أخبار

إيران أرسلت إلى الفضاء قردًا... فانتهكت قرارًا للأمم المتحدة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تؤكد ايران أنها حققت "خطوة كبرى" في سعيها الى ارسال بشر الى الفضاء مع حلول 2020، بارسال قرد على متن مسبار الى ارتفاع 120 كلم واعادته سالماً. لكنّ واشنطن ترى في الأمر انتهاكًا لقرار أممي يدين برنامجها البالستي.

واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الاثنين أن ايران انتهكت قراراً للامم المتحدة يدين برنامجها البالستي في حال كانت نجحت في ارسال قرد الى الفضاء، كما تؤكد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند مازحة في بداية الامر: "شاهدت مشاهد هذا القرد الصغير المسكين وهو يستعد للذهاب الى الفضاء. لا نملك أي وسيلة تؤكد بطريقة أو بأخرى ما حصل له".

واكدت ايران الاثنين أنها حققت "خطوة كبرى" في سعيها الى ارسال بشر الى الفضاء مع حلول 2020، بارسال قرد على متن مسبار الى ارتفاع 120 كلم واعادته سالمًا.

وذكّرت نولاند بـ"المخاوف المعروفة" للولايات المتحدة ازاء "تطوير ايران تكنولوجيا تتيح اطلاق شحنات الى الفضاء".

ورأت المتحدثة أن "أي اطلاق في الفضاء لشحنة قادرة على وضع جسم ما في المدار، مرتبط مباشرة بتطوير صواريخ بالستية طويلة المدى".

واكدت مجددًا أن "القرار 1929 الصادر عن مجلس الامن الدولي يحظر على ايران القيام بأي نشاط على علاقة بصواريخ بالستية قادرة على حمل اسلحة نووية".

ومن دون التمكن من تأكيد قيام طهران بارسال قرد الى الفضاء، اعتبرت نولاند أن عملية الاطلاق "مشمولة بالقرار 1929".

ويتابع المجتمع الدولي عن كثب البرنامج الفضائي الايراني خشية تبعاته العسكرية المحتملة.

وتشتبه الدول الغربية في سعي ايران على الرغم من نفيها المتكرر، الى تطوير صواريخ بالستية بعيدة المدى قادرة على نقل شحنات تقليدية أو نووية ودانت جميع عمليات اطلاق الاقمار الاصطناعية الايرانية.

والاثنين، قالت وكالة فارس للانباء إنّ العلماء والخبراء الإيرانيين في مجال العلوم الفضائية نجحوا في قطع شوط كبير في مجال التقنية الفضائية المتطورة، حيث تم إطلاق مسبار "بيشكام" الذي حمل على متنه كائناً حياً الى الفضاء، الى ارتفاع اكثر من 120 كلم وأعاده للارض حيًا.

وتم إجرا ء مشروع ارسال الكائن الحي الى الفضاء تحت إشراف مؤسسة العلوم الفضائية الإيرانية، وذلك إعتماداً على كفاءات المؤسسة بالتعاون مع منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية.

ونجحت ايران في إطلاق المسبار "بيشكام" الى الفضاء الى ارتفاع 120 كلم وعاد الى الأرض بعد تأدية مهامه وبلوغ السرعة والإرتفاع المستهدفين، كما أعاد القرد الذي كان على متنه حياً الى الأرض، بحسب (فارس).

وأضافت الوكالة: "ايران اصبحت رائدة في انتاج العديد من انواع الاقمار الصناعية، حيث أعلن مسؤول مؤسسة العلوم الفضائية الايرانية حميد فاضلي في وقت سابق، أن ايران تصمم وتنتج في الوقت الحاضر العديد من الاقمار الصناعية من طراز B في البلاد".

واضاف بأن ايران بصدد اطلاق القمرين الصناعيين "شريف" و"ناهيد" خلال العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 اذار- مارس 2013)، وأن القمرين الصناعيين سيطلقان عبر ناقل القمر الصناعي "سفير1 B".

وقال فاضلي في تصريح للصحافيين، إن القمر الصناعي "شريف" والذي يصنع حاليًا من قبل الباحثين في جامعة "شريف" الصناعية، سيطلق هذا العام عبر ناقل القمر الصناعي "سفير 1 B".

كما أشار المسؤول الى أن القمرين الصناعيين "اميد" و"نويد" اطلقا سابقًا عبر ناقل القمر الصناعي "سفيرA1".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أمريکا رمز النفاق
أحمد -

الأمريکي يری بأن هذا القرد اللذي عاد سالما إلی الأرض مسکين ! بينما الملاين من الحيوانات اللتي يقتل في أميرکا خلال التجارب في مصانع منتوجات الغسيل و التنضيف و تشويههم ليسوا مساکين ! آلاف الأفغان و العراقيين و الليبيين و السوريين اللذين قتلهم و يقتلهم أمريکا و مرتزقته ليسوا مساکين ،،

أمريکا رمز النفاق
أحمد -

الأمريکي يری بأن هذا القرد اللذي عاد سالما إلی الأرض مسکين ! بينما الملاين من الحيوانات اللتي يقتل في أميرکا خلال التجارب في مصانع منتوجات الغسيل و التنضيف و تشويههم ليسوا مساکين ! آلاف الأفغان و العراقيين و الليبيين و السوريين اللذين قتلهم و يقتلهم أمريکا و مرتزقته ليسوا مساکين ،،

صاروخ روسي وقرد افريق
عمار -

لو ارسلو احمد نجاتي او علي خأمني كان افضل حتى يخلص العراق من مشاكلهم وعبواتهم الناسف. وعلى كل حال الصاروخ روسي والقرد افريقي يعني الانجاز مو ايراني

ايران ودول الخليج
نورا -

يعني المعلق رقم ٢ خير مثال على ما كنت انوي كتابته في التعليق. ايران تذهب الى الفضاء واهل الخليج شو بيعملوا ؟ بينون فنادق ؟ او ابراج ؟ يلا ممكن بما انكم تتبارون بينكم مين يبني اطول برج توصلوا للفضاء من خلاله حيف على العقول الى رايحة هدر في هذه الدول .. حيف .

نحن و هم
ميسون المالحي-فلسطين -

الى متى ستبقى الامة العربية هي الامة الوحيدة العاجزة عن الصنع والتصنيع؟؟؟ لماذا الامة الايرانية والتركية والصينية والماليزية والبرازيلية ---الخ كل هذه الامم تبهرنا بسرعة نهوضها؟ سياسيا سواء كنا مع ايران او ضدها مع تركيا او ضدها فهذا لا يمنع بانجازاتهم؟؟ فيما نحن نغط في نوم عميق تصنيعيا وزراعيا ولا زلنا نستورد كل احتياجاتنا من الكهربائيا ت الى الالكترونيات الى الصابون مرورا بالقمح --------الخ نحن امة مشغولة بتصنيع الفتن والتكفير والتفجيرات والدفن والتخوين وبعد كل هذا من اين لنا ان نسابق حتى ادنى الامم

sleeping
sabah husen -

To comment nr 2 , Iran is making progress & arab states are sleeping.

it is a monkey
Iraqi who knows -

the issue is not a monkey it is a donkey, actually the donkey that sent this monkey and the donkey that comments on this monkey. I think the world is tired of the Iranian and the American donkeys, the world has many important issues than the stupid quarrels of these two donkeys, like feeding the hungry and helping the poor.

الفرق واضح
المسعودي -

بالامس تم افتتاح اعلى فندق في العالم في دبي واليوم ايران تصنع اقمار صناعيه والسعوديه ستبني اطول من برج خليفه وطبخت اكبر صحن كبسه(رز ولحم) ولكل من يقول ان الروس يفعلون ذلك لايران كذلك فأن البنغلاديشيين هم من بنوا برج خليفه - المهم هو الانجاز وطبيعة المشروع- هل هناك من يقول لي فائده واحده لبرج خليفه828 متر او برج المملكه القادم -ثمانون بالمئه من سكان المملكه لايملكون بيوتا بل يسكنون بالايجار والمالك واحد من طويلي العمر هل تتخيل شعور هذا المواطن حين يفتح باب بيته المتواضع والمستأجر ليرى امامه تلك الابراج التي لافائده منها -لو كان لها فائده لسبقونا اليها اليابان والالمان اصبحنا نحن العرب نقلل من اي انجاز تقوم به اسراءيل او ايران ليس الا تعبيرا عن خيبتنا امام الامم ملاحظه نسبة البطاله في البلاد العربيه 20 بالمئه وستون بالمئه من العاملين هم بطاله مقنعه تأخذ رواتب دون انتاج - للعرب اقمار صناعيه ايضا لبث قنوات روتانا ومش ح تقدر تغمض عينيك- مبروك لكل من يعمل وينجز حتى لو كانوا من (الاعداء)

الى تعليق نمرة 2 عمار
محمد الدوسري -

ياعمار خليكم تحاربوا وواحد يقتل الثاني ودع العالم يتطور ويصنع والله انا سني وسلفي وكان عندي موقف عن ايران بسبب بعض سلوكياتها لكن زرت ايران في صيف السنة الماضية مع العايلة والله العظيم شاهدت بلد رائع بلد جميل ونظيف ومتطور والايرانيين شعب كريم ومطاء وطيب امضيت هناك شهرين في شمال ايران على بحر قزوين والله شعب طيب وفي ايران نظام والله ماموجود عندنا حنا في الكويت البلد الصغير وايران بلد يتطور يوم بعد يوم وحنا حاقدين عليهم لاننا الشعب العربي شعب استهلاكي ومانعرف العلم حنا اهل بترول يستخرجه لنا الغرب ويعطونا بيزات نشتري فيها اكل واجهزة كمبيوتر حتى نشتم من خلالها الناس الذي تشتغل وتتطور خليك ياعمار بخيبتك وتاكل ثريد عراقي مع البانية وحتى البانية حنا الخليجيين بالستينات كنا نستوردها من العراق هالحين حنا وحتى العراقيين نستورد البانية من ايران ايران تاكل خبز من ارضها وتعال شوف اسواقنا كلها بضاعة ايرانية من الرز حتى الطماط وحنا ولاشيء وانت جاعد ياعمار تتمسخر على نجاد ياعمي كول الله ياعمار ياعور كافي عليك رئيسك عزة الدوري ,ونجاد صحيح شيعي بس عاد والله ريال زين وشريف ومثقف وشجاع والله ايران بلد مفخرة لجميع المسلمين سنة وشيعة ليش نكرههم ناس بيتطوروا ليش عاد نكرههم سلام للجميع ولايلاف الحرة

الى عمار
جوهر -

الدول الخليجية لديهم مئات السنين علاقات وثيقة مع امريكا فليصنعوا صاروخ امريكي وعلى متنها قرد ليه مايقدروا لوكانت بهذه السهولة تعليقك يدل على مدى انحطاط الدول العربية مع الاسف ليس بمقدورهم استخراج النفط الابايادي غربية ايران محصورة من كل الاتجاهات ولكن تصنع ماتريد ونحن باستطاعتنا شراء اي شي ولدينا من الدولارات ماشاء الله عليها ولكن لانستطيع تعليب الحليب

.....
...... -

خالف شروط النشر

كذب ونفاق ودجل
أبو أحمد -

لو أنهم بتلك القوة والتقدم لماذا لايستطيعون تصفية الوقود ويحتاجون لمشتقاتها,ولو أنهم بتلك القوة لما نزلت عملتهم الى الحضيض,فعلى من يضحكون,وهل تصنيع طائرة مقلدة ومجمعة في ايران هو التقدم, الكل يعرف بأن تلك الانجازات حتى لو صحت ليست ايرانية, ولكن روسية وغربية مهربة وكورية وصينية,ويدفع من دماء وأموال الشعب الايراني البائس لشراء تلك الاجهزة الخردة من زمن الاتحاد السوفيتي الهالك, فكان خيرا لهم أن التفوا الى شعبهم وخلصوهم من المخدرات والافيون والبطالة والعطالة والفقر والبؤس,ولكن ديدن الطغاة والمعتوهين هكذا,يتباهون بأنجازات غيرهم, فلو سلمنا جدلا بأنه انجاز ايراني وليس مستوردا من روسيا والصين وغيرها,فما فائدتها للشعب الايراني,فهل اقتصاد ايران المترهل يقاوم تلك المصاريف الضخمة على مهاتراتهم, وماذا يفعلون بالقنبلة النووية,هل يدمرون بها اسرائيل,من يريد صدقا أن يدمر اسرائيل لايحتاج الى النووي,أليس لدى بشار الجرذ آلاف الرؤوس الكيمياوية,فما ينتظر, كل ما كان يقصف ويهان كرامته المهانة أصلا, كان الرد بأن نرد عليهم في وقتها ومكانها المناسبين,ونحن نعد الايام والشهور والسنين لتلك الردود, فكفاكم كذبا وضحكا على ذقون المعتوهين,وأما الصاحين فلا يضحك عليهم أمثالكم.

اللهم زدنا ايمانا
مصطفى -

ايران تلطم على سيدنا الحسين عليه السلام في شهر عاشوراء وتعطل الحياة العامة , لكنها ترسل صواريخ الى الفضاء .. هذا يعني ان اللطم ليس تخلفا بل دافعا للعمل وحماسا للتطور ورغبة في اللحاق بركب الامم الصاعدة ... انها رسالة صغيرة لمن يطعن بمحبي آل البيت عليهم السلام ويشكك في قدرة العقيدة الصادقة على الاتيان بالمستحيل

اصل القرد
Alex -

خالف شروط النشر

شيعي ضد المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

المعلق رقم 2 هو هذا خامنئي بس متنكر

شيعي ضد المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

اشوف تعليقات البعض من محترفي الانبطاح والرقص الشرقي مؤيدين لهذا الانجاز المجوسي الخارق وكالعادة يهاجمون دول الخليج لا لشيء سوى انها دول مرفهة ومواطنيها من اغنى دول المنطقة... اقول لهؤلاء الاقزام الماجورين انظروا وقارنوا حالة الشعب الايراني البائس الذي لايجد له لقمة طعام بينما يعيش ابناء الخليج في رفاه وعيش رغيد... الم يكن الافضل لاسيادكم اطعام الفقراء بدل انفاق هذه الاموال على قرد من رفاقكم واطلاقه في نزهة فضائية؟ اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

المجد تصنعه الشعوب
د.عبد الجبار العبيدي -

هذا التوجه الايراني الجديد يثبت للعالم ان الشعوب المصممة على نيل استقلالها وقوتها لن تخفيها تهديدات الاخرين.الحرية للجميع والقوة المنظبطة للجميع،على ايران ان تراعي شعوبها وتتجه نحو الحركة الفكرية والعلمية كما اتجهت اليها اوربا في بداية القرن التاسع عشر وولدت كل هذا التقدم العلمي والتكنولوجي في العالم.اين الامة العربية واين ثرواتها النفطية اليوم واين شعوبها المبعثرة في الافاق؟هل تصحها قياداتها لامل المستقبل؟

سري للغاية!!!!!
بوحة -

هذه مسرحية سخيفة، لم يذهب القرد للفضاء انما بعث لسوريا للقاء الاسد والتشاور في مستجدات الفصيلة وتقديم عرض اللجوء السياسي الى دولة القردة حيث انه سيكون اطول القرود الموجودة ووجوده سيساعدهم على قطف الفواكه من على الشجر دون عناء التسلق وهذه الفائدة الوحيدة المتاتية منه