أخبار

الإسلاميون بلا رؤية والليبراليون بلا شعبية... والسياسة والدين نقيضان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تشهد الساحة العربية انقسامًا حادًا بين التيار الإسلامي والتيار الليبرالي، تصاعدت وتيرته بعد صعود نجم الإسلام السياسي ووصوله الى سدة الحكم في دول الربيع العربي، مسببة شرخًا عميقًا بين النخب السياسية والمجتمع المدني، ومتخطية الحدود لدول أخرى في المنطقة العربية.

واشنطن: تسبب هذا الصراع في وجود حالة استقطاب سياسي كبيرة في المجتمع المدني، أدت إلى وصول دول الثورات العربية لحافة الإنهيار الإقتصادي والإجتماعي، بسبب تمسك كل طرف بإيديولوجيته وفكره الذي يقوم على إقصاء الآخر، وخروج آلاف المعارضين الليبراليين والمعتدلين والمدنيين المحتجين للشوارع في تظاهرات غاضبة، تنتقد حكوماتها على أدائها السياسي، وخروج أنصار تلك الحكومات من الإسلاميين والسلفيين والمتشددين لمؤازرتها والتضامن معها.

العقلية الإقصائية

يرى الدكتور هشام شريف، الناشط السياسي والحقوقي وعضو اللجنة الفنية الوطنية للعدالة الانتقالية والمدير التنفيذي لمركز تونس للعدالة الانتقالية، أن الإنقسامات بين الإسلاميين والعلمانيين تعود الى الإختلاف المجتمعي الذي يباعد بين الخيارات السياسية، كإقامة الدولة الدينية أو المدنية، فيما غدت التجاذبات السياسية سببًا رئيسًا في تقسيم المجتمع التونسي، الذي كان موحداً قبل الثورة.

أضاف: "وصل حد الإنقسام إلى اعتماد أساليب التجريح والضرب تحت الحزام، بنشر الشائعات والفضائح على مواقع التواصل الإجتماعي، وهذا تعبير عن العقلية الإقصائية التي تقف وراء هذا الإنقسام، والذي تنفج فيه وسائل الإعلام".

وأكد شريف أن مسؤولية الإستقطاب السياسي تقع على عاتق الأحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني. قال: "انقسام النخب السياسية أجج الموقف، فهناك أطراف تدفع إلى الوفاق والتعايش مقابل أطراف تبحث عن الإقصاء والقطيعة بين المفكرين من الطرفين، لأن غياب الوعي السياسي للمجتمع مسؤولية مشتركة بين النخبة وكافة مكونات المجتمع المدني ووسائل الإعلام"، مطالبًا الجميع بالتهدئة والعودة للحوار وصراع الأفكار بعيدًا عن الإقصاء.

تراكم تاريخي

يحمل مختار كامل، المحلل السياسي والاقتصادي ورئيس تحالف المصريين الأميركيين، تيار الإسلام السياسي مسؤولية الإنقسام والإستقطاب السياسي في المجتمع اليوم، "وذلك يعود لنشأته التي تعتبر بأن ما يقوم به هو الصحيح الذي يجب أن يكون، وما عدا ذلك فهو باطل، فما يحدث هو وليد تراكم تاريخي وليس وليد اللحظة، لكن برزت اللحظة التي غذت هذا الصراع، فتردي الأوضاع المدنية والفساد المستشري في المؤسسات المدنية دعما هذا الصراع".

أضاف: "لا يجب تناسي دور الأنظمة الديكتاتورية السابقة التي قيدت حرية الفكر من خلال سوء التعليم، ما أصبح في ما بعد تربة خصبة لتجهيل الشعوب، وأعطى الفرصة لأحزاب الإسلام السياسي للتغلغل في الشارع والوصول لوجدان الناس قبل عقولها، فاستطاعت بذلك نشر فكرها بعد أن ربطت الدين بالسياسة".

ورأى أن الحركات الإسلامية فشلت لأنها لم تخرج من عباءتها لمخاطبة الشارع، "فما زالت مقيدة بآرائها السياسية وانتمائها الحزبي، ما أدى الى فقدان الثقة بها من قبل المواطن العادي المتابع لتحركاتها، ومن قبل المعارضة التي تمثل أكثر من نصف المجتمع، فلا يزال المواطن يعاني كبتًا للحريات تحت مسمى الدين، وضعف الليبراليين بسبب ثقافة المجتمع واضطهاد الدولة وضعف مواردهم، وهذا أسهم كثيرًا في تعميق الشرخ في المجتمع".

سوريا إلى الإنقسام

يرى الكاتب العماني صالح البلوشي أن الإسلاميين يتحملون الجزء الأكبر من المسؤولية عن هذا الانقسام لأسباب متعددة، منها إنفرادهم بالسلطة في تونس ومصر وليبيا عبر محاولة اسلمة الدستور والإعلام ومظاهر الحياة المختلفة، واستغلال الدين في الانتخابات التشريعية عبر إطلاق شعارات إقصائية مثل الإسلام هو الحل وغيرها، لا تحمل مضامين سياسية.

ويؤكد البلوشي أن هذا الانقسام سيصل إلى سوريا في حال سقوط الأسد واستلام المعارضة للسلطة هناك، "بسبب الهيمنة الواضحة للإخوان المسلمين على الخطاب السياسي المعارض، إضافة إلى الدور النشط للأحزاب الإسلامية المسلحة على الأرض في صراعها مع الجيش النظامي السوري مثل جبهة النصرة وغيرها".

أما بخصوص أداء أحزاب الإسلام السياسي، فيرى البلوشي أن الوقت مبكرًا للحديث عن ذلك. يقول:"يتسم أداؤها السياسي حتى الآن بنوع من الفشل، من دون أن يعني ذلك نجاح الأحزاب الليبرالية في أدائها، فالسياقات السياسية الحالية أقرب إلى التصارع بين الأحزاب المختلفة، وأعتقد أن الإنتخابات التشريعية القادمة في مصر وتونس تستطيع أن تحسم نتيجة هذا الصراع، من دون تحقيق الأحزاب الإسلامية إنتصارًا كبيرًا، كما حدث في الإنتخابات السابقة، لضعف أدائها السياسي في الفترة الماضية"

السياسة والدين نقيضان

يعتقد الكاتب العراقي عمران الحسين بأن صعود نجم الحركات الإسلام السياسي ووصولها سدة الحكم في البلاد التي شهدت ثورات، وإقصاء الليبراليين عن الحياة السياسية، لم يكونا وليد الصدفة بل هناك من يقف وراء كل ذلك، "وهو المستفيد الوحيد من استمرار الإنقسام الحاصل الآن في الشارع العربي بين الإسلاميين والليبراليين، لأن هذا الإنقسام سيمتد على المدى الطويل، إن لم يتم احتواؤه من دون إقصاء الآخر، ما ينذر بحروب أهلية قد تنتج عنها خريطة جديدة للمنطقة العربية".

أما الدكتور محرز الحسيني، أستاذ العلوم السياسية والأديان ورئيس تحرير صحيفة المنصة العربية الصادرة في نيوجرسي ومدير المركز الأميركي العربي للحوار والدراسات الإستراتيجية، فقد رد انقسامات الشارع العربي إلى تاريخ طويل من الإختلافات الجوهرية والأساسية بين العقلية الدينية والعقلية الليبرالية على طبيعة العقد الإجتماعي والسياسي الذي ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم.

وقال: "الأول ينظر للحاكم على أنه ممثل صوت الله على الأرض، كلامه غير قابل للنقاش والدستور التفسير الحرفي للكتاب الديني، في حين يتحرر الثاني من هذا التصور، ويرى أن العقد السياسي والإجتماعي يشمل جميع طوائف المجتمع، من دون النظر للإختلافات الدينية والإجتماعية والأيديولوجية والإثنية".

اضاف: "لا يكمن لإسلامي الإلتقاء مع ليبرالي لإختلاف الأيديولوجية التي تقوم على إقصاء الآخر، فالسياسة والدين نقيضان لا يلتقيان، وانقسام النخب السياسية ساهم كثيرًا في تعميق هذا الشرخ، وأوجد ظاهرة الإستقطاب السياسي، متجاوزًا نجاح الثورات في كسر حاجز الخوف لدى الناس".

وختم قائلًا إن الحركات الإسلامية لا تمتلك رؤية سياسية واجتماعية واقتصادية وأمنية للدولة، ولا تتمتع بالخبرة في لعبة الأمم، والمصلحة الوطنية تأتي بعد أسلمة الدولة، التي تحل في الدرجة الأولى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدين والسياسه على نقيض
عراقي -

الحقيقه هي ان السياسه والدين لا يتفقان مطلقا لأن لايمكن للزمان ان يعود الى الوراء فالحياة تسير الى الأمام يوما بعد يوم وسنه بعد سنه وجيلا بعد جيل ولا يمكن العوده الى الوراء ومن غير الممكن اطلاقا لأي دين كان في العالم ان يحكم في اي بلد كان

في المستقبل
خوليو -

المسألة ليست مسألة صراع أحزاب دينية مع أخرى ليبيرالية ،بل هي مسألة صراع الدين الاسلامي مع الحداثة حيث فشل في تكوين أوطان على مدى تاريخ وجوده ، هذا الدين يقدم مشروع اقتصادي اجتماعي تعليمي فاشل بالمطلق وفي عصر الحقوق الانسانية الذي تعيشه الشعوب اليوم ،ظهرت عيوب هذا الدين كحكم سياسي اجتماعي، وبدأت أكثر وضوحاً أمام الكثيرين الذين ظنوا أن ترداد كلمات مثل عدل ورحمة وتراحم وتوصيات تحل المشكلة ، لقد انهزمت تلك التعابير النظرية التي اُسستخدمت لذر الرماد بالعيون لتعمي تلك العيون عن الاضطهاد الديني للمرأة والرجل وتقييدهم لخدمة رئيس القبيلة الأرضي والسماوي ، مشروع الدين للحكم فاشل وظهرت عيوبه أمام مجتمعات الحقوق والمساواة الكاملة بين الذكور والأناث وجميع أطياف وأعراق المجتمعات ، هذه المساواة المفقودة في الأديان إلا لفظاً ، هي التي فضحت تلك المشاريع الدينية ، بعد ألف عام ستقول الأجيال عندئذ أن أسلافنا كانوا يعتقدون أنهم سيذهبون للجنة وينعمون بحورياتها ومأكولاتها ومن ثم يبتسمون ويقولون هكذا كانوا بسبب عدم وعيهم ،مع أنهم عاصروا أناس آخرين أشد معرفة وذكاءً ، هي الدنيا ،الانتقال الحضاري يسير ببطئ ولايخلوا من آلام .

الانصار والزعماء
ميسون المالحي-فلسطين -

جذر المشكلة يكمن في علاقة المواطن العربي مع زعيمه السياسي او الديني؟ لا يطيق اي شخص ان يمس زعيمه باي كلمة؟؟ قد يحتمل شتيمة والده لكنه لا يحتمل مجرد انتقاد زعيمه؟؟ وسواء كان ذلك الزعيم على حق او على باطل فهو مؤله لا يجوز المس بس؟؟ واحيانا يرى فيه عيوبا لا تغتفر سرعان ما يقوم بتبريرها باسباب هو نفسه لا يقتنع بها؟؟؟ زعماء السياسة والدين هم من اهم اسباب تخلفنا لانهم يعاملون انصارهم كالقطيع فيتم توجيه الهدف والوسيلة بالتحكم ولو عن بعد ولذلك لا نستغرب انه حين يختلف زعيمين ترى انصارهم يقتتلون ؟؟ والعكس صحيح - كل حزب سياسي او ديني هو عبارة عن دكتاتورية صغيرة من ضمن الدكتاتورية الاكبر (مؤسسة الحكم) والواقعة في بحر من الدكتاتورية (من المحيط الى الخليج) ولا غرابة فسواء كان زعيما سياسيا او دينيا فهو يبقى حتى مماته امينا عاما لحزبه

إن الدين عند الله الإسلام
وإن مصر أرض الإسلام -

ولكن الله الواحد الديان خلق الوطن والإنسان ، وأمرنا أن لا نشرك به شيئأ ولا نعبد يسوع ولا الصليب ولا الكنيسة والرهبان ، وكيف تكون همومنا واحدة مع الأقباط ونحن نعبد الله الواحد القهار وهم يعبدون الصليب ؟ وكيف يموت الله على صليب في الأرضِ صنعه الرومان ؟ و وكيف يموت الله على الصليب ويغيب وينسى شؤون المجرات والأكوان؟ يسوع أكذوبة تعالى الله أن يولد من رحم الإنسان ، يسوع مات وأصبح غائباً بيعوا الكنيسة والإنجيل وقدسوا القرآن ، يسوع مات وأضحى غائباً فحطموا الصليب ، يسوع مات ومحال أن يكون الله ثلاثة أرباب تعالى الله الواحد المنان ، الصليب شرك والثالوث شرك والشرك والوحدانية لايلتقيان ، يسوع مات من غابر الأزمان يسوع أصبح غائباً فتوبوا إلى الله يغفر لكم ذنوبكم ويخلدكم في الجنان

شعب السويس يتحدى الحظر
محمد مرسى مبارك -

واكدوا على تظاهرهم يوميا و كسر حظر التجوال وان شعب السويس رد عمليا على قرار الرئيس مرسى واخترق مدة سريان حظر التجوال وإنهم لن يسمحوا بتطبيقه ولو ساعة واحده فإن النهج نفسه مرفوض.وردد المتظاهرين هتافات منها:"عامل حظر لمين السوايسه مش خايفين"و"شدي حيلك يا بلد الإخوان خربوا البلد" و"وحياة دمك يا شهيد الثورة رجعت من جديد " و " أنا من السويس الحرة أول شهيد في الثورة "و"ولاإخوان ولا سلفيين دول عصابة باسم الدين " رافعين أعلام مصر و أعلام السويس ولافتات كتب عليها " أبعت هات حماس و القسام الشعب والجيش مش هاينام" و"إلى محمد مرسى مبارك .. شعب السويس كان الأول في كسر قرار حظر التجول ".ثم انطلقت مسيرة جابت شوارع السويس من الأربعين حتى ميدان الخضروقال طلعت خليل - أمين حزب الغد بالسويس - ، إن حظر التجوال مرفوض حتى لو كان دقيقه واحده فالرفض في انتهاج هذا الأسلوب الذي يعبر عن الهروب من المسئولية و ليس المعالجة الحقيقية للمشاكل، وشعب السويس كسر قرار الحظر على ارض الواقع لأنه جاء في غير اتجاه بما تنادى به الثورة و يكرس فكرة استبداد الحاكم باستخدامه قوانين استثنائية ---عن الدستور --- وعلى الرئيس الاخوانى ( تطبيق حظر التجول والطوارىء ) كما كذب بالمانيا ونطالبه بتطبيقها فى عموم الجمهوريه حتى يعرف ويدرك ويفهم من معه ومن يرفضه ومن هؤلاء الذين صوتوا له فى الانتخابات - ارحل / ارحل / ارحل يا كذاب

ارحل ارحل ارحل ارحل
ارحل يا كذاب -

يا مرسى ابعت هات حماس والقسام ليحموك فشعب السويس لن ينام ولن نخضع لتهديداتك ارحل ارحل ارحل يا محمد مرسى مبارك ارحل ارحل ارحل يا كذاب ! ارحل ارحل يا اخوانى ارحل ارحل يا عياط لماذا لا تصدق ولو مرة واحدة ؟؟ الم تصرح ان خرج الشعب وطالبنى بالرحيل سارحل ؟ اليس لك اذنان ؟ هل لا ترى مصر كلها وقد خرجت عن بكرة ابيها ارحل ارحل يا استبن الاخوان ارحل ارحل يا عميل الامريكان ارحل ارحل ارحل يا كذاب ابحث لك عن وظيفه امام زاويه او خطيب بمسجد فانت لا تصلح الا استبن للاخوان

الدين هو الدين
سلام القادري -

منذ عرفنا الاديان هذا هو حالنا

اللبراليه
عماد مختار -

لماذا نسعمل كلمة-لبراليه-التي هي كلمة اجنبيه,اليس هذا يعني ان مفهوم اللبراليه غير موجود في فكرنا وثقافتنا

رداً على العلمانيين
رداً على الملاحدة -

لا فائدة من السياسة والاقتصاد والإعلام بدون قيم. ايمانية ولا مرجعية دينية ان التوجهات العلمانية كانت وبالاً على الإنسانية. عندما جردت من القيم واصبح الإنسان مجرد شيء مادة استعمالية ولهذا رأينا توغل العلمانيين والملاحدة على الإنسانية وانتهاكها ليس الإنسان فقط وإنما على الحيوان والطبيعة !

لا علمانية في الاسلام
salem -

الاسلام دين غير محرف فلا يجوز لمسلم أن يطالب أو يعتقد أن العلمانية تحل مشاكل الاسلام وذلك كما حلت العلمانية مشاكل النصرانية...!!!! ديننا صالح لكل زمان ومكان فاتقوا الله يا من تساوون بين الحق والباطل.

......
..... -

حكمت العلمانية الملحدة مصر وغيرها من البلاد زهاء قرن من الزمان فملأوا السجون وكمموا الافواه وافسدوا البلاد فلما وصل اسلامي للحكم طالبوه بأن يصلح فسادهم في 6 اشهر

لا علمانية في الاسلام
salem -

الاسلام دين غير محرف فلا يجوز لمسلم أن يطالب أو يعتقد أن العلمانية تحل مشاكل الاسلام وذلك كما حلت العلمانية مشاكل النصرانية...!!!! ديننا صالح لكل زمان ومكان فاتقوا الله يا من تساوون بين الحق والباطل.

رد على 4
bellaev -

يا عزيزي سيبك من يسوع وركز معي كيف مات الرسول وكيف عندمامات حلت الخلافات بينهم على الزعامة وحروب الردة على الاقل المسيح بعدما مات لم يختلف اتباعه بل توحدوا وزادوا قوة .ففي حين انهم تخلوا عنه وانكروه قبل الصلب الا انهم تحولوا الى دعاة له لم يزعزع ايمانهم اي شيء من تهديد او قتل وصلب بعدما ظهر لهم ....شوف الفرق

يسقط يسقط عرش البابا
ْيسقط يسقط الارثوذوكس -

يسقط أيتام مبارك من الفلول والعلمانيين الشيوعيين خدام الأنظمة المستبدة والكنيسة الأرثوذكسية. الخائنة وشعبها الخائن

رد على 4
bellaev -

يا عزيزي سيبك من يسوع وركز معي كيف مات الرسول وكيف عندمامات حلت الخلافات بينهم على الزعامة وحروب الردة على الاقل المسيح بعدما مات لم يختلف اتباعه بل توحدوا وزادوا قوة .ففي حين انهم تخلوا عنه وانكروه قبل الصلب الا انهم تحولوا الى دعاة له لم يزعزع ايمانهم اي شيء من تهديد او قتل وصلب بعدما ظهر لهم ....شوف الفرق

الى 4 كلامك يناسب واقعك
george -

مخالف لشروط النشر

الى رقم 4 صاحب الجنان
سلام القادري -

منذ عرفنا الدين عرفنا انه لايشفي المرضى بل العلم نعم الدين لاينقذ الشعوب من الجوع بل العلم من يستطيع ان ينضف ادمغة المبتلين بالدين ويعلمهم حقيقة الاديان التي دمرت الانسانفهاهي مملكة السويد احدى دول ؤربا لا تدين باي دين وخالية تماما من المتسولين وترعى وتطعم الاف اللاجئين من دول العبادة والدين فسحقا لهذا الدين الذي ابناءه ينعمون ويتعلمون في بلاد الكافرين.اما قولك بيعو الكنيسة والانجيل و..... قدسوالقران فهي المصيبة بعينها ياأخوان لان كنائس الكفار هي اللتي ترعى وتساعد اللاجئين المسلمين يا صاحب الاسلام والقران بلا استثناء الاديان حطمت ودمرت الاوطان وجوعت وأذلت الانسان

ازمة الساحة
نبيل سعيد -

نسرين حلس الصحفية البارعة :لقد طرحت لساحة الحوار مواضيع هي مايشغل الساحة في عدد من الاقطار العربية التي اجتاحتها بمايسمى بالربيع الغربي ..نعم هناك صراع سياسي لاجل الصعود للسلطة وتحت ستار الاصلاح والتغيير بعد معاناة الشعوب .!! لكن الثورة قد خيبت امال الشعب في التغير والاستقرار ... ولم تتحقق الامنيات التي صعدت المواقف والثورات الى الساحة وتحولت الى المنافسة على كرسي السلطة .. اكيد ان حركة الاخوان المسلمين كانت لها ارضية صلبة من زمن عبد الناصر وهم يحاولون ويحبطون لاجل النيل الصعود للسلة في مصر وغيرها من دول المنطقة ف .. .ومع ذلك الان جائتهم الفرصة الذهبية ارى عمرهم سيطول ولا يغيبون بسهولة من المسرح ..واكيد دولة قطر كان لها دور في نشوب ثورات الربيع العربي وتسلم الاخوانيين للسلطة وهي تدعم مصر اقتصاديا لربما تقف مصر اقتصادها على قدميها وتتقلل هيجان المعارضة ..واني ارى المد الاسلامي ستبقى فترة طويلة في المنطقة .. ومن الافضل لليبراليين ان يطعمو الفكر الاسلامي الوسط ولاضير في ذلك مع مواكبة التطور العالمي .. امريكا وقطر ايضا الان من مناصري الاخوان في السلطة .يفضلونها على القاعدة والفكر السلفي .!!

الى رقم 4 صاحب الجنان
سلام القادري -

منذ عرفنا الدين عرفنا انه لايشفي المرضى بل العلم نعم الدين لاينقذ الشعوب من الجوع بل العلم من يستطيع ان ينضف ادمغة المبتلين بالدين ويعلمهم حقيقة الاديان التي دمرت الانسانفهاهي مملكة السويد احدى دول ؤربا لا تدين باي دين وخالية تماما من المتسولين وترعى وتطعم الاف اللاجئين من دول العبادة والدين فسحقا لهذا الدين الذي ابناءه ينعمون ويتعلمون في بلاد الكافرين.اما قولك بيعو الكنيسة والانجيل و..... قدسوالقران فهي المصيبة بعينها ياأخوان لان كنائس الكفار هي اللتي ترعى وتساعد اللاجئين المسلمين يا صاحب الاسلام والقران بلا استثناء الاديان حطمت ودمرت الاوطان وجوعت وأذلت الانسان

ردا على الصليبيين
ردا على خرفان الصليب -

هههه الخلاف بين المسلمين وحروب الردة التي هي عصيان مسلح على الدولة واجب قمعه كما تفعل الدول الديمقراطية حاليا لا يقارن بالمذابح والمجازر التي حصلت بين الصليبيين حيث ان ضحاياها بالملايين وليس بالمئات وحتى بالالاف وانشطرت المسيحية الى اكثر من اربعةالاف فرقة لها كتابها وقانونها وتلعن كل فرقة اختها !

ردا على الانعزاليين
ردا على الكنسيين -

ان للاسلام فضل نجاتكم من الابادة على يد اخوانكم في العقيدة الكاثوليك الرومان الملكانيين خاصة الخونة من ارثوذوكس مصر لو كان الاسلام يدعو الى القتل حقا ما كنتم انتم اسلاف الصليبيين تعلقون هنا وتسبون الاسلام والمسلمين لا وجود لقتل في الاسلام وانما رد على من يعتدي ويريد ان يقتل المسلم وهذا امر طبيعي وفطري في الانسان وتجيزه القوانين الدولية والانسانيه الانعزاليون الصليبيون يلقون بالكلام على عواهنه بدون ادلة على قتل ولو كان حصل قتل لقامت الكنائس الشرقية والغربية بتسجيله ولسجله المؤرخون في كتبهم الاتهام واختلاق الاكاذيب سهل لاناس يتقربون لمصلوبهم بالكذب ناس لم تهذبهم لا وصايا مخلصهم ولا قيم صليبيتهم ؟! ان كل احاديث الرسول عن القتال يقصد بها قوم النبي العربي من الوثنيين العرب والمثلثة الرومان المحتلين للشرق القديم الذين ابادوا اثنا عشر مليونا من اتباع النبي الحقيقي عيسى بن مريم وارغموا من بقي على عقيدة التثليث وخرافة الصلب والفداء ! لو كان الاسلام كما تزعمون ما بقي في الشرق احد من المسيحيين او اليهود او الوثنيين لكنكم تسقطون تاريخ صليبتكم التي ابادة ملايين البشر في الشرق وفي الامريكتين واستراليا وافريقيا على الاسلام والمسلمين هروبا من الحقيقة الدامية

ردا على الصليبيين
ردا على خرفان الصليب -

هههه الخلاف بين المسلمين وحروب الردة التي هي عصيان مسلح على الدولة واجب قمعه كما تفعل الدول الديمقراطية حاليا لا يقارن بالمذابح والمجازر التي حصلت بين الصليبيين حيث ان ضحاياها بالملايين وليس بالمئات وحتى بالالاف وانشطرت المسيحية الى اكثر من اربعةالاف فرقة لها كتابها وقانونها وتلعن كل فرقة اختها !

الى 4كلامك يناسب واقعك
george -

مخالف لشروط النشر

الى رقم اربعة
مسلم سابق -

الى رقم اربعة انت تخالف قرانك وتكفر باسلامك عندما تقول ان يسوع مات وغاب القران يقول انه حى فى السماء وسينزل ليدين الناس يوم القيامة اما كل الاخرين من بداية الخلق فقد تعفنوا و انتنت جيفهم وماتو واكلهم الدود بما فيهم من تعبده من دون الله فهل عليك ان تعبد من انتن ام تعبد الحى منذ الاف السنين وسياتى ليدينك اعقل يارجل وتوكل

الى 4كلامك يناسب واقعك
george -

مخالف لشروط النشر

الى صاحب الرد 4
ابو فادي -

لو طلبت منك العودة مره ثانيه لقراءة ماكتبته في ردك وبعد ان ان تخرج من دماغك وقلبك المشحونين غيضا وحقدا على من هو غير مسلم لوجدت حقيقة السخافه والكلمات الحاقده التي كتبتها والتي لا تعود الى الموضوع بأي صله بل مجرد كلمات حاقده تنطلق من مسلم فكيف نريد من الأسلام ان يصلح لحكم اي بلد تتنوع فيه المذاهب والعقيده والدين فأنت ان شئت او ابيت اكبر مثال للحقد الديني الأسلامي واكبر برهان على عدم صلاحية الأديان لأن تحكم بلدان يمكن ان يسودها العدل والمساوات فألى جهنم وبأس المصير انت ومن هم على شاكلتك وقد اثبت الشعب المصري بما لايقبل الشك بفشل الأسلام لأن يكون دستورا او حاكما عادلا حتى للمسلمين انفسهم ويبدوا انك الحقد قد اعمى بصيرتك بحيث لاتشاهد ماذا يدور في مصر من مظاهرات ضد حكم الأخوان

الى صاحب الرد 4
ابو فادي -

لو طلبت منك العودة مره ثانيه لقراءة ماكتبته في ردك وبعد ان ان تخرج من دماغك وقلبك المشحونين غيضا وحقدا على من هو غير مسلم لوجدت حقيقة السخافه والكلمات الحاقده التي كتبتها والتي لا تعود الى الموضوع بأي صله بل مجرد كلمات حاقده تنطلق من مسلم فكيف نريد من الأسلام ان يصلح لحكم اي بلد تتنوع فيه المذاهب والعقيده والدين فأنت ان شئت او ابيت اكبر مثال للحقد الديني الأسلامي واكبر برهان على عدم صلاحية الأديان لأن تحكم بلدان يمكن ان يسودها العدل والمساوات فألى جهنم وبأس المصير انت ومن هم على شاكلتك وقد اثبت الشعب المصري بما لايقبل الشك بفشل الأسلام لأن يكون دستورا او حاكما عادلا حتى للمسلمين انفسهم ويبدوا انك الحقد قد اعمى بصيرتك بحيث لاتشاهد ماذا يدور في مصر من مظاهرات ضد حكم الأخوان

خراف الحج
ابو فادي -

اكيد ان الخراف التي تذبحوها خلال الحج وتقدم ضحيه خلال الوقفه على عرفات هي خراف اسلاميه لأن لا يجوز لخرفان الصليب دخول السعوديه ولكن اليس حرام عليكم ذبح اخوانكم في الدين؟؟

الى رقم 11
ابو فادي -

اذا كان الدين الأسلامي يصلح لكل زمان ومكان كما تقول فهل لك ان تخبرنا سبب الثوره والأضطرابات والقتلى في مصر ؟ من يحكم مصر اليوم اليس أاخوانك المسلمين هم من يحكموها ؟اذن لما ذا كل هذه المظاهرات والأحتجاجات ضد حكم الشريعه في مصر وضد الأخوان المسلمين اذا كان الأسلام يصلح لحكم البلاد

الى رقم 11
ابو فادي -

اذا كان الدين الأسلامي يصلح لكل زمان ومكان كما تقول فهل لك ان تخبرنا سبب الثوره والأضطرابات والقتلى في مصر ؟ من يحكم مصر اليوم اليس أاخوانك المسلمين هم من يحكموها ؟اذن لما ذا كل هذه المظاهرات والأحتجاجات ضد حكم الشريعه في مصر وضد الأخوان المسلمين اذا كان الأسلام يصلح لحكم البلاد

الى كل حاقد على المسيح
george -

الإرهاب سنة الإسلام :....(وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ" (سورة الأنفال 60)وفي (صحيح البخاري 2983) عن أبي هريرة قال النبي: "أمرت أن اقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد .. فإن قالوها، فقد عصموا مني أمولهم ودماءهم" في الإسلام استعمل السيف والحرب لنشر الإسلام والغزوات. (سورة التوبة 29) "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ" وفي (صحيح البخاري 2983) عن أبي هريرة قال النبي "أمرت أن اقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله،(سورة محمد 35) "ولا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون" سورة[مدنية]وقيل تفسيرا لهذه الآية في (تفسير البغوي ج 4 ص 186) ( فلا تهنوا أي لا تضعفوا) (وتدعوا إلى السلم أي لا تدعوا إلى الصلح) [وأضاف]: وهو ابتداء منع الله المسلمين أن يدعوا الكفار إلى الصلح، وأمرهم بحربهم حتى يسلموا"

قصة أم قرفة
george -

قصة أم قرفة مع نبي الأسلام جاء في كتاب (تاريخ مدينة دمشق لإبن هبة الله ج 19 ص 364) "أرسل رسول الله زيد بن حارثة فقتل أم قرفة وأرسل بدرعها [قميصها] إلى رسول الله فنصبه بالمدينة بين رمحين" [لماذا هذا العنف وروح الانتقام؟ [درعها: قميصها كيف أرسل قميصها وقد انشقت بين الجملين؟ أليس في هذا إشارة إلى شقها عريانة تماما؟] وفي (الحاوي الكبير للماوردي ج 14 ص 47) "وأما أم قرفة وهي عجوز كبيرة فقتلها قتلا عنيفا، ربط رجليها بحبل بين بعيرين ثم زجرهما فقطَّعاها، وأما إبنتها فأخذها سلمة بن الأكوع، ثم وهبها لرسول الله" وأنظر أيضاً ما جاء في (جامع الاحاديث لجلال الدين ج 19 ص486)...... والسؤال هنا ماذا تسمى مثل هذه الأفعال ...؟؟؟ هل نسميها سلام أم محبة ؟؟؟ الجواب عند الحاقدين على السيد المسيح ؟

قصة عصماء بنت مروان ا
george -

قصة عصماء بنت مروان كما جاءت بالمراجع الأسلامية ... أقرأ عزيزي الفاضل ما جاء في (الطبقات الكبرى لابن سعد ج2 ص27) عن "سرية عمير بن عدي إلى عصماء بنت مروان لخمس ليال بقين من شهر رمضان.. وكانت عصماء تؤذي النبي، وفي (غوامض الأسماء لابن بشكوال ج8 ص20) يقول: "هجت امرأة النبي فبلغ ذلك رسول الله فاشتد عليه ذلك فقال من لي بها فقال رجل من قومها أنا يا رسول الله" فأرسل لها عمير بن عدي في جوف الليل حتى دخل عليها بيتها وحولها نفر من ولدها منهم من ترضعه في صدرها فجسها بيده وكان ضرير البصر ونحى الصبي عنها ووضع سيفه على صدرها حتى أنفذه من ظهرها ثم صلى الصبح مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة فقال له رسول الله: أقتلت ابنة مروان؟ قال: نعم، فهل عليَّ في قتلها شيء؟ فقال: "لا يتنطح فيها عنزان" فكانت هذه الكلمة أول ما سمعت من رسول الله. وسماه رسول الله عميرا البصير".... والسؤال هنا ماذا تسمى مثل هذه الأفعال .....؟؟؟ هل نسميها سلام أم محبة ؟؟؟ الجواب عند الحاقدين على السيد المسيح ؟