أخبار

ظريف يؤكد أن الاميركي المفقود منذ 2007 ليس محتجزا في ايران

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاحد ان العنصر السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) روبرت ليفنسون الذي فقد اثره في جزيرة كيش الايرانية عام 2007 ليس محتجزا لدى السلطات الايرانية.

وقال الوزير الايراني في مقابلة مع شكبة سي بي اس الاميركية "نعرف انه ليس محتجزا في ايران" مضيفا "اما اذا كان كذلك فهو ليس محتجزا لدى الحكومة، واعتقد ان للحكومة سيطرة جيدة على اراضيها".

وردا على سؤال حول ما اذا كان سيسلم ليفنسون الى الولايات المتحدة في حال العثور عليه قال جواد ظريف "سنبحث في الامر بالتأكيد في حال عثرنا عليه". وكانت وكالة اسوشيتد برس وصحيفة واشنطن بوست كشفتا الخميس ان ليفنسون وهو محقق خاص في الخامسة والستين من العمر كان يعمل لحساب وكالة الاستخبارات الاميركية (سي اي ايه) ويتلقى اجرا منها مقابل مهمات استخباراتية كان يقوم بها. الا ان البيت الابيض اكتفى بالقول الجمعة ان العنصر السابق مع انه ارسل في مهمة من قبل محللين تابعين لوكالة الاستخبارات الاميركية، فانه لم يكن موظفا لدى الحكومة عند توجهه الى كيش. وتطرق وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى مسألة ليفنسون خلال محادثات جنيف حول الملف النووي الايراني مع نظيره الايراني. وقال كيري في مقابلة مع شبكة "اي بي سي" الاحد "لا استطيع ان اقول لكم ما حدث لكنني اعتقد ان الحكومة الايرانية قادرة على مساعدتنا ونأمل ان تفعل ذلك". وتعود اخر المعلومات التي تؤكد وجوده على قيد الحياة الى العام 2011. واضاف كيري "نعمل على عدة فرضيات لا استطيع ان اطلعكم عليها الا اننا نستخدم اليوم قنوات عدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف