أخبار

قطر تحمل المجتمع الدولي مسؤولية القتل في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: حمل رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني المجتمع الدولي الثلاثاء مسؤولية "الدمار والقتل المستمر في سوريا" بسبب خلافه حول هذا الملف، لكنه اظهر نوعا من التفاؤل بامكانية التوصل الى حل سواء خلال قمة اميركية روسية محتملة، او في مجلس الامن الدولي.

وقال المسؤول القطري خلال مؤتمر صحافي جمعه بنظيره اليوناني انطونيس ساماراس الذي بدأ مساء الثلاثاء زيارة الى الدوحة "جزء من هذا الموضوع او كل هذا الموضوع (السوري) يتحمله المجتمع الدولي لانه بسبب خلافه الحالي اعطى ترخيصا لاستمرار القتل والهدم في سوريا".

الا انه ابدى نوعا من التفاؤل في ضوء الحديث عن قمة اميركية روسية قريبة. وقال ان "هناك مجالا للاتفاق سواء بين روسيا واميركا او في مجلس الامن".

واضاف الشيخ حمد ان "المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي قام بجهد كبير بين البلدين، ومن الواضح ان كل طرف متمسك براي محدد لكن العامل المهم الذي سيحسم المعركة هم المقاومون على الارض والشعب السوري". وجدد تاكيده على ايمانه بأن "الشعب السوري سينتصر في النهاية".

وحول اهمال اصدقاء سوريا مسألة تسليح الجيش السوري الحر في اجتماعهم الاثنين في باريس قال المسؤول القطري "نحن من دعاة ان الشعب السوري يجب ان يمكن من حماية نفسه مقابل الابادة التي تحصل (...) والتي تذكرني بالحرب العالمية الثانية وما خلفته من دمار في اوروبا".

وكانت باريس استضافت الاثنين، اجتماعا موسعا للمعارضة السورية، شارك فيه ممثلون لنحو 50 دولة من اصدقاء سوريا. لكن الاجتماع تجاهل طلب المعارضة السورية بتزويدها بالسلاح.

وتحولت الانتفاضة الشعبية التي انطلقت ضد الرئيس السوري بشار الاسد في اذار/مارس 2011 الى نزاع مسلح، واسفرت اعمال العنف عن مقتل اكثر من 60 الف شخص بحسب الامم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتم من يمول
حميد -

وأنت يا سمو الأمير من يمول ماكنة القتل الرهيبة في سورية ، فأموالكم أصبحت سببا رئيسيا في اراقة هذه الدماء ، أفلا تنتهوا؟

انتم من يمول
حميد -

وأنت يا سمو الأمير من يمول ماكنة القتل الرهيبة في سورية ، فأموالكم أصبحت سببا رئيسيا في اراقة هذه الدماء ، أفلا تنتهوا؟

رأي
محمود حمدان -

أحيي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني، فهو الزعيم الوحيد الذي وقف بصرامة مع الشعب السوري، والى الجحيم كل حكام العرب وحكام المسلمين في جميع أنحاء العالم لاأستثني منهم أحد.

هدا الطاغية قتل السوريين
arab -

لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

كونوا حضاريين ولو لمرة
الف ميم -

لماذا يجب ان نحل مشاكلنا دائما بالعنف والعنف وحده ..ندعو لتسليح المعارضة او تدخل قوات الناتو لحسم الامر .. ومن جهة اخرى نشاهد روسيا وايران تدعمان قوات الاسد .. هل اذا قضي على الاسد سوف تستتب الاوضاع في سوريا وما جاورها ..؟؟ ..ادعوكم للمقارنة بين العراق وافغانستان اللتين لاتزالان تعانيان من ويلات الحروب والتدخلات العسكرية .. وبين جنوب افريقيا التي تحولت الى دولة متقدمة بعد ان حلت ازمتها المستعصية بالحوار والطرق السلمية .. الى متى نظل نعيش عصر الهمجية وعقلية المغول ..؟؟ جربوا ولو لمرة واحدة ان تكونوا حضاريين وتدعوا جميع الاطراف للجلوس الى مائدة الحوار الجدي وبروح اخوية صادقة ومخاصة لامتها لايجاد حل لاحدى أزماتنا ولاباس ان تكون البداية من سوريا حقنا لاسالة المزيد من الدماء ...قال جل من قائل ( ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) صدق الله العظيم .