أخبار

كيري في طريقه الى اسرائيل والضفة الغربية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: غادر وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاثنين واشنطن للمشاركة في اجتماع لحلف شمال الاطلسي في بروكسل، قبل التوجه الى اسرائيل القلقة بعد الاتفاق بين القوى الكبرى وايران، والى الضفة الغربية كذلك الى مولدافيا، وفق ما افاد صحافي من وكالة فرانس برس يرافق الوزير الاميركي.

وهذه الجولة الخارجية الـ18 لكيري منذ توليه وزارة الخارجية الاميركية في شباط/فبراير الماضي.

وفي بروكسل، يشارك كيري في اجتماع لوزراء خارجية حلف الاطلسي الثلاثاء والاربعاء، حيث من المتوقع ان تتناول المحادثات خصوصا الوضع في افغانستان.

ويرفض الرئيس الافغاني حميد كرزاي التوقيع على المعاهدة الامنية الثنائية مع الولايات المتحدة والتي تحدد الوجود الاميركي في افغانستان بعد 2014.

وحذر مسؤول رفيع المستوى في حلف شمال الاطلسي الاثنين من انه في غياب الاتفاق بين افغانستان والولايات المتحدة، فلن يكون هناك "على الارجح مهمة بعد 2014 للحلف الاطلسي ولا الدعم المالي الذي يرافقها".

كذلك حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي الاثنين من انه في غياب الاتفاق، "النتيجة المحتملة ستكون انسحاب جميع الجنود" الاميركيين نهاية 2014 من افغانستان.

كذلك من المقرر ان يزور كيري مولدافيا للتحدث خصوصا بشأن "انضمامها" المحتمل الى الاتحاد الاوروبي.

وفي النهاية، يلتقي كيري مجددا في القدس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للتحدث بشأن "مروحة من الملفات، بينها ايران والمفاوضات مع الفلسطينيين"، بحسب الخارجية الاميركية.

وعاود نتانياهو مهاجمة ايران الاثنين في روما قائلا ان النظام الايراني "يواصل التسبب بمذابح في سوريا ورعاية الارهاب".

كذلك يتوجه كيري الى رام الله لاجراء لقاءات جديدة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

واخر زيارة لكيري الى المنطقة تعود الى مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.

يشار الى ان كيري عراب استئناف المفاوضات المباشرة نهاية تموز/يوليو بين اسرائيل والفلسطينيين، الا ان هذه المحادثات المفترض استمرارها في هذه المرحلة لتسعة اشهر مهددة بالفشل مجددا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف