أخبار

الجزائر "لا تعترض" على استقبال مواطنيها المرحلين من غوانتانامو

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: اعلنت السلطات الجزائرية الخميس انها اصدرت "رايا بدون اعتراض" على طلب اميركي باستقبال اثنين من معتقلي غوانتانامو تم اعادتهما الى الجزائر ضد رغبتهما، بحسب ما اكدت وكالة الانباء الجزائرية.

وقالت الوكالة الرسمية "اصدرت السلطات الجزائرية رأيا بدون اعتراض للطلب الامريكي المتعلق بإعادة الرعيتين الجزائريتين جمال امزيان وبن سايح بلقاسم المعتقلين بقاعدة غوانتنامو البحرية الى الجزائر يوم 4 ديسمبر (كانون الاول) 2013 حسبما علم اليوم الخميس من مصدر مقرب من الملف".

واضاف المصدر "يتم التكفل بهاتين الرعيتين من قبل المصالح المختصة والهيئات القضائية المؤهلة تطبيقا للإجراءات القانونية السارية المفعول في هذا الشأن و ذلك على اساس الالتزامات المتفق عليها مع الطرف الاميركي منذ 2007". واكد رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الانسان (منظمة حكومية) ان "الجزائريين لن يتعرضا لاي متابعة في الجزائر لانهما غير متهمين" واضاف في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية "لا اساس لمخاوفهما ومن الطبيعي ان يتم ترحيلهما الى الجزائر بما انهما يحملان الجنسية الجزائرية". واعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في بيان الخميس ان الولايات المتحدة اعادت اثنين من معتقلي غوانتانامو الى الجزائر ضد رغبتهما. وقالت الوزارة "تم نقل جمال سعيد علي امزيان وبلقاسم بن سايح من مركز الاعتقال في غوانتانامو الى الحكومة الجزائرية". واضافت وزارة الدفاع ان "الولايات المتحدة قامت بالتنسيق مع الحكومة الجزائرية حرصا منها على ان تتم عملية النقل مع تأكيدات بضمان معاملة انسانية وامن مناسب". وكان هذان المعتقلان يرفضان نقلهما الى الجزائر الذي يمكن ان يتم خلال نهاية هذا الاسبوع، حيث لم تعد لهما اسرة هناك ويخشيان التعرض للتعذيب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف