أخبار

وصول الدبلوماسيين الروس الذين سحبوا من ليبيا الى موسكو

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: وصل الدبلوماسيون الروس الذين سحبوا من طرابلس بعد الهجوم الذي استهدف سفارتهم، مع عائلاتهم الجمعة الى موسكو، على ما افادت وسائل الاعلام الروسية. وحطت الطائرة التابعة لوزارة الاوضاع الطارئة وعلى متنها 52 روسيا 15 منهم نساء وخمسة اطفال قادمة من جربة (جنوب تونس) في الساعة 10,37 (06,37 تغ) في مطار موسكو دوموديدوفو.

وسحبت روسيا موظفي سفارتها من طرابلس الخميس غداة هجوم استهدف السفارة واسفر عن سقوط قتيلين بين المهاجمين. وحاول العشرات من المتظاهرين الهجوم على السفارة متسببين في خسائر مادية قبل تفريقهم.

واعلنت الوزارة الروسية ان سفارتها تعرضت الى "هجوم مسلح شنته مجوعة متمردين". ونقلت قناة ان تي في عن السفير ايفان مولوتكوف قوله "اطلقوا النار في كل الاتجاهات على النوافذ والابواب والجدران، وتم تحذيرنا بان هؤلاء الاشخاص لن يتوقفوا عند هذا الحد، وان عمليات اخرى اكثر كثافة متوقعة".

واضاف "وبما اننا لم نحصل على ضمانات امنية (من الحكومة الليبية) قررنا عدم المجازفة ومغادرة البلاد". واكد السفير ان بعض الدبلوماسيين بقوا في تونس من اجل اجراء اتصالات مع طرابلس. ويبدو ان الهجوم على سفارة روسيا جاء انتقاما لمقتل ضابط في الجيش في العاصمة الليبية على يد امرأة روسية في ظروف لم تتضح بعد.

وافادت بعض المصادر في طرابلس ان امرأة روسية قتلت ذلك الضابط لدوره في الثورة على نظام العقيد معمر القذافي بينما يقول اخرون انها كانت رفيقته وانها قتلته لاغراض شخصية. ويضاف الهجوم على سفارة روسيا لعدة هجمات استهدفت السفارات والدبلوماسيين الاجانب في ليبيا في دلالة على عجز السلطات الليبية على فرض النظام في البلاد منذ سقوط نظام معمر القذافي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف