي وأحمد جنتي والا أنت مثلي لاتعتبرهم مسلمين ولايشملهم الأسلام؟! وهل برأيك فيه أرهاب أثني عشري وأرهاب بوذي كما يحصل في أراكان وفي أرهاب يهودي كما هو في فلسطين وأرهاب فرنسي مسيحي صليبي كما يحصل في مالي فلماذا فقط محاولة ألصاق صفة الأرهاب علي المسلمين فقط دون غيرهم مع أن كل ملة ودين بها من قام بأعمال أرهابيه وعنف ولاشفنا من قال أرهاب مسيحي يهودي بوذي هندوسي عندك جواب والا كالعاده!علي فكره لايوجد الأن تعريف محدد متفق عليه قانونيا بالعالم كله لأن أمريكا والغرب هم المعترضين علي تعريف الأرهاب !!

يعرفون أنفسهم كعرب
الشبيحة الإلكترونييون1+2 -

في بداية الثورة في سوريا كان الشبيحة الإلكترونييون يحرصون على تقديم أنفسهم بأسماء تثبت أنهم من سوريا للتأكيد على ان الشعب السوري مع ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ، مؤخرا بدأ الشبيحة يعرفون أنفسهم كعرب للتأكيد على فكرة المؤامرة التي يتعرض لها ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ" الممانع" وأكثر ما يجري ذلك تحت أسماء مث فلسطيني أو فلان من غزة وهلم جرا ، للاستمار بالمتاجرة بالقضية الفلسطينية ، خلال السنة الماضية قتلت إسرائيل في غزة قرابة 150 شهيدا في حين قتل هذا الممانع 800 من الفلسطينيين في سوريا، المهم أن لا ينبطح

إلى جرذان.حزب اللات
جورج السوري -

سوريا هي التي أصابتكم بمقتل وفضحتكم وهي من قضت عليكم وكشفت طائفيتكم وولائكم لأيران ياأصحاب الألسن العربيه والقلوب الفارسيه الصفويه الأثني عشريه سوريا وثورتها هي من ستقتلعكم من جذوركم الطائفيه وستجعلكم تكونون وطـنـيـيـن رغما عن أرادتكم وستندمون كثيرا علي ترككم للتقية وعدم أستنكاركم ورفضكم للفتاوي الأيرانيه التي تستبيح دمائنا أنتظر وستري وستتذكر كلماتي هذه بالقريب العاجل وما النصر الا من عند الله والعاقبه للمتقين لا أصحاب التقية المخادعين !

إلى جرذان.حزب اللات
جورج السوري -

سوريا هي التي أصابتكم بمقتل وفضحتكم وهي من قضت عليكم وكشفت طائفيتكم وولائكم لأيران ياأصحاب الألسن العربيه والقلوب الفارسيه الصفويه الأثني عشريه سوريا وثورتها هي من ستقتلعكم من جذوركم الطائفيه وستجعلكم تكونون وطـنـيـيـن رغما عن أرادتكم وستندمون كثيرا علي ترككم للتقية وعدم أستنكاركم ورفضكم للفتاوي الأيرانيه التي تستبيح دمائنا أنتظر وستري وستتذكر كلماتي هذه بالقريب العاجل وما النصر الا من عند الله والعاقبه للمتقين لا أصحاب التقية المخادعين !

كل اذناب ايران المجوسيه
نكران الجميل من شيمتكم؟ -

كلام التقية هذا ماعاد يمشي على السوريين مثل ما انه عمره ماكان يمشي علينا ... انت تتكلم باسم اسيادك ملالي قم وطهران .. في ايران فاحسن لك لا تكتب عراقي ! لان العراقين العرب الشرفاء لا يقفون ضد الشعب السوري اللى استضاف العراق عند أزمتة وسكرتوا الأبواب عليهم الان !! أي رد جميل هذا ؟؟؟؟؟؟؟ أما انك بتفهمني انك تتباكى على السوريين .

كل اذناب ايران المجوسيه
نكران الجميل من شيمتكم؟ -

كلام التقية هذا ماعاد يمشي على السوريين مثل ما انه عمره ماكان يمشي علينا ... انت تتكلم باسم اسيادك ملالي قم وطهران .. في ايران فاحسن لك لا تكتب عراقي ! لان العراقين العرب الشرفاء لا يقفون ضد الشعب السوري اللى استضاف العراق عند أزمتة وسكرتوا الأبواب عليهم الان !! أي رد جميل هذا ؟؟؟؟؟؟؟ أما انك بتفهمني انك تتباكى على السوريين .

.ﻭشبيحه ملالي طهران
شبيحه شيعة نوري1+2 -

لا اعرف لماذا هذا الحقد على الشعب السوري من المعلقيين شبيح. شيعة نوري الطويرج رغم ان ا الشعب السوري مسالم وقد عانى كثيرا من جرائم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ بحق السوريين؟ الارهاب والارهابيين المدفوعيين من الخارج

.ﻭشبيحه ملالي طهران
شبيحه شيعة نوري1+2 -

لا اعرف لماذا هذا الحقد على الشعب السوري من المعلقيين شبيح. شيعة نوري الطويرج رغم ان ا الشعب السوري مسالم وقد عانى كثيرا من جرائم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ بحق السوريين؟ الارهاب والارهابيين المدفوعيين من الخارج

منتوج أيراني وطائفي
مايسمى القاعدة هو -

مايسمى القاعدة هو منتوج أيراني وطائفي لتشويه السنه فجريمة أغتيال الحريري ووقتل السفير الأميكي في بتغازي جرائم قامت بها أيران والنظام الطائفي للفسد و حسن نصر اللات , وتم أستخدام غطاء سني لألصاق هذه الجريمة بمايسمى القاعدة , فمن خلال التحقيق الدولي تبين أن فريق الأغتيال التابع للمنظومة الأرهابية للحزب حسن نصر اللات وزع المهام لمجموعة جهزت شريط أبو عدس لألصاق الجريمة بالسلفيين والقاعدة

منتوج أيراني وطائفي
مايسمى القاعدة هو -

مايسمى القاعدة هو منتوج أيراني وطائفي لتشويه السنه فجريمة أغتيال الحريري ووقتل السفير الأميكي في بتغازي جرائم قامت بها أيران والنظام الطائفي للفسد و حسن نصر اللات , وتم أستخدام غطاء سني لألصاق هذه الجريمة بمايسمى القاعدة , فمن خلال التحقيق الدولي تبين أن فريق الأغتيال التابع للمنظومة الأرهابية للحزب حسن نصر اللات وزع المهام لمجموعة جهزت شريط أبو عدس لألصاق الجريمة بالسلفيين والقاعدة

تقييم التعليقات,خربان؟
يعطي التعليق آلاف الاشار -

هل تعلمون ان تقييم التعليقات عندكم خربان؟ من أراد أن يعطي التعليق آلاف الاشارات التأييد أو العكس ,لا يمنعه شئ الا الاستمرار في النقر .

تقييم التعليقات,خربان؟
يعطي التعليق آلاف الاشار -

هل تعلمون ان تقييم التعليقات عندكم خربان؟ من أراد أن يعطي التعليق آلاف الاشارات التأييد أو العكس ,لا يمنعه شئ الا الاستمرار في النقر .

جنبلاط يحذر طائفته
حكمت الحناوي -

نقلت وكالة فرانس برس عن الزعيم اللبناني الدرزي وليد جنبلاط قوله أن تنظيم سلطة الأسد يتربع على كرسي “فوق بحور من الدماء” فضلاً عن روائح الجثث وغبار الركام في حمص ومدن وقرى سورية كلها، ومع أزيز الرصاص ودوي المدافع وضجيج القذائف والطيران الحربي والقنابل العنقودية والفوسفورية والبرميلية والغازية السامة وقصف الدبابات”،وأضاف “حتى أكثر الأنظمة قسوة، من (جوزيف) ستالين إلى (نيكولاي) تشاوشيسكو، مرورا بصدام حسين وصولاً الى بعض الحكام العرب الذين رحلوا غير مأسوف عليهم، لم يسبحوا فوق بحور من الدماء كهذه ، وقال إنها لجريمة كبرى أن نرى دولا كبرى في مجلس الأمن العالمي بدلاً من جلب الأمن للشعوب تقدم الدعم العسكري والاستخباراتي والأمني للنظام السوري ودعا جنبلاط مرارا وتكرارا الجنود الدروز في الجيش السوري إلى رفض تنفيذ الأوامر ، وقال “حانت ساعة الفرز داخل طائفة الموحدين الدروز في لبنان وسوريا بين من يدعمون النظام السوري ومستعدون لأن يكونوا بمثابة المرتزقة في خدمته، وبين من يؤيدون الشعب السوري في نضاله المستمر نحو سوريا ديمقراطية متنوعة، وبين ديكتاتورية تؤله نفسها وتستبيح جميع الحرمات وترتكب جرائم تفوق الخيال.

جنبلاط يحذر طائفته
حكمت الحناوي -

نقلت وكالة فرانس برس عن الزعيم اللبناني الدرزي وليد جنبلاط قوله أن تنظيم سلطة الأسد يتربع على كرسي “فوق بحور من الدماء” فضلاً عن روائح الجثث وغبار الركام في حمص ومدن وقرى سورية كلها، ومع أزيز الرصاص ودوي المدافع وضجيج القذائف والطيران الحربي والقنابل العنقودية والفوسفورية والبرميلية والغازية السامة وقصف الدبابات”،وأضاف “حتى أكثر الأنظمة قسوة، من (جوزيف) ستالين إلى (نيكولاي) تشاوشيسكو، مرورا بصدام حسين وصولاً الى بعض الحكام العرب الذين رحلوا غير مأسوف عليهم، لم يسبحوا فوق بحور من الدماء كهذه ، وقال إنها لجريمة كبرى أن نرى دولا كبرى في مجلس الأمن العالمي بدلاً من جلب الأمن للشعوب تقدم الدعم العسكري والاستخباراتي والأمني للنظام السوري ودعا جنبلاط مرارا وتكرارا الجنود الدروز في الجيش السوري إلى رفض تنفيذ الأوامر ، وقال “حانت ساعة الفرز داخل طائفة الموحدين الدروز في لبنان وسوريا بين من يدعمون النظام السوري ومستعدون لأن يكونوا بمثابة المرتزقة في خدمته، وبين من يؤيدون الشعب السوري في نضاله المستمر نحو سوريا ديمقراطية متنوعة، وبين ديكتاتورية تؤله نفسها وتستبيح جميع الحرمات وترتكب جرائم تفوق الخيال.

القاعدة
محمد البحر -

علمت ... من مصدر أمني واسع الإطلاع، أمس، أن الدافع الذي أدى إلى مقتل السجين غسان قندقلي على أيدي موقوفين من «فتح الإسلام» في سجن رومية ، يعود إلى أن الرجل اكتشف خطة هروبهم الكبير الذي كانوا على وشك تنفيذه، قبل أن يبوء بالفشل فجر الاثنين الماضي، فقتلوه خنقاً. وكان المتهمون بالقتل، الذين ادّعى مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على خمسة منهم أمس، قد نفذوا الجريمة بطريقة تدلّ على أن قندقلي انتحر، من خلال ترك وشاح العنق على الأرض، مثبتاً بعمود بلاستيك هشّ يُستخدم للصرف الصحي. لكن جريمتهم كُشفت عندما أدلى مخبر في السجن بمعلومات سرّية، معززة بصور ووثائق، تثبت أن قندقلي تعرّض للضرب على أيدي سجناء «فتح الإسلام» قبل موته بساعتين، ثم توالت المعلومات التي أكدت أنهم قتلوه، بينما كانت الأسئلة تتمحور حول دافع القتل، قبل أن يتبين أخيراً، وفق المصدر. وكشف مصدر أمني عن «تقاطع نحو 8 إفادات أدلى بها السجناء، حول كيفية قتل الإسلاميين لقندقلي»، موضحاً أن «العنصرين الأمنيين اللذين ادعى عليهما صقر أمس، يُشتبه في أنهما إما سكتا عن الجريمة خوفاً على حياتهما، وإما أهملا وقائعها، لأسباب ننتظر معرفتها من نتائج التحقيق»، لافتاً إلى أن صقر «ادعى أيضاً على سجينين لا ينتميان إلى فتح الإسلام، بسبب إفادتهما الكاذبة عن مقتل قندقلي، خلافاً لما تردد عن ادعاء القضاء على تسعة أشخاص». وبرز تطوّر لافت، تمثل في تضارب المعلومات عن نتائج المفاوضات، التي جرت أمس بين ممثلين عن «لجنة أهالي الموقوفين الإسلاميين»، هما الشيخان نبيل رحيم ومحمد إبراهيم من جهة، وبين القوى الأمنية ممثلة بقائدي الدرك وسرية السجون المركزية العميد جوزيف الدويهي والعقيد عامر زيلع، من جهة ثانية. إذ أشارت مصادر أمنية إلى أن «ما أشيع عن نتائج إيجابية في الاجتماع غير دقيق، لأن الإسلاميين يصرّون على إجراء التحقيق في حرم السجن، وهو أمرٌ غير قانوني وسابقة من نوعها إذا حدثت، لأن القضاء يحقق في السجن، بحالة واحدة: لحظة الجريمة، ثم تستكمل التحقيقات في العدلية، خصوصاً أن القضاء ادّعى على المتهمين». وكانت القوى الأمنية، تتجهز لاقتحام مبنى الإسلاميين، وذلك كي تجلب المتهمين للقضاء وتقوم بتفتيش المبنى، لكن «لم نحصل على أي غطاء أو قرار سياسي واضح»، وفق المصدر، فيما قال وزير الداخلية مروان شربل لـ«السفير» إن «القضاء يقرر والقوى الأمنية

القاعدة
محمد البحر -

علمت ... من مصدر أمني واسع الإطلاع، أمس، أن الدافع الذي أدى إلى مقتل السجين غسان قندقلي على أيدي موقوفين من «فتح الإسلام» في سجن رومية ، يعود إلى أن الرجل اكتشف خطة هروبهم الكبير الذي كانوا على وشك تنفيذه، قبل أن يبوء بالفشل فجر الاثنين الماضي، فقتلوه خنقاً. وكان المتهمون بالقتل، الذين ادّعى مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على خمسة منهم أمس، قد نفذوا الجريمة بطريقة تدلّ على أن قندقلي انتحر، من خلال ترك وشاح العنق على الأرض، مثبتاً بعمود بلاستيك هشّ يُستخدم للصرف الصحي. لكن جريمتهم كُشفت عندما أدلى مخبر في السجن بمعلومات سرّية، معززة بصور ووثائق، تثبت أن قندقلي تعرّض للضرب على أيدي سجناء «فتح الإسلام» قبل موته بساعتين، ثم توالت المعلومات التي أكدت أنهم قتلوه، بينما كانت الأسئلة تتمحور حول دافع القتل، قبل أن يتبين أخيراً، وفق المصدر. وكشف مصدر أمني عن «تقاطع نحو 8 إفادات أدلى بها السجناء، حول كيفية قتل الإسلاميين لقندقلي»، موضحاً أن «العنصرين الأمنيين اللذين ادعى عليهما صقر أمس، يُشتبه في أنهما إما سكتا عن الجريمة خوفاً على حياتهما، وإما أهملا وقائعها، لأسباب ننتظر معرفتها من نتائج التحقيق»، لافتاً إلى أن صقر «ادعى أيضاً على سجينين لا ينتميان إلى فتح الإسلام، بسبب إفادتهما الكاذبة عن مقتل قندقلي، خلافاً لما تردد عن ادعاء القضاء على تسعة أشخاص». وبرز تطوّر لافت، تمثل في تضارب المعلومات عن نتائج المفاوضات، التي جرت أمس بين ممثلين عن «لجنة أهالي الموقوفين الإسلاميين»، هما الشيخان نبيل رحيم ومحمد إبراهيم من جهة، وبين القوى الأمنية ممثلة بقائدي الدرك وسرية السجون المركزية العميد جوزيف الدويهي والعقيد عامر زيلع، من جهة ثانية. إذ أشارت مصادر أمنية إلى أن «ما أشيع عن نتائج إيجابية في الاجتماع غير دقيق، لأن الإسلاميين يصرّون على إجراء التحقيق في حرم السجن، وهو أمرٌ غير قانوني وسابقة من نوعها إذا حدثت، لأن القضاء يحقق في السجن، بحالة واحدة: لحظة الجريمة، ثم تستكمل التحقيقات في العدلية، خصوصاً أن القضاء ادّعى على المتهمين». وكانت القوى الأمنية، تتجهز لاقتحام مبنى الإسلاميين، وذلك كي تجلب المتهمين للقضاء وتقوم بتفتيش المبنى، لكن «لم نحصل على أي غطاء أو قرار سياسي واضح»، وفق المصدر، فيما قال وزير الداخلية مروان شربل لـ«السفير» إن «القضاء يقرر والقوى الأمنية

أرضنا
محمد حرب -

القارئ 3، يقول : الارض ارضنا و العرض عرضنا و من دخل اراضينا غاصبا مجرما احرقناه غير محزون عليه عاش الجيش الحر وجبهة النصرة وأحرار الشام و عاش الشعب السوري الباسل حامي الحمى ولا عزاء للحاقدين من العجم والعملاء ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮوايران، فعن أي أرض يتحدث ، شو اشتراها لك أبوك وأمك وكتبوها باسمك، وشو السويداء مكتوبة باسمك وحلب ودمشق وغيرها ، وبعدين جاية تقول من دخل أراضينا مجرما أحرقناه ، يعني بتقصد أنو الجثث اللي وجودها محروقة لمسلحين من السعودية وتونس وليبيا وغيرها أنتو حرقتوها ؟! لما هدول كانوا من الشام؟! وبعدين شو جاب الجيش الحر لجبهة النصرة يا أفندي ماداموا عم يقتلوا بعض منشان الغنائم؟! وفوق هذا وكله جاية تقول عاش الشعب السوري؟! فأي شعب بتقصد ؟! وهل بتعتقد أنو الناس اللي ما بدها كل هالخرافات اللي جاية هي مو من الشعب وما بتستحق الحياة، وهل بتعتقد أنو الجيش السوري أصله سعودي وأفغاني وإيراني؟! ذاتاً من وراء عقول مثل هذه العقول صار فينا اللي عم يصير ، فلما بتكتب بعشرين اسم مستعار ومن جكرك ما بيطاوعك قلبك تغير ولا حتى خط الماكينة اللي بتقول فيها ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮوايران، بتبين على حقيقتك ، وقبل ما تتحفنا بنظرياتك الفارغة وتسمينا سلفاً شبيحة وملالي ومدري شو بنخبرك إننا نحنا أصلاً بنرفض التعريف عن نفسنا بسني أو شيعي أو مسلم أو مسيحي ، وبنخبرك إننا عايشين بسوريا قبل جد جد جد جد جد جد جدك، ونحنا بدنا حرية وديموقراطية وتعددية أحزاب ، بس نحنا لسنا مجانين ولسنا هبل ولسنا طائفيين، وبنرفض أي جهة بتستغل كلمة ديموقراطية لتحول البلد عن مساره التاريخي ، وبتستغل كلمة إسلام لتبدل استراتيجية المواجهة الحقيقية، وفيك تضل تكتب أنت وغيرك ليوم القيامة ، وفيك تصور الجيش الحر أكبر من الطاووس، بس بعد سنتين من الأحداث صار كل شئ واضح ، وأحسن لك تدعو للحوار قبل ما تروح عليك وعلى غيرك وعلى البلد كله .. فكل هذا الزراط ما بينفس لحبالى..

أرضنا
محمد حرب -

القارئ 3، يقول : الارض ارضنا و العرض عرضنا و من دخل اراضينا غاصبا مجرما احرقناه غير محزون عليه عاش الجيش الحر وجبهة النصرة وأحرار الشام و عاش الشعب السوري الباسل حامي الحمى ولا عزاء للحاقدين من العجم والعملاء ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮوايران، فعن أي أرض يتحدث ، شو اشتراها لك أبوك وأمك وكتبوها باسمك، وشو السويداء مكتوبة باسمك وحلب ودمشق وغيرها ، وبعدين جاية تقول من دخل أراضينا مجرما أحرقناه ، يعني بتقصد أنو الجثث اللي وجودها محروقة لمسلحين من السعودية وتونس وليبيا وغيرها أنتو حرقتوها ؟! لما هدول كانوا من الشام؟! وبعدين شو جاب الجيش الحر لجبهة النصرة يا أفندي ماداموا عم يقتلوا بعض منشان الغنائم؟! وفوق هذا وكله جاية تقول عاش الشعب السوري؟! فأي شعب بتقصد ؟! وهل بتعتقد أنو الناس اللي ما بدها كل هالخرافات اللي جاية هي مو من الشعب وما بتستحق الحياة، وهل بتعتقد أنو الجيش السوري أصله سعودي وأفغاني وإيراني؟! ذاتاً من وراء عقول مثل هذه العقول صار فينا اللي عم يصير ، فلما بتكتب بعشرين اسم مستعار ومن جكرك ما بيطاوعك قلبك تغير ولا حتى خط الماكينة اللي بتقول فيها ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮوايران، بتبين على حقيقتك ، وقبل ما تتحفنا بنظرياتك الفارغة وتسمينا سلفاً شبيحة وملالي ومدري شو بنخبرك إننا نحنا أصلاً بنرفض التعريف عن نفسنا بسني أو شيعي أو مسلم أو مسيحي ، وبنخبرك إننا عايشين بسوريا قبل جد جد جد جد جد جد جدك، ونحنا بدنا حرية وديموقراطية وتعددية أحزاب ، بس نحنا لسنا مجانين ولسنا هبل ولسنا طائفيين، وبنرفض أي جهة بتستغل كلمة ديموقراطية لتحول البلد عن مساره التاريخي ، وبتستغل كلمة إسلام لتبدل استراتيجية المواجهة الحقيقية، وفيك تضل تكتب أنت وغيرك ليوم القيامة ، وفيك تصور الجيش الحر أكبر من الطاووس، بس بعد سنتين من الأحداث صار كل شئ واضح ، وأحسن لك تدعو للحوار قبل ما تروح عليك وعلى غيرك وعلى البلد كله .. فكل هذا الزراط ما بينفس لحبالى..

الدروز معكم يا أهل درعا
عاشت سوريا والموت للاسد -

أهل السويداء أكثر المعارضين لنظام بشار فسد والمقبور حافظ وتاريخيا كان اول من انشق عن نظام الخائن الوحش الاب في اوائل السبعينات هم الدروز حيث حوصرت مدينه السويداء من قبل المجرم طلاس وهدد حافظ بمسحها بالطيران اذا لم يسلم اللواء الدرزي سليم حاطوم نفسه ووعده بالعفو ولكن تم وضعه على خازوق باشراف طلاس شخصيا.قبل اشهر اغتال شبيحه بشار شيخ الطائفه الدرزيه على طريق عودته من درعا لتقديم واجب العزاء لاخوتنا في درعا وكان على مدى عمر الثوره رفض اصدار أي بيان تاييد من الطائفه الدرزيه لبشار وكان هذا سبب قتله وتعيين هذا المهرج شيخا على الطائفه. والهجوم الذي تم على السويداء تألف من ٢٠٠مقاتل درزي من كتيبه قادها الشهيد العقيد خلدون زين الدين وهي احدى كتائب الجيش الحر انطلقت من درعا و هاجمت فجر السبت وحررت موقعين للمراقبه على ظهر الجبل وعند مهاجمه الموقع الثالث كانوا قد حوصروا وليس كما كذب المقال بانهم اختبؤوا بسبب الثلوج في فلل فخمه وبلغ عنهم الاهالي ! وسقط ما يقارب ٢٠٠ شبيح وعنصر لحزب اللآت و١٠٠ جندي أسدي واستشهد اكثر من ٥٠ من الكتيبه وقام ابطال الجيش الحر بارسال كتيبه مسانده وانقاذ من درعا فتحت ثغره في الحصار وتم سحب ما تبقى من كتيبه خلدون .فالدروز من اول يوم للثوره انضموا اليها ولكن نظام الوحش والدول الغربيه لا تغطي احداث السويداء لاظهار ان الثوره ثوره سنيه وليست ثوره شعب بكل طوائفه ضد مجرم الحرب بشار.

الدروز معكم يا أهل درعا
عاشت سوريا والموت للاسد -

أهل السويداء أكثر المعارضين لنظام بشار فسد والمقبور حافظ وتاريخيا كان اول من انشق عن نظام الخائن الوحش الاب في اوائل السبعينات هم الدروز حيث حوصرت مدينه السويداء من قبل المجرم طلاس وهدد حافظ بمسحها بالطيران اذا لم يسلم اللواء الدرزي سليم حاطوم نفسه ووعده بالعفو ولكن تم وضعه على خازوق باشراف طلاس شخصيا.قبل اشهر اغتال شبيحه بشار شيخ الطائفه الدرزيه على طريق عودته من درعا لتقديم واجب العزاء لاخوتنا في درعا وكان على مدى عمر الثوره رفض اصدار أي بيان تاييد من الطائفه الدرزيه لبشار وكان هذا سبب قتله وتعيين هذا المهرج شيخا على الطائفه. والهجوم الذي تم على السويداء تألف من ٢٠٠مقاتل درزي من كتيبه قادها الشهيد العقيد خلدون زين الدين وهي احدى كتائب الجيش الحر انطلقت من درعا و هاجمت فجر السبت وحررت موقعين للمراقبه على ظهر الجبل وعند مهاجمه الموقع الثالث كانوا قد حوصروا وليس كما كذب المقال بانهم اختبؤوا بسبب الثلوج في فلل فخمه وبلغ عنهم الاهالي ! وسقط ما يقارب ٢٠٠ شبيح وعنصر لحزب اللآت و١٠٠ جندي أسدي واستشهد اكثر من ٥٠ من الكتيبه وقام ابطال الجيش الحر بارسال كتيبه مسانده وانقاذ من درعا فتحت ثغره في الحصار وتم سحب ما تبقى من كتيبه خلدون .فالدروز من اول يوم للثوره انضموا اليها ولكن نظام الوحش والدول الغربيه لا تغطي احداث السويداء لاظهار ان الثوره ثوره سنيه وليست ثوره شعب بكل طوائفه ضد مجرم الحرب بشار.

عدو البشريه بشارالوحش
دروز السويداءالموحدين -

الفنان السوري سميح شقير الدرزي واغنيه يا حيف خائن اللي بيقتل شعبه خائن والتي اطلقها في رابع ايام الثوره بدون خوف او تردد وقف مع الثوره بينما الى الآن معظم الفنانين السوريين جبنوا حتى عن الحديث.الزعيم وليد جنبلاط ومن اول الثوره وهومعها وهو من اكثر المدافعين عن الشعب السوري وليس عن الدروزفقط ضد جرائم بشار. والشهيد الزعيم اللبناني كمال جنبلاط واول انشقاق في الجيش السوري حدث بلواء كامل في سنه ٧٠ بقيادته اللواء سليم حاطوم الدرزي احتمى اللواء بكامله في السويداء وانتهى باعدام حاطوم ومعظم افراد اللواء اعدموا ميدانيا بما يعرف بمذبحه الجبل,فيصل القاسم سوري درزي وما زال الى هذه الساعه يفضح إجرام بشار ببرنامجه الاتجاه المعاكس القتل والتعذيب والخطف في السويداء لا يقل عن اي مكان آخر في سوريا ولا يريد بشار ضربها بالطيران حتى لا يثبت ان الشعب كله ضده وان ااثوره ليست ارهابيه اوسنيه بل ثوره شعب كامل.والكتيبه التي ذكرها المقال هي درزيه بالكامل وتابعه للجيش الحر واقول كدرزي ان عرض اهل درعا وحمص وكافه سوريا هي عرضي واطفال درعا هم اطفال السويداء وعدو السويداء ودرعا وسوريا هو القاتل بشار والقاتل يقتل ولو بعد حين فمقالك يا ايلاف يخدم بشار ويزرع الفتنه بين شعب واحد وبكل طوائفه قالها كلمه: الموت ولا المذله

عدو البشريه بشارالوحش
دروز السويداءالموحدين -

الفنان السوري سميح شقير الدرزي واغنيه يا حيف خائن اللي بيقتل شعبه خائن والتي اطلقها في رابع ايام الثوره بدون خوف او تردد وقف مع الثوره بينما الى الآن معظم الفنانين السوريين جبنوا حتى عن الحديث.الزعيم وليد جنبلاط ومن اول الثوره وهومعها وهو من اكثر المدافعين عن الشعب السوري وليس عن الدروزفقط ضد جرائم بشار. والشهيد الزعيم اللبناني كمال جنبلاط واول انشقاق في الجيش السوري حدث بلواء كامل في سنه ٧٠ بقيادته اللواء سليم حاطوم الدرزي احتمى اللواء بكامله في السويداء وانتهى باعدام حاطوم ومعظم افراد اللواء اعدموا ميدانيا بما يعرف بمذبحه الجبل,فيصل القاسم سوري درزي وما زال الى هذه الساعه يفضح إجرام بشار ببرنامجه الاتجاه المعاكس القتل والتعذيب والخطف في السويداء لا يقل عن اي مكان آخر في سوريا ولا يريد بشار ضربها بالطيران حتى لا يثبت ان الشعب كله ضده وان ااثوره ليست ارهابيه اوسنيه بل ثوره شعب كامل.والكتيبه التي ذكرها المقال هي درزيه بالكامل وتابعه للجيش الحر واقول كدرزي ان عرض اهل درعا وحمص وكافه سوريا هي عرضي واطفال درعا هم اطفال السويداء وعدو السويداء ودرعا وسوريا هو القاتل بشار والقاتل يقتل ولو بعد حين فمقالك يا ايلاف يخدم بشار ويزرع الفتنه بين شعب واحد وبكل طوائفه قالها كلمه: الموت ولا المذله

الثورتين انطلقتا من درعا
د. عبد الحكيم الزعبي -

ما ورد في في الخبر عن أن "الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الاطرش ضد الانتداب الفرنسي بين 1925 و1927 انطلقت من السويداء" غير دقيق.والصحيح هو أن الثورة السورية الكبرى ضد الانتداب الفرنسي بين 1925 و1927 انطلقت أيضاً من درعا، وتحديداً من بلدة المسيفرة حيث نصب الثوار هناك كميناً لقوات الاحتلال الفرنسي وكبدوها خسائر كبيرة. وبعد ذلك طلبت قوات الاحتلال تعزيزات كبيرة، مما أدى لانسحاب الثوار ولجوئهم الى السويداء، واحتمائهم في منزل سلطان الاطرش. وبعد ذلك اقتحمت قوات الاحتلال الفرنسي منزل سلطان الاطرش، بالرغم من التحذيرات من هذا يشكل خرقاً للأعراف السائدة وفي طليعتها احترام حرمة البيوت.وهذا ما ادى الى غضب سلطان الاطرش واعلانه الثورة على الاحتلال الفرنسي.

الثورتين انطلقتا من درعا
د. عبد الحكيم الزعبي -

ما ورد في في الخبر عن أن "الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الاطرش ضد الانتداب الفرنسي بين 1925 و1927 انطلقت من السويداء" غير دقيق.والصحيح هو أن الثورة السورية الكبرى ضد الانتداب الفرنسي بين 1925 و1927 انطلقت أيضاً من درعا، وتحديداً من بلدة المسيفرة حيث نصب الثوار هناك كميناً لقوات الاحتلال الفرنسي وكبدوها خسائر كبيرة. وبعد ذلك طلبت قوات الاحتلال تعزيزات كبيرة، مما أدى لانسحاب الثوار ولجوئهم الى السويداء، واحتمائهم في منزل سلطان الاطرش. وبعد ذلك اقتحمت قوات الاحتلال الفرنسي منزل سلطان الاطرش، بالرغم من التحذيرات من هذا يشكل خرقاً للأعراف السائدة وفي طليعتها احترام حرمة البيوت.وهذا ما ادى الى غضب سلطان الاطرش واعلانه الثورة على الاحتلال الفرنسي.

عنوان خاطئ وتحريضي
أسامة الشوفي -

عنوان هذه المقالة خاطئ فلا حرب موجودة بين أهل السويداء وإخوتهم في درعا, هناك حرب بين الثوار المعارضون من كلتي المحافظتين ضد عصابات الأسد والشبيحة من محافظة السويداء. ففي السويداء عدد كبير جداً من الأمن والجيش كي يخمد أية مظاهرة قبل أن تكبر. فلماذا التركيز فقط على شبيحة السويداء؟ وهل يستطيع أحد أن ينكر وجود مقاتلون في حيش الأسد وشبيحة وبأعداد كبيرة من كافة محافظات القطر: من ضمنها حلب وإدلب وحمص وحتى درعا مهد الثورة؟

عنوان خاطئ وتحريضي
أسامة الشوفي -

عنوان هذه المقالة خاطئ فلا حرب موجودة بين أهل السويداء وإخوتهم في درعا, هناك حرب بين الثوار المعارضون من كلتي المحافظتين ضد عصابات الأسد والشبيحة من محافظة السويداء. ففي السويداء عدد كبير جداً من الأمن والجيش كي يخمد أية مظاهرة قبل أن تكبر. فلماذا التركيز فقط على شبيحة السويداء؟ وهل يستطيع أحد أن ينكر وجود مقاتلون في حيش الأسد وشبيحة وبأعداد كبيرة من كافة محافظات القطر: من ضمنها حلب وإدلب وحمص وحتى درعا مهد الثورة؟

الارهابيين الاردوغانيين
Rizgar -

اسماء الارهابيين الاردوغانيين الذين قتلوا في سري كانييه , على أيد أبطال سري كانييه اسماء المقاتلين الذين قتلوا في سري كانييه على أيد أبطال سري كانييه، والمدينة تُقصف لأول مرة بصواريخ السلفيين: 1-حمد السيد من اهالي الباب2-محمود الرديس راس العين3-جمال الشبلي سرايا المدينة من دير الزور3-ماهر الغربي لواء غويران4-سالم محمد علي كتيبة جنود الدولة المحمدية5-وعد سليمان العواد الملحم كتيبة احرار الجزيرة6-محمد احمد سيد عمر كتيبة غرباء الشام من سكان حلب7-عبد الصمدعليوي8-عبد الجبار نكس9-مؤيد الشيخ10عمر صالح الفصعة من دير الزور11-مؤيد شيخاني كتيبة ازادي12-احمد بطيش ابو حفص عضو الهيئة الشرعية للمرتزقة13-عمر صالح الفصعة14-جاسم البكر من الحسكة حي غويران15-حسين خلف كتيبة فتح الله16-درعي العبيد كتيبة احرار جبل عبد العزيز17-محمد الخلف كتيبة لواء غويران18-عدنان مطاوع كتيبة لواء غويران19-فهد النامس كتيبة غويران20-الرائد المتقاعد أبو عبدو كتيبة لواء غويران21-عبد الخالق خلف كتيبة لواء غويران22-بشار العلي لواء غويران23-احمد اللجي لواء غويران24-بشار الضيف لواء غويران25-ابراهيم الصوفي لواء غويران26-عمار عنيزان لواء غويران27ابو العباس قيادي في كنيبة غرباء الشام28-عدنان حسين عنيزان من الحسكة الناصرة29-علي شعبي ابو عزام30-ماهر جمعة النايف من الحسكة حي غويران31عبد الجبار سيد محمد حمص كتائب لواء الامة32-سالم حج عبيد من حمص33-عبد العزيز ابو عرفة من منبج34-حميد سلو من منبج35-عبد الرزاق جابر من الرقة36-محمد علي شاهين من دير الزور37-سالم علي الهماش من دير الزور كتيبة غرباء الشام38-فواز مجحم غرباء الشام من دير الزور39-فهد صبحي من الحسكة40-عادل سليم ابو فهد من الرقة41-بشار الضيف من لواء غويران

الارهابيين الاردوغانيين
Rizgar -

اسماء الارهابيين الاردوغانيين الذين قتلوا في سري كانييه , على أيد أبطال سري كانييه اسماء المقاتلين الذين قتلوا في سري كانييه على أيد أبطال سري كانييه، والمدينة تُقصف لأول مرة بصواريخ السلفيين: 1-حمد السيد من اهالي الباب2-محمود الرديس راس العين3-جمال الشبلي سرايا المدينة من دير الزور3-ماهر الغربي لواء غويران4-سالم محمد علي كتيبة جنود الدولة المحمدية5-وعد سليمان العواد الملحم كتيبة احرار الجزيرة6-محمد احمد سيد عمر كتيبة غرباء الشام من سكان حلب7-عبد الصمدعليوي8-عبد الجبار نكس9-مؤيد الشيخ10عمر صالح الفصعة من دير الزور11-مؤيد شيخاني كتيبة ازادي12-احمد بطيش ابو حفص عضو الهيئة الشرعية للمرتزقة13-عمر صالح الفصعة14-جاسم البكر من الحسكة حي غويران15-حسين خلف كتيبة فتح الله16-درعي العبيد كتيبة احرار جبل عبد العزيز17-محمد الخلف كتيبة لواء غويران18-عدنان مطاوع كتيبة لواء غويران19-فهد النامس كتيبة غويران20-الرائد المتقاعد أبو عبدو كتيبة لواء غويران21-عبد الخالق خلف كتيبة لواء غويران22-بشار العلي لواء غويران23-احمد اللجي لواء غويران24-بشار الضيف لواء غويران25-ابراهيم الصوفي لواء غويران26-عمار عنيزان لواء غويران27ابو العباس قيادي في كنيبة غرباء الشام28-عدنان حسين عنيزان من الحسكة الناصرة29-علي شعبي ابو عزام30-ماهر جمعة النايف من الحسكة حي غويران31عبد الجبار سيد محمد حمص كتائب لواء الامة32-سالم حج عبيد من حمص33-عبد العزيز ابو عرفة من منبج34-حميد سلو من منبج35-عبد الرزاق جابر من الرقة36-محمد علي شاهين من دير الزور37-سالم علي الهماش من دير الزور كتيبة غرباء الشام38-فواز مجحم غرباء الشام من دير الزور39-فهد صبحي من الحسكة40-عادل سليم ابو فهد من الرقة41-بشار الضيف من لواء غويران

Rizgar
بارتيزان -

Very good news. Please keep us updated.

Rizgar
بارتيزان -

Very good news. Please keep us updated.

درعا والسويداء قلب واحد
بني معروف الدرزي -

السويداء لم تكن أبداً مواليه لبشار او للهالك حافظ و عدد المعتقلين والمختفين من السويداءعلى زمن الاثنين يقل بقليل عن عدد الاسلاميين المعتقلين.ومنذ حكم حافظ وبعده بشارالسفاح المعتوه وسياستهما هي إثاره النعرات الطائفيه والمناطقيه والعشائريه بين اهل السويداء وأخوتنا أهل حوران وقد قام الشبيحه بخطف وقتل وإغتصاب من اهل درعا ونسبوها الى السويداء وفعلوا نفس الشيء في السويداء ونسبوه الى اهل درعا ومعركه الجبل اثبتت ان الدروز مع الثوره واثبتت حب واتحاد اهل درعا والسويداء بقيام كتيبه من الجيش الحر بانقاذ ما تبقى من كتيبه الشهيد خلدون وسحبهم الى درعا فليكف كاتب المقال عن محاوله تفريق الشعب السوري والسؤال كم دفع للكاتب نظام بشار ليبث سموم الفتنه في مقال تحريضي مغرض وكاذب,الللهم اجمع بشاروايران وحزب االلآت عددا وفرقهم بددا ولا تبقي منهم احدا,اللهم وحد شعب سوريا وسدد رمي الجيش الحر واعمي جند الطاغوت بشار عنهم فلا جند الا جندك وما ناصرنا الا انت.

درعا والسويداء قلب واحد
بني معروف الدرزي -

السويداء لم تكن أبداً مواليه لبشار او للهالك حافظ و عدد المعتقلين والمختفين من السويداءعلى زمن الاثنين يقل بقليل عن عدد الاسلاميين المعتقلين.ومنذ حكم حافظ وبعده بشارالسفاح المعتوه وسياستهما هي إثاره النعرات الطائفيه والمناطقيه والعشائريه بين اهل السويداء وأخوتنا أهل حوران وقد قام الشبيحه بخطف وقتل وإغتصاب من اهل درعا ونسبوها الى السويداء وفعلوا نفس الشيء في السويداء ونسبوه الى اهل درعا ومعركه الجبل اثبتت ان الدروز مع الثوره واثبتت حب واتحاد اهل درعا والسويداء بقيام كتيبه من الجيش الحر بانقاذ ما تبقى من كتيبه الشهيد خلدون وسحبهم الى درعا فليكف كاتب المقال عن محاوله تفريق الشعب السوري والسؤال كم دفع للكاتب نظام بشار ليبث سموم الفتنه في مقال تحريضي مغرض وكاذب,الللهم اجمع بشاروايران وحزب االلآت عددا وفرقهم بددا ولا تبقي منهم احدا,اللهم وحد شعب سوريا وسدد رمي الجيش الحر واعمي جند الطاغوت بشار عنهم فلا جند الا جندك وما ناصرنا الا انت.

الارهاب
حسن بن محمد العلي -

ربما لم يعرف للاسف الشديد العرب ماهي القاعدة التي تحرق الاخضر واليابس اضرب مثلا في مدينة الشرقاط التابعة الى محافظة الموصل والتي انتمي اليها وكانت هذه المدينة تعج برجال القاعدة الذين افسدوا في الارض فهم بعيدين عن الاسلام الحنيف انهم قتلوا الطفل والشيخ والنساء والشباب لانهم يعاضون افكارهم التي تبيح قتل الناس بدم بارد في مدينة الشرقاط قاموا بقتل اثنا عشر شابا بدون ذنب ..وعلى جميع العرب والمسلمين محاربة بل قتل كل من ينتمي الى هذه القاعدة الارهابية انهم صنيعة امريكيا واسرائيل التي نجحوا في تخريب هذه البلدان بدفع ملايين الدولارات الى هذه الفئة

الارهاب
حسن بن محمد العلي -

ربما لم يعرف للاسف الشديد العرب ماهي القاعدة التي تحرق الاخضر واليابس اضرب مثلا في مدينة الشرقاط التابعة الى محافظة الموصل والتي انتمي اليها وكانت هذه المدينة تعج برجال القاعدة الذين افسدوا في الارض فهم بعيدين عن الاسلام الحنيف انهم قتلوا الطفل والشيخ والنساء والشباب لانهم يعاضون افكارهم التي تبيح قتل الناس بدم بارد في مدينة الشرقاط قاموا بقتل اثنا عشر شابا بدون ذنب ..وعلى جميع العرب والمسلمين محاربة بل قتل كل من ينتمي الى هذه القاعدة الارهابية انهم صنيعة امريكيا واسرائيل التي نجحوا في تخريب هذه البلدان بدفع ملايين الدولارات الى هذه الفئة