أخبار

الجولة التالية من المحادثات حول النووي الايراني ستنظم الشهر القادم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
جنيف: اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاربعاء اتفاق القوى الكبرى وايران على عقد الجولة الجديدة من المحادثات بشان برنامج ايران النووي المثير للخلاف يومي 7 و8 تشرين الثاني/نوفمبر. وصرحت اشتون للصحافيين عقب يومين من المفاوضات مع ايران "لقد تقرر عقد الاجتماع التالي في جنيف في 7 و8 تشرين الثاني/نوفمبر"من جهة ثانية قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاربعاء ان المحادثات بين القوى الكبرى وايران بشان برنامجها النووي المثير للخلاف يمكن ان تؤذن بتغيير في علاقات ايران مع هذه القوى.

وصرح ظريف للصحافيين في ختام جولة من المفاوضات استمرت يومين في جنيف اسفرت عن اتفاق لعقد جولة ثانية وقال "نامل في ان تكون هذه بداية مرحلة جديدة في علاقاتنا".

المحادثات مع ايران تظهر مستوى جديدا من الجدية

هذا وقال البيت الابيض الاربعاء ان ايران اظهرت مستوى اكبر من "الجدية" في المحادثات النووية في جنيف بين طهران والقوى الكبرى.

وصرح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الاقتراح الذي قدمه الايرانيون في المحادثات كان "مفيدا" واظهر "مستوى من الجدية والمضمون لم نره من قبل".

برلين تامل في حل للبرنامج النووي الايراني بفضل محادثات جنيف

من جانبها اعتبرت وزارة الخارجية الالمانية ان المفاوضات بين مجموعة 5+1 وايران حول البرنامج النووي الايراني والتي اختتمت الاربعاء في جنيف "عززت" الامل في تسوية دبلوماسية لهذه المشكلة.

وقال وزير الخارجية غيدو فسترفيلي بحسب ما جاء في بيان ان "محادثات جنيف تعزز املنا في ان يصبح التوصل الى حل دبلوماسي ممكنا لتهدئة هواجسنا بالكامل حول طبيعة البرنامج النووي الايراني".

واضاف ان "وضع مفاوضات جدية وملموسة على السكة نجح. نريد الان مواصلتها في اسرع وقت".

روسيا تحذر من التسرع في الابتهاج

فيما قال كبير المفاوضين الروسيين الاربعاء انه "لا داعي للتسرع في الابتهاج" بعد انتهاء اخر جولة من المحادثات بشان برنامج ايران النووي التي جرت في طهران.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله في جنيف "ان النتائج (في هذه الجولة) افضل منها في الجولة السابقة في الماتي، ولكن ذلك لا يضمن حدوث مزيد من التقدم. فلا داعي للتسرع في الابتهاج".

واضاف ان "الامور كان يمكن ان تسير بشكل افضل".

واضاف المسؤول ان المسافة بين مواقف ايران والقوى الكبرى حول المسالة "بعيدة ويمكن ان تقاس بالكيلومترات، بينما التقدم الذي نحرزه يمكن قياسه بخطوات معدودة".

واضاف ان الصعوبة الرئيسية المتبقية تتعلق بـ"عدم وجود تفاهم عام حول التسلسل" في اشارة الى اصرار ايران على ان تلغي الدول الغربية العقوبات الاحادية المفروضة عليها قبل ان تخفض جهودها لتخصيب اليورانيوم.

وتصر الدول الكبرى على انه لا يمكن رفع العقوبات الا بعد ان توقف ايران عمليات تخصيب اليورانيوم الى مستويات عالية وان تسمح بدخول منشاتها النووية دون اية عرقلة.

واشار ريابكوف بشكل خاص الى المستوى المنخفض من الثقة المتبقية بين الطرفين رغم التوقعات المرتفعة في اليوم الثاني من المحادثات.

واضاف "المحادثات صعبة، وفي بعض الاحيان متوترة، وفي احيان اخرى لا يمكن التكهن بها. واحد الاسباب هو المستوى المنخفض جدا من الثقة المتبادلة، وبشكل فعلي غياب المستوى المطلوب من الثقة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف