أخبار

كاميرون: محادثات جنيف فرصة لإحراز تقدم حقيقي في النووي الإيراني

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اثر مباحثات عبر الهاتف مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند حول البرنامج النووي الايراني ان محادثات جنيف حول هذا البرنامج "توفر فرصة لاحراز تقدم حقيقي".

وقال كاميرون على حسابه على تويتر "تحدثت للتو مع الرئيس هولاند بشان ايران. نحن متفقان على ان محادثات بناءة في جنيف توفر فرصة لاحراز تقدم حقيقي". واكدت متحدثة باسم رئاسة الحكومة البريطانية لوكالة فرانس برس "بلغنا مرحلة مهمة في المحادثات في جنيف".

ووصل وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا الجمعة الى جنيف للمشاركة في المباحثات حول البرنامج النووي الايراني، والتاكد من ان الاتفاق المحتمل يستجيب لهواجس المجتمع الدولي. وقطع كيري جولة في الشرق الاوسط للتوجه الى جنيف "للمساعدة على تقليص الخلافات بين المفاوضين"، بحسب مسؤول اميركي. واعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان "هناك تقدمًا، لكن لا شيء نهائيًا حتى الان".

وتتركز المباحثات بين الدول الست (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا والمانيا) وايران في جنيف على مقترح لطهران، التي تغيرت لهجتها منذ تولي المعتدل حسن روحاني الرئاسة في الصيف الماضي.

ويعتقد ان المقترح الذي لم يكشف، ينص على قبول ايران تجميد قسم من برنامجها النووي في مقابل رفع بعض العقوبات الدولية المفروضة عليها، والتي تؤثر بشدة على اقتصادها. ويشكل تخصيب اليورانيوم اهم المسائل التي تثير قلق اسرائيل ودول غربية تخشى ان يستخدم اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة للحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 90 بالمئة يمكن استخدامه عسكريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف