أخبار

مقاتلو المعارضة يستولون على مركز أمني وجسر مهم في شرق سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عثر على جثث عشرات الشبان في حي يقع تحت سيطرة المعارضة في حلب وقد أعدموا برصاصات في الرأس، فيما استولى مقاتلو المعارضة السورية خلال الساعات الماضية على مركز للأمن السياسي وعلى جسر أساسي في مدينة دير الزور.

بيروت: استولى مقاتلو المعارضة السورية خلال الساعات الماضية على مركز للأمن السياسي وعلى جسر أساسي في مدينة دير الزور في شرق سوريا بعد معارك عنيفة، مقلصين بذلك المساحة التي لا تزال تسيطر عليها القوات النظامية في هذه المدينة الاستراتيجية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد السوري في بيان صباح اليوم إن "مقاتلين من لواء الفرقان وجبهة النصرة ولواء القادسية والمجلس الثوري وعدة كتائب أخرى اقتحموا فرع الامن السياسي في مدينة دير الزور بعد اشتباكات عنيفة مستمرة منذ عدة ايام".

وكان هذا المركز محاصرًا منذ حوالي ثلاثة اسابيع، وهو ليس الاول الذي يستولي عليه مقاتلو المعارضة في المدينة. واستولى المقاتلون المعارضون في محيط المركز على جسر السياسية عند المدخل الشمال الشرقي لدير الزور المؤدي الى محافظة الحسكة، وعلى جسر الدرة الاصغر الموازي.

وكانت احياء في المدينة تتعرض للقصف من القوات النظامية قبل الظهر، ومنطقة الجسر لغارات جوية. واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "هذا التقدم في دير الزور مهم جدًا، لأنه تقدم في مدينة استراتيجية تعتبر مدخلاً الى المنطقة التي تحوي الثروة النفطية والغازية الاساسية في سوريا".

كما أن السيطرة على جسر السياسية "يعني قطع الامدادات بشكل كبير على القوات النظامية في الحسكة" في شمال شرق البلاد. ويقع كل ريف دير الزور الشرقي تحت سيطرة الكتائب المقاتلة المعارضة، بينما يتنازع الطرفان السيطرة على المدينة.

وفيما ذكر المرصد أنه لم يعرف بعد حصيلة ضحايا معارك دير الزور الاخيرة، الا أنه اشار الى مقتل 16 شخصاً في محافظة دير الزور الاثنين، هم عشرة عناصر من قوات النظام واربعة مقاتلين معارضين ومدنيان.

في ادلب (شمال غرب)، تمكن مقاتلو المعارضة صباح اليوم من السيطرة تقريبًا على مجمل سجن ادلب الذي يبعد حوالي ثلاثة كيلومترات من المدينة التي لا تزال تسيطر عليها قوات النظام.

واوضح عبد الرحمن أن "اشتباكات لا تزال تسمع عند بعض اطراف السجن"، الا أن الجزء الاكبر من قوات النظام انسحب من السجن ومعه عدد من السجناء، بحسب المرصد الذي كان اشار قبل يومين الى فرار عدد كبير من المعتقلين بعد دخول المجموعات المقاتلة الى السجن.

واشار الى أن السجن يتعرض اليوم الثلاثاء لقصف مدفعي من قوات النظام. من جهة ثانية، افاد المرصد عن "مقتل ضابط حرس حدود تركي اثر اطلاق نار على الحدود التركية السورية بالقرب من معبر باب الهوى تبعه استنفار للقوات التركية على الحدود ومنع دخول اللاجئين غير الشرعيين الى الاراضي التركية في تلك المنطقة". ولم تعرف بالضبط ظروف اطلاق النار.

إعدام في حلب

قال محمد الحلبي، الناطق باسم اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في حلب، إن جنود وشبيحة رئيس النظام السوري بشار الأسد "أعدمت، اليوم الثلاثاء، 80 شخصًا بينهم أطفال بعد أن كبّلوهم وعذّبوهم، ثم قاموا برميهم في مجرى نهر قويق وسط مدينة حلب".

وقال الحلبي في اتصال هاتفي مع مراسلة الأناضول": "تعد هذه المجزرة رقم 113 في المدينة حيث وقعت 112 مجزرة أخرى في أوقات سابقة جميعها استهدفت أهل السنّة".

وأشار إلى أن "حلب هي المحافظة الثانية من حيث عدد المجازر بعد حمص التي وقعت فيها نحو 157 مجزرة منذ بداية الثورة السورية".

وأوضح الحلبي أن "هذه المجزرة تأتي مباشرة بعد أن عجز النظام خلال اليومين الماضيين عن إيقاف التقدم السريع للجيش السوري الحر تجاه مدفعية الراموسة ومطاري النيرب العسكري وحلب الدولي".

إلى ذلك، عثر على 65 جثة على الاقل في حي يقع تحت سيطرة مقاتلي المعارضة في مدينة حلب في شمال سوريا، لشبان "اعدموا برصاصات في الرأس"، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وشهود الثلاثاء.

وقال رامي عبد الرحمن "تم انتشال 65 جثة على الاقل اليوم من نهر قويق في مدينة حلب وهم مكبلو الايدي بمعظمهم واعدموا برصاصات في الرأس". وأشار المرصد إلى أنّ ناشطين وعناصر في مجموعات مقاتلة معارضة في المنطقة يواصلون انتشال المزيد من الجثث.

وأوضح أن معظم الضحايا هم شبان في العشرينات. وأكد ضابط في الجيش السوري الحر أنه "تم انتشال 68 جثة حتى الآن من النهر". وقال الضابط الذي عرف عن نفسه باسم ابو صدى "بعضهم مجرد اطفال"، متهمًا النظام "بإعدامهم".

وذكر ابو صدى أن الضحايا "مدنيون"، وأنه يصعب التعرف عليهم بسبب اثر الرصاصة على وجوههم. وقال مراسل لوكالة فرانس برس أنه شاهد 15 جثة تنقل في شاحنة. وقال احد المتطوعين الذين ساهموا في انتشال الجثث لوكالة الأنباء الفرنسية "لا نعرف من هم، إنهم لا يحملون بطاقات هوية".

وقال مقاتل في الجيش السوري الحر ابو انس، وهو يتفحص جثة لفتى في الثانية عشرة مصاب في عنقه، "ليست المرة الاولى التي نعثر فيها على جثث، لكننا لم نعثر يومًا على مثل هذا العدد".

البيت الابيض: الأسد طاغية سفك دم شعبه

إلى ذلك، طالب البيت الأبيض الأميركي مجددًا الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي، مستنكرًا أعمال العنف الدائرة في سوريا. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أمس "ليس هناك شك، وكنّا واضحين تماماً، بأننا نستنكر العنف الذي يحدث في سوريا وموقفنا القوي الذي اتخذناه بأن على الأسد أن يرحل، وأن أيامه أصبحت معدودة، وسيسجله التاريخ على أنه طاغية تلطخت يداه بالكثير من الدماء السورية".

وأضاف "أننا نشهد الآن تقدم للمعارضة في سوريا.. وأعتقد أننا قد رأينا قبضة الأسد على السلطة ترتخي وسنواصل اتخاذ خطوات مع شركائنا لتوفير المساعدات الإنسانية والمساعدات غير القتالية للمعارضة، والعمل مع شركائنا للمساعدة حول مرحلة ما بعد الأسد والتي تعكس إرادة الشعب، لأن النتيجة هي حق السوريين في تقرير مستقبلهم بأنفسهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فليحيا الربيع العربي
ابو متعب -

مصر اليوم حرائق و تخريب و قتل مو بس لمدنيين , لضباط و عساكر كمان , و فوضى بالسويس " شو هالصدفة عند قناة السويس يللي صار العدوان الثلاثي على مصر لما أممها عبد الناصر !!" الجيش يللي نفد بالمرة الأولى لانقلابه " الأبيض " على مبارك , اليوم عم يستهدف بشكل مباشر ..فينا نقول لكل يللي تغزلو بثورة مصر , أنها بعد سنتين على اندلاعها , تدخل المرحلة السورية !!

فليحيا الربيع العربي
ابو متعب -

مصر اليوم حرائق و تخريب و قتل مو بس لمدنيين , لضباط و عساكر كمان , و فوضى بالسويس " شو هالصدفة عند قناة السويس يللي صار العدوان الثلاثي على مصر لما أممها عبد الناصر !!" الجيش يللي نفد بالمرة الأولى لانقلابه " الأبيض " على مبارك , اليوم عم يستهدف بشكل مباشر ..فينا نقول لكل يللي تغزلو بثورة مصر , أنها بعد سنتين على اندلاعها , تدخل المرحلة السورية !!

عبرة للزمن فقط ..
محمد الحموي -

‎20 مليون روسياستشهدوا بالحرب العالمية التانية..حاربوا واستشهدوا مع ستالين الدكتاتور..ماكانوا يحبوا ستالين...بس كانوا خايفيين من هتلر...كانوااااااااااااا خايفيننننننننن من هتلرررررررررررررررررررررررررر

عبرة للزمن فقط ..
محمد الحموي -

‎20 مليون روسياستشهدوا بالحرب العالمية التانية..حاربوا واستشهدوا مع ستالين الدكتاتور..ماكانوا يحبوا ستالين...بس كانوا خايفيين من هتلر...كانوااااااااااااا خايفيننننننننن من هتلرررررررررررررررررررررررررر

الحرب معارك و ليس معركه
جندي سوري غير سلفي -

مركز امني بناية او مدرسه او مركز للشرطه او طريق او جسر ....كلها اماكن مدنيه يستولون عليها لمدة ساعة......و بعدها ينسحبون تحت وقع ضربات جيش سوريا.....الخبير في الامور العسكريه يعرف معنى ذلك...يعني فقاعات صابون لا اكثر و لا اقل....

الحرب معارك و ليس معركه
جندي سوري غير سلفي -

مركز امني بناية او مدرسه او مركز للشرطه او طريق او جسر ....كلها اماكن مدنيه يستولون عليها لمدة ساعة......و بعدها ينسحبون تحت وقع ضربات جيش سوريا.....الخبير في الامور العسكريه يعرف معنى ذلك...يعني فقاعات صابون لا اكثر و لا اقل....

الله محي الجيش
أبو شهاب -

الإرهابيين لن يستطيعوا البقاء في أي مکان ، و إستمرار المعارك في دير الزور حتی الآن يعني و بلا شك بأن النضام و الجيش في سورية متماسك و قوي ، و إلا فکيف يستطيع نضام عاصمته مهدد بالخوض في معارك علی بعد أکثر من ألف کم من العاصمة ؟ إحسبوها أنتم بنفسکم ، مرتزقة أردوغان و حمد کانوا يدعون بأن سقوط دمشق قاب قوسين أو أدنی و هاهو الجيش يدعسهم ليس في محيط العاصمة فحسب ، بل علی الحدود و في المدن الأخری ، نهايتکم قريبة جدا يا عراعير و خصوصا بعدما يأس أسيادکم منکم

الكلمة للجهاد وللمجاهدين
SOORYOON FOR EVER -

الكلمة للجهاد والصوارم .. والكلمة في بلاد الشام للمجاهدين سيما بعد الأنباء التي تحدثت عن استقبال دولة الإمارات لنائب رئيس وزراء عصابة أسد قدري جميل والحديث عن التعاون الاقتصادي، ندرك تماما أن الكثير ضد هذه الثورة بدرجات متفاوتة، ولكن الله معنا ومن كان معه الله لن يتره عمله ولن يخسر بإذن الله تعالى .....على الأرض المجاهدون يتقدمون والتسريبات القادمة من الغرب والشرق تؤكد ذلك، وكذلك التراجع الروسي يشي بأن شيئا كبيرا سيحصل على الأرض والرهاب الروسي والصهيوني والإيراني والأميركي والغربي من الإسلاميين ومن سقوط أسد يشير بشكل واضح إلى الوضع الرهيب الذي ينتظر عصابة النصيريين القذرة في بلاد الشام وكل داعميها من الخارج ..أيها الائتلاف عليكم أن تفضحوا العالم.. صمتكم تجاه خذلان العالم كله هو الذي يقتل الشعب السوري .. ثورتنا هي الفاضحة وعلينا أن نفضحهم ولا نبقي لهم ورقة يتسترون بها باسم الانسانية والبشرية فهؤلاء ليسوا بشر وهؤلاء وحوش لا بد من فضحهم وتعريتهم تماما ..

النصر قادم
والمجاهدون قادمون -

النصر قادم والمجاهدون قادمون وما على بني صهيون إلا أن يلتزموا الصمت فإن مجاهدي الشام قادمون وإن فكروا بالتعرض للشام وأهلها فإن مصيرهم لن يكون أفضل من مصير القذافي وأسد .

اقتراب الثورة
من نهايتها المظفرة -

تصريحات الروس الأخيرة عكست حقيقة بالغة الأهمية تتجلى في أن الروس الموجودين على الأرض والعارفين ببواطن الطاغية وعصاباته والمصدر الأساسي لتوريد سلاح القتل له والداعم الأساسي له في المحافل الديبلوماسية والمحبط لمرتين الفيتو ضده كل ذلك يجعلهم مطلعين على حقيقة الطاغية وظروفه، وبالتالي فحين يعلن ميدفيدف من أن أسد تتلاشى سلطاته فإن ذلك يعني أن الوضع على الأرض بالغ الخطوة، وحين يقولون إن الأسد ارتكب خطأ قد يكون قاضيا بالتأخر في الإصلاحات فهذا يعني اعترافا روسيا واضحا بأنهم أخطؤوا أيضا في مجاراته بهذا الخطا ..

العاصمة دمشق
تحت سيطرة المجاهدين -

صعّد المجاهدون من عملياتهم العسكرية في العاصمة دمشق حين استولوا على محطة القطارات وسط المدينة والتي كانت تعد معقلا للشبيحة وعناصر عصابات أسد وذلك من أجل قمع الثورة السورية، وترافق ذلك صباح اليوم مع سيطرة المجاهدين على حاجز لعصابات أسد في حي تشرين وسط العاصمة بعد أن تمكن المهاجمون من قتل وجرح عدد ممن كانوا على الحاجز، يترافق ذلك مع مخاوف صهيونية من وقوع السلاح الكيماوي بأيدي المجاهدين وهو ما اعتبره قادة العدو الصهيوني بالخط الأحمر وهددوا حينها بقصف سوريا ..

هدا الطاغية قتل السوريين
arab -

لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .