أخبار

في سوريا الأسد.. أسماء هي السيدة الأولى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد سنوات من الصراع على لقب السيدة الأولى بين أنيسة مخلوف، والدة بشار الأسد، وبين كنتها أسماء الأخرس، حسمت زوجة الرئيس المسألة لصالحها، وغدت هي سيدة سوريا الأسد الأولى.

لندن: حُسم الصراع على لقب السيدة الأولى بين أسماء الاسد، زوجة الرئيس السوري بشار الاسد، وأنيسة مخلوف والدة الرئيس السوري وزوجة الرئيس الراحل حافظ الاسد، لصالح أسماء الأسد، بعدما كان صراعًا خفيًا، سمي بالحرب الناعمة، جرى على مدى سنوات.
وما عزز هذا الصراع كان عزوف أنيسة مخلوف عن الظهور في المناسبات العامة، إلى أن تزوج ابنها أسماء الأخرس في العام 2000.
الا أن أسماء الوافدة الجديدة حاولت كسر القاعدة، والتواجد في المناسبات، والظهور أمام وسائل الاعلام بحجة تحسين صورة عائلة الاسد والوقوف إلى جانب زوجها، الا أنها لم تُمنح لقب السيدة الاولى قط.

ثغرات قطرية

حمّل عدنان عبد الرزاق، الأمين السابق لتحرير جريدة حزب البعث الحاكم في سوريا المنشق، في تصريح لـ"ايلاف"، بنية وشكل الدولة التي أسسها حافظ الأسد على نحو مغلق في الداخل، وغلبت عليها الصفة الأمنية والقمعية، تاركًا بعض الثغرات والمطبات لورثته من بعده، "فمنصب أمين عام حزب البعث الحاكم الذي استأثر به الأسد الأب إلى جانب منصب الأمين القطري، كان من بين تلك الثغرات، إذ لم يزل منصب الأمين العام شاغرًا، وبقيَّ الأمين العام المساعد- منصب عبد الله الأحمر - أقرب للشكلي منه للواقعي والعملي، بعد اقصاء دور القيادة القومية لصالح القيادة القطرية، التي أسند للرئيس بشار الأسد أمانتها العامة، وكذا لجهة نسب لقب السيدة الأولى، الذي بقيّ موضع خلاف وتردد لأعوام".
أضاف عبد الرزاق: "بعيد تسلم بشار زمام السلطة، بدأت الوكالة الرسمية تسوق أسماء الأخرس على أنها السيدة الأولى، بعد نسب نسبها لزوجها الرئيس، وهو تقليد غربي لم يكن متداولًا في المنطقة بعد، وكذلك لجهة نسب لقب السيدة الأولى، الذي بقيّ موضع خلاف وتردد لأعوام، فالأم أنيسة بقي نسبها مخلوف حتى الآن، ولم تتكنَّ يومًا بالأسد".
وأكد عبد الرزاق وجود ردود أفعال أسرية بشأن إسناد لقب السيدة الأولى لأسماء السنية الوافدة إلى دائرة الرئاسة والأسرة، والدليل عدم صدور قرار رسمي بشأن تلك التسمية أو اللقب.

اللقب عاد لأسماء

في الطرف المؤازر للوالدة أنيسة مخلوف، وقفت ابنتها بشرى بالمرصاد لأسماء، ومنعتها من توسيع نفوذها، ورفضت ظهورها المتكرر في وسائل الاعلام، وتردد عنها رفضها ظهور زوجة أخيها كنجمات السينما.
ونشرت هذا الأسبوع الصفحة الخاصة برئاسة الجمهورية العربية السورية على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي خبرًا مفاده أن والدة الرئيس بشار الاسد لم تغادر سوريا إلى دبي، وكان لافتًا اختفاء اسم السيدة الاولى قبل اسم أنيسة مخلوف، ليصير ملكًا لأسماء، بعد اعادته منذ سنوات لوالدة الاسد إثر تصحيح خبر عن نشاط قدّم أسماء الاخرس كسيدة أولى.
لم تظهر مخلوف في أي نشاط علني، منذ وفاة نجلها باسل الاسد في كانون الاول (ديسمبر) 1994. لكن في العام 2006، رعت مخلوف، كسيدة أولى، أول نشاط علني منذ سنوات وهو المؤتمر النسائي العام الذي افتتح في دمشق في مكتبة الاسد الوطنية، بصفتها راعية للمؤتمر والرئيسة الفخرية للاتحاد النسائي.
وفي هذا الصدد، قال عبد الرزاق: "بعد اشتداد الخلافات، بدأت التوصيات تأتي للصحف بعدم اسناد لقب السيدة الأولى للزوجة أسماء، وبطبيعة الحال قلما تأتي أخبار رسمية عن نشاطات الأم أنيسة مخلوف ما يسر علينا الأمر".

صفقة مربحة

قال عبد الرزاق: "عندما ظهرت مخلوف في العام 2006 في مكتبة الأسد بدمشق، ظهر الخلاف والإختلاف، سواء في الوسائل الإعلامية أم في الأسرة الحاكمة كما كان يقال وقتذاك، فانزعجت اسماء، لكن الأمر لفلف وقتذاك بإلغاء اللقب من الإعلام السوري، وعاود الخلاف للظهورخلال انتخابات غرفة تجارة وصناعة حمص، وقتها كان الدكتور طريف الأخرس طرفًا وأنصار المهندس رامي مخلوف طرفًا آخر".
يتساءل ناشطون في أحاديث متفرقة مع "ايلاف" إنه جاءت اعادة لقب السيدة الاولى لأسماء ضمن صفقة لابقائها في سوريا ومؤازرتها بشار الأسد في حربه ضد شعبه، وتسويق روايته أنه يحارب ارهابيين، الامر الذي وصل إلى درجة ترديدها عبارة الله على الظالم في كافة لقاءاتها؟ وهل تضمنت هذه الصفقة، في حال وجودها، تقاسماً رسمياً لأموال عائلات الاسد ومخلوف والاخرس التي هي اموال الشعب السوري؟
الا أن البيان الذي نشره المكتب الاعلامي الرئاسي يؤكد ضمنًا أن بشرى الاسد، شقيقة بشار، التي يقال إنها كانت وراء منع منح لقب السيدة الاولى لأسماء، غادرت سوريا فعلًا مع اولادها لأن نبأ مغادرتها واقامتها في دبي لم ينفِه المكتب الاعلامي.
وكانت تقارير اعلامية أكدت وجود مخلوف إلى جانب ابنتها في دبي، وهذا ما أكده روبرت فورد، السفير الاميركي في سوريا، في لقاء أجراه أخيرًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تستحق ذلك بكل جدارة
يوسف -

وتستحق ذلك بكل جدارة فهي سيدة سوريا الأولى وسوف تبقى .. بل بالعكس فشعبية السيدة اسماء فاقت بألاف المرات شعبية الرئيس بشار الاسد . وهناك تيار كبير في سوريا يؤيد بكل قوة بان تتولى السيدة اسماء تولي منصب رئيسة الجمهورية السورية لانها تمثل اراء وطموحات الكثير من الشعب السوري الواعي والفئة الشبابية على الاخص ... وفقك الله يا ست اسماء ورعاك الله

على ماذا ينوحون
معاوية -

لم يعد هناك سوريا حتى تكون لها سيدة، كل ما بقي منها خرابة فوق مقبرة جماعية تحتاج الى لطامة ونواحة وندّابة، فليهنأ الشامتون وليشفى غل الحاقدون.

فرحة
بارتيزان -

إفرَحي باللقب يا شابّة، ولكن لحينٍ. لقد أَزُفَ الرَحيلُ.

الله على الظالم
حسنن -

السيدة الأولى \ أولى بدرجة امتياز \ سيدة أولى على مين؟ على الشبيحة والموالين ، ماخرجها تطلع عند السوريين بائعة كبريت..بائعة كبريت الله يحن عليها ،لكن اسماء ما راح الله يحن عليها ، لانو الله على الظالم ، والظالم بحزرك يا اسماء مين؟

لا عزاء للمغفلين
Egyptian -

دمر السوريون بلادهم و صدقوا العرب النفطيين و أصبحت بناتهم يباعون و يشترون بأسم الزواج للأثرياء الشيوخ في شوارع القاهرة و عمان ....و الأن حتي العيش الحاف يتسولوه و لا يجدوه ...أعطوهم السلاح فدمروا بلادهم و حاربوا بعضهم والأن حتي الخبز بخل به عليهم العرب النفطيين ...فلا حول و لا قوة ألا بالله و لا عزاء للمغفلين

إلى المعلق الاول
ن ف -

سيدة ايه ؟

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

السيدة بهية مارديني مهتمة بالحروب الباردة وقد نسيت أنّ شعبها يخوض حرباً ساخنة ستقضي على السيدات والسادة المتخمين. سيدتي بهية، السيدة الاولى، التي لا تحفظ جدول الضرب، هربت من البلاد وقد لحقت بها السيدة الاولى المكرّرة منذ فترة قصيرة. أما اللاتي بقين في سوريا فهنّ سيدات البلد الحقيقيات. !

رأي
محمود حمدان -

اسماء الأسد ليست السيدة الأولى في سورية ..... لن يطول الزمن وسنضع رأسها ورأس زوجها هولاكو سورية السفاح الدموي بشار الأسد تحت جنزير الدبابات ونهرسهما هرساً. إن غداً لناظره لقريب.

مقال بلامصداقية
مواطن سوري -

مقال للصيد في الماء العكر. وهل أسماء الأسد تفرق معهاها بهيك ظروف بالإضافة ان مل ما يصدر عن المعارضة فقد مصداقيته من أيميلات الأسد المسربة والرسائل الرئاسية المسربة والهجوم علئ أسماء الأسد وابنة بشار الجعفري والأسد نفسه ثبت أنها كلها تلفيق بتلفيق ومن تدبير المعارضة السورية وقناة العربية. على الآقل هناك سيدة واحدة في سوريا وليس مثل بعض البلدان عشرات الأمراء والأميرات وفضائحهم وثرواتهم في كل بلاد العالم

هدا الطاغية قتل السوريين
arab -

لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

عائلة مجرمة
سوري حر -

هذه عائلة متوحشة مجرمة استولت على سوريا بالغدر والقتل والقمع. ليس غريبا ان تتقاتل على السلطة والثروة والالقاب التافهة .الم تكن المجرمة زوجة الطاغية تفكر بشراء احذية في حين كان الاطفال السوريون يذبحون والنساء تغتصب .تلك هي صورتها الحقيقية.عائلات فاسدة ذات عقل اجرامي لا تفكر الا بنفسها.دمرت سوريا بدعم من اعداء الحرية والانسانية امثال حكام ايران الطائفيين القتلة وقيصرروسيا الداعمين للطاغية وعصابته التي تدمر سوريا منذ سنتين.

سيدة الخراب الأولي
سانتانا -

بالفعل تستحق لقب "سيدة الخراب الأولي"...

ست الكل غصب عنكم
على راسي -

بل سيدة العرب ...حيث لا يوجد سيدات بل ...بشر لابسين اكياس سوداء

السلفيه الى زوال
سوريا باقية -

جمال و جاذبيه و صفات حميده...حميده ليس لها بحمد قطر أي علاقة ...شتان بين الحميد و المديد..اذا اشعب يوما اراد الخراب فلا بد ان يستجيب حمد

دعوة المظلوم مرعبة
ميسون المالحي-فلسطين -

على كل يد ملطخة بدم او عرض او مال اي مواطن سوري ان يتقي الله وان يعلم ان عين الله لا تنام وان الاف المقهورين والثكلى تدعو الله ليلا ونهارا بان ينصفها وينتقم ممن قتل او انتهك او شرد عائلاتهم؟؟ فبشر القاتل بالقتل ؟؟ وخافوا على اولادكم واعراضكم من دعوات امهات وزوجات واباء ثكلوا باهلهم وبيوتهم واعراضهم واموالهم؟ وليس اصعب من دعوة تخرج من قلب ثاكل مظلوم وبعيون ابيضت من شدة الحزن ولكم في القذافي واولاده االذي ارانا الله فيهم عجائب قدرته اكبر عبره فقد ذاق واولاده ابشع اشكال الموت والتشرد لعنة الله على من حول سوريا الى انقاض ودماء ودمار شامل ؟؟ الان اصبحنا نرى واقعيا وباعيننا الحديث الشريف (لا يدري القاتل فيما قتل ولا المقتول فيما قتل)فلتان اخلاقي ووطني غير مسبوق طرفان يقتتلان وكل منهما يعتقد انه على حق فيما الشعب يموت اما بالبرد في مخيمات اللجوء او بقذيفة او بالرصاص والكل يدعي الوطنية والحرص على الوطن فيما على الارض يتم القتل والتشريد وانتهاك الحرمت باسم الوطن

مقشة الثورة
خوليو -

فليضعوا ماشاءوا من ألقاب وليوزعوها بينهم وبينهن وبين مساعديهم ، مقشة الثورة قادمة لتنظيف البيت وإعادة البناء بمعمارجيين يستحقون الألقاب عن جدارة : معمرجيون الحرية والمجتمع المدني والفنون من زنود شباب وصبايا سوريا الحرية الجديدة ،كفى قهراً وقمعاً وتخلفاً وتعجرفاً .

مقشة الثورة
خوليو -

فليضعوا ماشاءوا من ألقاب وليوزعوها بينهم وبينهن وبين مساعديهم ، مقشة الثورة قادمة لتنظيف البيت وإعادة البناء بمعمارجيين يستحقون الألقاب عن جدارة : معمرجيون الحرية والمجتمع المدني والفنون من زنود شباب وصبايا سوريا الحرية الجديدة ،كفى قهراً وقمعاً وتخلفاً وتعجرفاً .

المعارضة المتخاذلة خارجا
ســـــامي بن محمــــد -

إما أن تكون كاتبة المقال هاوية إعلام وصحافة، وإما أن قصص سوريا المؤلمة بكل ما تحويه من قتل ودمار ومآسي شعبياً، وإحتيال وسلب ونهب وإبتزاز وكذب بالمشرتحي سلطوياً، وهنا ... معارضة هاوية وبعد سنتين يا جموع الناس : منهم من جالس في قطر بعد أن كان قد حلم بفيزا ولم يهنئ وبارك الله بالثورة التي هيئت له ظروف .. هذا الشاعر والخطيب وفوق الستين والمفلسين .. وربي لايورييك شي بقطع القلب، ... هذا دون الحيث عن المخبرين وسطهم والمخترقين .. وكل هواتفهم مدرجة وخلايا حزب اللات المتلبننة تواصل من بيروت، وقاعدة الروس بدمشق الى جانب استخبارات المعتوه السافل وبالتالي جماعة الولي الايراني الســـــفيه : ومن هنا الا ترى كاتبة المقال الحديث عن سيدة أولى لمهلوس عقله مقدوح وفاقــــــــــــد الشرعية أصلاً هو أمر في غير مكانه، وإن إدعيت المعرفة فتحدثي لنا عن هذا الزواج الذي جمع أبو وأم أسما التي هي قريبة الدباع، وكيف كانت الام خادمة وأكثر حبتين لأغراض هذا الذي ذهب الى لندن للـــــعـــــــــلاج وليس كما يكرس للدراسة، ومن هنا كيف تم الزواج بين الاب والام حتى تفهمي إنبطاح أســـــــــــما وتصرفاتها مثل بنات جيل اليوم، وأسألي بنات عمها الفرنساويات ... أما أن تكون أسما الاخرس سيدة سوريا الاولى، وسؤالي : وهل تعتقدي أن سيد سوريا الاول هو بشــــار وبالتالي وإن كان : من يا ترى يملك ســــــوريا بالعرف الواضح اليوم وكما ترين، الحقيقة مؤلمة، رحمك الله يا ألمــــــــازة خليل، ورحمك الله يا إبراهيم اليوسف ، ورحمكم الله يا من أمثالهم والى الامهات اللواتي يئن الالم، والى الاطفال الذين لايلقون معين ...

المعارضة المتخاذلة خارجا
ســـــامي بن محمــــد -

إما أن تكون كاتبة المقال هاوية إعلام وصحافة، وإما أن قصص سوريا المؤلمة بكل ما تحويه من قتل ودمار ومآسي شعبياً، وإحتيال وسلب ونهب وإبتزاز وكذب بالمشرتحي سلطوياً، وهنا ... معارضة هاوية وبعد سنتين يا جموع الناس : منهم من جالس في قطر بعد أن كان قد حلم بفيزا ولم يهنئ وبارك الله بالثورة التي هيئت له ظروف .. هذا الشاعر والخطيب وفوق الستين والمفلسين .. وربي لايورييك شي بقطع القلب، ... هذا دون الحيث عن المخبرين وسطهم والمخترقين .. وكل هواتفهم مدرجة وخلايا حزب اللات المتلبننة تواصل من بيروت، وقاعدة الروس بدمشق الى جانب استخبارات المعتوه السافل وبالتالي جماعة الولي الايراني الســـــفيه : ومن هنا الا ترى كاتبة المقال الحديث عن سيدة أولى لمهلوس عقله مقدوح وفاقــــــــــــد الشرعية أصلاً هو أمر في غير مكانه، وإن إدعيت المعرفة فتحدثي لنا عن هذا الزواج الذي جمع أبو وأم أسما التي هي قريبة الدباع، وكيف كانت الام خادمة وأكثر حبتين لأغراض هذا الذي ذهب الى لندن للـــــعـــــــــلاج وليس كما يكرس للدراسة، ومن هنا كيف تم الزواج بين الاب والام حتى تفهمي إنبطاح أســـــــــــما وتصرفاتها مثل بنات جيل اليوم، وأسألي بنات عمها الفرنساويات ... أما أن تكون أسما الاخرس سيدة سوريا الاولى، وسؤالي : وهل تعتقدي أن سيد سوريا الاول هو بشــــار وبالتالي وإن كان : من يا ترى يملك ســــــوريا بالعرف الواضح اليوم وكما ترين، الحقيقة مؤلمة، رحمك الله يا ألمــــــــازة خليل، ورحمك الله يا إبراهيم اليوسف ، ورحمكم الله يا من أمثالهم والى الامهات اللواتي يئن الالم، والى الاطفال الذين لايلقون معين ...

الجيـــــل المفصوم
سوري عتر -

هلا سمعت يا بهية .. بديوك المزابل، على ما أعتقد أنك من كنت تحلمين التقرب منها .. أيام زمان ... وصئلا على أيام زمان : هي اليوم مثل ديوك المزابل .. على الجثث والجوع والقهر والالم ... أقرأي فرنساوي .. البؤساء لفيكتور هيغوا، ..

الجيـــــل المفصوم
سوري عتر -

هلا سمعت يا بهية .. بديوك المزابل، على ما أعتقد أنك من كنت تحلمين التقرب منها .. أيام زمان ... وصئلا على أيام زمان : هي اليوم مثل ديوك المزابل .. على الجثث والجوع والقهر والالم ... أقرأي فرنساوي .. البؤساء لفيكتور هيغوا، ..

ياء
احمد من فلوجة العز -

انها اسماء ... زوجة قاتل الاطفال والنساء .... تستحق ان تكون سيدة المعيز الولى بكل جدارة الخرساء بنت الاخرس

ياء
احمد من فلوجة العز -

انها اسماء ... زوجة قاتل الاطفال والنساء .... تستحق ان تكون سيدة المعيز الولى بكل جدارة الخرساء بنت الاخرس

الأسد له شعبية
بارتيزان -

سواء رضينا أم لم نرضى الأسد له شعبية. كل الطوائف المسيحية تريده. لاحظوا كم شخص حمّر تعليقي المؤيد للثورة. رقم 3. كلما أيدت الثورة تهجم المسيحيون على وطني وشعبي.

الأسد له شعبية
بارتيزان -

سواء رضينا أم لم نرضى الأسد له شعبية. كل الطوائف المسيحية تريده. لاحظوا كم شخص حمّر تعليقي المؤيد للثورة. رقم 3. كلما أيدت الثورة تهجم المسيحيون على وطني وشعبي.

احمد من فلوجة العز
سوري من شام القباني -

يا احمد من الفلوجه ....العربي صعب و عليك التعلم بدل التهجم...معيز خطىء...ماعز....و الماعز هو رئيس التكتل الارهابي السوري الفندقي ...من استنبووووول الى قطر و الرياض و باريس ...فنادق ثورجيه 6 نجوم سداسيه...

احمد من فلوجة العز
سوري من شام القباني -

يا احمد من الفلوجه ....العربي صعب و عليك التعلم بدل التهجم...معيز خطىء...ماعز....و الماعز هو رئيس التكتل الارهابي السوري الفندقي ...من استنبووووول الى قطر و الرياض و باريس ...فنادق ثورجيه 6 نجوم سداسيه...

سأتزوج أسماء ألأسد
فلسطينــــــــي -

عن قريب سيتم محاكمة بثار ألأسد وسيعدم وسط ساحة ألأمويين ، حينها سأتزوج أسماء ألأسد وهي من ضمن حصتي من غنائم ألبعث.

سأتزوج أسماء ألأسد
فلسطينــــــــي -

عن قريب سيتم محاكمة بثار ألأسد وسيعدم وسط ساحة ألأمويين ، حينها سأتزوج أسماء ألأسد وهي من ضمن حصتي من غنائم ألبعث.

رد على التعليق ٢١ الحاقد
يوحنا الدمشقي -

كيف عرفت يا بارتيزان أن الأشخاص الذين " حمّر تعليقي المؤيد للثورة. رقم 3. كلما أيدت الثورة تهجم المسيحيون على وطني وشعبي " هم بالفعل مسيحيون؟ أغلب الظن أنك شبيح يَنشر توجهات طائفية و مواقف عدائية التي تُساعد هدف النظام لزرع الفتنة في إستراجيته القائِلة " أنا و من بعدي الطوفان "! المسيحيين مثل كل أطياف المجتمع السوري فيهم من الطرفين. واحد من أهم دوافع صمود النظام هو دعم البورجوازية السنية له! الشبيحة و المنحبكجية موجودون في كل طَيف من أطياف المجتمع السوري لأسباب منفعية ، فسادية ، وما شابه. أوئَكِدْ لك أن غالبية المسيحيين غُرِّرَ بهم في إقناعهم أن هذا النظام جيد لهم و يحميهم ، وهو شِعارٌ كاذب. ولكن العديد منهم تغير موقفهم بعد رؤية مستوى القتل والإجرام ضد الشعب. كما أوئَكِدْ لك أن بين المسيحيين المُساندين للنظام الغاشم ، الأكثرية ، أي غير المُنتَفعين و الفاسدين ، لاتفعله من مُنطلق حب أو إيمان بالنظام الحالي و إنما من مُنطلق الخوف من بديل إسلامي فاشي إقصائي كما ظَهَرَ في مَصر. على الثوار و مُؤيديهم إنتهاج أساليب مُعاكِسَة لإرادات النظام و تَسخير الطاقات لتبديد مخاوف بعض المسيحيين و المُتخوفين و المترددين الآخرين عبر مَدْ اليَد لهم و إحتضانهم و إظهار ديماغوجية و سفسطة إدعاءات النظام ، لا الترويج لسياسات مُؤيدة لِهدف النظام في تَعزيز مخاوف الأقليات ليكسب تأييدهم و يُضَلِلْ الغَرب بأنَّه الأقليات تُؤيِّده و هو يحميها!

رد على التعليق ٢١ الحاقد
يوحنا الدمشقي -

كيف عرفت يا بارتيزان أن الأشخاص الذين " حمّر تعليقي المؤيد للثورة. رقم 3. كلما أيدت الثورة تهجم المسيحيون على وطني وشعبي " هم بالفعل مسيحيون؟ أغلب الظن أنك شبيح يَنشر توجهات طائفية و مواقف عدائية التي تُساعد هدف النظام لزرع الفتنة في إستراجيته القائِلة " أنا و من بعدي الطوفان "! المسيحيين مثل كل أطياف المجتمع السوري فيهم من الطرفين. واحد من أهم دوافع صمود النظام هو دعم البورجوازية السنية له! الشبيحة و المنحبكجية موجودون في كل طَيف من أطياف المجتمع السوري لأسباب منفعية ، فسادية ، وما شابه. أوئَكِدْ لك أن غالبية المسيحيين غُرِّرَ بهم في إقناعهم أن هذا النظام جيد لهم و يحميهم ، وهو شِعارٌ كاذب. ولكن العديد منهم تغير موقفهم بعد رؤية مستوى القتل والإجرام ضد الشعب. كما أوئَكِدْ لك أن بين المسيحيين المُساندين للنظام الغاشم ، الأكثرية ، أي غير المُنتَفعين و الفاسدين ، لاتفعله من مُنطلق حب أو إيمان بالنظام الحالي و إنما من مُنطلق الخوف من بديل إسلامي فاشي إقصائي كما ظَهَرَ في مَصر. على الثوار و مُؤيديهم إنتهاج أساليب مُعاكِسَة لإرادات النظام و تَسخير الطاقات لتبديد مخاوف بعض المسيحيين و المُتخوفين و المترددين الآخرين عبر مَدْ اليَد لهم و إحتضانهم و إظهار ديماغوجية و سفسطة إدعاءات النظام ، لا الترويج لسياسات مُؤيدة لِهدف النظام في تَعزيز مخاوف الأقليات ليكسب تأييدهم و يُضَلِلْ الغَرب بأنَّه الأقليات تُؤيِّده و هو يحميها!

ماشاء الله شو هالفصاحة
Sam Khalil -

هههههههههههههههههههههههههههههههههأسماء رئيسة الحمهورية العربية السورية هههههههههههههههههههههههههه

ماشاء الله شو هالفصاحة
Sam Khalil -

هههههههههههههههههههههههههههههههههأسماء رئيسة الحمهورية العربية السورية هههههههههههههههههههههههههه