أخبار

المالكي يكلف بدائل عن وزراء العراقية والأوروبي يحذر من حرب أهلية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما عبر الإتحاد الأوروبي عن مخاوف من حرب أهلية في العراق كلف المالكي وزراء بدائل عن وزراء القائمة العراقية الذين وضعوا إستقالاتهم بتصرف قيادة القائمة. وأعلنت لجان الحراك الشعبي للمحتجين في محافظات غربية وشمالية عن تنظيم مليونيات الجمعة المقبل تحت شعار "إرحل" محذرة من تفجر الموقف في حال استمرار السلطات بمواجهة التظاهرات.

أكد الإتحاد الأوروبي مخاوف حقيقية من اندلاع حرب أهلية في العراق وقالت سفيرة الاتحاد في بغداد يانا هيباسكوفا إن المشكلة في العراق تتعلق بسيادة القانون مشيرة الى عدم وجود إمكانية لإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

وقالت هيباسكوفا خلال مؤتمر صحافي مع رئيس كتلة الاحرار الصدرية بهاء الاعرجي عقب اجتماع مع جميع سفراء دول الإتحاد الأوروبي في العراق ان السفراء عقدوا اجتماعا مثمرا مع قيادات التيار الصدري حيث يشعر الاتحاد بان هناك مشكلة كبيرة جدا في الانبار وفي مناطق اخرى غرب العراق وانه يدعم المطالبات القانونية فقط للمتظاهرين.

وأوضحت "رأينا انه ليست هناك اي مشكلة اقتصادية ودينية او مشكلة مرتبطة بسنة وشيعة ولكن هي مشكلة سيادة القانون". وأشارت الى عدم وجود إمكانية بإجراء انتخابات عامة مبكرة في ظل وجود ازمة في العراق ومن دون مراقبة دولية.

وأعربت سفيرة الاتحاد الأوروبي عن القلق من وجود مشكلة كبيرة جدا في محافظة الأنبار وفي مناطق أخرى من غرب العراق.. وأكدت "نحن نريد أن نفعل كل ما في وسعنا لكي نتكلم مع كل الممثلين للاطراف السياسية والدينية لكي نقدم مثالا أوروبيا فنحن تعلمنا ان الديمقراطية البرلمانية هي الطريقة الوحيدة من اجل التعايش السلمي".

وقالت "فهمنا ان التيار الصدري لا يوافق الان على استجواب رئيس الوزراء".. وأضافت " بحثنا كيفية لعب التيار دورا وسطياً فهو الان في وسط اتصال مع ممثلين لمختلف الكتل السياسية بما فيها الكتلة العراقية".

وأضافت ان المشكلة في العراق هي "مشكلة سيادة القانون وبالنسبة للأوروبيين فإن سيادة القانون هي أهم شيء وهذا هو اساس لكل ديمقراطية برلمانية لذلك نشجع كل القوى والاحزاب السياسية العراقية وتوجهها وعملها داخل البرلمان وليس خارج البرلمان وداخل الحكومة وليس خارج الحكومة".

ومن جهته، قال رئيس كتلة الاحرار النيابية النائب بهاء الاعرجي انه كان هناك تخوف من جميع السفراء من تطورات الاوضاع في العراق ووقوع حرب اهلية "لكنا وضحنا لهم ان هذه مجرد دعايات من اطراف متشددة وبالتالي هذه الحرب سوف لن تقع حتى وإن وقعت فإن التيار الصدري سوف لن يكون جزءاً منها وبينا استحالة وقوعها طالما ان المرجعية ترفض ذلك وكذلك مقتدى الصدر الذي جمّد جيش المهدي ووجود القيادات الخيرة من العراقيين الوطنيين".

وأضاف ان الاجتماع ناقش بشكل شفاف وجدي الوضع الراهن في العراق وفي المنطقة وكذلك السبيل للخروج من هذه الازمة وفي مقدمة ذلك التظاهرات ووقوفنا مع مبدأ التظاهر السلمي وانتقادنا لبعض المظاهر والمطالب غير المشروعة وما حصل قبل يومين من إسالة للدماء والذي هو مرفوض سواء كان من هذا الطرف او ذاك".

وأشار إلى أنّ الجميع كانوا يصفون التيار الصدري بالمتطرف "لكن جميع السفراء أقروا اليوم بأن التيار الصدري وسطي ونقطة إلتقاء الآخرين فبيّنا لهم أن تشدد التيار الصدري سابقا هو بسبب وجود المحتل وهذه الوسطية هي من اجل تحقيق الوحدة الوطنية وايجاد حلول للخروج من الازمات التي تعاني منها البلاد".

وأكد الاعرجي ان الأزمة الحالية ليست ازمة حكومة او برلمان وإنما هي أزمة دولة كاملة وبالتالي على كل مؤسسات الدولة من الحكومة و البرلمان والقضاء وكذلك الكتل السياسية ان تشارك جميعها من اجل حل الازمة بالحوار الجاد المثمر.

وأشار إلى أنّ انسحاب وزراء التيار الصدري من اللجنة الوزارية الخاصة بطلبات المتظاهرين سببه أن الصدريين لم يكونوا سببا في المشكلة كما انهم يقفون ضد مطالب كثيرة للمتظاهرين في مقدمها الغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الارهاب ودخول البعث الصدامي على الطريق. وشدد على ان التيار لايقبل بان يعتدي المتظاهرون على الجيش او ان يعتدي الجيش على المتظاهرين.

المالكي يكلف وزراء بدائل بإدارة وزارات العراقية

فيما وضع وزراء القائمة العراقية الثمانية استقالاتهم بتصرف قيادتها احتجاجًا على موقف الحكومة من مطالب المحتجين حيث واصلت اليوم مقاطعتها لجلسة مجلس الوزراء، كلف رئيس الحكومة وزراء بدائل لتسيير أمور هذه الوزارات.

وبناء على تكليفات المالكي الجديدة فسيقوم نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بإدارة وزارة الكهرباء بالوكالة فيما سيدير وزارة العلوم والتكنولوجيا وكالة وزير النفط كريم لعيبي في حين سيدير وزارة المالية وكالة وزير التخطيط علي الشكري. اما وزارة التربية فسيديرها وكالة وزير التعليم العالي علي الاديب فيما سيدير وزارة الصناعة والمعادن وكالة وزير التجارة خير الله بابكر اما وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي فسيدير وكالة وزارة الدولة لشؤون المحافظات وسيدير وزارة الزراعة وزير الموارد المائية مهند السعدي كما أشار موقع "المسلة" المقرب من مجلس الوزراء". وسيقوم هؤلاء الوزراء البدلاء بتسيير أمور الوزارات التي انسحب وزراؤها من اعضاء القائمة العراقية.

وفي وقت سابق اليوم تم الاعلان عن تقديم وزراء العراقية ونائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك استقالاتهم وأودعوها لدى رؤساء كتلهم مؤكدين التزامهم بأي قرارات تتخذها العراقية. وقد اتخذ هذا الموقف اثر اجتماع لقيادة العراقية في بغداد ليضاف هذا الى تعليق حضور الوزراء لجلسات مجلس الوزراء منذ اربعة اسابيع على التوالي في "موقف سياسي ورسالة بأنهم يتضامنون مع المعتصمين في ساحات العزة والكرامة ورافضين لتوجه الحكومة بعدم استجابتها لمطالب المتظاهرين" على حد قول أحمد المساري القيادي في القائمة.

ويتولى وزراء العراقية ثمانية مقاعد في حكومة المالكي الحالية في وزارات المالية والكهرباء والصناعة والمعادن والعلوم والتكنولوجيا والزراعة والتربية والاتصالات والدولة لشؤون المحافظات إضافة إلى منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات.

وكانت العراقية اعتبرت في وقت سابق قرار رئيس الوزراء نوري بمنح وزرائها إجازة قسرية "غير قانوني وقالت المتحدثة باسم القائمة ميسون الدملوجي في تصريح صحافي انه من الواضح أن المالكي أخذ يفقد فهمه لمعنى التوافق الوطني ويستمر بخرق الدستور معتبرة قراره بمنح الوزراء إجازة قسرية عجيبا، ولا سند قانوني له ولا حتى نظام داخلي لمجلس الوزراء يبيح لرئيسه إصدار مثل هذا القرار. وأكدت ان وزراء العراقية لم ينقطعوا يوما عن وزاراتهم وتسيير أعمال المواطنين وإنما رفضوا حضور اجتماعات مجلس الوزراء فحسب بسبب ممارسات الإقصاء والتهميش وابتعاد جلسات المجلس عن مفاهيم الشراكة الحقيقية.

وأشارت إلى أن مرارة ما يحصل في العراق من قمع شديد للتظاهرات وإقحام الجيش عنوة في مواجهات مع الشعب واستمرار الاعتقالات والتهميش وتسييس عمليات الاجتثاث بشكل واسع وغير مسبوق كل ذلك يثير تساؤلات ويلقي بظلاله على توجهات الحكومة "وهل هي حقا راغبة في تحقيق السلم الأهلي وبناء دولة المؤسسات من خلال تأمين سلامة العملية السياسية وشموليتها أم لا؟".

من جانبه، اعتبر فاضل محمد علي المستشار القانوني للمالكي أن قرار منح وزراء القائمة إجازة إجبارية يستند إلى المادة 87 من الدستور العراقي التي تجعل من رئيس الحكومة هو المسؤول عن التنفيذي الأول في الدولة وهو الذي يتوجب عليه حسن إدارة مجلس الوزراء من خلال المسؤولية الفردية والتضامنية معا لمجموع أعضائه.

ناشطون يعلنون مليونيات الجمعة المقبل تحت شعار "ارحل"

اعلنت قوى الحراك الشعبي للمحتجين في محافظات عراقية غربية وشمالية عن تنظيم مليونيات في العديد من المدن الجمعة المقبل تحت شعار "إرحل" وحذرت من تفجر الموقف في حال استمرار السلطات بمواجهة التظاهرات.

وقالت هذه القوى في بيان اليوم الثلاثاء حصلت "إيلاف" على نسخة منه "هاهي الثورة المباركة تدخل شهرها الثاني وتزداد قوة على تحقيق مطالبها بعد ان ارتقى خيرة شبابها الى جنان الخلد بسبب إصرار الحكومة وسياستها على استخدام القوة في التعامل مع المتظاهرين بدلا من العقل والحكمة بشكل يجنب البلاد حمام الدم الذي نسعى بقدر الامكان ان لانخوض فيه لتبقى ثورتنا سلمية بيضاء ولنحقق مطالبنا بالسبل والوسائل اللاعنفية في الوقت الذي تصر فيه اجهزة الحكومة القمعية على تكرار مشاهد القمع التي برعت فيها منذ شباط عام 2011 ولحد الان".

وأكدت الحرص على الاستمرار في التظاهر السلمي وسلمية الثورة محذرة الحكومة "من الاستمرار بتلك الممارسات التي قد تدفع بعض الشباب الغاضب للرد بالمثل وحينها لن يكون لصوت التهدئة ودعوات ضبط النفس أي صدى في الشارع".

وقالت "اننا وحرصا منا على التفاعل مع مجريات الثورة وبعد التوافق مع القائمين على الحراك في مختلف المدن قررنا اطلاق مسمى (ارحل) وفاء لدماء الشهداء الجمعة المقبل لتكون هذه التسمية رسالة اخيرة لمن يتحمل مسؤولية اراقة هذه الدماء بسبب منصبه الذي يتحمل على اساسه كل تصرفات القوات الحكومية كونه القائد العام للقوات المسلحة إضافة الى مناصب امنية اخرى" في إشارة الى رئيس الوزراء نوري المالكي.

ووقع البيان كل من: شباب الثورة العراقية الكبرى والحركة الشعبية لإنقاذ العراق وائتلاف ثورة 25 شباط واحرار عشائر العراق وتجمع شباب الانبار وتجمع ثوار الفلوجة والجبهة الشعبية لانقاذ كركوك والرابطة الوطنية لعشائر الجنوب والفرات الاوسط وتجمع صامدون وتجمع شباب ثائرون..إضافة الى منظمة طلبة وشباب العراق الحر ومنظمة العهد للدفاع عن المعتقلين.

وتشهد محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديإلى وكركوك منذ 25 من الشهر الماضي تظاهرات يشارك فيها عشرات الآلاف جاءت على خلفية اعتقال عناصر من حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، وذلك تنديداً بسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي والمطالبة بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات وإطلاق سراحهم وإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب وتشريع قانون العفو العام وتعديل مسار العملية السياسية وإنهاء سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
منافقين و انتهازيين
ابن الرافدين -

كلهم منافقيين في الدولة من اصغرهم الي اكبرهم و منهم ما يسمي تيار احرار كافي عاد شبعنا من كلام و خطابات هذا الشعب سيبقي قويا صامدا شيعة وسنة مسلما ومسييحيا و مع اديان اخري بوجه احتلال و اعوانه

أرحل
حسين -

يا مالكي أرحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلو بدون رجعة

التغيير عن طريق الانتخاب
سيف -

لا يمكن التغيير في العراق بهذه الطريقة الملتوية. انتظروا الانتخابات ثم انتخبوا من شئتم. تحريضكم ضد المالكي سيشهد ثورة مضادة من اعوانه و سيجيرون الشارع الشيعي المتعاطف معه في قبال من يحمل اعلام عراق البعث و من ينادي عليهم بالمجوسية و التفرس. وحتى ان صارت ثورتكم مسلحة فهي محصورة في مناطقكم لا في كردستان او الجنوب و لعل ذلك يحقق امنيت الكثير في ان يكتب لكم الانفصال حتى نعيش كشيعة بسلام بعيدا عن تكفيركم و ارهابكم. مللنا منكم و من وضع العراق المزري و من الحكومة اللتي ينبغي لها ان تمثلنا و هي دائما تقدم مصالحكم علينا. اما اتباع مقتدى اللذي ترضى على ابو بكر و عمر طرطور ايران اللذي تحركه على السنة تارة و على الشيعة تارة بكل صلافة؟ استحوا!

سر
محمد الابيض -

العراقيه عادة سسسسسسسسسسسر الى الرمادى رمادى البعث العا رالشيعه القشامر االقاعده امامكم والاعضميه ورائكم ببركة على سليمان ورغد صدام ومقتدى تحت راية رغد

الباطل يبقى باطلا
ديمقراطية -

لقد نفذ صبر أهل السنة والشيعة والأكراد من التهميش ونفص الخدمات والفساد وتهريب المفسدين وسياسة إلغاء الآخر في ظل غياب دور القانون الفاعل , ورئيس الوزراء قد حول الجيش لصالح حزبه ناكثا للإتفاقيات المعهودة. والمالكي الذي جاء للحكم كتحصيل حاصل بعد تزويره للإنتخابات ولا من شاف ولا درى رغم فوز أياد علاوي بأكبر عدد من المقاعد البرلمانية , ولكن بسبب عدم قبول إيران بشخص علاوي , صارت الفرصة سانحة لربيب إيران المالكي , وهكذا سرقت أموال العراق وهرب المفسدون السراق من دون أن تمسك بهم الشرطة الدولية وهم ينعمون بما نهبوا معهم خارج العراق والمحاكم عاجزة مشلولة عن أداء مهامها الحقيقية بسبب ضغوطات المالكي المستمرة ولا ننسى سياسات الإبتزاز في ما وراء الكواليس. ومابني على باطل فهو باطل والمالكي باطل وسقطت أوراقه وكشفت. دعوا مواطن من اليابان يحكم العراق , افضل وأشرف من كل الوجوه المكررة المريضة.

شيعي ضد المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

الى الاخوة المشرفين على هذه المظاهرات عليكم ان تقومو بالتنسيق مع الاكراد وعشائر الجنوب والوسط لغرض ان تكون هذه المظاهرات موحدة مع اخوانكم الشيعة والاكراد والدفع بقسم منهم الى اشعال التظاهرات في بغداد فوالله ان عمت مناطق بغداد لن يبقى ابن طويريج وعملاء ابناء المجوسية في الحكم يوم واحد... فالى الامام ولا تنخدعو بوعود ابن طويريج من الاستماع الى شكاوي المتظاهرين الى صرف مبالغ الصحوات فهذه كلها اكاذيب حقيرة لغرض بث التفرقة بينكم وتثبيط عزيمة الاخرين فلا ترضو باقل من رحيل جوقة النكرات والعملاء وتحرير البلد من ارجاس المجوس

المحافظه(البيضاء)
ناظم -

من أنتفضت محافظات العراق وبكل أطيافها ومللها وقومياتها ضد طاغية العصر صدام بال٩١ ... الأنبار ضلت ساكته وأهلها غونسوا وما طلعت منهم هوسه وحده ولا تظاهره وما نسمعت طلقه ضد الفاشيه ورغم أنوا صدام أعدم وذبح خيرت شبابهم وأفضل نخبهم والي ما مات بحرب الثمان سنوات السوده أنذبح بحرب الكويت الدوله الشقيقه الغاليه على الشعب العراقي وألي فلت عدمه صدام ...فلذلك صدام سماها المحافظه البيضاء....هسه كامت هوستهم بقيادة الحزب الأسلامي الأخواني وشقيقاه ...للأنبار سبع وزارات بحكومة المالكي وكلها وزارات تكَرك ماليه ودفاع وكهرباء ونائبه لشؤون الخدمات الله يسلمه الدكتور المطلك وهوسة ضباط وقادة فرق وأمن ومخابرات وكلها من الرمادي ويكلك أحنا مهمشين ..حتى تكريت وسامره وبعقوبه وبغداد والبصره صاحت الأحوي وأهلها ونخبها كالت ليش ماكو سنه عند العراقيه بس الدليميه...شلون مهمش محد يدري...هسه عدهم هوسة أرحل تعلموها من المصاروه ...يا مالكي أرحل...وين يرحل لطويريج لو سوك الشيوخ...غير بأنتخابات وبصناديق الأنتخاب الوجوه تتغير والحكام يتبدلون لو هي جمبر وكلمن يجي يغرف من صفحه ...عمي أسمعوها مني أكو نظريه تكول العراق مثل اليونان أيام الأغريق أثينا السلام والرخاء وسبارطه الحروب وحكم العسكر بس عدنه شمال وجنوب من يحكم العراق أهل الشمال يعني شمال بغداد تكثر الحروب ويقل العمار ومن يحكم أهل الجنوب يكثر العمار وتقل الحروب والدمار .... ومن يحكم أهل الأنبار أقرء على العراق السلام...بالمناسبه لم تحكم الأنبار العراق ألا في زمنين زمن البرابره الكيشيين وزمن ابو العباس السفاح....

شكراً للمتظاهرين
علي صفائي -

كم يسعدنا نحن من تسمونهم بالمجوس و الروافض و أولاد المتعة و الصفويين أن نرى هياجكم الهستيري و نسمع خطبكم المتشنجة و نشهد إرتفاع وتيرة الحماقة البدوية في الأنبار و الفلوجة و الموصل و كركوك و تكريت و سامراء لأنكم يهذا العمل ستساعدوننا على أن التخلص منكم و ولادة عراق علي و الحسين من سامراء شمالاً و حتى الفاو جنوباً , ومن المنذرية شرقاً و حتى أبو غريب غرباً - بعد أن يرجع قضاء النخيب إلى كرلاء طبعاً - و عندها ستنعمون أنتم ايضاً في دويلة الأنبار السنية العربية, دولة معاوية و أبو جعفر المنصور و صلاح الدين . بمناسبة الحديث عن دويلتكم القادمة, ستضطرون إلى الدخول في حرب مع الأكراد و من خلفكم عربان الخليج لإسترداد كركوك التي سنقدمها للأكراد ثمناً لمستقبلنا و مستقبل أبنائنا الذين نريدهم أن يعيشوا في سلام بعيداً نوبات الصرع المزمنة التي تميز خطابكم و أفعالكم فيضطركم إلى تفجير أنفسكم وسط الناس المسالمين كما حدث قبل فترة في طوزخرماتو الوديعة وسط أهلنا من الروافض المجوس الصفويين أولاد المتعة كما يحلو لكم تسميتنا. شكراً لكم ثانية لأنكم صرتم وقود قطار إستقلال العراق الصفوي بغباءكم و إستهتاركم بدماءنا

راحت عليكم
nazar -

المعلقين السنة راحت عليكم للابد فلن تروا الحكم مجددا ابدا نحن الشيعة الاغلبية في هذا البلد ونحن نريد المالكي والذي لايعجبه يذهب الى عمامه في قطر والسعودية ويشتغل خادم عندهم فهم يستقبلوكم كما وعدوكم وخلصونا من شركم وارهابكم وقتلكم

راحت عليكم
nazar -

المعلقين السنة راحت عليكم للابد فلن تروا الحكم مجددا ابدا نحن الشيعة الاغلبية في هذا البلد ونحن نريد المالكي والذي لايعجبه يذهب الى عمامه في قطر والسعودية ويشتغل خادم عندهم فهم يستقبلوكم كما وعدوكم وخلصونا من شركم وارهابكم وقتلكم

لنرى من يرحل
عراقي -

لنرى من يرحل سوف انتم ترحلون الى صحرائكم والى خيمكم يا ادلال البعث والقاعده مع الاسف الشديد عصابه القاعده والبعث لا يتعدى تعدادها كم الاف مصيطر على شرفاء من اهل الانبار وهل تلاحظون لافتاف وعناويين التي ترفع في تظاهره من اين اتت اليس من خارج الحدود حالكم حال الارهاب في سوريا كل جمعه له اسم خاص بيهم الى ان تدمر سوريا بحجه الحريه واهل الانبار ومن معهم من باقي محافظات السنيه سوف تندمون في القريب العاجل انشاء الله

لنرى من يرحل
عراقي -

لنرى من يرحل سوف انتم ترحلون الى صحرائكم والى خيمكم يا ادلال البعث والقاعده مع الاسف الشديد عصابه القاعده والبعث لا يتعدى تعدادها كم الاف مصيطر على شرفاء من اهل الانبار وهل تلاحظون لافتاف وعناويين التي ترفع في تظاهره من اين اتت اليس من خارج الحدود حالكم حال الارهاب في سوريا كل جمعه له اسم خاص بيهم الى ان تدمر سوريا بحجه الحريه واهل الانبار ومن معهم من باقي محافظات السنيه سوف تندمون في القريب العاجل انشاء الله

المالكي وقوة المنطلق
الف ميم -

المالكي في تحركاته واجراءاته ينطلق من منطلق القوة والاقتدار بكل معنى الكلمة فهو يمنح الوزراء المستهترين بالدوام اجازة لمدة شهر فلا يستطيعون ان يفعلوا شيئا سوى الزعيق والنقيق وعندما ينتهي شهر الاجازة يكلف وزراء آخرين مخلصين ومثابرين على الدوام القيام بمهام اةلئك الوزراء الذين حالكل منهم حال ذلك العصفور الذي زعل على بيدر الحب.. وزراء العراقية الان ومن دون اي شك يبكون من اعماق قلوبعم على مناصب اضاعوها فهم الآن من عناهم الشاعر ..ابك مثل النساء ملكا مضاعا ـ لم تحافظ عليه مثل الرجال .. لقد تهور هؤلاء الوزراء المساكين ولم يعتبروا بمن فقدوا مناصبهم قبلهم ولم يستطيعوا ان يزحزحوا شعرة من المالكي اعني نائب رئيس الوزراء المجرم الهارب طارق الهاشمي واياد علاوي المتهالك دائما بعظمة لسانه على منصب رئيس الوزراء الذي فقده الى الابد وسوف لن يناله حتى بالاحلام .. ان المالكي في هذه الخطوة اراح العراقيين من مجموعة من الانتهازيين والنفعيين الذين اغرتهم ماتسمى ثورة الرمادي التي هي ليست الا طبلا كبيرا وفارغا ولا يمثل الا بضعة آلاف معظمهم من ايتام صدام ولا يملكون اي تاثير على الشارع العراقي الذي تبرأ منهم ورفضهم وانتفض ضدهم وهم الآن لايلوون على شئ ويصرخون هل من ناصر فلا يجيبهم الاصدى اصواتهم في صحراء العراق القاحلة وليس لهم الا ان ينادوا سلمية سلمية وعن قريب جدا سيلعنون من الى هذه الورطة الكبيرة والفخ العميق وقد وضعهم المالكي بعد ان رمى عليهم وزراءهم في حرج كبير فهم الان كمن دخل الموسى في حلقه وليس بامكانه اخراجه ولا بلعه وكان عليهم ان جلسوا الى طاولة الحوار ويطلبوا من وزرائهم المتغيبين عن الدوام العودة الى مكاتبهم اما الان فقد فات الاوان وسدت الشواغر التي احدثوها وسبق السيف العذل ولن ينفع الندم وانا شخصيا انصحهم بالالتحاق برفيقهم الهاشمي والاقامة عند سيدهم اردوغان باشا اوغلو

المالكي وقوة المنطلق
الف ميم -

المالكي في تحركاته واجراءاته ينطلق من منطلق القوة والاقتدار بكل معنى الكلمة فهو يمنح الوزراء المستهترين بالدوام اجازة لمدة شهر فلا يستطيعون ان يفعلوا شيئا سوى الزعيق والنقيق وعندما ينتهي شهر الاجازة يكلف وزراء آخرين مخلصين ومثابرين على الدوام القيام بمهام اةلئك الوزراء الذين حالكل منهم حال ذلك العصفور الذي زعل على بيدر الحب.. وزراء العراقية الان ومن دون اي شك يبكون من اعماق قلوبعم على مناصب اضاعوها فهم الآن من عناهم الشاعر ..ابك مثل النساء ملكا مضاعا ـ لم تحافظ عليه مثل الرجال .. لقد تهور هؤلاء الوزراء المساكين ولم يعتبروا بمن فقدوا مناصبهم قبلهم ولم يستطيعوا ان يزحزحوا شعرة من المالكي اعني نائب رئيس الوزراء المجرم الهارب طارق الهاشمي واياد علاوي المتهالك دائما بعظمة لسانه على منصب رئيس الوزراء الذي فقده الى الابد وسوف لن يناله حتى بالاحلام .. ان المالكي في هذه الخطوة اراح العراقيين من مجموعة من الانتهازيين والنفعيين الذين اغرتهم ماتسمى ثورة الرمادي التي هي ليست الا طبلا كبيرا وفارغا ولا يمثل الا بضعة آلاف معظمهم من ايتام صدام ولا يملكون اي تاثير على الشارع العراقي الذي تبرأ منهم ورفضهم وانتفض ضدهم وهم الآن لايلوون على شئ ويصرخون هل من ناصر فلا يجيبهم الاصدى اصواتهم في صحراء العراق القاحلة وليس لهم الا ان ينادوا سلمية سلمية وعن قريب جدا سيلعنون من الى هذه الورطة الكبيرة والفخ العميق وقد وضعهم المالكي بعد ان رمى عليهم وزراءهم في حرج كبير فهم الان كمن دخل الموسى في حلقه وليس بامكانه اخراجه ولا بلعه وكان عليهم ان جلسوا الى طاولة الحوار ويطلبوا من وزرائهم المتغيبين عن الدوام العودة الى مكاتبهم اما الان فقد فات الاوان وسدت الشواغر التي احدثوها وسبق السيف العذل ولن ينفع الندم وانا شخصيا انصحهم بالالتحاق برفيقهم الهاشمي والاقامة عند سيدهم اردوغان باشا اوغلو

عاشت ايدك
بوادر الخير -

الان ارتاح قلبي بأقالت وزراء العراقية البعثيين..عاشت ايدك يالمالكي..الان اثبت بانك وطني بحق..وكُنت شجاعا كفاية لأتخاذ خطوة حازمة ضد البعثيين الذين افسدوا الحكومة بوزاراتهم الفاسدة..ومادمت مع القانون فالله معك..سر ونحن ندعمك..بس لو من قبل متخذ هالخطوة..لان القائمة العراقية لم تُشارك في الحكومة الا لافساد حكومة المالكي والسيطرة على الحكم بعده..وقد بانت بوادرهم من الان للعودة بالعراق لدكتاتورية حزب البعث وحمام الدماء للابرياء

عاشت ايدك
بوادر الخير -

الان ارتاح قلبي بأقالت وزراء العراقية البعثيين..عاشت ايدك يالمالكي..الان اثبت بانك وطني بحق..وكُنت شجاعا كفاية لأتخاذ خطوة حازمة ضد البعثيين الذين افسدوا الحكومة بوزاراتهم الفاسدة..ومادمت مع القانون فالله معك..سر ونحن ندعمك..بس لو من قبل متخذ هالخطوة..لان القائمة العراقية لم تُشارك في الحكومة الا لافساد حكومة المالكي والسيطرة على الحكم بعده..وقد بانت بوادرهم من الان للعودة بالعراق لدكتاتورية حزب البعث وحمام الدماء للابرياء

kerkuk
ali iraqi -

لقد فشل المالكي فشلا ذريعاً في حكمه للعراق وانه غير قادر على ذلك ايضاً وان قرارته ليس بيديه ويأخذ الاوامر من جهات يعرفه كل العراقين والمشكلة لا يريد ان يعترف بذلك فرحل كفى الذي ما سببته من كوارث للعراق

kerkuk
ali iraqi -

لقد فشل المالكي فشلا ذريعاً في حكمه للعراق وانه غير قادر على ذلك ايضاً وان قرارته ليس بيديه ويأخذ الاوامر من جهات يعرفه كل العراقين والمشكلة لا يريد ان يعترف بذلك فرحل كفى الذي ما سببته من كوارث للعراق

اهلنا الدليم والجميلات
صادق -

ذكر لي صديق ان اخته كانت معلمه في حصيبه احدى المدن الصغيره في الانبار وذهبت اثناء الانتفاضه الشعبانيه عام 1991 من بغدادالى هناك للدوام فوجدت النساء تلطم وتبكي وعندما سألت عن السبب قالوا لها ان الشيعه راح يأتون ويقتلونا فضحكت من عقولهم وبساطتهم , المشكله ليست في اهلنا في الانبار وانما في رؤوس الفتنه والضلال ومن يدفع لهم ويحركهم من صدام الدوحه وغيره

اهلنا الدليم والجميلات
صادق -

ذكر لي صديق ان اخته كانت معلمه في حصيبه احدى المدن الصغيره في الانبار وذهبت اثناء الانتفاضه الشعبانيه عام 1991 من بغدادالى هناك للدوام فوجدت النساء تلطم وتبكي وعندما سألت عن السبب قالوا لها ان الشيعه راح يأتون ويقتلونا فضحكت من عقولهم وبساطتهم , المشكله ليست في اهلنا في الانبار وانما في رؤوس الفتنه والضلال ومن يدفع لهم ويحركهم من صدام الدوحه وغيره

ليست مطالب بل مطلب واحد
فد واحد عراقي -

كونوا صادقين ولو لمرة واحدة في حياتكم , متظاهري الغربية ليست لديهم مطالب بل مطلب واحد فقط الا وهو لا شيعة بعد اليوم . ومسعود لديهم مطلب واحد وهو اعطوني كركوك . وكل ماعداها سحابات دخان للتشويش . وليعلم الاخوة الاعداء ان نجوم السماء اقرب اليهم من ان يحصلوا عليهما , فتظاهروا وصوتوا وولولو وشقوا الجيوب او هاجروا ,فهذه حقوقكم....

ليست مطالب بل مطلب واحد
فد واحد عراقي -

كونوا صادقين ولو لمرة واحدة في حياتكم , متظاهري الغربية ليست لديهم مطالب بل مطلب واحد فقط الا وهو لا شيعة بعد اليوم . ومسعود لديهم مطلب واحد وهو اعطوني كركوك . وكل ماعداها سحابات دخان للتشويش . وليعلم الاخوة الاعداء ان نجوم السماء اقرب اليهم من ان يحصلوا عليهما , فتظاهروا وصوتوا وولولو وشقوا الجيوب او هاجروا ,فهذه حقوقكم....

انا ابن الجنوب
يا مالكي ارحل احسنلك -

انا ابن الجنوب ولست من الانبار من الافضل ان ترحل يامالكي دورتين ولم تفعل شيئا العراق بجنوبه وغربه اصبح خربة انت دمرت الزراعة في الجنوب التى يعيش من ورائها معظم الشيعة لانك اطلقت ايدي التجار في الاستيراد انت وظفت ملايين مت الناس في الشرطة وهولاء تركو المزارع انت استلمت حوالى 900 مليار دولار ولا اقمتم موسسة اوشارع او بناية مدحت المحمود ماراح يفيدك اترك احسن لك خل يجي غيرك حتى لو كان يهودي المهم يحافظ على مصلحة البلد اطلع احسن لك واحترم نفسك والا بعدين راح تطلع ........اهل الجنوب ايضا مظلومين لاشوارع لا كهرباء لاماء اين فلوس المبادرة الزراعية لقد سرقتم الفلوس قبل اطلاق المبادرة اطلع ولك احترم نفسك

انا ابن الجنوب
يا مالكي ارحل احسنلك -

انا ابن الجنوب ولست من الانبار من الافضل ان ترحل يامالكي دورتين ولم تفعل شيئا العراق بجنوبه وغربه اصبح خربة انت دمرت الزراعة في الجنوب التى يعيش من ورائها معظم الشيعة لانك اطلقت ايدي التجار في الاستيراد انت وظفت ملايين مت الناس في الشرطة وهولاء تركو المزارع انت استلمت حوالى 900 مليار دولار ولا اقمتم موسسة اوشارع او بناية مدحت المحمود ماراح يفيدك اترك احسن لك خل يجي غيرك حتى لو كان يهودي المهم يحافظ على مصلحة البلد اطلع احسن لك واحترم نفسك والا بعدين راح تطلع ........اهل الجنوب ايضا مظلومين لاشوارع لا كهرباء لاماء اين فلوس المبادرة الزراعية لقد سرقتم الفلوس قبل اطلاق المبادرة اطلع ولك احترم نفسك

الى Nazar
ياسمين -

حاول ان ترتقي بمستوى الحوار العقلاني وابتعد عن الطائفية العفنة ا ولا , وثانيا كل المعلقين من الشيعة يعيشون خارج الوطن، فاذا كان العراق بلد حرية وديمقراطية نتيجة حكم الشيعة فلماذا لاترجعون الى العراق اعتقد بانه افضل لكم ولاولادكم بدلا من العيش على المساعدات في دول الغرب.

الى Nazar
ياسمين -

حاول ان ترتقي بمستوى الحوار العقلاني وابتعد عن الطائفية العفنة ا ولا , وثانيا كل المعلقين من الشيعة يعيشون خارج الوطن، فاذا كان العراق بلد حرية وديمقراطية نتيجة حكم الشيعة فلماذا لاترجعون الى العراق اعتقد بانه افضل لكم ولاولادكم بدلا من العيش على المساعدات في دول الغرب.

ارحل للاخوة 10و11و12
علي -

لك صدك انتو ما تستحون هسة صرتوا زلم ياجبناء مو جان صدام ترجفون منه هسه من صار الكم الحكم بفضل عمامكم الامريكان وخوالكم الفرس و ب91 طلعوا الغوغائيين اللي جوي من ايران وكم مخبط من الشروكية وحركوا الممدارس والمستشفيات لكم يا انتفاظة هاية وهسة اهل الانبار والموصل وصلاح الدين وديالى وكركوك يتطاهرون سلميا همة لو يريدون يحركون الجو حرك مثل ما سووا وية الامريكان بس انتوا لا قاومتوا الاحتلال مثل ما نصحكم الصامت ابدا السيستاني و كد هيجي سوالف فظلوا صامتين وية اية الله

ارحل للاخوة 10و11و12
علي -

لك صدك انتو ما تستحون هسة صرتوا زلم ياجبناء مو جان صدام ترجفون منه هسه من صار الكم الحكم بفضل عمامكم الامريكان وخوالكم الفرس و ب91 طلعوا الغوغائيين اللي جوي من ايران وكم مخبط من الشروكية وحركوا الممدارس والمستشفيات لكم يا انتفاظة هاية وهسة اهل الانبار والموصل وصلاح الدين وديالى وكركوك يتطاهرون سلميا همة لو يريدون يحركون الجو حرك مثل ما سووا وية الامريكان بس انتوا لا قاومتوا الاحتلال مثل ما نصحكم الصامت ابدا السيستاني و كد هيجي سوالف فظلوا صامتين وية اية الله

الحرب قادمة لآ محال!!
رعد القوشي -

الحرب قادمة لآ محال لستو من الداعين والفرحين لحدوثها ولكن من خلآل ما يحدث وما يجري من أستهتار من القيادات الشيعية من التملص والدوران لحقوق شركائهم في العملية السياسية كلها اسباب قوية لحدوث الاستطدام بين المكونات الرئيسية العرب السنة والكورد والعرب الشيعة .....و أما المسيحين والتركمان اقر عليهم السلآم لأنهم عضو ألأيادي التي مدت لهم وتحالفوا مع الشيطان ضد ابناء وطنهم من الكورد والشيعة والسنة اقول يا احفاد كسرى ورستم اذا حمتكم امريكا في 2007 من الذي سيحميكم بعد اليوم !!!

الحرب قادمة لآ محال!!
رعد القوشي -

الحرب قادمة لآ محال لستو من الداعين والفرحين لحدوثها ولكن من خلآل ما يحدث وما يجري من أستهتار من القيادات الشيعية من التملص والدوران لحقوق شركائهم في العملية السياسية كلها اسباب قوية لحدوث الاستطدام بين المكونات الرئيسية العرب السنة والكورد والعرب الشيعة .....و أما المسيحين والتركمان اقر عليهم السلآم لأنهم عضو ألأيادي التي مدت لهم وتحالفوا مع الشيطان ضد ابناء وطنهم من الكورد والشيعة والسنة اقول يا احفاد كسرى ورستم اذا حمتكم امريكا في 2007 من الذي سيحميكم بعد اليوم !!!

كلامك عين العقل
مغترب -

الى صاحبة التعليق 18 (ياسمين) : كلامك هو عين العقل وهو الصحيح من دون جميع التعليقات, ولكن من تخاطبين؟ أنك تخاطبين المنافقين الجهلاء والذين تأخذهم العزة بلآثم أن ذكروا بالحقيقة , ولكن كلامهم وعملهم سوف لن ينفعهم وأنظري عاقبتهم ( أليس موعدهم الصبح أن الصبح لناضره قريب), أنهم طغوا وأفسدوا وسلطوا أراذلهم وأشرارهم في الحكم وأرتكبوا الجرائم وكل هدفهم وهمهم السرقه والنهب وأبتلاع خيرات العراق ومن ثم الهرب الى مرافئم خارج القطر , ظنأ منهم بأنهم سوف يكونوا في مأمن هم وعوائلهم وبعيدين عن القصاص ,وليس همهم وغايتهم الحكم أو البقاء في الحكم لآنهم أعرف بأنفسهم هم غير صالحين للحكم ولا قادرين على الآحتفاظ به, وسوف يكونوا غمه وسببأ للنقمه على جماعتهم وطائفتهم وينطبق عليهم المثل الذي يقول " على أهلها جنت براقش" . وفي النهايه أني مغترب و شيعي .

كلامك عين العقل
مغترب -

الى صاحبة التعليق 18 (ياسمين) : كلامك هو عين العقل وهو الصحيح من دون جميع التعليقات, ولكن من تخاطبين؟ أنك تخاطبين المنافقين الجهلاء والذين تأخذهم العزة بلآثم أن ذكروا بالحقيقة , ولكن كلامهم وعملهم سوف لن ينفعهم وأنظري عاقبتهم ( أليس موعدهم الصبح أن الصبح لناضره قريب), أنهم طغوا وأفسدوا وسلطوا أراذلهم وأشرارهم في الحكم وأرتكبوا الجرائم وكل هدفهم وهمهم السرقه والنهب وأبتلاع خيرات العراق ومن ثم الهرب الى مرافئم خارج القطر , ظنأ منهم بأنهم سوف يكونوا في مأمن هم وعوائلهم وبعيدين عن القصاص ,وليس همهم وغايتهم الحكم أو البقاء في الحكم لآنهم أعرف بأنفسهم هم غير صالحين للحكم ولا قادرين على الآحتفاظ به, وسوف يكونوا غمه وسببأ للنقمه على جماعتهم وطائفتهم وينطبق عليهم المثل الذي يقول " على أهلها جنت براقش" . وفي النهايه أني مغترب و شيعي .

الفيل
صوت الحق -

الصراحة حلوة , هناك مثل غربي يقول الكل يتغافل عن الفيل في الغرفة ويتحرك حوله, منذ ٢٠٠٣ وسقوط ابن صبحة ,تكالب العرب السنة في المنطقة ومن ضمنهم عرب العراق على فعل كل شئ لمنع الشيعة من استلام الحكم في العراق او اي بلد في المنطقة او ديمومة اي حكم شيعي في المنطقة ..وان فشلوا في انتخابات حركوا الكرد وان فشلوا مع الكرد حركوا تركيا وهكذا و دفع العراقيون العرب خصوصاً الثمن غالياً والان الحجة الاخرى انظروا نقص الخدمات فهم مثل القاتل يمشي في جنازة القتيل وليفهم السنة العراقيين اولاً ان من ادخلكم الحروب وفرض الحصار ودمر العراق مع الامريكان وفجر اجسامهم العفنة في مدنكم هم نفسهم من يبكي معكم بدموع التماسيح الان وصدقوني اذا ضاع عراقكم لن يرموا لكم بقطعة خبز ولتجربوا الانفصال ولنرى ما سيفعله بكم اخوانكم العربان ولن تلوموا الا انفسكم حينها فلن يكون بينكم شيعياً واحدا لتلوموه, ابدأوا بتحليل انفسكم وادراك الامر الواقع والذي لن يتغير واقسم ان غالبية الشيعة اليوم وبعد اعمالكم على مدى ١٠ سنوات سيرضى بحاكم فارسي قبل ان يراكم تحكمون مرة اخرى والسلام على من اتبع الهدى...

الفيل
صوت الحق -

الصراحة حلوة , هناك مثل غربي يقول الكل يتغافل عن الفيل في الغرفة ويتحرك حوله, منذ ٢٠٠٣ وسقوط ابن صبحة ,تكالب العرب السنة في المنطقة ومن ضمنهم عرب العراق على فعل كل شئ لمنع الشيعة من استلام الحكم في العراق او اي بلد في المنطقة او ديمومة اي حكم شيعي في المنطقة ..وان فشلوا في انتخابات حركوا الكرد وان فشلوا مع الكرد حركوا تركيا وهكذا و دفع العراقيون العرب خصوصاً الثمن غالياً والان الحجة الاخرى انظروا نقص الخدمات فهم مثل القاتل يمشي في جنازة القتيل وليفهم السنة العراقيين اولاً ان من ادخلكم الحروب وفرض الحصار ودمر العراق مع الامريكان وفجر اجسامهم العفنة في مدنكم هم نفسهم من يبكي معكم بدموع التماسيح الان وصدقوني اذا ضاع عراقكم لن يرموا لكم بقطعة خبز ولتجربوا الانفصال ولنرى ما سيفعله بكم اخوانكم العربان ولن تلوموا الا انفسكم حينها فلن يكون بينكم شيعياً واحدا لتلوموه, ابدأوا بتحليل انفسكم وادراك الامر الواقع والذي لن يتغير واقسم ان غالبية الشيعة اليوم وبعد اعمالكم على مدى ١٠ سنوات سيرضى بحاكم فارسي قبل ان يراكم تحكمون مرة اخرى والسلام على من اتبع الهدى...

لن يتحسن العراق ما دام ..
عراقي ملحد -

لن يتحسن وضع العراق ما دامت عقول الناس مغيبة و براثن الدين تعشعش فيها. انظروا الى التعليقات لتروا بأعينكم ضحالة التفكير لدى كل الاطراف، فالسني يريد دولة ليس فيها صفويين (و هم يقصدون بذلك الشيعة و إن لم يصرحوا) و العديد من الشعارات تدل على ذلك مثل "بغداد إلنا و ما ننطيها"!!! و الشيعة لم يهمهم انعدام الخدمات و ان أحدهم لا يجد (أمبير) كهرباء يقيه حر الصيف أو مجاري تصرف مياه الامطار أو مدارس يتعلم فيها ابناءه تعليما جيدا، فكل ما يهمهم ان يتصدر الحكم شيعي و ان يمارسون اللطم معظم أيام السنة.أدعوا من (الطبيعة) جلت و علت ان تخرجكم من ظلمات الدين الى نور العقل!!!

لن يتحسن العراق ما دام ..
عراقي ملحد -

لن يتحسن وضع العراق ما دامت عقول الناس مغيبة و براثن الدين تعشعش فيها. انظروا الى التعليقات لتروا بأعينكم ضحالة التفكير لدى كل الاطراف، فالسني يريد دولة ليس فيها صفويين (و هم يقصدون بذلك الشيعة و إن لم يصرحوا) و العديد من الشعارات تدل على ذلك مثل "بغداد إلنا و ما ننطيها"!!! و الشيعة لم يهمهم انعدام الخدمات و ان أحدهم لا يجد (أمبير) كهرباء يقيه حر الصيف أو مجاري تصرف مياه الامطار أو مدارس يتعلم فيها ابناءه تعليما جيدا، فكل ما يهمهم ان يتصدر الحكم شيعي و ان يمارسون اللطم معظم أيام السنة.أدعوا من (الطبيعة) جلت و علت ان تخرجكم من ظلمات الدين الى نور العقل!!!

بهاء يسرق7 مليار دولار
ابن الرافدين الاصيل -

حسب جريدة اماراتية بهاء الاعرجي يملك في الامارات وحدها اكثر من سبعة مليارات دولار !!! السؤال من اين لك هذا والان تتكلم عن حقوق الشعب .

بهاء يسرق7 مليار دولار
ابن الرافدين الاصيل -

حسب جريدة اماراتية بهاء الاعرجي يملك في الامارات وحدها اكثر من سبعة مليارات دولار !!! السؤال من اين لك هذا والان تتكلم عن حقوق الشعب .

شعب ألشقاق وألنفاق
فلسطينــــــــي -

شعب ألعراق شعب ألشقاق وألنفاق يسحقون كل شيئ لأنهم لن يصبحون متحضرين إلى أبد ألدهر.

شعب ألشقاق وألنفاق
فلسطينــــــــي -

شعب ألعراق شعب ألشقاق وألنفاق يسحقون كل شيئ لأنهم لن يصبحون متحضرين إلى أبد ألدهر.

ألله يلعن الحجاج
ناظم -

الى العزيز الفلسطيني رقم ٢٥ ..خليك بمصيبتك أحسن ألك ....

ألله يلعن الحجاج
ناظم -

الى العزيز الفلسطيني رقم ٢٥ ..خليك بمصيبتك أحسن ألك ....