أخبار

القاهرة ترفض انتقادات أميركية لمحاكمة محمد مرسي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: رفضت مصر هنا اليوم انتقادات امريكية لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي مؤكدة انه "من غير المقبول أن يتدخل أي طرف في الشأن الداخلي المصري على الإطلاق ".

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطي ردا على سؤال للصحافيين بهذا الشأن "ان هناك قضاء مصريا يتولى القضية وان هناك تفهما أكبر للموقف في مصر والكل بلا استثناء يريد لمصر ان تنجح في تنفيذ خارطة الطريق".

وشدد المتحدث على أن "موقف مصر واضح بأنه لا يحق لأي طرف داخلي او خارجي أن يعلق على قرار للقضاء المصري" مشيرا الى أن "النيابة العامة المصرية جزء لا يتجزأ من القضاء المصري".

واضاف أن "قرارات الإحالة وأمر الضبط والاحضار التي تصدرها النيابة المصرية لا يجوز التعليق عليها" مؤكدا ان "النيابة العامة مستقلة تماما عن السلطة التنفيذية ولا يسمح وغير مقبول لأي طرف داخلي أو خارجي التعقيب على تلك القرارات".

من جانب آخر وحول رؤية مصر للطرح الامريكي بشأن عملية السلام في الشرق الاوسط قال عبدالعاطي ان "موقف مصر واضح وقد نقله وزير الخارجية نبيل فهمي الى المبعوث الأمريكي مارتين انديك بأنه لابد أن تفضي المفاوضات الى قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 عاصمتها القدس الشرقية".

واشار في الوقت ذاته الى أنه سيتم بحث ملف المفاوضات اليوم في مباحثات بين الرئيس المصري عدلي منصور ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مؤكدا أن "موقف مصر واضح في هذا الإطار".

وحول ما عرضه وزير الخارجية الامريكي جون كيري بشأن عقد اتفاق مرحلي قال المتحدث "موقف مصر واضح ونحن متمسكون بمرجعيات عملية السلام وهي القرارات الدولية لمجلس الأمن 242 و338 ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل مشكلة اللاجئين وفقا لقرارات الأمم المتحدة وقرار 194 للجمعية العامة الذي يتحدث عن العودة للاجئين أو التعويض وهى قرارات واضحة".

وبشأن ما تردد عن رفض جنوب افريقيا استقبال الرئيس منصور للمشاركة في جنازة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا قال "هذا كلام كذب ولا علاقة له بالواقع لأن القرارات الخاصة بمشاركة كبار المسؤولين في أي أحداث بالخارج قرارات من أعمال السيادة ولا يتم التشاور بشأنها مع أي طرف خارجي أيا كان".

وأكد انه "لم يكن مطروحا على الاطلاق أن يزور الرئيس منصور جنوب افريقيا بسبب الأوضاع الداخلية وبرنامجه المشغول" واصفا الحديث عن رفض جنوب افريقيا بأنه "غير منطقي".

وأشار إلى أن وزير الخارجية المصري كان في زيارة الى الهند وقتئذ ورؤى أن يمثل مصر رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد فايق "كمبعوث رئاسي وممثل لرئيس الجمهورية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف