أخبار

فشلت مباحثاتهما.. أربيل دعت بغداد إلى وقف نقل ضباطها والتحقيق معهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم تتوصل لجنة عسكرية مشتركة للحكومتين الاتحادية العراقية والكردستانية إلى نتائج على صعيد الاتفاق لإنهاء التوتر العسكري بين الجانبين، حيث طلب الوفد الكردي إلغاء قرارات نقل الضباط الأكراد من منتسبي وزارة الدفاع والداخلية وإعادتهم إلى أماكن أعمالهم السابقة، والكفّ عن استدعاء الضباط الأكراد للتحقيق معهم.

قال الأمين العام لوزارة البيشمركة الكردية الفريق جبار ياور إن اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، الذي عقد في بغداد، بحث نقاطًا عديدة لآلية مقترحة للعمل المشترك في المناطق الكردستانية خارج إقليم كردستان (المتنازع عليها) من دون التوصل إلى اتفاق بشأن مواقع المراكز الأمنية المشتركة وانسحاب القوات الإضافية التي دفعها الجانبان إلى مناطق التماس أخيرًا من المنطقة.

وأوضح الفريق ياور في بيان صحافي اليوم أن المجتمعين قاموا بمراجعة ما تم حوله الحوار والنقاش وما توصلوا إليه في الاجتماع السابق حول النقاط العسكرية المشتركة المختلف عليها من مشروعي وزارتي البيشمركة والدفاع حول آلية ومبادئ العمل المشترك بين القوات الاتحادية وقوات الإقليم في مناطق العمل المشترك.

وأشار ياور إلى استمرار الخلاف بين الجانبين بشأن نقطتين رئيستين تتعلقان بكيفية تحديد وتثبيت مواقع المراكز الأمنية المشتركة وآلية انسحاب القوات الإضافية للطرفين من مناطق العمل المشترك.. وأوضح أنه تقرر مناقشة هاتين النقطتين لاحقاً ميدانياً، وفي الاجتماعات اللاحقة للجنة العمل العليا، على أمل التوصل إلى صيغة مشتركة حول الأمر من دون تحديد لموعد ومكان الاجتماع المقبل للجنة.

وأضاف ياور أن وفد وزارة البيشمركة شدد خلال الاجتماع على "ضرورة إلغاء قرارات نقل الضباط الأكراد بأسباب غير مبررة من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية في الحكومة الاتحادية وإعادتهم إلى أماكن أعمالهم السابقة والكفّ عن استدعاء الضباط الأكراد للتحقيق معهم بمبررات مختلفة، وكذلك الالتزام بمقررات الاتفاقيات السابقة وإيقاف كل التحركات العسكرية" في المناطق المتنازع عليها.

وقد شارك في الاجتماع من جانب الحكومة الاتحادية: الفريق الأول فاروق الأعرجي والفريق الأول الركن عبود كمبر والفريق الأول الركن علي غيدان والفريق الركن حسين عوادي وضباط كبار آخرون من وزارتي الدفاع والداخلية.. ومن جانب حكومة إقليم كردستان: الفريق شيروان عبدالرحمن والفريق جبار ياور والفريق جمال محمد واللواء الركن إسماعيل سرحان وضباط كبار آخرون من وزارة البيشمركة.. كما شارك من الجانب الأميركي: الفريق كاسلين والفريق مارتن وضباط ومستشارون كبار آخرون من السفارة الأميركية.

وتواجه الأزمة بين بغداد وأربيل إشكالية مسؤولية الإشراف على نقاط التفتيش، حيث يطالب القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي بالعودة إلى اتفاق عام 2010 بشأن مسؤولية إدارة الأمن في هذه النقاط، مُصرًّا على أن "الاتفاق يقضي بضرورة تشكيل نقاط تفتيش مشتركة بين البيشمركة والجيش العراقي لطمأنة المواطنين إلى أن تكون إدارة المراكز والنقاط تحت إشراف الحكومة الاتحادية "لكن الأكراد يتحفظون على هذا الطلب، ويدعون إلى أن تكون إدارة نقاط التفتيش مشتركة أيضًا، ولكن ليس بيد القوات المركزية.

وتصاعدت حدة الأزمة بين بغداد وأربيل إثر إعلان وزارة الدفاع العراقية في الثالث من تموز (يوليو) الماضي عن تشكيل "قيادة عمليات دجلة" برئاسة قائد عمليات ديالى الفريق عبد الأمير الزيدي للإشراف على الملف الأمني في المحافظات الثلاث، حيث لاقى هذا القرار ردود فعل متباينة.

كما تصاعدت حدة التوتر بين بغداد وأربيل إثر مواجهات بين قوات الأمن العراقية ومسلحين في قضاء طوزخورماتو الشمالي قامت حكومة الإقليم على أثرها بحشد آلاف المقاتلين من قوات البيشمركة رغم تأكيد قائد عمليات دجلة الفريق عبد الأمير الزيدي بأن العملية كانت تهدف إلى اعتقال أحد المشتبه فيهم.

العراقية تدعو المحكمة الاتحادية إلى رفض طعن المالكي بقانون تحديد ولايته


حذرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي المحكمة الاتحادية من مخاطر موافقتها على طعن سيتقدم به رئيس الوزراء نوري المالكي بقانون صادق عليه مجلس النواب السبت الماضي يمنعه من الترشح لولاية ثالثة.

ودعا القيادي في القائمة إبراهيم المطلك خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم المحكمة إلى تبييض صفحتها وعدم الأخذ بطعن دولة القانون بزعامة المالكي بقانون تحديد ولاية الرئاسات الثلاث. وأشار إلى أن ائتلاف دولة القانون يستعد لتقديم طعن لدى المحكمة الاتحادية بقانون تحديد ولاية الرئاسات الثلاث، محذرًا بالقول إن تشريع قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث تم بموافقة الغالبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب، والتي تمثل إرادة غالبية العراقيين، وإن تجاوز هذه الإرادة وقبول المحكمة بالطعن سيؤدي إلى تعقيد الأزمة الحالية بشكل أكبر.

وأضاف قائلًا "رغم ملاحظاتنا على أداء المحكمة الاتحادية في الفترة الماضية إلا أننا نأمل هذه المرة ألا تجامل الحكومة وتنصاع لإرادتها في موضوع قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث". وحذر "من أن أي موقف يصطف مع إرادة الحكومة ويتجاوز إرادة مجلس النواب سيكون مكشوفًا، ويتسبب بمزيد من الضرر بسمعة القضاء، ويؤدي إلى تعقيد الأزمة الحالية.

يأتي هذا في وقت يتجه المالكي إلى الطعن في قانون صادق عليه مجلس النواب يمنعه من الترشح لولاية ثالثة، معتبرًا ذلك مخالفة دستورية، حيث يعدّ مستشاروه حاليًا مذكرة للطعن في القانون لدى المحكمة الاتحادية وسط توقعات بالموافقة على ذلك الطعن. ويعد مستشارون قانونيون في مكتب المالكي حاليًا مذكرة طعن في قانون صادق عليه مجلس النواب السبت الماضي يحدد ولايات رئاسات الجمهورية والحكومة والبرلمان باثنتين، مدة كل منهما أربع سنوات. ويستند الطعن إلى المادة 72 من الدستور العراقي الحالي، والتي تحدد ولاية رئيس الجمهورية بأربع سنوات، وتجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فقط، لكنه أطلق ولاية رئيسي الحكومة والبرلمان من غير تحديد.

وكان المالكي تولى رئاسة الحكومة في عام 2006، ثم تم التجديد لولايته بالمنصب للمرة الثانية في أواخر عام 2010، فيما يتجه حالياً للترشح لولاية ثالثة خلال الانتخابات المنتظرة في آذار (مارس) من العام المقبل.

وصوّت مجلس النواب السبت بغالبية 170 نائباً من مجموع 325 عضوًا في المجلس على مقترح قانون تحديد ولاية الرئاسات الثلاث بغياب كتلة ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، التي قررت الانسحاب من الجلسة احتجاجاً على طرق مقترح القانون للتصويت.

ويهدف القانون إلى منع رئيس الوزراء نوري المالكي من rlm;الترشح لفترة ثالثة في وقت يواجه فيه ضغوطًا متزايدة من احتجاجات حاشدة في محافظات عدة.rlm; فقد صوّت نواب في التحالف الشيعي والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني بالموافقة على القانون، لكن التشريع لا يزال في rlm;حاجة إلى موافقة رئيس الجمهورية جلال طالباني، الذي يعالج في ألمانيا حاليًا من جلطة دماغية ستعوقه عن معاودة نشاطه الرسمي لأشهر طويلة، كما سيواجه طعونًا في المحكمة الاتحادية.

ويشير القانون إلى أن الأسباب الموجبة لتشريعه تهدف إلى تنظيم مدة ولاية رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء والأحكام المتعلقة بها ولأهمية ذلك في البناء الديمقراطي للدولة وإدامة التداول السلمي للسلطة.

وكان المالكي انتخب رئيسًا للوزراء rlm;للمرة الأولى عام 2006 وأعيد انتخابه عام 2010 في اقتراع غير حاسم، أدى إلى تشكيل حكومة هشة، rlm;تتقاسم السلطة فيها أحزاب شيعية وسنية وكردية.rlm; وفي العام الماضي فشل خصوم المالكي في عقد جلسة للبرلمان للتصويت على سحب الثقة من rlm;رئيس الوزراء، الذي يتهمونه بالانفراد بالسلطة.rlm;

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قال سيادة بطيخ!!
ازاد خانقين -

على الجانب الكوردي المفاوض من ترجمة بنود ونقاط ألأتفاقية ألأمنية الى اللغة الفارسية مباشرةً لأجل ألأسراع في أنهاء هذا الملف والذي أخذ الوقت الكثير والذي لآ مبرر لها و يكون الأفضل اذا شارك الجانب ألأيراني في الأجتماعات المقبلة الى جانب ألأمريكي وبدون خجل لأن العراقيين اصبحو ا على درايةكاملة أن ايران هي صاحبة القرار النهائي لكل أتفاق تأخذة الحكومة سوى مع الشركاء العراقيين او مع الدول ألأجنبية (القوات ألأمريكية لم تخرج من العراق 2011 ألآ بقرار أيراني)!!!

قال سيادة بطيخ!!
ازاد خانقين -

على الجانب الكوردي المفاوض من ترجمة بنود ونقاط ألأتفاقية ألأمنية الى اللغة الفارسية مباشرةً لأجل ألأسراع في أنهاء هذا الملف والذي أخذ الوقت الكثير والذي لآ مبرر لها و يكون الأفضل اذا شارك الجانب ألأيراني في الأجتماعات المقبلة الى جانب ألأمريكي وبدون خجل لأن العراقيين اصبحو ا على درايةكاملة أن ايران هي صاحبة القرار النهائي لكل أتفاق تأخذة الحكومة سوى مع الشركاء العراقيين او مع الدول ألأجنبية (القوات ألأمريكية لم تخرج من العراق 2011 ألآ بقرار أيراني)!!!

رد علي كلام ازاد خانقين
ابن الرافدين -

كلامك ليس صحيحا فيه مغالاطات وخربطة بلا معني

رد علي كلام ازاد خانقين
ابن الرافدين -

كلامك ليس صحيحا فيه مغالاطات وخربطة بلا معني

أولويات
مثقف -

الم يكن أجدر بايلاف أن توجه اهتمامها كصحيفة سعودية "لبرالية" الى اعتقال الكاتب والمفكر السعودي المبدع تركي الحمد بدلا من تضييع وقت قراءها بالأحداث المفتعلة في العراق إرضاءا للأنظمة التي اكل عليها الدهر وشرب؟

أولويات
مثقف -

الم يكن أجدر بايلاف أن توجه اهتمامها كصحيفة سعودية "لبرالية" الى اعتقال الكاتب والمفكر السعودي المبدع تركي الحمد بدلا من تضييع وقت قراءها بالأحداث المفتعلة في العراق إرضاءا للأنظمة التي اكل عليها الدهر وشرب؟

الحمد لله
بارتيزان -

نحمد الله ونشكره على فشل المفاوضات بين جنوب كوردستان وممثلي الاحتلال. كلما ذهبنا الى الحرب مبكرا، كلما كان ذلك في صالحنا. يجب فرض المعركة على العدو قبل أن يستعد لها بشكل صحيح. المعركة قادمة لا محالة، الله أكبر والعزة للشعب الكوردستاني.

صحيح كاك ازاد خانقين
هيوا -

كلام ازاد صحيح، على الاكراد ان يتفاوضو مباشرة مع ايران بدون مضيعة الوقت مع نوري لانه مجرد دمية ايرانية. واذا لم نتوصل الى حل مع الايرانيين، فعلىينا اللجوء الى الامم المتحدة لغرض تقرير المصير.

انا رايي كشيعي
سيف -

المطلق يقول للاتحادية لا تقبلي الطعن, باي حق؟ و في نفس الخبر يقولون ان الطعن دستوري لانه يستند إلى المادة 72 من الدستور العراقي الحالي، والتي تحدد ولاية رئيس الجمهورية بأربع سنوات، وتجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فقط، لكنه أطلق ولاية رئيسي الحكومة والبرلمان من غير تحديد. اذا لماذا تعكير الاجواء و التأزيم حينما تعلم أن لا حول و لا قوة للمحكمة أمام الدستور اللذي صوت عليه الشعب؟ ما هذا الاستغباء لعقولنا؟ و الله انني لست بمحب للمالكي لكنه افضل من مكركم و ألعابكم هذه و ما تخوف الشيعة منكم الا لأنكم تمكرون لهم و تحاولون أخذ الحكم منهم ﻷي سبب. المالكي طوال سنواته يعمل معكم و لو كنتم معارضة حقيقية سلمتموه وزاراتكم لأن في أي ديمقراطية الحزب الحاكم يحكم ثم يقيم و لكنكم دودة الخل منكم و فيكم فيصبح تقييم المالكي هراء لانكم كنتم معه في ادارة الحكم. المحاصصة دمرت البلد و انتم من تباكى و ندب الى ان حصل عليها. الشارع الشيعي صاح و مثقف.

كردستان دولة محترمة
كامل -

كردستان دولة تعقد الاتفاقيات ورئيسها مصطفى بيرزاني يزور الدول وتفتح قنصليتها فيه !!!!!!!!نعم كردستان دولة شاطرة حيث رغم انها دولة مستقلة عن العراق فهناك حوالى 750 الف كردي ياخدون رواتب من نفط اهل البصرة واحد مواطنيهم الغير مؤمن بالعراق هو وزير خارجية العراق حاليا ويتمتع بكافة مزايا الفساد المالى والاداري العراقي كسرقة الاموال المخصصة للقمة وسرقة او قبض عمولات شراء دور السفارات ونكاح الموظفات العربيات في ووزارته كما ان 70%من البنوك وشركات الموبايل العراقية مملوكة لاكراد يساعدهم في ادارة الاموال صهاينة خبراء في ادارة الاموال وصدق الشيوعيون عندما كانوا يرفعون الحبال مع حلفائهم الاكراد في زمن كرومي عندما كانو يقولون كرد ............

رداً على رقم 2و3
ازاد خانقين -

أنت كتبت جملة واحدة كلها مغالطات وخربطة كتبت ...(رد علي كلام ازاد خانقين) ....... والصحيح يكتب هكذا (رداً على كلآم ازاد خانقين)! وكذالك كتبت (كلامك ليس صحيحا فية مغالاطات وخربطة بلا معني )....والصحيح يكتب هكذا (كلآمك ليس صحيحاً فية مغالطات وخربطة بلآ معنى) !تعلم الكتابة قبل أن ترد !؟

البرزاني جزء من المنظومه
ناظم -

سألو الملك المفدى حفظه الله ورعاه وأطال من عمره ذخراً للأمه الكرديه وما حولها أبن الملا القوقازي ...ليش ماترجع دبابات وأسلحة الجيش العراقي المنهوبه من قبل البشمركه كال وليش ترجع ما البيشمركه جزء من منظومة الدفاع الوطني وجزء من الجيش العراقي ...زين يابه أذا هي من المنظومه ليش موجه مدافعها على الجيش العراقي ويوميه تطلق نيران رشاشتها على طيارات المنظومه...وأذا هي من المنظومه ليش القائد العام للقوات المسلحه وقادة الجيش العراقي والبرلمان ما يعرفون الجك من البك عن البيشمركه عددهم تسليح ذخيرتهم تواجدهم ...وأذا هي من المنظومه ألله يخليها ويحفظها بجاه هو العليم الكريم ليش ما بيها غير أكراد ولا عربي تركماني سني شيعي شيوعي قومي أشوري صُبي مسقوفي بصراوي أنباري بعقوبي تلكيفي طويرجاوي بيها....وأذا هي من المنظومه الله يسلمها ليش ماتلتزم بقرارات الدوله العراقيه بعدم التدخل بشؤون دول الجوار وتسليح وتدريب مليشيات للدول المجاوره وبكل الأتجاهات ومو بس سوريا حتى لحد يفتهمني غلط...صدك لو كال المثل أكعد أعوج وأحجي عدل راتبك مني قصعتك وثربدك مني ومن فلوسي شروالك مني ومن فلوسي دبابتك مالتي ومدفعبتك أني شاريها وفوكاها كاعد تتفلسف عليه ونازل سب وشتم بيها ورشاشتك بصدري وتكلي أنه جزء من المنظومه ...عمي هاي ما صارت منظومه هاي صارت لعبة الحيه والدرج....

الامريكان ..متفرجين !!
بوتان -

لم نقرأ في الخبر عن موقف الجانب الامريكي ..وهل حضروا بصفتهم الامريكية ذو البند السابع ام متفرجين ؟! ام كعادتهم ( اذا ارادو ) يلعبون دور راعي الطرشان في حوار الطرشان !!

ضل ..
فد واحد عراقي -

, اكو شي اسمه دستور سامع بي ؟؟ لا انته ولا الحواليك راح تكدرون اتغيروا افتهمت ؟ ابو اسراء باقييييييييييييي باصوتنا لسنين وسنيين ٣ او ١٠ دورات قادمة فموتوا بغيضكم فوالله كلما تزدادون في محاربته تزداد شعبيته واياكم ومحاولة ازاحته بالقوة فصدقني سيزحف الشعب والجيش والشرطة عليكم وبرلمانكم وبيوتكم ولن تروا بغداد بعدها , سمونا فرس, روافض, هنود , عجم, اغبياء , جهلة ولكنا الاغلبية الصامته الان فاحذروا ثورتنا عليكم ولن تكونوا افضل من حراس ابن صبحة حين تعروا امام دبابة واحدة فكيف اذا زحفت الملايين؟؟؟؟

المعلق سيف 8
سعيد حسين اللامي -

سيف أنك كشيعي وأنا من موالين ( الصادق جعفر بن الباقر محمد : صل الله على رسول الرحمة وعلى آل بيتهِ الأطهار ) الفرق بيني وبينك هو أنت تتكلم بنفس طائفي ومنطلق من أحساس : وأنا أكلم من عقل و واقع : أنتم أتباع أيران وتنكرون الحقيقة : على سبيل المثال : جيش جرذ العوجة هم من شيعتكم وفدائية صدام وحرس الجمهوري ورجال المخابرات والجيش الشعبي ورجال الآمن والأستخبارات و وكلاء الآمن والمخبريين ورافعي التقارير على الأبرياء بزمن جرذ العوجة هم كانوا من شيعتكَ التابعة للصفوية والتي تنفذ أجندة ولايت البطيخ الأيرانية الان : الأنتفاضة الشعبانية المجيدة تم قمعها من قبل شيعتكم ومن أيرانكم الفاسدة لكون أيران كانت وما زالة تريد العراق غير مستقر وأنتم نفذتوا كل آمر ياتيكم من ولايت السفية الى نوري الطويرجاوي وهو يعممها عليكم وانتم تردحون لها :أميركا سلمتكم الحكم في العراق وكانت غلطة العمر والان أنظر لعراقنا العزيز الى أين وصلت الحالة فيها بين الأمم : اليوم طرطوركم نوري الطويرجاوي بتصريح منهُ يقول على أحد الصفحات العراقية ( عاجل.. المالكي يعلن عودة الطائفية ويلمح إلى أن الدكتاتورية أفضل من الفوضى ) أقرءة لهذا السخيف : طبعاً صاحب الأمر هو أيران وأيران تريد أخلاء العراق من جميع المذاهب الأسلامية الأخرى والأديان حتى تصبح الفرصة لأيران بمد التيار الصفوي المتمثلة يا سيف بشيعتك التي تفكيرها ( من الصرة وتحت ) ولكن نحن موالين آل بيت محمد ص : وأخوتنا من جميع المذاهب والأديان لن نسمح لكم بذلك ونسحقكم شر سحقة مع مؤجج الطائفية الصل الذي يلدغ ويختفي الا هو أبراهيم الأشيكر الباكستاني : أي عربي او عراقي يرتضي أن يكون تحت سلطة هؤلاء المجرمون من أعضاء الأحزاب اللا أسلامي فهو خائن ومجرم وعميل لدول الجوار ومنها أيران : يا سيف الذين يحكموك هم فرس وهنود وباكستانيين ومن هؤلاء الشراذم : عاش العراق حر فدرالي ديمقراطي : الموت لعملاء دول الجوار : و لإيلاف كل المحبة

لن نركع
نوبل الكردي -

اقول للمالكي وقياداته العسكرية المجرمة والذين اكثريتهم ايديهم ملطخة بدماء الكرد آبان عمليات الانفال السية الصيت والذي يستغلهم المالكي لانهم من المشمولين بقانون اجتثاث البعث بأننا لن نخاف ولن نركع لكم والشواهد كثيرةفيكفي الدماء التي روت كل بقعة من كردستان على مدى مقاومتنا لهمجيتكم و تلذذكم بالقتل واستباحة الحرمات فتاريخكم المظلم يظهر للناس جبنكم فحتى الشهيدة ليلى قاسم التي كانت اول امراة تعدم في مايسمى العراق عام 1974 لم تركع لجبنكم وظلمكم والتي هزت بروحها عروشكم والتي ستبقى وصمة عار في تاريخكم المليء بالقتل والاجرام فلا فرق بين المالكي و صدام لانهم استعملوا ويستعملون نفس ادواتهم من القيادات والمجرمين واصحاب الملفات لاخافة الكرد لكن العالم تغيير وعلى الكرد ان يفرضوا أمر الواقع وان لا يتنازلوا عن حقوقهم فأين هذه القيادات من التجاوزات الايرانية في الجنوب لماذا لايطالبون بحقوق العراق في السيادة على اراضيها ام ان التجاوزات الايرانية يعتبر من الاهل ولايشملها قانون السيادة ,,,,وشكرآ لايلاف

عافية كاكة ازاد خانقين
ابن الرافدين -

طلعت مضبوط بالقواعد اللغة العربية صحح كلام اللذي كتبته في جريدة ايلاف احسن اول موضوع يا شاطر

عافية كاكة ازاد خانقين
ابن الرافدين -

طلعت مضبوط بالقواعد اللغة العربية صحح كلام اللذي كتبته في جريدة ايلاف احسن اول موضوع يا شاطر

نحن الكرد ايضا
ئالان -

نطالب الشعب الكردي ان يحدد ولاية المدعو مسعود برزاني لكي لا نراه وقد اصبح ملكا علينا لان من اهم صفات الملوك عدم خيانة شعوبهم بالتحالف مع الفاشية التركية لكي يبقى على كرسي السلطة !!!

الثورة قادمة
فد واحد عراقي -

سترى بغداد الثورة وستسقط كل المنافقين من نواب ووزراء ولكنها ستكون ثورة انصار المالكي الذين ملوا شركاء السوء والاخوة الاعداء ومنافقي مقتدى . ستزحف الجحافل من الفاو الى بغداد لتسقط هذه المهزلة ولكنهم بانتظار الشرارة , اردتموها خديعة ورفعتم القرآن على الرماح كما فعل اجدادكم من قبل ولكنا لن نعيد الخطأ وسنولي ابا اسراء فقط . في كل يوم اراها تقترب فاحذروا غضب الحليم ولقد اعذر من انذر..

الثورة قادمة
فد واحد عراقي -

سترى بغداد الثورة وستسقط كل المنافقين من نواب ووزراء ولكنها ستكون ثورة انصار المالكي الذين ملوا شركاء السوء والاخوة الاعداء ومنافقي مقتدى . ستزحف الجحافل من الفاو الى بغداد لتسقط هذه المهزلة ولكنهم بانتظار الشرارة , اردتموها خديعة ورفعتم القرآن على الرماح كما فعل اجدادكم من قبل ولكنا لن نعيد الخطأ وسنولي ابا اسراء فقط . في كل يوم اراها تقترب فاحذروا غضب الحليم ولقد اعذر من انذر..

اعطوني اسم مرجع عراقي
hassan -

اعطوني اسم مرجع عراقي في العراق الان فاما ايراني او افغاني او باكستاني ....من جانب اخر اعطني مرجع عراقي في ايران النبي محمد(ص) كان يعمل ويجتمع بالعامة ويخطب في الجوامع ...شنو قصة السيد السستاني لا يتكلم هل لا نسمع صوته

لايعقل الكرد
delbrin -

لو كانت قيادتنا الكردية حكيمة ولو قليلا لما بعثت اي وفد الى بغداد للتفاوض مع هؤلاء الشوفينيين من حزب الدعوة والحاقدين على الكرد حتى اكثر من حقد البعثيين على الكرد ! .لست متدينا ولكنني اشعر ان هؤلاء الشيعة حاقدون بالفطرة على كل اهل السنة عربا كانوا ام كردا ام من الجن الازرق , لقد اصبح واضحا ان العراق يدار من قبل ايران من خلال .......في بغداد المالكي و جوقته المتطرفة الحاقدة , وايران لن تسمح بان يملك الكرد موطيء قدم في العراق او ستحاول افساد الاجواء في كردستان على الاقل , لذا نرجوا من قيادة الاقليم ان تحفظ ماء الوجه و وتصون كرامتها او ما تبقى منها لعدم استغلالها الفرص الكثيرة لاسترجاع حقوق الكرد في بداية العملية السياسية بعد التحرير عندما كانوا يسمون الاقليم ببيضة القظبان نضرآ لتاثيرهم على موازين القوى في بغداد , اما الان فقد تغير كل شيء وحتى في الاجتماع الاخير لممثلي الكتل السياسية في مقر التحالف الوطني او في بيت الجعفري , لاحظت الصورة الجماعية للمشاركين وبالكاد استطعت تميز صورة ممثل التحالف الكردستاني السيد محسن السعدون الذي كان واقفا في الصف الاخير من الحاضرين والمسكين كلف نفسه جاهدآ ليظهر في الصورة ولكن رأسه الوحيدة هو كل ما ظهر في الصورة . ومن خلال هذا الموقف الصغير ظاهرآ ولكنه ذو دلالة كبيرة للعقلاء والذي يعني ان مكانة القيادة الكردية اصبحت في عين التحالف الشيعي حيثما وجدنا الناءب السعدون اي في اخر الصف من الحاضرين , فهنيآ للتحالف الشيعي ويا للحيف والاسف لقيادتنا الحكيمة في كردستان المتمثلة بمام جلال وكاك مسعود!!

لايعقل الكرد
delbrin -

لو كانت قيادتنا الكردية حكيمة ولو قليلا لما بعثت اي وفد الى بغداد للتفاوض مع هؤلاء الشوفينيين من حزب الدعوة والحاقدين على الكرد حتى اكثر من حقد البعثيين على الكرد ! .لست متدينا ولكنني اشعر ان هؤلاء الشيعة حاقدون بالفطرة على كل اهل السنة عربا كانوا ام كردا ام من الجن الازرق , لقد اصبح واضحا ان العراق يدار من قبل ايران من خلال .......في بغداد المالكي و جوقته المتطرفة الحاقدة , وايران لن تسمح بان يملك الكرد موطيء قدم في العراق او ستحاول افساد الاجواء في كردستان على الاقل , لذا نرجوا من قيادة الاقليم ان تحفظ ماء الوجه و وتصون كرامتها او ما تبقى منها لعدم استغلالها الفرص الكثيرة لاسترجاع حقوق الكرد في بداية العملية السياسية بعد التحرير عندما كانوا يسمون الاقليم ببيضة القظبان نضرآ لتاثيرهم على موازين القوى في بغداد , اما الان فقد تغير كل شيء وحتى في الاجتماع الاخير لممثلي الكتل السياسية في مقر التحالف الوطني او في بيت الجعفري , لاحظت الصورة الجماعية للمشاركين وبالكاد استطعت تميز صورة ممثل التحالف الكردستاني السيد محسن السعدون الذي كان واقفا في الصف الاخير من الحاضرين والمسكين كلف نفسه جاهدآ ليظهر في الصورة ولكن رأسه الوحيدة هو كل ما ظهر في الصورة . ومن خلال هذا الموقف الصغير ظاهرآ ولكنه ذو دلالة كبيرة للعقلاء والذي يعني ان مكانة القيادة الكردية اصبحت في عين التحالف الشيعي حيثما وجدنا الناءب السعدون اي في اخر الصف من الحاضرين , فهنيآ للتحالف الشيعي ويا للحيف والاسف لقيادتنا الحكيمة في كردستان المتمثلة بمام جلال وكاك مسعود!!

الفشل الذريع لاهل الرمادي
الف ميم -

في مقابلة بثت اليوم من قناة .... مع صالح المطلق فهمت من المطلق بان انتظار تظاهرة الرمادي لالتحاق باقي العراقيين قد طال اكثر من المتوقع وكان الاحباط باديا على وجه المطلق رغم انه كان يحاول اخفاءه وقد كان القائمون على هذه التظاعرة يعتقدون بان جميع العراقيين بما فيهم الشيعة والكورد يتفقون مع اهل الرمادي في الراي والمطاليب وانهم سرعان مايلتحقون بهم لتتحول تظاهرتهم الالفية الى مليونية الا انه ورغم مرور اشهر على بدء هذه التظاهرة لم يلتحق بهم الكورد ولا المحافظات الجنوبية على الرغم من توجيه نداءات كثيرة لهم كان آخرها نداء الشيخ السعدي الذي هو الاخر لم يلق تجاوبا بهذا الشان .. هذا ما فهمته من طيات المقابلة مما يعني فشل التظاهرة في تحقيق اهم هدف قامت من اجله وهو تثوير جميع العراقيين لاسقاط المالكي .. اقول ان هذا الامر لم يتحقق لاهل الرمادي لاحتمالين اما ان الثقة معدومة بينهم وبين سائر العراقيين او ان الشيعة والكورد فضلوا ابقاء المالكي لانه في شتى الاحوال افضل لهم من البدائل التي ستسفر عنها التظاهرة فيما لو اصبحت مليونية وافلحت في اسقاط المالكي.

الحيادية شرف الاعلامي
مازن احمد -

الى اسامة مهدي .... الحيادية سمة الاعلاميين والصحفيين المحترفين في نقل الاحداث ... لم اقرا كلمة واحدة في حديث ياور من الجانب الكردي لو كنت تتوخى الحياد لكنت نقلت عن الجانب الثاني حكومة المركز في العراق الجريح من انياب ابناءه الذين لم ينصفوه ولو مرة ... ادعوك ان تكون على الحياد وان كنت تكره هذا الطرف او ذاك لكن شرف المهنة يحتم علينا جميعا ان نقف مع العراق ووحدته وتوافقه وانسجام مكوناته ... تحية لايلاف ....

ستتجزء العراق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n♥i -

إن أراد المالكي الهاكي أو لم يريد ستتجزء العراق الى ثلاث فيدراليات على الأقل شيعية وسنية وكردية،لأن هؤلاء الثلاثة لا يقبلون بحكم احدهم على الآخر منفرد ا، الشيعة يريدون ان يحكمو العراق والسنة لا يقبلون بذلك وإن الأكراد في الأقليم لن يقبلون بحكم العرب الشيعيين ولا السنيين منفردا مندون مشاركة فعالة للكورد، إذن لا محال من التقسيم القومي والطائفي ابدا ، وهذا هو الحل لأن الشيعة ولائهم عجمي إيراني والسنة ولائهم إسلامي وهبابي والأكراد ولائهم قومي كردي خالص ، سيتجزء العراق على الأقل الى ثلاثة فيدراليات شيعية وسنية وكردية،اما التركمان فهم ليسو بعراقيين اقحاح لأنهم ليسو من سكان المنطقة بل هم مهاجرين جائو من وسط آسيا،أما حول ألأخوة ألعربية ألكوردية هذه كلمات للتملق،لم نكن يوما إخوة ولم ينصفنا ألعرب بل إحتلو ترابنا بإسم ألدين ولا يزالون يتمسكون بكركوك ألكردية ولا يعترفون بحقوقنا على ترابنا إذن أية أخوة أي طماطة ؟.

الحيادية شرف الاعلامي
مازن احمد -

الى اسامة مهدي .... الحيادية سمة الاعلاميين والصحفيين المحترفين في نقل الاحداث ... لم اقرا كلمة واحدة في حديث ياور من الجانب الكردي لو كنت تتوخى الحياد لكنت نقلت عن الجانب الثاني حكومة المركز في العراق الجريح من انياب ابناءه الذين لم ينصفوه ولو مرة ... ادعوك ان تكون على الحياد وان كنت تكره هذا الطرف او ذاك لكن شرف المهنة يحتم علينا جميعا ان نقف مع العراق ووحدته وتوافقه وانسجام مكوناته ... تحية لايلاف ....

ئالان عدو شعبه
إبــKurdistanـن -

ألبارزاني قائدنا ورئيسنا وقلوب كل ألأكراد ألشرفاء ، لم يخن شعبه يوما ما ، لولا ألأخ مسعود ألبارزاني لما وصل إلى ما وصل إليه ألأقليم من ألأمن وألأمان وألمعمار وألمدارس ومراكز ألتسويق وووو...ألخ إنك من أبناء ألكورد ألخونة ألذين حملو ألسلاح ضد شعبهم ألكوردي مقابل حفنة من ألدنانير ألعراقية في زمن صدام ،كان على ألبيشمركة أن يشملكم بألإجتثاث إسوة بألبعثيين.موتو بغيضكم ألبارزاني سينصب ويتوج عن قريب ملكا على كوردستان ليرثه إبنه ألحكم من بعده.

ئالان عدو شعبه
إبــKurdistanـن -

ألبارزاني قائدنا ورئيسنا وقلوب كل ألأكراد ألشرفاء ، لم يخن شعبه يوما ما ، لولا ألأخ مسعود ألبارزاني لما وصل إلى ما وصل إليه ألأقليم من ألأمن وألأمان وألمعمار وألمدارس ومراكز ألتسويق وووو...ألخ إنك من أبناء ألكورد ألخونة ألذين حملو ألسلاح ضد شعبهم ألكوردي مقابل حفنة من ألدنانير ألعراقية في زمن صدام ،كان على ألبيشمركة أن يشملكم بألإجتثاث إسوة بألبعثيين.موتو بغيضكم ألبارزاني سينصب ويتوج عن قريب ملكا على كوردستان ليرثه إبنه ألحكم من بعده.

بارزاني جزء من ...تعليق11
الف ميم -

استاذ ناظم , وبعد .. هوه جزء من المنظومة لكن يبيع نفط اكثر من المتفق عليه مع المنظومة .. ويعقد اتفاقات على مختلف الاصعدة مع الخارج دون علم المنظومة ..وهوه مع المنظومة وكل نشاطاته الداخلية والخارجية لاسقاط حكومة المنظومة .. وهوه من المنظومة لكن يحافظ على امن كوردستان الداخلي فقط ويتعامل مع المخربين لتقويض الامن العراقي ....وهوه مع المنظومة لكن في نفس الوقت مع الانفصال من المنظومة ..جوز ولوز وعسل كوردستان اله والتمر هماتين اله... واردات السياحة بكوردستان اله وواردات سياحة باقي اجزاء العراق هماتين اله .. الكوردي من حقه يتعين باي وظيفة ومنصب باي مكان بالعراق وداخل كوردستان التعيينات بس للاكراد .. من حقه يحاسب اي موظف عربي في المنظومة ومو من حق حكومة المنظومة اتحاسب موظف كوردي يشتغل في اي مكان في العراق .. يعقد تحالفات ويصرح تصريحات ويقوم بممارسات لتقويض المنظومة وهوه بعده عضو فعال بالمنظومة .. نوابه بالبرلمان يصوتون على ان لاتكون لرئيس المنظومة اكثر من ولايتين وهوه باقي رئيس للاقليم مدى الحياة .. واخيرا وليس اخرا هوه اكبر داعم ومحرض لاحتجاجات الرمادي ويقدم الهم اكبر دعم لوجستي ومعنوي بس ماكو ولا كوردي واحد يشارك بهاي الاحتجاجات ..والحديث عن هذا المخبث والحرامي الاكبر في المنظومة لاينتهي وله بقية .....

بارزاني جزء من ...تعليق11
الف ميم -

استاذ ناظم , وبعد .. هوه جزء من المنظومة لكن يبيع نفط اكثر من المتفق عليه مع المنظومة .. ويعقد اتفاقات على مختلف الاصعدة مع الخارج دون علم المنظومة ..وهوه مع المنظومة وكل نشاطاته الداخلية والخارجية لاسقاط حكومة المنظومة .. وهوه من المنظومة لكن يحافظ على امن كوردستان الداخلي فقط ويتعامل مع المخربين لتقويض الامن العراقي ....وهوه مع المنظومة لكن في نفس الوقت مع الانفصال من المنظومة ..جوز ولوز وعسل كوردستان اله والتمر هماتين اله... واردات السياحة بكوردستان اله وواردات سياحة باقي اجزاء العراق هماتين اله .. الكوردي من حقه يتعين باي وظيفة ومنصب باي مكان بالعراق وداخل كوردستان التعيينات بس للاكراد .. من حقه يحاسب اي موظف عربي في المنظومة ومو من حق حكومة المنظومة اتحاسب موظف كوردي يشتغل في اي مكان في العراق .. يعقد تحالفات ويصرح تصريحات ويقوم بممارسات لتقويض المنظومة وهوه بعده عضو فعال بالمنظومة .. نوابه بالبرلمان يصوتون على ان لاتكون لرئيس المنظومة اكثر من ولايتين وهوه باقي رئيس للاقليم مدى الحياة .. واخيرا وليس اخرا هوه اكبر داعم ومحرض لاحتجاجات الرمادي ويقدم الهم اكبر دعم لوجستي ومعنوي بس ماكو ولا كوردي واحد يشارك بهاي الاحتجاجات ..والحديث عن هذا المخبث والحرامي الاكبر في المنظومة لاينتهي وله بقية .....

إلى الف ميم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n♥i -

كوردستان أقليم فيدرالي وتراب كوردية وليست عربية ليكون للعرب موضع قدم أو وظائف، أما لماذا للأكراد ألحق في ألوظائف وووووو...ألخ ، لإننا جزء من ألعراق إقتصاديا وليس إداريا ،لن يتدخل ألعرب لمحاسبة ما يجري في ألأقليم لا سياسيا ولا إقتصاديا ولا عسكريا ، نتمنىألإنفصال منكم وأن نحكم محافظاتنا تكريت وكركوك وألموصل وألسليمانية وأربيل ودهوك.

إلى الف ميم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n♥i -

كوردستان أقليم فيدرالي وتراب كوردية وليست عربية ليكون للعرب موضع قدم أو وظائف، أما لماذا للأكراد ألحق في ألوظائف وووووو...ألخ ، لإننا جزء من ألعراق إقتصاديا وليس إداريا ،لن يتدخل ألعرب لمحاسبة ما يجري في ألأقليم لا سياسيا ولا إقتصاديا ولا عسكريا ، نتمنىألإنفصال منكم وأن نحكم محافظاتنا تكريت وكركوك وألموصل وألسليمانية وأربيل ودهوك.