أخبار

لماذا أبعدت السعودية ثلاثة من موظفي السفارة السورية في جدة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشف دبلوماسي سوري منشق أسباب إبعاد السلطات السعودية لدبلوماسيين سوريين، حيث كانوا ينوون تنفيذ عملية تفجير في يوم وقفة الحجاج بعرفة، مضيفا بوجود أكثر من 20 شخصا على اتصال بخلية تابعة لحزب الله متصلين مباشرة بالملحقية في جدة.

جدة: كشف دبلوماسي سوري منشق بعضا من أسباب إبعاد السعودية للثلاثي الدبلوماسي السوري في أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

وقال الدبلوماسي عماد معين الحراكي أنه كشف للسلطات السعودية في 23 تشرين الأول/ أكتوبر أن نائب القنصل العام السابق للجمهورية السورية في جدة شوقي الشماط أبلغه بأنه اختير لتنفيذ عملية تفجير في مكة المكرمة، في يوم وقفة الحجاج على صعيد عرفات (9 ذو الحجة 1433هـ).

وتوقع الحراكي أن ذلك قد يكون وراء قرار السعودية إبعاد ثلاثة ديبلوماسيين سوريين من جدة، بينهم الشماط. وأضاف الحراكي أنه أحاط الجهات السعودية المختصة بوجود خلية تابعة لـ"حزب الله" اللبناني تضم أكثر من 20 شخصاً "كانوا على اتصال مباشر بالشماط والقنصلية السورية في جدة.

ولفت الحراكي إلى أنه في يوم ترحيل الديبلوماسيين الثلاثة وصلت برقية من الخارجية السورية إلى القنصلية في جدة تتضمن استدعاءه لدمشق، مفصحاً عن تلقيه معلومات تفيد بأن حكومة بلاده أصدرت حكماً غيابياً بإعدامه شنقاً بتهمة "الخيانة العظمى"

وقال: "اتصلت بالمسؤولين السعوديين لأخبرهم بالأحداث السريعة والمتعاقبة، فأكدوا الحماية الكاملة لي ولأفراد أسرتي، وأن السعودية ستوفر لهم الأمان، مع العلم أنني أبلغت السلطات السعودية بوجود خلية من حزب الله تتكوّن من أكثر من 20 شخصاً كانوا على اتصال مباشر بالشماط والقنصلية السورية في جدة" .

وكشف عماد الحراكي في حواره مع صحيفة الحياة الصادرةمن لندنأن الاختيار وقع عليه من جانب نائب القنصل العام السوري السابق لتنفيذ عملية التفجير، من دون تحديد المكان وأضاف: "أعتقد أن هذا المخطط هو سبب إبعاد السلطات السعودية لهذا القنصل واثنين آخرين من مساعديه"، مشيراً إلى أن إبعادهم تم بعد يومين فقط من إبلاغه السلطات السعودية بفحوى المحادثة الهاتفية التي تلقاها من الشماط.

وأضاف الديبلوماسي السوري المنشق: "كنت في تايلند في رحلة سياحية مع أسرتي، واتصل بي نائب القنصل السابق الشماط، ليخبرني أنه تم اختياري لأقوم بعملية داخل المشاعر المقدسة في مكة المكرمة في يوم عرفة، نظراً إلى انشغال القوات الأمنية في المشاعر المقدسة، ومن ثم أرجع إلى سورية لأعيش في رغد البعث وخيراته". وأشار إلى أنه جرياً على عادة استخبارات النظام السوري، فإن المحادثة الهاتفية لم تكشف تفاصيل المخطط التخريبي، بانتظار عودته إلى جدة ليتم إبلاغه بالتفاصيل.

وأكد الحراكي الذي ارتبط باكراً بالمجلس الوطني السوري منذ اندلاع الثورة السورية، ولم يعلن انشقاقه من أجل خدمة الثورة، أنه أخبر السلطات السعودية في 23 أكتوبر الماضي بنية حكومة بلاده تنفيذ عملية تفجير في مكة المكرمة، موضحاً أنه بعد إبلاغه المسؤولين السعوديين بتفاصيل مخطط عملية التفجير، تم استبعاد وطرد الديبلوماسيين الثلاثة المسؤولين عن التخطيط لهذه العملية.

وأشار الحراكي إلى أن اللجنة المسؤولة عن التخطيط لعمليات التفجير والتخريب لدى القنصلية السورية في جدة تتكوّن من ثلاثة ديبلوماسيين هم نائب القنصل العام الشماط، وضابط أمن الدولة العميد إبراهيم الفشتكي، وعنصر المخابرات السورية فرع فلسطين علي قدسية، وهو ابن عم نائب رئيس الأمن القومي في سورية اللواء عبدالفتاح قدسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة الجولان -

لماذا كل هذا التساهل مع روسيا لماذا لا تقوم الدول العربيةالاسلامية صراحة باستدعاء السفراء الروس والصينين وايصال رسالة حاسمة لهم ولمصالحم التي ليست فقط مع ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮالقاتل الدموي سفاح النساء والاطفال\

نصر الشيطان وايران ومقتدى
الصحفي يونس خلف الحسكة -

لقد ضاق الشعب السوري و تقطعت بة السبل و يشن ضدة حرب ابادة جماعية من قبل ايران و من جميع التيارات الشيعية المتحالفة مع الدولة ايران التي تتدعي الاسلام هي اليوم تقتل بلا هوادة كافة الطوائف في سوريا لاجل مصالحها التوسعية الشوفينية البغيضة *** و العرب و جميع المسلمين في العالم الحر متخاذلين اتجاة هذا الشعب المغوار الذي يخوض حرب عن العرب و المسلمين في العالم لان ايران و روسية و الصين و"حزب اللات" اللبناني و فيلق الغدر و مقتدى الصدر و المالكي جميعهم مشاركون في قتل الشعب السوري و دم الابرياء و الاطفال و النساء و الشيوخ في رقبة العرب

جرذان.حزب اللات
, يا اهل السوء والهزائم,, -

الى الأيرانين حسن نصر اللات ,ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي خاصة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ مووووووووتوووووووووو بقهركـــــــــــــــم والجيش الحر وجبهة النصرة وأحرار الشام دوما فوقك رؤوسكم و جيشنا اقوى جيش و هذا ما اثار عقدكم المريضة خاصة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ,,,الشبيحة المخابراتية السورية الذين يدب الرعب في قلوبهم كلما رؤوا افراد الجيش الحر وجبهة النصرة وأحرار الشام

إعدام بشار السفاح
ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮوايران -

الارض ارضنا و العرض عرضنا و من دخل اراضينا غاصبا مجرما احرقناه غير محزون عليه عاش الجيش الحر وجبهة النصرة وأحرار الشام و عاش الشعب السوري الباسل حامي الحمى ولا عزاء للحاقدين من العجم والعملاء ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮوايران

اللهم انصر الجيش الحر
آزاد الكردي -

باسمي واسم الشعب السوري نشكر السعوديةوالامارات والاردن وباقي الدول التي تساعد السوريين وان شاء الله الشعب السوري لن ينسى من ساعده وارجوا من الاخوة عدم الاهتمام ببعض التعليقات التي يهدف اصحابها الى زرع الفتنة والحقد بين الشعوب العربية ...........واقول للاخوة الذين يشمتون بما اصاب السوريين اقول لهم قال تعالى :( و لنبلوكم بشيء من الخوف و الجوع و نقص من الاموال و الانفس و الثمراث و بشر الصابرين ) ونحن الشعب السوري نشكر الله على كل حال ونمتى ربنا يفرجها قريبا ونتخلص من حكم المجرم بشار ويديم الامن والامان على الدول العربية والاسلامية

فرنجية
جورج الصايغ -

يقرأ زعيم تيّار المردة سليمان فرنجية الوضع في سوريا كالآتي: «منذ 20 عاماً وأنا أرى الرئيس بشّار الأسد باقياً. بل أرى أن حافظ بشّار الأسد باق باق. لست خائفاً على النظام. سوريا ترتاح يوماً بعد آخر وستكون في قلب التسوية. أي حال ستكون عليه سوريا عندما يحين أوان التسوية، تلك هي المسألة. التسوية مرتبطة بالواقع الذي سيكون عليه نظام الرئيس الأسد. لا أعرف كيف ستكون عليه التسوية، لكنها بالتأكيد على صورة سوريا. التوازن الدولي قائم وهو اليوم لمصلحة النظام أكثر منه لمصلحة اعدائه. النظام قوي. الجيش قوي وموحّد وأخفقت كل محاولات انهياره وانقسامه منذ ثلاث سنوات حتى اليوم. الوقت لمصلحة النظام. طبعاً سيؤدي ذلك إلى ارتدادات على صعيد المنطقة. إذا نُظفّت سوريا، مغزى ذلك أن هناك مَن خسر، وأن هناك مَن لن يسعه العودة إليها. معنى ذلك أيضاً أن جزءاً كبيراً من هؤلاء سيبقى عندنا. المعطيات المتوافرة، في الشكل قبل المضمون، عمّن هم على أرضنا من اللاجئين والفارين من سوريا لا تطمئن. ماذا لو لم يرجعوا إلى سوريا. مَن هم هؤلاء الذين سيبقون هنا، وكم في وسعنا احتمال أعداد منهم. لم نتحمّل جماعة شاكر العبسي وقد خرّبت البلد، فماذا عن هؤلاء؟ أصبحت سوريا الآن ساحة للتطرّف في العالم وساحة للذين يقولون إنهم يجاهدون. قد يصبحون يوماً ما في لبنان».