أخبار

بتهمة التحريض ضد نظام الحكم

السجن 15 عامًا بحق الشاعر القطري "ابن الذيب"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أيّدت محكمة التمييز القطرية الحكم الصادر بحق الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الملقب بـ"ابن الذيب" بسجنه لمدة 15 سنة بتهمة التحريض على نظام الحكم في قصيدة.

الدوحة: أصدرت محكمة التمييز القطرية الاثنين حكمًا بالسجن 15 سنة على الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الملقب بابن الذيب، بتهمة التحريض على نظام الحكم، بحسبما أكد محاميه محمد نجيب النعيمي. وقال ناشطون على الصفحة الخاصة بمتابعة قضية "ابن الذيب" عبر تويتر، والتي تضم أكثر من 80 ألف متابع، إن قرار المحكمة صدر ظهر الاثنين بالتوقيت المحلي للدوحة بتأييد حكم المحكمة الاستئنافية.

من جانبه أكد النعيمي الحكم وقال لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد أيدت محكمة التمييز حكم محكمة الاستئناف بحق موكلي بالسجن 15". ويعتبر حكم محكمة التمييز حكمًا نهائيًا لا يمكن نقضه

واعتبر النعيمي ان "القرار سياسي وليس قضائيا" بحق ابن الذيب الذي حوكم خصوصا بسبب قصيدة تناولت احداث الربيع العربي بحسب ناشطين. وسبق للنعيمي ان ركز في دفاعه عن محمد بن راشد العجمي في المراحل السابقة على "عدم وجود اثبات قاطع بان العجمي قد القى القصيدة التي يحاكم بسببها في محفل عام او امام الاعلام وانما في شقته في القاهرة".

وكانت منظمة العفو الدولية قالت في بيان ان النيابة العامة القطرية قد تكون استندت في التهم الموجهة للشاعر الى قصيدة تتضمن انتقادا لامير البلاد كتبها في 2010. الا ان ناشطين قالوا للمنظمة ان السبب الحقيقي لتوقيف ابن الذيب هو قصيدة سياسية تحت عنوان "قصيدة الياسمين" كتبها الشاعر 2011 على ضوء "الربيع العربي".

وحكمت محكمة الاستئناف القطرية على ابن الذيب في شباط (فبراير) بالسجن 15 سنة، مخفضة حكما اصدرته محكمة البداية بالسجن المؤبد بحق الشاعر. وكانت محكمة امن الدولة القطرية حكمت في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) على الشاعر بالسجن المؤبد بتهمة "التطاول على رموز الدولة والتحريض على الإطاحة بنظام الحكم".

وهذه القصيدة المنشورة على موقع يوتيوب تتضمن اشادة بالانتفاضة التونسية التي أفضت الى زوال نظام زين العابدين بن علي، وتمنيات بان يصل التغيير الى بلاد عربية اخرى، مع تلميحات قوية في القصيدة قد تشير الى دول خليجية او قطر.

وفي هذه القصيدة، يهنئ ابن الذيب تونس وزعيم حركة النهضة الاسلامية راشد الغنوشي ويقول "عقبال البلاد اللي جهل حاكمها يحسب أن العز في القوات الأميركية". ويقول ايضا "كلنا تونس في وجه النخبة القمعية". وامل النعيمي بان يصدر الامير عفوًا عن الشاعر اذ ان العفو الاميري هو الحل الوحيد للافراج عن ابن الذيب بعد الحكم النهائي الذي اصدرته محكمة التمييز.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف