أخبار

استخدمت آيتين من القرآن كـ مأثورات عربية

وزيرة إعلام البحرين تثير سجالاً على (تويتر)

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت تغريدات لوزيرة شؤون الإعلام في مملكة البحرين سميرة رجب على (تويتر) جدالاً لاستخدامها آيتين من القرآن كـ"مأثورات عربية".

تناولت مواقع الكترونية معارضة في الأساس للحكم في البحرين وتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي ما كانت نشرته الوزيرة سميرة رجب في ردها على بعض مواقف اصحاب المنابر المعارضة.

فقد نشرت وزيرة شؤون الإعلام والناطقة باسم حكومة البحرين في حسابها على (تويتر) الآتي: "وعلى تلك المنابر نرد ونقول ما قال العرب "فأما الزبَدُ فيذهبُ جُفاءً وأمّا ما ينفع الناس فيمكث في الارض" باعتبارها مأثورة رغم أنها الآية 17 من سورة الرعد.

وقالت الوزيرة رجب في تغريدة تالية: "ومن مأثورات العرب: يَعِدهم ويُمنيهم وما يعدُهم الشيطان إلا غرورًا"، وتلك أيضًا من سورة النساء آية 120، ردًا على ما يبث من بعض المنابر، أملاً في أن تعود للوعي والمحبة والتسامح.

وقالت في تغريدة اخرى لها: "قال العرب: يوحي بعضهم إلى بعض زُخرُف القول غروراً"، وقالوا "بل إِنْ يَعِد الظالمون بعضهم بعضًا إلا غرورًا".. ردنا على ما يبث من بعض المنابر". رغم أن الآيتين المذكورتين، هما من آيات القرآن من سورتي الأنعام وفاطر.

جدل سياسي

ولم يتمحور الخلاف حول الدين أو اللغة بل تمحور حول السياسة، وعندما تم انتقادهاقالت: "رداً على من تساءل، هناك أمثال من القرآن الكريم باتت من مأثورات العرب، وهذا ما ورد قديمًا في كتاب جواهر الأدب للمرحوم السيد احمد الهاشمي"، لكن هذا المبرر لم يوقف الهجوم عليها .

ووجد موقع بحريني معارض ضالته بما اوردته الوزيرة رجب فهاجمها قائلاً: "في آخر تغريدات سميرة رجب تكتب آيات قرانية وتقول إنها اقوال عربية مأثورة هل هذا يسمى جهلاً أو عدم الاعتراف بالقرآن الكريم ؟؟؟ كونك وزيرة اعلام لا تفرقين بين كلام القرآن وكلام الناس، وانتِ في بلد مسلم فهذا يعني جهلاً دينياً وله تأثير حتى على الوزارة، وعلى فكرة أي طفل بحريني عمره 15 يستطيع التفرقة بين كلام القرآن وكلام البشر والمفروض كونك وزيرة أن يكون كلامك موزوناً وموثوقاً منه قبل كتابته هذا اذا كان جهلاً منك".

ومن جهته، غرد جواد فيروز النائب المستقيل من مجلس النواب البحريني و(المسقطة جنسيته) منتقدًا الوزيرة رجب قائلاً: "المتحدثة باسم الدولة البحرين تذكر الآيات القرآنية على أنها مأثورات عربية، علماً بأن (القول المأثور)هو مثَل سائر أو حكمة تداولها الناس تميّزت بالدلالة مع الإيجاز، ولزمت صورة معيّنة لا تتغيّر في الاستعمال كلامًا وكتابة".

ويشار الى ان المأثورات الشَّعبيَّة هي الإبداع الشفهيّ للشعوب ويشمل الكلمات المنظومة أو المنثورة، والملاحم والسِّيَر الشَّعبيّة والرّقصات والأغاني والأمثال والألغاز والحكايات الشعبيّة، وتدخل فيها أيضًا المعتقدات والعادات والتقاليد، وتضمّ إلى هذه العناصر: الفنون والحِرف اليدويّة التقليديّة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف