أخبار

أيمن الشعبان: فلسطينيو العراق يعيشون وضعًا مأساويًا في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كان قدر الفلسطينيين هو التهجير والمعاناة دائمًا، فالفلسطينيون العراقيون في سوريا يعانون أسوأ معاناة، من تهجير قسري وانتقاص من هويتهم، وقلة المساعدات الموزعة عليهم، خصوصًا بعد مأساة مخيم اليرموك في دمشق.

التهجير واللجوء المستمر، سمة باتت منطبعة على جبين أبناء الفلسطينيين الذين تهجروا من العراق، في أعقاب الاحتلال الأميركي الغربي، وتعرضهم لضغوط طائفية وعنصرية بسبب وضعهم في عهد نظام الرئيس السابق صدام حسين.

وبالرغم من أن حال هؤلاء الفلسطينيين، عندما قدموا إلى سوريا، ظل مضطربًا بسبب تقاذف المسؤولية عنهم بين وكالة الأونروا المسؤولة عن اللاجئين الفلسطينيين، وبين المفوضية العليا لشؤون اللاجئين المسؤولة عن اللاجئين من العراق. إلا أن مسألة انتهاء وضعهم القانوني وعدم التجديد لهم، وصعوبة السفر والدخول إلى الدول المجاورة، وتأخر إجراءات إعادة توطينهم في بلد ثالث، جعلت منهم هدفًا سهلًا للعنف الجاري في سوريا، بوصفهم حلقة ضعيفة لا يوجد من يدافع عنها.

"إيلاف" التقت الباحث الفلسطيني أيمن الشعبان، المختص في شؤون اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق، الذي قال إنهم يعانون صعوبة الحياة المعيشية وقلة المعونات المقدمة لهم، وانعدام فرص العمل، وارتفاع الأسعار بشكل كبير، والمضايقات عند نقاط وحواجز التفتيش، خصوصًا بعد أحداث مخيم اليرموك، واستغراب العديد من الجنود لكلمة فلسطيني- عراقي مع بعض الإهانات أحيانًا، حتى ترتب على ذلك حالة من الخوف الشديد والخشية من الاعتقال عند التنقل الاضطراري لحاجتهم لمراجعة بعض الأماكن أو الاستقرار النسبي بحثًا عن الأمن والأمان.

وفي ما يأتي نص الحوار:

فلسطينيو العراق مهجرون للمرة الثالثة الآن بعد الأحداث في سوريا، ما هي أعدادهم حاليًا، وأين يتواجدون؟

لا بد من التنويه بأن معظم العائلات الفلسطينية في سوريا تتعرض الآن لتهجير خامس وسادس، لأنهم إما نزحوا سابقًا من العراق ثم عادوا إلى سوريا، أو منهم من تهجر لدول أخرى عربية وأجنبية، وتعرضوا هناك لمضايقات، فاضطروا للعودة إلى سوريا مرة أخرى. ويتواجد حاليًا قرابة ألفي لاجئ فلسطيني من العراق في سوريا، بعد مغادرة عدد آخر منهم منذ بداية الأحداث الدامية، إما عبر إعادة التوطين أو الرجوع للعراق أو طرق أخرى.

كان مخيم اليرموك يضم معظم هؤلاء، لكن بعد الأحداث المؤلمة في المخيم، اضطر غالبيتهم إلى مغادرته تحت ظروف قاسية وصعبة للغاية. هناك قرابة 600 فلسطيني، أي 138 عائلة تقريبًا، يسكنون الآن في مدرسة قرب مفوضية اللاجئين في منطقة كفرسوسة وسط دمشق، وظروفهم سيئة للغاية إذ يسكن بين 4 و 8 عائلات في غرفة أو صف دراسي واحد. وهنالك قرابة 100 فلسطيني يعيشون في مخيم الهول الصحراوي عند المثلث السوري التركي العراقي، ضمن قرية الهول في محافظة الحسكة، ويمرون بظروف مأساوية كبيرة، وهم شبه منقطعين عن العالم الخارجي.

أما البقية، فقد توزعوا على مناطق عدة، بين العاصمة وريفها مثل جرمانا والزاهرة وقدسيا ومشروع ودمر وغيرها، كما يتواجد أعداد منهم في حمص وحلب ودرعا، وبعض العائلات ينامون بمعامل ومصانع لعدم قدرتهم على استئجار أماكن جديدة وعدم تحملهم العيش في المدرسة نتيجة لظروفهم الصحية، وهنالك عدد آخر فضل البقاء في مخيم اليرموك.

وضع غير قانوني وصعوبات التنقل

ما هي ظروف المعاناة التي يعيشها فلسطينيو العراق في سوريا؟

أبرز معاناتهم هو انعدام الأمان بسبب اضطراب وضعهم القانوني، وعدم وجود خيارات وبدائل للانتقال لأماكن أكثر أمنًا. فهم يُمنعون من دخول الأردن ولبنان، وتركيا دخولها صعب للغاية، ثم يحسبون الحسابات مستقبلًا فيما لو وصل بعضهم إلى تركيا مع مخاطر الطريق. أضف إلى ذلك، التصعيد المستمر لحالات القصف والقتل في البلاد. فقد سقط لحد الآن سبعة شهداء بإذن الله، وقرابة عشرة جرحى، وتعرضت أكثر من عشرة بيوت لأضرار مادية نتيجة القصف على مخيم اليرموك وغيره، كما تم اعتقال قرابة ثمانية فلسطينيين وبعضهم مفقود لحد الآن.

ومن المعاناة أيضًا صعوبة الحياة المعيشية وقلة المعونات المقدمة لهم، وانعدام فرص العمل، وارتفاع الأسعار بشكل كبير، والمضايقات عند نقاط وحواجز التفتيش، خصوصًا بعد أحداث مخيم اليرموك، واستغراب العديد من الجنود لكلمة فلسطيني- عراقي مع بعض الإهانات أحيانًا، حتى ترتب على ذلك حالة من الخوف الشديد والخشية من الاعتقال عند التنقل الاضطراري لحاجتهم لمراجعة بعض الأماكن أو الاستقرار النسبي بحثًا عن الأمن والأمان.

ولا تنسَ المعاناة الصحية بسبب سوء الحالة الطبية وضعفها، حتى أن بعض الجرحى كاد يفارق الحياة بسبب غياب العلاج والإسعاف السريع بأحد المستشفيات الحكومية، ناهيك عن كثرة الأمراض بسبب البرد القارس والظروف السيئة بشكل عام.
كذلك تعاني العائلات، التي حظيت بالموافقة على إعادة توطينها في بلدان أخرى كأميركا وأستراليا، من المماطلة والتسويف وتأخير الملفات وإهمال قضاياها، إذ بعضها موجود في سوريا منذ أكثر من خمس سنوات.

هل هناك أي مساعدات أو معونة مقدمة لكم من الأمم المتحدة أو من الحكومة السورية؟

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) تعطي بدل إيجار شهري مع منحة مادية متواضعة، مع المماطلة والتلكؤ في صرفها بمواعيدها المفترضة. ويخبر موظفو الأونروا العوائل أن هذه المنحة مرهونة بالمنح الدولية، وقد حصل أن توقفت لشهرين سابقين. أما مفوضية شؤون اللاجئين، فكانت في السابق توزع مواد تموينية للعوائل توقفت لاحقًا حتى الآن. وبسبب الأحداث الطارئة الأخيرة، أعطت العوائل الذين لم يسكنوا المدرسة مبلغًا قدره 15000 ليرة سورية، أي قرابة 160 دولاراً ، لمرة واحدة كمنحة طوارئ، وهنالك وعود بمِنَح أخرى وبدل مازوت، بلا تنفيذ حتى الآن.

مبهم ومجهول

ما هو الوضع القانوني لفلسطينيي العراق على الأراضي السورية؟

يملك نصف الفلسطينيين تقريبًا ما تسمى "ورقة الحسكة"، التي تمنح للمسجلين في مخيم الهول الصحراوي في محافظة الحسكة تحت رعاية المفوضية، وتجدد كل شهرين بالتنسيق بين محافظة الحسكة والمفوضية وإدارة المخيم. في الغالب، تتأخر العوائل عن وقت التجديد، وتبدأ معاناتها، بالإضافة إلى المعاناة الأساسية التي يتعرضون لها بسبب هذه الورقة على بعض الحواجز. الفلسطينيون الآخرون يملكون ورقة إخراج قيد من السفارة الفلسطينية، مع ما تحمله من مخاطر إذ قد لا يعترف بها بعض الحواجز فيتم اعتقال حاملها، وثمة عدد من الفلسطينيين يعيشون في وضع قانوني مبهم ومضطرب ومجهول ولا يعرفون كيف يتصرفون!

هل هناك أي مبادرات أو مقترحات لمعالجة أوضاع الفلسطينيين النازحين من العراق؟

من خلال تواصلي مع بعض العائلات هناك، يقال إن مشروع تسوية الوضع القانوني لفلسطينيي العراق في سوريا موجود، لكنه مجرد كلام حتى الساعة، ولا يوجد أي مستند رسمي لذلك. وعليه، يبقى الوضع القانوني الهاجس الأكبر للعائلات الفلسطينية، وكذلك إهمال ملفاته، سواء المحسومة منها للتوطين أو التيما زالت قيد الدرس. وهذا مؤشر خطير إلى استمرار معاناة الفلسطينيين، والتي قد تتفاقم مع تعقيد الحالة المأساوية التي تعيشها سوريا الآن.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قضية محيرة فعلا!
جمال خضر العبد الله -

ما معنى تسميتهم بفلسطينيي العراق! هؤلاء فلسطينيون وحسب، لا هم عراقيون ولا هم سوريون ولا لبنانيون ولا اردنيون، وبامكانهم مثل اي شعب عربي او غير عربي تحرير بلدهم، بدل العمل مخبرين وجواسيس ، أو في احسن الاحوال عمال بناء مستوطنات للاسرائليين. اذهب الى اي مكان في العالم ستجد الفلسطيني في الجامعات والمقاهي والمطاعم والبارات ووو، ينعم بافضل انواع الحياة؛ وهو في الوقت نفسه ابعد ما يكون عن قضية فلسطين والنضال من اجلها، لكنه ، يا للحيرة، ليس جبانا أحيانا!! لانه يذهب الى افغانستان وجيبوتي وموزنبيق والعراق والشيشان ليقاتل مع القاعدة والقاعديين من أجل اعلاء راية الحهاد!! عبد الله عزام مؤسس الارهاب العربي في افغانستان فلسطيني! الارهابي الزرقاوي من اصول فلسطينية! أرهابيو لبنان فلسطينيون، تنظيم القاعدة في كل مكان فلسطيني في معظمه، ولكن يبقى الفلسطيني ناقما على كل عربي يعيش آمنا في بلده مادامت فلسطين محتلة!! الكويت التي كانت قلعة فلسطينية لمجرد ان احتلها صدام تحول كل فلسطيني يقطنها بل وولد فيها وعاش على خيراتها الى جاسوس ضد الشعب الكويتي وضد حقه في تحريرها من صدام، واصبح بعدها كل فلسطيني مخبرا سريا لصدام في العراق وخارجه كما هم للقذافي ولال الاسد ولكل الطغاة الحاكمين!! وقبلها تآمروا على الاردن، وعلى لبنان وعلى وعلى..الفلسطيني الوحيد الذي يستحق الحياة هو من عرف عدوه وعرف حق وجوده كانسان يتمسك بقضيته ووجوده، اما أن يندد عدنان ابراهيم وهو من اشرف الفلسطينيين بكل صنم وبكل الانظمة وينسى فلسطينه هو ففي الامر ريبة..

على المرجعية ان لا تسكت
مواطن عراقي للعظم -

الحكم الحالى في العراق وبضمنه مرجعيته الساندة له ارتكبوا جريمة ضد الانسانية بتهجير الفلسطينيين من العراق لاتقل عن تهجير صدام للكرد الفيلية الدين يحتلون الان مناصب رفيعة في دولتهم الجديدة .ان سبب تهجير حكومة الطائفة في العراق للفلسطينين هو لانهم ليسوا بشيعة وبحجة انهم من المتعاطفين مع صدام ولللانسان الحق في ان يتعاطف مع من يشاء والفلسطينيون لم يرفعوا السلاح بوجه الحكومةالحالية التى جاءت للحكم بعد الغزو الامريكي للعراق .ان الفلسطينيين العراقيين كانوا اضاءة واضافة ايجابية للعراق فقد ساهموا في بناء الاقتصاد العراقي واسهموا اسهاما كبيرا في مجمل الثقافة العراقية واصدارات جبرا ابراهيم جبرا هي خير مثال على ذلك .ان احتضان الحكم الحالى للمستوطنين الكرد الدين يتنكرون للعراق ويشتمونه ويسرقونه ليلا نهارا وتوزيع هبات ال17% من موارد عرب العراق وهم المتنكرين الشاتمين للعراق وممن يعتبر العراق محطة سيخرجون منها حال انهيار النظام الاقليميي لاقامة دولتهم- دولة الكراهية لكل ماهو عربي او فارسى او عثماني هؤلاء الذين تخرج سيدهم مسعود بيرزاني من المدرسة العسكرية في تل ابيب والمحاط بحماية الموساد وال السى اي اي .هؤلاء الدين يصفون العراق بالدولة المصطنعة وبمولود سايكس بيكو وكان العالم الحديث لم ينتج من رحم خرائط الدول الكبرى الا العراق .انهم مصابون بلوثة عقلية عنصرية مجنونه بكره الاخرين والتمسك بقومية لم تخرج من كهوف الجبال بعد . اعطني اية اضافة ثقافية قدمها الكرد للعراق عدا شتمه ليل نهار .نعم اننا نناشد المرجعية باعادة الفلسطينيون المهجرين الى العراق واعادة كافة حقوقهم لهم بعكس مايطالب به الكرد وهو اعادة الصهاينة للعراق .لقد كان تهجير فلسطيني العراق جريمة لم يذكرها احد وهي من الجرائم التى حصلت بعد عام 2003

على المرجعية ان لا تسكت
مواطن عراقي للعظم -

الحكم الحالى في العراق وبضمنه مرجعيته الساندة له ارتكبوا جريمة ضد الانسانية بتهجير الفلسطينيين من العراق لاتقل عن تهجير صدام للكرد الفيلية الدين يحتلون الان مناصب رفيعة في دولتهم الجديدة .ان سبب تهجير حكومة الطائفة في العراق للفلسطينين هو لانهم ليسوا بشيعة وبحجة انهم من المتعاطفين مع صدام ولللانسان الحق في ان يتعاطف مع من يشاء والفلسطينيون لم يرفعوا السلاح بوجه الحكومةالحالية التى جاءت للحكم بعد الغزو الامريكي للعراق .ان الفلسطينيين العراقيين كانوا اضاءة واضافة ايجابية للعراق فقد ساهموا في بناء الاقتصاد العراقي واسهموا اسهاما كبيرا في مجمل الثقافة العراقية واصدارات جبرا ابراهيم جبرا هي خير مثال على ذلك .ان احتضان الحكم الحالى للمستوطنين الكرد الدين يتنكرون للعراق ويشتمونه ويسرقونه ليلا نهارا وتوزيع هبات ال17% من موارد عرب العراق وهم المتنكرين الشاتمين للعراق وممن يعتبر العراق محطة سيخرجون منها حال انهيار النظام الاقليميي لاقامة دولتهم- دولة الكراهية لكل ماهو عربي او فارسى او عثماني هؤلاء الذين تخرج سيدهم مسعود بيرزاني من المدرسة العسكرية في تل ابيب والمحاط بحماية الموساد وال السى اي اي .هؤلاء الدين يصفون العراق بالدولة المصطنعة وبمولود سايكس بيكو وكان العالم الحديث لم ينتج من رحم خرائط الدول الكبرى الا العراق .انهم مصابون بلوثة عقلية عنصرية مجنونه بكره الاخرين والتمسك بقومية لم تخرج من كهوف الجبال بعد . اعطني اية اضافة ثقافية قدمها الكرد للعراق عدا شتمه ليل نهار .نعم اننا نناشد المرجعية باعادة الفلسطينيون المهجرين الى العراق واعادة كافة حقوقهم لهم بعكس مايطالب به الكرد وهو اعادة الصهاينة للعراق .لقد كان تهجير فلسطيني العراق جريمة لم يذكرها احد وهي من الجرائم التى حصلت بعد عام 2003

نناشد
كامل -

نناشد كل الطيبين من ابناء الشعب العراقي المعروفين بكرمهم وتفهمهم العمل والضغط على الحكومة العراقية لاعادة هؤلاء الناس الذين لاذنب لهم من شرب من ماء دجلة وعاش على ارض العراق الطيبة ولم يسئ للعراق او يقتل احد من العراقيين هو افضل من عراقي سارق للنفط وسراق معدات الجيش السابق ( الاكراد) او المرتشين( اعضاء برلمان سوق مريدي ) او من الغشاشين من( منظمات المجتمع المدني ) ممن يدعون بالعمل المدني ليحصلوا على هبات ليسرقوها.الى الاصلاء من الشعب العراقي ممن يكرم الدخيل ويحفظ حقوق الغير .نرجوكم المساعدة .

فلسطيني أفضل الناس
Soso -

إلى الأخ صاحب التعليق (قضية محيرة فعلاً) ...أولا أرغب بتحيتك كونك أخاً عربياً مثلي... ثانياً أود سؤالك عن عاطفتك ومشاعرك وشفقتك وإحساسك بكل ما يعانيه شعبنا العظيم الشعب الفلسطيني ..أي ذهبت هذه العواطف كعربي مسلم؟؟؟؟!!!! نحن نتكلم عن مآسي وعن مصائب تمر بها الأسر....نحن نتكلم عن عوائل وصلت حد الموت بسبب الجوع أو البرد أو المرض إن لم يكن بسبب القتل ... وأتت حضرتك تتكلم عن بارات و مقاهي !!!!!! عجباً لوضعك يا أخي ....و تدعي أنه بامكانهم مثل اي شعب عربي او غير عربي تحرير بلدهم ..كم هي بسيطة فعلاً ..بإمكانهم ولا يريدون ؟؟!! كفانا جهلاً كفاناً سخافةً كفانا فلسفة فارغة توحي بعقول فارغة....واضح استخافك بهذا الشعب ...لكنها مسألة شخصية لا تعطيك الحق بإدعاء التخوين والتجسس على أبناء هذا الشعب العظيـــــــم...و تحسد بعض أبناء الشعب لأنه عاش حياة كريمة وينعم بأفضل سبل الراحة ؟؟؟؟!!!! هل جاء على بلدك وكرمتوه وقدمتو له ما يملك من نعيم ؟؟؟؟!!!! أو هل سمعت خبر تقديم فرص التعليم والعيش والعلاج والسكن للاجئين الفلسطينين بدولتك الكريمة أ, دولها المجاورة؟؟؟!!! لا وألف لا .... لا تحسد شخصاً كون ثروة بعمله وبجهده وبكده....غريب جداً أنك لم ترى الدكتور الفلسطيني ولا المهندس الفلسطيني أوالمعلم الفلسطيني الذي اجتاح بعلمه كل الدول التي ذكرتها حضرتك أعلاه.!!! غريبة هي ضيقة العين....وغريب هو شعورك الحاقد على شعب منكوب ونزلت عليه كل مصائب الدنيا فكيف لو كان مثل الشعوب الخليجية ما كان سيحل بك ؟؟؟؟؟؟؟

اتق الله يا جمال خضر
محمد صالح التميمي -

فلسطينيو العراق تعرضوا لابشع حالات التهجير والتطهير العرقي من قبل عمائم قم وطهران اتباع مقتدى واللاحكيم والمالكي وغيرهم فقد عاشوا بامان طيلة ستين عام وعاشوا كسائر العراقيين لكن الحقد الطائفي الاعمى لمن جاء مع المحتل والغريب انهم يدعون بنفس الوقت نصرة فلسطين وقضيته.نسي جمال خضر ان يضيف ان الحروب العالمية كانت بسبب الفلسطينيين ومشكلة طبقة الاوزون كذلك وانهيار الاتحاد السوفيتي والمشاكل المناخية والامراض الفتاكة والبراكين والفيضانات وجميع الكوارث يبدو سببها الفلسطيني!!اتق الله يا جمال فرائحة الصفوية وأذنابهم تقطر قيحا من كلامك المكذوب جملة وتفصيلا فأنتم معروفون بالكذب فهي صنعتكم ودينكم!!هل تعلم عدد الفلسطينيين في العراق حتى تقول كل فلسطيني مخبر سري لصدام؟!!هل تعلم ماذا حصل لهم بعد ان جلبت انت واسيادك المحتل للعراق؟!!!هل تعلم لماذا حصل هذا للفلسطينيين في العراق والآن مشردين لأنك وامثالك تآمروا عليهم واهانوهم واذلوهم حتى ينسوا قضيتهم اخبرني اي دولة عربية الآن تستقبل الفلسطيني القادم من العراق ؟!! ومن وقف معهم هجروا غالبهم الى دول اجنبية وفقد كثير منهم قضيته بسببكم فانتم تموتون من التخمة وغيركم يموت من الجوع!!والله سنحاسبكم امام الله ونأخذ حقنا منكم ولن نسامحكم على مواقفكم المخزية انتم من اضاع فلسطين وشرد اللاجئين .يبدو من كلامك ان حاقد وحاسد لكل فلسطيني فالفلسطينيين في العراق من اكثر الناس تعلما وثقافة وشجاعة لكن امثالكم ارادوا لهم ان يكونوا كذلك!!اتق الله في كلامك لانه مغلوط بل مكذوب ينم عن حقد فظيع ..فهنيئا للمحتل الجديد وايران بدولكم لانكم تتحدثون بحقد وتناقص وتشفي فكلامك لا ينم عن ذرة دين او عروبة او حتى انسانية ..وكل من يحتقر غيره ويتشفى فيه سياتي اليوم الذي يصبح كحاله بل أسوأ.

فلسطيني أفضل الناس
Soso -

إلى الأخ صاحب التعليق (قضية محيرة فعلاً) ...أولا أرغب بتحيتك كونك أخاً عربياً مثلي... ثانياً أود سؤالك عن عاطفتك ومشاعرك وشفقتك وإحساسك بكل ما يعانيه شعبنا العظيم الشعب الفلسطيني ..أي ذهبت هذه العواطف كعربي مسلم؟؟؟؟!!!! نحن نتكلم عن مآسي وعن مصائب تمر بها الأسر....نحن نتكلم عن عوائل وصلت حد الموت بسبب الجوع أو البرد أو المرض إن لم يكن بسبب القتل ... وأتت حضرتك تتكلم عن بارات و مقاهي !!!!!! عجباً لوضعك يا أخي ....و تدعي أنه بامكانهم مثل اي شعب عربي او غير عربي تحرير بلدهم ..كم هي بسيطة فعلاً ..بإمكانهم ولا يريدون ؟؟!! كفانا جهلاً كفاناً سخافةً كفانا فلسفة فارغة توحي بعقول فارغة....واضح استخافك بهذا الشعب ...لكنها مسألة شخصية لا تعطيك الحق بإدعاء التخوين والتجسس على أبناء هذا الشعب العظيـــــــم...و تحسد بعض أبناء الشعب لأنه عاش حياة كريمة وينعم بأفضل سبل الراحة ؟؟؟؟!!!! هل جاء على بلدك وكرمتوه وقدمتو له ما يملك من نعيم ؟؟؟؟!!!! أو هل سمعت خبر تقديم فرص التعليم والعيش والعلاج والسكن للاجئين الفلسطينين بدولتك الكريمة أ, دولها المجاورة؟؟؟!!! لا وألف لا .... لا تحسد شخصاً كون ثروة بعمله وبجهده وبكده....غريب جداً أنك لم ترى الدكتور الفلسطيني ولا المهندس الفلسطيني أوالمعلم الفلسطيني الذي اجتاح بعلمه كل الدول التي ذكرتها حضرتك أعلاه.!!! غريبة هي ضيقة العين....وغريب هو شعورك الحاقد على شعب منكوب ونزلت عليه كل مصائب الدنيا فكيف لو كان مثل الشعوب الخليجية ما كان سيحل بك ؟؟؟؟؟؟؟

نعم لاسرائيل العظمئ
مونلايت سدني -

الفلسطينيون مو بس الله ما يحبهم حتئ الارض حتئ فيما بينهم اشكروا ربكم كاعدين في غزة او وصوصوا بلا مقاومة بلا بطيخ

سؤال للفلسطينيين
المسعودي -

اتذكر حين كان طلاب الفلسطينين يدرسون في الجامعات العراقيه في كلية الاداب او التجاره او العلوم وبعد التخرج يتم تعيينه في جهاز الامن القومي او في جهاز التوجيه السياسي و لم اشاهد او اعرف عاملا او بقالا او نجارا فلسطيني اغلبهم كانوا يعملون في اجهزة النظام( علنا او خفية) هل تم ذلك بأختيارهم او دفعهم النظام لا ادري لكنه من الطبيعي عند سقوط النظام لابد ان (يسقطوا) معه - مع حبي واحترامي لكل فلسطيني وكل انسان - فأنا مهاجر مثلكم اعيش في وطني غريب

نعم لاسرائيل العظمئ
مونلايت سدني -

الفلسطينيون مو بس الله ما يحبهم حتئ الارض حتئ فيما بينهم اشكروا ربكم كاعدين في غزة او وصوصوا بلا مقاومة بلا بطيخ

عراقي للعظم
من يشتم الفلسطينين?????? -

من من العراقيين يشتم الفلسطينيون ؟انهم المستوطنون الكرد خدام اسرائيل ومقبلى احديتها هم ياتون بالدرجة الاولى وانصار الطائفية البغيضة ثانيا ومن ليس له وجدان اوضمير ثالثا

عراقي للعظم
من يشتم الفلسطينين?????? -

من من العراقيين يشتم الفلسطينيون ؟انهم المستوطنون الكرد خدام اسرائيل ومقبلى احديتها هم ياتون بالدرجة الاولى وانصار الطائفية البغيضة ثانيا ومن ليس له وجدان اوضمير ثالثا

قشمريات
حرة -

العرب والمسلمون طينة عجيبة. لا يعترفون بالخطا ابدا. على مدى اجيال رفض العرب منح اللاجئين من فلسطين الجنسية ادراجهم في المجتمع المحلي واليوم العراق عليه ان يغير قانون كل الدول العربية تقتدي به. كفاية امة الفشل والله خزيتونا بس لا حياه لمن تنادي

انصفوا الفلسطينيين
نادية -

مشكلتنا نحن العرب اننا نتمسك بالنتيجة ونحاسب الناس على اساسها ونترك الأسباب , الفلسطينيون الذين كانوا في العراق معززين مكرمين والذين بني لهم العراق الدور والشقق فيما العراقيين يعانون من ازمة السكن والذين كانوا يدرسون ويتطببون مجانا , هؤلاء تحول بعضهم الى اجهزة الامن والمخابرات في زمن صدام , فيما صار بعضهم دليلا للبعثيين وهم يبحثون عن الشيوعيين واليساريين ومحبو الزعيم عبد الكريم قاسم في انقلاب 1963 ( في المناطق التي كانوا يسكنون فيها مثل الطوبجي والحرية التي بنى لهم فيها الزعيم عبد الكريم قاسم البيوت )وكانوا يفعلون المستحيل كي يعثروا علي الشيوعيين ويقدمونهم للبعثيين كي يسوموهم العذاب والموت , اقول فعل بعضهم ( وليس كلهم ) ذلك , ولكن ما هي الأسباب؟ وماذا ننتظر من شعب اخذوا بيته ومزرعته ووطنه وهويته ووجوده وكرامته , وقذفوه خارج الحدود؟ بالتأكيد سيكون كارها وحاقدا على من يجلس آمنا وكريما وعزيزا في وطنه.. انه شعور طبيعي وحالة نفسية مفهومة وعلينا ان لا نلومه عليها لان معظمنا كان سيفعل ذلك لو مر بهذا السيناريو القاسي وغير الانساني .. ارجعوا الى الاسباب ولا تحكموا على النتائج وانصفوا هذا الشعب الكريم الذي اذل واهين وتآمر عليه ذوي القربى والغرباء على السواء وكونوا أكثر حكمة في الحكم على الامور

قشمريات
حرة -

العرب والمسلمون طينة عجيبة. لا يعترفون بالخطا ابدا. على مدى اجيال رفض العرب منح اللاجئين من فلسطين الجنسية ادراجهم في المجتمع المحلي واليوم العراق عليه ان يغير قانون كل الدول العربية تقتدي به. كفاية امة الفشل والله خزيتونا بس لا حياه لمن تنادي

حقيقة وضع ماساوي
مصلاوي -

من الاخطاء التي وقع فيها الفلسطينيون في العراق، معظمهم، انهم بعد سقوط المقبور صدام ساندوا عصابات التكفير القاعدية واذناب البعث المباد، وشاركوا في عمليات القتل والتفجير والتفخيخ، فكان الجواب من جنس الفعل، فتعرض الكل الى الانتقام، حتى الناس الطيبيون الذين لم تتلطخ اياديهم بدماء العراقيين، والذين رفضوا اشتراك الفلسطينيين في الصراع البعثي القاعدي من جهة و الامريكي الشيعي من جهة اخرى.الفلسطينيون شعب ظلم من يوم تهجيره وعلى العراقيين دعوتهم للعودة وتعويضهم عن فترة التهجير فقد قضوا سنوات عديدة في العراق تؤهلهم للحصول على الجنسية العراقية والسكن والحياة الحرة الكريمة.

حقيقة وضع ماساوي
مصلاوي -

من الاخطاء التي وقع فيها الفلسطينيون في العراق، معظمهم، انهم بعد سقوط المقبور صدام ساندوا عصابات التكفير القاعدية واذناب البعث المباد، وشاركوا في عمليات القتل والتفجير والتفخيخ، فكان الجواب من جنس الفعل، فتعرض الكل الى الانتقام، حتى الناس الطيبيون الذين لم تتلطخ اياديهم بدماء العراقيين، والذين رفضوا اشتراك الفلسطينيين في الصراع البعثي القاعدي من جهة و الامريكي الشيعي من جهة اخرى.الفلسطينيون شعب ظلم من يوم تهجيره وعلى العراقيين دعوتهم للعودة وتعويضهم عن فترة التهجير فقد قضوا سنوات عديدة في العراق تؤهلهم للحصول على الجنسية العراقية والسكن والحياة الحرة الكريمة.

إلى أحفاد إبن العلقمي
وليد ملحم -

بسم الله الحمد لله :من يطلع على خريطة التعليقات من جمال إلى المسعودي إلى المصلاوي إلى نادية (وأظن كل تلك الأسماء هي وهمية) فلا هو مصلاوي ولا .... هم يحزنون , يجد أن من يروج تلك الإتهامات العارية عن كل إنصاف وعدل والتي تنبع من بيئة طائفية علمت أفرادها على الحقد ليس على الفلسطينيين والعرب فحسب بل ربتهم بالحقد على الأفضل والأعلى من الفلسطينيين وهم الصحابة الكرام فها نحن نرى أن في أحد جامعات ديالى تسب أم المؤمنيين وفاروق الأمة عمر رضي الله عنهما وتلك شنشنة نعرفها من أقزم .... إن هؤلاء الموتورين الذين يقاتلون لتسمية الخليج بالفارسي هم وراء كل تشويه لكل جميل في هذه الأمة من صحابتها مرورا بقادتها العظام فهم يكرهون صلاح الدين الأيوبي وما كان ذنبه الا أن حرر بيت المقدس وحاولوا إغتياله مرتين كما إغتالوا خيرة القادة الذين جاهدوا الصليبيين آنذاك , فأولئك أقصد جمال والمصلاوي وغيرهم (والموصل بريئة من أمثال هؤلاء) ينتمون إلى نفس الفرقة والتيار وهم فرق الحشاشيين الباطنية الإسماعيلية القرامطة ,فهم ذراري الحسن بن الصباح وميمون القداح وابن العلقمي وأبي طاهر القرمطي فهم يكرهون كل مجاهد وكل شريف لأنهم وبكل صراحة كانوا نعالا يلبسه المحتل ويدخل به إلى بلاد المسلمين والتاريخ شاهد على ذلك فالدولة الفاطمية سلمت القدس وابن العلقمي سلم بغداد والقرامطة قتلوا الحجيج في بيت الله والصفويون تحالفوا مع البرتغاليين لقتال العثمانيين السنة. وأتباع ولاية الفقيه في العراق سلموه للأمريكان ومن خلفهم اليهود وهكذا دواليك في كل زمان ومكان , فهم يحقدون على كل شريف لأنهم غير شرفاء ويحقدون على كل مجاهد لانهم خونة فهم العملاء لصدام وغيره ويتهمون الفلسطينيين , فهم من كان يرمي العكل تحت أقدام صدام واليوم يتبرئون منه فهم من باع الحسين وسلمه لقتلته وبعد ذلك ناحوا عليه ولطموا لمآرب أخرى !!!!!يتهمون الفلسطينيين بالإرهاب لكن قل لي بربك يامن تسمي نفسك جمال من فجر وزارة التخطيط في بغداد في بداية الثمانينات وفجر وكالة الأنباء العراقية في شارع أبو نؤاس ومن خطف طائرة الجابرية الكويتية ومن حاول إغتيال أمير الكويت جابر الصباح أليست أحزابكم الإرهابية من الدعوة وهلم جرا , إن ذنب عبد الله عزام عندكم هو جهاده ضد الشيوعيين والزرقاوي ضد الأمريكان وهكذا أنتم حاقدون على كل مجاهد من سعد بن أبي وقاص وخالد بن الوليد , إلى كل مجاهد ل

الى الاخ المسعودي رقم 7
محمد صالح التميمي -

اخي المسعودي مع احترامي لك وتقديري لكن يبدو انك لا تعرف شيئا عن العراق ولا عن الفلسطينيين في العراق ونبينا عليه الصلاة والسلام يقول : كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع.اولا الفلسطيني كان لا يسمح له مجرد دخول الاجهزة الامنية كالامن العامة والمخابرات وكلية الشرطة وغيرها هذا لا يمكنه الدخول فكيف يعمل هناك!!!ثم كان سبقا ويمكن لحد الآن اي تعيين باجهزة امنية لابد من وضع شرط دائما كان اساسي ان يكون من ابويين عراقيين هل تتذكر ذلك!!ثم الفلسطيني في العراق لم يستفد من اي نظام سابق كبقية اللاجئين في دول اخرى لكن لان العراق بلد كبير وكريم وفيه فرص عمل ومجالات واسعة كان للفلسطيني المثابر ذلك فكانوا في كافة المهن تجارة زراعة صناعة تعليم وغيرها فراجع معلوماتك اخي الكريم قبل التكلم والرجم بالغيب.

الى الاخ المسعودي رقم 7
محمد صالح التميمي -

اخي المسعودي مع احترامي لك وتقديري لكن يبدو انك لا تعرف شيئا عن العراق ولا عن الفلسطينيين في العراق ونبينا عليه الصلاة والسلام يقول : كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع.اولا الفلسطيني كان لا يسمح له مجرد دخول الاجهزة الامنية كالامن العامة والمخابرات وكلية الشرطة وغيرها هذا لا يمكنه الدخول فكيف يعمل هناك!!!ثم كان سبقا ويمكن لحد الآن اي تعيين باجهزة امنية لابد من وضع شرط دائما كان اساسي ان يكون من ابويين عراقيين هل تتذكر ذلك!!ثم الفلسطيني في العراق لم يستفد من اي نظام سابق كبقية اللاجئين في دول اخرى لكن لان العراق بلد كبير وكريم وفيه فرص عمل ومجالات واسعة كان للفلسطيني المثابر ذلك فكانوا في كافة المهن تجارة زراعة صناعة تعليم وغيرها فراجع معلوماتك اخي الكريم قبل التكلم والرجم بالغيب.

الفلسطيني
محمد علي البكري -

الحقيقة أن القارئين رقم 1 و 4 يجسدان بصورة أو بأخرى موقف المواطن العربي العادي من الفلسطينيين، ونعتقد أن قضية الفلسطيني كفرد وكإنسان شئ ، وقضية الوطن الفلسطيني شئ آخر، فجميعنا على اتفاق بأن قضية فلسطين هي قضية العرب الأولى وليست قضية الفلسطيني فحسب، وهي واحدة من مفاتيح السلام في الشرق الأوسط والعالم بأسره، ولكننا جميعاً ندرك بأن هذه القضية اتخذت من قبل حكام وقادة عرب وغير عرب كحجة وكذريعة لترسيخ كراسيهم وعروشهم أو لتبرير تسربهم وسيطرتهم على المنطقة، فكلما أراد زعيم أو بلد التسرب إلى بلداننا تراه يمتطي صهوة القضية الفلسطينية ، وكلما خرج زعيم أو قائد مقاوم فعلي سرعان ما تنهال عليه هراوات الزعماء الخانعين ، وعلى هامش كل ذلك التأرجح فإن الذي دفع الثمن الأول لهذه النكبة كان دون شك الشعب الفلسطيني، والآن تدفعها الشعوب العربية الباقية التي يتهجر أهلها وينزحون بسبب النزاع الشرق أوسطي نفسه ومحوره قضية فلسطين. وهنا يصح لنا التساؤل: ماذا يمكننا أن ننتظر من طفل مشرد نشأ في مخيم للآجئين، وسمع منذ نعومة أظفاره من فم والديه ما عاناه شعبه من تشرد وظلم واضطهاد من مختلف الحكومات، وحرم من أدنى الحقوق وهي الجنسية، ورزح تحت وطأة الفقر، والملاحقات، وطرد من بلد إلى بلد ، وكانت إرادته الثورية بمثابة وبال على الحكومات المتواطئة والخانعة؟! إن من البديهي أن يكون هذا الطفل الذي تطبق على صدره جبال وهموم العالم بأسرها مثقلاً بالعقد والمشاكل والأزمات النفسية والاجتماعية ، فلا عجب في أن يفقد ثقته بالعالم وبمن حوله، ولا عجب في أن يخطئ التصرف، وأن يبتدع الأحابيل للبقاء على الحياة ، بل ولا عجب في أن يتعامل مع هذه الحكومة أو تلك طالما أن العالم وضعه في خانة اليك، ومع ذلك فإن هذا الأمر لا يمكن تعميمه إطلاقاً على الشعب الفلسطيني ، فقد علّمنا كلمة فدائي وكلمة شهيد وكلمة مقاوم ، ولم يتخل عن قضيته إطلاقاً، ولم يترك مجالاً إلا وانتهزه في سبيل استعادة أرضه، وإن وجوده في الجزء الصغير من أرضه حالياً يعود بصورة رئيسية إلى ثورته وانتفاضته المباركة التي خاضها بالحجارة نظراً لانعدام السلاح، وإن كل خطوة وكل أنجاز يحققه المواطن الفلسطيني تكون بمثابة قفزة عظيمة نظراً لشح الموارد والوسائل ، وإن ما اتسم ويتسم به هذا الشعب من حب للعلم وتطلع للمستقبل يستحق كل إعجاب، وصحيح أنه أخطأ بوقوفه مع صدام حسين في غزوه للكويت

الحاقدين و المعقدين
لؤي عيسى -

للأسف هناك بعض المعلقين الذين عانوا ما عانوه من حكامهم الذين كانوا يرتجفون عندما يسمعون أسمائهم فقط ، حتى انهم تربوا و ترعرعوا و حفظوا عبارة "للحيطان أذان" أكثر من أسمائهم ، فمن الطبيعي جدا أن تجد قلوبهم سوداء مليئة بالحقد و الغل الغيرة من شعب مجاهد و مقاوم و غيور على عرضه و أرضه قدم و لا زال يقدم الغالي و النفيس من أجل كرامته على عكس البعض من الذين فقدوا كرامتهم و ظنوا أن بسطال و نعال الجندي المرتزق الغير معروف أصله و لا فصله قد أعادها لهم !!! و لكن خاب ظنهم فالكرامة و العزة حق يكتسب و ينتزع و لا يهدى . الى صاحب اول تعليق كل انسان يرى و يسمع ما يبحث عنه فمثلا " الذي يبحث بحاويات النفايات "ماذا تظن انه سيجد !!! فلن يجد دكتور و لا عالم و لا معلم و لا شيخ و لا مهندس في الأماكن التي تتردد عليها لانها ليست من مستوى من يمثلون أبناء هذا الشعب العظيم الصابر . و اخيرا.. ان الشعب الفلسطيني اكثر شعب بالعالم عذب و سجن و اعتقل و اضهد من قبل الاجهزة الامنية و المخابراتية العربية ، و خصوصا التي تدعي انها تدعم القضية الفلسطينية .

الفلسطينيون
hassan -

1.1970(ايلول الاسود) حاول الفلسطينيون في الاردن محاولة الانقلاب على ملك الارن والاستيلاء على الحكم فسحقهم الملك حسين .في لبنان كان الحرب الاهلية سببها الفلسطييون. في الكويت وقف هناك الفلسطيون الى جانب صدام في الاحتلال وهوساتهم...اضرب ياصدام بالكمياوي من.... هل انتقد الفلسطنييون انفسهم على اخطائهم القاتلة

الحاقدين و المعقدين
لؤي عيسى -

للأسف هناك بعض المعلقين الذين عانوا ما عانوه من حكامهم الذين كانوا يرتجفون عندما يسمعون أسمائهم فقط ، حتى انهم تربوا و ترعرعوا و حفظوا عبارة "للحيطان أذان" أكثر من أسمائهم ، فمن الطبيعي جدا أن تجد قلوبهم سوداء مليئة بالحقد و الغل الغيرة من شعب مجاهد و مقاوم و غيور على عرضه و أرضه قدم و لا زال يقدم الغالي و النفيس من أجل كرامته على عكس البعض من الذين فقدوا كرامتهم و ظنوا أن بسطال و نعال الجندي المرتزق الغير معروف أصله و لا فصله قد أعادها لهم !!! و لكن خاب ظنهم فالكرامة و العزة حق يكتسب و ينتزع و لا يهدى . الى صاحب اول تعليق كل انسان يرى و يسمع ما يبحث عنه فمثلا " الذي يبحث بحاويات النفايات "ماذا تظن انه سيجد !!! فلن يجد دكتور و لا عالم و لا معلم و لا شيخ و لا مهندس في الأماكن التي تتردد عليها لانها ليست من مستوى من يمثلون أبناء هذا الشعب العظيم الصابر . و اخيرا.. ان الشعب الفلسطيني اكثر شعب بالعالم عذب و سجن و اعتقل و اضهد من قبل الاجهزة الامنية و المخابراتية العربية ، و خصوصا التي تدعي انها تدعم القضية الفلسطينية .