أخبار

وزير الدفاع: تركيا لم تسلم الا اسلحة صيد للمعارضة السورية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: نفى وزير الدفاع التركي اليوم الثلاثاء المعلومات التي تحدثت عن قيام بلاده بتسليم المعارضة السورية اسلحة قتالية، مؤكدا ان المعدات المذكورة هي بالاساس "بنادق صيد".

وقال عصمت يلماظ خلال جلسة البرلمان التركي لمناقشة ميزانية عام 2014 "لم تسلم اية اسلحة عسكرية من قبل تركيا لسوريا في عام 2013".

وتأتي تصريحات يلماظ ردا على ما ذكرته صحيفة حرييت التركية الاثنين استنادا الى وثائق رسمية تركية واممية من ان تركيا سلمت مقاتلي المعارضة السورية منذ حزيران/يونيو 47 طنا من الاسلحة والذخيرة.

وذكر الوزير بان كل التصاريح المتعلقة بتصدير الاسلحة هي من اختصاص وزارته ولكنه اكد ان أية وثيقة من هذا النوع لم تصدر خلال عام 2013.

لكنه في نفس الوقت اعترف بانه تم تصدير "بنادق صيد" و"بنادق هواء" خلال هذه الفترة الى سوريا مشيرا الى ان ذلك لا يتعارض مع القانون الدولي.

وبحسب صحيفة حرييت فانه خلال شهر ايلول/سبتمبر وحده تسلمت مجموعات المعارضة السورية 29 طنا من المعدات العسكرية مستندة في ذلك الى بيانات احصائية للامم المتحدة عن تجارة البضائع والى المركز التركي للاحصاءات.

لكن الحكومة التركية الاسلامية المحافظة التي تدعم المعارضة للرئيس بشار الاسد نفت على الدوام تسليم اي شحنات اسلحة الى المقاتلين المعارضين رغم نشر معلومات في هذا الصدد في الصحف الدولية.

ورفض دبلوماسي تركي توجهت اليه وكالة فرانس برس بالسؤال الاثنين التعليق على ما ذكرته صحيفة حرييت مكتفيا بتكرار "ان تركيا لا تقدم اسلحة لاي مجموعة" معارضة في سوريا.

الا ان هذا الدبلوماسي الذي طلب عدم كشف هويته اشار الى ان الارقام التي اوردتها الصحيفة يمكن ان تكون متعلقة ب"اسلحة ليست للاستخدام العسكري" مثل بنادق الصيد. وتدعم تركيا صراحة المقاتلين المعارضين للنظام السوري وتؤوي على اراضيها اكثر من ستمئة الف نازح سوري هربوا من النزاع الدائر في بلادهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف